المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : للباعثين الشبان و الراغبين في بعث مشروع خاص


الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28

seifbs
01/02/2009, 12:58
dabord merci 3le geste heda
brabi ena 7al salle jeu en reseau+service informatique depuis 1 mois wil tawa ma 3malit batinda ken ta3rif 9oli chnouwa l'activité ili n7otha fil batinda en tenant compte inhga salle de jeu b karacit ichourout
seif

prince2ombre
01/02/2009, 14:41
dabord merci 3le geste heda
brabi ena 7al salle jeu en reseau+service informatique depuis 1 mois wil tawa ma 3malit batinda ken ta3rif 9oli chnouwa l'activité ili n7otha fil batinda en tenant compte inhga salle de jeu b karacit ichourout
seif

و الله على حسب ما نعرف اذا حاجة فيها كراس شروط ما تستحقش باتيندا و كان تحب تتأكد امشي اسإل في القباضة

diamenti
01/02/2009, 15:54
و الله على حسب ما نعرف اذا حاجة فيها كراس شروط ما تستحقش باتيندا و كان تحب تتأكد امشي اسإل في القباضة


خويا هيثم كراس الشروط عمرها ما تلغي البتيندة هي مجعولة في عوض الرخصة

يا خويا سيف نقلك انو أي نشاط تجاري أو صناعي يلزم مولاه تكون عندو بتيندة و نصيحة من عند خوك احرص على CNSS زادة راهي لازمة أما برشة ناس يروها تضيع فلوس أما قيمتها تضهر بعد مش تو خمم على طوال

majdii2008
01/02/2009, 18:42
Pour le textile je ne vous conseil pas maintenant c'est difficile il ya un crise

diamenti
01/02/2009, 20:46
MERCI POUR LE SUJET
MAIS ON CHERCHE TON MSN ON A BESOIN D'AIDE POUR UN GRAND PROJET

msn dsl mais skype avec plaisir:mhichem911

diamenti
02/02/2009, 15:07
أقدم لكم اليوم اخوتي الكرام دليل توجيه بسيط عن كيفية بدء مشروع

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
كيف تبدأ مشروعك


تتبلور فكرة القيام بإنشاء مشروع صغير عندما يكتسب الانسان خبرة كافية نتيجة عمله عند الآخرين لفترة زمنية يتعلم من خلالها مهنة أو عمل فنى فى قطاع معين. وعندما يشعر الفرد منا بأنه بحاجة إلى إمتلاك مقدراته ومستقبله بيده يشرع فى إقناع من حوله وبالأخص عائلته وأصدقائه بفكرته. ويكون الاقناع عامة سواء بغرض التشجيع المعنوى أو المشاركة. والبنوك المتخصصة فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والحرفية تنصح كل من يفكر فى الدخول فى هذا

المجال بالأتى:



* لا تبدأ مشروعك بمفردك بل إتخذ من أصدقائك فى العمل شركاء لك حيث أن لكل واحد منكم خبرة معينة يتميز بها عن زميله (مهندس، محاسب، عامل فنى، متخصص مبيعات وتسويق ... خلافه).

* وجود شركاء متخصصين فى المجالات المختلفة للمشروع الجديد يساهم بشكل فعّال فى نجاحه ونموه السريع ويعطى للبنك الممول الثقة فى القائمين على المشروع ونجاحه المستقبلى.

* وجود شركاء يزيد من قدرة القائمين على المشروع على تجميع رأس المال اللازم له، والذى يجب أن يتوائم مع حجمه ونشاطه المرتقب، فضلا عن توزيع المخاطر المالية على عدد أكبر وعدم تحميل دخل الأسرة بما يفوق مقدرتها.

* كافة الأطراف الخارجية (موردين، مشترين، البنوك) تفضل التعامل مع شركة بها عدد من الشركاء المسئولين عن التعامل مع فرد واحد.

* إذا كنت تعمل أنت وشركائك فى مصنع ما ولكم خبرة بمنتجاته وإحتياجاته، اختر لمشروعك مجال يتسق مع عملك السابق كأن يقوم مشروعكم بتوريد بعض المستلزمات/قطع الغيار/الخامات التى يحتاجها صاحب العمل السابق مما يعطى لمشروعكم الدفعة القوية اللازمة فى السنوات الأولى التى تعتبر السنوات الحرجة فى عمر أى مشروع صغير كان أو كبير.

