المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : توليد الكهرباء من مصادر طاقة متجددة


الصفحات : [1] 2 3 4

NOURI TAREK
04-07-2010, 19:21
:besmellah2:






الولايات المتحدة تبني اكبر محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية









بعد الإمارات ـ الإمارات تبني أول محطة للطاقة الشمسية (http://www.tunisia-sat.com/vb/showthread.php?t=1219864) ـ ها هي الولايات المتحدة تمنح شركتين ضمانات قروض بقيمة ملياري دولار تعملان في مجال الطاقة الشمسية.

وقال فرع شركة ابينجوا الاسبانية في الولايات المتحدة والتي ستحصل على نحو مليار ونصف المليار دولار انه سيتم بناء اكبر محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في العالم في ولاية اريزونا الامريكية.

وشركة ابينجوا تعتبر رائدة في مجال توليد الطاقة الكهربائية باستخدام اشعة الشمس.

اما شركة اباوند والتي تعمل في مجال انتاج الالواح الشمسية فستقوم بانتاج الواح طاقة شمسية بالغة التطور لم يسبق ان تم انتاجها تجاريا.

وقال اوباما ان المشروعين سيخلقان اكثر من خمسة الاف فرصة عمل جديدة ويقللان من الانبعاثات الغازية.


وقال أوباما "بعد سنوات من مشاهدة الشركات تبني أشياء وتخلق وظائف في الخارج انه لنبأ طيب أننا جذبنا شركة الى شواطئنا لبناء محطة وخلق فرص عمل هنا في أمريكا."


واضاف ان ضمانات قروض بقيمة 400 مليون دولار ستقدم الى اباوند للصناعات الشمسية ومقرها في كولورادو وذلك لتصنيع ألواح متقدمة للطاقة الشمسية في مصنعين جديدين ويوفران أكثر من ألفي فرصة عمل لتنفيذ الانشاءات و1500 وظيفة دائمة.


وتواجه شركات صناعة معدات الطاقة المتجددة الامريكية منافسة شديدة من جانب مثيلاتها الصينية.











المصدر : بي بي سي

NOURI TAREK
04-07-2010, 22:41
:besmellah2:








الصين تنشىء أول محطة كهربائية تعمل بطاقة الشمس






http://www.moheet.com/image/69/225-300/699130.jpg










بكين: توقع متخصص صيني أن تدخل محطة "يانتشينج" لتوليد الكهرباء باستغلال طاقة الشمس فترة التشغيل التجريبي فى الشهر المقبل.




وأشار شويه تشى بين نائب كبير مهندسي شركة "هوانجمينج" المحدودة القابضة للطاقة النظيفة، إلى أن هذه المحطة بسعة واحد ميجاواط والتى طورتها الشركة بالتعاون مع أكاديمية العلوم الصينية في ضاحية العاصمة بكين تعد الأولى في آسيا واستثماراتها 120 مليون يوان "الدولا ر الأمريكي الواحد يساوي حوالي 6.8 يوان".




وأوضح شويه أن هذه المحطة، ذات حقوق الملكية الفكرية المستقلة، ستوفر 2.7 مليون كيلوواط / ساعة من الطاقة الكهربائية سنوياً بعد اكتمال انشائها وهذا الرقم يعادل الكهرباء المولدة من احتراق ما يزيد عن 1100 طن من الفحم المعياري.




ومع تشغيل هذه المحطة يمكن تقليل انبعاث أكثر من 2300 طن من ثانى أكسيد الكربون و21 طن من ثانى أكسيد الكبريت و35 طن من مركبات الأكسجين والنتروجين الكيماوية سنوياً.




وأكد شويه أن توليد الكهرباء باستغلال طاقة الشمس يمتاز بخصائص النظافة والتكلفة المنخفضة والحجم الكبير ويتمتع بآفاق واعدة بالتزامن مع نضوج التقنيات الكهرضوئية.

tounsi1988
05-07-2010, 21:57
http://www.samysoft.net/forumim/slambasmla/ffhfgh.gif

ياليتنا في تونس نتشجّعوا ونعملوا كيفهم..
:tunis:


http://www.samysoft.net/forumim/nehaya/fsdggdfg.gif

hamada256
06-07-2010, 14:42
هناك نوعان من المحطات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية
محطة توليد حرارية تعمل بالطاقة الشمسية
محطة توليد تعمل بنظام الألواح الشمشية .
و هما نوعان يختلفان عن بعضهما اختلاف تام وهيكلي .
و يبدو أن النوع المقصود في هذا المقال هو النوع الثاني وللاشارة فقط أن اسبانيا هي الدولة الرائدة في هذا المجال منذ مدة وأن أكبر محطة من هذا النوع موجودة في البرتغال وأن اكثر دولة في العالم يمكنها الاستفادة من هذه التكنولوجيا استفادة كبرى هي مصر التي لا تملك ولا محطة واحدة

NOURI TAREK
09-07-2010, 18:25
:besmellah2:







المانيا تستغني عن الوقود الاحفوري بحلول 2050



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Reports/2010/7/week2/1492.jpg



بحلول العام 2050 ستتمكن المانيا من توليد كل الكهرباء التي تستهلكها من مصادر طاقة متجددة.




من المتوقع ان تولِّد المانيا كل الكهرباء التي تستهلكها من مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2050 وبذلك تصبح اول دولة صناعية كبرى في العالم تستغني عن الوقود الاحفوري، كما افادت وكالة البيئة الاتحادية الالمانية.

وتولد المانيا حاليا 16 في المئة من الكهرباء التي تستهلكها من طاقة الريح والطاقة الشمسية ومصادر متجددة اخرى. وتزيد هذه النسبة ثلاث مرات على مستواها قبل 15 عاما.


ونقلت صحيفة الغارديان عن رئيس وكالة البيئة الاتحادية يوخين فلازبارت قوله "ان التحول الكامل الى الطاقة المتجددة بحلول عام 2050 ممكن من وجهة النظر التقنية والبيئية". واعتبر ان هذا الهدف واقعي جدا لاعتماده على تكنولوجيا متوفرة اصلا وهو "ليس رجما بالغيب".

وتتصدر المانيا دول العالم اليوم في توليد الطاقة من الخلايا الفوتو ـ فولتية وتتوقع ان تضيف اكثر من 5000 ميغاواط من هذا المصدر خلال العام الحالي لتصل طاقة التوليد الاجمالية من الخلايا الفوتو ـ فولتية الى 14 الف ميغاواط. كما تأتي المانيا بالمرتبة الثانية بين دول العالم في انتاج الطاقة من قوة الريح بعد الولايات المتحدة. وشهد العقد الماضي توفير نحو 300 الف فرصة عمل في قطاع الطاقة المتجددة.

وكانت الحكومة الالمانية حددت هدف تخفيض الانبعاثات الغازية بنسبة 4 في المئة خلال الفترة الواقعة بين 1990 و2020 وبنسبة 80 الى 85 في المئة بحلول عام 2050. وقال رئيس وكالة البيئة الاتحادية ان من الممكن تحقيق هذا الهدف إذا تحولت المانيا بالكامل الى مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2050. ويتسبب انتاج الكهرباء بنحو 40 في المئة من الانبعاثات الغازية في المانيا، وخاصة من محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم.










المصدر : إيلاف

samirtabib
09-07-2010, 19:19
un tres bon sujet :dance:

NOURI TAREK
11-07-2010, 15:42
:besmellah2:









مصر تعتزم بناء محطة للطاقة الشمسية عام2017



http://www.elaph.com/elaphweb/Resources/images/Reports/2010/7/week2/61130_hanein_info.jpg




قالت وزارة الكهرباء والطاقة ان مصر تعتزم بناء محطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 100 ميجاوات بين عامي 2012 و2017 بعد بدء العمل في أول محطة للطاقة الشمسية في مصر هذا العام.




وتسعى مصر الى توليد 20 في المئة من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول 2020. وتخلفت مشروعات الطاقة الشمسية عن محطات الرياح لكن من المقرر استكمال العمل في أول محطة للطاقة الشمسية في الكريمات جنوبي القاهرة هذا العام.

وتنتج أول محطة للطاقة الشمسية 120 ميجاوات من توليد الطاقة بطريقة تقليدية باستخدام الغاز الطبيعي و20 ميجاوات من الطاقة الشمسية.

