المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : علاج السرطان


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48

NOURI TAREK
22/02/2009, 14:50
:besmellah1:

:wlcm:


لنتخيل أنك شاهدت على التلفاز شخص يموت من السرطان. لا بد أن هذاهو كل ما ستشعرين به إذا لا سمح الله تم تشخيص حالتك على أنها سرطان. ولكن هذا ليس الواقع أبدا، فهناك أشخاص كثر تمكنوا من التغلب على السرطان بالعلاج والصبر والدعاء وكذلك بالوقاية منه في الأساس. وبما أنك غير مصابة بالسرطان. فلما لا تحاولي أنتتفوقي عليه، مقالتي هذه ستعلمك كيف تمنعي السرطان من أن يهاجمك.

الخطوات:
. قومي بأخذ قطف من العنب واغسليه جيدا. ثم ضعي سبعة حافظات طعام بلاستيكية أمامك.

. كلي حبات العنب ولكن ليس البذور. ضعي حوالي 10 حبات من البذور داخل كل حافظة بلاستيكية.


. بعد وضع البذور في كل حافظة. ضعيها في الثلاجة وتأكدي من وضع القليل من الماء في كل حافظة وإلا ستجف البذور.




. الآن قومي بتناول البذور كل يوم وعندما تنتهي من الحافظات البلاستيكية، كرري العملية.




. هذه البذور تحتوي على مادة تمنع الإصابة بالسرطان. وترتيبها بهذه الطريقة سيجعلك أكثر وعيا وإدراكا لفائدتها وأهميتها كعلاج مضاد للإصابة بالسرطان، ولو أننا قلنا بأن تتناولي العنب كل يوم لما تذكرت.





:tunis:

NOURI TAREK
23/02/2009, 12:09
:besmellah1:

:wlcm:


وفقا لتقرير أي آي سي آر للعام 2007 حول الحمية والوقاية منالسرطان، فأن استهلاك الكحول بشكل فائض يزيد من خطر الإصابة بأمراض سرطان الفمّوالحنجرة والمرئ والقولون والثدي ومن المحتمل الكبد أيضا. إن تأثيرات الكحول علىالجسم عديدة.
فالكحول يعزز من قدرة المواد المسرطنة في الدخول إلى الخلايا وخلقضرر في المكون البيولوجي "دي إن أي" الذي يمكن أن يروّج لتطوير السرطان. بالإضافة،فأن الكحول يحطّم الأسيتالديهايد، الذي يعتقد العلماء بأنه يعمل تماما مثل الموادالمسرطنة.



:tunis:

NOURI TAREK
24/02/2009, 10:41
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان المثانة هو ورم خبيث يبدأ عادة في البطانة الداخلية للمثانة. يصيب هذا المرض عادة الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين. الرجال أكثر عرضة من النساء - بمعدل ثلاث مرات - للإصابة به، وربما كان هذا بسبب أن الرجال يدخنون أكثر من النساء، وهو عامل رئيسي للتعرض للإصابة بسرطان المثانة .

‏هذا وتكون التوقعات المستقبلية لمعظم المصابين به جيدة جدا إذا تم تشخيص المرض وعلاجه مبكرا . وحوالي 80 % ‏من مرضى سرطان المثانة يعيشون لأكثر من 5 سنوات بعد علاج المرض.

‏مما يذكر هنا أن حوالي 75% من جميع حالات سرطان المثانة تنحصر في البطانة الداخلية للمثانة (الطبقة الطلائية Epithelium) ويمكن استئصالها جراحيا .

في بعض الحالات يستخدم مسبر كهربي Electric probe لتدمير الخلايا السرطانية.
السرطانات التي ‏تقتصر على البطانة المذكورة نادرا ما تنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى.
سرطان المثانة غالبا ما يكون نتيجة للتعرض لأحد الكيماويات المسببة للسرطان، ‏ولكنه يحدث عادة بعد هذا التعرض بسنوات عديدة.
حوالي نصف مجموع الحالات تصيب الأشخاص الذين كانوا يدخنون السجائر في وقت ما من حياتهم.
‏كما يكثر حدوث هذا المرض في الأشخاص الذين يعملون في صناعات الجلود والمطاط والأصباغ والألومنيوم وبعض الدهانات نظرا لاستخدام مواد تسمى الأمينات العطرية (الأروماتية aromatic amines) في هذه الصناعات .

‏قد تختلف أسباب أو عوامل حدوث سرطان المثانة باختلاف الدول والشعوب. ففي الولايات المتحدة، يكون العامل الرئيسي هو التدخين، بالإضافة إلي الملوثات الصناعية. أما في دول أخرى (حيث تنتشر بعض الأمراض الطفيلية كما يحدث في إقليم وادي النيل) فيوجد سبب أخر رئيسي هو الإصابة بديدان البلهارسيا، إذ يشكل سرطان المثانة أحد أهم مضاعفات الإصابة بهذه الديدان الطفيلية، وخاصة نوع بلهارسيا المجاري البولية (بسبب التأثيرات المسرطنة لبويضاتها). تنتشر الإصابة بين الرجال (وخاصة من يعملون منهم في حقل الزراعة) أكثر من النساء نظرا لكثرة تعرضهم للعدوى من مصادر المياه الملوثة كالترع والبرك والمصارف، مما يزيد قابلية إصابتهم بسرطان المثانة.

‏الأعراض

قد لا يسبب سرطان المثانة في مراحله المبكرة أية أعراض. معظم المرضى تشخص حالاتهم عندما يجدون دما يختلط ببولهم. من الأعراض الأقل حدوثا كثرة تكرار التبول أو الألم أثناء التبول.

‏خيارات العلاج

‏عليك بالذهاب إلى الطبيب إذا وجدت دما أو دما متجلطا في بولك أو إذا كان لون بولك ورديا أو برتقاليا أو أحمر. سيقوم الطبيب باختبار بولك لكي يستبعد وجود العدوى ، وقد يرسل عينة منه للمعمل للبحث عن خلايا سرطانية.

‏أكثر الوسائل تأكيدا لتشخيص أورام المثانة هي باستخدام منظار المثانة ، الذي يتيح الفرصة للطبيب أن ينظر مباشرة إلى بطانة المثانة ويحدد موضع أية أورام أو تعرجات غير طبيعية في تلك البطانة. في نفس الوقت، فقد تؤخذ عينة نسيجية وترسل إلى معمل الباثولوجيا للتشخيص.

‏في حالات قليلة، قد يكون الورم من الصغر بحيث تتعذر رؤيته من خلال منظار المثانة. بدلا من ذلك، فإنه يمكن تشخيصه بالعثور على خلايا سرطانية في البول أو بأخذ عينات نسيجية صغيرة متعددة من جميع أجزاء جدار المثانة.

‏يعتمد العلاج على درجة (أي مرحلة) السرطان. وأكثر صور سرطان المثانة شيوعا، وهي الصورة المبكرة التي لم تنتشر خارج حدود البطانة الداخلية، يمكن شفاؤها بالجراحة م مع ذلك فنظرا لأن هذا السرطان غالبا ما يعود، فإنه ينصح بإجراء فحص بمنظار المثانة كل 3 ‏إلى 6 ‏شهور على مدى سنين عديدة للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية جديدة.

‏بعد الجراحة قد يستخدم العلاج الكيماوي chemotherapy أو العلاج المناعي immunotherapy .

في العلاج المناعي يستخدم ذلك النوع من البكتيريا العضوية (الباسيلية) المسمى "باسيل كالميت – جويران" bacille calmette-guerin ، وهو اللقاح الشهير (بي.سي.جي) الذي يستخدم للوقاية من الدرن ، وهو يوضع هنا مباشرة على بطانة المثانة لتنبيه الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم وحفزها على قتل ما يتبقى من خلايا سرطانية.

‏إذا كان السرطان قد انتشر إلى الطبقة العضلية للمثانة، فقد يحتاج الأمر إلى استئصال المثانة (وأية أعضاء أخرى قد وصل إليها السرطان). ففي الرجال يتم استئصال الحويصلتين المنويتين والعقد الليمفية الحوضية والبروستاتا أيضا. كل الرجال تقريبا يصابون بالعجز الجنسي بعد هذه الجراحة.

‏أما في النساء فيتم استئصال المبيضين والحالبين والإحليل وجزء من
‏جدار المهبل، بالإضافة إلى المثانة.

قد ينصح بإتباع نظام علاجي من العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي بعد الجراحة. أكثر من نصف المرضى الذين تجرى لهم هذه الجراحة يعيشون بعدها ‏لمدة تزيد عن ه سنوات.

إذا استؤصلت المثانة، فلابد حينئذ من اصطناع مثانة بديلة artificial bladder. الأسلوب التقليدي هو نقل موضعي الحالبين بحيث يفتحان في قطعة معزولة من الأمعاء. هذه القطعة ‏تخترق جدار البطن لتفرغ محتوياتها من البول في حقيبة أو كيسر بلاستيكي plastic bag يثبت على السطح الخارجي للجسم. وهذا ما يسمى التفميم ostomy وهي مماثلة لأنواع التفميم التي يتم عملها بعد الاستئصال الجراحي للأمعاء.
‏ثمة أسلوب أحدث يسمى الخزان البولي بدون حقيبة. وهو عبارة عن جيب أو كيس يتم إعداده من قطعة من الأمعاء ويوضع في داخل جدار البطن مباشرة، يمكنك إدخال قسطرة من خلال ثقب ‏صغير في جدار البطن لتفريغ البول. في بعض الحالات، يمكن توصيل هذا الجيب الداخلي بالإحليل حتى يمكنك التبول ‏بشكل طبيعي .






:tunis:

NOURI TAREK
24/02/2009, 14:57
:besmellah1:

:wlcm:


دراسة: الكالسيوم يقلل خطر إصابة المسنين ببعض السرطانات



ذكرت صحيفة يو إس إيه توداي نقلا عن وكالة أسوشيتد برس أن دراسة أجريت على نحو نصف مليون رجل وامراة مسنين عززت دليلا على أن الأغذية الغنية بالكالسيوم، بدلا من حبوب الكالسيوم، قد تساعد في الوقاية من بعض السرطانات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات السابقة قدمت نتائج متعارضة، لكن الدراسة الجديدة تضمنت استبانات أغذية من المشاركين ومتابعة لسجلات حالات سرطان لسبع سنوات.

وأضافت أن الدراسة الجديدة التي شملت 492810 أشخاص وأكثر من 50 ألف حالة سرطان تقدم دليلا قويا يؤيد فكرة أن الكالسيوم قد يحافظ بطريقة ما على الخلايا من أن تصير سرطانية.

من جانبه وصف رئيس فريق البحث بالمعهد الوطني للسرطان بولاية ميريلاند الأميركية النتائج بالقوية، لكنه قال بالحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

ونوهت الصحيفة إلى أن المشاركين في البحث كانوا من الفئة العمرية 50 إلى 71 سنة الذين بدؤوا الدراسة في أواسط التسعينيات وتم تشخيصهم فيما بعد بإصابتهم بأنواع مختلفة من السرطانات بلغت أكثر من عشرة أنواع مختلفة، وكان أكثرها شيوعا سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون والمستقيم.