أياً كانت الأهداف سواء بشرائكم مشروع قائم أو إنشاء مشروع جديد، فإننا نأمل أن تساعدكم هذه المعلومات - كمستثمرين وصناع جدد – فى طريقة عرض طلبكم على البنك الممول وعلاقتكم المستقبلية معه. فالبنك هو شريكك المالى والعلاقة السليمة بينك وبينه والمبنية على الصدق والأمانة هى إحدى أهم الدعائم لنجاح مشروعكم ونموه. إن نجاح مشروعك هو نجاح للبنك ورسالته فى التنمية الصناعية.
http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
تعريف المشروع الصغير :

للمشروع الصغير تعريفات متعددة. فهناك من يقوم بتعريفه وفقاً لحجم العمالة وهناك من يعرفه وفقاً لحجم رأس المال المستثمر، وهناك من يقوم بتعريفه بعدد الشركاء....ألخ. وأياً كان التعريف للجهة التى ستتعامل معها، فبنك التنمية الصناعية يعرف المشروع الصغيرطبقاً لقانون تنمية المشروعات الصغيرة كما يلى:

" كل نشاط لشخص أو أكثر لحسابهم الخاص، ويكون للمشروع صفة الاستقلالية فى الملكية والادارة، ويقل عدد العمال به عن 100 عامل ويقل رأسمال المشروع عن مليون وتقل الاصول الثابتة به (بدون الارض والمبانى) عن 5 ملايين، ويقل رقم الاعمال السنوى للمشروع عن 10 مليون ."
http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif

ما هو السـر لنجاح مشروعك :

إن مفتاح النجاح لإى مشـروع وبالأخص بالنسبة للمشروع الصغير هو التخطيط الجيد ووضع أهداف وتوقعات سهلة التحقيق فى كافة المراحل سواء خلال فترة الإنشاء أو الانتاج الفعلى والتسويق والبيع. فالاهداف والطموحات الكبيرة جداً خلال السنوات الأولى من عمر المشروع غالباً لا تتحقق وتؤدى إلى التعثر وفشل المشروع. لذلك يجب علينا جميعاً سواء كنا أصحاب المشروع أو بنوك ممِولة التخطيط الجيد والسليم له منذ أول لحظة ووضع أهداف وتوقعات يمكن تحقيقها حتى فى ظل أوضاع إقتصادية غير مواتية.

إن السنوات الثلاث الأولى من عمر أى مشروع وبالأخص المشروعات الصغيرة هى ما تسمى "بالسنوات الحرجة". وقد اثبتت الدراسات والخبرة العملية إن 70% من المشروعات التى صادفت متاعب خلال هذه السنوات الثلاث الأولى كان السبب الأساسى هو عدم التخطيط الجيد ووضع أهداف وتوقعات وردية فاقت إمكانيات المشروع والقائمين عليه والنتيجة الحتمية لذلك هو التعثر والفشل، وهو الفخ الذى نحاول دائما تحذير عملائنا من الوقوع فيه ونساعدهم منذ اول لقاء معهم بكل خبراتنا التحليلية والفنية فى مراجعة خططهم وأهدافهم الحالية والمستقبلية حتى يكتب لهم وللبنك النجاح.

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
من أين نبدأ :

لإقامة اى مشروع يجب أن نبدأ من نقطة البداية والتى يمكن تلخيصها فيما يلى:

* ما هى الفكرة الأساسيه للمشروع؟


* من هم شركائى؟

* ما هو الشكل القانونى للمشروع؟

* الأوضاع الاقتصادية الحالية والمستقبلية.

* كيف سيتم تدبير رأس مال المشروع؟

* كيف سيتم تمويل المشروع؟

* هل هناك سوق لمنتجات المشروع؟ وكيفية التعامل مع المشترين؟

* من هم الموردين وكيف سيتم التعامل معهم؟
...... وخلافه

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
كيفية الحصول على التمويل اللازم :

كل مشروع كبير أو صغير يحتاج إلى موارد مالية فى أوقات متفاوتة ولأغراض مختلفة. وبالنسبة للمشروعات الصغيرة فالاحتياج للتمويل يكون عادة فى فترة الثلاث سنوات الأولى أو ما تسمى "بفترة الحضانة".

فى هذه الفترة الحرجة غالباً ما يكون الاحتياج للتمويل لغرض بناء المصنع أو وحدة الانتاج، شراء الآلات والمعدات بالإضافة إلى تمويل الدورة الأولى من رأس المال العامل (لشراء الخامات ومستلزمات الانتاج).

لايجب أن ننسى أن الأساس فى التمويل هو رأس المال المدفوع من الشركاء وأن دور البنوك هو دور مكمل ولا يجب التفكير إطلاقاً فى أن البنوك سوف تقوم بتمويل 100% من إحتياجات المشروع. لذلك فوجود نسبة معقولة من رأس المال المدفوع من الشركاء وغير المُقترَض (غالباً ما يكون 1:1) يشجع البنوك على تقديم التمويل الباقى اللازم لإستكمال المشروع، ويجعل الأعباء التمويلية التى سيتحملها المشروع مناسبة.

تنحصر الموارد المالية التى يحتاجها المشروع فى الأتى:

© رأس المال المدفوع من الشركاء (مثال: إدخار على مر السنين، مكافأة نهاية الخدمة، مكافأة المعاش المبكر.....خلافه)؛

© مساهمات من أفراد العائلة أو الأصدقاء مقابل نسبة من الأرباح السنوية للمشروع؛

© قروض الصندوق الاجتماعى؛

© قروض أو هبات هيئات اجتماعية؛

© تسهيلات الموردين للمشروع؛

© الدفعات المقدمة من المشترين لمنتجات المشروع؛

© الايجار التمويلى أو البيع بالتقسيط للمعدات؛
القروض البنكية
http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع :

من أهم المستندات المطلوب تقديمها للبنوك عند التقدم بطلب تمويل هى دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع المزمع إنشائه، فهى تقدم شرح وافٍ له وأرقام توضح احتمالات نجاح المشروع ومدى مقدرته المتوقعة فى سداد التمويل المطلوب. وبذلك فهى خلاصة التخطيط الجيد والأهداف والتوقعات التى يمكن تحقيقها وهى الأساس الذى يقوم عليه المشروع كما إنها المرجع الدائم الذى يتم الرجوع إليه للوقوف على أية انحرافات أو مشاكل قد تحدث خلال عمر المشروع وإصلاحها.

سوف تعتمد عميلنا العزيز على دراسة الجدوى الاقتصادية لاتخاذ القرار المناسب للقيام بالمشروع من عدمه، كدستور عمل للمشروع خلال فترة إنشائه، خلال التشغيل اليومى أو للحصول على التمويل اللازم، فدراسة الجدوى الاقتصادية هى الأساس لكل خطوة تخطوها وكيفية تحقيق أهدافك وأهداف مشروعك. وبدون دراسة الجدوى سوف تدور – عميلنا العزيز - فى حلقة مفرغة مهِدرة للوقت والمجهود والمال وسيفقد مشروعك أهدافه. الأساس فى أى دراسة جدوى يجب أن ينبع منك ومن شركائك أما دور بنك التنمية الصناعية فهو المساعدة بالمعلومات والخبرات المالية والتسويقية والفنية ويمكنه أيضاً المساعدة فى إعداد الدراسة فى شكلها النهائى لتقديمها لكافة الجهات.

أى دراسة جدوى اقتصادية يجب أن تكون أهدافها واضحة وشاملة وبياناتها سليمة وحقيقية. وبعد اكتمالها يجب الالتزام بمحتوياتها علماً بأنه يمكن القيام ببعض التعديلات اللازمة طبقاً للمتطلبات المتغيرة (السوق، سعر الخامة، سعر الآلات ... خلافه) مع شرح وافٍ للأسباب والمبررات التى أدت إلى هذه التعديلات أخذاً فى الاعتبار عدم المساس بجوهر وأهداف المشروع.


أبدأ بدراسة عامة عن سوق المنتجات المزمع إنتاجها والخامات التى يحتاجها المشروع. هذه الدراسة المبدئية والتى لن تكلفك سوى بعض الوقت والمجهود والقليل من المال سوف تساعدك على إتخاذ قرارك الحاسم:

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
"هل لمشروعى المقومات الكافية لنجاحه فى ظل هذا السوق أم لا؟"

إذا كان الجواب "بنعم" تبدأ فى إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية التفصيلية لمشروعك والتى تشتمل على ثلاث جوانب رئيسية هى:

× الجانب التسويقى

× الجانب الفنى

× الجانب المالى والتمويلى

أياً كان مشروعك فدراسة الجدوى يجب أن تغطى النقاط التالية:

1. من هم الشركاء فى المشروع المقترح وما هى خبرتهم؟ ما هو دور كل منا فى المشروع؟

2. نوع المنتج (خدمى، وسيط، نهائى... الخ)؛

3. التسويق (محلى، تصديرى، المنافسين، شروط البيع– نقدى/آجل... الخ)؛

4. المستهلك لمنتج المشروع (نهائى، جملة، مادة خام لمصنع آخر، جهة حكومية... الخ)؛

5. الموردين للخامات المستخدمة (محلى، مستورد، شروط الشراء– نقدى/آجل ...الخ)؛

6. موقع المشروع (مدن جديدة، إيجار، شراء)؛

7. الآلات والمعدات (الموردين، الطاقة الإنتاجية، قطع الغيار، الصيانة، القيمة، شروط الشراء-نقدى/آجل/بيع بالتقسيط ... خلافه)؛

******

1. تقدير المبيعات السنوية (ثلاث - خمس سنوات) الكمية المنتجة، سعر البيع المقترح، شروط البيع ... الخ؛

2. مصادر رأسمال المشروع (شركاء، مكافأة معاش مبكر، إدخار ...خلافه)؛

3. التمويل البنكى المطلوب (الغرض، القيمة، المدة، وسيلة السداد)؛

4. الضمانات المقدمة (أرض، مبانى، آلات، ضمانات أو كفالات شخصية ....خلافه)؛

5. ما هى الوسائل المتاحة للمشروع لمواجهة الصعوبات أو الاختناقات (تسويقية، فنية، تمويلية ...خلافه) التى قد تواجهه سواء خلال فترة الإنشاء أو التشغيل؟

تضمين دراسة الجدوى لهذه البيانات وأية بيانات أخرى يرى الشركاء إضافتها يزيد من فعاليتها ويختصر الوقت والمجهود لكافة الأطراف (الشركاء، البنوك ... خلافه).
http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
محتويات الدراسة :

* الغلاف الخارجى: (بيانات عامة)

* إسـم المشروع أو الشركة

* العنوان

* رقم التليفون

* إسم مقدم المشروع (حلقة الاتصال)

* الفهرست: (محتويات الدراسـة)

* الملخص العام للمشروع: (صفحتين على الأكثر)

بإختصار ووضوح يتم ذكر الآتى:

* الهدف من المشروع وموقعه

* المنتج المقترح

* ملخص عن الشركاء

* التكلفة الاستثمارية الكلية للمشروع

* مقدار رأس المال الذى سيساهم به الشركاء ومصدره

* مقدار التمويل المطلوب وكيفية السداد والضمانات المقدمة من الشركاء

إدارة المشروع:

* الشكل القانونى للمشروع

* بيانات كاملة عن الشركاء وخبرتهم العملية

* الدور الذى سيلعبه كل منهم فى المشروع

* ممتلكاتهم الشخصية (إن وجدت)

* العلاقة الحالية بالقطاع المصرفى (إن وجدت)
http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif

وهذا رابط لملف أخر باللغة الفرنسية اعتبره شخصياً من أهم المراجع لتكوين ملف مشروع

http://www.monsterup.com/upload/1233583843.jpg (http://www.zshare.net/download/55004189e8c23ffe/)

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif


تم بحمد الله

diamenti
02/02/2009, 15:12
دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif
يعتبر الإعداد للمشاريع الاقتصادية من أهم الخطوات لنجاح هذه المشاريع, حيث أن التخطيط السليم للمشاريع يضمن مدى نجاح وفاعلية هذه المشاريع, بالإضافة إلى العائد المادي (الربح المادي) الجيد المتوقع من هذه المشاريع. لذا وقبل البدء بأي مشروع اقتصادي يجب عمل جدوى اقتصادية له.

الجدوى الاقتصادية : ( هي عبارة عن عملية جمع المعلومات عن مشروع مقترح ومن ثم تحليلها لمعرفة إمكانية تنفيذ, وتقليل مخاطر وربحية المشروع. وبالتالي يجب معرفة مدى نجاح هذا المشروع أو خسارته مقارنة بالسوق المحلي واحتياجاته) .

ومن هنا يجب عمل دراسة للسوق المحلي من حيث احتياجاته ومتطلباته وذلك بدراسة العناصر التالية:

1. دراسة السوق.
2. الدراسة الفنية.
3. الدراسة المالية.

ولعمل أي جدوى اقتصادية على صاحب العمل الأخذ بعين الاعتبار النقاط والخطوات التالية :

أولاً:

على صاحب / أصحاب المشروع معرفة الأمور التالية حول أنفسهم قبل البدء بتنفيذ المشروع, وهي: ما هي الخبرات والمهارات التي يمتلكونها وتخدم المشروع. ما هي الدوافع الشخصية والتي ستضمن نجاح المشروع. ما هي الصفات الشخصية والتي ستعمل على قيادتك للمشروع.
وبالتالي يجب معرفة الأشخاص المشاركين بالمشروع ومعرفة المهارات التي يمتلكونها :
(مهارات الاتصال, التصميم, الإشراف, التنظيم, الرياضيات, وغيرها)
كما يجب معرفة الصفات التي يتحلون بها مثل ( التعاون, اللباقة, الصدق, الحماسة للعمل, الدقة في المواعيد والعمل, بذل الجهد المناسب للعمل وغيرها)
ومعرفة الخبرات السابقة والمستوى التعليمي .


ثانياً:

دراسة السوق من حيث: ما هي خصائص سوق سلعتك. كم حصتك بالسوق. كيف يمكن أن تبيع سلعتك بحيث تستطيع أن يكون لك حصة في السوق.


ثالثاً:

عمل دراسة فنية للمشروع من حيث: ما هي الأصول الثابتة التي سيحتاجها المشروع. ما هي متطلبات إنتاج السلعة. ما هي مراحل إنتاج السلعة.
وبالتالي يجب معرفة الموقع المقرر للمشروع, توفر المياه والكهرباء, والمواصلات, ومعرفة مدى الحاجة للآلات والمعدات الثابتة, أجور العمال ومراحل الإنتاج وغيرها من الأمور المتعلقة بالنواحي الفنية.


رابعاً:

عمل دراسة مالية للمشروع من حيث: هل فكرة المشروع مربحة أم لا. من أين سنحصل على النقود. ما هي تكلفة المشروع المالية. وبالتالي يجب تحديد التكلفة الكلية للمشروع, والربح الشهري والإجمالي, والقيام ببعض الاختبارات المالية لقياس جدوى المشروع.

ما هي دراسة الجدوى للمشروع ؟

هي طريقة تستخدم لتعرف على مدى توفر الإمكانيات اللازمة لتنفيذ المشروع وتسويق إنتاجه وهل هو مربح أم لا .

وللإجابة على هذا السؤال, يقوم أصحاب المشروع بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع من خلال جمع المعلومات ونقاشها وتحليلها اعتماداً على 6 خطوات متتابعة ومتسلسلة, وتشكل هذه الخطوات الستة الخطوات الرئيسية التي لا بد منها لعمل دراسة جدوى اقتصادية لأي مشروع صغير.


الخطوات الست اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير:


الخطوة الأولى:
اختار سلعة أو خدمة تبيعها وهنا لا بد من الاستطلاع والتفكير والنقاش حول فكرة المشروع المناسبة والتي تبدو مجدية من خلال تحليلها والتأكد منها وعندها نقرر أي مشروع يجب دراسته وعمل جدواه الاقتصادية.

الخطوة الثانية:
اعرف ما إذا كان الناس سيشترون السلعة أم لا وهي الخطوة الثانية على طريق التأكد من صحة وجدوى فكرة المشروع المطروحة, وهنا لا بد من التركيز والاهتمام والتعرف على احتياجات وطلب الزبائن المحتملين أو الحقيقيين, وكذلك لا بد من التأكد ودراسة ما إذا كان الناس سيشترون ما نخطط نحن لبيعه في السوق المحتمل.

الخطوة الثالثة :
قرر كيف سيعمل مشروعك الصغير حيث أنه من الضروري أن تتخذ قراراً مدروساً حول كيف سيتم تشغيل المشروع ودراسة طبيعة الحال حول المشروع وطريقة تشغيله.

الخطوة الرابعة:
احسب تكاليف المشروع يجب معرفة أنواع التكاليف وحسابها وأخذها بعين الاعتبار عند تجهيز وعمل دراسة الجدوى, وتنقسم التكاليف إلى نوعين:
1. تكاليف ثابتة: مثل (الرواتب, إيجار المحلات, تأمينات العمال, والاستهلاك).

2. تكاليف متغيرة: مثل (مواد الخام, أجور, الصيانة, مواصلات, مصروفات الكهرباء, والمياه, والمحروقات).

الخطوة الخامسة:
تقدير دخل المشروع من المبيعات تقدر الكمية التي يمكن بيعها من خلال المشروع خلال فترة زمنية معينة وسعرها عند البيع.

الخطوة السادسة:

قرر هل فكرة المشروع جيدة وهنا لا بد من اتخاذ القرار حول فكرة المشروع ولذلك لا بد من سؤال أنفسنا الآتي:

1. حجم أرباحنا من المشروع.

2. كيف يمكن حساب أرباحنا والتدفق النقدي.

3. ما هي الفوائد الأخرى الهامة.

4. ثم نقرر ما إذا كانت فكرة المشروع جيدة أم لا.

إذا كانت الفكرة جيدة نبدأ بتحضير وعمل خطة العمل, وإذا كانت غير جيدة نلقي الفكرة الأولى نبحث عن فكرة مشروع أجدى وأنجح.

لماذا عليك إعداد دراسة الجدوى للحصول على قرض لتمويل مشروعك أو من مؤسسة التمويل المالية, ولذلك عليك أن تبين لهم أن المشروع مُجد, وأن لديك الموارد المالية المطلوبة, وأن لديك المهارات والخبرة الكافية.


إرشادات لإنجاز دراسة الجدوى:


1. وصف المشروع المقترح: ويقدم هذا الجزء اسم المشروع, والنشاطات المقترحة, المالكون, الموقع, الشكل القانوني, نشاطات المشروع.

2. السوق: ويعتمد على حجم سوقك, وحجم مبيعاتك وخدماتك.

3. الكادر الوظيفي وتنظيمه: إن توزيع الأدوار في عملية الإنتاج عامل من عوامل النجاح.

4. احتياجات المشروع: إن أي مشروع سواء كان كبيراً أو صغيراً له احتياجات معينة يجب توفرها من أجل نجاح المشروع واستخلاص عوامل نجاح أو فشل أي مشروع, ولذلك يجب معرفة المشروع وعمليات الإنتاج من حيث: ماذا تتضمن عمليات الإنتاج من البداية على النهاية. ما هي الموارد التي تحتاج إليها, ومن أين تحصل عليها. ما هي المهارات التي نحتاج إليها, وكيف نستطيع تعلمها. من هم الذين سيشترون منتجاتك ولماذا. ما هي المشاكل التي يمكن أن تواجهك. ما هي النصائح التي تنصحنا بها.

ولتشغيل المشروع يجب النظر إلى الآتي:

الإنتاج: من هم الذين يعملون وماذا سيعملون, وما هو حجم الإنتاج.
المالية: من سيمسك المعاملات المالية ومن هو المسئول عن البيع والشراء.
الإدارة: من سوف يختص بالموردين وتسجيل الديون والمشتريات والبيع.
5. تحديد تكاليف المشروع: سواء كانت ثابتة أو متغيرة.
6. تحديد بيع الوحدة الواحدة: وتحديد معرفة الأسعار المنافسة: وهنا يجب أن نسأل أنفسنا الأسئلة التالية: من هم منافسيك. كم سعر بيع منتجاتهم المشابهة لمنتجاتكم. كم يبيعوا. هل سعر بيع منتجك جيد.

http://www.monsterup.com/upload/1233583521.gif

تم بحمد الله

diamenti
05/02/2009, 11:23
إن شاء الله ما يكونش الفضاء هذا مجعول لسرقة الأفكار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ربي يستر

واللهي عيب لكلام إلي تقول فيه احنا هوني نعتو نصايح في كل ما يتعللق بالاليات والحوافز يعني أن التفاصيل التقنية للمشروع تبقى خصوصية وسرية إن أردت .

أما بخصوص السرقة فكل باعث له رأيته الخاصة لا يمكن أن يقوم غيره بتقليدها لسبب بسيط هو أن لكل انسان شخصية ورؤية تنعكس على أفكاره .
إن أردت أخي الإنضمام إلينا فمرحب بك .
إن لم تريد فأنت حر .لكن لا تتهم الناس بالباطل
وشكراً

diamenti
05/02/2009, 11:27
أختي العزيزة فكرة إنجاز مشروع تكون منبعثة من إحساس الإنسان و ميولاته الشخصية بالإضافة إلى تكوينه العلمي يعني أن صاحب المشروع يكون هو صاحب الفكرة و دورنا هنا هو الارشاد و التوجيه.
هذا موقع فيه حوالي ألف فكرة اختاري منه مترينة متلائم مع شخصيتك وتكوينك
http://www.ville-levallois.fr/IMG/Image/deveco/Logos%20liens/logoACPE1.gif (http://www.apce.com/pid1602/1001-idees-pour-entreprendre.html?espace=1&tp=5)



إن لم تفهم كلامي فراجع ماقلته هنا إن فهمت فأعتذر. ولا عيب في ذلك
أما إن لم تفهم فعلى الدنيا السلام.

kaysameur
06/02/2009, 17:54
:besmellah1:

السلام عليكم
Comment faire un etude de projet pour dans la domaine confection et est ce que BTS finance ces
types des projets parcontre je suis un comptable
:easter::easter::easter:

maaoui
06/02/2009, 22:11
:besmellah1:
cher frere elfekra heya l'organisation des seminaire, des formations, pour les societé etatique et privé biensur et ajouter une minibus pour la location... l'idé sera faite a gabes
pouvez vous m'aider pourqu'elle sera plus nette et que me suggerez_vous pour etre financer par la BFPME puisque la BTS ne pourra pas le financer vu le prix du minibus... et MERCI
:satelite:

diamenti
07/02/2009, 10:40
:besmellah1:
cher frere elfekra heya l'organisation des seminaire, des formations, pour les societé etatique et privé biensur et ajouter une minibus pour la location... l'idé sera faite a gabes
pouvez vous m'aider pourqu'elle sera plus nette et que me suggerez_vous pour etre financer par la BFPME puisque la BTS ne pourra pas le financer vu le prix du minibus... et MERCI
:satelite:

votre idée est innovante et je connais personnellement des amis qui ont cette idée mais ils n'ont pas eu de l'aide de la BTS ou BFPME parce que cette activité est de genre touristique et loisir mais si tu trouve pour elle une autre façon de faire inclue sous le titre "service fournie aux entreprises"
bonne chance

maaoui
09/02/2009, 13:51
[quote=diamenti;2998759]votre idée est innovante et je connais personnellement des amis qui ont cette idée mais ils n'ont pas eu de l'aide de la BTS ou BFPME parce que cette activité est de genre touristique et loisir mais si tu trouve pour elle une autre façon de faire inclue sous le titre "service fournie aux entreprises"

bonne chance


pouvez vous m'expliquer encore plus.... aider moi svp:cry::cry:

diamenti
09/02/2009, 13:58
pouvez vous m'expliquer encore plus.... aider moi svp:cry::cry:[/quote]
parle moi sur skype mhichem911
j'essaie de t'expliquer

dhia0303
09/02/2009, 19:00
السلام عليكم

نحب نعرف الخطوات الي لازم نعملها باش نتحصل على رخصة publinet



شكرا