المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : نصأئح و معلومات مهمة عن مرحلة تزاوج الكناري


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7

ahmed.mido
21/12/2010, 10:09
موسم تزاوج الكناري:


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

عند الإنتهاء من تحضير الطيور للتزاوج تأتي مرحلة التزاوج و هي سهلة على العموم و لضمان نجاحها نسرد لكم بعض النصائح و المعلومات المهمة.

http://img57.imageshack.us/img57/3314/ligneorum6.gif (http://img57.imageshack.us/img57/3314/ligneorum6.gif)

متى تبدأ و متى تنتهي مرحلة التزاوج ؟

تتزاوج الطيور في البرية في فصل الربيع على العموم و لكن الطيور التي نربيها نحن عادتا ما تكون بداخل المنزل يبدأ موسم التزاوج مبكرا كأن يكون في شهر 11 أو 12 ( نوفمبر او ديسمبر ) و إذا كانت الطيور في خارج المنزل يكون موسم التزاوج في فيفري أو مارس ( شهر 2 أو 3 ).

و نحن سنتخذ تاريخ 15 فيفري كمعيار و نقول ان موسم التزاوج يبدء بتاريخ 15 فيفري لينتهي في شهر جويلية ( فصل الصيف ) أي قبل عملية طرح الريش بقليل.

ملاحظة: يختلف موسم التزاوج من مكان لأخر و من بلد لأخر مع العلم أن الحرارة و الأكل ( الغذاء ) و الضوء و وجود الذكر بجانب الأنثى متى إجتمعت هذه العوامل الأربع يمكننا أن نقوم بالتزويج. و أن الأرقام المذكورة في الأعلى هي تقريبية.

- نبدء أولا بإختيار الأزواج المناسبة قبل حلول موسم التزاوج و نقوم بوضع الأزواج قبل شهر من دخول الموسم حتى يتم التعارف و التالف بينهما في قفص مزدوج ( 40x30x30 ) و نفصل بين الذكر و الانثى بفاصل أو حاجز حتى نرى بان الأزوج جاهز للتزاوج لنقوم برفع الفاصل بينهما.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28636%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28636%29.gif)

كيف يتم معرفة ان الزوج ( الذكر و الأنثى ) جاهز؟

يصبح الذكر يغني بقوة و دون إنقطاع طوال اليوم و هو ما يسمى بالهيجان و تقوم الانثى بالرد عليه إستجابة لندائه لها بانها جاهزة للتزاوج و عليه تقوم الأنثى بتحريك الأجنحة و من ثم تقوم ببناء العش و في هذا الوقت بالذات يتم نزع الفاصل بينهما.

كما من علامات جاهزية الانثى ان يلاحظ أنها تقوم بنتف ريشها حتى تبني به عش. و نلاحظ كذلك تساقط الريش في منطقة بطن الانثى و هي الصفائح التي ستستعملها الأنثى لتحضين البيض ( الصفائح هو جهاز يوجد عند الإناث دون الذكور تستعملها في نقل الحرارة من جسم الطائر إلى البيض المحضون ).

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28648%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28648%29.gif)

متى يتم نزع الحاجز و في أي وقت؟

يتم نزع الحاجز عند غروب الشمس كما يتم نزع مجثم و ترك مجثم واحد و هذا لكي ينام الذكر بجانب الانثى في مباشرة بعد غروب الشمس بالليل و الغاية من ذلك هي تفادي الشجار الذي سيحدث بينهما في الفترة الاولى و هذا بإجبارهما على النوم الواحد بجانب الأخر لكي يستيقضو الواحد امام الأخر و يتم بذلك تفادي الشجار.