وقال أكثم أبو العلا وكيل وزارة الكهرباء لرويترز ان مشروع المحطة الثانية لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في كوم امبو قرب السد العالي بأسوان سيستخدم فقط الطاقة الكهروضوئية وتبلغ طاقته 100 ميجاوات.

وأضاف أن المشروع سيتكلف أربعة مليارات جنيه مصري (714 مليون دولار) بدعم مالي من البنك الدولي والصندوق الافريقي للتنمية.

وقال أبو العلا ان مشروع كوم امبو يأتي ضمن خطة خمسية بين عامي 2012 و 2017 موضحا تعليقات أدلى بها وزير الكهرباء لوكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية.

وتطور مصر المنتجة للنفط والغاز مشروعات لتوليد الكهرباء من الرياح على طول سواحلها الشرقية على البحر الاحمر. ولديها بالفعل مزارع للرياح في الزعفرانة والغردقة تبلغ قدرتها 430 ميجاوات.

NOURI TAREK
27-07-2010, 23:39
:besmellah2:














ماليزيا: بناء أكبر محطة لتوليد الكهرباء بالكتلة الحيوية





كوالالمبور: كشفت شركة "إس . تس .أكس" للصناعات الثقيلة اليوم أنها فازت بطلبية بقيمة 60 بليون وون(50.20 مليون دولار) لبناء أكبر محطة لتوليد الكهرباء والحرارة بواسطة الكتلة الحيوية في ماليزيا.

وأكد مسئول في الشركة أن الصفقة التي تم التوقيع عليها مع شركة "Ebe "الماليزية، تطلب بناء المحطة التي ستستعمل مزيج من الكتلة الحيوية لتوليد الطاقة الكهربائية، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".

وتهدف المحطة التي سيتم إنشاؤها في مجمع صناعي يقع في ولاية سابا الماليزية، إلى إنتاج 200,000 ميجا وات من الطاقة الكهربائية كل عام والتي تعادل الطاقة التي يتم إستعمالها من قبل 40,000 أسرة منزلية في سنة. ويتوقع إكتمال المصنع في أوت عام 2012.

NOURI TAREK
08-08-2010, 23:20
:besmellah2:








حرائق الغابات تغذي الطاقة "النظيفة"!










برلين – تبدو أوروبا عازمة على المضي في حرق غابات العالم لإنتاج ما يسمى بالطاقة الحيوية النظيفة فيما تتباهى بإنفاق الملايين على حماية الأشجار. ففي الواقع، يكمن سر ثورة أوروبا "الخضراء" في مجال توليد الطاقة، في حقيقة أنها تخصص 68.5 في المئة من إستثماراتها على المصادر المتجددة، لأنشطة لحرق الأخشاب الواردة من غابات العالم.


وكمثال، شرح الموث ابرنيستيغ، من منظمة Biofuelwatch غير الحكومية البريطانية المعنية بقضايا الطاقة الحيوية، أن "محطات توليد الطاقة في المملكة المتحدة وحدها ستحتاج إلى ما لا يقل عن 27 مليون طن من الكتلة الحيوية الخشبية، سنويا".

وكانت وكالة انتر بريس سيرفس قد نشرت في الخريف الماضي تقريرا مفاده أن تغذية عشرات من محطات توليد الطاقة المخطط لها في بريطانيا سوف تتطلب حرق أكثر من مليون هكتار من الغابات سنويا، وأن دولة كهولندا تحرق نفس هذه الكمية -مليون هكتار سنويا- حاليا بالفعل.


وفي حالة ألمانيا، ترتفع كمية أخشاب الغابات التي تحرقها لتوليد الطاقة لتصل إلى 16.5 مليون طنا من الأخشاب المستوردة في معظمها، علما بأن الحكومة الألمانية تخطط لمضاعفة هذا الرقم بحلول عام 2020 وفقا لتقرير"الطاقة الحيوية المبنية على الأخشاب : الكذبة الخضراء".

فصرح ابرنيستيغ، المشارك في إعداد التقرير، لوكالة انتر بريس سيرفس، أن الأمر يتعلق بوضع “مرعب حقا".

وعلقت آن بيترمان، المديرة التنفيذية لمشروع العدالة البيئية العالمية، وهي المنظمة غير الحكومية البيئية الدولية العاملة من الولايات المتحدة، أن هناك مشكلة كبيرة موجودة بالبفعل، ألا أن الغابات تزول حتى بدون حرق أشجارها لإنتاج الطاقة الحيوية.

ويمثل زوال الغابات منذ فترة طويلة ظاهرة خطيرة مستعصية الحل، تتبلور في القضاء على مساحة تتراوح ما بين 13 مليون هكتار و16 مليون هكتار، سنويا، ما تتسبب في 20 في المئة من إنبعاثات الإحتباس الحراري التي تخل باستقرار المناخ، ضمن أضرار أخرى.

وأضافت بيترمان لوكالة انتر بريس سيرفس أن زوال الغابات يأتي بآثار وخيمة سواء على الغابات ذاتها أو على سكانها، في جميع أنحاء العالم.

هذا ويرتكز محور إستراتيجية أوروبا لمكافحة التغيير المناخي على إنتاج 20 في المئة من إحتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2020.

لكن هذا الهدف سرعان ما أصبح "فكرة جيدة، لكن خاطئة التنفيذ" وفقا لبيترمان التي زارت بروكسل لتشرح لنواب البرلمان الأوروبي أن هذا السياسات الأوروبية تقتل الغابات وتضر بشعوب الأرض الأصلية والأهالي المحليين.

لكنه تبين أن كثيرين من أعضاء البرلمان الأوروبي غير مهتمين بمعرفة هذا الواقع أو أن انبعاثات جسيمات الحطب تعتبر أسوأ من الفحم وتعرض الصحة العامة للخطر.

فقد حذر العلماء في الولايات المتحدة من المخاطر الصحية الناتجة عن حرق الكتلة الحيوية نظرا لأنه يبعث جسيمات دقيقة أكثر من الفحم. وشرحت بيترمان أن هذه الجسيمات غير مرئية ويمكن أن تتلف الرئتين وتزيد من أضرار مرض الربو.

وأفادت بيترمان أيضا أن المشرّعين الأوروبيين لا يريدون حقا معرفة الحقيقة عن "الكذبة الكبيرة" القائلة بأن عملية حرق لأخشاب لتوليد الطاقة إنما تخلو من الكربون.

ويقول الافتراض الذي تنبني عليه فكرة التحول من حرق الفحم إلي حرق الخشب أن حرق الأشجار يتسبب في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لكنه يمكن زرع الأشجار لإمتصاص هذه الانبعاثات، عملا بنظرية "إحرق مليون هكتار في السنة، ازرع مليون هكتار في السنة، وبهذا تحصل على طاقة خضراء خالية من الكربون".

وبطبيعة الحال، لا تنمو الأشجار بنفس سرعة حرقها، وإنما تحتاج إلى 20 سنة، وربما 15سنة بالنسبة لبعض أنواع الأشجار سريعة النمو والمعدلة جينيا، وذلك قبل أن تبدأ في امتصاص الكربون، وذلك بافتراض أنه سيتم توفير المياه اللازمة لري الأشجار وأنها لن تصاب بأمراض أو آفاتولن تقطع أو تحرق.

ثم أضف إلى كل ما سبق كل الطاقة المستهلكة في قطع الأشجار وتحضيرها وشحنها لآلاف من الكيلومترات من أفريقيا وأمريكا الجنوبية وكندا.











المصدر : "آي بي إس"

lolo1928
09-08-2010, 00:47
ان شاء الله تونس الكل باش تسمع اعز اخبر في مجال الطاقة النطيفة
ادعو لي بالتوفيق في هذا المجال و سنرفع علم تونس عـــــــــــــليا

pinza
09-08-2010, 12:11
هناك نوعان من المحطات الكهربائية التي تعمل بالطاقة الشمسية
محطة توليد حرارية تعمل بالطاقة الشمسية
محطة توليد تعمل بنظام الألواح الشمشية .
و هما نوعان يختلفان عن بعضهما اختلاف تام وهيكلي .
و يبدو أن النوع المقصود في هذا المقال هو النوع الثاني وللاشارة فقط أن اسبانيا هي الدولة الرائدة في هذا المجال منذ مدة وأن أكبر محطة من هذا النوع موجودة في البرتغال وأن اكثر دولة في العالم يمكنها الاستفادة من هذه التكنولوجيا استفادة كبرى هي مصر التي لا تملك ولا محطة واحدة
:satelite::satelite::satelite::satelite::satelite: :satelite::satelite::satelite::satelite::satelite: :satelite::satelite::satelite::satelite::satelite: :satelite:

Juvivic
09-08-2010, 17:05
تعدّدت التسميات لمشاريع أوروبية لإنتاج الطاقة المتجددة وتكاثرت زيارات كبار المسؤولين الأوروبيين لتسويقها ببلدان المغرب العربي.

وإن كانت بلدان جنوب البحر المتوسط قد وضعت مخططات مشابهة لتلك المشاريع، إلا أنها ترى في صحرائها معينا لا يفنى لإنتاج الطاقة النظيفة وتسويقها إلى بلدلن القارة العجوز.

ويقول بعض الخبراء الأوروبيون إنّ "تجهيز 300 كيلومتر مربع من الصحراء بلاقطات شمسية يمكن لها نظريا أن تفي بحاجيات الكرة الأرضية من الطاقة".

وانطلاقا من هذه الفرضية، ظهرت مبادرة صناعية ألمانية ترمي إلى إنتاج الطاقة الشمسية بصحراء المغرب العربي، من خلال مشروع يعرف باسم "ديزرتاك " الذي وضعه نادي روما، المنظمة غير الحكومية والناشطة في ميدان التنمية المستديمة.

وقد قدّرت تكاليف المشروع تقريبا بنحو 400 مليون أورو، وهو يهدف إلى ضمان 15 بالمائة من الحاجيات الطاقة الأوروبية في حدود سنة 2025 على أن يدخل المشروع طور الإنتاج سنة 2020.

أمّا المخطط المتوسطي الشمسي «P.S.M » فيرمي إلى إشراك أكبر عدد ممكن من بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط لإنتاج طاقة نظيفة متنوعة المصادر كالطاقة الضوئية والهوائية.

كما يشجع المخطط على الاقتصاد في استهلاك الطاقة، بحيث يهدف إلى خفض الاستهلاك بنسبة 20 بالمائة مقارنة باستهلاك سنة 2005.

أمّا مشروع "ترانسغرين" فهو يهدف إلى ربط هذه المشاريع الصحراوية بالقارة الأوروبية عبر كوابل بحرية.

ويجب الإشارة إلى أن السلطات الأوروبية تعتزم تمويل جملة هذه المشاريع عن طريق القطاع الخاص.

ويبدو من خلال ما سبق أنّ القارة العجوز تسعى للمحافظة على سبقها في ميدان العلوم والتكنولوجيا الطاقية لتضمن بذلك سيطرتها الاقتصادية على منطقة المتوسط.

فقد وضع الاتحاد الأوروبي الهياكل المناسبة لتطوير البحث العلمي من ذلك على سبيل المثال نجد التحالف الأوروبي من أجل البحث في الطاقة «E.E.R.A » ونجد مثيلا لهذا الهيكل على المستوى الوطني في كل الأقطار الأوروبية، ففي فرنسا مثلا يوجد التحالف الوطني لتنسيق جهود البحث من أجل الطاقة «A.N.C.R.E».

إن المراقبين بشمال البحر المتوسط وخاصّة بجنوبه يلحظون أن المسؤولين الأوروبيين لا يظهرون حماسا شديدا عند التحدث عن تحويل التكنولوجيا في هذا المجال ولا تتعدد المقترحات من أجل دمج جامعاتنا وهياكل بحثنا في المنظومة البحثية الأوروبية.

وفي الوقت الذي يتحدّث فيه المتخصصون عن "العلوم الجديدة للطاقة" يكون من الأنسب بالنسبة للسلطات الأوروبية أن تتحاشى تعميق الهوة التكنولوجية بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، ذلك أنّ الاكتشافات العلمية هي المحرّك الأساسي اليوم للتنمية الاقتصادية، وبالتالي للاستقرار السياسي في المنطقة لتضمن ديمومة تزويدها بالطاقة المتجددة مستقبلا.

الواجب إذا هو خلق ظروف المشاركة الحقيقية في المعرفة والبحث العلمي والتكنولوجي.

وعبرت تونس عن طموحها في تقليص الهوة التكنولوجية في مجال الطاقة بتوفير حاجياتها الطاقية للعشريات القادمة من خلال وضعها لمخطط شمسي تونسي «P.S.T » الذي حسب مصادر رسمية "يدمج المقاربات الأوروبية في الاقتصاد في الطاقة وتوفير الطاقة المتجددة".

ويعتزم المخطط التونسي إنجاز 40 مشروعا:

- 06 مشاريع عبر القطاع العام منها 03 مشاريع عن طريق الشركة الوطنية للكهرباء والغاز.
- 29 مشروع عن طريق القطاع الخاص.
- 05 مشاريع دراسات يقع تمويلها من طرف التعاون الدولي.


ويغطي المخطط الشمسي التونسي فترة 2010 /2016. وتقدّر التمويلات الضرورية لإنجازه بـ2000 مليون أورو يوفر منها القطاع الخاص 1390 مليون أورو.


إن السلطة في تونس واعية بخطورة هذه الرهانات لذلك عملت على بعث نسيج من مراكز تكنولوجية وتنافسية بكامل البلاد. وتعتبر المراكز التكنولوجية مساحة تجمع كل هياكل البحث والإنتاج التي تعنى بميادين محددة.

فميدان الطاقة تخصّص فيه مركز برج السدرية الذي كلّف بمتابعة البحث العلمي في ميدان الطاقة والمبادرات الصناعية المرتبطة بها.

أخيرا، يجب الإشارة إلى أن الحكومة اليابانية هي التي بادرت بتخصيص منحة 95 مليون دولار لمركز برج السدرية لبناء المخابر وتجهيزها ووضعت على ذمة الباحثين التونسيين منح دراسية

Source (http://ar.webmanagercenter.com/management/article-2571-%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%82-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%A8%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%82%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AC%D8%AF%D8%AF%D8%A9%D 8%9F)

NOURI TAREK
19-08-2010, 12:11
:besmellah2:








طاقة شمسية للمنازل بتكلفة متدنية










واشنطن ـ تخيل لو أنه بإمكان أن تزود منزلك بألواح الطاقة الشمسية التي تثبتها في مقبس الكهرباء وتضخ الطاقة في نظام الكهرباء في منزلك بدلاً من أن تأخذها منه.


الأمر ليس بعيد المنال بعد الآن، فهو ما تعد به شركة تتخذ من سياتل بولاية واشنطن مقراً لها، حيث تعمل على توفير خيارات للطاقة المتجددة، مثل الألواح الشمسية وتوربينات الهواء، للمنازل ومكاتب الأعمال الصغيرة، حسب ما أفادت السي أن أن.


وتبلغ كلفة ألواح الطاقة الشمسية الصغيرة هذه 600 دولار، ويتم شبكها بمقابس الكهرباء مباشرة، بحسب الشركة المنتجة لها، وهي "كلاريان باور".


وتهدف "كلاريان" لأن تصبح أول شركة تطرح نظام الطاقة الشمسية المنزلي في السوق بحلول العام 2011، خاصة وأنه يتسم بالبساطة والتكلفة القليلة قياساً بالبدائل الأخرى المتوفرة.

يقول رئيس الشركة، شاد ماغليك، إن منتجه يختلف عن المحولات الصغيرة الموجودة حالياً، والتي تقوم على تحويل طاقة الألواح الشمسية إلى تيار كهربائي، فالنظام الذي تنتجه شركته يتضمن دارة حماية كهربائية مدمجة ولا يتطلب لوحة كهربائية مستقلة، كما أنه يمكن دمجه في قابس الكهرباء المعياري مباشرة.

وأوضح ماغليك أن نظامه يستخدم لوحان أو ثلاثة ألواح شمسية يمكن وضعها أينما كان، وليس كالنظام الآخر الذي يحتوي على عدد كبير من الألواح الشمسية، بين 20 إلى 30 لوحاً، التي لا يمكن وضعها إلا على السطح.


وفيما تبلغ تكلفة إنتاج الطاقة بألواح الطاقة الشمسية المتاحة بين 20 و30 ألف دولار، فإن النظام الجديد الذي تنتجه كلاريان تتراوح تكلفته بين 599 و799 دولاراً فقط، ويمكنها إنتاج 1000 واط من الطاقة.

chagra
19-08-2010, 12:30
:besmellah2:
جازك الله خيرًا
:satelite:

houssem702
19-08-2010, 12:38
موضوع حلو برشا:easter:

KING.09
19-08-2010, 13:38
Bonne idée au moins pour l'environnement

Bill Gatesm
19-08-2010, 14:11
فرنسا باش تعمل في جنوب بلادنا محطة لتوليد الكهرباء من الطقة الشمسية

NOURI TAREK
26-08-2010, 16:02
:besmellah2:










الطاقة الشمسية تغير وجه الريف الافريقي













دار السلام- في المجتمعات الريفية الأفريقية جنوبي الصحراء الكبرى، يعيش قرابة 95 في المائة من السكان من دون كهرباء، غير أنه بات في مقدورهم الآن الحصول على الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية، التي ستعمل بالتأكيد على تغيير مجرى حياتهم.

وبحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة، فإن 1.5 مليار نسمة في العالم، أو ما يعادل ربع سكان الكرة الأرضية، لا يحصلون على الكهرباء، أما أولئك الذين يعيشون في الريف الأفريقي ويمكنهم الحصول على الكهرباء، فإنها تكلفهم غالياً على صعيدي المال والوقت، ذلك أنهم مضطرون للسفر إلى المدينة من أجل الحصول على السولار لمولدات الكهرباء.

بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام السولار في مولدات الطاقة يعمل على تلويث البيئة بالإضافة إلى التلوث الناجم عن أصوات المولدات المزعجة، إلى جانب الحرائق التي تؤدي إلى وقوع وفيات.

الطاقة الشمسية تعتبر الحل الأمثل لتوليد الطاقة الكهربائية في الأرياف الأفريقية، خصوصاً أنها باتت رخيصة الثمن، فهي توفر المال على الأسر الأفريقية وتتيح للأولاد الدراسة في المساء، وللأسر الاستماع إلى الإذاعات وللمقتدر أكثر، مشاهدة التلفزيون وشحن الهواتف النقالة.

والضوء الذي يعمل بالطاقة الشمسية أعلى بما بين 10-20 مرة من الضوء الذي يعمل بالسولار.

والآن أصبحت بعض المؤسسات غير الربحية المتخصصة بالطاقة الشمسية والتي تعمل في المناطق الفقيرة في العالم، مثل "مؤسسة الطاقة الريفية"، توفر ألواحاً شمسية للأسر في الأرياف من أجل الحصول على الكهرباء، حيث قامت بمساعدة 450 ألف شخص في جنوبي الصحراء الكبرى للحصول على الطاقة الرخيصة والنظيفة.

وتدير مؤسسة الطاقة الريفية برنامجاً باسم "الشمس الآن"، حيث تعمل على تدريب فنيين وموزعين في 9 دول أفريقية من أجل بيع تجهيزات شمسية رخيصة الثمن لأولئك السكان الذين لا تتوفر لديهم الكهرباء.

وتدير المؤسسة أعمالها في بوركينا فاسو وإثيوبيا وغانا ومالي وتنزانيا وأوغندا والسنغال وموزمبيق وزامبيا.

وتبلغ تكلفة تجهيز منزل كامل بالطاقة الشمسية ما بين 250 و630 دولارا، في حين أن المصباح الكهربائي الذي يعمل بالطاقة الشمسية يتراوح سعره بين 25 و40 دولاراً.

el fattahi
26-08-2010, 22:31
نصور الطاقة الشمسية الموجودة في الصحراء الكبري تنجم تغذي شمال افريقا الكل لكن هات شكون يفهم

NOURI TAREK
27-08-2010, 00:50
:besmellah2:









افتتاح محطة للطاقة الشمسية في أوكرانيا قبل نهاية 2010








أكد الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش خلال اجتماع للجنة الاقتصادية الحكومية المعنية بالإصلاحات الاقتصادية عقد في كييف الأربعاء أن أوكرانيا ستشهد قبل نهاية العام 2010 تدشين إحدى أضخم محطات الطاقة الشمسية في أوروبا.


وأضاف يانوكوفيتش أنه سيتم أيضاً افتتاح مصنع لإنتاج ألواح البطاريات الشمسية في أوكرانيا في سبتمبر المقبل، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".