المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : علاج السرطان


الصفحات : 1 [2] 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63

NOURI TAREK
18/02/2009, 14:02
:besmellah1:

:tunis:


أدوية مضادة لسرطان الأطفال

كونسورسيوم اوروبي يطور أدوية مكيَّفة مع احتياجات الأطفالبمناسبة اليوم العالمي لسرطان الأطفال.

باريس ـ بمناسبة اليوم العالمي لسرطان الاطفال الاحد، سيطلقكونسورسيوم اوروبي يتولى تطوير ادوية مضادة للسرطان يتم تناولها عبر الفم وتمتكييفها مع احتياجات الاطفال.
والمجموعة التي تحمل اسم "او 3 كي"، مشروع يتولى تنسيقه معهد غوستاف روسيالفرنسي.
ومع 1800 حالة سنوياً في فرنسا يعتبر سرطان الاطفال نادراً (1 بالمئة من اجماليالاصابات بالسرطان).
ويمكن معالجة اكثر من 75 بالمئة من الاطفال بالادوية المتوفرة حالياً، لكنالسرطان يظل أول سبب لوفيات الاطفال بسبب المرض للفئة التي يفوق عمرها عاماً.
والهدف من المشروع الذي اطلق عليه "اورال اوف بيتنت اونكولوجي دراغز فور كيدس" هو تطوير مزيج يشرب من الادوية المضادة للسرطان تتم ملاءمتها خصيصاً مع الاطفال،بحسب المعهد الفرنسي الذي يعد من اهم مراكز مكافحة السرطان في اوروبا والذي يتولىقسمه المخصص للاطفال سنوياً معالجة 450 مريضاً شاباً.
وسيتم اعداد هذه الادوية انطلاقاً من الادوية المضادة للسرطان المستخدمة حالياًوهي في شكل "برشام" او اقراص مخصصة للبالغين وهي غير ملائمة للاطفال.
وسيعمل المجمع الجديد بالتعاون مع شركاء من القطاع الخاص وجامعات ومستشفيات عامةفي فرنسا وبريطانيا وايطاليا واتحاد لجمعيات الاطفال المصابين بالسرطان او سرطانالدم.
ويتوقع ان تبدأ التجارب السريرية في تشرين الثاني/نوفمبر القادم.



المصدر : ميدل ايست اونلاين

NOURI TAREK
19/02/2009, 10:26
:besmellah1:

:tunis:



الكويت(محيط) : كشفت حصة الشميمري خبيرة اليوجا الكويتية أن تمارين اليوجا تقهر مرض السرطان وتساعد في الشفاء منه، من خلال القضاء على الخلايا السرطانية بصورة مذهلة حسب دراسات علمية أجريت في الدول المتقدمة.

وقالت الشميمري لوكالة الانباء الكويتية "كونا": إن الدول المتقدمة تخصص دروس يوجا في مراكز السرطان بعد النتائج المذهلة في حالات الشفاء منه.

وأوضحت أن أغلب برامج اليوجا تقوم على أسس واحدة وهي جلسات تأمل تستغرق من 20 دقيقة إلى ساعة في بداية أو نهاية اليوم، وتبدأ بوضع الجلوس ثم التغير ببطء وبالتدريج مع تنفس بطيء ثم استرخاء وتأمل وتفكير ايجابي.

واكدت أن هناك خطوات يجب على مرضى السرطان القيام بها قبل القيام بتمارين اليوجا، حيث يجب أن يطبق أساسيات اليوجا دون أن يجهد نفسه أكثر من طاقته، وأن يغير من نظام تغذيته، لذا وجب على مريض السرطان أن يستشير طبيبه المختص لأنه قد يكون ملزما بتغذية معينة.

وأشارت إلى أن إضافة اليوجا لحياة المصابين بالسرطان تكمن في إضفاء السرور وإعطاء الطاقة الإيجابية للمريض ولكنها ليست بديلا عن العلاج الطبي الذي يخضع له.

:tunis:

NOURI TAREK
20/02/2009, 10:26
:besmellah1:

:tunis:




التفاح يقي النساء من مخاطر سرطان الثدي








أكد باحث أميركي أن أكل تفاحة يوميا -على الأقل- بالإضافة إلى غيرها من الخضار والفواكه يخفض بشكل كبير مخاطر إصابة النساء بسرطان الثدي.

وقال الباحث روي هاي ليو من جامعة كونيل في مدينة إيتاكا بولاية نيويورك إن دراساته الست التي نشرها العام الماضي تعطي دليلا متزايدا على أن أكل تفاحة يوقف نمو الأورام في ثدي الفئران، وأنه كلما زادت كمية التفاح زادت نسبة وقف النمو.

وسلطت دراسات ليو الضوء على أهمية الكيميائيات التي تعتمد على الضوء وتعرف باسم فينوليك أو فلافونويد الموجودة في التفاح وغيرها من الخضار والفواكه.

وكان الباحث الأميركي وجد أن الورم المسوؤل بشكل رئيسي عن وفاة النساء المصابات بسرطان الثدي ونفوق الحيوانات التي لديها ورم سرطاني في الثدي، موجود في 81% من الأورام لدى الحيوانات التي أجرى عليها البحث.

واكتشف أن النسبة السابقة انخفضت إلى 57% و50% و23% عند الفئران التي أخذت كميات بسيطة ومتوسطة ومرتفعة -على التوالي- من مستخرج التفاح، أي ما يعادل تفاحة أو ثلاث أو ست تفاحات في اليوم عند البشر طوال فترة الدراسة التي دامت 24 أسبوعا.

كما توصل الباحث إلى أنه من أصل 25 نوعا من الفاكهة المستهلكة في الولايات المتحدة، فإن التفاح يؤمن 33% من الفينوليك التي يستهلكها الأميركيون سنويا.


وأكد ليو أنه يشجع الجميع على أكل كميات متنوعة أكبر من الخضار والفواكه يوميا، مشيرا إلى أن دراساته توفر دليلا على أن زيادة استهلاك الفواكه والخضار تزود المستهلك بمزيد من الفينوليك التي تساهم بطريقة إيجابية في الحفاظ على الصحة.





:tunis:

NOURI TAREK
21/02/2009, 12:25
:besmellah1:

:tunis:


الناجيات من سرطان الثدي يهملن متابعة الفحوصات


لعل من المتوقع أن تكون النساء اللواتي نجين من سرطان الثدي متحمسات جداً لإجراء المزيد من الفحوصات المبكرة لمعرفة احتمالات رجوع السرطان لهن، لكن الواقع غير ذلك، فقد اظهر بحث جديد أن الناجيات من سرطان الثدي لا يقمن بعمل فحص الماموغرام المنتظم سنويا.

واكتشف باحثون من جامعة كلية ماسوشوستس الطبيّة بأنه كلما زاد عدد السنوات التي تمر دون تعرض السيدة للإصابة بسرطان الثدي، كلما قل حصولها على فحص الماموغرام السنوي. وبما أن النساء اللواتي أصبن بسرطان الثدي في خطر أكبر للإصابة بالسرطان مرة أخرى، فأن فحص الماموغرام يعتبر ضروريا جداً لهن للكشف عن الإصابة المبكرة.

:tunis:

NOURI TAREK
22/02/2009, 12:44
:besmellah1:

:wlcm:


كشفت دراسة أميركية حديثة أن ممارسة التمرينات الرياضية تعمل وبقوة على الحد من أخطار الإصابة بمرض السرطان لكن تلك التمرينات تكون أكثر فاعلية إذا اقترنت بالحصول على قدر كاف من النوم أثناء الليل.

وأوضح الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة على مدار عشرة أعوام بمعهد السرطان القومي المدعوم حكوميا أنهم وجدوا من بين آلاف السيدات اللواتي شاركن في الدراسة بعض الحالات القليلة المصابة بالسرطان ومن بينهم حالات مصابة بسرطان الثدي بين هؤلاء اللواتي ترتفع لديهن معدلات النشاط البدني.‏



:tunis:

NOURI TAREK
22/02/2009, 15:50
:besmellah1:

:wlcm:


لنتخيل أنك شاهدت على التلفاز شخص يموت من السرطان. لا بد أن هذاهو كل ما ستشعرين به إذا لا سمح الله تم تشخيص حالتك على أنها سرطان. ولكن هذا ليس الواقع أبدا، فهناك أشخاص كثر تمكنوا من التغلب على السرطان بالعلاج والصبر والدعاء وكذلك بالوقاية منه في الأساس. وبما أنك غير مصابة بالسرطان. فلما لا تحاولي أنتتفوقي عليه، مقالتي هذه ستعلمك كيف تمنعي السرطان من أن يهاجمك.

الخطوات:
. قومي بأخذ قطف من العنب واغسليه جيدا. ثم ضعي سبعة حافظات طعام بلاستيكية أمامك.

. كلي حبات العنب ولكن ليس البذور. ضعي حوالي 10 حبات من البذور داخل كل حافظة بلاستيكية.


. بعد وضع البذور في كل حافظة. ضعيها في الثلاجة وتأكدي من وضع القليل من الماء في كل حافظة وإلا ستجف البذور.




. الآن قومي بتناول البذور كل يوم وعندما تنتهي من الحافظات البلاستيكية، كرري العملية.




. هذه البذور تحتوي على مادة تمنع الإصابة بالسرطان. وترتيبها بهذه الطريقة سيجعلك أكثر وعيا وإدراكا لفائدتها وأهميتها كعلاج مضاد للإصابة بالسرطان، ولو أننا قلنا بأن تتناولي العنب كل يوم لما تذكرت.





:tunis:

NOURI TAREK
23/02/2009, 13:09
:besmellah1:

:wlcm:


وفقا لتقرير أي آي سي آر للعام 2007 حول الحمية والوقاية منالسرطان، فأن استهلاك الكحول بشكل فائض يزيد من خطر الإصابة بأمراض سرطان الفمّوالحنجرة والمرئ والقولون والثدي ومن المحتمل الكبد أيضا. إن تأثيرات الكحول علىالجسم عديدة.
فالكحول يعزز من قدرة المواد المسرطنة في الدخول إلى الخلايا وخلقضرر في المكون البيولوجي "دي إن أي" الذي يمكن أن يروّج لتطوير السرطان. بالإضافة،فأن الكحول يحطّم الأسيتالديهايد، الذي يعتقد العلماء بأنه يعمل تماما مثل الموادالمسرطنة.



:tunis:

NOURI TAREK
24/02/2009, 11:41
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان المثانة هو ورم خبيث يبدأ عادة في البطانة الداخلية للمثانة. يصيب هذا المرض عادة الأشخاص الذين تجاوزوا الخمسين. الرجال أكثر عرضة من النساء - بمعدل ثلاث مرات - للإصابة به، وربما كان هذا بسبب أن الرجال يدخنون أكثر من النساء، وهو عامل رئيسي للتعرض للإصابة بسرطان المثانة .

‏هذا وتكون التوقعات المستقبلية لمعظم المصابين به جيدة جدا إذا تم تشخيص المرض وعلاجه مبكرا . وحوالي 80 % ‏من مرضى سرطان المثانة يعيشون لأكثر من 5 سنوات بعد علاج المرض.

‏مما يذكر هنا أن حوالي 75% من جميع حالات سرطان المثانة تنحصر في البطانة الداخلية للمثانة (الطبقة الطلائية Epithelium) ويمكن استئصالها جراحيا .

في بعض الحالات يستخدم مسبر كهربي Electric probe لتدمير الخلايا السرطانية.
السرطانات التي ‏تقتصر على البطانة المذكورة نادرا ما تنتشر إلى أجزاء الجسم الأخرى.
سرطان المثانة غالبا ما يكون نتيجة للتعرض لأحد الكيماويات المسببة للسرطان، ‏ولكنه يحدث عادة بعد هذا التعرض بسنوات عديدة.
حوالي نصف مجموع الحالات تصيب الأشخاص الذين كانوا يدخنون السجائر في وقت ما من حياتهم.
‏كما يكثر حدوث هذا المرض في الأشخاص الذين يعملون في صناعات الجلود والمطاط والأصباغ والألومنيوم وبعض الدهانات نظرا لاستخدام مواد تسمى الأمينات العطرية (الأروماتية aromatic amines) في هذه الصناعات .

‏قد تختلف أسباب أو عوامل حدوث سرطان المثانة باختلاف الدول والشعوب. ففي الولايات المتحدة، يكون العامل الرئيسي هو التدخين، بالإضافة إلي الملوثات الصناعية. أما في دول أخرى (حيث تنتشر بعض الأمراض الطفيلية كما يحدث في إقليم وادي النيل) فيوجد سبب أخر رئيسي هو الإصابة بديدان البلهارسيا، إذ يشكل سرطان المثانة أحد أهم مضاعفات الإصابة بهذه الديدان الطفيلية، وخاصة نوع بلهارسيا المجاري البولية (بسبب التأثيرات المسرطنة لبويضاتها). تنتشر الإصابة بين الرجال (وخاصة من يعملون منهم في حقل الزراعة) أكثر من النساء نظرا لكثرة تعرضهم للعدوى من مصادر المياه الملوثة كالترع والبرك والمصارف، مما يزيد قابلية إصابتهم بسرطان المثانة.

‏الأعراض

قد لا يسبب سرطان المثانة في مراحله المبكرة أية أعراض. معظم المرضى تشخص حالاتهم عندما يجدون دما يختلط ببولهم. من الأعراض الأقل حدوثا كثرة تكرار التبول أو الألم أثناء التبول.

‏خيارات العلاج

‏عليك بالذهاب إلى الطبيب إذا وجدت دما أو دما متجلطا في بولك أو إذا كان لون بولك ورديا أو برتقاليا أو أحمر. سيقوم الطبيب باختبار بولك لكي يستبعد وجود العدوى ، وقد يرسل عينة منه للمعمل للبحث عن خلايا سرطانية.

‏أكثر الوسائل تأكيدا لتشخيص أورام المثانة هي باستخدام منظار المثانة ، الذي يتيح الفرصة للطبيب أن ينظر مباشرة إلى بطانة المثانة ويحدد موضع أية أورام أو تعرجات غير طبيعية في تلك البطانة. في نفس الوقت، فقد تؤخذ عينة نسيجية وترسل إلى معمل الباثولوجيا للتشخيص.

‏في حالات قليلة، قد يكون الورم من الصغر بحيث تتعذر رؤيته من خلال منظار المثانة. بدلا من ذلك، فإنه يمكن تشخيصه بالعثور على خلايا سرطانية في البول أو بأخذ عينات نسيجية صغيرة متعددة من جميع أجزاء جدار المثانة.

‏يعتمد العلاج على درجة (أي مرحلة) السرطان. وأكثر صور سرطان المثانة شيوعا، وهي الصورة المبكرة التي لم تنتشر خارج حدود البطانة الداخلية، يمكن شفاؤها بالجراحة م مع ذلك فنظرا لأن هذا السرطان غالبا ما يعود، فإنه ينصح بإجراء فحص بمنظار المثانة كل 3 ‏إلى 6 ‏شهور على مدى سنين عديدة للتأكد من عدم وجود أورام سرطانية جديدة.

‏بعد الجراحة قد يستخدم العلاج الكيماوي chemotherapy أو العلاج المناعي immunotherapy .

في العلاج المناعي يستخدم ذلك النوع من البكتيريا العضوية (الباسيلية) المسمى "باسيل كالميت – جويران" bacille calmette-guerin ، وهو اللقاح الشهير (بي.سي.جي) الذي يستخدم للوقاية من الدرن ، وهو يوضع هنا مباشرة على بطانة المثانة لتنبيه الاستجابة المناعية الطبيعية للجسم وحفزها على قتل ما يتبقى من خلايا سرطانية.

‏إذا كان السرطان قد انتشر إلى الطبقة العضلية للمثانة، فقد يحتاج الأمر إلى استئصال المثانة (وأية أعضاء أخرى قد وصل إليها السرطان). ففي الرجال يتم استئصال الحويصلتين المنويتين والعقد الليمفية الحوضية والبروستاتا أيضا. كل الرجال تقريبا يصابون بالعجز الجنسي بعد هذه الجراحة.

‏أما في النساء فيتم استئصال المبيضين والحالبين والإحليل وجزء من
‏جدار المهبل، بالإضافة إلى المثانة.

قد ينصح بإتباع نظام علاجي من العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي بعد الجراحة. أكثر من نصف المرضى الذين تجرى لهم هذه الجراحة يعيشون بعدها ‏لمدة تزيد عن ه سنوات.

إذا استؤصلت المثانة، فلابد حينئذ من اصطناع مثانة بديلة artificial bladder. الأسلوب التقليدي هو نقل موضعي الحالبين بحيث يفتحان في قطعة معزولة من الأمعاء. هذه القطعة ‏تخترق جدار البطن لتفرغ محتوياتها من البول في حقيبة أو كيسر بلاستيكي plastic bag يثبت على السطح الخارجي للجسم. وهذا ما يسمى التفميم ostomy وهي مماثلة لأنواع التفميم التي يتم عملها بعد الاستئصال الجراحي للأمعاء.
‏ثمة أسلوب أحدث يسمى الخزان البولي بدون حقيبة. وهو عبارة عن جيب أو كيس يتم إعداده من قطعة من الأمعاء ويوضع في داخل جدار البطن مباشرة، يمكنك إدخال قسطرة من خلال ثقب ‏صغير في جدار البطن لتفريغ البول. في بعض الحالات، يمكن توصيل هذا الجيب الداخلي بالإحليل حتى يمكنك التبول ‏بشكل طبيعي .






:tunis:

NOURI TAREK
24/02/2009, 15:57
:besmellah1:

:wlcm:


دراسة: الكالسيوم يقلل خطر إصابة المسنين ببعض السرطانات



ذكرت صحيفة يو إس إيه توداي نقلا عن وكالة أسوشيتد برس أن دراسة أجريت على نحو نصف مليون رجل وامراة مسنين عززت دليلا على أن الأغذية الغنية بالكالسيوم، بدلا من حبوب الكالسيوم، قد تساعد في الوقاية من بعض السرطانات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدراسات السابقة قدمت نتائج متعارضة، لكن الدراسة الجديدة تضمنت استبانات أغذية من المشاركين ومتابعة لسجلات حالات سرطان لسبع سنوات.

وأضافت أن الدراسة الجديدة التي شملت 492810 أشخاص وأكثر من 50 ألف حالة سرطان تقدم دليلا قويا يؤيد فكرة أن الكالسيوم قد يحافظ بطريقة ما على الخلايا من أن تصير سرطانية.

من جانبه وصف رئيس فريق البحث بالمعهد الوطني للسرطان بولاية ميريلاند الأميركية النتائج بالقوية، لكنه قال بالحاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد النتائج.

ونوهت الصحيفة إلى أن المشاركين في البحث كانوا من الفئة العمرية 50 إلى 71 سنة الذين بدؤوا الدراسة في أواسط التسعينيات وتم تشخيصهم فيما بعد بإصابتهم بأنواع مختلفة من السرطانات بلغت أكثر من عشرة أنواع مختلفة، وكان أكثرها شيوعا سرطان البروستاتا والثدي والرئة والقولون والمستقيم.

وأفادت الدراسة بأن الرجال الذين تناولوا معظم الكالسيوم من الأطعمة كانوا أقل 30% عرضة للإصابة بسرطان المريء ونحو 20% أقل للإصابة بسرطان الرأس والعنق و16% أقل للإصابة بسرطان القولون، عند مقارنتهم برجال تناولوا كميات منخفضة من الكالسيوم.

ومن النساء، أولئك اللائي تناولن الأطعمة الغنية بالكالسيوم كن 28% أقل للإصابة بسرطان القولون مقارنة باللائي تناولن كالسيوم أقل.

وبشأن الرجال بدت حبوب الكالسيوم أنها تساعد في الوقاية من سرطان القولون، أما في النساء فكان هذا معناه خطرا أقل للإصابة بسرطان الكبد، وهو ما يعد نادر الحدوث.

وختمت الصحيفة بأن الكبار الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالكالسيوم يميلون لأن يكونوا أصح من الآخرين.



المصدر: الجزيرة نت الصحافة الأميركية




:tunis:

NOURI TAREK
25/02/2009, 10:58
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان الخصية

قد يحدث السرطان في خلايا إحدى الخصيتين ، وهو إحدى حالات السرطان السهلة الشفاء ، ولكن ما لم تعالج هذه المشكلة في مرحلة مبكرة ، فقد ينتشر السرطان عبر الجهاز اللمفاوي ، وينتشر في نهاية الأمر في الرئتين ، ونظرا لعدم وجود أي رباط لمفاوي بين الخصيتين فمن المستبعد أن ينتشر السرطان من خصية إلى أخرى .

ما هي الأعراض

يتمثل العارض الرئيسي بظهور ورم في الخصية المصابة ينمو ببطء بحيث لا تحس بوجوده لفترة من الوقت إلا إذا كنت تفحص خصيتيك بانتظام نظرا لعدم شعورك بأي ألم .

ما مدى انتشار المشكلة

سرطان الخصية مرض نادر الحدوث ، ومع ذلك فهو أكثر أنواع السرطان انتشارا عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 35 سنة ، إن فرص الشفاء من هذا المرض ممتازة شرط أن يتم اكتشاف وجوده ومعالجته في وقت مبكر .

ما يجب عمله

إذا لاحظت وجود ورم في وعاء خصيتيك ( الصفن ) مهما كان تافها ، استشر طبيبك ، فقد يحيلك إلى اختصاصي بأمراض الجهاز البولي ، من الجائز أن يكون هذا الورم غير مؤذ ، كذلك قد تنشأ انتفاخات أخرى صغيرة في البربخ لا أهمية لها ، أما الورم في الخصية نفسها فيكون دائما تقريبا غير مؤذ ولا يمكن معرفة كونه سرطانيا أم لا ، إلا بتحليل عينة من نسيج الخصية .

ما هو العلاج

إذا شخص الطبيب الورم على أنه سرطان يكون العلاج الوحيد استئصال الغدة المصابة بواسطة عملية جراحية . وتترك العملية الجراحية عادة خصية واحدة سليمة ، ولذلك من المستبعد أن يؤثر استئصال خصية واحدة على نشاطك الجنسي أو على خصوبتك ، وقد تخضع لدورة علاج بالأشعة وربما تعطى أدوية سمية للخلايا لفترة قصيرة بعد إجراء العملية ، وفي الحالات النادرة التي يعجز فيها العلاج بالأشعة أو بالأدوية عن وقف انتشار السرطان تبرز الضرورة لإزالة عقد لمفاوية معينة ، ولسوء الحظ تشمل عملية إزالة هذه العقد قطع الأعصاب التي تتحكم بقذف السائل المنوي ، وبالتالي فمن المحتمل جدا أن يصاب المريض بالعقم رغم عدم إصابته بعجز جنسي بما أنه يستمر في تحقيق الانتصاب والوصول إلى هزة جماع ( جافة ) ( دون قذف المني ) .



:tunis:

NOURI TAREK
26/02/2009, 10:41
:besmellah1:

:wlcm:




إن السرطانات التي تنشأ في العظام ، والتي تسمى سرطانات العظم الاولية ، هي نادرة جداً .
وهي تحدث في أغلب الاحوال عند الاطفال و اليافعين ، تشق الاورام السرطانية العظمية طريقها عبر البنى المحيطة بها و تنتشر بسرعة في مختلف انحاء الجسم .
لذلك فالتشخيص المبكر هو أمر هام جداً ، وكلما تم اكتشافه باكراً ، أمكن إجراء جراحة لاستئصال الورم .
إن احتمال معاودة السرطان لدى معظم المرضى خلال فترة خمس سنين هو احتمال ضئيل جداً ،و يرجح ان لا يعاود الظهور بعد ذلك .غير أن غالبية الحالات لا يتم تشخيصها بشكل مبكر ولا يكون إنذارها جيداً .


إن أسباب سرطان العظام الاولي ليست معروفة بعد ، لكن قد يكون هناك رابط جيني حيث نجد أنه غالباً ما يسري في العائلات .
وعادة ما يصيب هذا السرطان الساق ، مع ظهور انتفاخ مؤلم فوق الركبة أو اسفلها مباشرة ، وقد يتفاقم هذا الالم في حال الوقوف أو أثناء النوم ليلاً في الفراش .


كيف يُشخّص ؟

يحال المرضى الى اختصاصي لأخذ صورة بالاشعة السينية وغير ذلك م الاختبارات مثل المسح المقطعي المحوسب CT scan او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI لتأكيد التشخيص ، و الغرن العظمي Osteosarcoma هو اكثر انواع سرطانات العظم الاولية شيوعاً .

وتكون هذه الاورام خبيثة جداً وهي غالباً ما تنتشر الى الرئتين ، لذلك يطلب من المريض إجراء صورة للصدر بالأشعة السينية .


علاج سرطان العظم :

في اغلب الحالات ، تتم إزالة الورم جراحياً ، و يُجرى استئصال أي عظم مصاب و يتم إبداله بعظم اصطناعي او بقطعة عظمية من موضع آخر من جسم المريض او بعظم ملائم من شخص واهب .
وبعد الجراحة يخضع المريض للمداواة بالاشعة او لمعالجة كيميائية للتخلص من أي سرطان متبق .









:tunis:

NOURI TAREK
27/02/2009, 11:10
:besmellah1:

:wlcm:

العيش مع السرطان أو الموت بالسرطان !



إن اليوم الذي يتم فيه تشخيص السرطان لدى المريض يشكّل حدثآ خطيرآ في حياته، إذ يأخذ المريض بالنظر إلى كل شيء في ما بعد ضمن سياق التشخيص والعلاج، والواقع أن تلك هي ردة الفعل طبيعية .

وثمة عدة أنواع من السرطان، ونحن نكتشف بإستمرار طرقآ جديدة لكشف الحالة وعلاجها، ومؤخرآ، إرتفعت معدلات الحياة لبعض انواع السرطان بشكل كبير. نتيجة لذلك، يمكننا اليوم التحدث عن " العيش مع السرطان " عوضآ عن " الموت بالسرطان " أو التحول إلى " ضحية للسرطان ".



الإستجابة لتشخيص السرطان :

كما هو الأمر عند المرور بأي أزمة أو مصاعب في الحياة، على المصاب إتباع خطط صحية وفعالة للتعامل مع حالته. وفيما يلي بعض المقترحات :-

1. احصل على وقائع :حاول الحصول على أكبر قدر من المعلومات الأساسية والمفيدة. فكّر باصطحاب أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة إلى الزيارات الطبية. ودوّن أسئلتك ومخاوفك قبل الذهاب. إذ تساعدك هذه المقاربة على تنظيم أفكارك والمشاركة في أخذ القرار. ولكن تذكّر بأن الأجوية هي عبارة عن ظنون أو إحصائيات طبية. والواقع أن كل حالة تختلف عن الأخرى. وغالبآ ما تشتمل الأسئلة على ما يلي:
- هل حالتي قابلة للعلاج ؟
- ما هي خيارات العلاج المتوفرة ؟
- ماذا عليّ أن أتوقع خلال العلاج ؟
- هل سيكون علاجي مؤلمآ ؟
- متى يجب عليّ الإتصال بالطبيب ؟
- ما الذي عليّ القيام به لمنع السرطان من أن يعاود الظهور ؟
- ما هي عوامل خطر إصابة أفراد عائلتي ( خاصة الأطفال ) ؟

2. ضع خطة خاصة بك لمكافحة المرض : كما أن علاج السرطان فرديّ، كذلك هو الأمر بالنسبة إلى خطة المكافحة التي يجب عليك إتباعها. إليك فيما يلي بعض الأفكار :
- تعلّم تقنيات الاسترخاء
- شاطر العائلة أو الأصحاب أو مرشدك الصحي مشاعرك بكل صراحة
- ضع مفكّرة لمساعدتك على تنظيم أفكارك
- عند مواجهة أي قرار صعب، ضع الحسنات والسيئات لكل قرار
- جد مصدر قوّة في إيمانك
- خصص وقتآ تبقى فيه وحدك
- واصل العمل ونشاطات التسلية


3. أبق التواصل مفتوحآ :
بينك وبين أحبائك والمرشد الصحي وآخرين. فقد تشعر بالإنعزال إن حاول المحيطون بك إخفاء الأخبار المزعجة عنك. ولكن لو شعرت أنت والآخرون بحرية في التعبير عن انفعالاتكم، فقد تستمدون القوة من بعضكم .

4. صورتك الذاتية مهمة :

فالبرغم من أن البعض قد لا يلاحظون التغيرات الجسدية التي تطرأ عليك، أنت ستلاحظ. والواقع أن بعض شركات التأمين غالبآ ما تساعد في دفع تكاليف الشعر المستعار ووجبات الأسنان وأجهزة التكيّف .

5.من شأن أسلوب المعيشي أن يحسن مستوى الطاقة :

ويساعد على نمو الخلايا السليمة. ويشتمل ذلك على الحصول على قسط واف من الراحة وعلى تغذية سليمة إضافة إلى ممارسة الرياضة والنشاطات المسلية .

6. اسمح للأصدقاء وأفراد العائلة بمساعدتك :

فغالبآ ما يمكنهم القيام عنك ببعض المهام كقيادة السيارة أو تحضير الوجبات أو المساعدة في الأعمال المنزلية. تعلم بالتالي تقبّل المساعدة. فقبول مساعدة الأشخاص الذين يهتمون لأمرك يمنحهم دورآ في الأوقات العصيبة .

7. راجع أهدافك وألوياتك : فكّر بما هو مهم فعلآ في حياتك. خفف من النشاطات غير الضرورية، وانفتح أكثر على الذين يحبونك وشاطرهم أفكارك ومشاعرك. فالسرطان يؤثر على جميع علاقاتك غير أن التواصل يساعدك على تخفيف الانفعال والخوف الذي يسببه المرض عادة

8. حاول الحفاظ على أسلوب عيش طبيعي : عش كل يوم بيومه. إذ من الأسهل إتباع هذه الاستراتيجية في الاوقات العصيبة. فعندما يكون المستقبل غير واضح المعالم، يصبح التنظيم والتخطيط له مربكآ فجأة

9. حافظ على موقف إيجابي : احتفل بكل يوم يمر. فإن مررت بيوم عصيب دعه يمضي وإنتقل بإيجابية إلى اليوم التالي. لا تدع السرطان يتحكم بحياتك

10. كافح المعتقدات الخاطئة : لا يزال كثير من المعتقدات القديمة المقترنة بالسرطان موجودآ, فقد يتساءل الاصدقاء إن كان السرطان معديآ، بينما يشكّ زملاؤك في مقدرتك على القيام بوظائفك. طمئن الآخرين بأن الابحاث أظهرت أن المصابين بالسرطان يعادلون باقي العاملين قي قدرتهم الانتاجية، ولا يتغيبون أكثر منهم. وذكّر الأصدقاء أنه حتى ولو شكّل السرطان جزءآ مخيفآ من حياتك، ليس عليهم الخوف من التواجد بقربك

11. ابحث عن خيارات خاصة بالتأمين : فإن كنت موظفآ، قد تعجز عن تغيير وظيفتك خوفآ من عدم كونك مؤهلآ لدى مؤسسة التأمين الجديدة. وفي حال كنت متقاعدآ، قد تجد صعوبة في الحصول على تأمين إضافي. تأكد أيضآ ما إذا كانت دولتك تؤمن تأمينآ صحيّآ للأشخاص الذين يصعب تأمينهم. وإبحث لدى مجموعات التأمين وذلك عبر المنظمات المهنية أو الأخوية أو السياسية .

التعذية :

ما من دليل مؤكد على أن تجنب أنواع معينة من الأطعمة أو فرط تناول غيرها يساعد على علاج السرطان. غير أن التغذية السليمة هامة للعيش مع المرض. والواقع أن من شأن السرطان أن يخقق من شهية المصاب ويغيّر طعم بعض المأكولات، كما أنه قد يعيق إمتصاص الجسم للمغذيات الموجودة في الأطعمة. وتبيّن الدراسات أنه يمكن للتغذية الجيدة أن :


- تزيد من فرص تحمّل العلاج بنجاح
- تحسّن من شعور المريض بالراحة
- تحسّن عمل النسيج والجهاز المناعي
- تؤمن حاجة الجسد للسعرات الحرارية والبروتينات من أجل إعادة بناء الأنسجة المُتلفة


ومن شأن عقار يدعى أسيتات الماجيسترول (المتوافر على شكل أقراص أو سائل)، إن هو أُخذ عدة مرات في اليوم، أن يساعد على الحفاظ على الوزن أو زيادته .
- إن كان طعم اللحوم يزعجك، فإن الأجبان الخفيفة الطعم واللبن تمثل مصدرآ بديلآ للبروتين. جرب تناول سندويش من زبدة الفول السوداني أو فاكهة مدهون بزبدة الفول السوداني. كذلك فإن بعض الخضار كالفاصوليا واللوبيا تشكل مصادر جيدة للبروتين خاصة عند مزجها ببعض الحبوب كالرز أو الذرة أو الخبز .
- ضمن الأطعمة التي تتناولها أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية. سخّن الخبز وادهنه بالزبدة أو المارغرين أو المربّى أو العسل. ورش على الأطعمة البندق المجروش .
- من الممكن احتمال الاطباق المبهّرة قليلآ كمشتقات الحليب والبيض والدجاج والسمك والمعكرونة .
- إن كنت تجد صعوبة في تناول كمية ملائمة من الطعام في وجبة واحدة، تناول كميات قليلة في وجبات أكثر عددآ .
- إن كانت رائحة الطعام تشعرك بالغيثان، استعمل المايكروويف أو اختر أطعمة سريعة الاعداد أو يمكن تسخينها تحت حرارة معتدلة .
- من شأن السوائل المغذية أن تزيد من مخزون البروتين والسعرات الحرارية. ومن هذه السوائل حساء الكريما أو الحليب أو الكاكاو أو الحليب المخضوض أو الشعير أو المشروبات الغازية الجاهزة. ويمكن للطبيب الفيزيائي أو خبير التغذية أن يساعد على تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى مكمل غذائي .

ماذا عن الألم ؟

يمثل الألم مصدر خوف كبير للمصابين بالسرطان، مع أنه ما من داع لذلك. فأكثر من نصف المصابين بالمرض لا يشعرون بألم يذكر, لا بل إن المصابين بالسرطان يعانون من ألم أقل من مرض التهاب المفاصل أو ذوي الاضطرابات العصبية. ويمكن السيطرة على الألم في جميع الاحتمالات تقريبآ. وتشمل عقاقير تسكين الالم على ما يلي :
- عقاقير غير مخدّرة : يعتبر الاسبرين عالي الفعالية، يعادل مفعوله أقوى المسكنات. كذلك فإن الاسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير المحتوية على الستيرويد فعالة أيضآ وقد يكتفي المريض بجرعات يومية أقل من الأسبرين. كما تشكّل مضادات الإحباط مسكنات جيدة
- مخدّرات ( المورفين و الكودين )، تستعمل في حالات الألم الحاد، ويمكن أخذها عبر الفم (على شكل أقراص أو سائل) أو عبر الحقن أو مضخة يتحكم بها المريض أو لويحة جلدية بطيئة الافراز
- مهدئات تزيد من راحة المريض عند استعمالها مع ادوية الألم

أما تدابير تسكين الألم غير المرتكزة على العقاقير فتتضمن العلاج بالأسعة لتقليص الورم وتخفيف الالام، الحقن أو الجراحة لسدّ المسالك العصبية التي تحمل إشارات الالم إلى الدماغ، التغذية المرتدّة البيولوجية، التعديل المسلكي، التنويم الايجائي، التنفس وتمارين الاسترخاء، التدليك، الحفز العصبي كهربائيآ عبر الجلد أو الكمادات الحارة أو الباردة .

العناية الذاتية :

- لا تنظر حتى يصبح الألم حادآ كي تأخذ الدواء، بل تناوله حسب مواعيد محددة
- لا تخف من الادمان. فإن تم تناول المخدرات بشكبل سليم، يكون خطر الإدمان عليها ضئيلآ جدآ، إضاقة إلى ذلك، إن كان المريض بحاجة لتناول المخدرات لفترة طويلة من أجل تسكين الالام الحادة، فإن الراحة التي تؤمنها هي غالبآ أهم من أي إمكانية للإدمان
- ضع خطة للتعامل مع الانفعالات كالقلق والاحباط ، فمن شأنها أن تزيد الشعور بالألم سوءآ


السرطان لدى الاطفال ( سرطانات الطفولة ):

إن حالات السرطان غير شائعة بين الاطفال، ولكن عندما تحدث، يواجه الاهل قضايا ومشاكل من نوع خاص. والواقع أن الباحثين قد قطعوا أشواط بعيدة في مجال علاج الحالات السرطانية بين الأطفال. واليوم فإن أكثر من 70% من الأطفال المصابين بالسرطان يظلون على قيد الحياة .

العناية الذاتية :

إن كان طفلك مصابآ بالسرطان، من الأهمية بمكان :

-

اختيار الشخص الذي سيعالجه بعناية. إبحث عن مركز طبي على أحدث وسائل علاج سرطانات الطفولة، ويؤمن دعمآ عاطفيآ للعائلة .
- حاول الحفاظ على أسلوب معيشة طبيعي قدر الامكان. فالإبقاء على البرامج والقواعد والتوقعات السابقة كما هي سيساعد الطفل على المقاومة ويزرع في رأسه فكرة مستقبل طويل .
- تحدّث إلى مدرّسي الطفل لمناقشة توقعات سلوكية وأكادمية .
- ابذل ما في وسعك للتعامل مع امكانية الوفاة بطريقة صادقة ومستقيمة. فالأطفال يحتاجون أن يقال لهم كلّ ما يمكنهم فهمه. والواقع أنه ما من طريقة واحدة " مباشرة " لإخبار الطفل عن الموت. لذا يجب تشجيعه على السؤال وإعطائه أجوبة مبسّطة. ومن الممكن أن تمنعه مخاوفه من طرح الأسئلة، لذا إبدأ بسؤاله حول كيفية شعوره. ولا يجب أبدآ الكذب عليه أو قطع وعود لن تتمكن من الوفاء بها أو الخوف من قول " لا أعلم "
- شجّعه على النشاطات التي تخفف من قلقه (كالرسم) وتساعده على التعبير عن مشاعره (كالتمثيل أو اللعب بالدمى) .
- لا تتجاهل حاجات اطفالك. فمن شأن الأشقاء أن يعطوا دعمآ كبيرآ للأخ أو الاخت المريضين، غير أنهم يجب أن يعلموا بأن مكانتهم الخاصة في العائلة محفوظة .


:tunis:

NOURI TAREK
28/02/2009, 13:02
:besmellah1:

:wlcm:


سرطان الكبد


مقدمة:

السرطان التي بدات في أعضاء أخرى - خاصة القناة الهضمية والثديين والرئتين- غالبآ ما تنتشر بالانبثاث الى الكبد، حيث تبدا في النمو.الكبد معرض للسرطان الانبثاثي بسبب كبر حجمه وكمية الدم الضخمة التي تدفق من خلاله.جدير بالذكر أن السرطان أو الورم السرطاني الذي يبدأ في الكبد يسمى السرطان الكبدي الاولي Primary LiverCancerوثمة نوعان من السرطان الكبدي الاولي وهما:- الهيباتوما أو سرطان الخلايا الكبدية Hepatomaتنشأ الهيباتوما في الخلايا الكبدية وهي أكثر شيوعآ في الرجال الذين يعانون مرضآ طويل الامد بالكبد (التليف الكبدي ،الالتهاب الكبدي "ب" و"ج") والذي هم فوق سن الخمسين.- سرطان القنوات الصفراوية Cholangiocarcinomaينشأ سرطان القنوات الصفراوية في القنوات الصفرواية ويميل الى اصابة صغار البالغين دون وجود مرض كبدي مزمن ، وهو اكثر شيوعآ في المصابين بالتهاب القولون التقرحي والمرض الالتهابي المعوي.تعريف سرطان الكبد:هو نمو غير طبيعي و غير منتظم لخلايا الكبد في حال كان الورم أولي, أما إذا كان ثانوي فإنه يكون منتشر من عضو آخر بالجسم وصولاً للكبد. سرطان الكبد من السرطانات الشائعه جداً في العالم، يعتبر ثالث سرطان شيوعاً في العالم.ويكثر سرطان الكبد في منطقه الشرق الأقصى والدول العربيه(السعودية ومصر) وشمال أفريقياأنواع أورام الكبد :تنقسم أورام الكبد إلى نوعين :حميد وخبيث والخبيث قد يكون ناتج من الكبد أو من عضو أخر منتشر إلى الكبد . وسرطان الكبد ينقسم إلى عدة أنواع حسب نوع الورم .ولكن في معظم الأحيان الإصابة به تعتبر من اخطر إمراض العصر وعلاجه ليس بالسهل .اسباب سرطان الكبد:يصاب الكبد بعدة أمراض فمنها الحاد والمزمن وأكثر الأمراض شيوعاً هي الفيروسات فمنها E-D-C-B-Aويعتبر B-C من أهم مسببات التليف ومن ثم العرضة لسرطان الكبد وخصوصا فيروس B حيث يمكن أن يسبب سرطان الكبد حتى بدون تليف.كما أن هناك أمراض أخرى تسبب في تليف الكبد ومن ثم الإصابة بالسرطان مثل الأمراض الناتجة عن كثرة النحاس أو زيادة الحديد وترسبها بالكبد أو الأمراض الناتجة عن الإصابة بالتهاب الكبد الناتجة عن المناعة الذاتية حيث يحدث التليف لأن مناعة الجسم تهاجم الكبد أو الخلايا الكبدية أو القنوات المرارية ومن ثم الإصابة بالتليف ثم بالسرطان إذا ما عولجت في وقتها.كما أن التليف قد يحدث لأسباب أخرى فمنها الالتهاب الناتج عن كثرة الدهون أو الأدوية أو الكحول أو المواد السامة الأخرى.وأغلب سرطان الكبد يبدأ بعد ما تصاب الكبد بالتليف وغالباً ما يكون ناتجاً عن الإصابة بفيروسات الكبد HBV أو HCV. وحيث أن الوقاية أهم من العلاج وخصوصاً أن سرطان الكبد يعتبر من الأمراض المستعصي علاجها فإن علاج الأسباب أهم من علاج المرض عندما يتم تشخيصه.عند الإصابة بالسرطان قد ينتقل هذا السرطان إلى الكبد عن طريق الدم أو الجهاز اللمفاوي وهذا يكون سرطان ثانوي وليس سرطان الكبد الأولي.إذآ نستنتج مما ذكر أن سرطان الكبد ينتج عاده في الكبد التي تعاني من التليف والتليف ينتج بسبب التهاب فيروس الكبد الوبائي أو بسبب تناول الكحول أو مرض البلهارسيا.

اعراض سرطان الكبد

غالبآ ما لا يسبب سرطان الكبد في مراحله المبكرة أية اعراضعندما يبدأ ظهور الاعراض يكون الالم في الجزء العلوي الايمن من البطن من اوائل الاعراض المميزة بالاضافة الى الاعياء ونقصان الوزن وفقدان الشهية.أما اليرقان وتراكم السوائل في البطن فهما من الاعراض التي تحدث في المراحل الاكثر تقدمآونستطيع تلخيص أهم أعراض سرطان الكبد بالنقاط التالية:· نقص في الوزن.· ضعف عام واحساس بالتعب مع خمول.· قلة الشهية.· حرارة – صفار.· آلام في اعلى البطن.· اصفرار الجسم و مقلة العين.· الغثيان و التقيؤ.· إرتفاع في درجة الحرارة.· سوء حالة المريض من مرض مزمن في الكبد إلى ظهور أعراض أخرى كزيادة في سائل البطن أو نزيف من الدوالي في المريء أو ظهور حالة بما يسمى السبات الكبدي.تشخيص سرطان الكبد1. الفحص بالموجات فوق الصوتية وعمل أشعة مقطعية للبطن بالحاسب الالي.
2. عمل تصوير بالأشعة المغناطيسية (تصوير بالرنين المغناطيسي وذلك عن طريق الشريان الكبدي).
3. تحليل وإختبار للدم ( لمعرفة مدى كفاءة وظائف الكبد) وقد تجرى إختبارات أخرى للدم للكشف عن وجود البروتينات التي تنتجها السرطانات الكبدية الاولية أو السرطانات التي يبدأ تكونها في الامعاء الغليظة ثم تنتشر إلى الكبد.
4. الفحص بالجاليوم المشع وهو مهم للتمييز بين الأورام والأمراض الأخرى التي قد تصيب الكبد.
5. اخذ عينة من الورم ودراستها تحت المجهر.6. في بعض الحالات وحتى يمكن تحديد درجة الحالة السرطانية ، فقد يحتاج الامر إلى اجراء جراحة تقليدية أو عن طريق منظار البطن حتى يتمكن الطبيب من تقييم مدى إنتشار السرطان.خيارات علاج سرطان الكبد:1. التدخل الجراحي إذا كان المرض موضعي أو في أحد فصوص الكبد.حيث في الحالات الاورام الكبدية الاولية التي لم تنتشر بعد خارج الكبد يكون من الممكن أحيانآ للجراحة أن تستأصل الورم السرطاني كله ،مما يعطي أملآ في الشفاء.في معظم حالات الاورام الكبدية الالولية وفي كل الاورام الكبدية الثانوية يجري الاستئصال الجراحي للورم فقط إذا كان الورم يعوق أحد التراكيب الحيوية أو يسدها مثل القناة الصفراوية.
2. العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو مباشرة إلى شريان الكبد الأساسي.(عن طريق القسطرة بحيث تعطى جرعات مركزة عن طريق إنبوبة القسطرة الداخلة من شريان الفخذ والواصلة الى الشرايين المغذية للسرطان. وقد أثبتت هذه الطريقة نجاحات عدة ولها إنتشار واسع)حيث يمكن إعطاء العلاج الكيماوي عن طريق الحقن(من خلال قسطرة) ، مباشرة إلى داخل الشريان الذي يغذي الورم بالدم، وبهذه الطريقة يمكن إيصال تركيزات عالية من الدواء السام إلى الورم ، فلا يصل منه إلى باقي الجسم إلا تركيزات قليلة.
3. العلاج الإشعاعي كعلاج تلطيفي ولتقليل الالم.
4. علاج الورم بالتجميد.حيث يتم تجميد الورم بواسطة إبرة داخل الورم
5. زراعة الكبد ( من شخص ميت أو حي وهذه أثبتت نجاحا كبيرا في علاج هذا المرض ولكن يجب إن يتم ذلك بسرعة حيث إن سرطان الكبد قد ينتشر خارج الكبد إذا لم تتم الزراعة مبكرا)ويتم الحصول على اكباد لزرعها من أشخاص ماتوا بسبب إصابة بالرأس، وهم دون الستين عامآ ولديهم أكباد سليمة وفصيلة دم كل منهم متوافقة وكذلك حجم الكبد مناسب.وهي عملية جراحية دقيقة وشاقة وينصح بإجرائها فقط للأطفال والبغالين الذي يعانون من مرضآ شديدآ بالكبد الذي يمكن أن يكون مميتآ أو مقصّرآ للحياة بشكل خطير أو يمكن أن يتقدم حتى يسبب تلفآ مستديمآ بالمخ.في نفس الوقت يجب أن يكون المريض(المتلقي) حالته الصحية تفوق الحد الأدنى المطلوب لكي يتحمل تلك الجراحة المرهقة بدنيآ ويتحمل ما بعدها من فترة لازمة للتعافي بعد العملية.إن الاطفال الذين تُزرع لهم أكباد جديدة غالبآ ما يكونون قد ولدوا بأكباد مشوهة ناقصة التكوين.أما في الحالات التي تجيز زراعة الكبد في البالغين فتشمل مايلي:- التليف الكبدي.- التهاب القنوات الصفراوية التصلبي(وهي صورة نادرة من التهاب القنوات الصفراوية).- جلطة وريدية كبدية(إنسداد في وريد كبدي).- التهاب كبدي حاد شديد مهدد للحياة.- الالتهاب الكبدي الفيروسي المزمن.- السرطانات التي تنشأ في الكبد.وتجرى الجراحة عادة في مركز طبي رئيسي، ويمكن ان تستغرق حتى 10 ساعات.ولإجراء العملية يجب إعطاء مخدر عام ، ويتم فتح البطن وإستئصال الكبد كله أو جزء منه وإستبداله بالأجزاء الضرورية من كبد المتبرع.يمكن أن يستغرق التعافي فترة تصل إلى أربعة شهور.يجب على من يتلقون الاكباد المزروعة أن يتناولوا العقاقير المثبطة للمناعة طيلة ما يتبقى من أعمارهم لتثبيط ميل الجسم الطبيعي إلى لفظ الكبد المزروع بإعتباره نسيجآ غريبآ.6. العلاج بالتردد الحراري:والتردد الحراري هو عباره عن ادخال ابره تحت ارشاد الأشعه إلى سرطان الكبد. هذه الأبره معزوله حرارياً إلا رأسها. عندما يتم توصيل الجهاز بالأبره فانه تنبعث طاقه من رأس الأبره الموجود داخل السرطان مما يؤدي إلى حرق الورم. نتائج حرق السرطان انجح من العلاج بالكحول. يتم علاج عده سرطانات الكبد بشرط الا تكون منتشره كثيراً أو ذات احجام كبيره جداً. في هذه الحالات التي تسمح بعلاج التردد الحراري لا يحتاج المريض إلى تنويم ، مجرد 4 ساعات ملاحظه بعد الاجراء ومن ثم يذهب إلى بيته. ربما شعر المريض بوجود حراره وتعب لمده ايام معدوده تستدعى فقط تناول البندول. شئ مهم جداً لا بد للمريض من المتابعه ولربما احتاج لعده جلسات من التردد الحراري. سبل الوقاية من سرطان الكبد:

الوقاية من الإصابة بفيروسات الكبد وذلك بعدم التعرض لأي عدوى وهذا يكون باتباع الآتي:
1. التطعيم ضد الالتهاب الكبدي الوبائي HBV. وقد جعلت حكومة كثيرة هذا التطعيم إجبارياً.
2. عدم استعمال أدوات المريض بعدوى فيروسات الكبد كالأمواس وفرش الأسنان والمناشف.
3. عدم التعرض لإفرازات الجسم الأخرى من المصاب بعدوى فيروس الكبد كالدم واللعاب.
4. عند الإصابة بفيروس الكبد فمن الأجدر طلب العلاج قبل الإصابة بالتليف. ويوجد علاجات لفيروسات الكبد وهي في تطور كبيرز
5. عند الإصابة بالتليف في الكبد يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لكشف ورم الكبد المبكر.

:tunis:

NOURI TAREK
01/03/2009, 00:23
:besmellah1:

:wlcm:

اكتشف فريق بحثي أميركي من المعهد القومي للسرطان، وإدارة الغذاء والدواء، خلايا دم بيضاء غير طبيعية لدى مرضى اللوكيميا اللمفاوية المزمنة (سرطان الدم)، قبل تشخيص إصابتهم بها بأكثر من ست سنوات.

ويساعد الاكتشاف على فهم أفضل لمراحل المرض المبكرة ومسار تفاقمه.

وفرز الباحثون 45 فردا سليما من السرطان بين حوالي 77 ألفا، شاركوا في مشروع قومي لإجراء فحوص مسحية لسرطانات البروستات والرئة والقولون والمستقيم والمبيض، لكنهم شُخِّصوا فيما بعد بالإصابة باللوكيميا اللمفاوية المزمنة.

وكان لهؤلاء المشاركين عينات دم مجمدة ومتاحة للتحليل، جمعت منهم لدى دخولهم مشروع المسح.

وباستخدام تقنيات مختبر متطورة لتحليل عينات الدم، وجد الباحثون أن 44 من 45 مريضا باللوكيميا اللمفاوية المزمنة كانت لديهم حالة لمفاويات "خلايا -ب" الأحادية، قبل التشخيص بالمرض بفترات تتراوح بين 6 أشهر وأكثر من 6 سنوات.

تم التعرف على هذه الخلايا بدراسة بروتينات سطح الخلية، أو مؤشرات المرض، باستخدام أسلوب يسمى "تعداد كريات التدفق"، وباستخدام تقنيات جزيئية للتأكد من وجود جينات "الغلوبلين" المناعي الثقيلة المتغيرة، الموجودة في حالات اللوكيميا اللمفاوية المزمنة.

وباستخدام كل من الأسلوبين تم التأكد من وجود لمفاويات "خلايا-ب" الأحادية الدالة على التغيرات الخلوية التي تسبق الإصابة الكاملة بالمرض، لدى جميع المشخصين به تقريبا.

يذكر أن اللوكيميا اللمفاوية المزمنة هي سرطان دم، يتفاقم عادة ببطء على مدى سنوات، فتتراكم خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، المسماة "خلايا-ب"، في الدم ونخاع العظام وقد يتأثر أيضًا الطحال والعقد اللمفاوية وأعضاء أخرى.


المصدر: الجزيرة نت

NOURI TAREK
01/03/2009, 00:56
:besmellah1:

:wlcm:




حسب دراسة علمية



الشاي يخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض للنساء






قالت دراسة حديثة إن تناول النساء كوبين اثنين من الشاي يوميا قد يخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة الثلث.

وعزت الدراسة ذلك لوجود مركبات مضادة للأكسدة في الشاي تساهم في تحسن عمل الأوعية الدموية.

وذكرت صحيفة الديلي مايل البريطانية أن الدراسة شملت 414 امرأة أميركية عانى نصفهن من مرض سرطان المبيض.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة أمراض النساء السرطانية، فإن 6600 امرأة تصاب بسرطان المبيض سنويا في بريطانيا.

وقال رئيس منظمة إيف أبيل التي تعنى بتوفير الرعاية الصحية للنساء اللواتي يعانين من السرطان، إن على النساء الحذر من عوارض الإصابة بسرطان المبيض خصوصا بالنسبة للواتي تخطين سن الخمسين.

وأضاف أن اكتشاف هذه العوارض كان صعبا في الماضي، ولكن بعد إجراء المزيد من الأبحاث، بات بإمكان الأطباء الآن إسداء النصائح الملائمة للنساء حول هذا المرض.

ويتناول حوالي 80% من البريطانيين الشاي حيث يقدر حجم استهلاكهم بحوالي 165 مليون كوب سنويا.





:tunis:المصدر : الجزيرة نت:tunis: