rel="stylesheet" type="text/css" href="https://www.tunisia-sat.com/vb/archive/archive.css" />

المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : ✩✩✩البحوث و الدراسات العلمية المنجزة في 2011✩✩✩


الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20

NOURI TAREK
29/01/2011, 18:51
:besmellah2:








نظافة الفتيات تجعلهن أكثر عرضة للربو













كورفاليس- قال باحثون أميركيون إن الفتيات معرضات أكثر للإصابة بمرض الربو بما أنهن يبقين نظيفات وبعيدات عن القذارة أكثر من الصبيان.

وقالت الباحثة شارين كلوغ من جامعة أوريغون إن زيادة النظافة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالربو.

وأضافت إن "الفتيات يرتدين ملابس لا ينبغي أن تتسخ أكثر من الفتيان، وتملن للعب في الداخل أكثر من الصبيان، ويشرف الأهل على لعبهن أكثر".

وقالت إن الجراثيم التي تتعرض لها الفتيات تختلف عن تلك التي يتعرض لها الصبيان، ما يساعد على شرح اختلاف الأمراض التي قد يعاني منها الرجال والنساء.










المصدر : "يو بي أي"

NOURI TAREK
29/01/2011, 18:52
:besmellah2:








نظافة الفتيات تجعلهن أكثر عرضة للربو













كورفاليس- قال باحثون أميركيون إن الفتيات معرضات أكثر للإصابة بمرض الربو بما أنهن يبقين نظيفات وبعيدات عن القذارة أكثر من الصبيان.

وقالت الباحثة شارين كلوغ من جامعة أوريغون إن زيادة النظافة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالربو.

وأضافت إن "الفتيات يرتدين ملابس لا ينبغي أن تتسخ أكثر من الفتيان، وتملن للعب في الداخل أكثر من الصبيان، ويشرف الأهل على لعبهن أكثر".

وقالت إن الجراثيم التي تتعرض لها الفتيات تختلف عن تلك التي يتعرض لها الصبيان، ما يساعد على شرح اختلاف الأمراض التي قد يعاني منها الرجال والنساء.










المصدر : "يو بي أي"

NOURI TAREK
01/02/2011, 19:27
:besmellah2:













الرياضة المعتدلة تحسّن الذاكرة










واشنطن - كشفت دراسة أميركية ان الرياضة المعتدلة تساعد في حماية الذاكرة ومحاربة النسيان.

وجمع علماء في الولايات المتحدة 120 شخصا تتراوح أعمارهم بين 55 و80 سنة وطلب من نصفهم القيام تتضمن المشي لمدة 40 دقيقة يومياً لثلاثة أيام أسبوعياً، وطلب من الباقين القيام بتقنيات لشد العضلات.

وبعد عام تبيّن ان الذين قاموا بتمارين اللياقة البدنية أظهروا زيادة في حجم الجزئين الأيمن و الأيسر في منطقة "هيبوكامبوس" "hippocampus" في المخ بنسبة 2.12% و1.97% على التوالي.

وازداد حجم هذين الجزئين لدى المجموعة الأخرى بنسبة 1.4% و1.43% على التوالي.

ويعني اتساع حجم هذه المنطقة في الدماغ تحسّن قدرة الناس على التذكّر كونها تضم خلايا الذاكرة.

ونشرت نتائج هذه الدراسة في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم في الولايات المتحدة.











المصدر : "يو بي أي

NOURI TAREK
05/02/2011, 10:17
:besmellah2:






القهوة تنشط النساء العاملات لكنها تقيد الرجال







على النساء أن يبدلن أكواب شاي الأعشاب بقهوة قوية إن كن يردن أن يسبقن نظرائهم الرجال في العمل حسبما أشارت دراسة جديدة. وأجرى الدراسة فريق من علماء النفس في جامعة بريستول الانجليزية حيث وجدوا أن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين تحسن أداء النساء في ظروف مسببة للتوتر لكن التأثير معاكس بالنسبة للرجال.

