المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : عناصر الغذاء الصحي


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

NOURI TAREK
17/07/2010, 23:01
:besmellah2:

ماهي الأغذية التي تحتوي علي الحديد؟:satelite:





:besmellah2:





:wlcm:






:tunis:الحديد (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10) :tunis:

NOURI TAREK
27/07/2010, 15:52
:besmellah2:









تناول طعام أقل يطيل من عمرك






تناول الطعام للبقاء حيًا هو المفتاح الأساسي للعيش أطول .

وعلى الرغم من أن النظرية تبدو مناقضة لكل النصائح الطبية فإن العلماء أظهروا كيف أن حمية متطرفة قابلة لأن تساعدك ضد عملية الشيخوخة.

فهم يؤمنون أن الخلايا لا تسير ضمن دورة حياتها بسرعة عالية إذا تم تقليص الطاقة المتأتية لها.

وبحسب هذه الدراسة فإن الحيوانات التي تمت تغذيتها الحد الادنى من السعرات الحرارية كان لها عدد أكبر من الخلايا الصحية المنقسمة.

كذلك وجد العلماء أن الأغمدة التي تحمي نهايات المعلومات الجينية المهمة داخل الخلايا لم يصبها أي أذى. ويؤدي الأذى الذي يصيب أغمدة الجينات إلى زيادة عدد الخلايا غير القابلة للانقسام وهما مفتاحان أساسيان للشيخوخة.

ونقلا عن صحيفة الديلي اكسبريس اللندنية وجد العلماء أن الحيوانات المتقدمة بالعمر والتي فرض عليها أنظمة غذائية معينة خلال حياتها تستفيد أيضًا من ذلك.

ويأمل العلماء أن هذه الدراسة تساعد الخبراء على فهم أفضل للشيخوخة البشرية وفهم الكيفية التي يمكن معها منع الإصابة بالأمراض.

لكنّ فريق العلماء الذين قاموا بالتجربة والعاملين في "مركز بيولوجيا الأجهزة المندمجة للشيخوخة والتغذية" في جامعة نيوكاستل الإنكليزية، حذروا من عدم تبني حميات غذائية ذات سعرات واطئة جدًا من أجل العيش أطول لأنه حتى الآن لم يعرف إذا كانت الفوائد التي تكسبها الحيوانات ستتحقق للبشر ايضًا أو أي مخاطر يمكن أن ترافق تجريب ذلك على البشر.

واختبرت الدراسة عددًا من الخلايا المتقدمة بالسن للأكبدة والأحشاء في الفئران. فحينما تتقدم الفئران بالسن وجد أن نوع الخلايا غير القابلة للانقسام أعلى في هذه الأجهزة.

وقال تشونفانغ وانغ أحد العلماء المشاركين في الدراسة لمراسل صحيفة الديلي اكسبريس إن "نظامًا غذائيًا بسعرات حرارية منخفضة يساعد على تطويل مدى العمر وهناك أدلة كثيرة تثبت صحة ذلك".

لكن البروفسور توماس فون زغلينيكي الذي أشرف على الدراسة قال: "نحن لا نعرف إذا كان تقنين الطعام يؤجل عملية الشيخوخة لدى البشر ولعلنا لا نريد ذلك". لكنه أضاف أن صحة العملية ستساعد العلماء الآن على اكتشاف "التدخلات التي قد تساعد مستقبلا في محاربة الضعف لدى المرضى الكبار في السن".





:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
27/07/2010, 20:19
:besmellah2:









بدائل السكر تساعد أكثر في خفض السعرات الحرارية يوميا










وفقا لدراسة جديدة أظهر الأشخاص الذين يتناولون بدائل السكر (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=586174&highlight=%E7%E1%F3%FF%F1+%E7%E1%E3%E8%ED%F6) قدرة أكثر على خفض السعرات الحرارية التي يتناولونها خلال اليوم دون الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام.

وفي دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص البدناء والأصحاء، تبين أن المشاركين الذين تناولوا بدائل السكر (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=586174&highlight=%E7%E1%F3%FF%F1+%E7%E1%E3%E8%ED%F6)والمن تجات التي تحتوي على السكر الصناعي (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=586174&highlight=%E7%E1%F3%FF%F1+%E7%E1%E3%E8%ED%F6) بدلا من السكر العادي استهلكوا سعرات حراريةَ أقل جداً من نظرائهم الذين تناولوا السكر الأبيض العادي، ولم يكن هناك اختلاف في مستويات الجوع على الرغم من تناولهم لسعرات حرارية أقل عموماً.

ونوه الباحثون أنه ونتيجة لذلك، لم يعوض المشاركون نقص السعرات الحرارية بتناول وجبات طعام أكثر سواء أثناء وجبة الغداء أو العشاء، وبأن مستويات الجوع كانت اقل عندما تناولوا بدائل السكر قبل الوجبات مقارنة مع السكروز.

وتقول بيت هوبريش من مجلس السيطرة على السعرات الحرارية، "بالرغم من أن مجموع الدلائل العلمية تشير إلى أن المحليات وبدائل السكر والمنتجات التي تحتوي عليها لا ترتبط بشكل مباشر بخسارة الوزن أو زيادة الشعور بالجوع أو الإفراط في تناول الطعام، إلا أن هناك تقارير جديدة تتساءل عن الفائدة الغذائية لهذه المحليات المنخفضة بالسعرات الحرارية."

وأضافت، "هذه المحليات لا تملك أي تأثير على خفض الوزن، ولكن إذا استعملت ضمن حمية غذائية صحية فيمكن أن يكون لديها فائدة في السيطرة على مجموع السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد خلال اليوم."

NOURI TAREK
31/07/2010, 01:16
:besmellah2:








تقطيع الفواكه والخضراوات بالسكين يفقدها الفيتامينات








إن ‏تصغير حجم تقطيع الخضراوات والفواكه يزيد نسبة الفاقد من الفيتامينات‏‏ وعناصرها الغذائية الأخرى‏".‏

فتقطيع الخضراوات، كالجزر إلى حلقات عرضية يزيد من العناصر المفقودة مقارنة بتقطيعها إلى أجزاء طولية‏.‏

و"ثبت بالبحث أنه كلما كانت السكين المستخدمة في التقطيع أكثر حدة قل الفاقد من الفيتامينات والأملاح والعكس صحيح‏".

إن تقطيع الخضراوات أو الفواكه قبل مدة طويلة من تناولها أو طهيها يزيد من عملية أكسدة الفيتامينات الموجودة بها وفقدها‏، فمن الأفضل تناول الفواكه والخضراوات كما هى دون تقشير وإذا كان التقطيع ضرورياً فليكن قطعاً كبيرة نسبياً‏ أو تقشيراً رقيقاً دون إجحاف مع استخدام سكين حادة‏.

وأكد أن الاحتفاظ بالأوراق الخارجية المعرّضة للشمس والهواء عادةً ما تكون أغنى أجزاء الخضراوات بالفيتامينات والأملاح، كما يحدث في الخس والأوراق الخارجية للكرنب‏،‏ إلى غير ذلك من الخضراوات‏.








:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
08/08/2010, 16:54
:besmellah2:








خمس مجموعات غذائية تحمي من الإصابة بالأمراض









يحتوي الغذاء الذي نتناوله يوميا على فوائد عدة غالبا لا نستطيع عدها ولا حصرها ولا تستطيع ربة المنزل استغلالها على الوجه الأمثل.

ومن الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها : الأسماك والثوم والجزر والشاي والشعير والطماطم والعنب والبصل والبطاطس وعين الجمل .

ويشار أن هناك خمس مجموعات من الأغذية تقسم حسب ألوانها وهي :



المجموعة الأولى (مجموعة الألوان الصفراء والبرتقالية) وهي تخفف من خطر الإصابة بالسرطان مثل المانجو والجزر والليمون والذرة والحمضيات .


المجموعة الثانية (مجموعة الألوان الخضراء) وهي التي تحتوي على مادة اللوتين التي تحمي العيون وتحافظ على بصر ثابت وواضح مثل السبانخ والبقدونس وباقي الأطعمة الورقية الخضراء الغنية بالماء والفيتامينات.

المجموعة الثالثة (مجموعة الألوان الأرجوانية) وهي تساعد على الوقاية من تكون الأورام المختلفة والتخفيف منها والشفاء بشكل أسرع مثل الباذنجان والتين والعنب بمختلف أنواعه .


المجموعة الرابعة (مجموعة الألوان الحمراء) وهي الأطعمة التي تحتوي على مادة اللكيونبية التي تحمي بشكل أساسي من أمراض القلب وبشكل ثانوي من السرطان مثل الطماطم والبطيخ الأحمر والكريز والفراولة وغيرها .

المجموعة الخامسة (مجموعة الألوان البيضاء) وهي التي تحتوي على مزايا مضادة للسرطان إذ أنها تشكل مصدرا جيدا لفيتامين C وكذلك تساعد على الوقاية من أراض المعدة وسرطان القولون وهي مصدر مهم لمادة بروتينية فائقة الأهمية مثل القرنبيط والبطاطا والبصل والثوم ولحم الدجاج المسلوق والجبن قليل الدسم والبيض .


مع التأكيد أهمية فوائد الأنواع العشرة المذكورة سابقا وهي كالتالي :


الأسماك : تساعد على التخلص من فيروسات الأنفلونزا وإخراجها من الجسم .وسمك السالمون غني بدهون الأوميجا 3 والتي تقلل من التهابات الجهاز التنفسي وتحمي الرئتين .

الثوم : تشير دراسات عديدة إلى أن تناول أكثر من ستة فصوص ثوم في الأسبوع يخفض معدل الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30% ويخفض معدل الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 50% .

الشاي : كشفت دراسة من جامعة هارفارد عن أن الأشخاص الذين يشربون 5 فناجين من الشاي الأسود يوميا يستطيع جسدهم أن يكافح الفيروسات أكثر من غيرهم .

الشعير : هي حبوب تحتوي على نوع من الألياف المضادة للميكروبات في الجسم وهي تستطيع تقوية مناعته وتسرع من التئام الجروح كما تساعد المضادات الحيوية على العمل بشكل أفضل.

الجزر الأصفر والأحمر : ويفضل الجزر الطازج أو عصيره الطبيعي لما له من فوائد مباشرة للعين وصحتها وطريقة عملها .

الطماطم: تؤكد الدراسات الحديثة أنها من أكثر الأطعمة المفيدة للقلب والدم .

العنب : يمتاز بفائدته الكبيرة للدم والقلب في آن واحد.

عين الجمل (الجوز) : تؤكد الدراسات العديدة أن تناول الجوز يساعد على نمو الكثير من الخلايا العصبية التي تساعد على آداء المهام للمخ.
البطاطس : وهي تساعد في الإبقاء على توازن النسبة الطبيعية من السكر في الدم.

NOURI TAREK
09/08/2010, 00:43
:besmellah2:







الزنك عنصر حيوي لصحة الجلد ونقاء البشرة









الزنك من أهم العناصر المفيدة للجسم .

وهو معدن أساسي موجود تقريبا في كل خلية من خلايا الجسم. ومهم لنمو الخلايا وانقسامها والتمتع بجهاز مناعي صحي ولالتئام الجروح وللحماية من العدوى. فهو يعتبر عنصرا مهما وضروريا لصحة الجلد فتناول الزنك على شكل اقراص يساعد في شفاء تقرحات وجروح الفراش والتقرحات الجلدية والحروق، والعديد من الآثار الجلدية الاخرى، كما يعتبر الزنك عنصرا اساسيا في تكوين الكولاجين الذي يساهم في شفاء الجروح.

ويعتبر الزنك مقلصا جيدا والمقلص هو مركب كميائي يقوم بالانكماش والتصغير والتضييق للانسجة الجسدية. ويعمل كمضاد للالتهاب ويساعد اكسيد الزنك في حماية الجلد من نوبات الحكة والطفح الجلدي. ويرطب الجلد في حالة حدوث بعض انواع الطفح الجلدي مثل الناتج عند لبس الحفاضات بالنسبة للاطفال.



فوائد الزنك للجلد :

ومن فوائد الزنك التي تمت ملاحظتها : فعاليته في علاج ومكافحة ظهور حب الشباب حيث يعتقد ان مادة الزنك في حالة الزنك غلوكونات اوكبريتيد الزنك تساعد في علاج حب الشباب. والحد من التأثيرات الهرمونية على الجلد التي تساهم في ظهور حب الشباب او بطريقة اخرى تساعد في تنظيم نشاط الغدد الدهنية على الجلد.


ومن فوائد الزنك ايضا دخوله في منتجات وانواع الشامبو التي تعالج مشكلة القشرة فتدخل مادة الزنك بيريثيوني في الشامبو المعالج للقشرة وتساعد في المنع من ظهورها.. ومن الفوائد الاخرى للزنك للجلد هو عمله كواق من اشعة الشمس الضارة حيث يقوم اكسيد الزنك بدور فعال في حماية البشرة من الاشعة الفوق بنفسجية ويلعب الزنك دورا مهما في تحويل فيتامين A من الكبد الى الجلد، وهناك المزيد من الدراسات مازالت جارية لاثبات وتأكيد الفوائد الفعالة للزنك للمشاكل الخاصة بالبشرة والجلد.



الزنك والصحة الجسدية :

بالاضافة الى ما ذكرنا اعلاه من فوائد الزنك للجلد والبشرة فللزنك فوائد اخرى عديدة لوظائف الجسم والصحة العامة ومنها:
* تقوية جهاز المناعة لدى الانسان: يساعد الزنك في تقوية جهاز المناعة لدى الانسان وذلك عن طريق المساعدة في تطوير وتفعيل بعض خلايا الدم البيضاء. وبالتالي تحمي الجسم من الالتهابات والفيروسات واحيانا بعض الامراض السرطانية لذا نقص الزنك قد يؤدي الى ضعف جهاز المناعة لدينا.


* اضطرابات الاكل : ومن فوائد الزنك كذلك معالجة مشاكل اضطرابات الاكل. فالنقص في الزنك يؤدي الى بعض تلك الاضطرابات مثل مرض فقدان الشهية ومرض الشرة المرضي.

وذلك لان الزنك يرتبط بالاحساس بالشهية لدى الانسان. وأخذ مكملات غذائية تحتوي على الزنك تعوض هذا النقص في الجسم وتعيد للإنسان الشهية الطبيعية الجيدة فيرجع المريض لصحته..

ومن المثير أن الزنك يساعد في وظائف الشم والتذوق عند الإنسان مما يلعب دورا كذلك في تحسين الشهية لدى الأشخاص المصابين بهذه الاضطرابات.


فترة الحمل :

تحتاج المرأة الحامل والمرضع الى كمية أكبر من الزنك. فالزنك مهم جدا في عملية انقسام الخلايا والتكاثر. أثناء الحمل تتكاثر وتتضاعف العديد من الخلايا لنمو الجنين والنساء الحوامل اللواتي يحتوي غذاؤهن على كميات كافية من الزنك تقل لديهن نسبة حدوث اي ولادة مبكرة أو ضعف في نمو الجنين في بطن الأم بسبب تناول الزنك الكافي.

بالنسبة للنساء المرضعات يحتوي حليب الأم في الأشهر الأولى على كميات كبيرة من الزنك لذا يجب عليها أخذ كميات مناسبة من الزنك لتعويض الكميات المفقودة بسبب الحليب لتحافظ على صحة جيدة وحليب صحي جيد. وبشكل عام تناول كميات كافية من الزنك مهم جدا أثناء وبعد فترة الحمل.



صحة البروستاتا :

فائدة الزنك للذكور ترتبط بشكل مباشر بصحة البروستاتا حيث يساعد الزنك في محاربة الالتهابات التي قد تحدث لغدة البروستاتا ويعتبر الزنك مطلوبا من قبل الجسم لتصنيع هرمون التستيرسترون بشكل كاف ونقص هذا الهرمون يؤدي الى انخفاض في الحيوانات المنوية.

كما يلعب الزنك دورا مهما في تنقل الحيوانات المنوية، وتجرى حاليا تجارب على هذا المعدن ورؤية ما إذا كان من المفيد استخدامه في علاج العقم عند الرجال.



محاربة نزلات البرد :

هناك جدال حول فائدة الزنك في معالجة نزلات البرد. حيث يدعي البعض أن مص مكعبات لمكونات الزنك يساعد في محاربة البرد والتخفيف من الأعراض المسببه له.
ورغم أن بعض الأبحاث أثبتت أن الزنك يساعد في التقليل من فترة حضانة البرد والتخفيف الملاحظ لشدة الأعراض إلا أن مزيدا من الأبحاث ضرورية لتأسيس رابط واضح لهذه العلاقة.


تقوية الذكاء والدماغ :

بعض الدراسات أثبتت أن الزنك يحسن من ذاكرة الشخص والتفكير الدماغي لديه. لذا استخدام مكملات الزنك للأشخاص الذين تعرضوا الى إصابات في الرأس وأدت لفقدان الذاكرة آتت نجاحا في تحسن بعض الحالات.
هنالك دلائل أثبتت أن نقص الزنك في الغذاء قد يؤدي الى تدهور في النظر، الكميات الكافية من الزنك تساعد الإنسان عند الكبر في السن حيث يساعد على الحفاظ على العضلات صحية ويساعد في نموها وتقويتها، وذلك لأن الزنك يحفظ العديد من الأنزيمات وينشطها.



مصادر معدن الزنك :

يوجد في العديد من المنتجات الغذائية وله العديد من المصادر لكن المصدر الأول للزنك هو المحار تعتبر ست حبات من المحار المتوسط الحجم كافية للإنسان البالغ لأخذ الكمية الكافية من الزنك يوميا.






:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
09/08/2010, 01:06
:besmellah2:







الكميات الكافية من الكالسيوم يمكن أن تحمي الجسم من السترونثيوم 90







السترونثيوم عنصر مشع يشبه عنصر الكالسيوم في التركيب ويسبب التفجيرات النووية. وقد أدى السترنثيوم 90إلى تلوث الأرض، ووصوله إلى الماء والطعام، وخصوصاً اللبن ومنتجات الألبان. ويصنع طعام الماشية غالباً من المحاصيل التي تم ريها بالماء الملوث بالسترونثيوم 90.وهذا العنصر الإشعاعي يتراكم في العظام والأسنان.


إن احتواء الطعام على كميات كافية من الكالسيوم يمكن أن يحمي الجسم من السترونثيوم90، وقد وجدت الدراسات أن الجسم يستبقي السترونثيوم 90 فقط إذا لم تكن هناك كمية كالسيوم كافية.

والتلوث بالسترونثيوم 90يكون مصحوباً بحدوث الأنيميا وسرطان العظام Osteosarcoma وسرطان الدم Leukemia وكثير من الأنواع الأخرى للسرطان. ومن أجل الوقاية من خطر السترونثيوم 90يجب أن تضيف هذا المكملات إلى برنامجك الغذائي وهي :

بكتين التفاح وهو يباع جاهزاً حيث يتحد مع السترونثيوم 90ويخلص الجسم منه، ومعدني الكالسيوم والمغنسيوم معاً حيث يؤخذ الكالسيوم بمعدل 2000مجم والمغنسيوم بمعدل 1000مجم يومياً حيث يقومان على مضادة السترونثيوم 90.كما يؤخذ عشب البحر Kelp والذي يحتوي على اليود لمنع تراكم السترنثيوم 90في الجسم.









:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
10/08/2010, 16:55
:besmellah2:









الطعام الصحي.. سيء أيضاً










قال باحثون أميركيون إن جعل الأطفال يتناولون كميات كبيرة من الطعام الصحي هو أمر خاطئ.

وقالت الباحثة في جامعة "بوفالو" للطب الطبيبة تيريزا كاترين إن الأهل الذين يظنون بأنه من الجيد لأطفالهم تناول علبة من الفراولة على سبيل المثال هو أمر خاطئ.

وأضافت أن "الكثير من الطعام الصحي يمكن أن يؤدي إلى مشكلة أيضاً. فزيادة في السعرات الحرارية، بالتزامن مع قليل من الأنشطة الفيزيائية، تؤدي إلى السمنة.. وخصوصاً لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد للإصابة بالمرض وبالتأكيد لدى الأطفال الذين يعاني أهلهم من السمنة".

ومن أجل أن يتفادى الأهل مشكلة السمنة لدى أطفالهم أعطت كاترين بعض النصائح لهم، بينها معرفة أن الأطفال الذين لا يبدوا عليهم زيادة الوزن هم أيضاً عرضة للإصابة بالسمنة، وأن يكونوا مثالاً جيداً عبر الابتعاد عن ملء البرادات بالأطعمة السريعة بل الإكثار بدلاً عن ذلك من الفواكه والخضار، وإيجاد طريقة لجعل الأطفال نشيطين.







:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
10/08/2010, 19:01
:besmellah2:







البروتين له دور حيوي ورئيس في نمو الشعر والأظافر والجلد وتكوين العضلات










تعد البروتينات من العناصر الغذائية المهمة لصحة جسم الإنسان، لدورها في بناء أنسجة الجسم المختلفة وصيانتها، وكذلك لكونها جزءا مهماً في تركيب الإنزيمات وبعض الهرمونات وجميع الخلايا الحية في جسم الإنسان، وتشكل البروتينات حوالي 20% من وزن الإنسان البالغ، ويتواجد حوالي 50% من هذه الكمية في العضلات و20% في العظام والغضاريف و10% في الجلد، بينما تتوزع باقي الكمية في الأنسجة الأخرى وسوائل الجسم. كما تحتوي بعض البروتينات على الحديد والنحاس والفوسفور والزنك.

يمكن أن يكون البروتين مصدرا للطاقة عندما يتناوله الإنسان بكميات زائدة عن احتياجاته، ولكن بعد اكتمال احتياجاته اللازمة للنمو وإصلاح الأنسجة التالفة، كما يمكن أن تمد البروتينات جسم الإنسان بالطاقة عندما تكون كمية الكربوهيدرات والدهون غير كافية لتأمين احتياجاته من الطاقة.





تقسيم البروتينات


تقسم البروتينات وفقا لصفاتها الغذائية، حيث تتحدد جودة البروتين تبعا لما يحتويه من الأحماض الأمينية الأساسية الضرورية لإحداث النمو وإصلاح الأنسجة التالفة في الجسم (الأحماض الأمينية الأساسية هي التي لايستطيع جسم الإنسان تصنيعها للنمو وإصلاح الأنسجة) لهذا يلزم وجودها في الوجبة الغذائية بالكميات المناسبة، لتؤمن احتياجات الجسم من النمو وصيانة الأنسجة التالفة، ويعتبر بروتين البيض من البروتينات ذات الجودة الممتازة، لهذا يستخدم كبروتين قياسي (مثالي أو مرجعي)، من قبل منظمة الأغذية والزراعة FAO لقياس جودة البروتينات الأخرى.


ويمكن تقسيم البروتينات الغذائية إلى :

1.بروتينات مرتفعة الجودة: وتسمى بالبروتينات المرتفعة القيمة الحيوية أو البروتينات الكاملة، وذلك لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان من أجل النمو والإصلاح (ثمانية أحماض أمينية أساسية للبالغين ويضاف للأطفال الرضع حمض اميني تاسع)، ومن أمثلة البروتينات الكاملة جميع البروتينات التي مصدرها حيواني (ماعدا الجيلاتين) مثل بروتين البيض والحليب واللحم والسمك ولحوم الدواجن، ولهذه المجموعة من البروتينات دور مهم في بناء الأنسجة الجديدة (النمو) وإصلاح الأنسجة التالفة.

2.البروتينات منخفضة الجودة: وتتميز هذه المجموعة بانخفاض قيمتها الحيوية، وذلك لأنها لاتحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، حيث ينقصها حمض أميني أساسي أو أكثر، لذلك يكون هذا النوع من البروتين غير كاف لتأمين احتياجات الجسم، فهو غير قادر على إحداث النمو في الجسم عندما يعتمد عليه الإنسان كمصدر وحيد للبروتين، ومعظم هذا النوع من البروتينات تتواجد في البروتينات النباتية، فهي تحتوي على مايقارب من 25% من الأحماض الأمينية الأساسية، ويتواجد هذا النوع في البروتينات في القمح والبقوليات والمكسرات.




وظائف البروتينات


تتعدد وظائف البروتينات لجسم الإنسان، وأهمها:


1.نمو وصيانة الجسم: تتمثل أهم وظائف البروتين في بناء أنسجة جديدة في الجسم، وفي إصلاح الأنسجة التالفة، مثل نمو الشعر والأظافر والجلد، وكذلك تكوين العضلات وأعضاء الجسم والغدد الصماء، كما تشكل المكونات الرئيسية لنخاع العظام والأسنان وخلايا ومصل الدم ، وتدخل في تصنيع البروتينات البنائية في الجسم مثل الكولاجين الذي يربط الخلايا مع بعضها، والميوسين المسؤول عن انقباض العضلات، كما تصلح وترمم أنسجة الجسم التالفة، وتعوض الأنسجة المبطنة للأمعاء والتي تتجدد كل 4 -6 أيام.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن نمو الجسم بحاجة إلى تناول وجبات غذائية مرتفعة القيمة الحيوية بالإضافة إلى أن تكون كمية الأحماض الأمينية أكثر من الاحتياجات اللازمة للصيانة والترميم والإصلاح لاستخدامها في النمو.

2.الطاقة : تعد البروتينات مصدرا ثانويا يمد الجسم بالطاقة على حساب بناء وإصلاح الأنسجة التالفة في الجسم وذلك عندما تكون السعرات الناتجة من الدهون والكربوهيدرات غير كافية، لذلك لايفضل استخدام البروتينات كمصدر للطاقة، إضافة إلى أنها مرهقة للكليتين وتكلف الجسم عند طرح نواتج أيض البروتين خارج الجسم.

3.اتزان السوائل: تنظم البروتينات توازن السوائل داخل الجسم وخارج خلاياه جزئيا بواسطة البروتينات، ويتم التحكم في التوازن بعدة طرق منها الضغط الإسموزي، الضغط الأونكوتي (التورمي)، الضغط الهيدروستاتيكي. وأشهر الحالات المرضية عند نقص البروتين واختلال الضغط الهيدروستاتيكي هي الأديما Edema حيث ينخفض بروتين بلازما الدم (الألبيومين) وبذلك لايمكن سحب الماء إلى الأوعية الدموية، فيتراكم داخل الخلايا، وتصبح الأنسجة أسفنجية متورمة.

4.المحافظة على الرقم الهيدروجيني: تحافظ البروتينات على حموضة الجسم على الوضع المتعادل (pH=7.2) مما يمكن الجسم من أداء وظائفه البيولوجية، حيث تحتوي البروتينات على مجموعة حمض ومجموعة قاعدة، لذلك تعمل كأحماض وقواعد داخل الجسم حسب الحاجة للمحافظة على ثبات حموضة الجسم على الوضع المتعادل، ففي حالة احتواء سوائل الجسم على كمية كبيرة من القواعد فالبروتينات تعمل كحامض، بينما تعمل كقاعدة عندما ترتفع نسبة الحمض في سوائل الجسم.

5. تكوين المركبات الأساسية: تدخل البروتينات في تصنيع بعض الإنزيمات والهرمونات والأجسام المضادة، وغيرها من المركبات، وذلك كالتالي:


(‌أ)البروتينات الأنزيمية: تحفز البروتينات الأنزيمية على حدوث التفاعلات الكيميائية داخل جسم الكائن الحي.


(‌ب)البروتينات الهرمونية: تفرز هذه البروتينات مواد تتحكم في عمليات الأيض مثل الثيروكسين والأنسولين والأدرينالين.


(‌ج)الأجسام المضادة: تساعد الأجسام المضادة جسم الإنسان على مقاومة الالتهابات والأمراض.

(‌د)بروتينات التحكم في العضلات: تنظم هذه البروتينات انقباض العضلات.


(‌ه)بروتينات الدم: تنظم نقل العناصر الغذائية من خلال جدار الأمعاء إلى الدم ثم إلى جميع أنسجة الجسم المختلفة، مثل الهيموجلوبين (نقل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون) والليبوبروتين (نقل الدهون) والترانزفيرين (نقل الحديد) والبروتين المرتبط بالريتنول (نقل فيتامين أ) ...



مصادر البروتينات

تتوافر البروتينات بنسب متفاوتة في مجموعة واسعة من الأغذية الحيوانية والنباتية، إلا أن البروتينات من المصادر الحيوانية تتميز بأنها ذات قيمة حيوية عالية لاحتوائها جميع الأحماض الأمينية الأساسية بينما البروتينات من المصادر النباتية ينقصها واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية، لهذا فإن البروتينات الغذائية تقسم إلى:


مصادر حيوانية: وتشمل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض والكبدة والأجبان والحليب.

مصادر نباتية: وتشمل المكسرات (الفول السوداني والكاجو ..) والبقوليات (العدس والفول واللوبياء والفاصولياء..) والحبوب.

وفي واقع الأمر فإن كوبا من البقول الجافة يمكن احتسابه ضمن مجموعة الخضر أو ضمن مجموعة اللحوم والبقول.

ويمكننا أن نحول المصادر النباتية إلى القيمة الحيوية العالية إلى درجة وضعها بديلا لبروتين اللحوم والدواجن والأسماك بأن ندمج البقول مع الحبوب لكي يكون بروتينهما كاملا، وسبحان الله فقد تمكن أجدادنا تعويض عدم توفر اللحوم بدمج الحبوب مع البقول لتأمين بروتين متكامل ليغطي احتياجاتهم الغذائية.

ففي وجباتنا المحلية نجد أن الأكلات المدعمة بالبقوليات مثل الفاصولياء واللوبياء والخضروات مثل البامياء والكوسة والقرع (دون إضافة اللحوم) هي أغذية بروتينية متكاملة عند دمجها، إضافة إلى أنها مصدر رائع للكربوهيدرات المركبة والألياف وغيرها من العناصر الغذائية، وخالية تماما من الكليسترول والدهون المشبعة، وينصح بها لمرضى السكري ومرضى القلب.






:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
23/08/2010, 19:49
:besmellah2:








حمض الفنيل الاينين يحسن المزاج ويخفف الألم






الفنيل الاينين حمض أميني أساسي يوجد عادة في اللوز والأفوكاتو والموز والجبنة والبقول والحليب المجفف والجوز وبذور القرع وبذور السمسم ومنتجات السكر.

يتحول هذا الحمض في الجسم إلى حمض أميني آخر هو التيروسين الذي يستخدم بدوره في تصنيع ناقلين عصبيين مهمين في تنشيط الانتباه وهما الدوبامين والنورإيبينفرين. ونظراً لعلاقته بنشاط الجهاز العصبي المركزي فإن هذا الحمض يمكن أن يحسن المزاج ويخفف الألم وينشط الذاكرة والتعلم ويضعف الشهية أيضاً. كما يمكن استخدامه في علاج الالتهاب المفصلي والاكتئاب وتقلصات الحيض والصداع النصفي والبدانة ومرض باركنسون والشيزوفرينيا.


ويوجد الفنيل الاينين في ثلاث صور مختلفة هي: ل، د، د، ل وأكثرها شيوعاً هي الصورة ل وهي الصورة التي يدخل بها الفنيل الاينين في تركيب بروتينات الجسم. أما الصورة د فتعمل كقاتل للألم والصورة د، ل هي خليط من نوعي د. ل والصورة د تكون فعالة في السيطرة على الألم خاصة آلام المفاصل.

ومثل الصورة لتعمل كوحدة نباتية للبروتينات وتزيد الانتباه الذهني وتضعف الشهية وتحسن حالات مرض باركنسون.

وقد استخدمت في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل نزول الحيض والآلام المختلفة من الألم المزمن. ويجب عدم استخدام هذا الحمض من قبل الحوامل ومرضى السكر وارتفاع الضغط .








:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
26/08/2010, 19:21
:besmellah2:











الوجبات السريعة تؤدي إلى زيادة مستديمة في الوزن










برهن فريق من العلماء أن تلك الوجبات السريعة الصغيرة التي لا تستغرق سوى دقائق تؤدي إلى تراكم الشحوم في الجسم مدى الحياة.


ينصح هؤلاء العلماء بضرورة التفكير قبل تناول أي وجبات بما فيها تلك اللقيمات الصغيرة التي لا يستغرق تناولها وقتا طويلا لكن تأثيرها سيستمر لسنوات.

فالتوجه لأكل قطع من الشوكولاته أو قليل من الآيس كريم قابل لأن يتسبب في توسيع الخصر كثيرا بعد سنوات على تناول أي منهما حسبما يقول هؤلاء العلماء. كذلك هو الحال مع التهام أطعمة غير صحية للتخفيف من توتر العمل أو التحضير للامتحانات قابل لأن تكون له نتائج وخيمة على زيادة الوزن وبالتالي على صحة الفرد.

وإذا كانت هناك دراسات كثيرة لفهم الآلية التي تتسلل البدانة وفقها إلى الجسم مع تقدم السن، فإن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي قامت بإطعام المشاركين فيها بوجبات سريعة غنية بالسعرات الحرارية من حيث الدهون والسكر ثم تعقبت النتائج المترتبة على ذلك.

قام الباحثون السويديون في هذا الدراسة بوزن وقياس 18 شخصا نحيفا ونشيطا ويتمتعون بصحة جيدة. وتضم هذه العينة أفرادا من الجنسين، وطلب منهم مضاعفة ما يتناولونه من سعرات حرارية لمدة شهر.
كانت أعمار المشاركين في الدراسة في أوائل العشرين وتناول كل منهم ما لا يقل عن وجبتين سريعتين في اليوم ولم يقوموا بأي تمارين رياضية. وكانت هناك مجموعة أخرى من المتطوعين الذين لم يقدم لهم أي نظام غذائي مختلف عما يتبعونه عادة.

وكانت النتيجة كسب كل فرد من أفراد المجموعة الأولى ما معدله 6 كيلوغرامات خلال شهر واحد. وبعد ستة أشهر فقد معظمهم ما كسبه لكنهم لم يتمكنوا من العودة إلى أوزانهم السابقة.

مع ذلك، زادت أوزان أولئك الذين أطعِموا وجبات سريعة بعد سنتين بمعدل 3 كيلوغرامات تقريبا حسبما جاء في الدراسة التي نشرت في مجلة "نيوتريشن أند ميتابولزم" الطبية.

وكان معظم الوزن المكتسب قد تجمع في منطقة الوركين مما يعطي المثل القائل: "لحظة على الشفتين، عمر على الوركين" مصداقيته.

وقالت الدكتورة آسا ارنرسون من جامعة لينكوبينغ بجنوب السويد لمراسل صحيفة الديلي ميل اللندنية إن "الزيادة في كتلة الشحوم كان أكبر من المتوقع. وهذا ما يشير إلى أنه حتى مع التحولات السلوكية القصيرة المدى في مجال تناول الطعام فإن لها تأثيرات بعيدة المدى على الصحة".

وليس واضحا السبب الذي يجعل الانغمار في وجبات الأكل السريع لفترة قصيرة ذا تأثيرات بعيدة المدى لكن ذلك قد يكون بسبب التحول الذي يطرأ على فسيولوجيا ( وظائف الأعضاء) الشخص مما يجعل من الصعب فقدان الوزن وإبقاء الوزن في المستقبل.

NOURI TAREK
02/09/2010, 01:53
:besmellah2:









بدون عقاقير.. أسلوب الحياة الصحي يحميك من الأمراض








نظرية جديدة لعلاج أمراض السكر والضغط والسرطان والسمنة وغيرها من أمراض العصر‏,‏ لكن دون استخدام عقاقير وأدوية كيميائية‏، وذلك عن طريق الطريقة الجديدة التي تعتمد على إعادة بناء الجسم وتحسين أسلوب الحياة والتي يدعو إليها خبير التغذية الأمريكي الدكتور ‏روبرت يونج مدير مركز علاج أمراض الدم بسان دياجو بالولايات المتحدة .


وأوضح يونج أن هذا أسلوب يعتمد على إعادة بناء الجسم وتحسين أسلوب الحياة ليعود لأحسن حالاته لمقاومة الأمراض عن طريق الفيتامينات والأغذية والأملاح المعدنية والأطعمة نصف المطهوة‏،‏ وينجح في الوقاية والشفاء من أمراض كثيرة مثل السرطان‏,‏ فهناك مرضي قد شفوا تماماً عن طريق تحسين أسلوب الحياة وبدون تعريضهم للاشعاع أو العلاج الكيميائي بعد إجرائهم العمليات الجراحية لاستئصال المرض‏,‏ صحيح أن تلوث الماء والهواء والأغذية يساهم بشكل كبير في انتشار المرض ولكن لابد من تطهير أجسامنا من الداخل أولا حتي يمكننا مقاومة وعلاج الأمراض‏.‏

وقال يونج إن النظرية التي أتحدث عنها هى أن الدم في الجسم يجب أن يكون له مقياس مثالي من الحمضيات والقلويات‏,‏ وحتي يعيش الجسم معافي من الأمراض لابد أن يتغلب الجزء القلوي على الحمضي‏,‏ فمثلا إذا كانت لدينا سمكة مصابة داخل حوض مياه هل نعالج السمكة أم نعالج المياه أولاً‏ !‏

كذلك أجسامنا لابد أن نعالج الدم الذي يغذي هذا الجسم حتي يحيا بدون أمراض .

ويتحقق ذلك عن طريق الامتناع تماماً عن تناول الوجبات السريعة الغنية بالحمضيات‏,‏ ولابد من تناول الخضراوات الطازجة ذات اللون الأخضر، مثل البروكلي والكوسة والفاصوليا والسبانخ والبقدونس والجرجير والفجل والخس والكرفس والخيار والأفوكادو وأيضاً الخضراوات الملونة، مثل الفلفل بألوانه والجزر والبصل وغيرها‏,‏ على أن تتناول هذه الخضراوات غير مطهوة أو نصف مطهوة‏..‏

فالطهو الزائد يفقد الطعام فيتاميناته الحية التي تعطي للجسم الطاقة اللازمة لمقاومة الأمراض‏,‏ وإذا كان لابد من إضافة الزيوت فيمكن استخدامها ولكن بدون تسخين أو غلي أي تستخدم بعد الطهو وليس في أثنائه وأفضل تلك الزيوت هو زيت الزيتون والسمسم والزيت الحار ويجب أن يكون تناول الخضراوات يومياً والتنويع فيها‏,‏ فالخضراوات غنية بمادة "الكلوروفيل" المسئولة عن بناء الدم الصحي‏.‏

مطلوب أيضاً تنظيم مواعيد تناول الطعام حتي يقوم الجسم بعملية التمثيل الغذائي السليم ولابد أيضاً من شرب المياه من‏2‏ إلى 4‏ لترات يومياً للتخلص من السموم‏,‏ وننصح بغلي المياه وتبريدها قبل الشرب إذا لم تتوافر فلاتر للتعقيم‏,‏ وممارسة الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل مع تعمد العرق‏,‏ فالجسم الذي لايعرق لايتخلص من سمومه‏.

‏أما أسباب الزيادة الشرسة في العالم في مرض السرطان بالذات فيرجعها ‏يونج إلى زيادة الأغذية الحمضية التي نتناولها والعادات الخاطئة‏,‏ فمثلاً التدخين‏,‏ على حد قوله ـ يسبب سرطان الرئة‏,‏ وتناول اللحوم بكثرة مسئول عن سرطان القولون والمعدة‏,‏ والزيادة في تناول السكريات تسبب سرطان البروتستاتا والمخ والثدي وهكذا فإن الطعام غير الصحي هو المسئول الأول عن أمراض السرطان‏.

وعن زيادة عدد الأطفال المصابين بهذا المرض‏,‏ أوضح ‏يونج أنه يرجع أيضاً إلى أسلوب الآباء الخاطئ مع أبنائهم فهم يدمرون صحتهم بتلك الوجبات السريعة وأكياس البطاطس المقلية والحلوي الغنية بمكسبات الطعم واللون‏،‏ وحتي الجنين في بطن أمه لم ترحمه أمه، وذلك عن طريق تناولها للأغذية غير الصحية التي تسبب له الأمراض قبل الخروج إلى الحياة‏.‏












:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
03/09/2010, 18:40
:besmellah2:








الاكل الصحي لمرضى السكـري












لكي يبقى الشخص المصاب بداء السكري معافى صحياً, فإن أحد أهم الأشياء هو الحفاظ على نسبة غلوكوز الدم أقرب ما يكون للحد الطبيعي قدر الإمكان.

ويمكن تحقيق ذلك عن طريق برنامج أكل صحي وممارسة تمرين جسدي منتظم وتناول الإنسولين أو أقراص الدواء إذا احتاج الأمر.


إن الكثيرين من أصحاب الوزن الزائد الذين يصابون بداء السكري في منتصف عمرهم يمكنهم تحسين التحكم بمستوى الغلوكوز في دمهم بتخفيف وزنهم.

ومن وقت لآخر قد تحتاج إلى تغييرات في برنامج أكلك, ولذلك فمن المهم أن تقوم بانتظام بمراجعات لطبيبك أو الأخصائي في علم الغذاء والمعلم الخاص بداء السكري.

إن أساس عادات الغذاء التقليدي لمختلف الثقافات مناسب للأشخاص المصابين بداء السكري بما أنها تعتمد على الكثير من أغذية الحبوب, والخضار, والفواكه, والجوز, وطعام البحر وكميات صغيرة فقط من اللحم ومنتوجات اللحم.

ويحتوي على نسبة ضئيلة من الدهن المشبع, وفيه نسبة معتدلة من البروتين, ونسبة عالية من الكربوهايدرات. ولا يحتاج أن يكون خالياً من السكر, ولكن يجب الحد من المصادر التي تحتوي على نِسَب عالية منه مثل المشروبات الغازية وغيرها من الحلويات.

عندما يهاجر الناس إلى أستراليا, يواجهون أنواعاً جديدة وعديدة من المأكولات وطبائع الأكل الغريبة. وعديد من الناس يجمع بين عادات الأكل التقليدية والغربية.

وهذا غالباً يعني زيادة في اللحم ومنتوجات اللحم, والمأكولات المصنَّعة المناسبة, والمأكولات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهن والسكر. ويمكن لهذه التغييرات في عادات الأكل أن تؤدي إلى مشاكل صحية.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بداء السكري, فالأفضل أن يجمعوا بين أفضل الخيارات في المأكولات من بين عادات الأكل التقليدية والغربية لمساعدتهم في إدارة دائهم السكري.



إن وجود نظام أكل جيد للمصاب بداء السكري:


- سيحتوي في الأغلب على مأكولات ذات نسبة عالية من الكربوهايدرات – طعام الحبوب والخبز, والخضار والفواكه .

- سيحتوي على نسبة ضئيلة من الدهن (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)المشبع

- سيوفر نسبة كافية من البروتين لصحة جيدة



داء السكري ونظامك الغذائي

إن الأكل الصحي يساعد في التحكم بمستويات الغلوكوز في الدم .



إختر

- في الأكثر الكربوهايدرات (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6139359&postcount=3)(مثل: الخبز المحتوي على الحبوب, المعكرونة، الأرز البقول, الخضار والفواكه)

- كن معتدلاً في تناولك للبروتين (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6216168&postcount=7)(مثل: اللحم الطري, الدجاج الخالي من الجلد، والسمك والبيض).

- اختر المأكولات ذات النسبة العالية من الألياف (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6159008&postcount=4)(مثل: خبز الحبوب, الفواكه والخضار).



تجنب



- الدهون (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)المشبعة (مثل: دهن اللحم, الزبدة, القشدة, الجبنة, السمن الصناعي والنباتي, زيت النخيل, الكوفا, حليب|قشدة جوز الهند, الأكلات الخفيفة المصنعة, والمأكولات الجاهزة لأخذها معك من المحلات.


- المأكولات ذات نسبة عالية من السكر (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=586174&highlight=%E7%E1%F3%FF%F1+%E7%E1%E3%E8%ED%F6)(مثل: المشروبات الغازية, , الحلويات (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=586174&highlight=%E7%E1%F3%FF%F1+%E7%E1%E3%E8%ED%F6), وغيرها من الحلويات)


- تعلم أي من المأكولات تحتوي على الكربوهايدراب والبروتين والدهون (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6).


- إعلم قيمة حراريات المأكولات لكي تستطيع أن تقوم بخيارات حكيمة لوجبات الأكل حيثما كنت.

- إسأل أخصائي علم الأغذية لمساعدتك في مراجعة احتياجاتك الغذائية وأنظمة التبادل الخاصة بالكربوهايدرات التي تساعد في تحكمك بدائك السكري.

- ضع حداً معيَّناً لكميات الدهن (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)والزيت الذين تتناولهم.

- تعلم أن تميز بين الدهون (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)النافعة والدهون الضارة .


- تعلم أن تفسر بطريقة صحيحة ملصوقة المعلومات الغذائية على المنتوجات الغذائية.













:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
03/09/2010, 19:20
:besmellah2:








الغذاء الصحي للقلب : كثير من الفاكهة والخضار وقليل من السلمون












كشف عدد من الأطباء عن غذاء يساعد على تجنب الإصابة بأمراض القلب. وباتباع هذا النظام يوميا يمكن أن يقطع مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20% حسب رأي هؤلاء الأطباء. وجاءت هذه النصيحة على لسان "جمعية القلب الأميركية" وبفضل اتباع غذاء كهذا يمكن تخفيض ضغط الدم العالي في الجسم وتخفيض درجة الكولسترول المتسبب في انغلاق الأوعية الدموية القلبية.


كذلك فإن الطعام الغني بالفواكه والخضار وتناول منتجات الحليب ذات الدهن (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)المنخفض والحبوب مع قشورها (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6159008&postcount=4)والمكسرات والطيور الداجنة والسمك كلها تسهم في إقصاء مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

وقالت الدكتورة مارلين غلينفيل إحدى أبرز خبيرات التغذية في الولايات المتحدة لمراسل صحيفة الديلي ميل إن "الكولسترول (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)يسبّب مشاكل حين يتأكسد في الجسم لذلك تساعد المواد المضادة للتأكسد في الفواكه والخضار على منع وقوع ذلك. وقالت الدكتورة غلينفيل إن على الناس "أن يسعوا لأكل أقصى ما يمكنهم من الخضار والفواكه ذات الألوان المختلفة: إنهم بحاجة إلى تناول قوس قزح من الألوان: توفر الحبوب الكاملة (مع قشرتها) الألياف (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6159008&postcount=4)التي تمتزج مع الكولسترول (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6201581&postcount=6)في الأمعاء فتساعد على دفعه إلى خارج الجسم".

كذلك تعتبر الطيور الداجنة والأسماك والمكسرات مصادر جيدة للبروتين (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6216168&postcount=7)وهي أقل تشبعا بالشحوم من اللحم الأحمر. وأضافت الدكتورة غلينفيل أن اللحوم البيضاء تحتوي على مادة أكبر من أوميغا 3 وتسيطر الأخيرة على احتقان الشرايين وأحيانا تسيطر على احتقان القلب نفسه.

وجاءت هذه النتيجة ثمرة لدراسة قام بها فريق من الباحثين الأميركيين حيث أعطوا الغذاء المعروف باسم "داش" والمتكون من خضار وفواكه وشرائح سلمون مدخن لعدد من الرجال والنساء المعرضين لمخاطر ضغط الدم العالي.

في الوقت نفسه تناول فريق آخر من المتطوعين غذاء أميركيا تقليديا يشمل على دهن بنسبة عالية وأملاح قليلة، بينما قدم الطعام نفسه لمجموعة ثانية لكن مع فواكه وخضار تقدم في خمس وجبات كل يوم.

واتضح من خلال إجراء الفحوص قبل وبعد انتهاء التجربة أن أولئك الذين أكلوا فواكه وخضار 5 مرات في اليوم سيخفضون نسبة الإصابة بامراض القلب بـ 7%. لكن النسبة انخفضت إلى النصف لأولئك الذين تناول غذاء "داش". أما أولئك الذين اتبعوا الغذاء الأميركي التقليدي فإن نسبة احتمال الإصابة مستقبلا بأمراض القلب وصلت إلى 18%.























:tunis::tunis::tunis:

NOURI TAREK
17/09/2010, 21:14
:besmellah2:









10 طرق ذكية للحصول على المزيد من الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)










الحفاظ على عظام قوي يمكن أن يساهم جديا في منع اصابتك وعائلتك بنخر العظام أو خسارة الكثافة العظمية التي يمكن أن تؤدي إلى تشوه العمود الفقري، ألم حاد في الظهر، كسور الورك، والعديد من المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسرع من التقدم في السن. إذا كنت لا تحب المنتجات الغنية بالكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)فهذه بعض الطرق الذكية للحصول على الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)وإضافته إلى روتينك اليومي.





1. لا تقتر على منتجات الألبان :



عندما نتقدم في السن، يتخلى العديد منا عن شرب الحليب.

وهذا خطأ كبير، يقول الخبراء بأن تناول منتجات الحليب والالبان هي أفضل طريقة للحصول على الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)ما لم تكن مصابا بحساسية اللاكتوز أو تتبع حمية نباتية صارمة.

الأخبار الجيدة : يربط العديد من الناس بين تناول منتجات الألبان وزيادة الوزن، ولكن المنتجات الخالية من الدسم والتي تحتوي على 2 بالمائة من الدسم، غنية بالكالسيوم أكثر من الحليب كامل الدسم. أما بالنسبة للاشخاص الذين لا يحبون الحليب فهناك اختيارات عديدة مثل الجبن، الالبان، الزبدة، المثلجات وجميعها غنية بالكالسيوم.




2. الاستعمال الصحي للالبان :


بدلا من محاولة اقناع الاطفال أو حتى الكبار بتناول كوب الحليب، قومي بإضافته الى وصفاتك الشهية مثل الكيك، المهلبية، الحلويات، صلصة المعكرونة والعديد من الوصفات الاخرى التي يمكن إضافة منتجات الالبان إليها.




3. اصنعي بعض الاطباق من الجبن :


لا تحصري تفكيرك بالاجبان الشائعة مثل التشيدر والسويس. الموزريلا، الريكوتا، والبرمجان – جميعها رائعة في الاطباق الايطالية التي يحبها الاطفال مثل المعكرونة بالجبن والباستا واللازانيا. ابدئي يومك بتحضير طبق من البيض المقلي بالجبن المبروش وحضري معجنات البيتزا بانواع الجبن المختلفة للاطفال.




4. ركزي على المنتجات المدعمة بالكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10):


ركزي على المنتجات المدعمة بالكالسيوم. الكالسيوم مكون غذائي اساسي للعديد من المنتجات مثل عصير البرتقال، حبوب الفطور، حليب الصويا، الطحين وأي غذاء أخر يحتوي على عبارة (مدعم بالكالسيوم).



5. اختاري الصويا - SOJA (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=985218&highlight=%E7%E1%F5%E6%ED%E7)ـ :


هل تعرف بأن حليب الصويا المدعم بالكالسيوم يحتوي على كالسيوم أكثر من الحليب -- بحدود 400 ملليغرام للكوب. كما اظهرت دراسات أخيرة بأن الكالسيوم في حليب الصويا سهل الامتصاص مثل الحليب. ادخل المزيد من الكالسيوم لطعامك عن طريق تناول حبوب الصويا الطازجة أو المجففة أيضا.






6. الخضار الغنية بالكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10):



يعد اللفت، القرنبيط، الخس، بوك تشوي، الملفوف، والخضار الورقية مصدر عظيم للكالسيوم. ولكن المشكلة هي أن الكالسيوم في الخضار لا يمتص بنفس السهولة مثل منتجات الألبان. السبانخ، الشوندرة، والبنجر غنية بمادة oxalates التي لا تساعد على امتصاص الكالسيوم. ولا تعد هذه مشكلة إذا كنت تحصل على الكالسيوم من الالبان أما بالنسبة للنباتيين فننصح بتناول سلطة خضار ورقية مثل الخس والسبانخ مع حبوب الصويا أو السمسم وهي غنية بالكالسيوم أو (الجبن).





7. تناول ملحق غني بالكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10):



وجود كمية كافية من المغنيسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)في الجسم أمر حاسم لإمتصاص الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10). في الحقيقة، أظهر بحث أن المستويات العالية للكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)والمستويات المنخفضة للمغنيسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)يمكن أن تساهم في خسارة الكثافة العظمية. يوصي الخبراء بتناول حصتين كالسيوم إلى حصة مغنيسيوم. إذا كنت تأخذ 1,000 من ملليغرامات الكالسيوم في اليوم، فأنت بحاجة الى 500 ملليغرامات من المغنيسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10). أمر أخر: يمكن أن يمتص جسمك حوالي 500 ملليغرامات من الكالسيوم في كل مرة ؛ ويفرز البقية.

لذا من الافضل تناول جرعتين صغيرتين من الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)مرتين في اليوم، صباحا ومساءا. يجب أن تؤخذ كاربونات الكالسيوم مع وجبات الطعام، بيما يمكنك تناول سيترات الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)مع أو بدون الطعام.




8. تناول الكالسيوم (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6299043&postcount=10)مع فيتامين دي (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6228518&postcount=9):


فيتامين دي حاسم للحصول على عظم صحي، ويحتوي على طاقة متصلة بالكالسيوم. أظهر بحث حديث بأننا نفقد 2 إلى 4 بالمائة من كثافتنا العظمية أثناء الشتاء بسبب نقص فيتامين دي. لوقف ذلك، يوصي أكثر الخبراء بالحصول على 15 دقيقة كل يوم من نور الشمس للحصول على فيتامين دي الضروري لبناء العظام، وأخذ على الأقل 1,000 (وحدات دولية) من فيتامين دي (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6228518&postcount=9).





9. التقليلمن تناول القهوة (أو مزج القهوة بالحليب ) :


يمكن أن يضعف الكافايين الأكثر من اللازم العظام بزيادة نسبة طرح الكالسيوم. تجنب ذلك بتحديد كمية الكافيين في اليوم. إذا كنت مدمنا على تناول القهوة حاول وضع القليل من الحليب أو القشطة لزيادة الكالسيوم (حليب خال الدسم).




10. إحذر من الحمية الغنية بالبروتين (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6216168&postcount=7):


مع احترامنا للسيد آتكينز، الحمية الغنية بالبروتين الحيواني يمكن أن تسبب خفض الكثافة العظمية.

هذا لأن البروتين (http://www.tunisia-sat.com/vb/showpost.php?p=6216168&postcount=7)يتحلل في الجسم الى مكونات حمضية ويستعمل جسمك الكالسيوم المخزن لديه لتفتيتها. إذا كنت تتناول اللحوم الحمراء والبيض بكثرة، فأنت في خطر الاصابة بنخر العظام.

وينصحك الخبراء بالاستعانة بملحق كالسيوم والتقليل من اللحوم الحمراء والبروتين قدر الامكان.










:tunis::tunis::tunis: