المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : ☼☼اختراعات و ابتكارات 2011☼☼


الصفحات : 1 2 3 4 5 6 [7] 8 9 10 11 12 13

NOURI TAREK
04/05/2011, 00:46
:besmellah2:









تقنية جديدة تحد من الجراثيم الموجودة في المشروبات الغازية
















طهران: توصل باحثون إيرانيون إلى تقنية جديدة من شأنها الحد من نسبة الجراثيم الموجودة في المشروبات الغازية مستفيدين في ذلك من تقنية "نانو الانتي ميكروبيال".

وأكد الدكتور سيد أمير علي أنوار عضو اللجنة العلمية في وحدة العلوم والبحوث بالجامعة، أن مراقبة الكيفية التي يتم بها تصنيع المشروبات الغازية بعد خروجها من صالة الإنتاج والتوضيب في المصنع هى من المشكلات الأساسية للمشروبات المعلبة.

وأشار أنوار إلى أن المشروبات الغازية تتعرض للملوثات الجرثومية والفيزيائية وحتى الكيميائية فلدى تناول هذه المشروبات تدخل كل هذه الملوثات وخاصة الجرثومية منها إلى جسم الإنسان وبالتحديد الى الجهاز الهضمي، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".

وأوضح أنوار أن الاختراع المعني بالحد من الجراثيم في المشروبات الغازية أرسل لجمعية المخترعين الدوليين الإيرانية وستتم المشاركة به في المهرجان ومعرض الاختراعات الدوليين بسويسرا.

NOURI TAREK
10/05/2011, 00:12
:besmellah2:









باحثون كنديون يخترعون هاتفا ورقيا جديدا

























توصل باحثون كنديون إلى اختراع نموذج لهاتف ذكي يتسم بالمرونة ومصنوع من ورق إلكتروني.

وبإمكان الهاتف الورقي الجديد أن يقوم بجميع المهام التي تقوم بها عادة أجهزة الهاتف الذكية مثل إجراء المكالمات وتلقيها وإرسال الرسائل وتشغيل مقاطع موسيقية وعرض الكتب الإلكترونية.

ويقوم الجهاز الجديد بمهام مختلفة ويعرض خصائص متنوعة عند طيه أو ثنيه على جانبيه.

وقال الدكتور رويل فيرتجال الذي اخترع الجهاز الجديد، "كل شيء سيبدو مثل هذا النموذج التجريبي في غضون خمس سنوات".

ويضيف فيرتجال في بيان "سيكون الجهاز الجديد على هيئة ورقة تفاعلية صغيرة. يمكن للمستخدم أن يتفاعل معها من خلال طيها على شكل هاتف محمول أو الضغط على جانبها لقلب الصفحات أو الكتابة عليها باستخدام قلم".

وتوقع الدكتور فيرتجال أن يؤدي الاستخدام الواسع لنماذج أكبر من الجهاز الجديد تحويل فكرة المكتب الذي يخلو من الأوراق إلى حقيقة ملموسة.

وتوصل الباحثون إلى اختراع هذا الجهاز بفضل تعاون بين باحثين من جامعة كوينز وجامعة ولاية أريزونا.

وصنع الجهاز الجديد باستخدام تكنولوجيا الحبر الإلكتروني المستخدمة في جهاز كندل للقراءة الإلكترونية.

واخترع الباحثون هذا النموذج التجريبي لاستكشاف مدى سهولة استخدام تقنية الطي والثني للتحكم في الهاتف الورقي. والنموذج التجريبي مربوط بكمبيوتر محمول.

ومن المقرر أن يعرض نموذج الهاتف الورقي بتاريخ 10 مايو/أيار الحالي خلال مؤتمر صحفي في مدينة فنكوفر غربي كندا.

ويخطط الباحثون لعرض جهاز جديد آخر في نفس المؤتمر أطلقوا عليه اسم "سنابليت" وهو قادر على القيام بمهام متنوعة حسب طريقة حمله وطيه.

