المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : "هنا تجد كل البحوث و الدراسات العلمية لـ 2009، موضوع متجدد"


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19

panda1980
12-01-2009, 08:34
دراسة:العمر المديد وراثي




http://www.moheet.com/image/54/225-300/541304.jpg








واشنطن : أكد باحثون أن الدراسة التي أجروها على أبناء أشخاص عاشوا لما لا يقل عن 97 سنة، بينت أن العمر المديد متوارث فى العائلات.
وأشار الدكتور ديلارا تيرى من مركز بوسطن الطبي، إلى أن أبناء الأشخاص الذين يعيشون عمراً مديداً تكون صحتهم فى الغالب جيدة، حيث ينخفض خطر إصابتهم بالنوبة القلبية بنسبة 78% ،و بالجلطة الدماغية 83% ،والسكرى بـ86%.
وأوضح تيرى أن هذا يعد دليلاً آخر على أن العمر المديد من الامور المتوارثة فى العائلات، مشيراً إلى أنه قد يكون لذلك أسباب فيزيولوجية أو جينية، مؤكدين أن أبناء المعمرين يعيشون لفترة أطول من نظرائهم الذين لا يعيش آباؤهم لفترة طويلة.

addoula_yan
12-01-2009, 08:59
merci mais je besoin d'un article sur 'estensakh albachari'

panda1980
12-01-2009, 09:13
لأنه يمتعهن بالهدوء والاسترخاء

عرق الرجال يزيد خصوبة النساء

http://www.moheet.com/image/62/225-300/627540.jpg




هل تعرف عزيزي القارئ أن العرق رغم أنه مزعج في أحيان كثيرة ولكنه صحي باعتباره يسهم في طرد المواد السامة من الجسم، الأمر الذي ينظم حرارة جسم الإنسان، ويحتوي العرق على مواد قاتله للبكتريا تمنع العدوى، وكذلك يكون الجلد الجاف الذي لايعرق أكثر عرضة للعدوى، وقد جاءت دراسة أمريكية حديثة لتؤكدأن رائحة العرق الصادرة من إبط الرجال تشعر السيدات بالهدوء والاسترخاء، كما أنها تؤدى لتحسين الخصوبة لدى السيدات.
وأشار جورج برتي الذي قاد هذه الدراسة، إلى أن إبط الرجال يحتوي على فيرمونات نشطة فيزيائياً تستطيع تغيير السلوك والتأثير في المخ.

وقام برتي بتعريض متطوعات لفيرمونات مركزة مأخوذة من عرق إبط رجل، لمدة ست ساعات وتم قياس تأثيرها على دورة الطمث لدى السيدات.
وأظهرت النتائج أن النساء قد انضبط ميزان مزاجهم وتمتعوا بالهدوء والاسترخاء لمدة 6 ساعات، كما بينت أن هناك شئ ما فى العرق يصفى مزاج النساء ويساعدهم على عدم الشعور بالقلق، كما أظهر تحليل الدم ارتفاع فى معدلات إنتاج هرمون "اللوتينزينج" الذى يتدفق قبل الأباضة "خروج البويضات من الرحم".
ومن المعروف أن المخ يطلق هرموناً لإفراز مادة "اللونين" في نبضات أو دفعات وتزيد هذه الإفرازات وتتعاقب بشكل أسرع عند المرأة عندما تقترب فترة التبويض وعندما شمت المتطوعات فرمونات إبط الرجال سارعت هذه الرائحة بوصول الدفعة الثانية أو النبضة الثانية من "اللونين"، الذي يعني تسريع فترة التبويض عند السيدات، وأضافوا إنهن شعرن بانخفاض التوتر والاسترخاء بعد شم هذه الرائحة.
ويؤكد خبراء الصحة العامة أن التعرق يساعد في تحسين التنفس، فمن يتعرق قليلاً يتمتع بنشاط إفرازي ضعيف للغدد الدمعية في العين والغدد اللعابية في الفم وقد يعاني من مشاكل في التنفس عند قيامه بنشاط رياضي مرهق كممارسة الرياضة، وعلى العكس يقي التعرق وإفراز اللعاب أثناء ممارسة الرياضة من الربو.
وأشار الباحثون في جامعة ميتشيجن الأمريكية، إلى أنها المرة الأولى التي يتم من خلالها تحديد علاقة بين درجة إفراز اللعاب والعرق من جهة واحتمال التعرض لنوبات من الربو الناجم من التعب من جهة أخرى
معرفة فترة الخصوبة
http://www.moheet.com/image/62/225-300/627541.jpg




بطريقة طبيعية وبعيدة عن حسابات الأطباء يستطيع الرجل معرفة فترة خصوبة زوجته الشهرية، وذلك عن طريق الروائح الجذابة التي تنبعث من النساء في تلك الفترة، هذا ما أكده تقرير لعلماء تشيكيين.
وأشار فريق بحثي بقيادة عالم الأنثروبولوجيا جان هافليسك من جامعة تشارلز في العاصمة التشيكية براج، أن الرائحة الأكثر جاذبية والأقل حدة من تحت الإبط تنبعث خلال فترة الخصوبة.
وقد قام البحث على طريقة بسيطة لتقصي فترة الخصوبة عند البشر إلى الابط، وأخذت عينات للشم من 12 امرأة تتراوح أعمارهن بين 19 و27 عاماً من قطع من القطن وضعت تحت إبطهن ثلاث مرات مدة كل منها 24 ساعة خلال دوراتهن الشهرية، وطلب من 42 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 19 و34 عاما أن يقيموا الروائح طبقا "لشدتها وجمالها وجاذبيتها" فتبين أن رائحة النساء خلال فترة الاخصاب كانت "الأقل حدة والأكثر جاذبية".
وأوضح العلماء أن الرجال يمكنهم استخدام الشم كآلية لمتابعة فترة الدورة الشهرية في شريكات العملية الجنسية حالياً أو مستقبلاً".
كما أكدت دراسة جديدة أن نبرة المرأة ترتفع أكثر عندما تكون فى ذروة مراحل الخصوبة ما يجعلها جذابة جداً فى عينيّ الرجل الذى يحاول التودد إليها بشتى الطرق.
وأشار الدكتور كريج برايانت وزملاؤه من جامعة كاليفورنيا، إلى أن المرأة تتغير نبرة صوتها خلال مرحلة الخصوبة أو عندما تكون مندمجة فى حديث اجتماعي، ولاحظ برايانت أن نبرة المرأة تصل إلى أقصى درجاتها ارتفاعاً قبل الإباضة ببضعة أيام، مشيراً إلى أن الرجال ينجذبون إلى النساء أكثر خلال هذه الفترة بالذات.
وأوضح علماء أحياء أنه على عكس الكثير من الثدييات لا تظهر على المرأة إشارات عن خصوبتها، مشيرين إلى أن النساء القديمات طورن "الاباضة الخفية" كوسيلة لاجتذاب الرجال وإبقائهن لأطول فترة ممكنة بقربهن.
أطعمه تزيد من رومانسيتك

