المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : التكوين المهني


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52

أبو حكمة
03-04-2010, 09:24
:besmellah2:

مازال بعض التلاميذ كلمـا حدثتهم عن التكوين المهني يرسمون إبتسامة ساخرة على شفاههم :(
تلميذي العزيز إن لم تعد عندك رغبة جادة في مواصلة الدراسة في المسلك العام ( 4 سنوات ثانوي + 3 سنوات فما فوق تعليم عالي) عليك التفكير جدّيا في تغيير المسار ولا فائدة في إهدار الوقت في ما لا ينفعك.
بداية من السنة التاسعة أساسي ( مُـنهاة دون إشتراط النجاح) يمكنك إختيار أحد مراكز التكوين والترسيم قصد الحصول على شهادة الكفاءة المهنية CAP في التخصص الذي يعجبك.
وبداية من السنة الثانية ثانوي (كذلك منهاة دون إشتراط النجاح) يمكنك المرور إلى شهادة المؤهل التقني المهني BTP . في كلا الحالتين الدراسة تستمر سنتين فقط ثم يمكنك السعي للبحث عن عمل قار أو مؤقت لإكتساب الخبرة.
أعتقد أن هذا سيكون أجدى من إنتظار الرسوب ثم الرسوب والطرد من المعهد قصد التفكير في التوجّه إلى التكوين المهني.
أليس هدفك من الدراسة هو الحصول يوما ما على مورد رزق لتحفظ بفضله كرامتك، إذا كان هذا هدفك فاعلم أن أقصر طريق للإنظمام إلى سوق الشغل هو حتما التكوين المهني.
فكر جديا في الموضوع وتحاور مع أفراد الأسرة وأصدقائك العارفين بأحوال الدنيا والأعمال، وكن شجاعا واتكل على الله وقرر.
بعون الله سأمدّكم في المشاركات القادمة ببعض الوثائق حول التكوين المهني لمزيد التحرّي والإستعلام قبل إتخاذ القرار الصائب.

مع الودّ كلّه

أبو حكمة
03-04-2010, 18:48
إليكم الوثيقة الأولى وهي تشتمل على قائمة في التخصصات المعتمدة بالوكالة التونسية للتكوين المهني وهي موزعة بحسب مجالات التكوين :

******

01 مجال الفلاحة
02 مجال البناء والأشغال العمومية وتوابعه
03 النسيج والإكساء
04 الجلود والأحذية
05 الآلية العامة والتركيب المعدني
06 الكهرباء والإلكترونيك
07 الصناعات الغذائية
08 النقل وسياقة وصيانة العربات ومعدات الأشغال العمومية والفلاحية
09 السياحة والفندقة
10 الحرف الفنية والتقليدية
11 الوظائف الإدارية
12 الخدمات و الصناعات المختلفة

مع الودّ كلّـه

أبو حكمة
03-04-2010, 23:52
في يلي وثيقة مرفقة أخرى تشتمل على وصف مفصل لأهم تخصصات التكوين في مستوى شهادة الكفاءة المهنية CAP كلّ جذاذة fiche تشتمل على العناصر التالية :

01 مدّة التكوين (وهي سنتان لكل التخصصات)
02 شروط الإلتحاق بالتكوين
03 وصف المهنة المستهدفة بالتكوين
04 أهم الكفايات
05 التكوين العــام.

الوثيقة شاملة ووتكوّن من 77 صفحة وتتوزع فيها التخصصات بحسب قطاعات التكوين التي أشرت إليهـا آنـفا.