وأفادت الدراسة بأن الرجال الذين تناولوا معظم الكالسيوم من الأطعمة كانوا أقل 30% عرضة للإصابة بسرطان المريء ونحو 20% أقل للإصابة بسرطان الرأس والعنق و16% أقل للإصابة بسرطان القولون، عند مقارنتهم برجال تناولوا كميات منخفضة من الكالسيوم.

ومن النساء، أولئك اللائي تناولن الأطعمة الغنية بالكالسيوم كن 28% أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنة باللائي تناولن كالسيوم أقل.

وبشأن الرجال بدت حبوب الكالسيوم أنها تساعد في الوقاية من سرطان القولون، أما في النساء فكان هذا معناه خطرا أقل للإصابة بسرطان الكبد، وهو ما يعد نادر الحدوث.

وختمت الصحيفة بأن الكبار الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالكالسيوم يميلون لأن يكونوا أصح من الآخرين.



المصدر: الجزيرة نت الصحافة الأميركية




:tunis:

NOURI TAREK
25/02/2009, 09:58
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان الخصية

قد يحدث السرطان في خلايا إحدى الخصيتين ، وهو إحدى حالات السرطان السهلة الشفاء ، ولكن ما لم تعالج هذه المشكلة في مرحلة مبكرة ، فقد ينتشر السرطان عبر الجهاز اللمفاوي ، وينتشر في نهاية الأمر في الرئتين ، ونظرا لعدم وجود أي رباط لمفاوي بين الخصيتين فمن المستبعد أن ينتشر السرطان من خصية إلى أخرى .

ما هي الأعراض

يتمثل العارض الرئيسي بظهور ورم في الخصية المصابة ينمو ببطء بحيث لا تحس بوجوده لفترة من الوقت إلا إذا كنت تفحص خصيتيك بانتظام نظرا لعدم شعورك بأي ألم .

ما مدى انتشار المشكلة

سرطان الخصية مرض نادر الحدوث ، ومع ذلك فهو أكثر أنواع السرطان انتشارا عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 35 سنة ، إن فرص الشفاء من هذا المرض ممتازة شرط أن يتم اكتشاف وجوده ومعالجته في وقت مبكر .

ما يجب عمله

إذا لاحظت وجود ورم في وعاء خصيتيك ( الصفن ) مهما كان تافها ، استشر طبيبك ، فقد يحيلك إلى اختصاصي بأمراض الجهاز البولي ، من الجائز أن يكون هذا الورم غير مؤذ ، كذلك قد تنشأ انتفاخات أخرى صغيرة في البربخ لا أهمية لها ، أما الورم في الخصية نفسها فيكون دائما تقريبا غير مؤذ ولا يمكن معرفة كونه سرطانيا أم لا ، إلا بتحليل عينة من نسيج الخصية .

ما هو العلاج

إذا شخص الطبيب الورم على أنه سرطان يكون العلاج الوحيد استئصال الغدة المصابة بواسطة عملية جراحية . وتترك العملية الجراحية عادة خصية واحدة سليمة ، ولذلك من المستبعد أن يؤثر استئصال خصية واحدة على نشاطك الجنسي أو على خصوبتك ، وقد تخضع لدورة علاج بالأشعة وربما تعطى أدوية سمية للخلايا لفترة قصيرة بعد إجراء العملية ، وفي الحالات النادرة التي يعجز فيها العلاج بالأشعة أو بالأدوية عن وقف انتشار السرطان تبرز الضرورة لإزالة عقد لمفاوية معينة ، ولسوء الحظ تشمل عملية إزالة هذه العقد قطع الأعصاب التي تتحكم بقذف السائل المنوي ، وبالتالي فمن المحتمل جدا أن يصاب المريض بالعقم رغم عدم إصابته بعجز جنسي بما أنه يستمر في تحقيق الانتصاب والوصول إلى هزة جماع ( جافة ) ( دون قذف المني ) .



:tunis:

NOURI TAREK
26/02/2009, 09:41
:besmellah1:

:wlcm:




إن السرطانات التي تنشأ في العظام ، والتي تسمى سرطانات العظم الاولية ، هي نادرة جداً .
وهي تحدث في أغلب الاحوال عند الاطفال و اليافعين ، تشق الاورام السرطانية العظمية طريقها عبر البنى المحيطة بها و تنتشر بسرعة في مختلف انحاء الجسم .
لذلك فالتشخيص المبكر هو أمر هام جداً ، وكلما تم اكتشافه باكراً ، أمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم .
إن احتمال معاودة السرطان لدى معظم المرضى خلال فترة خمس سنين هو احتمال ضئيل جداً ،و يرجح ان لا يعاود الظهور بعد ذلك .غير أن غالبية الحالات لا يتم تشخيصها بشكل مبكر ولا يكون إنذارها جيداً .


إن أسباب سرطان العظام الاولي ليست معروفة بعد ، لكن قد يكون هناك رابط جيني حيث نجد أنه غالباً ما يسري في العائلات .
وعادة ما يصيب هذا السرطان الساق ، مع ظهور انتفاخ مؤلم فوق الركبة أو اسفلها مباشرة ، وقد يتفاقم هذا الالم في حال الوقوف أو أثناء النوم ليلاً في الفراش .


كيف يُشخّص ؟

يحال المرضى الى اختصاصي لأخذ صورة بالاشعة السينية وغير ذلك م الاختبارات مثل المسح المقطعي المحوسب CT scan او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص ، و الغرن العظمي Osteosarcoma هو اكثر انواع سرطانات العظم الاولية شيوعاً .

وتكون هذه الاورام خبيثة جداً وهي غالباً ما تنتشر الى الرئتين ، لذلك يطلب من المريض إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية .


علاج سرطان العظم :

في اغلب الحالات ، تتم إزالة الورم جراحياً ، و يُجرى استئصال أي عظم مصاب و يتم إبداله بعظم اصطناعي او بقطعة عظمية من موضع آخر من جسم المريض او بعظم ملائم من شخص واهب .
وبعد الجراحة يخضع المريض للمداواة بالاشعة او لمعالجة كيميائية للتخلص من أي سرطان متبق .









:tunis:

NOURI TAREK
27/02/2009, 10:10
:besmellah1:

:wlcm:

العيش مع السرطان أو الموت بالسرطان !



إن اليوم الذي يتم فيه تشخيص السرطان لدى المريض يشكّل حدثآ خطيرآ في حياته، إذ يأخذ المريض بالنظر إلى كل شيء في ما بعد ضمن سياق التشخيص والعلاج، والواقع أن تلك هي ردة الفعل طبيعية .

وثمة عدة أنواع من السرطان، ونحن نكتشف بإستمرار طرقآ جديدة لكشف الحالة وعلاجها، ومؤخرآ، إرتفعت معدلات الحياة لبعض انواع السرطان بشكل كبير. نتيجة لذلك، يمكننا اليوم التحدث عن " العيش مع السرطان " عوضآ عن " الموت بالسرطان " أو التحول إلى " ضحية للسرطان ".



الإستجابة لتشخيص السرطان :

كما هو الأمر عند المرور بأي أزمة أو مصاعب في الحياة، على المصاب إتباع خطط صحية وفعالة للتعامل مع حالته. وفيما يلي بعض المقترحات :-

1. احصل على وقائع :حاول الحصول على أكبر قدر من المعلومات الأساسية والمفيدة. فكّر باصطحاب أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة إلى الزيارات الطبية. ودوّن أسئلتك ومخاوفك قبل الذهاب. إذ تساعدك هذه المقاربة على تنظيم أفكارك والمشاركة في أخذ القرار. ولكن تذكّر بأن الأجوية هي عبارة عن ظنون أو إحصائيات طبية. والواقع أن كل حالة تختلف عن الأخرى. وغالبآ ما تشتمل الأسئلة على ما يلي:
- هل حالتي قابلة للعلاج ؟
- ما هي خيارات العلاج المتوفرة ؟
- ماذا عليّ أن أتوقع خلال العلاج ؟
- هل سيكون علاجي مؤلمآ ؟
- متى يجب عليّ الإتصال بالطبيب ؟
- ما الذي عليّ القيام به لمنع السرطان من أن يعاود الظهور ؟
- ما هي عوامل خطر إصابة أفراد عائلتي ( خاصة الأطفال ) ؟

2. ضع خطة خاصة بك لمكافحة المرض : كما أن علاج السرطان فرديّ، كذلك هو الأمر بالنسبة إلى خطة المكافحة التي يجب عليك إتباعها. إليك فيما يلي بعض الأفكار :
- تعلّم تقنيات الاسترخاء
- شاطر العائلة أو الأصحاب أو مرشدك الصحي مشاعرك بكل صراحة
- ضع مفكّرة لمساعدتك على تنظيم أفكارك
- عند مواجهة أي قرار صعب، ضع الحسنات والسيئات لكل قرار
- جد مصدر قوّة في إيمانك
- خصص وقتآ تبقى فيه وحدك
- واصل العمل ونشاطات التسلية


3. أبق التواصل مفتوحآ :
بينك وبين أحبائك والمرشد الصحي وآخرين. فقد تشعر بالإنعزال إن حاول المحيطون بك إخفاء الأخبار المزعجة عنك. ولكن لو شعرت أنت والآخرون بحرية في التعبير عن انفعالاتكم، فقد تستمدون القوة من بعضكم .

4. صورتك الذاتية مهمة :

فالبرغم من أن البعض قد لا يلاحظون التغيرات الجسدية التي تطرأ عليك، أنت ستلاحظ. والواقع أن بعض شركات التأمين غالبآ ما تساعد في دفع تكاليف الشعر المستعار ووجبات الأسنان وأجهزة التكيّف .

5.من شأن أسلوب المعيشي أن يحسن مستوى الطاقة :

ويساعد على نمو الخلايا السليمة. ويشتمل ذلك على الحصول على قسط واف من الراحة وعلى تغذية سليمة إضافة إلى ممارسة الرياضة والنشاطات المسلية .

6. اسمح للأصدقاء وأفراد العائلة بمساعدتك :

فغالبآ ما يمكنهم القيام عنك ببعض المهام كقيادة السيارة أو تحضير الوجبات أو المساعدة في الأعمال المنزلية. تعلم بالتالي تقبّل المساعدة. فقبول مساعدة الأشخاص الذين يهتمون لأمرك يمنحهم دورآ في الأوقات العصيبة .