إذ يصبحون أقل ثقة بأنفسهم ويحتاجون إلى وقت أطول لأداء المهام حال تناولهم عدة أكواب من القهوة. ونشر هذا الاكتشاف في "مجلة علم النفس الاجتماعي التطبيقي" وأشارت الدراسة المعنية بهذا البحث إلى أن القهوة قد يكون لها تأثير مختلف على الجنسين تحت شروط عمل ضاغطة.
ومن المعروف أن الكافيين في القهوة من المنشطات التي تؤثر على الدماغ ويمكنه أن يساعد على مقاومة التعب والنعاس.

لكن الباحثين أرادوا أن يختبروا في ما إذا كانت القهوة تؤثر على الجسم بنفس الطريقة إذا كان الشخص تحت ظروف ضاغطة. ولهذا الغرض جندوا 64 رجلا وإمرأة ووضعوهم مع أزواج تنتمي إلى نفس الجنس. واعطي كل زوج منهم عددا من المهام لإكمالها بما فيها القيام بالتفاوض وإكمال أحجيات والتعامل مع مهام ذات صلة بالذاكرة. ثم أعطى الباحثون الأزواج قهوة بالكافيين أو بدون وراقبوا أنشطتهم خلال التجربة.

وجد الباحثون بعد ذلك أن قدرة الرجال على أداء أنشطة تحت الضغط كانت "إلى درجة كبيرة متدنية" إذا ما تناولوا قهوة بالكافيين. في حين تمكنت النساء، اللواتي شربن قهوة بالكافيين، من إنجاز المهام بـ 100 ثانية أسرع من الرجال. ونقلا عن صحيفة التلغراف اللندنية، قال الخبراء إن تأثيرات القهوة المختلفة على الرجال والنساء تعود إلى الطريقة التي يرد الرجال فيها على حالة التوتر مقارنة بالنساء.

فالرجال ميالون إلى "القتال أو الهروب" في حين أن النساء أكثر ميلا للعمل معا لحل المشكلة إن هن واجهنها وسمى علماء النفس هذا الميل بـ "الرعاية والمناصرة". وتوصل التقرير إلى نتيجة مفادها أن تقديم قهوة بكميات غير محدودة للموظفين خلال الاجتماعات عالية المستوى قد لا يكون جيدا وخصوصا للرجال.

NOURI TAREK
05/02/2011, 16:46
:besmellah2:









الجراحة التجميلية تخفف الصداع النصفي












كليفلاند- قال جراحون تجميليون أميركيون ان آلام الصداع النصفي تخف جزئياً عند 90% من المرضى بعد خضوعهم لجراحة تجميلية.

وأوضح الدكتور بهمن غويورون من كلية الطب في جامعة "كايس ويسترن ريزيرف" في كليفلاند انه ترأس دراسة أظهرت ان 90% من المرضى الذين يعانون من صداع نصفي شعروا بتراجع جزئي لآلامهم بعد الخضوع لجراحة تجميلية مقابل 30% ما عادوا يشعرون بأية آلام بعد هذا النوع من التدخل الطبي.

وأشار إلى انه بعد ملاحظة تأثير جراحة رفع الجبهة التجميلة الإيجابي في التخفيف من آلام الصداع النصفي، عمد إلى تطوير تقنيات جراحية متخصصة بهذا المرض تقضي بوقف مواقع محفزة للألم في العضلات والأعصاب جراحياً عن العمل.

وتبين في الدراسة، التي نشرت في مجلة جراحة التجميل والترميم، ان 29% من المرضى تخلصوا من آلام الصداع النصفي و59% أفادوا عن تراجع ملحوظ في الآلام طوال 5 سنوات بعد الجراحة التجميلية.

NOURI TAREK
05/02/2011, 16:48
:besmellah2:










فترة عمل الأم تحدد وزن الطفل











واشنطن - ربطت دراسة أميركية جديدة بين زيادة وزن الأطفال وعدد الساعات التي تعمل خلالها أمهاتهم.

وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأميركي ان فريقاً من الباحثين الأميركيين دقق في بيانات وتعقب أطفالاً يعيشون في 10 مدن أميركية ليستنتج انه كلما عملت الأم ساعات أكثر ازداد وزن أطفالهن.

وتبين في الدراسة، التي تنشر في مجلة نمو الطفل، ان الوقت المتراكم الذي تعمل خلاله الأمهات مرتبط بارتفاع بسيط وإنما ملحوظ في مؤشر كتلة أجسام أولادهن.
وقالت معدة الدراسة تارين موريسي "من المهم التركيز على ان العوامل المرتبطة بتواجد الأم في العمل، وليس عمالة الأم بحد ذاتها، هي التي تساهم في ارتفاع مؤشر كتلة جسم الأولاد".

وأشارت موريسي إلى انه تعذر توضيح سبب هذا الرابط بالكامل، لكن أحد الاحتمالات هو ان عمل الاهل يعني انه لم يعد لديهم وقت كاف للتبضع وتحضير الطعام، ولذلك تعتمد العائلة الى شراء الوجبات الجاهزة الغنية بالوحدات الحرارية والدهون.









المصدر : "يو بي أي"

NOURI TAREK
05/02/2011, 16:55
:besmellah2:









علاقة طردية بين عمل الأمهات وبدانة الأطفال





شيكاغو / توصلت دراسة أمريكية حديثة، إلى وجود علاقة طردية بين المدى الزمني لعمل النساء وبدانة أطفالهن، وقال علماء تابعون لثلاث جامعات أمريكية مرموقة، إنه ثمة علاقة بين مؤشر كتلة الجسم لطفل ما وبين عدد سنوات عمل والدته.
الجدير بالذكر أن مؤشر كتلة الجسم هو المقياس المتعارف عليه عالميا وهو يعبر عن العلاقة بين وزن الشخص وطوله وهو حاصل على اعتراف المعهد القومي الأمريكي للصحة ومنظمة الصحة العالمية كأفضل معيار لقياس السمنة.
وقال خبراء من جامعة كورنل والجامعة الأمريكية وجامعة شيكاغو، إن هذه العلاقة لا تتأثر بعوامل أخرى مثل الحركة أو مشاهدة التلفاز.
وشملت الدراسة ، وفق الخبراء فحص بيانات 900 طفل من عشر ولايات أمريكية في المرحلة العمرية بين 9 إلى 13 عاما.
وعزا فريق البحث برئاسة تارين دبليو موريسي من الجامعة الأمريكية في واشنطن، نتائج الدراسة إلى أن النساء العاملات لا يجدن وقتا لشراء المواد الغذائية فضلا عن طهيها ومن ثم يضطر الأطفال إلى تناول أطعمة غير صحية من خارج المنزل التي يكون أغلبها محتويا على مواد دهنية وسعرات حرارية

NOURI TAREK
05/02/2011, 21:27
:besmellah2:









مشاهدة التلفزيون ساعتين يومياً تهدد الأطفال بـالربو







لندن : أكد باحثون بريطانيون أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون لفترات تزيد على ساعتين في اليوم أكثر عرضة بمرتين للإصابة بالربو.
وأشار خبراء إلى أن الدراسة التي عرضتها نشرة ثوراكس قد تساعد على الربط بين الربو الذي يقدر بأنه يتسبب في وفاة 250 شخصاً على مستوى العالم كل عام وبين السمنة وعدم ممارسة الرياضة.

وكتب أندريا شريف من جامعة جلاسجو وزملاؤه يقولون: "كان هناك افتراض في الفترة الأخيرة بأن أنماط التنفس المرتبطة بالجلوس لفترات طويلة قد تؤدي إلى تغيرات في الرئتين وصفير مع التنفس لدى الأطفال".

ويصيب الربو أكثر من 300 مليون شخص على مستوى العالم، وهو أكثر الأمراض المزمنة شيوعا بين الأطفال. وأعراضه تتمثل في ضيق النفس والسعال وإحداث صوت كالصفير مع التنفس، طبقاً لما ورد بجرديدة "الأقتصادية السعودية".

وشملت الدراسة أكثر من ثلاثة آلاف طفل من يوم مولدهم حتى بلوغهم 12 عاماً، وتم سؤال أولياء أمورهم كل عام عن أعراض الصفير مع التنفس بين أطفالهم، وما إذا كان أطباء قد شخصوا الحالة على أنها ربو مع تقدمهم في السن.

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:03
:besmellah2:










مضادات الأكسدة في القهوة تحارب التقدم في السن











اوتاوا: كشفت دراسة كندية حديثة أن مضادات الأكسدة في القهوة التي تساعد في محاربة التقدم في السن تنتج عن تحميص حبات البن الخضراء.

وأوضح الكاتب الرئيسي للدراسة يازينج ليو والكاتب المشارك ديفيد كيتس من جامعة بريتيش كولومبيا، أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تنتج عن تحميص حبوب القهوة الخضراء على درجة حرارة عالية.
وحلل الباحثون المركبات الكيميائية التي تنتج عن عملية تحميص القهوة وتحديداً ما يعرف بـ "عملية مايار" نسبة إلى العالم الفرنسي لويس كامي مايار الذي درس تأثير الحرارة على الكاربوهيدرات والسكر والبروتين في الطعام أثناء الشواء أو التحميص، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".

وتبيّن لهم أن التحميص هو المصدر الأساسي لمضادات الأكسدة على عكس نتائج الأبحاث السابقة التي وجدت أن هذه المضادات تعود للكافيين أو الأسيد الكلوروجيني الموجودة في حبوب القهوة الخضراء.

وأكد كيتس أن القهوة تخسر 30% من "الأسيد الكلوروجيني" أثناء التحميص.

ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تساعد في إزالة العناصر التي تنتجها حركة الأيض في الجسم والتي ترتبط مباشرة بالشيخوخة.

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:06
:besmellah2:







المراهقون يخاطرون أكثر وهم مع أصدقائهم








واشنطن : أكد باحثون أمريكيون أن وجود المراهق مع أصدقائه يحث مراكز المكافأة في دماغه ويزيد بالتالي سلوك المخاطرة لديه.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الباحثين في جامعة "تمبل" وجدوا خلال دراستهم التي أجروها على مراهقين تراوحت أعمارهم بين 14 و18 عاماً أن روح المغامرة وسلوك المخاطرة لديهم يزيد عند تواجدهم مع اصدقائهم.
وقد طلب الباحثون خلال الدراسة من المراهقين لعب 4 جولات من العاب الفيديو، وفي الجولة الثانية أخبروهم بأن صديقين لكل منهم يشاهدانهما، فظهر عبر مسح دماغي لهم أن مراكز الدماغ التي تعرف "بمراكز المكافأة" حفزت بنسبة 60%، طبقاً لما ورد بجريدة "القدس العربي".
وقد تبين للباحثين أن لا اختلافات تذكر عند البالغين، إن لعبوا وحدهم أو مع أصدقائهم.

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:12
:besmellah2:








باحثون: حلقات الأشجار تكشف عن موجات الجفاف القديمة






واشنطن: توصل باحثون أمريكيون إلى أن دراسة حلقات الأشجار يمكن أن توفر أدلة حول الدور الكبير الذي لعبته موجات الجفاف في مصير الحضارات القديمة التي اختفت قبل فترة طويلة.
وأوضح العلماء في جامعة أركنساس أن دراستهم لحلقات أشجار عمرها 1238 سنة في المكسيك ووسط أمريكا هى أول دراسة من نوعها تساعد في إعطاء نظرة عن المناخ في المكسيك قبل فترة الاستعمار على أساس سنوي طوال أكثر من ألفية، وهى تؤشر إلى السنوات الحقيقية التي وقعت فيها 3 موجات جفاف هائلة.
وأشار العلماء إلى أنه تأكد أن موجة الجفاف الكبيرة الأولى القديمة في جنوب غرب أمريكا وقعت بين العام 1149 و1167، ويبدو أنها تمددت إلى وسط المكسيك، حيث أطاحت بالمحاصيل الغذائية ووجهت صفعة مميتة لثقافة "تولتيك"، طبقاً لما ورد بجريدة "الزمان".
وأضاف العلماء أن التدقيق في هطول الأمطار يوفر دليلاً على ما يعرف بالجفاف الكلاسيكي الأخير الذي يربطه المتخصصون بعلم الانسان بانهيار حضارة المايا.
وأكد ديفيد ستاهل العالم المناخي "من المؤكد أن هذه التغيرات كانت معقدة، ولا يمكن لتفسير واحد على الأرجح أن يفسر انهيار حضارة المايا لكن دراستنا ستسمح لعلماء آخرين باجراء تحقيقات اضافية وفهم تأثير موجات الجفاف".
يذكر أن حلقات الأشجار تنتشر حول اللب وتكون متوازية ولا تأخذ شكلاً تام الاستدارة في بعض الأحوال، وأطلقت عليها هذه التسمية نظراً لتكون حلقة كل سنة في المناطق المعتدلة التي تنتظم فيها الفصول المناخية لذا فيمكن الحكم علي عمر الشجرة من عدد هذه الحلقات، أما في المناطق المدارية وتحت المدارية فالأمر يختلف بسبب إمكانية تكون أكثر من حلقة خلال السنة الواحدة.

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:15
:besmellah2:










اتقان لغتين يزيد ذكاء الإنسان












واشنطن : أكد باحثون أن الأشخاص الذين يتقنون لغتين يتمتعون بذكاء أكبر وقدرة أكثر علي تعلم لغة ثالثة.

ووجد الباحثون في جامعة "حيفا" أن من يتحدثون العبرية والروسية بدت لديهم مهارة في تعلم الإنجليزية أيضاً، ونسبة ذكاء أعلي ممن يتقنون لغة واحدة.

ومن جانبه، أكد سالم أبو ربيعة الباحث المسئول عن الدراسة الذي سعي مع زملائه لمعرفة أن كان اتقان لغتين يحسن قدرة تعلم لغة ثالثة، أن "معرفة أكثر من لغة تحسن المهارة في اللغات الأم" أيضاً، وأضاف "أن دراستنا أظهرت كذلك أن تطبيق مهارات لغة علي أخري يسهّل علي الشخص الدخول في عملية تعلم ناجحة".

وقال، بالتالي فإنه من الواضح أن تعلم 3 لغات قد يكون أكثر نجاحاً أن تم ذلك منذ الصغر. وشملت الدراسة تلاميذ في الصف السادس، 40 منهم يتكلمون الروسية والعبرية، و42 يتكلمون العبرية فقط .

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:18
:besmellah2:











دراسة : فترة عمل الأم تحدد وزن الطفل





واشنطن: توصلت دراسة أمريكية جديدة إلى زيادة وزن الأطفال وعدد الساعات التي تعمل خلالها أمهاتهم.
وذكر موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي أن فريقاً من الباحثين الأمريكيين دقق في بيانات وتعقب أطفالاً يعيشون في 10 مدن أمريكية ليستنتج أنه كلما عملت الأم ساعات أكثر ازداد وزن أطفالهن.
وتبين في الدراسة، التي تنشر في مجلة نمو الطفل، أن الوقت المتراكم الذي تعمل خلاله الأمهات مرتبط بارتفاع بسيط وإنما ملحوظ في مؤشر كتلة أجسام أولادهن.
وأكدت معدة الدراسة تارين موريسي "من المهم التركيز على أن العوامل المرتبطة بتواجد الأم في العمل، وليس عمالة الأم بحد ذاتها، هي التي تساهم في ارتفاع مؤشر كتلة جسم الأولاد".
وأشارت موريسي إلى أنه تعذر توضيح سبب هذا الرابط بالكامل، لكن أحد الاحتمالات هو أن عمل الأهل يعني أنه لم يعد لديهم وقت كاف للتبضع وتحضير الطعام، ولذلك تعتمد العائلة إلى شراء الوجبات الجاهزة الغنية بالوحدات الحرارية والدهون.

NOURI TAREK
05/02/2011, 22:21
:besmellah2:








أطباء: الجراحة التجميلية تخفف الصداع النصفي










واشنطن : أكد جراحون تجميليون أمريكيون أن آلام الصداع النصفي تخف جزئياً عند 90% من المرضى بعد خضوعهم لجراحة تجميلية.



وأوضح الدكتور بهمن جويورون من كلية الطب في جامعة "كايس ويسترن ريزيرف" في كليفلاند، أنه ترأس دراسة أظهرت أن 90% من المرضى الذين يعانون من صداع نصفي شعروا بتراجع جزئي لآلامهم بعد الخضوع لجراحة تجميلية مقابل 30% ما عادوا يشعرون بأية آلام بعد هذا النوع من التدخل الطبي.



وأشار إلى أنه بعد ملاحظة تأثير جراحة رفع الجبهة التجميلة الإيجابي في التخفيف من آلام الصداع النصفي، عمد إلى تطوير تقنيات جراحية متخصصة بهذا المرض تقضي بوقف مواقع محفزة للألم في العضلات والأعصاب جراحياً عن العمل.



وتبين في الدراسة، التي نشرت في مجلة جراحة التجميل والترميم، أن 29% من المرضى تخلصوا من آلام الصداع النصفي و59% أفادوا عن تراجع ملحوظ في الآلام طوال 5 سنوات بعد الجراحة التجميلية.

NOURI TAREK
06/02/2011, 20:04
:besmellah2:









الخصر النحيف والبطن البارز.. لرواتب كبيرة













لندن - لتحصل على زيادة تدريجية في الراتب، بات عليك أن تولي اهتماماً بمحيط خصرك، إذ أظهرت دراسة أميركية أن محافظة النساء على محيط خصر نحيف، والرجال على بطن كبير توصلهم إلى رصيد مصرفي أكبر مع تقاضيهم رواتب أكبر تدريجياً.

وذكر موقع "ديلي ميل" البريطاني أن الباحثين وجدوا أن النساء اللواتي بدأن وظائفهن ضعيفات لكن وزنهن زاد لاحقاً يتوقع أنهن تقاضين أقل بقرابة 16119 دولاراً سنوياً مما لو حافظن على نحافتهن.

وعلى العكس، فقد تبيّن أن الرجال الذين يكسبون بعض الكيلوغرامات يرون على الأرجح زيادة في رواتبهم بقرابة 8059 دولاراً سنوياً.

ورغم أن الخبراء أظهروا في دراسات سابقة أن أصحاب الأعمال لا يوظفون على الأرجح من يعانون من السمنة، إلا أنها المرة الأولى التي يربطون فيها بين الوزن الزائد والراتب.

وقال الباحثون إن هذا الاختلاف هو نتيجة الأحكام التي يأخذها أصحاب العمل في اللاوعي لديهم بشأن الموظف نظراً لحجمه أو شكله.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة تيموثي جادج إن "المرأة التي تتمتع بوزن معتدل تتقاضى أقل بـ 243 ألف جنيه "391692 دولاراً " على مدى 25 سنة من العمل مقابل اللواتي وزنهن أقل من المعدل".

أما الرجل الذي يزن أقل من المعدل فيتوقع أن يتقاضى أقل ممن وزنهم معتدل بـ 132 ألف جني "212771 دولاراً" على مدى 25 سنة من العمل.














المصدر : "يو بي اي"

NOURI TAREK
07/02/2011, 19:33
:besmellah2:








اسمك مسؤول عن هوسك الشرائي












نيويورك - أظهرت دراسة طريفة أن اسم الشخص يلعب دوراً كبيراً في ميوله الشرائية، مشيرة إلى أنه كلما كان الاسم يبدأ بحرف متأخر بالترتيب الأبجدي، كان صاحبه أكثر هوساً بالشراء بحيث يسارع إلى ابتياع كل ما يمكن أن يقع تحت يديه.

وذكرت الدراسة أن هذا الأمر قد يكون عائداً للتنظيم الاجتماعي الذي يفرضه الترتيب الأبجدي للأسماء، ويبدأ الأمر في المدارس، حيث يراعى الترتيب الأبجدي في تحديد مكان جلوس التلميذ وموقعه في الطابور الصباحي وأولويته في الحصول على الطعام من مطعم المدرسة.

وبما أن الذين يحملون أسماء تبدأ بأحرف متأخرة في الترتيب الأبجدي يحلون في نهاية الطوابير دائماً، فهم يصلون متأخرين بحيث لا يجدون الكثير من الأشياء التي يريدونها، ما يدفعهم عند الكبر إلى المسارعة لشراء كل يعجبهم دون تفكير، خشية أن يفقدونه لاحقاً.

وشرح كيرت كرلسون، أستاذ مادة الاقتصاد في جامعة جورج تاون وأحد معدي الدراسة: "يتعرض المرء لمعاملة تمييزية طوال سنوات من حياته بسبب اسمه، ولذلك عندما يحظى بفرصة لكسر هذه الحلقة فإنه يسارع لالتقاطها واستغلالها،" وفقاً للدراسة التي نقلتها مجلة "تايم" الشقيقة لـCNN عن دورية "أبحاث المستهلك."

واستندت الدراسة على مجموعة من الاختبارات، بينها توجيه رسالة إلى طلاب في الدراسات العليا عبر البريد الإلكتروني تدعوهم لحجز أماكنهم وشراء بطاقات محدودة الكمية لحضور حفل موسيقي، واتضح أن الأشخاص الذي تبدأ أسماؤهم بحروف متأخرة بالترتيب الأبجدي أجابوا خلال فترة 19 دقيقة، بينما لم يرد أصحاب الأسماء الأخرى إلا بعد 25 دقيقة.

وفي اختبار آخر، قيل لمجموعة أخرى من الطلاب إن هناك عرضاً مغرياً في أحد المتاجر على كمية محدودة من الحقائب، ولكن عليهم افتراض أنهم نسوا حافظات أموالهم في المنازل ويتوجب عليهم الذهاب إلى بيوتهم لإحضارها في رحلة تستغرق 15 دقيقة.

وفي هذا الاختبار سارع الأشخاص الذي تبدأ أسماؤهم بحروف متأخرة بالترتيب الأبجدي إلى إبداء استعدادهم للذهاب إلى المنزل وإحضار المال بسرعة، بينما كان أصحاب الأسماء الأخرى أقل تحمساً بكثير.

NOURI TAREK
08/02/2011, 10:28
:besmellah2:







القنب يسبب انفصام الشخصية










سدني-­ خلص فريق من الباحثين الأستراليين إلى أن القنب أو الحشيش كما يعرف بين العامة ليس مجرد مخدر هادئ لا يؤذي متعاطيه.

ذلك أن القنب يعجل بالإصابة بانفصام الشخصية "شيزوفرانيا" خاصة بين الشباب وكلما بدأ الشخص في تدخينه في سن مبكر كلما زادت المخاطر.

النتائج التي خلصت إليها الدراسة التي أشرف عليها ماثيو لارج الباحث بجامعة "نيو ساوث ويلز" مثيرة للقلق بشكل خاص ، لأنها تأتي بعد ظهور تقارير أشارت إلى أن بعض الأباء يعمدون إلى إعطاء أطفال لا تزيد أعمارهم على الست سنوات جرعات من القنب للسيطرة على تصرفاتهم الجامحة أو الغاضبة أو حتى لدفعهم للنوم.

وقال لارج إن النتائج المتراكمة لثمانين دراسة دولية يرجع تاريخها لثلاثين عاما " تقدم دليلا قويا على أن وقف أو تقليل تعاطي الحشيش قد يؤجل أو يحول دون الإصابة بالذهان".

وأضاف "إن نتائج هذه الدراسة شاملة وتؤكد الشواهد المتضاربة على وجود علاقة بين تعاطي القنب والإصابة المبكرة بمرض الذهان"انفصام الشخصية"".








المصدر : "د ب أ"

houssemovich
08/02/2011, 13:33
ارتفعت نسبة البدانة في العالم المتقدم



كشفت دراسة علمية نشرتها مجلة لانست الطبية البريطانية المعروفة إن عشر سكان العالم من البالغين مصابون بالبدانة.

ودرس الباحثون من جامعة إمبريال كوليدج ـ لندن وهارفارد الأمريكية بيانات مؤشر كتلة الجسم ونسبة الكوليسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم على مدى 30 عاما في الفترة من 1980 ـ 2008.

وقد انخفضت نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في العالم المتقدم إلا أن عدد المصابين بالبدانة قد ارتفع في العالم كله.

والبدانة وارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم من العوامل المسببة لأمراض القلب.

وكانت نسبة المصابين بالبدانة في العام كله عام 2008 بين الرجال 9.98% فيما بلغت نسبتها بين النساء 13.8%، بالمقارنة بنسبة 4.8% للرجال و7.9% من النساء عام 1980.

ويعاني سكان جزر المحيط الهادي بأعلى معدل لمؤشر كتلة الجسم ويبلغ 34 ـ 35 كيلوجراما/مترا مربعا.

وتزيد هذه بنسبة 70% منها في دول أخرى في جنوب شرقي آسيا والدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى.

وكما هو ملاحظ في العالم كله فإن مؤشر كتلة الجسم يرتفع في الدول ذات الدخل المرتفع.

وكانت أعلى زيادة في هذا المؤشر في فترة الثلاثين سنة في الولايات المتحدة تليها نيوزيلاندة وأستراليا بين النساء والمملكة المتحدة وأستراليا بين الرجال.

غير أنه فيما ترتفع معدلات البدانة في العالم المتقدم فإن هذا العالم قد نجح في تخفيض نسبة الكوليسترول وضغط الدم.

وقد لوحظ انخفاض كبير في نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم في أستراليا بين الرجال وفي أمريكا الشمالية بين النساء.

فيما شهدت دول بحر البلطيق ودول شرقي وغربي أوروبا أعلى زيادة في نسبة إصابة سكانها بارتفاع ضغط الدم.

وشهد العديد من الدول الغربية بما فيها دول أمريكا الشمالية وأستراليا وأوروبا انخفاضا بسيطا في نسبة الكوليسترول في الدم.

NOURI TAREK
08/02/2011, 13:43
:besmellah2:








السير أثناء النوم مرتبط بخلل في الكروموسوم









واشنطن - أظهرت دراسة جديدة أن السير أثناء النوم مرتبط بخلل في الكروموسوم "الصبغي" رقم عشرين.

وقال باحثون في دراسة نشرت في دورة "علم الأعصاب" إنهم أجروا فحوصاً لأربعة أجيال من عائلة يسير أفرادها أثناء نومهم وتمكنوا من تحديد خلل في الكروموسوم رقم عشرين، موضحين أن حمل نسخة واحدة من الحمض النووي الذي يحتوي على الخلل يكفي للتسبب بهذا الاضطراب في النوم.

وأعرب الباحثون عن أملهم في إيجاد علاج للجينات التي يصيبها هذا الخلل بهدف المساعدة على التخلص من هذا الاضطراب الذي يصيب 10% من الأطفال وواحداً من كل 50 راشداً.

وعلى الرغم من أن السير خلال النوم لا قد لا يكون خطراً في معظم الأحيان إلا أنه قد يشكل تهديداً في بعض الحالات، إذ قد يصاب الشخص بالأذى خلال سيره وهو نائم أو قد يلحق الأذى بغيره.

ولا يعرف العلماء حالياً الكثير عن أسباب السير خلال النوم غير أنهم يشيرون إلى احتمال أن يكون وراثياً، كما يمكن لعوامل أخرى أن تؤدي إلى هذا الاضطراب مثل التعب أو الإجهاد النفسي.

ولم يكتشف الباحثون بعد الجينية أو الجينات المحددة في الكروموسوم التي تسبب هذا الخلل، ولفتوا إلى احتمال ان يبلغ عددها 28 جيناً.

NOURI TAREK
08/02/2011, 20:25
:besmellah2:











الصين: أكثر من 30 ألف كارثة جيولوجية العام الماضي







بكين: أفادت وزارة الأراضي والموارد الصينية بأن الصين تعرضت لـ30670 كارثة جيولوجية في عام 2010 أدت 382 كارثة منها إلى وفيات وإصابات، وأن عدد القتلى والمفقودين والمصابين من جرائها بلغ 2246 شخصاً و669 شخصاً و534 شخصاً على التوالي.

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك العام شهد أسوأ حالات الكوارث الجيولوجية خلال العقد الماضي من حيث حجم الخسائر وعدد حالات الكوارث وعدد القتلى والمفقودين، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".

وكانت الأمطار الغزيرة قد اجتاحت كثيراً من الأراضي الصينية في العام الماضي، وتسببت في انهيارات أرضية وانهيارات وسيول طينية وغيرها من الكوارث الجيولوجية.