نموذج من جذاذات المهن :

http://img269.imageshack.us/img269/4113/capguide.jpg (http://img269.imageshack.us/i/capguide.jpg/)

أبو حكمة
04-04-2010, 00:13
في الوثيقة التالية وصف تفصيلي لتخصصات التكوين في مستوى مؤهل التقني المهني Brevet Technicien Professionnel ويمكن لكلّ من أنهى السنة الثانية ثانوي أو تحصّل على CAP في أحد تخصصات التكوين المهني أن يزاول تكوينه في هذا المستوى.
من بين التخصصات نجد مثلا على سبيل الذكر لا الحصر :

* تقني مسّـاح في قيس الأراضي
* رسام مصمم في تكييف الهواء
* رئيس حضيرة بناء
* تقني في تصميم المنتوجات الجلدية
* تقني معدّل في صناعة البلاستيك
* تقني في الصيانة الالكترونية للأنظمة الآليـة
* تقني في الاتصالات إختيار تركيب وصيانة شبكات المؤسّسـات
* تقني في قيادة أنظمة الإنتاج
* تقني في الصناعات الغذائية
* تقني في النقل متعدّد الوسائط
* تقني في التنشيط السياحي
* تقني في فنون وتقنيات البلوّر : إختيار بلوّر بارد
* تقني في تجارة التوزيع
* تقني في صنع الأسنان
* تقني محضّر صيدلي
إلخ...


إليكم الوثيقة

مع الودّ كلّــه

أبو حكمة
04-04-2010, 00:21
:tunis:

أرجو من الأخوة المشرفين على المنتدى تثبيت هذا الموضوع (بالطبع بعد أن أنهي إعداد وتحميل ما عندي من وثائق)
نظرا لمـا فيه من فائدة لكلّ الرواد، فالمعلومات عن التكوين المهني شحيحة بعض الشيء ولا تصل بشكل مرضي إلى المؤسسات التربوية بسبب القطيعة بين التربية والتكوين.

مع الودّ كلــه

أبو حكمة
04-04-2010, 08:19
مسايرة للمشاريع الكبرى بالبلاد التونسية والتي تفتح افاق التشغيل توفر منظومة التكوين المهني فرصا للتكوين في عديد الإختصاصات الواعدة في القطاعات ذات الأولوية.

و لتشجيع طالبي التكوين على الإقبال على هذه الإختصاصات توفر الدولة الحوافز التالية :

1- الترسيم مجاني

2- مجانية الأكل و المبيت بالنسبة لهذه التخصصات حسب الضرورة

3- توفير زي التكوين مجانا لكافة المتكونين

4- اشتراكات مدرسية كلما توفرت شركة نقل عمومي بين مكان إقامة المتكون ومركز التكوين أو المؤسسة الاقتصادية المحتضنة

المنحة :
إمكانية إسناد منحة (http://www.formation.edunet.tn/download/boursefp.pdf) لأبناء العائلات محدودة الدخل (25 د/شهريا) ، في عشرات الاختصاصات موزعة كما يلي :


http://img717.imageshack.us/img717/4373/primespecialits.jpg (http://img717.imageshack.us/i/primespecialits.jpg/)



وتجدون في المرفقات نسخة من القرار الوزاري الذي يضبط قائمة التخصصات ذات الأولوية المعنية بمنحة التكوين المهني.


مع الودّ كلّــه

أبو حكمة
04-04-2010, 08:41
كلّ هذه المعلومات لا جدوى منها إذا لم يخطو التلميذ طالب التكوين الخطوة الأولى في إتجاه مراكز التكوين المهني، إذ على خلاف التوجيه المدرسي -الذي تصل معطياته إلى التلميذ في قسمه، وكذلك الوثائق وأدلة التوجيه- فإن الدخول إلى التكوين المهني يتطلب أخذ التلميذ بزمام المبادرة سواء للإستعلام أو للقيام باجراءات الترسيم بعد إتخاذه للقرار المناسب.
ولتسهيل ذلك إليكم القائمة التالية وهي تشتمل على كل مراكز التكوين المهني موزعة بحسب الولايات إظافة إلى العناوين وأرقام الهواتف.