7. راجع أهدافك وألوياتك : فكّر بما هو مهم فعلآ في حياتك. خفف من النشاطات غير الضرورية، وانفتح أكثر على الذين يحبونك وشاطرهم أفكارك ومشاعرك. فالسرطان يؤثر على جميع علاقاتك غير أن التواصل يساعدك على تخفيف الانفعال والخوف الذي يسببه المرض عادة

8. حاول الحفاظ على أسلوب عيش طبيعي : عش كل يوم بيومه. إذ من الأسهل إتباع هذه الاستراتيجية في الاوقات العصيبة. فعندما يكون المستقبل غير واضح المعالم، يصبح التنظيم والتخطيط له مربكآ فجأة

9. حافظ على موقف إيجابي : احتفل بكل يوم يمر. فإن مررت بيوم عصيب دعه يمضي وإنتقل بإيجابية إلى اليوم التالي. لا تدع السرطان يتحكم بحياتك

10. كافح المعتقدات الخاطئة : لا يزال كثير من المعتقدات القديمة المقترنة بالسرطان موجودآ, فقد يتساءل الاصدقاء إن كان السرطان معديآ، بينما يشكّ زملاؤك في مقدرتك على القيام بوظائفك. طمئن الآخرين بأن الابحاث أظهرت أن المصابين بالسرطان يعادلون باقي العاملين قي قدرتهم الانتاجية، ولا يتغيبون أكثر منهم. وذكّر الأصدقاء أنه حتى ولو شكّل السرطان جزءآ مخيفآ من حياتك، ليس عليهم الخوف من التواجد بقربك

11. ابحث عن خيارات خاصة بالتأمين : فإن كنت موظفآ، قد تعجز عن تغيير وظيفتك خوفآ من عدم كونك مؤهلآ لدى مؤسسة التأمين الجديدة. وفي حال كنت متقاعدآ، قد تجد صعوبة في الحصول على تأمين إضافي. تأكد أيضآ ما إذا كانت دولتك تؤمن تأمينآ صحيّآ للأشخاص الذين يصعب تأمينهم. وإبحث لدى مجموعات التأمين وذلك عبر المنظمات المهنية أو الأخوية أو السياسية .

التعذية :

ما من دليل مؤكد على أن تجنب أنواع معينة من الأطعمة أو فرط تناول غيرها يساعد على علاج السرطان. غير أن التغذية السليمة هامة للعيش مع المرض. والواقع أن من شأن السرطان أن يخقق من شهية المصاب ويغيّر طعم بعض المأكولات، كما أنه قد يعيق إمتصاص الجسم للمغذيات الموجودة في الأطعمة. وتبيّن الدراسات أنه يمكن للتغذية الجيدة أن :


- تزيد من فرص تحمّل العلاج بنجاح
- تحسّن من شعور المريض بالراحة
- تحسّن عمل النسيج والجهاز المناعي
- تؤمن حاجة الجسد للسعرات الحرارية والبروتينات من أجل إعادة بناء الأنسجة المُتلفة


ومن شأن عقار يدعى أسيتات الماجيسترول (المتوافر على شكل أقراص أو سائل)، إن هو أُخذ عدة مرات في اليوم، أن يساعد على الحفاظ على الوزن أو زيادته .
- إن كان طعم اللحوم يزعجك، فإن الأجبان الخفيفة الطعم واللبن تمثل مصدرآ بديلآ للبروتين. جرب تناول سندويش من زبدة الفول السوداني أو فاكهة مدهون بزبدة الفول السوداني. كذلك فإن بعض الخضار كالفاصوليا واللوبيا تشكل مصادر جيدة للبروتين خاصة عند مزجها ببعض الحبوب كالرز أو الذرة أو الخبز .
- ضمن الأطعمة التي تتناولها أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية. سخّن الخبز وادهنه بالزبدة أو المارغرين أو المربّى أو العسل. ورش على الأطعمة البندق المجروش .
- من الممكن احتمال الاطباق المبهّرة قليلآ كمشتقات الحليب والبيض والدجاج والسمك والمعكرونة .
- إن كنت تجد صعوبة في تناول كمية ملائمة من الطعام في وجبة واحدة، تناول كميات قليلة في وجبات أكثر عددآ .
- إن كانت رائحة الطعام تشعرك بالغيثان، استعمل المايكروويف أو اختر أطعمة سريعة الاعداد أو يمكن تسخينها تحت حرارة معتدلة .
- من شأن السوائل المغذية أن تزيد من مخزون البروتين والسعرات الحرارية. ومن هذه السوائل حساء الكريما أو الحليب أو الكاكاو أو الحليب المخضوض أو الشعير أو المشروبات الغازية الجاهزة. ويمكن للطبيب الفيزيائي أو خبير التغذية أن يساعد على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مكمل غذائي .

ماذا عن الألم ؟

يمثل الألم مصدر خوف كبير للمصابين بالسرطان، مع أنه ما من داع لذلك. فأكثر من نصف المصابين بالمرض لا يشعرون بألم يذكر, لا بل إن المصابين بالسرطان يعانون من ألم أقل من مرض التهاب المفاصل أو ذوي الاضطرابات العصبية. ويمكن السيطرة على الألم في جميع الاحتمالات تقريبآ. وتشمل عقاقير تسكين الالم على ما يلي :
- عقاقير غير مخدّرة : يعتبر الاسبرين عالي الفعالية، يعادل مفعوله أقوى المسكنات. كذلك فإن الاسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير المحتوية على الستيرويد فعالة أيضآ وقد يكتفي المريض بجرعات يومية أقل من الأسبرين. كما تشكّل مضادات الإحباط مسكنات جيدة
- مخدّرات ( المورفين و الكودين )، تستعمل في حالات الألم الحاد، ويمكن أخذها عبر الفم (على شكل أقراص أو سائل) أو عبر الحقن أو مضخة يتحكم بها المريض أو لويحة جلدية بطيئة الافراز
- مهدئات تزيد من راحة المريض عند استعمالها مع ادوية الألم

أما تدابير تسكين الألم غير المرتكزة على العقاقير فتتضمن العلاج بالأسعة لتقليص الورم وتخفيف الالام، الحقن أو الجراحة لسدّ المسالك العصبية التي تحمل إشارات الالم إلى الدماغ، التغذية المرتدّة البيولوجية، التعديل المسلكي، التنويم الايجائي، التنفس وتمارين الاسترخاء، التدليك، الحفز العصبي كهربائيآ عبر الجلد أو الكمادات الحارة أو الباردة .

العناية الذاتية :

- لا تنظر حتى يصبح الألم حادآ كي تأخذ الدواء، بل تناوله حسب مواعيد محددة
- لا تخف من الادمان. فإن تم تناول المخدرات بشكبل سليم، يكون خطر الإدمان عليها ضئيلآ جدآ، إضاقة إلى ذلك، إن كان المريض بحاجة لتناول المخدرات لفترة طويلة من أجل تسكين الالام الحادة، فإن الراحة التي تؤمنها هي غالبآ أهم من أي إمكانية للإدمان
- ضع خطة للتعامل مع الانفعالات كالقلق والاحباط ، فمن شأنها أن تزيد الشعور بالألم سوءآ


السرطان لدى الاطفال ( سرطانات الطفولة ):

إن حالات السرطان غير شائعة بين الاطفال، ولكن عندما تحدث، يواجه الاهل قضايا ومشاكل من نوع خاص. والواقع أن الباحثين قد قطعوا أشواط بعيدة في مجال علاج الحالات السرطانية بين الأطفال. واليوم فإن أكثر من 70% من الأطفال المصابين بالسرطان يظلون على قيد الحياة .

العناية الذاتية :

إن كان طفلك مصابآ بالسرطان، من الأهمية بمكان :

-

اختيار الشخص الذي سيعالجه بعناية. إبحث عن مركز طبي على أحدث وسائل علاج سرطانات الطفولة، ويؤمن دعمآ عاطفيآ للعائلة .
- حاول الحفاظ على أسلوب معيشة طبيعي قدر الامكان. فالإبقاء على البرامج والقواعد والتوقعات السابقة كما هي سيساعد الطفل على المقاومة ويزرع في رأسه فكرة مستقبل طويل .
- تحدّث إلى مدرّسي الطفل لمناقشة توقعات سلوكية وأكادمية .
- ابذل ما في وسعك للتعامل مع امكانية الوفاة بطريقة صادقة ومستقيمة. فالأطفال يحتاجون أن يقال لهم كلّ ما يمكنهم فهمه. والواقع أنه ما من طريقة واحدة " مباشرة " لإخبار الطفل عن الموت. لذا يجب تشجيعه على السؤال وإعطائه أجوبة مبسّطة. ومن الممكن أن تمنعه مخاوفه من طرح الأسئلة، لذا إبدأ بسؤاله حول كيفية شعوره. ولا يجب أبدآ الكذب عليه أو قطع وعود لن تتمكن من الوفاء بها أو الخوف من قول " لا أعلم "
- شجّعه على النشاطات التي تخفف من قلقه (كالرسم) وتساعده على التعبير عن مشاعره (كالتمثيل أو اللعب بالدمى) .
- لا تتجاهل حاجات اطفالك. فمن شأن الأشقاء أن يعطوا دعمآ كبيرآ للأخ أو الاخت المريضين، غير أنهم يجب أن يعلموا بأن مكانتهم الخاصة في العائلة محفوظة .


:tunis:

NOURI TAREK
28/02/2009, 12:02
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان الكبد


مقدمة:

السرطان التي بدات في أعضاء أخرى - خاصة القناة الهضمية والثديين والرئتين- غالبآ ما تنتشر بالانبثاث الى الكبد، حيث تبدا في النمو.الكبد معرض للسرطان الانبثاثي بسبب كبر حجمه وكمية الدم الضخمة التي تدفق من خلاله.جدير بالذكر أن السرطان أو الورم السرطاني الذي يبدأ في الكبد يسمى السرطان الكبدي الاولي Primary LiverCancerوثمة نوعان من السرطان الكبدي الاولي وهما:- الهيباتوما أو سرطان الخلايا الكبدية Hepatomaتنشأ الهيباتوما في الخلايا الكبدية وهي أكثر شيوعآ في الرجال الذين يعانون مرضآ طويل الامد بالكبد (التليف الكبدي ،الالتهاب الكبدي "ب" و"ج") والذي هم فوق سن الخمسين.- سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinomaينشأ سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفرواية ويميل الى اصابة صغار البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن ، وهو اكثر شيوعآ في المصابين بالتهاب القولون التقرحي والمرض الالتهابي المعوي.تعريف سرطان الكبد:هو نمو غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد. سرطان الكبد من السرطانات الشائعه جداً في العالم، يعتبر ثالث سرطان شيوعاً في العالم.ويكثر سرطان الكبد في منطقه الشرق الأقصى والدول العربيه(السعودية ومصر) وشمال أفريقياأنواع أورام الكبد :تنقسم أورام الكبد إلى نوعين :حميد وخبيث والخبيث قد يكون ناتج من الكبد أو من عضو أخر منتشر إلى الكبد . وسرطان الكبد ينقسم إلى عدة أنواع حسب نوع الورم .ولكن في معظم الأحيان الإصابة به تعتبر من اخطر إمراض العصر وعلاجه ليس بالسهل .اسباب سرطان الكبد:يصاب الكبد بعدة أمراض فمنها الحاد والمزمن وأكثر الأمراض شيوعاً هي الفيروسات فمنها E-D-C-B-Aويعتبر B-C من أهم مسببات التليف ومن ثم العرضة لسرطان الكبد وخصوصا فيروس B حيث يمكن أن يسبب سرطان الكبد حتى بدون تليف.كما أن هناك أمراض أخرى تسبب في تليف الكبد ومن ثم الإصابة بالسرطان مثل الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة الحديد وترسبها بالكبد أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الناتجة عن المناعة الذاتية حيث يحدث التليف لأن مناعة الجسم تهاجم الكبد أو الخلايا الكبدية أو القنوات المرارية ومن ثم الإصابة بالتليف ثم بالسرطان إذا ما عولجت في وقتها.كما أن التليف قد يحدث لأسباب أخرى فمنها الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة الأخرى.وأغلب سرطان الكبد يبدأ بعد ما تصاب الكبد بالتليف وغالباً ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد HBV أو HCV. وحيث أن الوقاية أهم من العلاج وخصوصاً أن سرطان الكبد يعتبر من الأمراض المستعصي علاجها فإن علاج الأسباب أهم من علاج المرض عندما يتم تشخيصه.عند الإصابة بالسرطان قد ينتقل هذا السرطان إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي وهذا يكون سرطان ثانوي وليس سرطان الكبد الأولي.إذآ نستنتج مما ذكر أن سرطان الكبد ينتج عاده في الكبد التي تعاني من التليف والتليف ينتج بسبب التهاب فيروس الكبد الوبائي أو بسبب تناول الكحول أو مرض البلهارسيا.