قبل الشروع في عملية التزاوج احيانا يسبقها شجار بين الذكر و الأنثى و ريثما يزول ذلك الشجار ليعود الهدوء من جديد و يقوم الذكر بإطعام الأنثى و هو علامة على الرغبة في التزاوج.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28658%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28658%29.gif)

- التزاوج:

تبدو الأنثى انها قلقة و عصبية و تطلق بين الحين و الأخر أصوات ( بررر ) و هي نداء موجه للذكر للتزاوج و تطير هنا و هناك، في حين يكون الذكر في حالة هيجان و ثابت في مكانه يغني بقوة تارة و يغذي الأنثى تارتا اخرى. و من ثم يقوم الذكر برقصة التزاوج و هي ان يكون يغرد بقوة و فاتح جناحيه و ذيله و يحرك رأسه يمينا و شمالا .
و بعد هذا مباشرة تتم عملية التزاوج فتستقر الأنثى على مجثم دون حركة و يأتي الذكر ليقفز فوق ظهرها و يقرب ذيله من ذيلها و تتم عملية التلقيح.

ملاحظة: يلعب المجثم دورا هاما في عملية نجاح التلقيح و يتمثل ذلك في ان يكون المجثم مثبت جيدا و الأفضل ان يكون من خشب ليتم التثبيت بصورة جيدة. كما يساعد الريش الذي حول فتحة المجمع في التوجيه السليم للنطاف.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28664%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28664%29.gif)

بناء العش:

يوجد عدة أنواع من الاعشاش في السوق منها المصنوعة من الحديد أو من البلاستيك أو من الطين أو من القصب... و كما يوجد ما يعلق من الخارج و ما يعلق من الداخل. يتم تعليق العش في مكان مرتفع من القفص.

بعد إتمام عملية التزاوج يمكن ان تضع خيوط الخيشة او قطن أو صوف حتى تتمكن الأنثى من بناء العش بطريقة سليمة فيصبح العش مريح و يحافظ على الحرارة.

ملاحظة: إن لم يكن العش مبنيا بطريقة جيدة فقد يترتب عنه تاخر الفقص أو موت الفراخ داخل البيض لتعرضهم للبرد أو تيار هوائي.

تدوم عملية بناء العش يوم او يومين أو أسبوع على الكثر و قد يساعد الذكر الأنثى في بنائه.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28637%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28637%29.gif)

وضع البيض:

عند إنهاء الأنثى من بناء العش تصعد و تجلس داخل العش و هو علامة على قرب وضع البيض.

يتم وضع البيض بعد أسبوع من التزاوج على الأكثر و تبيض الأنثى في الصباح الباكر بعد خروج أول ضياء للشمس و لا تضع البيض في الليل. تقوم الأنثى بوضع البيض واحدة تلوى الاخرة يفصل بينهما يوم إذا كانت الانثى في حالة جيدة او يومين.

بعد ان تضع الأنثى أول بيضة يجب نزعها قبل مرور 4 ساعات حتى لا تبدا البيضة في النمو ( حتى لا يتكون القلب و يبدا في الخفقان ) و هذا لحفظها في مكان دافئ مثل القطن او في وسط البذور أو ما شبه ذلك. و يتم وضع بيض مزيف مكان البيض المنزوع حتى لا تهجر الانثى العش.

يمكن الإستغناء عن البيض المزيف إذا كانت الأنثى لا تهجر العش و يجب نزع كل البيض و تخزينه حتى تكمل الأنثى من الوضع و يتم التعرف على أخر بيضة بلونها الأزرق القاتم. و بعدها يمكن إرجاع البيض كله للانثى لتقوم بعملية التحضين و من الأفضل ان يتم إرجاعه في الصباح.و بهذا يتم فقص البيض بعد 13 أو 14 يوم في الصباح كذلك. و الفائدة من ذلك حتى تقوم الأم بالعناية بهم في نور الصباح و تنزع عنهم قشرة البيض التي قد تؤدي إلى جرح احد الفراخ لأنه يكون وقتها ضعيف للغاية. و لا تخنقهم دون دراية عندما يفقص في الظلام.

عملية إستبدال البيض بالبيض المزيف جد هامة و مع العلم أن الكناري في البرية لا تحضن الأنثى البيض إلا بعد وضع البيضة الثالثة و لكن في القفص تقوم الأنثى بتحضين البيض إنطلاقا من اول بيضة وضعتها و إذا تركنا الأمور هكذا تجري فمن المستحيل أن تعيش كل الفراخ لماذا؟

إذا إفترضنا ان الأنثى تضع 6 بيضات فالفارق الزمني بين البيضة الأولى و الأخيرة هو 5 أيام و هي مدة كافية في ان تنمو الفراخ الأولى بعد الفقص بشكل سريع قبل فقص البيضة الأخيرة و التي عندما تفقص تكون ضعيفة مقارنة مع الفراخ الأولى فلا تستطيع طلب الأكل لأنها ضعيفة فتموت عادتا
جوعا أو إختناقا. دون ان ننسى ان هناك بعض الإناث تفصل بين البيضة و الأخرى ب يومين حتى تضعها.

و لكن إذا تم نزع البيض و إرجاعه سيتم فقص البيض في يوم واحد و بهذا يتم إطعامها معا و لا يكون هناك موت للفراخ.

قبل أن نمر إلى مرحلة التحضين اقدم بعض الإرشادات حول طريقة حفض البيض قبل إرجاعه للإنثى لكي تحضنه.

يجب ان يكون لدينا علبة أو ما شبه ذلك و نملأها ببذورق البريق ( البراقة ) لأنها بذور غير زيتية و نضع فيها البيض.

لا يمكن مسك البيض باليد مباشرة بل يجب إستعمال ملعقة بلاستيكية لنحمل بها البيض و لأن البيض يكون جد حساس فيمكن كسره إذا تم إمساكه باليد كما يمكن ان ننقل أمراض للبيض أو جرثيمات يمكن لها ان تقتل الفراخ داخل البيض.

يتم وضع البيض في العلبة المملوئة بالبريق على الجهة المدببة و يتم تحريكها و قلبها يوميا و وضعها على الجهة الأخرى حتى لا يلتصق صفار البيض بالجدار البيضة.

إذا كنت تملك ازواج كثيرة فيتم تخصيص عدة علب مرقمة حسب كل زوج و إلا إختلط البيض.

يمكن الإحتفاض بالبيض دون تحضين كحد أقصى من 8 إلى 10 ايام.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28669%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28669%29.gif)

مرحلة التحضين:

بين تاريخ التزاوج و تاريخ وضع البيض يوجد أسبوع على الاكثر و بين تاريخ تلقيح البيضة داخل المبيض و تاريخ وضعها يوجد 48 ساعة. تقوم الانثى بالتحضين و نادرا ما نجد ذكرو تساعد الأنثى في التحضين و هذا عندما تغادر الأنثى العش لكي تاكل او تشرب. و عندما تكون الأنثى تحصن البيض يقوم الذكر بإطعامها.

تدوم عملية التحضين من 13 إلى 15 يوم و هذا حسب درجة حرارة العش و حرارة الجو.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28674%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28674%29.gif)


كيفية معرفة إذا كان البيض ملقح أم لا ؟

هي عملية جد مفيدة إنجاح موسم التزاوج و لراحة الأنثى.

يتم فحص البيض بواسطة تعريضه لحزمة ضوئية لمعرفة البضة الملقحة من غير الملقحة. و يكون ذلك احيانا بواسطة جهاز مخصص لذلك و لكن لم لا يملك جهاز يمكنه تقريب البيضة من الضوء.

أولا يجب معرفة متى يمكن ان نفحص البيض و كيف ذلك. يتم فحص البيض بعد مرور 6 أو 7 أيام من التحضين و هو وقت كافي حتى ياخذ الفرخ بالنمو داخل البيضة و بهذا عندما نسلط على البيضة حزمة ضوئية نلاحظ بقعة سوداء بالداخل كما نلاحظ الأوعية الدموية المشكلة و غالبا ما يكون لون البيضة قاتم . أم البيض غير الملقح يكون لونه فاتح و لا يوجد بداخله بقعة سوداء و لا اوعية دموية.

و تكمن اهمية هذه العملية في نزع البيض الغير ملقح و ترك البيض الملقح و هذا لن يتعب الانثى في التحضين و التربية. كما انه غذا كان كل البيض غير ملقح يتم نزعه و بهذا لا تتعب الأنثى في تحصين بيض غير ملقح.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28680%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28680%29.gif)

مرحلة فقس البيض:

يبدئ الفرخ بالحركة داخل البيضة و يقوم بثقب الوسادة الهوائية داخل البيضة التي تسمح له بالتنفس و بعدها ماذا يحدث؟

سبحان الله العلي العظيم يتكون في منقار الفرخ ما يسمي ب ( Diament ) او الماس و هو مثلث يكون في المنقار صلب و قوي يساعد الفرخ على ثقب البيضة من الداخل و سرعان ما يختفي بعد الفقس مباشرة ليصبح منقار الفرخ طري.

تقوم الأنثى إما بنزع البيض و رميه خارج العش و إما بأكله. كما يمكن للمربي التدخل في عملية الفقس و ذلك عند مرور المدة المحددة للتحصين و لم يلاحظ خروج فراخ ( مدة الفقس هي 12 ساعة ) فيمكن للمربي ان يفتح البيض و يترك الفرخ يكمل المهمة لوحده و إذا لم يتدخل المربي سيموت الفرخ داخل البيضة مختنقا لأنه لم يستطيع فتح البيضة.

عندما يخرج الفرخ من البيضة يكون شكله مبلول و ريثما يجف ة يظهر فيها ريش دقيق على شكل شعر أبيض. و تقوم الفراخ بمد رأسها للسماء و فتح فمها و غصدار صوت تطلب فيه الطعام من والديهم.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28621%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28621%29.gif)

الغذاء أثناء مرحلة التزاوج:

في هذه المرحلة يجب ان نستمر في إعطاء خلطة من البذور تحتوي على الخرطان بكثرة و على البريق و نقلل من الحبوب السوداء و كما يمكن تقديم خلطة البيض و كذلك الفيتامينات و الفواكه و لا أفضل تقديم الأعشاب لأنها تساعد في توسيخ العش ( البراز يكون ذو رائحة كريهة ). كما يمكن ان نستمر في تقديم الكلسوم تحظيرا للمرة الثانية لوضع البيض.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28689%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28689%29.gif)

بعض المشاكل التي قد تعترض مرحلة التزويج:

قد يحصل لأنثى عدم قدرتها على إخراج البيض و هذا كثيرا ما يحصل مع الإناث الجديدة فما العمل؟

إذا دام ذلك اكثر من 26 ساعة و هو الزمن الفاصل بين و ضع البيضة و الأخرى يجب و بصورة سريعة أن نظع قطرة من زيت الزيتون على فتحة المجمع و كذا نسخن الماء و نضع الأنثى فوق بخار الماء حتى يسهل على الأنثى إخراج البيضة العالقة. و إذا لم نقم بذلك سيؤدي ذلك حتما للموت.

في حالة عدم رغبة الأنثى لتحضين البيض؟

في هذه الحالة يمكن لنا ان نضع هذا البيض عند انثى اخرى لتقوم بتحضينه ( كما يمكن وضعه عند انثى هيجن التي لا تلقح بيضها لكنها و سبحان الله ام جيدة ) و انصحكم و انصح نفسي بعدم إطلاق الأناث الهجين في البرية لأنها ستموت حتما و انت من سيحاسب عنها.

إذا لم يكن لديك إناث يمكنك أن تصنع أو تشتري حاضنة ( هو جهاز مخصص لتحضين البيض إصطناعيا ) و هي التي ستلعب دور التحضين لكنك انت من سيقوم بالتغذية يدويا بعد الفقس.

في حالة ما إذا رفضت الانثى إطعام الفراخ؟

يجب على المربي التدخل و إطعام الفراخ يدويا.( حقنة نضع فيها عجينة تربية و نغذي الفراخ واحد بواحد ).

في حالة ما إذا كان الذكر عصبي المزاج و يمنع الأنثى من تغذية الفراخ؟

يجب فصل الذكر عن الأنثى و فراخها و تركها تقوم بالتغذية لوحدها و يجب تقريب الأكل من العش حتى تسهل عليها المهمة.

http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28630%29.gif (http://www.yesmeenah.com/smiles/smiles/38/1%20%28630%29.gif)

خلاصة:

مرحلة التزويج تبدا في 15 فيفري و تنتهي في 15 جويلية.

وضع البيض يكون بعد أسبوع من التزاوج.

يتم وضع البيض بعد 48 ساعة من التلقيح داخل المبيض.

التحضين يدوم من 13 إلى 15 يوم.

عدد مرات وضع البيض في السنة هو من 2 إلى 3 مرات.

مدة الفقس: 12 ساعة.


http://www.lanature.fr/animaux/photos/canari.gif

dnager man
21/12/2010, 10:29
السلام عليكم مشكور أخي على هذه المعلومات المهمة ان شاء الكل سوف يستفيد منها

dnager man
21/12/2010, 11:20
السلام عليكم مشكور أخي على هذه المعلومات المهمة ان شاء الكل سوف يستفيد منها
لكني أخي أنا لم أفهم لدي ذكر كبير و لدي كناري اخر عمره ما بين 7 و 9 شهور و لكي أتأكد من جنسه فوضعته مع الذكر الكبير و راقبته من بعيد فرأيت أن الكناري الذي وضعته مع الكبير فاتحا فمه كما أن جناحه نزل و أصبح الكبير خائفا و هربا منه أريد أن أعرف هل هذا الأخير ذكر أم أنثى وان هي أنثى فهل أستطيع أن أرقد بها مع العلم أن عمر هذا الكناري يتراوح بين 7 و 9 شهر
أرجو مساعدتي في أقرب وقت.
و السلام

juriste1
21/12/2010, 20:00
merci khouya l'a3ziz .
svp concernant la préparation à l'accouplement comment on prépare les canaris

ahmed.mido
21/12/2010, 21:42
السلام عليكم مشكور أخي على هذه المعلومات المهمة ان شاء الكل سوف يستفيد منها
لكني أخي أنا لم أفهم لدي ذكر كبير و لدي كناري اخر عمره ما بين 7 و 9 شهور و لكي أتأكد من جنسه فوضعته مع الذكر الكبير و راقبته من بعيد فرأيت أن الكناري الذي وضعته مع الكبير فاتحا فمه كما أن جناحه نزل و أصبح الكبير خائفا و هربا منه أريد أن أعرف هل هذا الأخير ذكر أم أنثى وان هي أنثى فهل أستطيع أن أرقد بها مع العلم أن عمر هذا الكناري يتراوح بين 7 و 9 شهر
أرجو مساعدتي في أقرب وقت.
و السلام
ذكر
:satelite:

dnager man
21/12/2010, 21:45
ذكر
:satelite:


لكني عندما وضعت صوره قلت لي لأنه أنثى

devillziz
21/12/2010, 22:28
السلام عليكم مشكور أخي على هذه المعلومات المهمة ان شاء الكل سوف يستفيد منها
لكني أخي أنا لم أفهم لدي ذكر كبير و لدي كناري اخر عمره ما بين 7 و 9 شهور و لكي أتأكد من جنسه فوضعته مع الذكر الكبير و راقبته من بعيد فرأيت أن الكناري الذي وضعته مع الكبير فاتحا فمه كما أن جناحه نزل و أصبح الكبير خائفا و هربا منه أريد أن أعرف هل هذا الأخير ذكر أم أنثى وان هي أنثى فهل أستطيع أن أرقد بها مع العلم أن عمر هذا الكناري يتراوح بين 7 و 9 شهر
أرجو مساعدتي في أقرب وقت.
و السلام

:besmellah2:

bonsoir, le comportemnt que vous decrivez peut etre developper par une femelle , car j'ai rencontré ce cas avec une femelle, la photo ne peut pas aider non plus a conclure son sexe, reste a essayer de les garder ensemble trois jours (en cas ou ils s'acceptent ensemble) et de voir s'il a accouplement ou pas... sinon c'est probablement un male
la question qui se pose est ce le canaris de 9 mois seul chante ou non , si a cette age il ne chante pas encore c'est que c un e femelle

bonne chance et tien nous au courant de l'evolution de situation

:frown:

devillziz
21/12/2010, 22:36
merci khouya l'a3ziz .
svp concernant la préparation à l'accouplement comment on prépare les canaris

:besmellah2:

pour preparer le couple il faut maintenir les oiseaux a une temperature ambiante pas moins de 20°C, das un coin loin des courant d'air
aussi un element essentiel c'est l'eclairage il faut faire un programme de facon a augmenter l'eclairage des oiseaux une demi chanque jour pour atteindre 14 a 15 heures d'eclairage par jours,
tu leurs donne des quart d'oeufs durs (femelle) et tu garde la coque avec l'oeuf (source de calcium) un peut de laitue
pour le male laitue, pomme , des amendes hachés (vit E)

en principe je pense que c'est suffisant pour reussir une nichée
en attendant les autres avis je te souhaites bonne reproduction

:frown:

juriste1
21/12/2010, 23:51
:besmellah2:

pour preparer le couple il faut maintenir les oiseaux a une temperature ambiante pas moins de 20°C, das un coin loin des courant d'air
aussi un element essentiel c'est l'eclairage il faut faire un programme de facon a augmenter l'eclairage des oiseaux une demi chanque jour pour atteindre 14 a 15 heures d'eclairage par jours,
tu leurs donne des quart d'oeufs durs (femelle) et tu garde la coque avec l'oeuf (source de calcium) un peut de laitue
pour le male laitue, pomme , des amendes hachés (vit E)

en principe je pense que c'est suffisant pour reussir une nichée
en attendant les autres avis je te souhaites bonne reproduction

:frown:

ALLAH YEFTA7 3LIK
:frown::frown::frown:
:satelite:

ahmed.mido
22/12/2010, 11:35
http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Gloster.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Japanese%20Frill.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Japan-Hoso.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Lancashire.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Lizard.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Llarguet-Espanol.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Mehringer.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Melado-Tinerfeno.jpg

http://www.canaryfans.com/upload/01_10/Muenchener.jpg

ahmed.mido
22/12/2010, 11:36
السلام عليكم مشكور أخي على هذه المعلومات المهمة ان شاء الكل سوف يستفيد منها
لكني أخي أنا لم أفهم لدي ذكر كبير و لدي كناري اخر عمره ما بين 7 و 9 شهور و لكي أتأكد من جنسه فوضعته مع الذكر الكبير و راقبته من بعيد فرأيت أن الكناري الذي وضعته مع الكبير فاتحا فمه كما أن جناحه نزل و أصبح الكبير خائفا و هربا منه أريد أن أعرف هل هذا الأخير ذكر أم أنثى وان هي أنثى فهل أستطيع أن أرقد بها مع العلم أن عمر هذا الكناري يتراوح بين 7 و 9 شهر
أرجو مساعدتي في أقرب وقت.
و السلام
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://i62.servimg.com/u/f62/14/82/06/50/oou_ou10.gif
هذه الصور ماخودة اثناء فتوة التزاوج

صورة للذكر و يكون العضو اجلكم الله بارزا



http://www.alknary.com/up//uploads/images/alknary-da84a96632.jpg (http://www.alknary.com/up//uploads/images/alknary-da84a96632.jpg)

صورة الانثى و يكون بطنها منبسطا



http://www.alknary.com/up//uploads/images/alknary-a811bdf382.jpg (http://www.alknary.com/up//uploads/images/alknary-a811bdf382.jpg)

ahmed.mido
22/12/2010, 11:38
لكني عندما وضعت صوره قلت لي لأنه أنثى
من أصعب أمور تربية الكنارى وتحتاج إلى خبير ـ فالكناري لا يبلغ إلا بعد عمر تسعة أشهر ، وقبل ذلك يكون الذكر مثل الأنثى من ناحية الشكل والأعضاء التناسلية ـ كما أنهما يصدران نفس الأصوات .
بعد بلوغ الكنارى عمر التسعة أشهر يستطيع الخبير فقط التعرف على الذكر من خلال عضوه التناسلى وعلى الأنثى من خلال المسافة بين عظمتي الحوض
أما العلامة الأكيدة فى التفرقة بين الذكر والأنثى هي التغريد ـ فالذكر وحده هو المغرد أما الأنثى فهي تصدر صفارات قصيرة ليست تغريداً .

ahmed.mido
22/12/2010, 11:42
:besmellah2:

bonsoir, le comportemnt que vous decrivez peut etre developper par une femelle , car j'ai rencontré ce cas avec une femelle, la photo ne peut pas aider non plus a conclure son sexe, reste a essayer de les garder ensemble trois jours (en cas ou ils s'acceptent ensemble) et de voir s'il a accouplement ou pas... sinon c'est probablement un male
la question qui se pose est ce le canaris de 9 mois seul chante ou non , si a cette age il ne chante pas encore c'est que c un e femelle

bonne chance et tien nous au courant de l'evolution de situation

:frown:


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم
اخواني ان شاء الله اقدم لكم اليوم عده طرق للتميز بين الذكر و الانثي في الكناري و هو موضوع ليس بجديد و لاكن ساحاول ان اصيغه بشكل جديد و اضع كل الاحتملات حتي يكون موضوع شامل للتميز في كل المراحل
و بسم الله نبداء

اولا التمييز بين الذكر و الانثي قبل البلوغ :

هي من اصعب المراحل في التميز لان الاختلاف يكاد لا ذكر الا لمن لهم الخبره في هذا المجال و المتابعين لطيورهم لفتره طويله باليوم يمكنهم التعرف عليهم بسهوله و هي عن طريق الدغدغه التي يصدرها الذكور في هذه المرحله و نقوم بفصل الطير الذي يدغدغو نسبه الخطء 5% او تنعدم اما الفروخ الباقيه فنسبه انها انثي 70% فقط لكون بعض الذكور لا تبداء في الدغدغه او السنسنه اصلا قبل البلوغ
و اليكم طريقه بالصور للتعرف علي الطيور قبل البلوغ
الذكر

http://img151.imageshack.us/img151/605/testqueuemale.jpg

الانثي

http://img151.imageshack.us/img151/5552/testqueuefemelle.jpg

و هي طريقه ناجحه بنسبه 80% و تم تجربتها و فعاله جدا و الصور ماخوذه من موقع فرنسي شهير

اما بالنسبه للتفريق بين الذكر و الانثي بعد البلوغ فهو امر اسهل بكثير و الافصل الفحص الفسيولوجي و هو فحص فتحه التكاثرفللذكر بروز واضح يتجه لاعلي اما الانثي فتكون منتفخه قليلا و قبل التجهيز يكون بروز خفيف و يتجه لاسفل اتجاه الذيل و طبعا الطريقه الاكثر انتشارا هي سماع صوت الذكر و لاكن قد لا تجد فرصه اثناء شراء الطير مثلا لمثل هذه الحاله و بالتالي نعتمد علي الفحص بالنظر
و اليكم الصور للتعرف اكثر

الذكر

http://img151.imageshack.us/img151/5161/25426993.jpg

الانثي

http://img151.imageshack.us/img151/2384/33053247.jpg

و طبعا الصور بالموضوع لذكر وانثي في حاله بلوغ جنسي كامل و لذا حاولت بالبدايه وصف الطيور قبل التجهيز لانها تختلف قليلا او بمعني اخر يكون للاثنين بروز و لاكن لكل منهم اتجاه و هو واضح بالصور

أتمنى ان الجميع يأخذو هذي المعلومة ليستفيدو منها

devillziz
22/12/2010, 12:03
:besmellah2:

merci pour les infos concernant le sexage mais reste a mon avis personnel que toutes ces propositions ne sont pas fiables a 100% et il y a toujours des exceptions ...

le chant reste un element tres determinant pour separer les deux sexes

:frown:

dnager man
23/12/2010, 10:17
خويا عندي كنالو ذكر وعند أنثى وكي حطيتو معها بش نرقد سكت جملة وهووا كان ديمة يتكلم شنية الحل