المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : مكتبة تونيزيا سات الاسلامية


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15

limem2007
20/05/2010, 19:47
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
التصوف
17-النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع
الكتاب :
النجوم الطوالع على الدرر اللوامع في أصل مقرإ الإمام نافع
كتاب في التجويد القرآني وعلم القراءات القرآنية يشرح أرجوزة " الدرر اللوامع في أصل مقرإ الامام نافع " فقد ضمنها قراءة نافع من روايتي قالون وورش وبين الخلاف بينهما ، وأورد كثيرا من الحجج والتوجيهات المهمة في قراءة وتجويد القرآن ويليه عدة .رسائل متعلقة بالقرآن الكريم وقراءاته وأحكامه
المؤلف :
أبو الحسن علي الرباطي المعروف بأبن بري ( نحو 660 - 730 ه‍ = نحو 1261 - 1330 م ) علي بن محمد بن الحسين الرباطي ، أبو الحسن ، المعروف بابن بري : عالم بالقراآت ، من أهل تازة . ولي رياسة ديوان الانشاء فيها . من كتبه " الدرر اللوامع في أصل مقرأ الامام نافع - ط " أرجوزة في القراآت ، لقيت من الذيوع في شمالي إفريقية مثل ما لقي كتاب " الآجرومية "
المحقق :
سيدي إبراهيم المارغني التونسي شيخ القراءات بجامع الزيتونة المعمور ( خطأ في العنوان حيث جعلوا سيدي إبراهيم المارغني مفتي مالكي في مصر )
رابط التحميل :
http://www.mediafire.com/?mijzz0ntmh2

limem2007
20/05/2010, 21:01
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الحديث
18- بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري
الكتاب :
"بهجة النفوس وتحليها بمعرفة مالها وما عليها هو شرح لمختصر البخاري "جمع النهاية في بدء الخير والغاية" كتاب يحتوي على جمل من درر فرائض الشريعة وسننها ورغائبها وآدابها وأحكامها والإشارة إلى الحقيقة بحقيقتها، والإشارة إلى كيفية الجمع بين الحقيقة والشريعة وتبيين الطرق الناجية التي أشار عليه السلام إليها، والإشارة إلى بيان أضدادها والتحذير عنها، وربما استدل المؤلف على بعض الوجوه التي ظهرت من الحديث بآي وبأحاديث تناسبها وتقويها؛ فمنها باللفظ ومنها بالمعنى، متبعاً ذلك بحكايات ليشحذ الفهم بها وليتبين بها المعنى، وربما مشيراً في بعض المواضع إلى شيء من توبيخ النفس على غفلتها لعلها تنتهي عن غيّها، وبالإضافة إلى ذلك أودع المؤلف شيئاً من بيان طريقة الصحابة وآدابها وما يستنبط من حسن عباراتهم وتحرزهم في نقلهم وحسن مخاطبتهم ومما يستنبط من ذلك من آداب الشريعة إذا تعرض لفظ الحديث لشيء من ذلك؛ لأنه لا ينبغي أن يغفل عن شيء من ذلك؛ لأنهم هم الصفوة المقربون الذين كانوا يحترمون الحديث أعظم الاحترام يستنبطون من ألفاظه وحروفه أحكاماً يبنون عليها قواعد مذاهبهم.
وبالنسبة لكتاب "بهجة النفوس" فقد كان من متضمنه إشارة إلى تكثير فوائد أحاديث كتاب شرح لمختصر البخاري، وتعميم محاسنه. ويقول المؤلف بأنه ولما كان الإمام صاحب الأصل وهو البخاري جعل لكل وجه مما يدل على الحديث الواحد باباً، ولربما كرر الحديث الواحد، في أبواب شتى مراراً، ولربما قطع الحديث الواحد، وأتى في كل باب منه بقدر الحاجة إليه، فرأى المؤلف أن يجعل في كتابه "بهجة النفوس..." كل حديث من تلك الأحاديث التي جمعت بنفسه مقام باب، مفتاحه ظاهر الحديث، والأبواب التي تتفرع منه وجوه تتبعه، متتبعاً ألفاظ الحديث، ليقتبس من تلك الألفاظ العذبة الزلال، ما يكون منه رياً لظمأ جهالات الفؤاد، لأنه عليه السلام، لا يكون منه زيادة حرف، أو نقص حرف من الحروف، إلا لمعنى مفيد، لأنه لا ينطق عن الهوى.
تعريف النيل والفرات :
اختصر ابن أبي جمرة "صحيح البخاري" فانتقى منه 297 حديثا من أبوابها، ثم شرح هذا المختصر في "بهجة النفوس" فهو يبين ما يستفاد من الحديث من: أحكام فقهية، وآداب شرعية مقسما كلامه في الحديث إلى وجوه مكثرا منها . وبعد بيان أحكام الشريعة يتكلم على الحقيقة بمعنى ما يؤخذ من الأحاديث في تهذيب النفس. وهو كتاب عظيم القدر وقد ختم الكتاب بالرؤى التي رآها المؤلف عند شرحه لأحاديث البخاري، وهي سبعون رؤية سماها المرائي الحسان
المؤلف :
عبد الله بن سعد بن أبى جمرة الأزدى الأندلسى، يتصل نسبه العالى بالصحابى الجليل سعد بن عبادة الأنصارى رضى الله عنه، وكنيته (أبو محمد).
مولده: ولد رضى الله تعالى عنه بالأندلس ، وتربى تربية دينية ، وحفظ القرآن الكريم فى سن مبكرة، وله باع عظيم فى علم الحديث والاعتناء بآثار رسول الله –صلى الله عليه وآله وسلم- وكان كثيراً ما يردد قوله –صلى الله عليه وآله وسلم - : ( من أدى إلى أمتى حديثاً واحداً يقيم به سنة ، أو يرد به بدعة ، فله الجنة).
حياته: كان رضى الله تعالى عنه كثير التنقل والترحال حتى استقر به المقام بمصر المحروسة ، وهو صاحب دعوة مستجابة، وكان كثير الرؤيا لسيدنا محمد –صلى الله عليه وآله وسلم- فى حال اليقظة، ولما أخبر الناس بذلك أنكروا عليه ذلك فاعتزلهم فى بيته حتى توفاه الله – تعالى – فى عام خمس وسبعين وستمائة هجرية .
من مؤلفاته: كان رحمه الله تعالى من كبار علماء المالكية ، وكان عالماً بالحديث والقراءات، أفتى ، ودرس ، وصنف المصنفات، ومن كتبه : مختصر الجامع الصحيح للبخارى، اختصر به صحيح البخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة أو جمع النهاية، وله شرح بهجة النفوس، وله المرائى الحسان فى الحديث والرؤيا.
وانتفع به جماعة مثل الشيخ أبى عبد الله المعروف بابن الحاج وغيره، وكانت إقامته بخط باب البحر، وكانت له زاوية بين السورين، وكانت وفاته فى سنى السبعمائة.
رابط التحميل :
الجزء الاول من كتاب بهجة النفوس
http://www.mediafire.com/?ejmnqyl4dt2

limem2007
20/05/2010, 21:04
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الحديث
19- الجزء الثاني من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري
الرابط :
http://www.mediafire.com/?n2tlmzj4z4y

limem2007
20/05/2010, 21:05
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الحديث
20- الجزء الثالث من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري
الرابط :
http://www.mediafire.com/?mnzzxiwy3dn

limem2007
20/05/2010, 21:12
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الحديث
21- الجزء الرابع من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري
الرابط :
http://www.mediafire.com/?zzwknddonnx

limem2007
20/05/2010, 21:17
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الحديث
22- الجزء الخامس من كتاب بهجة النفوس وتحليها بمعرفة ما لها وما عليها شرح مختصر صحيح البخاري ( المرائي الحسان)
الرابط :

http://www.mediafire.com/?gxnmzoy2h4k

limem2007
20/05/2010, 22:59
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
23- الجزء الأول من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
المؤلف :

أبو محمد عبد الله بن أبي زيد، رضي الله عنه وغفر الله له واسم أبي زيد عبد الرحمن.ولد بالقيروان (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%86) بتونس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3) سنة 310 هـ الموافق لــ 922 م وهو من أعلام المذهب المالكي.. سكن القيروان.
ذكر مكانه من العلم وثناء الجلّة عليه
وكان أبو محمد رحمه الله، إمام المالكية في وقته، وقدوتهم. وجامع مذهب مالك، وشارح أقواله. وكان واسع العلم كثير الحفظ والرواية. وكتبه تشهد له بذلك. فصيح القلم ذا بيان ومعرفة بما يقوله. ذابّاً عن مذهب مالك، قائماً بالحجة عليه، بصيراً بالرد على أهل الأهواء. يقول الشعر، ويجيده، ويجمع الى ذلك صلاحاً تاماً، وورعاً وعفة. وحاز رئاسة الدين والدنيا. وإليه كانت الرحلة من الأقطار، ونجب أصحابه، وكثر الآخذون عنه. وهو الذي لخص المذهب، وضم كسره، وذبّ عنه. وملأت البلاد تواليفه. عارض كثير من الناس أكثرها. فلم يبلغوا مداه، مع فضل السبق، وصعوبة المبتدأ، وعرف قدره الأكابر. قال الشيرازي: وكان يعرف بمالك الصغير. وذكره أبو الحسن القابسي، فقال: إمام موثوق به، في درايته، وروايته. وقال أبو الحسن علي بن عبد الله القطان: ما قلدت أبا محمد بن أبي زيد، حتى رأيت السبائي يقلده. وذكره أبو بكر بن الطيب في كتابه، فعظم قدره. وشيّخه. وكذلك هو وغيره من أهل المشرق، واستجازه ابن مجاهد البغدادي، وغيره من أصحابه البغداديين. قال أبو عبد الله الميورقي: اجتمع فيه العلم، والورع، والفضل، والعقل. شهرته تغني عن ذكره. قال الداودي: وكان سريع الانقياد الى الحق. تفقه بفقهاء بلده. وسمع من شيوخه. وعوّل على أبي بكر ابن اللباد، وأبي الفضل الممسي، وأخذ أيضاً عن محمد بن مسرور العسّال، والحجام. وعبيد الله بن مسرور بن الحجام، والقطان والإبياني، وزياد بن موسى، وسعدون الخولاني، وأبي العرب، وأحمد ابن أبي سعيد، وحبيب مولى ابن أبي سليمان في آخرين. ورحل فحجّ، وسمع من ابن الأعرابي، وابراهيم بن محمد بن المنذر، وأبي علي بن أبي هلال، وأحمد بن ابراهيم بن حماد القاضي. وسمع أيضاً من الحسن بن بدر، ومحمد بن الفتح، والحسن بن نصر السوسي، ودرّاس بن اسماعيل، وعثمان بن سعيد الغرابلي، وحبيب بن أبي حبيب الجزولي، وغيرهم. واستجاز ابن شعبان، والأبهري، والمروزي. وسمع منه خلق كثير. وتفقه عنده جلة. فمن أصحابه القرويين: أبو بكر بن عبد الرحمن، وأبو القاسم البرادعي، واللبيدي، وابنا الأجدابي. وأبو عبد الله الخواص، وأبو محمد مكي المقري. ومن أهل الأندلس: أبو بكر بن موهب المقبري، وابن عابد، وأبو عبد الله ابن الحذاء، وأبو مروان القنازعي. ومن أهل سبته: أبو عبد الله ابن العجوز، وأبو محمد بن غالب، وخلف بن ناصر، ومن أهل المغرب: ابن أمدكنو السجلماسي.
له كتاب النوادر والزيادات على المدونة، مشهور. أزيد من مائة جزء. وكتاب مختصر المدونة، مشهور، على كتابيه هذين المعوَّل بالمغرب في التفقه. وكتاب الاقتداء بأهل السنّة، وكتاب الذبّ عن مذهب مالك، وكتاب الرسالة، مشهور، وكتاب التنبيه على القول في أولاد المرتدين ومسألة الحبس على ولد الأعيان، وكتاب تفسير أوقات الصلوات، وكتاب الثقة بالله، والتوكل على الله سبحانه. وكتاب المعرفة واليقين. وكتاب المضمون من الرزق، وكتاب المناسك، ورسالة فيمن تأخذه عند قراءة القرآن والذكر حركة، وكتاب رد المسائل، وكتاب حماية عرض المؤمن، وكتاب البيان عن إعجاز القرآن، وكتاب الوساوس، ورسالة إعطاء القرابة من الزكاة، ورسالة النهي عن الجدال، ورسالة في الرد على القدرية، ومناقضة رسالة البغدادي المعتزلي، وكتاب الاستظهار في الردّ على الفكرية، وكتاب كشف التلبيس في مثله، ورسالة الموعظة والنصيحة، ورسالة طلب العلم، وكتاب فضل قيام رمضان، ورسالة الموعظة الحسنة لأهل الصدق، ورسالة الى أهل سجلماسة في تلاوة القرآن، ورسالة في أصول التوحيد، وجملة تواليفه كلها مفيدة بديعة، غزيرة العلم.
الكتاب :
قال فيه القاضي عياض " له كتاب النوادر والزيادات على المدونة مشهور ازيد من مائة جزء وكتاب مختصر المدونة مشهور وعلى كتابيه هذين المعول بالمغرب في التفقه " وقال ابن خلدون في مقدمة تاريخه (ج 1 / ص 259):" جمع ابن أبي زيد جميع ما في الامهات من المسائل والخلاف والأقوال في كتاب النوادر،. فاشتمل عين جميع أقوال المذاهب، وفرع الامهات كلها في هذا الكتاب. ونقل ابن يونس معظمه في كتابه على المدونة"
الرابط :
الجزء الأول من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني
http://www.mediafire.com/?oj4wmvjn3zm

limem2007
20/05/2010, 23:01
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
24- الجزء الثاني من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?nnud2cibhkz

limem2007
20/05/2010, 23:03
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
25- الجزء الثالث من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?ji2znob0kjy

limem2007
20/05/2010, 23:05
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
26- الجزء الرابع من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :http://www.mediafire.com/?ozyyk3omui0

limem2007
20/05/2010, 23:07
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
27- الجزء الخامس من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :http://www.mediafire.com/?ozyyk3omui0

limem2007
20/05/2010, 23:08
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
28- الجزء السادس من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?oagwmmm2qnn

limem2007
20/05/2010, 23:21
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
29- الجزء السابع من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?k40xmztmemm

limem2007
20/05/2010, 23:34
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
30- الجزء الثامن من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?3zy42jjmgdc

limem2007
20/05/2010, 23:35
:besmellah2:
مجموعة قيمة من الكتب الاسلامية النادرة في القراءات و الفقه وعلم الاصول والتراجم والسير والزهد و الرقائق
الفقه
من أضخم كتب السادة المالكية في الفقه بجمعه لاقوال الامام مالك وأصحابه .
31- الجزء التاسع من كتاب النوادر والزيادات لابن أبي زيد القيرواني ( صاحب كتاب الرسالة في الفقه المالكي)
الرابط :
http://www.mediafire.com/?ywzongzmtzi