اعراض سرطان الكبد

غالبآ ما لا يسبب سرطان الكبد في مراحله المبكرة أية اعراضعندما يبدأ ظهور الاعراض يكون الالم في الجزء العلوي الايمن من البطن من اوائل الاعراض المميزة بالاضافة الى الاعياء ونقصان الوزن وفقدان الشهية.أما اليرقان وتراكم السوائل في البطن فهما من الاعراض التي تحدث في المراحل الاكثر تقدمآونستطيع تلخيص أهم أعراض سرطان الكبد بالنقاط التالية:· نقص في الوزن.· ضعف عام واحساس بالتعب مع خمول.· قلة الشهية.· حرارة – صفار.· آلام في اعلى البطن.· اصفرار الجسم و مقلة العين.· الغثيان و التقيؤ.· إرتفاع في درجة الحرارة.· سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.تشخيص سرطان الكبد1. الفحص بالموجات فوق الصوتية وعمل أشعة مقطعية للبطن بالحاسب الالي.
2. عمل تصوير بالأشعة المغناطيسية (تصوير بالرنين المغناطيسي وذلك عن طريق الشريان الكبدي).
3. تحليل وإختبار للدم ( لمعرفة مدى كفاءة وظائف الكبد) وقد تجرى إختبارات أخرى للدم للكشف عن وجود البروتينات التي تنتجها السرطانات الكبدية الاولية أو السرطانات التي يبدأ تكونها في الامعاء الغليظة ثم تنتشر إلى الكبد.
4. الفحص بالجاليوم المشع وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.
5. اخذ عينة من الورم ودراستها تحت المجهر.6. في بعض الحالات وحتى يمكن تحديد درجة الحالة السرطانية ، فقد يحتاج الامر إلى اجراء جراحة تقليدية أو عن طريق منظار البطن حتى يتمكن الطبيب من تقييم مدى إنتشار السرطان.خيارات علاج سرطان الكبد:1. التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.حيث في الحالات الاورام الكبدية الاولية التي لم تنتشر بعد خارج الكبد يكون من الممكن أحيانآ للجراحة أن تستأصل الورم السرطاني كله ،مما يعطي أملآ في الشفاء.في معظم حالات الاورام الكبدية الالولية وفي كل الاورام الكبدية الثانوية يجري الاستئصال الجراحي للورم فقط إذا كان الورم يعوق أحد التراكيب الحيوية أو يسدها مثل القناة الصفراوية.
2. العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي.(عن طريق القسطرة بحيث تعطى جرعات مركزة عن طريق إنبوبة القسطرة الداخلة من شريان الفخذ والواصلة الى الشرايين المغذية للسرطان. وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحات عدة ولها إنتشار واسع)حيث يمكن إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق الحقن(من خلال قسطرة) ، مباشرة إلى داخل الشريان الذي يغذي الورم بالدم، وبهذه الطريقة يمكن إيصال تركيزات عالية من الدواء السام إلى الورم ، فلا يصل منه إلى باقي الجسم إلا تركيزات قليلة.
3. العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي ولتقليل الالم.
4. علاج الورم بالتجميد.حيث يتم تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم
5. زراعة الكبد ( من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا)ويتم الحصول على اكباد لزرعها من أشخاص ماتوا بسبب إصابة بالرأس، وهم دون الستين عامآ ولديهم أكباد سليمة وفصيلة دم كل منهم متوافقة وكذلك حجم الكبد مناسب.وهي عملية جراحية دقيقة وشاقة وينصح بإجرائها فقط للأطفال والبغالين الذي يعانون من مرضآ شديدآ بالكبد الذي يمكن أن يكون مميتآ أو مقصّرآ للحياة بشكل خطير أو يمكن أن يتقدم حتى يسبب تلفآ مستديمآ بالمخ.في نفس الوقت يجب أن يكون المريض(المتلقي) حالته الصحية تفوق الحد الأدنى المطلوب لكي يتحمل تلك الجراحة المرهقة بدنيآ ويتحمل ما بعدها من فترة لازمة للتعافي بعد العملية.إن الاطفال الذين تُزرع لهم أكباد جديدة غالبآ ما يكونون قد ولدوا بأكباد مشوهة ناقصة التكوين.أما في الحالات التي تجيز زراعة الكبد في البالغين فتشمل مايلي:- التليف الكبدي.- التهاب القنوات الصفراوية التصلبي(وهي صورة نادرة من التهاب القنوات الصفراوية).- جلطة وريدية كبدية(إنسداد في وريد كبدي).- التهاب كبدي حاد شديد مهدد للحياة.- الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.- السرطانات التي تنشأ في الكبد.وتجرى الجراحة عادة في مركز طبي رئيسي، ويمكن ان تستغرق حتى 10 ساعات.ولإجراء العملية يجب إعطاء مخدر عام ، ويتم فتح البطن وإستئصال الكبد كله أو جزء منه وإستبداله بالأجزاء الضرورية من كبد المتبرع.يمكن أن يستغرق التعافي فترة تصل إلى أربعة شهور.يجب على من يتلقون الاكباد المزروعة أن يتناولوا العقاقير المثبطة للمناعة طيلة ما يتبقى من أعمارهم لتثبيط ميل الجسم الطبيعي إلى لفظ الكبد المزروع بإعتباره نسيجآ غريبآ.6. العلاج بالتردد الحراري:والتردد الحراري هو عباره عن ادخال ابره تحت ارشاد الأشعه إلى سرطان الكبد. هذه الأبره معزوله حرارياً إلا رأسها. عندما يتم توصيل الجهاز بالأبره فانه تنبعث طاقه من رأس الأبره الموجود داخل السرطان مما يؤدي إلى حرق الورم. نتائج حرق السرطان انجح من العلاج بالكحول. يتم علاج عده سرطانات الكبد بشرط الا تكون منتشره كثيراً أو ذات احجام كبيره جداً. في هذه الحالات التي تسمح بعلاج التردد الحراري لا يحتاج المريض إلى تنويم ، مجرد 4 ساعات ملاحظه بعد الاجراء ومن ثم يذهب إلى بيته. ربما شعر المريض بوجود حراره وتعب لمده ايام معدوده تستدعى فقط تناول البندول. شئ مهم جداً لا بد للمريض من المتابعه ولربما احتاج لعده جلسات من التردد الحراري. سبل الوقاية من سرطان الكبد:

الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون باتباع الآتي:
1. التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة كثيرة هذا التطعيم إجبارياً.
2. عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.
3. عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.
4. عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبيرز
5. عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.

:tunis:

NOURI TAREK
28/02/2009, 23:23
:besmellah1:

:wlcm:

اكتشف فريق بحثي أميركي من المعهد القومي للسرطان، وإدارة الغذاء والدواء، خلايا دم بيضاء غير طبيعية لدى مرضى اللوكيميا اللمفاوية المزمنة (سرطان الدم)، قبل تشخيص إصابتهم بها بأكثر من ست سنوات.

ويساعد الاكتشاف على فهم أفضل لمراحل المرض المبكرة ومسار تفاقمه.

وفرز الباحثون 45 فردا سليما من السرطان بين حوالي 77 ألفا، شاركوا في مشروع قومي لإجراء فحوص مسحية لسرطانات البروستات والرئة والقولون والمستقيم والمبيض، لكنهم شُخِّصوا فيما بعد بالإصابة باللوكيميا اللمفاوية المزمنة.

وكان لهؤلاء المشاركين عينات دم مجمدة ومتاحة للتحليل، جمعت منهم لدى دخولهم مشروع المسح.

وباستخدام تقنيات مختبر متطورة لتحليل عينات الدم، وجد الباحثون أن 44 من 45 مريضا باللوكيميا اللمفاوية المزمنة كانت لديهم حالة لمفاويات "خلايا -ب" الأحادية، قبل التشخيص بالمرض بفترات تتراوح بين 6 أشهر وأكثر من 6 سنوات.

تم التعرف على هذه الخلايا بدراسة بروتينات سطح الخلية، أو مؤشرات المرض، باستخدام أسلوب يسمى "تعداد كريات التدفق"، وباستخدام تقنيات جزيئية للتأكد من وجود جينات "الغلوبلين" المناعي الثقيلة المتغيرة، الموجودة في حالات اللوكيميا اللمفاوية المزمنة.

وباستخدام كل من الأسلوبين تم التأكد من وجود لمفاويات "خلايا-ب" الأحادية الدالة على التغيرات الخلوية التي تسبق الإصابة الكاملة بالمرض، لدى جميع المشخصين به تقريبا.

يذكر أن اللوكيميا اللمفاوية المزمنة هي سرطان دم، يتفاقم عادة ببطء على مدى سنوات، فتتراكم خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، المسماة "خلايا-ب"، في الدم ونخاع العظام وقد يتأثر أيضًا الطحال والعقد اللمفاوية وأعضاء أخرى.


المصدر: الجزيرة نت

NOURI TAREK
28/02/2009, 23:56
:besmellah1:

:wlcm:




حسب دراسة علمية



الشاي يخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض للنساء






قالت دراسة حديثة إن تناول النساء كوبين اثنين من الشاي يوميا قد يخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة الثلث.

وعزت الدراسة ذلك لوجود مركبات مضادة للأكسدة في الشاي تساهم في تحسن عمل الأوعية الدموية.

وذكرت صحيفة الديلي مايل البريطانية أن الدراسة شملت 414 امرأة أميركية عانى نصفهن من مرض سرطان المبيض.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة أمراض النساء السرطانية، فإن 6600 امرأة تصاب بسرطان المبيض سنويا في بريطانيا.

وقال رئيس منظمة إيف أبيل التي تعنى بتوفير الرعاية الصحية للنساء اللواتي يعانين من السرطان، إن على النساء الحذر من عوارض الإصابة بسرطان المبيض خصوصا بالنسبة للواتي تخطين سن الخمسين.

وأضاف أن اكتشاف هذه العوارض كان صعبا في الماضي، ولكن بعد إجراء المزيد من الأبحاث، بات بإمكان الأطباء الآن إسداء النصائح الملائمة للنساء حول هذا المرض.

ويتناول حوالي 80% من البريطانيين الشاي حيث يقدر حجم استهلاكهم بحوالي 165 مليون كوب سنويا.





:tunis:المصدر : الجزيرة نت:tunis:

NOURI TAREK
01/03/2009, 14:35
:besmellah1:

:wlcm:

أولاً : تخلص من وزنك الزائد

ثانياً : تجنب الإكثار من تناول الدهون وخاصة الدهون الحيوانية

ثالثاً : أحترس من نقص الألياف في غذائك والتي تتوفر في الحبوب والبذور والخضروات والفواكه .

رابعاً : كثرة أكل اللحوم خطر .... وكثرة أكل السكر الأبيض أخطر

خامساً : قل لا لكل الأغذية المحفوظة والمعلبة ... فهناك أكثر من ألف نوع من المواد الكيماوية تضاف للأطعمة لأغراض مختلفة كالحفظ وإعطاء النكهة وإكساب اللون أو تدخل في صنع العبوات التي تحفظ بها الأطعمة .

سادساً : أحترس من القهوة منزوعة الكافين

سابعاً : الفول السوداني والذرة من المسليات غير المستحبة .

ثامناً : أحذر من التعرض للمبيدات الحشرية

تاسعاً : تجنب التدخين

العاشر : الإفراط في شرب الشاي المغلي والقهوة

الحادي عشر : عوادم السيارات

الثاني عشر : تلوث الماء

الثالث عشر: التعرض لأشعة الجوال لفترات طويلة .

الرابع عشر : الحياة الكسولة ...أحد العوامل الخفية وراء زيادة نسبة الإصابة بالسرطان .

:tunis:

NOURI TAREK
02/03/2009, 14:23
:besmellah1:

:wlcm:

‏في كل عام يعلم حوالي 750 ألف مواطن بالولايات المتحدة أن النمو الصغير الذي يظهر بأجسادهم ما هو إلا سرطان الخلية القاعدية (والمسمى أيضا الورم الطلائي) وهو أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارا.
إن التعرض المتكرر ولمدة طويلة لضوء الشمس هو السبب الأول. أصحاب البشرة الفاتحة ممن هم في سنوات منتصف العمر والذين قضوا وقتا طويلا في الشمس وهم أطفال، هم أكثر الناس حساسية بوجه خاص للإصابة بهذا السرطان. علاج حب الشباب بأشعة إكس والتعرض للزرنيخ ومركبات الهيدروكربون (الملوثات الصناعية أيضا) تزيد من خطر الإصابة.

الأعراض

‏يبدأ سرطان الخلية القاعدية على شكل حبيبة أو بثرة غير مؤلمة تنمو ببطء. وفيما بعد تتحول إلى قرحة مفتوحة ذات حافة صلبة. وحوالي 90‏% من حالات سرطان الخلية القاعدية تحدث فوق الوجه، غير أنها من الممكن أن تظهر في أي مكان من الجسم يتعرض أحيانا للشمس، الوجه، الأذنان، العنق، الظهر، الصدر، الذراعان، والساقان.

‏وبرغم أن الأورام من هذا النوع لا ‏تنتشر في الغالب الأعم لتصيب أعضاء أخرى ونادرا ما تكون مهلكة، إلا أنها قد تغزو الأنسجة المحيطة وقد تسبب تشويها شديدا إذا لم تعالج.

خيارات العلاج

‏سرطان الخلية القاعدية قابل للشفاء، لكن الوقاية هي أفضل علاج. وللوقاية من هذا النوع من سرطان الجلد، تجنب التعرض ‏لأشعة الشمس القوية، وارتد قبعة، واستعمل واقيا شمسيا.

‏طبيبك يستطيع تشخيص سرطان الخلية القاعدية عن طريق فحص جلدك وأخذ عينة من النسيج. وينبغي استئصال السرطانات من هذا النوع، ومن وسائل ذلك الجراحة (القطع بالمشرط)، والتجميد، والعلاج الإشعاعي ، والجراحة بالكي بالكهرباء، والكحت. وهناك أسلوب يحتاج لاجتهاد شديد من الطبيب ويسمى الجراحة الكيميائية للأنسجة ‏النضرة MOHS والتي تقلل بقدر الإمكان من مقدار الأنسجة المستأصلة وغالبا ما ‏تجرى عندما يكون الورم واقعا في ثنيات الجلد حول الأنف، أو عند زوايا العينين، وحول الأذنين.

‏ويوصى بإجراء فحوصات دورية لمدة خمس سنوات بعد استئصاله لضمان عدم عودة السرطان من جديد. فمن يصابون بهذا النوع من السرطان، معرضون أكثر من غيرهم لخطر الإصابة به مرة أخرى.



:tunis:

NOURI TAREK
03/03/2009, 15:01
:besmellah1:

:wlcm:


الوصايا العشر الخاصة بالسرطان


لا تهمل إجراء فحص طبي كل سنة، ومرتين في السنة بعد سن الخامسة والثلاثين
لا يحوز إهمال أي كتلة وبالأخص عند منطقة الصدر (للنساء) (http://www.sehha.com/womenissues/BC.htm)
لا تهمل أي نزف أو إفراز غير عادي من أي فتحة في الجسم
لا تهمل سؤ الهضم المستمر أو الصعوبة في ابتلاع الطعام
لا تهمل التغييرات في عادات الأحشاء
لا تهمل السعال (http://www.sehha.com/generalhealth/cough.htm) المتواصل أو الخشونة في البلعوم
لا تهمل فقدان الوزن الغير واضح السبب، أو فقر الدم
لا تهمل التغييرات في لون أو حجم شامة أو ثؤلول
لا تهمل أي تقرح لا يشفى في وقت قصير
لا تهمل نصيحة الطبيب، بما في ذلك إجراء جراحة إذا أوصى بها

:tunis:

NOURI TAREK
04/03/2009, 11:50
:besmellah1:

:wlcm:


أظهرت البحوث أن مادة غوسيبول (gossypol)، وهي عقار مستخلص من زيت بذرة القطن، قادرة على تحسين فعالية العلاج من أورام البروستاتا، وربما من أنواع السرطان الأخرى كذلك.

وكان قد ثبت لدى عدة مجموعات بحث أن غوسيبول قد أظهرت أنشطة مضادة للأورام. لكن فريق بحث ميشيغان –بقيادة الدكتور مارك ليبمان والدكتور شاومينغ وانغ والدكتور ليانغ إكسو– قد أظهر أن هذا المثبط الجزيئي الصغير لبروتينات Bcl-2 وBcl-xL يمكن أن يرفع فعالية وكفاءة العلاج الكيميائي والإشعاعي للسرطان.

وأظهر الباحثون أن جزيء غوسيبول (السالب) قد ثبط وظيفة تلك البروتينات المضادة لموت الخلايا المبرمج apoptosis والتي تقلل من فعالية العلاجات، بل إنه يستحث موت الخلايا المبرمج، ويزيد من حساسية الأورام إزاء العلاج الإشعاعي لأورام بروستاتا الإنسان التي استزرعت في فئران المختبرات.

وقد وجد الباحثون –ولأول مرة– أن غوسيبول (السالب) قد عزز من فعالية العلاج الإشعاعي المضادة للأورام عمليا بزيادة استحثاث موت الخلايا المبرمج. وأهمية ذلك أن بروتينات Bcl-2 و Bcl-xL موجودة بصورة كبيرة في كثير من الأورام السرطانية، مما يزيد من مقاومة الأورام للعلاج بالعقاقير والإشعاع.

ولذلك لا تنحصر نتائج هذه الدراسة في حالات سرطان البروستاتا بل تشمل السرطانات الأخرى المحتوية على بروتينات Bcl-2 وBcl-xL ، كسرطانات الرئة والثدي والمبيض والبنكرياس والجلد والدماغ والرأس والعنق، حيث يمكن لغوسيبول (السالب) أيضا أن يستحث خلايا السرطان لكي تتأثر بالعلاجات الكيميائية والإشعاعية.

وبناء على البيانات المستخلصة من الخلايا والحيوانات المعالجة، تبين أن غوسيبول السالب كان أكثر فعالية من غوسيبول الطبيعي الذي استخدم في دراسات سابقة. كما تظهر تلك البيانات أن غوسيبول السالب يقوي العلاج الإشعاعي والكيميائي، بحيث يتغلب على مقاومة الأورام للعلاج بالعقاقير والإشعاع، والتي يسببها ارتفاع مستويات بروتينات Bcl-2 وBcl-xL.


المفارقة أن مادة غوسيبول قد تم تجريبها مبكرا في الصين، ومنذ عام 1929، كعقار يتعاطاه الرجال لمنع الحمل (الإخصاب)، ولم تنشر نتائج التجارب إلا عام 1957. ولكن بعد دراسات واسعة في السبعينات الماضية، تم التخلي عنه لأنه تسبب في عقم بعض الرجال وحتى بعد التوقف عن تعاطيه. وفي عام 1998، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن البحث بشأن استخدامه كمانع للحمل يجب أن يتوقف تماما.



المصدر : الجزيرة نت

NOURI TAREK
05/03/2009, 10:01
:besmellah1:

:wlcm:


صلاة الفجر تحمي من الإصابة بالسرطان وأزمات القلب




كشف العلم الحديث عن أن صلاة الفجر في أوقاتها تعمل على تنشيط عمل الخلايا وتمنع انقسامها بل وتحمي من الإصابة بالسرطان والأزمات القلبية وتنظم عمل الهرمونات والدورة الدموية.
ويقول الدكتور سعيد شلبي أستاذ الطب البديل بالمركز القومي للبحوث في القاهرة إن الأبحاث المتطورة أكدت فائدة صلاة الفجر بانتظام حيث تكون جميع أعضاء الجسم في قمة نشاطها في ذلك التوقيت فيزداد إفراز الهرمونات خاصة (الأدرينالين) المعروف باسم هرمون الخوف وينشط جميع الجسم ويحميها من الأورام السرطانية ويفرز ذلك الهرمون من الغدة الفوق كلوية ويسري في الدم.


:tunis:

NOURI TAREK
06/03/2009, 13:42
:besmellah1:

:wlcm:




سم النحل مستحضر بيولوجى معقد يؤثر على الجسم بأكمله ويزيد قدرته على المقاومة اذ يتركب من حمض اللأيدروكلوريك والفورميك والأرثوفوسفوريك والكولسين والهستامين والتبوفان وفوسفات المغنسيوم والكبريت. كما يحتوى رماده على آثار النحاس والكالسيوم وعلى نسبة كبيرة من البروتينات والزيوت الطيارة وهى التي تحدث الألم عند اللسع الذي تحدث تأثيره السام كأي مادة بروتينية تحقن في الجسم .

فسمّ نحلةِ هو تركيبُ معقّدُ من الإنزيماتِ والبروتيننانت وأحماض أمينية. وهو سائل عديم اللون ، قابل للذوبان في الماءِ. وهو في الحقيقة صنف من أصناف العقاقير ، ويَوجد أكثر من أربعة وعشرون منتج يحتوي على سّمِّ النحلةِ. وهذه المنتجاتِ على شكل مراهم وحقنِ ، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات بوصفة طبية أو حتى بدون وصفة طبية في بعض البلدان .

وهذه المنتجات لا يمكن أن أن نقول بأنها بنفس تأثير لسعة النحلة على الرغم من انها منتجة من نفس السم لأن طريقة تحضير هذه المنتجات تفقد السم بعض مكوناته التي تَلْعبُ دوراً فعالا في التّأثيرِ الُشفائي . هذا اضافة التي طريقة التركيب والتخزين والأكسدة.

وقد ثبت بالتجارب أن معظم الذين يصابون بلدغ النحل " بسم النحل" فإنه بمنجاة من الحمى الروماتيزمية . وقد كتب ذلك العالم ليوبارسكن عام سبعة وتسعين وثمانمائة ألف في كتابه " سم النحل كعامل شفائي" أثبت فيه أن سم النحل علاجاً ناجحاً جدا للحمى الروماتيزمية .

وبدأ العلماء في عملية استخلاصه ووضعه داخل حقن خاصة يختلف تركيزها ، ويستعمل فى علاج أمراض الجلد والملاريا والتهاب العيون ومراض المفاصل والتهابات العصب الوركي والفخذ وأعصاب الوجه ، ويستعمل بحذر خاصة مع الأطفال الذين عندهم حساسية والاحتراس فى أمراض السل والسكر وتصلب الغشاء الهضمي الهلامي ، وبعض الأمراض التناسلية وامر اض القلب الوراثية.

سم النحل وأمراض السرطان :

أكتشف أخيرا مادة جديدة في سم النحل لها تأثر فعال لتسكين الألم وأنها أقوى من المورفين بعشرات المرات وسموها " أدولين " وأن لها خاصية خفض الحرارة تعادل خمسة أضعاف الأسبرين ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأعنه ، وفي اليابان تم استخدام غذاء الملكة كمادة ضد نمو الأورام الخبيثة ، ويعزي ذلك الى دور غذاء الملكات في كونه يحطم الأحماض النووية في خلايا الورم ولكن هذا التأثير يتم ببطء .

طريق استخدام العلاج بلسع النحل

1. قبل الإستخدام يجب استشارة الطبيب والتأكد من عدم وجود حساسة ضد سم النحل .

2. يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون ولا يسمح بإستخدام الكحول .

* من أكثر المطهراتِ المستعملةِ بشكل عام هي الكحولِ أو صبغة اليود ، وهذه يَجِبُ أَنْ لا تَستعملَ في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ النّحلةِ، ويُمكنُ أَنْ تُغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ.

. بعد ازالة الشوكة يدهن المكان باى دهن عديم التأثير ويفضل الدهان بعسل النحل .

4. عند استخدام لدغ النحل يراعى ان يكون اللدغ فى الجسم فى اماكن متفرقة .

5. التدرج فى عدد اللدغات ففى اليوم الاول واحدة وفى اليوم الثانى نحلتين وهكذا حتى عشر لدغات يعقبها راحة للمريض اربعة او خمسة أيام .

العلاج بسمِّ النحلةِ َرُبَما يُسبّبُ ألماً الى دّرجة لا يمكن أن يتحملها المريضِ ، فإن استخدام الثلج على موضع الدغة قد يُقلّلَ الألم .

6. ثم تبدأ الجرعة الثانية" 140 الى 150 " لدغة .

7. ويعتمد عدد الوخزات وفترة الإستخدام على نوع العله ففي الحالات البسيطة عدد 2 الى 3 لدغات لجلستين او خمس جلسات فقط واذا كانت الحالة أصعب فتكون عدة لدغات ما بين جلستين الى ثلاث جلسات في الإسبوع لمدة شهر الى ثلاثة أشهر وهكذا .


المصدر : كتاب التداوي بعسل النحل لمؤلفه ابراهيم بن محمد " صفحة 70 " وبعض المواقع الأجنبية من الإنترنت





:tunis:

NOURI TAREK
07/03/2009, 09:22
:besmellah1:

:wlcm:


واشنطن (رويترز):

خطا العلماء خطوة مهمة اخرى تجاه استخدام خلايا عادية من الجلد جرى تهيئتها لتسلك مثل الخلايا الجذعية المأخوذة من اجنة لايجاد علاجات لحالات مثل مرض الشلل الرعاش (باركنسون).

وازال الباحثون في معهد وايتهيد لبحوث العلاج الحيوي في ماساتشوستس عقبة كؤودا في استخدام ما يسمى الخلايا الجذعية المبرمجة او خلايا "اي بي اس" من خلال ازالة الجينات التي يحتمل ان تسبب السرطان .

وكتب الباحثون في دورية "الخلية" "CELL" يوم الخميس قائلين انهم حولوا خلايا "اي بي اس" الى خلايا مخ التي لها دور في الاصابة بمرض الشلل الرعاش.

وخلايا "اي بي اس" يمكن الحصول عليها من خلايا الجلد الخاص بمريض مما يحد من احتمالات ان يرفض النظام المناعي للجسم الخلايا كما يحدث في بعض الاحيان مع زراعات الاعضاء.

ويقول ديرك هوكيمير احد الباحثين في معهد وايتهيد ان زراعة خلايا صحية مأخوذدة من خلايا "اي بي اس" لتحل محل الخلايا التي دمرها مرض او اصابة ربما يكون ممكنا في المستقبل لكن استخداما مرتقبا بشكل اكبر لهذه الخلايا ربما يكون في المختبر لاختبار اثار العقاقير الجديدة.

وقال هوكيمير في مقابلة عبر الهاتف "من اجل تطبيقات تتعلق بالزراعة في الجسم مازلنا بعيدا."

وعلم العلماء ان مجرد حفنة جينات يمكن ان تعيد برمجة خلية مرة اخرى الى حالة يمكنها ان تولد مثل خلية جذعية مأخوذة من اجنة اي نمط من خلايا في الجسم.

وقال الباحثون ان هذه الجينات مع ذلك لديها احتمال ان تسبب السرطان وايضا ربما تتفاعل بنتائج غير متوقعة مع الاف الجينات الاخرى في الخلية.

واستخدم فريق معهد وايتهيد فيروسات لنقل ثلاثة جينات الى خلايا الجلد لمريض بالشلل الرعاش ثم ازالوها بعد ان قامت بوظيفتها.

وكانت النتيجة مجموعة من الخلايا التي بدت مثل الخلايا الجذعية الجنينية من مرضى الشلل الرعاش بدون جينات اضافية.

ثم استخدموا بعد ذلك خلايا "اي بي اس" لتشكيل الخلايا العصبية التي تفرز مادة الدوباماين. وهي خلايا المخ التي تموت لدى المصابين بمرض الشلل الرعاش.

وهذه هي المرة الاولى التي يشكل فيها العلماء خلايا "اي بي اس" التي احتفظت بخصائصها مثل خلايا جنينية بعد ازالة الخلايا التي اعيد برمجتها.
وقال الباحثون ان الحامض النووي "دي ان ايه" لخلايا "اي بي اس" انتهى بها الامر لتكون مطابقة تقريبا للحامض النووي "دي ان ايه" لخلايا الجلد الاصلية.




المصدر :Reuters 2009


:tunis:

NOURI TAREK
09/03/2009, 11:30
:besmellah1:

:wlcm:



http://www.alarabonline.org/data/2009/03/03-07/403p.jpg
وضع الإصبع على موطن الداء أول خطوة


السرطان... القاتل الأول بحلول سنة 2010




العرب أونلاين- ماتياس بولينجر: هو مصطلح مختصر لأكثر من 200 مرض مزمن. ويتميز بالتكاثر غير المحدود في خلايا الأنسجة، ويؤدي آليا إلى تشكيل أورام غير طبيعية"أورام خبيثة" تسمى الأورام السرطانية، ما جل البعض من العلماء يصفه بأن حرب خفية.

ويمر بثلاث مراحل، مرحلة تكوين الورما حيث تظهر في بعض مواضع الجسم أورام غير مؤلمة تشبه "الثؤلول" تخرب الأنسجة السليمـة وتتوسع على حسابها. ليست هذه الأورام في الواقع نتيجة تكاثر عادي للخلايا و إنما هي نتيجة تكـاثر فوضوي غير محدود لبعض الخلايا التي لم تعد تخضع لنظم التكاثر الخلوي وهكذا يتكون الورم من كتلة خلوية تنقسم خلاياهــــا الفتية بسرعة ثم لا تـلبث أن تتغلغـل بعمـق في الأنسجـة المجاورة وتهضمهـا.

ويقتل هذا المرض الخطير في كـل عام آلاف النـــاس، وهو مـنتشر في كافة أنحاء العالم و يصـيب العروق البشرية جـميعها، كما يـتغـلغل بين جميع الطـبقات الاجتماعية وينتـقـي بـصورة خاصة الأشخاص الذين تجاوزوا سن الأ ربعين.

وقد أكدت التـقـديـرات الأخيرة انـه سـوف يقتل 17 مليون شــخص في العالم بحلول 2030 في مقـابـل 7,6 ملايين في 2007 حسـب ما جاء في تحذيرات مجـمـوعة من الخبراء الأميركيين اســـتـنـادا الى تقرير نشـره المركز العالمي للابحاث السرطانية / الوكالة المتخصـصة في امراض السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وبحـسـب الـتـقـرير الـذي يـدق نـاقـوس الخـطر زادت الاصابات بالسرطان الى الضـعـف بين عامي 1975 و2000 وقـد تـزداد مجددا الى الضعـف بين عامي 2000 و2020 والى ثـلاثـة اضـعـاف فـي 2030 مع تـسـجـيـل 20 الى 26 مليـون حالة جديدة سنويا ما يـؤدي الى 13 الى 17 مـليون حالة وفـاة و75 مليون مصاب خلال عـقـدين قـادمين.

ورغـم تـراجع آثار مرض الـسرطان ومعدلات الوفـيـات نـتـيـجة الاصابة به بين النساء /1999 و2005 وذلك لاول مرة فـقـد يـصـبـح السرطان اول سبب للوفيات في العالم في 2010 بحـســب الهيئات الاميركية الرئيسـية لمكافحة هذا المرض.