أبو حكمة
04-04-2010, 09:22
لا يمكن أن أنهي الموضوع دون فتح للآفاق كما تعودنا في مواضيع الإنشاء
إليكم عناوين المواقع الأكثر أهمية في مجال الإعلام حول التكوين المهني حيث يمكنكم إستقاء معلومات محينة ومباشرة :

1- موقع الوكالة التونسية للتكوين المهني
وهو موجود مؤقتا في موقع البوابة التربوية التابع لوزارة التربية على العنوان التالي
http://www.formation.edunet.tn/Default.aspx
في إنتظار إنتهاء الأشغال بالموقع الجديد للوكالة التي إنفصلت مؤخرا عن وزارة التربية وأضحت تحت إشراف وزارة التكوين المهني والتشغيل

2- موقع وزارة الدفاع الوطني ، القسم الخاص بالتكوين ، والعنوان هو التالي :
http://www.defense.tn/ar/index.php?option=com_content&task=view&id=36

3- موقع وكالة الارشاد والتكوين الفلاحي والعنوان هو التالي :
http://www.avfa.agrinet.tn/ar/guide_formation.php


المجال مفتوح بالطبع لإثراء الموضوع وتحيينه
أرجو من الجميع الإسهام لتعميم الفائدة
:tunis::tunis::tunis:

أبو حكمة
06-04-2010, 07:34
أشرف[/color];2135238]بسبب عدم رضاهم عن نتائج التوجيه الجامعي:
بعض الطلبة الجدد يحولون وجهتهم نحو التكوين المهني

بمجرد ان يتحقق التلميذ من نجاحه في الباكالوريا حتى يدخل في فترة التركيز على عملية التوجيه الجامعي، وبماذا سيفاجئه الحاسوب وفي اي مؤسسة جامعية سيلقى به وهل ان نتيجة التوجيه تستجيب لطموحاته وتتماشى مع مؤهلاته،

كلها تساؤلات تخالج نفسية الطالب الجديد ومن ورائه عائلته التي تجد نفسها تشاركه في تلك الاجواء متطلعة الى توجيه تكون له آفاق في سوق الشغل ما بعد التخرج والحصول على الشهادة الجامعية. وهذا تأكيد على اهمية التوجيه الجامعي في العملية التربوية. ولئن سجل في السنوات الاخيرة لجوء عدد من الطلبة الذين لم يسعفهم النجاح في الجامعة الى قطاع التكوين المهني لتحصيل مؤهل مهني يوفر لهم فرصة الحصول على شغل، فان الجديد الذي سجلناه هذه الصائفة حسب عينات وامثلة ان بعض الطلبة الجدد من الحاصلين على الباكالوريا لسنة 2008 ونظرا لعدم تلاءم التوجيه الجامعي مع طموحاتهم ومؤهلاتهم اضطروا الى تغيير وجهتهم نحو التكوين المهني وقد جمعتني الصدفة خلال هذا الاسبوع باحد هؤلاء الطلبة الجدد اصيل معتمدية بوعرقوب من ولاية نابل حاصل على باكالوريا اداب وضعته عملية التوجيه الجامعي في شعبة تصميم الجودة فخير الالتحاق باحد مراكز التكوين المهني بسوسة المختصة في التكوين السياحي وعندما سألناه عن هذا التغيير افادنا بانه اختيار شخصي شجعته عليه العائلة خاصة وانه ينتمي لعائلة مثقفة مما زاد في حماسه لاتخاذ هذا القرار الذي يراه صائبا مضيفا ان عددا من زملائه وبسبب عدم تجاوبهم مع عملية التوجيه الجامعي غيروا وجهتهم نحو قطاع التكوين المهني الذي يراه الانسب ربحا للوقت وبهدف توفير افضل الظروف لدخول سوق الشغل مستقبلا وهو الهاجس الكبير لدى الشباب التونسي في السنوات الاخيرة.

والجدير بالذكر ان قطاع التكوين المهني ببلادنا اصبح على درجة عالية من الجودة بفضل عملية الهيكلة التي خضع لها في السنوات الاخيرة وقد ساهمت كثرة الاختصاصات المستحدثة ذات الطابع التكنولوجي في فتح افاق كبيرة امام عدد لا بأس به من المتكونين الذين تدعمت حظوظهم باندماجهم في سوق الشغل.

في السياق نفسه ودون خروج عن الموضوع أقتبس لكم هذه المشاركة للأخ أشرف بتاريخ 10-08-2008 فهي لا تزال راهنة، ذلك أن الكثير من الناجحين في الباكالوريا إختاروا مسلك التكوين المهني ولكن ذلك لا يرجع بالضرورة إلى عدم الرضى عن التوجيه الجامعي وإنما قد يكون إختيارا مقصودا من البداية لمن يريد تكوينا تطبيقيا أكثر وأقرب إلى سوق الشغل، هذا بالإظافة إلى أن المتكونين بعد الباكالوريا يتحصلون على مؤهل التقني السامي BTS وهو يعادل الشهادة التي يتحصل عليها الخريجون من المدارس العليا للدراسات التكنولوجية ISET وأعدادهم تتزايد من سنة إلى أخرى حسب إحصائيات وزارة التربية.
بقطع النظر عن صوابية هذا الإختيار يبقى التكوين المهني إختيارا هاما مطروحا امام المتحصلين على الباكالوريا لا بدّ من دراسته بكل جديّة والمفاضلة بينه وبين الوجيه الجامعي.
ولمزيد الفائدة وإنارة تفكيركم في المسألة إن كان الأمر يعنيكم بالطبع، أرفقت لكم مع هذه المشاركة دليل تخصصات التكوين المهني لمستوى مؤهل التقني السامي موزعة بحسب قطاعات التكوين.

أبو حكمة
07-04-2010, 21:55
نظرا لأهمية قطاع التكوين المهني في اعداد الكفاءات واليد العاملة المختصة، ولانفتاح السوق التونسية على السوق الإقليمية والدولية، قامت تونس بإبرام اتفاقيتين حول التكوين المهني بين وزارة التربية والتكوين ووزارة الهجرة والادماج والهوية الوطنية والتنمية المتضامنة الفرنسية. ويتنزل توقيع هذين الاتفاقيتين في إطار العمل بالبروتوكول الاطاري للشراكة المبرم بين تونس وفرنسا خلال زيارة الرئيس ساركوزي في أفريل 2008 والمتعلق بترشيد تدفق المهاجرين والتنمية المتضامنة ومن بين المشاريع المدرجة ضمن برنامج التنمية المتضامنة 2008 ـ 2011 ثمانية مشاريع مادية ولا مادية تعنى الوكالة بتسيير خمسة من ضمنها وتشارك في لجان تسيير الثلاثة مشاريع الاخرى، التي يشرف عليها المركز الوطني لتكوين المكونين وهندسة التكوين، ونعرض المشاريع الخمسة كالتالي:

1 - إحداث المركز النموذجي للتكوين في مهن البناء

تم وضع حجر الأساس لبناء المركز يوم 2 أفريل 2009 بمناسبة زيارة الوزير الفرنسي للهجرة والادماج والهوية الوطنية والتنمية المتضامنة للكبارية. ويهدف هذا المشروع الذي سينجز على مدى 36 شهرا الى تعزيز طاقة التكوين في البناء والأشغال العامة وصناعات مواد البناء للاستجابة للطلبات المتزايدة من اليد العاملة المختصة في المجال وتوفير 720 موطنا تكوينيا في 27 اختصاص، كما يوفر طاقة إيواء في حدود 400 سرير وتبلغ كلفة انجاز المشروع 17 مليون دينار.

2- إحداث مركز للتكوين في البناء المعدني واللحام بمدنين

يهدف هذا المشروع المبرمج إنجازه على مدى 32 شهرا وذلك بداية من شهر جانفي 2009 لمسايرة التطور التكنولوجي لقطاع اللحام والبناء المعدني وتعزيز طاقة التكوين بإحداث 560 موطنا تكوينيا استجابة لحاجيات المشاريع الكبرى، وقد تم اقتناء قطعة أرض على ملك الدولة لبناء المركز والشروع في إنجاز الدراسات المعمارية.

3- إعادة هيكلة المركز القطاعي
في التركيب المعدني واللحام بمنزل بورقيبة

تهدف إعادة هيكلة المركز الى تطوير اختصاصات التكوين وفق المعايير العالمية المعتمدة، وقد تم الشروع في إعادة الهيكلة ابتداء من شهر فيفري 2008 على أن تنتهي في مارس 2011 وبتكلفة جملية تناهز 4829م.د

4- تطوير كفاءات تسيير مديري مراكز التكوين المهني
والمدارس التقنية وإطارات التأطير

يرمي هذا المشروع الى دعم كفاءات تسيير مديري مراكز التكوين المهني والمدارس الاعدادية التقنية بما يتماشى ومتطلبات تطوير منظومة التربية والتكوين وسعيا للرفع من قدرتها على الاستجابة لحاجيات المحيط الاقتصادي والاجتماعي، وقد تم خلال الثلاثي الأخير من سنة 2008 وضع تصور لتطوير الكفاءات لمسيري مراكز التكوين المهني، وتحديد جدول زمني لانجاز مختلف مكونات المشروع، كما قامت الوكالة التونسية للتكوين المهني في هذا الإطار بتنظيم ملتقى يوم 24 أفريل 2009 بهدف الإعلام وتقديم مشروع مرجع كفايات مديري مركز تكوين مهني.

5- دعم طاقة التكوين المهني التابع للوكالة التونسية للتكوين المهني
في مهن الخشب

يهدف هذا المشروع لتأهيل المركز القطاعي الحالي للتكوين في الإكساء بالمنستير وإعادة هيكلة مبنى «صقانس موبل» وإحداث قواعد تكوين جديدة بالاضافة الى بناء وحدة ايواء وذلك للارتقاء بجودة التكوين بما من شأنه أن ينمي نسب إدماج خريجي التكوين المهني ويستجيب لحاجيات المهنة.

قائمة في المراكز النموذجية التي تم انتقاؤها
لتكون نواة لقطب فاعل من المراكز المؤهلة في جودة التكوين

ـ المركز القطاعي للتكوين في الكهرباء وصيانة المعدات البيوطبية
ـ المركز القطاعي للتكوين في الاتصالات بحي الخضراء
ـ المركز القطاعي للتكوين في الأشغال العمومية بالمرناقية
ـ المركز القطاعي للتكوين في البناء ببن عروس
ـ المركز القطاعي للتكوين في الميكاترونيك ببرج السدرية
ـ المركز القطاعي للتكوين في النقل واللوجستيك ببرج السدرية
ـ المركز القطاعي للتكوين في الصيانة نابل
ـ المركز القطاعي للتكوين في البناء سليمان
ـ المركز القطاعي للتكوين في البناء المعدني بمنزل بورقيبة
ـ المركز القطاعي للتكوين في الصيانة الفندقية بطبرقة
ـ المركز القطاعي للتكوين في الطاقة بالقيروان
ـ المركز القطاعي للتكوين في مهن الخشب بالمنستير
ـ المركز القطاعي للتكوين في البناء والتنقيب بقابس
ـ المركز القطاعي للتكوين في الطاقة بجربة
ـ مركز التكوين والتكوين المهني بباش حامبة

المصدر :
«الحرية» مفيدة بن ابراهيم

moha83
08-04-2010, 17:43
سوف يدشن سيادة وزير التكوين المهني و التشغيل يوم الثلاثاء 13 أفريل مركز التكوين و التدريب المهني في البناء و توابعه بالنفيضة مما يؤكد على أهمية قطاع البناء و حيويته في المرحلة القادمة.

sousse-92
09-04-2010, 14:54
من فضلك ما هي الوظائف الاداريّة التي يمكن ان احصل عليها بالتكوين المهني
انا الان سنة 3 ثانوي تقنية و القراية برشة غلبت عليّا و انا عندي السكر عمري 17 سنة

أبو حكمة
09-04-2010, 16:29
من فضلك ما هي الوظائف الاداريّة التي يمكن ان احصل عليها بالتكوين المهني
انا الان سنة 3 ثانوي تقنية و القراية برشة غلبت عليّا و انا عندي السكر عمري 17 سنة

أخي عليك أن تقتنع بكون الدراسة في المسلك العام -أي الذي يفضي إلى الباكالوريا- أمر هام ولكنها ليست الإمكانية الوحيدة المتاحة أمامك.
بداية من السنة الثانية ثانوي بإمكانك تغيير الوجهة نحو التكوين المهني وإختيار أيّ تخصص تشاء سواء في مستوى CAP أو BTP
قم بتنزيل الملفات المرافقة لهذا الموضوع وابحث فيها عن التخصص الملائم لك والذي يمكنك إن شاء الله من الحصول على موطن عمل.
بالنسبة للتخصصات في مجال الادارة إليك أهمها :

http://img535.imageshack.us/img535/9730/29745166.jpg (http://img535.imageshack.us/i/29745166.jpg/)

مـــــع الـــودّ كــــلّـه

sousse-92
12-04-2010, 21:08
اثناء تصفحي لاحد المواقع التونسية التي تتحدث عن التعليم قرأت هذا الشرط للترشح في مستوى التقني السامي ؛


شروط الانتفاع بالخدمة

* مستوى مؤهل التقني السامي:
» شهادة البكالوريا
» أو مؤهل التقني مع معدل لا يقل عن 12/20 في اختصاص مماثل
انا لآن ادرس في السنة 3 ثانوي و سؤالي هل يمكن ان ادرس في التكوين و احصل على مؤهل التقني المهني ثم مؤهّل التقني السامي دون شهادة باكالوريا

:tunis:

أبو حكمة
13-04-2010, 21:18
...
انا لآن ادرس في السنة 3 ثانوي و سؤالي هل يمكن ان ادرس في التكوين و احصل على مؤهل التقني المهني ثم مؤهّل التقني السامي دون شهادة باكالوريا


:tunis:


على حدّ علمي هذا المسار ممكن وهو متاح فقط للمتفوقين في مستوى المؤهل التقني المهني دون غيرهم، وبعض الحاصلين على BTP تابعوا فعلا تكوينهم للحصول على BTS

sousse-92
13-04-2010, 21:55
مشكور اخي لقد اثقلت عليك بالاسئلة
انا عند تجولي لاختصاصات التكوين استوقفتني مهنة تقني مساندة في اعلامية التصرف و اريد ات ادرس فيها فهل يمكنني اذا تفوقت فيها ان اصبح تقني سامي في هذا الاختصاص و هل استطيع العمل في المؤسسات العموميّة ؟ و هل استطيع الدراسة عديد المرات في التكوين المهني و الحصول على اختصاصين وماذا ارس في (http://www.formation.edunet.tn/Fiches/FicheSpecialite.aspx?id=BTP1203301)تقني مساندة في اعلامية التصرف ؟؟ (http://www.formation.edunet.tn/Fiches/FicheSpecialite.aspx?id=BTP1203301)
و ان كنت ادرس في التكوين هل اعتبر تلميذ ؟؟؟
و متى استطيع التسجيل و اوقات الدراسة و شكرا و سامحني ان اثقلت عليك
فانا تلميذ و لا زلت متردد

أبو حكمة
13-04-2010, 22:32
إليكم آخر قائمات تخصصات التكوين المهني المتوفرة الصادرة عن الوكالة التونسية للتكوين المهني - وهي تخصّ دورة فيفري 2010

أنظر الملفات المرفقة

على سبيل التذكير لا تنسوا زيارة موقع وزارة التكوين المهني والتشغيل للإطلاع على مستجدات القطاع :

www.emploi.gov.tn (http://www.emploi.gov.tn)