NOURI TAREK
10/05/2011, 01:10
:besmellah2:














باحثون تشيك يطورون جهازاً جديداً لتنقية المياه


















براغ : طور باحثون تشيك جهازاً جديداً لتنقية المياه وصفوه بأنه فريد من نوعه في العالم بإمكانه جعل أي مياه ملوثة قابلة للشرب بنوعية ممتازة.

وأشار بافيل يينيتشيك مدير معهد تكنولوجيا المياه والبيئة في الجامعة الكيماوية التكنولوجية في براغ، إلى أن الجهاز الذي أطلقت عليه تسمية الغشاء المجالي الثلاثي الأبعاد يعمل كمصفاة تمر عبرها جزيئات الماء فقط دون أي أوساخ أو رواسب.

وأضاف أن هذا النظام يختلف عن غيره من الأنظمة الشبيهة له بأنه يعمل وفق المبدأ الفيزيائي ولا يستخدم أي مواد كيماوية كما أن صرفه للطاقة أقل ويصمد لفترة زمنية طويلة، طبقاً لما ورد بـ"الوكالة العربية السورية".
وأشار يينيتشيك إلى أن شركة اجواهولدينع التي بدأت إنتاجه في تشيكيا تلقت عروضاً كثيرة مختلفة من الدول العربية ومن الجيش الفيتنامي ومن جهات تشيكية تعمل لمصلحة منظمات دولية في إفريقيا، موضحاً أن هذه الأجهزة يمكن استخدامها في المدن والمشافي والمعامل كما يمكن لها أن تخفض سعر المياه أما قيمة الجهاز الواحد فتبلغ 650 ألف كورون تشيكي أي مايعادل 38 ألف دولار.

NOURI TAREK
10/05/2011, 01:12
:besmellah2:













سائل يجدد الأواني البرونزية العتيقة




















بكين : أعلــن خبراء في مقاطعة خبي بشمال الصين عن اختراع نوع خاص من السوائل يستطيع تجديد الأواني البرونزية شديدة التآكل التي تعود إلى أكثر من ألفي سنة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن الباحثين في مركز حماية الآثار بالمقاطعة أن السائل يستطيع إزالة الصدأ عن أسطح الأواني البرونزية ويحولها إلى طلاء قوي لمنع المزيد من التآكل والصدأ.

وأشاروا إلى أنه فيما تعمل الطرق التقليدية على إزالة الصدأ عن الأواني المتآكلة، فإن هذا السائل الجديد، وهو نوع من الملح العضوي، لا يتفاعل مع البرونز، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".

وأكد الباحثون أنه بما أن معظم الأواني البرونزية التي تم اكتشافها متآكلة إلى حد كبير، فإن الإختراع الجديد هام جداً في مجال الآثار إذ يساعد في استعادة الشكل الأصلي للأواني القديمة.

NOURI TAREK
20/05/2011, 22:33
:besmellah2:








تصميم ساعة فاخرة تحدد مواقيت الصلاة







http://www.moheet.com/image/53/225-300/531698.jpg






لندن: أكدت شركة سميت اوف ديربي أنها صممت أول ساعة فاخرة لمواقيت الصلاة وعرضتها في أرض المعارض في أبو ظبي في التاسع من مايو الجاري.

وأضافت الشركة التي صممت أغلى ساعة في العالم احتفالاً بالزواج الملكي الآخير في بريطانيا أن الساعة التي يصل سعر مبيعها 20 ألف جنيه تدمج المدينة ومواقيت الصلاة اليومية بتصميم كلاسيكي.

ونقل بيان الشركة عن المدير العام بوب بيتز قوله إن ساعات مواقيت الصلاة مهمة لكل مسلم وان التصاميم والنوعيات المتاحة في الاسواق فقيرة ورخيصة.

وتقوم الشركة المصنعة للساعة الجديدة بصناعة الساعات منذ 154 عاماً وموجودة في منطقة الشرق الأوسط لـ 40 عاماً وعملت مع مستشارين مسلمين خلال البحث وتصميم الساعة.

ومن بين الساعات التي صممتها الشركة ساعة مكة المكرمة بالإضافة إلى ساعات اخرى في جامعة الدمام وساعة البرج في الدمام. كما صممت الشركة ساعة البرج في مسجد أسماء في سلطنة عمان والساعة في ساحة تايم سكوير في العين الإماراتية.المصرفية الاسلامية

NOURI TAREK
20/05/2011, 22:36
:besmellah2:










رجل آلي يسير 64.3 كلم من دون شحن بطاريته








واشنطن : حقق رجل آلي في جامعة أمريكية رقماً قياسياً عالمياً إذ تمكن من السير مسافة تزيد عن 64 كيلومتراً مستخدماً بطارية شحن واحدة ومن دون أية مساعدة بشرية.
وأصدرت جامعة كورنيل الأمريكية بياناً أعلنت فيه عن إنجازها، مشيرة إلى أن الرجل الآلي "رينجر"، الذي صممه وبرمجه مختبر "Biorobotics and Locomation" في الجامعة، مشي 64.3 كيلومترات خلال 30 ساعة و49 دقيقة وثانيتين، مستخدماً بطارية واحدة ومن دون أن يتدخل أي عالم بالأمر.

وأوضح المسئولون عن "رينجر" أن الرقم القياسي السابق الذي حققه كان في يوليو الماضي وقطع 23 كيلومتراً فقط، مؤكداً أن وزن الرجل الآلي حوالي 10 كيلوجرامات 3 منها هو وزن بطارية تعطي الطاقة لمحركاته والقطع الإلكترونية فيه، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".

يذكر أن العلماء كانوا يطمحون لأن يتمكن الرجل الآلي من قطع مسافة 42 كيلومتراً من دون تشريج بطاريته، ولكنه تمكن من ذلك بسهولة وقطع هذه المسافة خلال 20 ساعة واستمر في المشي حتي قطع مسافة 64.3 كيلومترات.

NOURI TAREK
25/05/2011, 21:32
:besmellah2:











:besmellah2:










اختراع نظام لجراحة الدماغ بمساعدة الحاسوب























بيجينغ- اخترع علماء في إحدى الجامعات اليابانية نظام جراحة دماغية بمساعدة الحاسوب، ما سيحسن من نسب نجاح العمليات الجراحية للدماغ.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن البروفسور الصيني قوه شو شيانغ الذي تمكن وفريقه في أحدى الجامعات اليابانية من اختراع هذا النظام الجراحي للدماغ الذي يستخدم فيه الحاسوب، قوله في مؤتمر حول الهندسة الطبية في شمال شرق الصين انه تم الانتهاء من اجراء الاختبارات على النظام.

وقدر عرض الباحث تقريراً حول نتائج الاختبارات في المؤتمر.

وقال قوه إن التدخل الجراحي يستخدم غالبا على أعضاء معينة من الجسم مثل الكبد و القلب والرئتين، ومن النادر ان يستخدم على الدماغ اذ تتسم العملية بالتعقيد الشديد .

ويتكون النظام المخترع حديثا من جهاز حاسوب وجهاز تحكم يستشعر حركات اليد ويتم إدخال أنبوب في الدماغ بشكل دقيق مما يحسن من اثر التدخل الجراحي .





















المصدر : "يو بي أي".

NOURI TAREK
26/05/2011, 21:33
:besmellah2:










هاتف ذكي يحوِّل كف اليد إلى شاشة باللمس








http://img.naseej.com/images/News/world/390834_78798798.jpg












ميونيخ/ كشف ثلاثة باحثين من معهد "هاسو بلاتنر" التابع لجامعة "بوتسدام" الألمانية النقاب عن أول نموذج يتيح استخدام الآيفون أو أي هاتف ذكي عن بعد دون الحاجة إلى وضعه داخل الحقيبة أو حمله باليد، وذلك ضمن أحدى أنظمة التفاعل بين الإنسان والحاسوب.

وأطلق على هذا النظام اسم "الهاتف الوهمي أو الخيالي" "Imaginary phone" من قبل مطوريه، وهم سين جوستافسون وكريستيان هولتس وباتريك باوديش.

وفكرة هذا النظام تكمن في قيام الشخص بحركات لأصابع إحدى كفيه على كفه الآخر، ليتم التقاطها بواسطة كاميرا صغيرة ثلاثية الأبعاد تُسمى "Time-of-Flight-Camera" ومثبت بها جهاز استشعار.

ويمكن ارتداء هذه الكاميرا، وهي تقوم أيضاً بعمل مسح شامل لوضع أصبع المستخدم على اليد بمنتهى الدقة وإلتقاطها، ومن ثم تحويلها في شكل بيانات إلى كمبيوتر عمليات يحسبها بدقه ويرسلها على هيئة أوامر إلى هاتفه الذكي، الذي بدوره يستجيب لها.

وهذه الكاميرا مشابهة لتلك المدمجة في نظام الألعاب "مايكروسوفت كينيكت"، ويحاول الباحثون تطويرها لاحقاً لدمجها داخل الملابس على شكل زر قميص أو قلادة أو إسوارة.

قدرته على إجراء كافة العملياتوالجدير بالذكر أن هذه الحركات التي يقوم بها مستخدم الهاتف الذكي تؤدي كافة العمليات التي يجريها عندما يكون الهاتف في يده، فمثلاً يمكنه إدارة المكالمات في حال عدم مقدرته الامساك بالجهاز، أو عندما يختفي منه تحت الأريكة أو في حال كانت يداه مبللتين أو حتى متسختين، وذلك من خلال نقر أصبعه على يده وكأنه يضغط على زر الرد وتشغيل مكبر الصوت وغيرها من العمليات.

ولكن لا بد للمستخدم من حفظ التطبيقات والأزرار على الشاشة، لتسهل عليه القيام بهذه العمليات، وذلك وفقاً لمطوري النظام.
وقال أحد الباحثين المشاركين في تطوير هذه الخاصية: "لقد قمنا باختبار هذا النظام على عدد من المشاركين، ووجدنا أن 68% من مستخدمي الآيفون تمكنوا من تحديد غالبية مواقع التطبيقات المفضلة لديهم على كفوف أيديهم من دون استخدام الهاتف".

ووضح الباحث غوستافون كيفية تطبيق مثل هذه التكنولوجيا مع أجهزة التحكم في التلفاز، فهناك هوة كبيرة في السوق بينها وبين التقدم الذي طرأ على الهواتف.

وعلى صعيد آخر، أشار أستاذ بتقنية المعلومات وتكنولوجيا الإبداع بجامعة "كوين ماري" بلندن الدكتور *** بريان كينز إلى كفاءة هذا الهاتف الوهمي وجدارته عند القيام بمحاكاة التطبيقات البسيطة الموجودة على الشاشة.

لكن فيما يخص الوظائف المعقدة الخاصة بمحتوى كل تطبيق، فلا بد من إيجاد وسيلة صوتية تتصل بالهاتف لإخبار المستخدم أي من الوظائف الداخلية المراد تنشيطها.

NOURI TAREK
31/05/2011, 00:27
:besmellah2:










مصري يبتكر جهازاً يتحكم في السيارة عن طريق الجوال


















توصل مخترع مصري إلى صنع جهاز يمكنه التحكم في السيارة عن طريق الجوال.

يقوم الجهاز بتشغيل محرك السيارة وإطفائه وتشغيل المكيف عن بعد وتأمين السيارة من السرقة عن طريق غلق أجهزة السيارة بالكامل ومعرفة مكان السيارة .

ويقول محمد حسين سليمان صاحب الاختراع : إنه ظل يعمل على تطوير هذا الجهاز على مدار سنتين, مضيفا أن الجهاز له أرقام معينة يتم طلبها عن طريق الجوال ويمكنها التحكم فى السيارة. وأضاف انه عند محاولة اقتحام السيارة يقوم الجهاز بالاتصال بصاحب السيارة وفي الوقت نفسه يقوم الجهاز بفصل كافة أجهزة السيارة بحيث لا يستطيع من يعبث بالسيارة ان يتحرك بها شبراً واحداً مشيراً إلى أنه يمكن تركيب الجهاز فى السيارة على هيئة كابل عادي مثله مثل أي سلك في السيارة دون أن يراه أحد.

NOURI TAREK
03/06/2011, 00:42
:besmellah2:









مطبات السرعة










http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/05/speed-bump_HIXuJ_24429.jpg










صاحبا الفكرة هما جاي كيم وجونج لي والفكرة ببساطة هي أن هناك مجسات تشعر بسرعة السيارة من بعيد فإذا كانت سرعة السيارة 30 كم/س أو أقل تمر السيارة بسلاسة فوق المطب، حيث أنه يعدل نفسه أتوماتيكياً لكي يصبح أقرب إلى الاستواء مع سطح الأرض!

أما إذا كانت السرعة أكبر من ذلك فتزداد درجة انحدار المطب على حسب سرعة السيارة القادمة!

NOURI TAREK
03/06/2011, 00:55
:besmellah2:











السيارة الشفافة









صاحب الفكرة هو آرت ليبيديف والفكرة هي أن نثبت خلف الشاحنات العملاقة شاشات عرض عملاقة وذلك بوضع كاميرا في مقدمة الشاحنة تمكن من يسير خلفها من رؤية ما أمام الشاحنة :






http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/05/transparentius_kjeFK_24429.jpg







وهذه التقنية ستكون مثالية في الطرق شديدة الانحناء وغير واضحة المعالم وذلك لكشف الطريق أمام من يريد تخطي الشاحنة التى أمامه دون الخوف من احتمالية تصادمه مع السيارات القادمة فى الاتجاه الآخر.

NOURI TAREK
04/06/2011, 00:50
:besmellah2:















أوستريش !









http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/OSTRICH_1.jpg



















ليست سريراً ولا وسادة لكنها توفر لك ما توفره الوسادة والسرير من ناحية البيئة الدافئة الهادئة !

الميزة أن أوستريش توفر لك هذه البيئة الهادئة لتأخذ قسطاً من الراحة في أي مكان حتى لو كان في مكتبك أثناء العمل !

ولا يوجد أي تفاصيل بخصوص مدى توفر هذا المنتج الغريب في الأسواق.

NOURI TAREK
04/06/2011, 00:52
:besmellah2:












مظلة وساعة في نفس الوقت




http://www.ibda3world.com/wp-content/uploads/2011/06/Planetary-Parasol-tells-time-direction_2.jpg

NOURI TAREK
06/06/2011, 11:21
:besmellah2:








ابتكار ملابس بحر تشحن الأجهزة المحمولة






دبي/ يطل علينا فصل الصيف بعروض مميزة ومثيرة للعجب في بعض الأحيان، فالجميع كباراً وصغاراً يميلون لقضاء معظم أوقات الصيف على شاطئ البحر مع سماع الموسيقى. هل تتخيل أنه بإمكانك أيضا ارتداء ملابس بحر وأن تقوم بشحن مشغل الموسيقى الخاص بك في آن واحد ؟

يبدو أنه بات ممكناً القيام بذلك، فقد ابتكر المصمم الأمريكي "أندرو شنايدر" في نيويورك ملابس بحر كهربائية مصنوعة من خلايا شمسية رقيقة للغاية وسمَّاها "ikini" من شأنها شحن الأجهزة المحمولة، بدءاً من "MP3" ومروراً بالآيبود وحتى الكاميرا بواسطة منفذ "USB".

ويتكون هذا الثوب من 40 ورقة رفيعة جداً ومرنة من ألواح شمسية كهروضوئية تتصل ببعضها البعض عن طريق خيط موصل، وهو نوع من الخيوط المستخدمة في صناعة النسيج الإلكتروني.

ويستمد هذا الثوب طاقته من الشمس ويحوِّلها إلى طاقة كهربائية تشحن الأجهزة.

ويتميز بأنه لا يتأثر بالماء فهو مصمم خصيصاً لهذا الغرض، فضلاً عن أنه لا يسبب أي صدمات كهربائية للجسم أثناء عملية الشحن، ولكن من الضروري جداً بعد خروجك من البحر أو المسبح التأكد من أنه جاف تماما قبل توصيله بالجهاز المراد شحنه.

ويبلغ سعر "ikini" حوالي 200 دولاراً أمريكياً، ويستغرق مصمم الأزياء "أندرو" ما يقرب 80 ساعة لحياكة هذا الملبس.

NOURI TAREK
06/06/2011, 22:07
:besmellah2:
















باناسونيك تطلق ثلاث كاميرات رقمية جديدة







http://img.naseej.com/images/News/world/391857_070648s.jpg





طوكيو / أطلقت شركة "باناسونيك" اليابانية، ثلاث كاميرات رقمية جديدة من سلسلة كاميرات "لوميكس" الحائزة على جوائز عالمية عدة.

وقالت الشركة العملاقة، إنها أطلقت في أسواق الشرق الأوسط الكاميرا الرقمية " LUMIX DMC-TZ20"، الرفيق الأمثل لعشاق السفر والمغامرة، والكاميرا الرقمية " LUMIX DMC-FT3 " ذات الهيكلية المتينة المقاومة لأكثر ظروف التصوير صعوبة، والكاميرا الرقمية " LUMIX DMC- FX78 " ذات التقنية اللمسية الذكية.

وتعد الكاميرا الرقمية " LUMIX DMC-TZ20 " مثالية لعشاق السفر والمغامرة، لما تتسم به من عدسة عريضة الزاوية متعددة المهام وعدسة تقريب فائقة مقرونة بإمكانية تسجيل أفلام عالية الدقة.

وأما الكاميرا الرقمية "LUMIX DMC-FT3" فمصممة خصيصا للاستخدامات الخارجية النشطة، فهي مزودة بمزايا تشغيلية متقدمة عدة ضمن هيكلية متينة، فبالإضافة إلى دقة 12.1 ميغابكسل، تتسم هذه الكاميرا بهيكلية متينة تتواءم مع الظروف الاستثنائية والقاسية، فهي مقاومة للماء حتى عمق 12 مترا، ومقاومة للصدمات عن بعد مترين، ومقاومة للتجمد حتى درجة حرارة 10 درجات مئوية، فضلا عن مقاومتها للغبار.

كما زود هذا الطراز بخاصية تحديد المواقع "جي بي إس" وبوصلة ومقياس الارتفاع ومقياس الضغط .

أما الكاميرا الرقمية LUMIX DMC-FX78 فمزودة بشاشة كريستال سائل 3.5 بوصة ذات تقنية لمسية ذكية، حيث يمكن التحكم بكافة وظائف الكاميرا عبر الشاشة اللمسية، بما في ذلك التحكم لمسيا بوظائف الضبط التلقائي والتقريب وسرعة الغالق خلال التسجيل أو حتى عرض المواد المسجلة، ومن الوظائف المبتكرة المضافة هنا وضعية Retouch ووضعية Beauty Retouch.

وقال هيتيش أوجها، كبير مديري المبيعات والتسويق، الحلول التقنية السمعية والبصرية لدى شركة باناسونيك الشرق الأوسط للتسويق، تصمم باناسونيك كاميراتها الرقمية بما يتلاءم مع المتطلبات المختلفة لعملائها.