وقال بـيـتر بويل مدير اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان \'\'هذه الزيادة السريعة في حالات السرطان تشكل تحديا حقيقيا للانظمة الصحية في العالم\'\' داعيا الى تحسين سبل الوقاية.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من تزايد حالات السرطان في البلدان النامية، حيث يتوقع أن يشهد العالم خلال العشر سنوات القادمة زيادة بمقدار ثلثي الحالات الحالية من مرضى السرطان، وأوضح تقرير مشترك صادر عن منظمة الصحة العالمية ووكالة الطاقة الذرية أن نحو 84 مليون شخص يواجهون خطر الموت من مرض السرطان على مدى العقد القادم.

وكشف التقرير عن برنامج "ميثاق" الذي تشترك فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية والأمم المتحدة في معركة ضد المرض من خلال تفعيل تقنيات علاج السرطان بالإشعاع، والبرنامج يشارك فيه خبراء وشركاء آخرون في هذا المجال.

واكد رئيس الاتحاد العالمي لمكافحة السرطان الدكتور جون سيفر ان اعداد مرضى السرطان في دول العالم العربي تتزايد بشكل مخيف في السنوات الاخيرة موضحا انه على الرغم من ذلك فإن نسبة الاصابة مازالت اقل من الدول المتقدمة.

مشيرا إلى ان اعداد المصابين في المنطقة العربية تتراح بين 100 الى 150 حالة جديدة لكل 100 الف مواطن سنويا.

وأكد أن مشكلة مرضى السرطان اصبحت خطيرة جدا في العالم كله ويجب تكثيف جهود الحكومات مع منظمات المجتمع المدني لمكافحة المرض والحيلولة دون الاصابة به من خلال حملات مكثفة لمقاومة التدخين والتلوث ودعم عمل البرامج وتوصيلها للمساهمة في نشرها بين الناس.

وقال ان عدد المصابين في العالم يصل الى اكثر من 20 مليون مريض تقريبا وان هذا العدد متوقع ان يضاف عليه نحو 10 ملايين اخرى سنويا مشيرا الى ان اعداد الذين يموتون سنويا من جراء الاصابة بالمرض يصل الى اكثر من 6 ملايين مصاب واشار الى ان هذه النسبه تعادل 12 بالمائة من حالات الوفاة في العالم وهي نسبة تفوق من يموتون بسب الايدز والسل وغيرها من الامراض الخطيرة.

وذكر ان مسببات المرض يمكن تحاشيها في 30 بالمائة من حالات الاصابة مشيرا الى ان 50 بالمائة من الحالات في دول المنطقة يتم شفاؤها وتعيش حياة كاملة تماما بعد تعافيها وهو مايؤكد نجاح الاساليب الجديدة في العلاج وفي المقاومة.

ومن جهته قال الامين العام لرابطة الاطباء العرب لمكافحة السرطان وعضو مجلس ادارة الاتحاد العالمي الدكتور شريف عمر في تصريح مماثل ان الرابطة التي تضم عددا كبيرا من الاطباء المتخصصين في هذا المرض من مختلف الدول العربية تقوم بدور فاعل ونشط في تبادل الخبرات والبحوث والتعاون من اجل مكافحة المرض.

واوضح ان اسباب المرض في الدول العربية مختلفة حيث تنتشر بعض الامراض مثل البلهارسيا اضافة الى التدخين والتلوث وتزايد بناء المصانع مع انتشار الطموحات الصناعية منوها بان الاصابة بسرطان الثدي تأتي في المرتبة الاولى في العالم العربي خاصة في مصر ودول المغرب العربي.

واشار الدكتور عمر الى ان سرطان الجهاز الهضمي هو الاكثر انتشارا في دول الخليج العربي فيما ينتشر في مصر سرطان الكبد والمثانة بالنسبة للرجال والثدي بالنسبة للنساء موضحا انه ليست كل السرطانات خبيثه ولا يمكن العلاج منها ولكن هناك انواع من السرطانات التي يمكن الشفاء تماما منها.

كما اشار الى ان نسبة الاصابة بسرطان الرئة تزداد في المنطقة العربية بشكل كبير خاصة في الاردن ولبنان حيث تأتي الإصابة بهذا المرض في المرتبه الاولى منوها بان نسبة الإصابة بالسرطانات في الغرب تعادل ضعف الإصابة في الدول العربية.
واكد ان الدول العربية تمتلك خبرات علمية كبيرة تعد من الخبرات النادرة على مستوى العالم وهناك اطباء مشهود لهم بالكفاءة.

واعرب الدكتور عمر عن تفاؤله في التوصل الى علاجات جديدة تمكن تماما من الشفاء من المرض مشيرا الى ان الشفاء من لوكيميا الاطفال كانت في السابق 20 بالمائة وصلت الآن الى 75 بالمائة فيما كانت نسبة الشفاء من سرطان الغدد الليمفاوية 30 بالمائة اصبحت 80 بالمائة.

وشدد على اهمية دور التأهيل النفسي في علاج المريض من خلال مساندة الطبيب المعالج واعداد برنامج تأهيلي خاص لكل مجموعة من المصابين بنفس المرض للتعايش معا اضافة الى مساندة المريض من الاصدقاء والاسرة والمجتمع.

واوضح الدكتور انه على الرغم من ان المرض له علاقة بالجينات لكن هذا لايعني انه مرض وراثي ولكن هناك عائلات تنتشر فيها بعض الاورام مثل سرطان الثدي والمبيض عند المرأة.

ويمكن وقاية الإنسان من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان ليس عن طريق الأدوية وإنما عن طريق إجراء تعديلات غذائية وسلوكية في حياته، ويعتقد بعض العلماء بارتباط حدوث 30-40% من حالات السرطان مباشرة نتيجة الطعام الذي يتناوله وعوامل أخرى مثل المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية وممارسته نشاطا بدنيا بشكل روتيني، وأشارت دراسة إلى إمكانية إنقاص 30% من عدد حالات الإصابة بالسرطان بالامتناع عن التدخين.

ويفيد بأن المحافظة على وزن جسم أي شخص عند حدوده الطبيعية وممارسته رياضة بدنية بشكل منتظم ضد إصابته بالسرطان، فيساعد تناوله طعاما متزنا في مكوناته الغذائية واستمراره ممارسة الرياضة البدنية ومراقبة وزن جسمه ليكون قريباً من حدوده الطبيعية في تقليل خطر إصابته بالسرطان نحو 30-40%،وإذا كان الشخص زائد الوزن ولا يمارس أي رياضة بدنية فيتحتم عليه تغيير عاداته اليومية وإجراء تغيرات فيها حتى يوفر صحة أفضل لجسمه.

وأشار المعهد الأمريكي لبحوث السرطان في تقريره العلمي عام 1997عن ارتباط حدوث 60-70%من حالات السرطان مباشرة بالعادات اليومية للإنسان مثل ما يأكله من طعام وما إذا كان يمارس رياضة بدنية بشكل يومي ومحافظته على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية وما إذا كان مدخناً أم لا ويفيد إجراء بعض التعديلات في السلوك الحياتي للشخص في إنقاص معدل خطر إصابته بالسرطان، وهي تقلل في نفس الوقت خطر حدوث أمراض مزمنة في القلب و ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر له، كما يؤدي إتباع الشخص هذه الخطة الجديدة في حياته إلى الشعور بأنه أفضل نفسيا وصحيا.

التدخين سبب أبرز
ويؤكد تقرير لمنظمة الصحة العالمية أن عدد الذين يلاقون حتفهم أو يعيشون معاناة الأمراض المزمنة من جراء التدخين يفوقون عدد الذين يلاقون حتفهم نتيجة الطاعون والكوليرا والجدرى والسل والجذام والتيفوئيد والتيفوس مجتمعة في كل عام.

ويقول التقرير الأخير لمنظمة الصحة العالمية في قرار الجلسة السابعة والسبعين للمجلس التنفيذي: "إن تدخين واستخدام التبغ يؤدي إلى 90 بالمئة من جميع حالات سرطان الرئة، و75 بالمئة من جميع حالات التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة إلى مساهمته الأكيدة في تسبّب ضيق شرايين القلب، وبالتالي تسبب الذبحات الصدرية وجلطات القلب، كما يسبب التدخين جملة من السرطانات المختلفة مثل سرطان الحنجرة والمريء، ويشترك مع مواد أخرى في سرطان الجهاز البولي والجهاز الهضمي، كما يؤدي إلى مضاعفات كثيرة بالنسبة للأجنة في بطون أمهاتهم".

كما أشارت أن عدد المدخنين في العالم ارتفع إلى 1.3 مليار وأن عدد الوفيات التي يسببها التدخين تقارب الـ5 ملايين شخص كل سنة. وحسب تقديرات المنظمة فإن هذا الرقم يمكن أن يرتفع إلى الضّعف سنة 2020 وأن 70 بالمئة من الضحايا هم تحديدا من الدول النامية.

ومع أن نسبة الخطورة ترتفع في البلدان النامية أكثر من أي مكان آخر إلاّ أننا نلاحظ أن البلدان الأوروبية تتحرك بشكل أكثر سرعة وأكثر جدية، مجنّدة كل طاقاتها، للمحافظة على ثروتها البشرية والطبيعية.

في المقابل نلاحظ تباطؤا في استيعاب النتائج ولا مبالاة من قبل الدول الأكثر تضرّرا، حيث سعت الدول الأوروبية إلى اتخاذ إجراءات صارمة من ذلك سن قوانين وتشريعات تقضي بحظر التدخين في الأماكن العامة كما في بريطانيا وألمانيا، ومعاقبة المخالفين، ومن جهتها سنت دول عربية مثل هذا القانون مثل الأردن وقطر وتونس.

نمط الحياة يقلص الإصابة
كما تتأثر صحة الإنسان ككل ويقل خطر إصابته بالسرطان بشكل كبير نتيجة قيامه بأشياء معينة في حياته واختياره الأغذية الصحية في طعامه وبشكل خاص إكثاره من تناول الفواكه والخضراوات في طعامه وهي لا توفر لجسمه فقط المكونات الغذائية التي يحتاجها للشعور بصحة جيدة ولكنها تحتوي على مركبات تساعد في الوقاية من خطر المركبات الموجودة طبيعيا المسببة للسرطان التي يتعرض لها كل يوم.

ويكون اختيار الأغذية التي يحصل عليها يومياً أي شخص من أكثر العوامل أهمية في وقايته من السرطان، ويتناول معظم الأمريكيون طعاما مرتفع المحتوى من الدهون وعالي السعرات الحرارية ويقل ما يحتويه من الخضراوات والفواكه وبذور البقول والأغذية النباتية الأخرى، ويفيد تناول الأغذية النباتية ليس فقط في الوقاية من السرطان وإنما تضاد حدوث أمراض في القلب ومشكلات صحية أخرى.