في إنتظار إعداد موقع الوكالة التونسية للتكوين المهني الذي لا يزال في طور البناء :

www.atfp.nat.tn (http://www.atfp.nat.tn)


مع الودّ كلــه

أبو حكمة
13-04-2010, 23:02
مشكور اخي لقد اثقلت عليك بالاسئلة
انا عند تجولي لاختصاصات التكوين استوقفتني مهنة تقني مساندة في اعلامية التصرف و اريد ات ادرس فيها فهل يمكنني اذا تفوقت فيها ان اصبح تقني سامي في هذا الاختصاص و هل استطيع العمل في المؤسسات العموميّة ؟ و هل استطيع الدراسة عديد المرات في التكوين المهني و الحصول على اختصاصين وماذا ارس في (http://www.formation.edunet.tn/Fiches/FicheSpecialite.aspx?id=BTP1203301)تقني مساندة في اعلامية التصرف ؟؟ (http://www.formation.edunet.tn/Fiches/FicheSpecialite.aspx?id=BTP1203301)
و ان كنت ادرس في التكوين هل اعتبر تلميذ ؟؟؟
و متى استطيع التسجيل و اوقات الدراسة و شكرا و سامحني ان اثقلت عليك
فانا تلميذ و لا زلت متردد

أخي sousse-92

من العادي أن تكون لك مثل هذه الأسئلة
فأنت تقف في مفترق طرق : الطريق الطويل المؤدي إلى التعليم العالي مرورا بالباكلوريا والطريق القصير المؤدي إلى سوق الشغل مرورا بالتكوين المهني.
في البداية أنصحك بمـا يلي : قابل المرشد في الاعلام والتوجيه المدرسي والجامعي في معهدك وحاول معه رسم الخطوط الكبرى لمشروعك التوجيهي والمهني. (اللقاء المباشر ضروري في مثل هذه الحالات)
أمـا عن رأيي، فالتخصص الذي إخترته يبدو واعدا وقابلا للإدماج في سوق الشغل... (الصفحة التي أدرجت رابطهـا في سؤالك تشتمل على وثيقة PDF فيها وصف مفصل لهذا التخصص - تثبت جيدا)
بالنسبة للمواصلة أنـا أنصح من يريدون الحصول على الـ BTS بالنجاح في الباكالوريا ثم التوجه إلى التكوين المهني بعد ذلك.
إن التكوين المهني هو سبيل من كان هاجسه بلوغ سوق الشغل في أسرع وقت ممكن دون الإهتمام كثيرا بمسألة المواصلة من عدمهـا.

sousse-92
14-04-2010, 12:21
اخي ابو حكمة سامحني فقد كثرت اسئلتي لمن اريد ان اعرف ماهي البكالوريا المهنية ؟؟

moha83
14-04-2010, 13:38
اثناء تصفحي لاحد المواقع التونسية التي تتحدث عن التعليم قرأت هذا الشرط للترشح في مستوى التقني السامي ؛


شروط الانتفاع بالخدمة

* مستوى مؤهل التقني السامي:
» شهادة البكالوريا
» أو مؤهل التقني مع معدل لا يقل عن 12/20 في اختصاص مماثل
انا لآن ادرس في السنة 3 ثانوي و سؤالي هل يمكن ان ادرس في التكوين و احصل على مؤهل التقني المهني ثم مؤهّل التقني السامي دون شهادة باكالوريا

:tunis:


نعم أخي بامكانك الحصول على مؤهل التقني السامي دون الحصول على شهادة الباكالوريا و ذلك عبر مناظرة داخلية بمراكز التكوين المهني و قد تكون المناظرة عبر الملفات او امتحان كتابي.
ملاحظة : الأعداد المسندة باختبارات التكوين المهني هي عبارة على نسب مائوية تسند لكل مادة على حده و لا وجود لعملية احتساب معدل عام فالمتربص مطالب بالنجاح في كافة المواد المدرجة ببرنامج التكوين حتى يتحصل على الشهادة.