http://www.moheet.com/image/51/225-300/511718.jpg




التفاح .. إذا كان التفاح يغني عن الذهاب إلى الطبيب فإنه قد يغني أيضاً عن الفراق و الخصام لأنه يحتوي على مادة "الكيرستين" التي تقاوم تراكم الكوليسترول الضار على جدران الأوعية الدموية فتسهم بالتالي في تنشيط الدورة الدموية و تجديد حيوية الجسم.
الأسماك الدهنية ..الأسماك الدهنية مثل التونا و السالمون والماكريل تحتوي على الأحماض الأمينية "أوميجا 3" التي تزيد من الخصوبة و الطاقة، كما تحتوي على المغنيسيوم الذي يعمل على توازن الهرمونات و راحة عضلة القلب و زيادة حيوية الجسم لأنه يزيد من إفراز هرمون التسترون كما تحتوي تلك الأسماك على الزنك المهم لزيادة الخصوبة و الطاقة.
اللحوم ..لا تبتعد عن اللحوم الحمراء و لكن تناول منها القليل الذي يزيد من الحيوية والطاقة والرغبة، كما أن اللحوم الحمراء غنية بالفيتامينات مثل فيتامين "ب6" و"ب21" وهي تنظم الهرمونات وخصوصاً مستويات هرمون "التيسترون"، كما أنها تحتوي على مقادير من الزنك.
الشوكولاته .. ارتبطت الشوكولاته بالحب والغرام وأصبح كل حبيب يحرص على إهداء حبيبته قطعة من الشيكولاته تذوب في فمها فيذوب معها وجداً و هياماً.. و تحتفظ جولييت بغلاف الشيكولاته التي أهداها لها حبيبها الغالي.. و في الحقيقة فإن الشيكولاته وخصوصاً السمراء أو الداكنة غنية بالمغنيسيوم الذي يفيد النساء والفتيات في التقليل من أعراض ما قبل الدورة الشهرية كما تحتوي أيضاً على حمض أميني يسمى "الفينيل ألانين" الذي يفيد في رفع الروح المعنوية وتحسين المزاج و زيادة الشوق والحب.
العدس .. مصدر غني بالبروتين النباتي يزود الجسم بالطاقة و يزيد من الرغبة في الحب لذلك إذا شعرت ببرود عواطف زوجك أو حبيب القلب أدعيه إلى وليمة من العدس على ضوء الشموع.. و تحيا الرومانسية!
فالعدس غني بالمعادن التي تزيد الرغبة مثل المنجنيز والزنك والكالسيوم و المغنيسيوم .. تلك العناصر التي تزود الجسم بالطاقة اللازمة حتى يصبح الحبيب.

panda1980
12-01-2009, 09:18
بعيداً عن الخرافات.. العلم يؤكد

الكل يملك الحاسة السادسة ولكن بدرجات متفاوتة

http://www.moheet.com/image/55/225-300/556557.jpg




يعرف كلا منا حواسه الخمسة الأساسية "الإحساس، الرؤية، الشم، السمع والتذوق"، ولكنه في خضم ظروف الحياة القاسية ينسى أو يتناسى الحاسة السادسة والتي تعتبر الخيط الرفيع الذي يربطه بالعالم الأخر الغير منظور.
ويؤكد الباحثون على أن تلك الحاسة تعمل بدون الاعتماد على الحواس الفيزيائية الأخرى، حيث يمكن الاتصال بين شخصين في مكانين منفصلين بواسطة الاتصال الروحي أو كما يطلق عليه البعض التخاطر.
والحقيقة أن الحاسّة السادسة هي جزء منك سواء أردت أم لم ترد، فهي جزء طبيعي من العقلية البشرية ، وليست حكرا على الأشخاص الموهوبين.
وكان قديماً يعتقد بأن تلك الحاسة خرافة وليس لها تفسير علمي ولكن الدراسات العلمية الحديثة أثبت أن الحاسة السادسة لدى كل إنسان وتظهر بصورة واضحة عند الشعور بالخطر، وتوجد فعلياً في جزء من المخ يتعامل مع حل الصراعات.
وفى هذا الصدد أوضح فريق من الباحثين بجامعة واشنطن، أن منطقة المخ المعروفة بالقشرة الداخلية الطوقية تطلق بالفعل الإنذار بشأن الأخطار التي لا تستطيع الوصول للمخ الواعي وتقع قرب قمة الفصوص الأمامية وإلى جانب الفواصل التي تفصل بين قسمي المخ الأيسر والأيمن، وأن تلك القشرة الداخلية الطوقية مرتبطة بشدة مع مشاكل عقلية خطيرة من بينها الشيزوفرينيا أو انفصام الشخصية والاضطراب العدواني القهري.
وأضاف الباحثون أنه عند قياس نشاط أمخاخ مجموعة من الشباب الأصحاء بواسطة برنامج كمبيوتر على فترات كل 2.5 ثانية بجهاز أشعة الرنين، وجد أن المخ يلتقط إشارات التحذير بشكل أفضل مما كان يعتقد في الماضي.

وأشار العلماء إلى أن نفس هذه الناقل العصبي يرتبط بإدمان المخدرات ومرض الشلل الرعاش، ويبدو أن "الدوبامين" يلعب دوراً كبيراً في تدريب القشرة الداخلية الطوقية في التعرف على التوقيت المناسب الذي يتعين عليها فيه إرسال إشارة تحذير مبكر.
وفى هذا الصدد أفاد علماء الطب النفسي بأن الحاسة السادسة موجودة لدى الكل منا، خاملة عند البعض ونشطة عند البعض الآخر، وذلك يتوقف على بعض العوامل مثل صفاء الذهن وهدوء الأعصاب واعتدال المزاج، فكلما كان الإنسان في حالة جيدة تنشط الحاسة السادسة والعكس عندما يكون الإنسان في حالة رديئة تخبو ويقل نشاطها.
الكل يمتلك الحاسة السادسة
http://www.moheet.com/image/62/225-300/625939.jpg




أثبتت التجارب أن الكل يمتلك الحاسة السادسة العباقرة، والبسطاء الكبار والصغار الإنسان العادى والفنان والكاتب، حتى أن آلكثير من الناس يعتقدون أن السر وراء عبقرية العديد من المشاهير مثل فرويد وآينشتاين ونيوتن وبيل جيتس، وغيرهم من العباقرة الذين حفروا أسمائهم بحروف من نور في التاريخ هو امتلاكهم للحاسة السادسة.
لاشك أن الإنسان كلما اقترب من الفطرة وكلما كان تلقائياً بسيطاً ومرتبطاً بالطبيعة كلما زادت الحاسة السادسة لديه لأنه قد يعتمد عليها في أمور حياتية كثيرة، فقبائل أفريقيا تستطيع عن طريق هذه الحاسة توقع التقلبات الجوية أو معرفة أماكن المياه في الأرض وبعض مظاهر تقلبات الطبيعة الأخرى.
كذلك المرأة تزيد لديها الحاسة السادسة عن الرجل وقد يعود هذا إلى إحساس المرأة الدائم بعدم الأمان والقلق من جانب الرجل ولذا فهي تستخدم التوقعات والهواجس لمعرفة المستقبل الغامض لكي لا تفاجأ أو تصدم في أمور حياتها، فهي سريعة لقراءة واستنباط أسرار وحركات.
كيف تعرف أنك تمتلك الحاسة السادسة
مادام العلم يؤكد وجودها فلابد أنني امتلكها ولكن كيف يمكن أن أعرف أنى أمتلكها، يساعدك الدكتور ممتاز عبد الوهاب أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة ورئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للصحة النفسية وزميل الجمعية الأمريكية للطب النفسي في الإجابة عن هذا السؤال.

يقول الدكتور ممتاز عبد الوهاب: في البداية يمكن وصف الحاسة السادسة بأنها استشعار خارج الحواس وله أشكال متعددة منها البصري والسمعي ومنها ما هو مقترن بالحواس، والحاسة السادسة وهي نوع من أنواع التخاطر عن بعد وهي حالة لا إرادية ولا تخضع لمسببات مباشرة ولا علاقة لها بصفة اجتماعية أو نفسية ولا تخضع لسن محددة ولكنها تظهر في موقف معين تحت ما يسمى بالاستشعار الحسي اللاإرادي أو الاستشعار خارج الحواس.
ويضيف الدكتور ممتاز بأن الحاسة السادسة تتواجد في الأشخاص البسطاء وأيضا عند العباقرة وفي الأطفال والكبار وفي الرجال .

http://www.moheet.com/image/62/225-300/625932.jpg




ولمعرفة ما إذا كانت لديك الحاسة السادسة فقم بإجراء الاختبار التالي:
أجب على الأسئلة التالية بكلمة (نعم) أو (لا)
1- هل سبق أن ألغيت مشروعا أو قرارا لأنك أحسست بشيء غامض تجاهه؟
2- هل تستيقظ من نومك قبل رنين الساعة؟
3- هل تتحقق أحلامك دائماً؟
4- هل رأيت شخصا وأحسست أنك رأيته من قبل؟
5- هل ترى أشخاص متوفين في أحلامك؟
6- هل تأخذ وقتا طويلاً لكي تتخذ قراراتك؟
7- هل يحالفك سوء الحظ؟
8- هل تعتبر نفسك شخصية محظوظة؟
9- هل تعتقد في الحب من أول نظرة؟
10- عندما يطلب منك أحد أصدقاءك أن تحذر رقماً، هل تقول الرقم الصحيح؟
11- هل تشكل الصدفة جانباً حقيقياً في حياتك؟
12- هل تتخذ قراراتك دون أن يكون هناك سبباً محدداً؟
13- هل تستطيع أن تتوقع ما بداخل علبة هدايا دون أن تفتحها؟
14- هل تستطيع أن تحس بشيء سيئ قبل حدوثه؟
15- هل تحس متى سوف تقابل شريك حياتك وتوأم روحك؟
إذا كانت معظم إجاباتك بكلمة (لا)
فأنت لست من الأشخاص الذين يتمتعون بالحاسة السادسة بقدر كبير، ولكن إجاباتك تدل على أنك تثق بحدسك.

وإذا كانت معظم إجاباتك بكلمة (نعم)
فأنت شخصية تتمتع بقدر كبير من الحدس والتوقع لما يحدث، فحاستك السادسة تخبرك دائماً بالأشياء قبل حدوثها.

panda1980
12-01-2009, 09:19
اكتشاف تقنية عمل المخ في اختيار الكلام




http://www.moheet.com/image/46/225-300/463228.jpg








واشنطن: نجح باحثون أمريكيون في تحديد بعض مناطق في المخ تلعب دورا بارزا في عملية اختيار الإنسان للكلمات الصحيحة أثناء التحدث.
وأشار الباحثون إلى أن الدراسة التي توصلوا من خلالها لهذا الكشف ربما تساعد العلماء على فهم مشكلات التحدث التي يعاني منها مرضى السكتات الدماغية على نحو أفضل.
وأوضح الدكتور تاتيانا سكنور أستاذ علم النفس المساعد بجامعة رايس الأمريكية، ضرورة تحديد ما إذا كانت منطقة بعينها في المخ والتي يطلق عليها اختصاراً "LIFG" ضرورية بالنسبة لتحديد عملية التنافس على اختيار الكلمة الصحيحة.
وخلص الباحثون إلي أن منطقة "LIFG" تشمل جزئية يطلق عليها اسم "بروكا"، على اسم العالم الفرنسي الشهير خلال القرن التاسع عشر "بول بييرا بروكا"، وهي الجزئية المسؤولة عن جوانب إنتاج الحديث، وتجهيز وفهم اللغة.

panda1980
12-01-2009, 09:20
احذر..المواد المستخدمة لتلوين الأغذية مسرطنة




http://www.moheet.com/image/55/225-300/552623.jpg








لندن : أفاد باحثون بأن مجموعة الصبغات المستخدمة في الأغذية تشمل مواد مضافة مثل "الترترازين والكارومويسين والكوينولين الأصفر" والتي قد تمثل ضرراً على الصحة.
وأوضح الباحثون أن هذه المواد لا تؤدي إلى تفاعلات مثيرة للحساسية فقط بل يعتقد أنها تتسبب في زيادة النشاط بشكل مفرط لدى الأطفال مما يؤدي إلى حدوث صعوبات في التركيز لديهم، وتنطبق نفس الشكوك على مادة أخرى تضاف إلى الأغذية هي حمض البنزويك الذي يستخدم كمادة حافظة، وهناك أيضاً شكوك أن الكوينولين الأصفر الذي يستخدم لتلوين الأغذية ربما يكون مادة مسرطنة.
وقد كشفت دراسة أجرها مكتب حماية المستهلك بالولاية أن نسبة النصف أو تحديداً 44 بالمائة من المتاجر التي تمت زيارتها تبيع منتجات غذائية تحتوي على أصباغ تلوين المنتجات الغذائية، كما أوضحت الدراسة أيضاً أن ثلاثة بالمائة من المنتجات الغذائية الموجهة للأطفال والمشروبات بشكل خاص تحتوي على البنزوات كمواد حافظة.
ووفقا لقواعد الاتحاد الأوروبي فإن مثل هذه المنتجات سوف يتوجب أن تتضمن تحذيراً مكتوباً على غلافها بحلول عام 2010، وقد دعا مكتب حماية المستهلك في الولاية إلى حظر استخدام هذه المواد بشكل تام.

panda1980
12-01-2009, 09:21
القرارات الحازمة تفيد الرجال جنسياً




http://www.moheet.com/image/58/225-300/582060.jpg








واشنطن: أكد مسؤولون في اتحاد أبحاث المثانة البولية الأمريكي، أن اتخاذ بعض القرارات الحازمة عند بداية السنة الجديدة لا يفيد الصحة بشكل عام وحسب، وإنّما يحسّن الحياة الجنسية للرجال الأمريكيين.
وأشار المسؤولون إلى أن 75 بالمئة من مشاكل الانتصاب تعود لأسباب جسدية خفية، من بينها مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري أو ارتفاع معدلات الكوليسترول، وشددوا على أن مشاكل الانتصاب قد تكون مؤشراً إلى الإصابة بأحد هذه الأمراض، وتشخيص هذه المشكلة وعلاج سببها وغالباً ما يكون الإجهاد، يحسّن الصحة بشكل عام والصحة الجنسية بشكل خاص.
وأظهر الباحثون أيضا أن تخفيض الوزن قد يساعد في مشاكل الانتصاب لدى الرجال البدناء، مشيراً إلى أن البدانة والظروف الأخرى مثل السكري والضغط المرتفع والتدخين تترك تأثيراً سلبياً على الحياة الجنسية.

panda1980
12-01-2009, 09:22
بأدلة علمية قاطعة...

روح المغامرة والمجازفة تعود لمنطقة بالدماغ



http://www.moheet.com/image/53/225-300/535416.jpg




الناس أشكال وألوان .. طباع وميول مختلفة، حتى في محيط التفكير نجد من لديه شغف وفضول للمعرفة ، كما نرى آخرين يطلق عليهم أصحاب الدماغ الكبيرة التي لا تتلهف على مزيد مما تملكه من معلومات.
ويفسر علماء الأعصاب الأمر بوجود متعة حقيقية تجتاح الدماغ، ويُحس بها الإنسان عندما يلتقط المعلومة أو يتمكن من عمل يشبه المغامرة، وقد تمكن علماء من تحديد منطقة في الدماغ قد تشجع البعض علي أن يكون لديهم روح المغامرة.
وتبين للعلماء بعد استخدام أجهزة مسح معقدة بأن هذه المنطقة موجودة في جزء غير متطور من الدماغ ينشط عندما يلجأ البعض إلي خيارات غير عادية أو مألوفة.
وقد أفادت دراسة علمية حديثة بأنها عثرت على روابط محتملة بين ميول بعض الناس للإثارة والمغامرات والرياضات الخطرة، وبين مادة كيميائية محددة في الدماغ، هي "دوبامين" التي تعتبر واحدة من الناقلات العصبية التي تحمل الرسائل الكيميائية بين خلايا المخ، ومسؤولة أيضاً عن الشعور بالرضا.
وتفترض الدراسة أن أدمغة المغامرين ومحبي تحدي المخاطر تحتوي على عدد أقل من خلايا الاستقبال الكابحة للدوبامين، مما يبقي مستويات هذه المادة مرتفعة في الدماغ ويحفز على المجازفة بالنشاطات الخطرة، وصولاً إلى القيادة المتهورة أو الإفراط في تناول الكحول.
وأعد الدراسة علماء من جامعة ناشفيل ومعهد ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك، ومن المقرر أن تُنشر في مجلة "طب الأعصاب".
ومن المعروف أن الدوبامين مسؤول عن الشعور بالاكتفاء والرضا، وهو مصدر الشعور بالسرور بعد وجبة دسمة أو مباراة كرة قدم شيقة، كما أن بعض الدراسات ترى أنه مرتبط بالإدمان على المخدرات التي تزيد من ضخه بصورة غير طبيعية في الدماغ، ما يولّد مشاعر النشوة.
وعمل على الدراسة بشكل رئيسي الدكتور ديفيد زالد، الذي قام بجمع 34 رجلا وامرأة، وطرح عليهم مجموعة من الأسئلة لمعرفة مدى ميلهم للمجازفة، وبعد تحديد محبي تحدي المخاطر بينهم، عمد إلى فحص أدمغة جميع المشتركين بالدراسة بجهاز خاص قادر على تحديد عدد الخلايا المستقبلة للدوبامين.
وتركز بحث زالد على نوع محدد من الخلايا التي تعمل بمثابة مكابح للدوبامين، حيث ترسل إشارات لوقف إنتاجه عندما ترتفع مستوياته في الدماغ، وقد سبق لزالد وفريقه أن عثروا على خلايا مماثلة تعمل بالطريقة عينها لدى مجموعة من الحيوانات.
وتبين للعلماء أن الأشخاص الذين يميلون للمغامرة يفعلون ذلك بسبب العدد المنخفض لهذه الخلايا في أدمغتهم، ما يترك مستويات الدوبامين مرتفعة، ولتحقيق شعور الرضا، يندفعون في مغامرات أكثر خطورة في كل مرة لرفع مستويات هذه المادة الكيميائية فوق نسبها العالية أصلاً.
وأكد زالد أن البشر الذين يتصرفون بتلقائية ويحبون المجازفة تتراجع لديهم أعداد الخلايا المستقبلة والكابحة للدوبامين.
يذكر أن هذه الدراسة قد تساعد على فتح آفاق جديدة في دراسة الإدمان على المخدرات والمحفزات، وتساعد بالتالي على علاجها.
صفات بشرية يفسرها العلم
وفي سياق متصل ، أكد باحثون يابانيون أن الثناء على الناس على سبيل المجاملة له نفس الأثر الذي يحدثه المال من حيث تنشيط مركز المكافأة في المخ.
واعتبر الباحثون أن الدراسة تقدم دعماً علمياً للافتراض القائم منذ وقت طويل بأن الناس يحصلون على دفعة نفسية عندما تكون سمعتهم طيبة.
وأوضح الدكتور نوريهيرو ساداتو من المعهد الوطني الياباني لعلوم وظائف الأعضاء في أوكازاكي باليابان أن هذه الأنواع من المكافات التي تبدو مختلفة -السمعة الطيبة والمال- تتماثل من حيث الشفرة البيولوجية التي تصدر عن مجموعة عصبية واحدة في المخ.
وأضاف ساداتو أن هذا يقدم القاعدة البيولوجية لخبرتنا اليومية بأن السمعة الشخصية تولد نفس الشعور الذي يتولد لدى المرء عند حصوله على مكافأة مالية.
وأشار ساداتو الذي نشرت دراسته في دورية "الخلية العصبية" إلى أن نتيجة البحث تعد خطوة أولى هامة نحو تفسير السلوكيات الاجتماعية البشرية المعقدة مثل ايثار الغير.
http://www.moheet.com/image/57/225-300/579933.jpg




كما أثبتت دراسة حديثة أن المحفزات المالية تنشط عمل مركز المكافآت في أدمغة الرجال وتبث فيهم روح التنافس من أجل الحصول علي مكاسب أو أجور عالية.
وبحسب الدراسة -التي نشرتها مجلة ساينس- طلب العلماء من 38 زوجاً من الذكور عدّ نقاط ظهرت علي شاشة أمامهم، مشيرة إلي أن الذين كانت أجوبتهم صحيحة حصلوا علي جوائز مالية تتراوح ما بين 30 و 120 يورو.
وتبين من المسح المغناطيسي أن الجزء الموجود في الدماغ أو مركز المكافآت كان نشطاً بمقدار ما كانت الأجوبة صحيحة أو خاطئة حيث كانت كمية الدماء تتدفق أو تخف إليه تبعاً لذلك.
وأوضح العلماء أنه عند النجاح في إعطاء الجواب الصحيح كانت تتدفق كمية كبيرة من الدم في هذا الجزء من الدماغ، مما يعني أن الخلايا العصبية كانت تعمل فيه بنشاط كبير.
وقال الاخصائي في علم الاعصاب الدكتور بيرند ويبر لهيئة الإذاعة البريطانية، هناك منطقة معينة، توجد فيها ما نسميه بمركز المكافآت ، ولاحظنا أن هذه المنطقة تنشط عندما ينهي اللاعب المهمة بنجاح، وتبين لنا أنه عندما كانت الاجوبة خاطئة تراجع تدفق الدم في هذا الجزء من الدماغ ولكنه أضاء مجدداً عند ربح المشاركين للمال.
ومن ناحية أخري ، اتخذ أهل العلم من الكرم نقطة بداية لأبحاث طويلة تكشف الكثير والكثير عن الكرم وأهله، فقد أكدت نتائج دراسة علمية حديثة أن هناك صلة وثيقة بين صفة الكرم وجينات الإنسان الوراثية.
وقد أجريت الدراسة على 203 شخص من الجنسين، منح كل واحد منهم 12 دولارا، حيث تبين أن 60 بالمائة ممن أعربوا عن استعدادهم للتنازل عن هذا المبلغ أو جزء منه لأشخاص بحاجة إليه هم أشخاص يحملون جين "إيه في بي آر 1" أو أحد مكونات هذا الجين.
وقال اريل كنافو رئيس فريق الباحثين البروفيسور: ان هذه الدراسة تثبت للمرة الأولى وجود صلة مباشرة بين الكرم الإنساني وتكوين حامضه النووي.
وأوضح أن جين "إيه في بي آر 1" ينشط في تكوين هرمون يسمى علميا "ارجينين فاسوبريسين"، ويؤثر على خلايا المخ، ما يدفع الإنسان إلى الكرم والسخاء والعطف على الآخرين.
وأضاف الدكتور كنافو أن الجينات التي تحمل الصفات الوراثية وصفات سلوكية مثل نكرات ألذات والتعاضد الاجتماعي هو أمر يمكن قبوله من وجهة النظر التطورية، كما أن استراتيجية نكرات ألذات كانت ناجحة بسبب اعتمادها على فكرة أن العمل الحسن سيكافأ صاحبه.
لكن احتمالية حدوث السلوك المرتبط بنكران ألذات بين الغرباء كانت أقل من احتمالية حدوث هذا السلوك بين الأشخاص الذين يعرفون بعضهم، لذا فإن تأثير التعاضد الاجتماعي وإقامة صداقات جديدة مهم من أجل حدوث هذا السلوك.
وقال فيلدمان إنه ربما أصبح من المهم أن يكون المرء أكثر نكرانا للذات واستعدادا للتعاون من أسلافه بعد أن أصبح المجتمع معقدا للغاية وبصورة متزايدة.
http://www.moheet.com/image/36/225-300/368789.jpg




كما توصل باحثون في معهد كاليفورنيا لابحاث التكنولوجيا في أمريكا إلى أن مفهوم العدالة أو الانصاف عند الناس يمكن أن يكون مرتبطاً بشكل قوي بالعاطفة، نظراً لارتباط ذلك بالجزء العاطفي من الدماغ.
وقال ستفين كوارتز البروفيسور المساعد في علم النفس في المعهد: "إن ردة فعل الدماغ تكون قوية جداً ضد الظلم".
وشملت الدراسة 26 رجلاً وامرأة تتراوح أعمارهم ما بين 28 و 55 سنة واجهوا مشكلة أخلاقية تتعلق بقرار يتخذونه إما بدفع مبلغ من المال الي ايتام أو حرمانهم منه، وفي النهاية قرر هؤلاء دفع حوالي 2279 دولاراً أمريكياً لهم.
وتبين من فحص الرنين المغناطيسي لأدمغة هؤلاء أنه عندما خصص لكل واحد من هؤلاء 8 ثوان من أجل توزيع الطعام علي الأطفال فإن القشرة الخارجية من الدماغ، أو المنطقة المسئولة عن أعمال الخير في الدماغ أضاءت.
وظهر أيضاً أنه عندما أخذت الاطعمة من أمام الأطفال الأيتام زاد النشاط في منطقة "Ansula" المسؤولة عن ردات الفعل العاطفية التي تحفزت عندما كان هناك شعور بالظلم.

panda1980
12-01-2009, 09:24
الإفراط في التفكير يزيد وزنك




http://www.moheet.com/image/51/225-300/516162.jpg








اوتاوا : أظهرت دراسة كندية أن الإجهاد الذي يرافق الإفراط في التفكير يخلق حالة من الجوع وتناول الأطعمة بشكل كبير ما يساهم في زيادة الوزن والمعاناة من البدانة.
ووجدت الدراسة أن من يفكرون كثيراً يسعون للحصول على وحدات حرارية أكبر مما هم بحاجة إليه.
وقام فريق البحث بقياس كميات الطعام التي تناولها 14 طالباً بعد الاسترخاء في وضعية الجلوس، وبعد قراءة نص وتلخيصه، وبعد الخضوع لاختبارات وعي وانتباه على الكمبيوتر، وبعد 45 دقيقة لكل نشاط طلب من الطلاب تناول كل ما يريدونه، فتبين أنه على الرغم من أنه طبيعي أن يتناول الطالب 3 وحدات حرارية أكثر عند القيام بنشاط فكري منه عند الجلوس في حالة استرخاء، إلاّ ان الطلاب استهلكوا 203 وحدات إضافية بعد تلخيص نص و253 وحدة حرارية بعد اختبارات الكمبيوتر.
وأظهرت فحوص الدم قبل وبعد الاختبار أن النشاط الفكري تسبب بتغير كبير في معدلات الجلوكوز والإنسولين عما كانت عليه في حالة الاسترخاء.
يذكر أن الإفراط في أخذ الوحدات الحرارية والتحرك البطيء والقليل خلال القيام بنشاط فكري يساهم في انتشار البدانة كما هو ملحوظ في البلدان الصناعية.

panda1980
12-01-2009, 09:25
المضادات الحيوية تقاوم العدوى




http://www.moheet.com/image/28/225-300/283425.jpg








لندن : أفادت دراسة هولندية بأن اعطاء مضادات حيوية لمرضى العناية المركزة كإجراء احترازي ينقذ أرواحهم.
وأشار الباحثون إلى أن النتائج تؤكد أن مزايا إعطاء المضادات الحيوية على الفور حتى قبل الإصابة بعدوى تفوق مخاطر احتمال مقاومة أجسام المرضى لهذه المضادات.
وأوضحت ماري دي سميت الباحثة في مركز اوتريخت، أن استخدام المضادات الحيوية يؤدي بصورة واضحة الى خفض عدد الوفيات وأنه يجب على وحدات العناية المركزة الاستفادة من هذه النتيجة.
وتعتبر البكتريا المقاومة للعقاقير مشكلة متنامية في المستشفيات على مستوى العالم، وتفضي العدوى بها إلى وفاة نحو 19 ألفاً سنوياً في الولايات المتحدة بينما يصاب بالعدوى أكثر من 4000 سنوياً في بريطانيا.
يذكر أن العدوى التي تحدث في المستشفيات سبب رئيسي للوفاة والإعاقة على مستوى العالم، ويقول الخبراء أن الممارسات السيئة في المستشفيات تنشر بكتريا خطيرة، ويمكن أن تهدد العدوى الحياة أو تسبب تشوهات قد تؤدي إلى الوفاة خلال أيام ولا يمكن علاجها عادة إلا من خلال جرعات مكثفة من المضادات التي تحقن في الوريد، وتطيل مخاطر الإصابة بالعدوى إقامة المرضى في المستشفى.

panda1980
12-01-2009, 12:22
الدلافين تستخدم الأدوات!




http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-12/406p.jpg


تستخدم الدلافين الإسفنج لحماية منطقة الأنف أثناء طوافها






سيدني – العرب أونلاين – وكالات: ظل استخدام الأدوات من الخصائص المميزة للجنس البشري عن باقي المخلوقات في مملكة الحيوان ، ثم اكتشف العلماء أن القرود تستخدم الحجارة لكسر البندق.

ومؤخرا شوهدت الطيور تستخدم العصي لخداع النمل الأبيض كي يهجر أعشاشها. آخر أعضاء مملكة الحيوان انضماما لطائفة الحيوانات التي تستخدم الأدوات هو الدلفين.

عالمة الأحياء جانيت مان من جامعة جورج تاون في الولايات المتحدة قامت بجمع وفهرسة الأدوات الغريبة التي تستخدمها فصيلة الدلافين ذات الأنف الذي يشبه الزجاجة في شارك باي على الساحل الاسترالي الغربي.

النتائج التي توصلت إليها مان والمنشورة في موقع " بلوزوان" العلمي الالكتروني تمثل مادة قراءة جذابة خاصة لأن مسألة استخدام الأدوات قاصرة في معظم الحالات على إناث الدلافين وهي مهارة تنقلها الأمهات لبناتهن .

وجدت البروفيسور مان بعض الدلافين يستخدمون الإسفنج لحماية منطقة الأنف أثناء طوافها بحثا عن الطعام على قاع المحيط الرملي. واستغرقت الدلافين وقتا في اختيار قطعة إسفنج مخروطية الشكل تلائم بشكل رائع انفها.

وقالت مان " لقد ظلت الدلافين تبحث قرابة عشر دقائق عن قطعة إسفنج ونقلت قطع الإسفنج لمناطق البحث عن الطعام على القاع الرملي للمحيط وفي بعض الأحيان حملت الإسفنج لاستخدامه في وقت لاحق".

وتبين أن الدلافين التي تستخدم الإسفنج تميل لقضاء وقت أطول في البحث عن الطعام وتغوص لأعماق أكبر من قريناتها.وأطلقت مان مصطلح " الإسفنجية" على سلوك هذه الدلافين وقالت " لا زالت مسألة كيفية وأسباب استخدام الدلافين للأسفنج ، وما إذا كان السلوك له مرجعية ثقافية أمر يخضع للدراسة".

panda1980
12-01-2009, 12:25
الخشب السائل بلاستيك الغد



http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-12/401p.jpg


مادة «أربوفورم» المبتكرة هي بالأساس خشب سائل






هامبورج ـ وكالات: يرى علماء ألمان أن البلاستيك كان واحدا من الاختراعات العظيمة في القرن العشرين، أما الخشب السائل فقد يكون بلاستيك القرن الحادي والعشرين.

والمواد البلاستيكية غير قابلة للتحلل الحيوي أيضا وفي كثير من الحالات تحتوي على مسرطنات ومواد سامة أخرى.

وبعيدا عن ذلك كله فإن معظم المواد البلاستيكية تقوم على البترول وهو مصدر غير متجدد.

والنقط الخام هو أساس المادة الكيميائية اللازمة للمواد البلاستيكية حسبما يشير نوربرت آيزنرايخ وهو كبير باحثين ونائب المدير في معهد فراونهوفر للتكنولوجيا الكيميائية في بفاينتستال في ألمانيا.

ويشير آيزنرايخ إلى أنه مع ارتفاع أسعار النفط الخام ترتفع أسعار المواد البلاستيكية ويزيد الاهتمام بإيجاد بدائل.

وقد ابتكر فريق العلماء الألمان الذي يرأسه مادة أسموها "أربوفورم" وهي بالأساس خشب سائل.

يقول آيزنرايخ إنها مشتقة من مادة الليجنين المشتقة من لباب الخشب ويمكن خلطها بالقنب الهندي أو الكتان أو ألياف الخشب وإضافات أخرى مثل الشمع لتخليق بديل قوي وغير سام للمواد البلاستيكية المشتقة من النفط.

لكن ما هو بالضبط الخشب السائل؟

توضح رئيسة فريق الـ"آي سي تي" إيميليا ريجينا إنونه كوفمان بالقول "صناعة السيليلوز تفصل الخشب عن ثلاثة مكونات أساسية هي الليجنين والسيليلوز والهيميسيليلوز".

و"الليجنين ليس مطلوبا في تصنيع الورق . وزملاؤنا يخلطون الليجنين بالألياف الطبيعية الدقيقة المصنوعة من الخشب والقنب أو الكتان وإضافات طبيعية مثل الشمع. ومن هذا ينتجون خلطة جافة يمكن صهرها وتشكيلها بالحقن في قوالب.

وتوجد بالفعل أجزاء سيارات وأشياء أخرى معمرة مصنوعة من هذا البلاستيك الحيوي لكنه لا يناسب لعب الأطفال ولا الأجهزة المنزلية بشكله هذا. ولفصل الليجنين عن الألياف الخلوية يقوم العاملون في صناعة السيليلوز بإضافة مواد كبريتية . ولعب الأطفال والأجهزة المنزلية يجب ألا تحتوي على كبريت لا لسبب إلا لأنه يطلق رائحة كريهة للغاية.

وتمكن الباحثون الألمان من تقليل المحتوى الكبريتي في الأربوفورم بنسبة 90 في المائة. هل يمكن إعادة تدوير المادة؟

تقول إنونه كوفمان "لمعرفة ذلك أنتجنا مكونات وكسرناها قطعا صغيرة وأعدنا معالجة القطع المكسرة. فعلنا ذلك عشر مرات. ولم نجد أي تغير في الخواص المادية للبلاستيك الحيوي المنخفض الكبريت وهو ما يعني أن من الممكن إعادة تدويره".

panda1980
12-01-2009, 13:08
البدانة تسبب سرطان المبيض




http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-07/402p.jpg
ارتفاع الإستروجين يطور خلايا بالمبيض إلى سرطان





دبي – وكالات: وجد بحث علمي موسع أن النساء اللواتي يعانين من البدانة أكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض.

وترجح الدراسة، التي نشرتها "التلغراف" وشملت 94500 امرأة، وجود رابط بين التأثير الهرموني المرتبط بشحوم الجسم وارتفاع نسبة الإصابة بالمرض، التي قد تصل إلى 80 في المائة.

ووجد الباحثون ذلك الرابط فقط بين النساء اللواتي لم يلجأن مطلقاً للعلاجات البديلة للعوارض المترافقة وانقطاع الطمث "سن اليأس."

وأشارت الشبكة الإخبارية سي ان ان أن خبراء "معهد السرطان القومي" قد درسوا في الولايات المتحدة بيانات المشتركات، وتراوحت أعمارهن بين سن 50 و 70 عاماً، ونشرت خلاصتها في دورية "السرطان"

وتؤدي زيادة وزن النساء اللواتي بلغن مرحلة "سن اليأس" لارتفاع معدلات إنتاج الإستروجين، التي قد تحفز نمو خلايا بالمبيض وتلعب دوراً في تطوره إلى سرطان.

وقال د. مايكل ليتزمان وفريقه من الباحثين: "العلاقة المرصودة بين السمنة ومخاطر سرطان المبيض ذات روابط ببرامج الصحة العامة وتهدف إلى خفض معدلات البدانة بين الناس."

وأصيبت 303 من المشاركات في الدراسة بسرطان المبيض على مدى سبع سنوات.

وزادت السمنة من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض بين اللواتي لم يتعاطين هرمونات بعد انقطاع الطمث بقرابة 80 في المائة، مقارنة باللواتي يتمتعن بوزن مناسب وصحي.
ووضعت دراسات أخرى احتمالات الإصابة بسرطان المبيض بالثُلث.

ومن المعلوم أن السمنة تساهم في تزايد مخاطر الإصابة بسرطان الرحم، بين النساء في فئات عمرية مختلفة، كما أنها تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء والكلى والحنجرة بين الرجال والنساء، على حد سواء.

ويقول الخبراء إن استخدام حبوب منع الحمل، والإنجاب والرضاعة الطبيعية، من العوامل المخفضة لمخاطر الإصابة بسرطان المبيض.

ويتخوف المختصون أن يؤدي انتشار ظاهرة السمنة في ارتفاع حاد بالإصابات بالمرض.

panda1980
12-01-2009, 17:17
للإيقاع بفريسته
البعوض يطلق طنيناً خاصاً عند التزاوج
http://www.moheet.com/image/21/225-300/214923.jpg




من المعروف أن الحيوانات تتشارك مع الإنسان وتقاسمه في صفات كثيرة من بينها الشبق الجنسي والحيل للوصول إلى الأنثي التي يريدها، وهذا ما اكتشفه علماء في جامعة كورنيل الأمريكية، أن بعض أجناس البعوض تصفق جناحيها بطريقةٍ خاصة وتطلق طنيناً مميزاً عند التزاوج.
وبيّنت الدراسة أن بعوض "أيديس إيجبتي" يعدّل ذبذباته الصوتية، وذلك بتصفيق الجناحين بقوة تصل إلى 600 هيرتز "وحدة تردّد تعادل دورة في الثانية" من أجل اجتذاب الجنس الآخر والتزاوج معه.
وأضافت الدراسة أن ذكر البعوض يبدأ بالطنين والطيران بمعدّل 600 دورة في الثانية "حوالي 600 هيرتز" مقابل 400 هيرتز للأنثى.
وأشار البروفوسيور رون هوي أستاذ علوم الأحياء والأعصاب في جامعة كورنيل، إلى أن الباحثين قاموا بأمور "غير اعتيادية" من أجل معرفة سلوك هذا البعوض عند التزاوج، مثل تخديرها ثم جعلها تطير ضمن نطاق ضيق، ووضع كمية من الغراء القوي على ظهورها وميكروفونات خاصة عليها من أجل تسجيل طنينها، بالإضافة إلى أجهزة أخرى لمعرفة الوقت الذي تتزاوج فيه.
وأضاف هوي أنه بعد التزاوج، لا تظهر الاناث أي اهتمام بـ"النغمات" التي يطلقها الذكور، كما لا تشارك في الطنين الخاص بذلك.
والإغراء وسيلة معظم الكائنات الحية ....
العنكبوت
http://www.moheet.com/image/36/225-300/369568.jpg




وقد أكد علماء أن ذكر العنكبوت المحتال يلجاً إلى حيل من أجل إغراء أنثاه بالتقرب إليه من خلال افتعال الموت بعد أن يضع في فمه "هدية الزواج" والتي يمكن أن تكون ذبابة اصطادها الذكر لهذا الغرض، وعندما تنقض الأنثى على هذه الفريسة السهلة في فم الذكر "الميت" فإن الذكر يفاجئها بالانقضاض عليها في لمح البصر آخذاً وضع التزاوج.
ووجد الباحثون أن 89 % من ذكور العنكبوت المحتال "بيسورا ميرابليس" التي استخدمت هذه الاستراتيجية تمكنت من التزاوج، مقارنة بـ 40% من الذكور التي لا تستخدم هذه الطريقة.
وأشارت الدكتورة ترين بيلده المتخصصة في علم الأحياء بجامعة آروس، إلي أن هذه الاستراتيجية لم تكن معروفة بين أوساط الحيوان حتى الآن، إلا في التهرب من الحيوانات المفترسة، وهذه هي المرة الأولي التي يكتشف العلماء فيها أن بعض الحيوانات تستخدم هذه الطريقة للتزاوج.
وأكد العلماء أن الذكور التي تحتال علي أنثاها بافتعال الموت تلقح عدداً أكبر من بيض الأنثى نظراً لأن مدة التزاوج تكون أطول.
إناث القرش
http://www.moheet.com/image/25/225-300/253856.jpg




أفادت دراسة أمريكية حديثة بأن إناث سمك القرش يمكنها تلقيح نفسها تلقائياً، وإنتاج صغار القرش من دون الحاجة إلى ذكر.
وأوضحت الدراسة أن التناسل التزاوجي بين الثدييات قد اعتمد على تحليل الحمض النووي لقرش ولد في 2001 في حديقة للحيوانات في نبراسكا، حيث ولد هذا القرش في خزان ضخم يحتوي على ثلاثة من إناث القرش، التي لم تقترب أو تلامس أيا من ذكور سمك القرش لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، وبعد تحليل الحمض النووي للقرش أظهرت التقارير عدم وجود أي أثر للطرف الذكوري في خلايا القرش.
وأوضح العلماء أن هذه الأدلة هي الأولى من نوعها التي تؤكد أن القرش يتناسل لا تزاوجياً.
ومن جانبه أوضح، بوب هيوتر مدير مركز أبحاث أسماك القرش في فلوريدا، أن هذه الظاهرة تكثُر بين جميع الفقاريات عدا الثدييات، فهي موجودة بين الطيور، والبرمائيات، والأسماك، والآن أصبحت موجودة بين أسماك القرش.
يذكر أن عملية التكاثر اللاتزاوجية تكثر بين الحشرات وهي نادرة بين الطيور والبرمائيات.
ذكر الأخطبوط
أظهرت دراسة علمية حديثة أن عملية تزاوج ذكر الاخطبوط الاسترالي تتم غالبا فى الظلام، لذا فأنه لايعرف ما اذا كان يتعامل مع ذ كر أو أنثى إلا بعد أن يتحسس هدفه.
ويتحقق التزاوج بعد أن يدس الاخطبوط أحد قوائمه في جسد الآخر، لذا فقد يغازل ذكر الاخطبوط خطأَ ذكراً مثله على أنه أنثى لكن هذا اللقاء ينتهي سريعاً وبشكل ودي، أما اللقاء بين ذكر الاخطبوط وأنثاه فقد يطول لأكثر من ساعة ونصف الساعة ليتأكد من نجاح عملية التخصيب
الفـــئران
http://www.moheet.com/image/28/225-300/280325.jpg




كما كتشف باحثون أمريكيون أن الفئران عندما تقرر التزاوج فإنها تستخدم عضوا أساسيا غير متوقعا عبارة عن أنف ثانية تستطيع أن تميز بها بين *** شريك العمر وحالته الاجتماعية وحتى إن كانت هناك مشاعر رومانسية متبادلة.
وأوضح أحد الباحثين أن أنف الفأر الاساسية ربما تخبره بمكان الطعام، لكن عضواً منفصلاً اطلق عليه اسم "العظمة الأنفية" يفتح عالماً مختلفاً من الادراك الحسي، مشيراً إلى أن الأنف الثانية أو أنف التزاوج عبارة عن هيكل أنبوبي صغير جداً يشبه اللسان اكتشف في قاعدة الأنف الاساسية.

panda1980
12-01-2009, 17:20
الأزهار في المستشفيات تضر بالصحة

http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-12/412p.jpg
قد تولد الأزهار الحساسية و ينتج ماء الإناء بعض الحشرات الخطيرة





إيدينبيرغ – وكالات:يشهد عدد المستشفيات التي تحظر إحضار الزهور والورود إلى المرضى في اسكتلندا ازدياداً ملحوظاً.

ونقلت صحيفة "سكوتلاند أو صنداي" عن مسئولين في وزارة الصحة الوطنية أن لهذا الحظر معنى ذاك أن المياه في إناء الزهر قد ينتج حشرات خطيرة كما قد تولد باقات الزهر والورد حالة من الحساسية في حين يخلف انقلاب الماء أضراراً في التجهيزات في المستشفى.

وقالت متحدثة باسم مجلس صحة شيتلاند "من الممكن أن تمنع كل أنواع الزهور وذلك لزيادة القدرة على السيطرة على الالتهابات وأسباب الصحة والسلامة في المستشفى نظراً لوجود عدد كبير من التجهيزات الكهربائية حول الأسرة".

من جهتها، قالت مديرة الرعاية الصحية في مستشفيي "أيرشاير" و"أران" ليز مور إن الأزهار باتت ممنوعة في عدد من الغرف وذلك "بسبب المساحات الضيقة والتجهيزات عالية التقنية فيها واحتمال أن تتسبب بردات فعل عكسية لدى المرضى خصوصاً في أجنحة الأمراض التنفسية".

لكن عالم الأمراض الجرثومية هيوغ بننغتون رأى أن هذا الحظر غير ضروري لأن "لا مخاطر في إحضار أزهار إلى المرضى فهي على العكس تحمل آثار علاجية".

panda1980
12-01-2009, 17:21
مخاطر إبرة الظهر مبالغ فيها



http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-12/410p.jpg
تستخدم إبرة الظهر في حالات الإنجاب والجراحات في الركبة واستبدال الورك





لندن – وكالات:أظهرت دراسة بريطانية جديدة أن ما ينشر عن وجود مخاطر ناجمة عن "إبرة الظهر" والإبرة المخدرة للعمود الفقري لدى الحوامل والمرضى الذين يخضعون لجراحات معينة مبالغ فيها.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن باحثين من مستشفى "يونايتد" الملكي في مدينة باث قاموا بتحليل التعقيدات الناجمة عن حقن الحد من الألم لدى 700 ألف شخص سنوياً ووجدوا أن خطر التسبب بأذى هي أقل من واحد، مقابل 23 ألف حالة، أي 10 مرات أقل مما كان مقدراً.

واعتبر الخبراء أنه من المهم أن يعي المرضى الخطر الحقيقي لهذا النوع من التخدير للمنطقة الموجودة تحت الحوض.

يشار إلى أن إبرة الظهر وإبرة التخدير في العمود الفقري تستخدم عادة في حالات الإنجاب والجراحات في الركبة واستبدال الورك، والفارق هو أن الإبرة الثانية أعمق وأكثر فعالية من حيث تخفيف حدة الآلام.

وحصل فريق البحث على معلومات من كل المستشفيات البريطانية ووجدوا أن ما بين 14 و30 مريضاً فقط أفادوا عن تضررهم من هذه الحقن.

وأفادت مجلة "التخدير" إن من بين المتضررين ما بين 5 و13 أصيبوا بالشلل وما بين 3 و6 ماتوا، في حين انه كان من الممكن تفادي غالبية الإصابات لأن المشكلة تكمن في ردة فعل المريض على الدواء وليس في كيفية تنفيذ عملية الحقن.

ودعا الباحثون النساء الحوامل بشكل خاص إلى عدم القلق لأن خطر الضرر الدائم الناجم عن إبرة الظهر هو أقل من 1 في 80 ألف حالة، مشيرين إلى أن المرضى الذين يخضعون للجراحة أكثر خطراً لأنهم عادة ما يكونون أكبر سناً وأكثر هشاشة.

واعتبر الدكتور تيم كوك المسئول عن الدراسة أن هذه النتائج مطمئنة للمرضى لكن يتوجب على الأطباء أن يتأكدوا من ألا يعجبوا بأنفسهم من خلال إعطاء هذا الإجراء المعقد.

panda1980
13-01-2009, 12:31
توقف القلب لا يمنع التبرع بالكلي




http://www.moheet.com/image/38/225-300/387087.jpg








واشنطن: أكدت دراسة حديثة أن الحالة الصحية للعديد ممن زرعت لهم كلى أخذت من أشخاص ماتوا بسبب توقف قلوبهم جيدة للغاية.
وقارنت الدراسة نتائج 320 حالة زرع كلى من متبرعين توقفت قلوبهم بـ 584 حالة زرعت لها كلى من متبرعين أحياء بعضهم تجاوز سن الستين.
وأظهرت النتائج التي نشرت في الدورية السنوية لطب الأمراض الباطنة أن نسبة نجاح عملية زرع كلية من متبرعين توقفت قلوبهم في غضون عام وخمسة أعوام كانت 87% و82% على الترتيب.
ومع أن النسبة السابقة ليست أفضل من تلك المسجلة من متبرعين أحياء أصغر سنا والتي سجلت 91% و85% على الترتيب، إلا أنها بشكل ملحوظ أفضل من معدل نجاح عملية الزرع من متبرعين أحياء أكبر سنا والتي كانت 80% و73%.

panda1980
13-01-2009, 14:34
عالم فلك: مجرتنا ستصطدم بمجرة مجاورة




http://www.moheet.com/image/42/225-300/421487.jpg








واشنطن: أكد علماء الفلك أن مجرتنا ستصطدم وتتحرك بسرعة تقترب من 100 ألف ميل في الساعة، وتدور حول محورها بسرعة 568 ألف ميل في الساعة.
وهذا الكشف أعلنه أستاذ الفيزياء الفلكية في مركز سميثسونيان-هارفارد لعلوم الفلك، مارك ريد، خلال مؤتمر للجمعية الأمريكية لعلوم الفلك في لونج بيتش، بكاليفورنيا، مؤكداً أن السرعة ترتبط بالكتلة، فإن زيادة سرعة النظام الشمسي بنسبة 15 في المائة تترجم إلى نحو ضعفي كتلة درب التبانة بحسب مجموعة ريد.
وكانت سرعة النظام الشمسي قد بنيت في السابق على ما وصفه ريد بأنه "سرعة البعد الواحد"، والتي يتم الحصول عليها من خلال تحولات "دوبلر" فقط.
وكانت الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن مجرة دربة التبانة هي الشقيقة الصغرى لمجرة "أندروميدا" ، لكن ريد أضاف أن المجرتين الآن أصبحتا "أقرب إلى التوأمين"، في إشارة إلى أنهما متساويتان في الحجم تقريباً،مما يزيد الاعتقاد بأنهما قد تصطدمان ببعضهما يوماً ما.
وتوفر المعلومات الجديدة فهماً أكبر لمجرة درب التبانة، فقبل أسابيع قليلة من إعلان ريد، كشف أستاذ الفيزياء في جامعة أيوا، مارتين بول، عن أكثر خريطة مفصلة لأذرع المجرة الحلزونية.
وأوضحت خارطة بول عن ذراعين متوازيتين في الجزء الداخلي من المجرة، تتفرعان إلى أربعة أذرع، وهي ما تعد إجابة على تساؤلات طرحت منذ 50 عاماً.
وتعد خارطة بول الأولى التي تأخذ في الحسبان مجرة درب التبانة بأكملها، بما في ذلك مركزها، الذي يتسم بالغرابة والتعقيد، نظراً لقوة الجاذبية الهائلة.

panda1980
14-01-2009, 12:43
التلفزيون يضرّ بالأطفال دون الثانية


http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-14/401p.jpg
يتعيّن على الآباء عدم تعريض أطفالهم لتأثير «الإعلام المفرط»





واشنطن ـ وكالات: أظهرت دراسة استغرق إعدادها 25 سنة أن مشاهدة الأطفال دون الثانية من العمر للتلفزيون تضرّهم أكثر مما تنفعهم.

ودعا الباحث ديمتري كريستاكيس في معهد "أبحاث الاطفال" في سياتيل وجامعة واشنطن، الأهل الى خفض فترة مشاهدة أطفالهم للتلفزيون قبل بلوغهم السنة الثانية، مشيراً إلى أن برامج "دي في دي" التي يزعم معدّوها أنها مفيدة للأطفال في هذا العمر، تفتقر إلى الأدلة العلمية.

واطلع الباحثون على 78 دراسة تمحورت حول تأثير مشاهدة التلفزيون على الأطفال في هذا السنّ، من حيث اكتسابهم لمفردات لغوية جديدة وزيادة قوة الإدراك لديهم والقدرة على التركيز.

وتبيّن من الدراسة أن 9 من بين 10 أطفال ممن ينتمون إلى هذه الفئة العمرية يشاهدون البرامج التلفزيونية بانتظام، على الرغم من التحذيرات من مضارها، مشيرة إلى أن هؤلاء يقضون حوالي 40% من أوقاتهم في مراقبة التلفزيون.

وقال كريستاكيس "أعتقد أنه يتعيّن على الآباء الحذر وعدم تعريض أطفالهم لتأثير الاعلام المفرط"، داعياً إياهم لاصطحابهم في نزهات في الهواء الطلق وممارسة الألعاب المفيدة لهم ولنموّ عقولهم.

panda1980
14-01-2009, 17:52
http://www.alarabonline.org/data/2009/01/01-14/407p.jpg
يستخدم المحرك نظام شحن تربيني تتابعي


محرك ديزل جديد لـ «جاجوار»



لندن ـ وكالات: زودت شركة "جاجوار" سيارتها الفارهة "اكس أف" بمحرك أكثر قوة تقول إنه يوفر الوقود دون التأثير على السرعة.

وتحل وحدة ديزل تربيني 6 سلندر سعة 3 لترات في السيارة "اكس أف ديزل" محل الوحدة سعة 2.7 لتر ات ما يحسن الأداء بنسبة 33 %.

وتقول الشركة إن المحرك قوة " 275 حصان" يوفر الوقود بنسبة 12 % ويحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 10 % لتصل إلى 179 ج/كم.

وتعتزم الشركة عرض سيارتها الجديدة في معرض ديترويت للسيارات خلال الفترة من 17 إلى 25 كانون ثان/يناير الجاري.

ويستخدم المحرك نظام شحن تربيني تتابعي متوازي تقول الشركة أنه يحسن من الكفاءة ويقلل من استهلاك الوقود.