وبناء على توصيات المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان يفيد حصول الإنسان على طعام صحي مع امتناعه عن التدخين في إنقاص خطر إصابته بالسرطان بنسبة 60-70%، وينصح بالحصول على 5-10 مبادلات من الفواكه والخضر كل يوم فهي أسهل الأشياء التي يمكن عملها للوقاية من السرطان، ويشجع المعهد على تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمركبات الوقائية من السرطان مثل مضادات الأكسدة وهي تشمل الكرنب وبروكلي والقرنبيط وكرنب بروكسل بذور البقول والثوم والزنجبيل وفول الصويا والبصل والبندورة والخضراوات والفواكه وثمار الحمضيات والتوت والفواكه الجافة.

وهناك ضرورة لابد منها وهي محافظة الشخص على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية بممارسته رياضة بدنية بشكل منتظم لمدة 30 دقيقة كل يوم، وهي ذات فائدة في المحافظة على وزن جسمه عند حدوده الطبيعية التي لها فائدتها في تقليل فرص حدوث السرطان.

وتكون الرياضة البدنية بحد ذاتها أيضا ذات فوائد ضد السرطان، وتلعب الرياضة البدنية دورا رئيسا في المحافظة على الوزن الطبيعي، وينصح المعهد الأمريكي لبحوث السرطان بضرورة المحافظة على استمرار النشاط الجسمي ووزن الجسم عند حدوده الطبيعية بالإضافة إلى تناول طعام صحي، وهناك تساؤلات عن مقدار الرياضة البدنية المطلوبة ونوعها، ويوصي المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة في هذا الخصوص بممارسة الشخص رياضة بدنية لمدة لا تقل عن 30 دقيقة كل يوم.

وإذا لم يتمكن من ممارستها بشكل مستمر فيستطيع القيام بها خلال ثلاث جلسات 10 دقائق كل منها خلال اليوم الواحد ولو كانت على شكل رياضة بدنية خفيفة كالمشي فهي ذات فائدة في تقليل فرص حدوث السرطان، وبلا شك هناك ضرورة جعل الرياضة جزءا من النشاطات اليومية للشخص واكتسابه عادات صحية بتركه سيارته بعيدة عن مكان عمله تسمح له بالسير إليها والمشي بسرعة فترة 10 دقائق بعد الغذاء مثلا ثم تكرار ذلك عدة مرات يوميا.

ونبه العلماء إلى أن الملايين من الناس ممن يصابون بمرض السرطان سنويا كان يمكن تفادي إصابتهم به.

وقد جاء هذا في تقرير أصدره صندوق أبحاث أمراض السرطان بالاشتراك مع المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان تحت اسم "سياسات وممارسات لمنع الإصابة بمرض السرطان".
وضع التقرير هيئة مؤلفة من نحو 23 خبيرا عالميا برئاسة الأستاذ الجامعي مايكل مارموت، وشمل 48 توصية لقطاعات مختلفة من المجتمع.

ويشمل التقرير تقديرات لنسبة حالات الإصابة بالمرض والتي يمكن منعها باستخدام الغذاء الصحي والنشاط الرياضي والوزن المعتدل، ويشير إلى أن هذه الأرقام تدلل على أهمية القضية التي يطرحها.

ويقول التقرير إن هناك نحو 8 ملايين حالة وفاة سنويا بمرض السرطان، وإن تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة البدنية قد يبقيان نحو ربع إلى ثلث هذه الحالات على قيد الحياة.

ويضيف أن نحو 42% من حالات الإصابة بمرض سرطان الثدي و43% من حالات الإصابة بسرطان القولون في المملكة المتحدة كان يمكن منعها من خلال اتباع نمط صحي من الغذاء والنشاط الرياضي واعتدال الوزن.

فيما تبلغ النسبة في الولايات المتحدة 45% لسرطان القولون و38% لسرطان الثدي.
ولا تشمل هذه الإحصائيات المدخنين الذين يشكلون ثلث حالات الإصابة بالمرض.
ويعطي التقرير أرقاما عن مدى انتشار المرض في الصين "وتمثل الدول ذات الدخل المنخفض" والبرازيل "ذات الدخل المتوسط".




المصدر : العرب أونلاين

:tunis:

NOURI TAREK
09/03/2009, 13:17
:besmellah1:

:wlcm:


عقار يطيل أعمار مرضى سرطان الكبد في المراحل المتطورة



أعلنت شركتا( باير) و (أونيكس) للأدوية عن انتهاء المرحلة الثالثة من تجربة مستحضرهما الجديد سورافينيب (Nexavar) و الخاص بالمرضى الذين يعانون من مرحلة متقدمة من سرطان خلايا الكبد، حيث أثبتت التجارب ارتفاع معدلات البقاء على قيد الحياة لدى هؤلاء المرضى ممن تم إعطاؤهم هذا العقار مقارنةً بالمرضى الذين لم يتناولون العلاج. وبناءً على هذه الاستنتاجات أوصت اللجنة بوقف التجربة مبكرا نتيجة للنتائج الايجابية .
ونتيجةً لهذه التوصية ستقوم شركتا باير وأونيكس بوقف التجربة والسماح لجميع المرضى المشاركين بهذه التجربة باستعمال عقار (Nexavar) سورافينيب . ونظراً لأن العلاجات المنظمة الحاصلة على موافقة لهذا المرض محدودة فستواصل الشركتان مناقشاتهما مع سلطات الصحة في أنحاء العالم متضمنة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) وسلطات الصحة الأوروبية حول الخطوات القادمة في التقدم بطلب الحصول على موافقة لعلاج سرطان خلايا الكبد.
وقال د/ جوردي برويكس مشارك الباحث الرئيسى ورئيس مجموعة سرطان الكبد بعيادة برشلونة، وحدة الكبد، بعيادة مستشفى برشلونة بأسبانيا ''لقد أثبت التفوق الملحوظ في إجمالى معدلات البقاء على قيد الحياة لدى المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام نيكسافار - مقارنةً بالمرضى الذين لم يتناولوا العلاج - فعالية((Nexavar في علاج سرطان خلايا الكبد المتقدم.
وذكر د. جوزيف إم لوفيت مساعد كبير الباحثين وأستاذ مساعد/ مدير برنامج أبحاث سرطان خلايا الكبد، قسم أمراض الكبد بكلية طب ماونت سيناى بنيويورك وأستاذ الأبحاث بمجموعة سرطان الكبد بعيادة برشلونة، ''تشير هذه النتائج إلى إمكانية وجود علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من هذا المرض المدمر.'' ويشار الى ان سرطان خلايا الكبد والمعروف بسرطان الكبد الأولي هو أكثر أشكال سرطان الكبد شيوعاً وهو المسئول عن حوالي 90% من أورام الكبد الأولية الخبيثة لدى البالغين. وهو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم.
أما العقار Nexavar سورافينيب فهو عقار مثبط للكاينيزات المتعددة يؤخذ عن طريق الفم يستهدف الخلايا السرطانية والأوعية الدموية المغذية لها وقد وجد أن نيكسافار يؤثر على أعضاء مجموعتين من الكاينيزات معروف عنها أنها تشارك في تكاثر الخلايا السرطانية (النمو) والأوعية الدموية (الإمداد بالدم) وهما عمليتان أساسيتان في نمو السرطان وقد أثبتت نماذج ما قبل المرحلة الإكلينيكية أيضاً ان له دورا في إعاقة عملية إعطاء الإشارات) مما قد يؤدي إلى فوائد علاجية لسرطان خلايا الكبد.
وقد حصل Nexavar سورافينيب مؤخراً على تصديق 50 دولة تقريباً بما فيها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي لعلاج مرضى سرطان الكلى المتقدم. وعلاوة على ذلك يتم تقييم نيكسافار بواسطة الشركات والمجموعات الدراسية الدولية والوكالات الحكومية والباحثين الأفراد كعلاج واحد أو علاج مركب لمجموعة كبيرة من أنواع السرطان بما في ذلك إستخدامه كعلاج مساعد في سرطان الكلى و أورام الكبد المتقدمة والورم القتامى المنتقل (metastatic melanoma) وسرطان الخلايا غير الصغيرة بالرئة (، non-small cell lung cancer) وسرطان الثدي.
وقد تم الحصول على النتائج باستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من تجربة شارب للبروتوكول العشوائي لتقييم سورافينيب في مرضى سرطان الكبد وهي تجربة مرحلة ثالثة عشوائية مزدوجة الحجب أو التعمية مصممة لتقييم عقار Nexavar في مرضى سرطان الكبد المتقدم والذين لم يتناولوا أى علاج منظم من قبل. وقد تم الاختيار العشوائي لستمائة واثنين مريض تم تسجيلهم في الأمريكتين وأوروبا وأستراليا/نيوزلندا. وتتمثل الأغراض الأساسية من الدراسة في مقارنة إجمالي معدلات البقاء على قيد الحياة بالنسبة إلى وقت تطور الأعراض لدى المرضى الذين يأخذون نيكسافير مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا العلاج.






:tunis:

NOURI TAREK
10/03/2009, 08:49
:besmellah1:

:wlcm:



اكتشاف الأنزيم المسبّب لانتشار السرطان




قال علماء إنهم اكتشفوا الأنزيم المسبّب لانتشار مرض السرطان وانتقاله إلى الأجزاء الأخرى من الجسد.

وذكرت مجلة "الخلايا السرطانية" أن العلماء في معهد أبحاث السرطان اكتشفوا أن أنزيما اسمه "لوكس" أو Lox يلعب دوراً هاماً في انتشار الخلايا السرطانية.

وبحسب أطباء فإن Cancer metastasis، وهو عبارة عن انتشار الخلايا السرطانية من عضو أو نسيج إلى آخر، مسئول عن الإصابة بحوالي 90 بالمائة من الوفيات التي لها علاقة بالسرطان.

ويأمل أطباء في السيطرة على مرض السرطان إذا وجدت أدوية توقف نشاط هذا الأنزيم.
وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الأحد أن الباحثين أجروا دراسة عن سرطان الثدي عند الفئران، وهم واثقون من أن النتائج التي سوف يتوصّلون إليها سوف تنطبق أيضاً على أنواع السرطانات الأخرى عند البشر.

وقالت الدكتورة جانين إيرلار التي قادت فريق الدراسة، إن "هذا الاكتشاف الجديد يوفر أملاً حقيقياً قد يمكّننا من تطوير علاج يمنع انتشار السرطان"، واصفة الاكتشاف بأنه "قطعة أساسية مفقودة في لعبة \'جيكسو\' بحث عنها العلماء لفترة طويلة".

و"جيكسو" عبارة عن مجموعة قطع صغيرة إذا وضعت في مكانها الملائم، أمكن الحصول على رسم أو صورة أو لوحة طبيعية كاملة.

وأضافت إيرلار أن هذه المرة الأولى التي يتمّ تحديد الأنزيم الرئيسي المسئول عن انتشار السرطان بشكل قوي وفعّال.

من ناحيتها قالت رئيسة مركز أبحاث السرطان والمعلومات في بريطانيا الدكتورة جولي شارب، إنه من المهمّ جداً معرفة الطريقة التي ينتشر فيها السرطان من أجل تحسين وسائل العلاج من المرض.



المصدر : العرب أونلاين

:tunis: