المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : ►►►أخبارعلوم الفضاء II ◄◄◄


الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21

panda1980
13/03/2010, 15:18
اكتشاف رواسب جليدية علي سطح القمر

http://www.moheet.com/image/68/225-300/680855.jpg
سطح القمر
واشنطن: كشفت البيانات الواردة من رادار تابع لوكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" مثبت على متن مركبة الفضاء الهندية "شاندرايان-1" عن أدلة لوجود رواسب جليدية على سطح القمر.
وأشار بيان للمنظمة إلى أن رادار "مينياتيور سينثيتيك أبيرتيور" الذي يعرف باسم "ميني-سار" التابع لـ"ناسا" عثر على أكثر من 40 حفرة صغيرة تتراوح أقطارها ما بين كيلومترين و15 كيلومتراً مع وجود طبقة سطحية رقيقة من الجليد على قواعدها.
والرادار خفيف الوزن هو واحد من 11 جهازاً حملته المركبة "شاندرايان" في مهمتها إلى القمر في أكتوبر عام 2008 وتعني "شاندرايان" بالهندوسية مركبة قمرية.
وانتهت المهمة الفضائية في أغسطس عام 2009 أي قبل موعدها الأصلي المقرر بعامين بعد أن توقفت المركبة عن إرسال إشارات لاسلكية، وطبقا للمنظمة فإن المهمة حققت 95 % من أهدافها المقررة.
وذكر البيان أن الرادار رسم خريطة لحفر قطبية قاتمة موجودة بشكل دائم لا ترى من الأرض.

panda1980
13/03/2010, 15:20
مصادم الانفجار العظيم يعود للعمل بعد توقف قصير
http://www.moheet.com/image/67/225-300/679732.jpg
جنيف: أعلنت باربرا وارمبين المتحدثة باسم المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية عن استئناف عملية إعادة تدوير أشعة جسيمات في مصادم الانفجار العظيم على الحدود السويسرية الفرنسية في أعقاب توقف قصير.
وأفادت وارمبين بأنه من المتوقع أن تصل إلى سرعتها القصوى في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد انتهاء فترة التوقف التقني في فترة عيد الميلاد.
وأوضحت وارمبين أن تصادمات على أعلى مستوى ممكن للطاقة وفي إطار محاكاة للأوضاع في اللحظات التي أعقبت خلق الكون منذ 13.7 مليار عام ستحدث في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع من خلال تطبيق خطة للعمل بهذه الطاقات لمدة 18 إلى 24 شهراً لمنح الباحثين البيانات التي يحتاجونها للعمل.
وستخضع النتائج إلى دراسة من قبل العلماء في جميع أنحاء العالم للبحث عن جسيم بوزون "هيجز" المراوغ وهو جسيم افتراضي.
يذكر أن مصادم الهدرونات الكبير التابع للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية هو أكبر آلة صنعت حتى الآن بدأ العمل في سبتمبر 2008 لكنه أغلق بعد عشرة أيام بسبب شدة الحرارة في نفقه الدائري تحت الأرض الذي يبلغ طوله 27 كم ما تسبب في تأخيرات طويلة ومكلفة.

panda1980
13/03/2010, 15:21
"سبيريت" تعمل بكفاءة فى رمال المريخ
http://www.moheet.com/image/68/225-300/688944.jpg
واشنطن: أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن وصول مركبة الفضاء "سبيريت" الموجودة على سطح المريخ إلى محطتها الأخيرة، وذلك بعدما فشلت مساعي انتشالها من التربة الرملية التي علقت بها على سطح الكوكب في أبريل الماضي.
وأكد العلماء أن "سبيريت" لاتزال عالقة فى رمال المريخ ولكنها رغم ذلك تعمل بكفاءة وسوف تمضي الفترة المتبقية لها كمنصة علمية ثابتة لجمع البيانات في المنطقة التي علقت بها.
وتحاول "ناسا" منذ نوفمبر الماضي تحرير المركبة في مسعى لإخراجها من منطقة بها تربة رملية انغرست فيها عجلاتها فى إبريل الماضى.
يذكر أن "سبيريت" هى إحدى مركبتي فضاء فاقتا التوقعات بشكل هائل وتعملان حاليا في عامهما السادس في مهمة كان من المقرر أن تنتهي بعد 90 يوماً، في محاولة لاستكشاف سطح المريخ والقيام بجولات استكشاف مهمة تتعلق بوجود مياه على الكوكب الأحمر.

panda1980
13/03/2010, 15:22
العواصف الشمسية قد تقلب التوازن القطبي للأرض
http://www.moheet.com/image/68/225-300/686941.jpg
لندن: حذر علماء فلك بريطانيون من تأثير محتمل للعواصف الشمسية بقلب التوازن القطبي لكوكب الأرض بحيث يصبح الشمال جنوباً والجنوب شمالاً مع بدء الشمس دورة نشاط جديدة تبلغ ذروتها خلال عامين.
وأكد العاملين بمرصد جرينيتش لعلم الفلك إمكانية إطلاق الشمس أثناء فترات نشاطها المكثف لعواصف من المحتمل أن تترك آثاراً سلبية على كوكب الأرض قد تؤدي لتمديد المجال المغناطيسي للأرض، سرعان ما يعود لطبيعته خلال ساعات قليلة وتسرب جزيئات مشحونة للمجال الجوي لكن هذا المجال المغناطيسي.
وتهدف دراسة العواصف الشمسية لرسم خريطة مناخية وتحديد مدى أثر العواصف الشمسية على كوكب الأرض، و بحسب الخبراء تسهم الخرائط بمعالجة الكثير من التحديات التي يواجهها البشر من ظاهرة الانحباس الحراري وغيرها من الظواهر الأخرى.
وقد أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" شهر فبراير الماضي مسباراً لدراسة الشمس، والتعرف على الظواهر الشمسية، كالعواصف الشمسية التي تعد أمواج طاقية وشحنات كهربائية تنطلق جراء انفجارات في الشمس تعادل قوة الواحدة منها مليارات القنابل النووية.
ويتخوف العلماء من أن تؤدي العواصف لتعطيل الاتصالات على سطح الأرض والرحلات الجوية وتعطيل الأقمار الصناعية ورواد الفضاء، حيث سبق أن عطلت عاصفة شمسية منشأة للطاقة بكندا، وتسببت بقطع الكهرباء عن منطقة كيبيك لتسع ساعات عام 1969.

Tweety1302
13/03/2010, 22:00
الحشود النجمية تغزو مجرة درب التبانة


http://i42.tinypic.com/116t6xx.jpg

أظهرت دراسة حديثة أن حوالي ربع الحشود النجمية الموجودة في مجرتنا درب التبانة هي نجوم ولدت في مجرات أخرى ثم انضمت إلى مجرتنا خلال بضعة مليارات من السنين، وذلك من خلال دراسة العمر والتركيب الكيميائي لهذه النجوم بشكل دقيق بالاعتماد على بيانات تلسكوب هبل الفضائي. ويغلب أن هذه الحشود كانت تتبع لمجرات قزمة انضمت إلى مجرتنا. ويحتوي كل واحد من هذه الحشود النجمية الكروية على عدد من النجوم يتراوح بين عشرة آلاف وعدة ملايين من النجوم، وتتوضع عادة فوق أو تحت قرص المجرة بشكل متناثر في الفضاء، ولكنها تبقى تابعة لجاذبيتها وتدور حول مركزها.

Tweety1302
13/03/2010, 22:05
معظم المستعرات الأعظمية تحدث بسبب اندماج الأقزام البيض

http://i41.tinypic.com/2csgeb6.jpg

أظهرت نتائج جديدة من تلسكوب شاندرا للأشعة السينية أن معظم المستعرات الأعظمية من النمط Ia تحدث بسبب اندماج اثنين من الأقزام البيض. إن هذه النتائج الجديدة تشكل تطوراً كبيراً في فهم هذا النوع من المستعرات الأعظمية. وقد كانت النظرية السابقة تقول بأن معظم هذه الانفجارات تحدث بسبب «شفط» القزم الأبيض للمادة من عملاق أحمر رفيق له. ولكن الدراسات الأخيرة قد أظهرت بأن مقدار الأشعة السينية الذي يصدر عن مثل هذه النجوم يقل بــ 30-50 مرة عما يجب أن يكون عليه في حالة سحب المادة من نجم مجاور، مما يرجح أن الاندماج يشكل الآلية المسؤولة في معظم الحالات.

Tweety1302
13/03/2010, 22:14
مجرات متصادمة تؤدي إلى تشكل كوازار مزودج


http://i40.tinypic.com/2m82ziv.jpg

التقط فريق من العلماء صورة لكوازار مزدوج أثناء اندماج مجرتين كبيرتين. وهي
المرة الأولى التي يلتقط فيها العلماء مثل هذه الصورة، الأمر الذي تم من خلال دمج الصور الملتقطة بالأشعة السينية مع الصور الملتقطة بالضوء المرئي. وتظهر الصورة الملتقطة التفاعل الواضح بين المجرتين من خلال المواد المنبعثة بشكل ذيل متطاير طويل. والأمر الملفت للنظر في هذه الصورة هو السطوع الهائل لمركز المجرة (الكوازار) مقارنة ببقية مادة المجرة التي لا تكاد ترى. وقد تنبأت المحاكيات الحاسوبية بوجود مثل هذه الكوازارات، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم رصدها وتصويرها رغم شيوع الاندماجات المجرية.

NOURI TAREK
14/03/2010, 20:04
:besmellah2:






رائدا فضاء أبوللو ينتقدان بشدة خطط أوباما لغزو القمر








أعرب رائدا فضاء ممن قاموا برحلة إلى القمر عن تخوفهما الشديد من قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما التراجع عن استئناف الرحلات إلى الكويكب.

وقال جيم لوفل قائد الرحلة الفاشلة أبوللو 13، إن قرار أوباما "سيكون له آثار كارثية" على برنامج الاستكشافات الفضائية الأمريكية.
وقال يوجين سيرنان آخر الرجال الذين وطئت أقدامهم سطح القمر، إن القرار "مخيبٌ للآمال".

وكان الرئيس الأمريكي قد قرر إلغاء برنامج وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) كونستليشن (Constellation) للنزول على القمر والذي أقره سلفه جورج بوش.

ولا تزال ناسا تخطط لإرسال رواد الفضاء إلى القمر غير أن المشروع قد يستغرق عدة عقود قبل أن يرى النور، وهناك من يعتقد أن ذلك لن يتم أبدا.

"زعامة أخلاقية"

وكان رائدا الفضاء الأمريكيان يتحدثان إلى بي بي سي على هامش مناسبة خاصة بالجمعية الملكية بلندن يوم الجمعة نظمتها المؤسسة من أجل العلوم والتكنلوجيا.

وقد التحق بهما نيل آرمسترونج أول إنسان يخطو على سطح القمر. وكان سيرنان آخر من عاد إلى القمر عام 1972 على متن مركبة أوبللو 17.

وقال سيرنان: "أنا مستاء لكوني لا أزال آخر من وطأ سطح القمر. لقد اعتقدت أننا سنعود إلى هناك قبل وقت طويل."


ولماذا يؤمن بأن على الأمريكيين أن يعودوا إلى القمر؟

"أعتقد أن على الولايات المتحدة تقع مسؤولية الحفاظ على الزعامة في المجال التكنولوجي، وعلى زعامتها الأخلاقية... لطلب العلم. حب الاستطلاع هو جوهر الوجود البشري."

ويشاطر رأي سيرنان زميله جيم لوفل، القائد "المحنك" لأبوللو 13.

"شخصيا أعتقد أن [القرار الرئاسي] سيكون له آثار كارثية على قدرتنا على استكشاف الفضاء، وما قد نستفيد منه فيما يتعلق بالتكنولوجيا الفضائية. إنهم لم يفكروا في هذه الآثار."






المصدر : بي بي سي

NOURI TAREK
15/03/2010, 13:39
:besmellah2:







ناسا تبحث عن مذنب قاتل






فلوريدا/ يبحث علماء وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا، عن نجم الموت الذي يدور حول الشمس ويقذف كوكب الأرض بمذنبات قاتلة.
ويعرف النجم غير المرئي كذلك باسم نيمسيس، ويفوق حجمه خمسة أضعاف كوكب المشترى ويعتقد العلماء أنه ربما مصدر النيزك الهائل الذي أباد الديناصورات عن وجه الأرض قبل 65 مليون سنة.

ويرى بعض العلماء أن الصواريخ الجليدية التي تطلقها بعض النجوم ربما السبب وراء الإبادات الجماعية للحياة، التي يعتقدون أنها تتكرر بشكل دوري كل 26 مليون سنة.

ويقدر علماء الفضاء أن نجم الموت يقبع على مسافة توازي 25 ألف مرة المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس أي ثلث سنة ضوئية، ويعتقد أنه من الأقزام الحمراء أو البنية.

ويذكر أن الأقزام البنية أو النجوم الخافتة هي أجرام سماوية أصغر في الحجم من أن تكون نجوما وأكبر من أن تكون كواكب وقد اقترح اسم "الأقزام البنية" في 1975 الفلكي جيل تارتر.

ويتوقع العلماء اكتشاف ذلك النجم عبر تليسكوب الاستشعار الحراري مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء.

يذكر أن ناسا كانت قد أطلقت في ديسمبر الماضي مستكشف لرصد الأجسام الهائمة في الفضاء باستخدام الأشعة تحت الحمراء والضوء والحرارة المنبعثان من تلك الأجسام.

وكان العلماء قد خلصوا الأسبوع الفائت إلى أن نيزكا هائلا أباد الديناصورات لدى ارتطامه بكوكب الأرض قبل 65 مليون سنة.

panda1980
16/03/2010, 18:31
ناسا تبحث عن "نجم الموت"
http://www.moheet.com/image/68/225-300/689353.jpg
واشنطن: يبحث علماء وكالة الفضاء والطيران الأمريكية "ناسا" عن "نجم الموت"، الذي يدور حول الشمس ويقذف كوكب الأرض بمذنبات قاتلة.
ويعرف النجم غير المرئي كذلك باسم "نيمسيس"، ويفوق حجمه خمس أضعاف كوكب المشترى، ويعتقد العلماء أنه ربما مصدر النيزك الهائل الذي أباد الديناصورات قبل 65 مليون سنة.
ويرى بعض العلماء أن الصواريخ الجليدية التي تطلقها بعض النجوم، ربما السبب وراء الإبادات الجماعية للحياة، التي يعتقدون إنها تتكرر بشكل دوري كل 26 مليون سنة.
ويقدر علماء الفضاء أن "نجم الموت" يقبع على مسافة توازي 25 ألف مرة المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس، أي ثلث سنة ضوئية، ويعتقد أنه من الأقزام الحمراء أو البنية أو النجوم الخافتة، وهى أجرام سماوية أصغر في الحجم من أن تكون نجوماً، وأكبر من أن تكون كواكب.
ويتوقع العلماء اكتشاف ذلك النجم عبر تليسكوب الاستشعار الحراري "مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء" أو "وايز" .
وكانت "ناسا" قد أطلقت في ديسمبر الماضي، "وايز" لرصد الأجسام الهائمة في الفضاء باستخدام الأشعة تحت الحمراء، والضوء والحرارة المنبعثان من تلك الأجسام، وتتوقع "ناسا" رصده لحوالي 1000 قزم بني على بعد 25 سنة ضوئية من الشمس.

NOURI TAREK
17/03/2010, 14:17
:besmellah2:









ثاني أكسيد الكربون.. مستويات قياسية رغم التباطؤ الاقتصادي








اوسلو - أظهرت بيانات أكاديمية ان مستويات غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو ارتفعت الى معدلات جديدة عام 2010 رغم التباطؤ الاقتصادي الذي كبح جماح الإنتاج الصناعي في دول كثيرة.

وزادت مستويات ثاني اكسيد الكربون التي رصدتها محطة زيبلين النرويجية في أرخبيل سفالبارد بالقطب الشمالي الى 393.71 جزء في المليون في المتوسط في الاسبوعين الاولين من مارس اذار بعد أن كانت 393.17 في نفس الفترة من عام 2009 .

وقال يوهان شتروم من المعهد القطبي النرويجي عن البيانات التي جمعتها جامعة ستوكهولم "بالنظر الى البيانات التي لدينا من زيبلين منذ نهاية الثمانينات يبدو ان الزيادة آخذة في التصاعد."

وزادت مستويات تركيز الكربون بأكثر من الثلث منذ الثورة الصناعية التي زاد معها استخدام الوقود الاحفوري. وأشارت دراسة عن المحيط قبالة افريقيا عام 2009 الى ارتفاع مستويات الكربون في الجو الى أعلى معدلاتها منذ 2.1 مليون عام.

ولم يؤثر فيما يبدو الكساد الذي شهدته عام 2009 العديد من الدول على المكاسب التي تحققت في مجال مكافحة التغير المناخي. وكانت وكالة الطاقة الدولية قدرت في سبتمبر ايلول ان انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون وهو المسبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري ستنخفض بنحو 2.6 في المئة عام 2009 بسبب تراجع النشاط الصناعي.













المصدر : عرب أونلاين

NOURI TAREK
18/03/2010, 17:15
:besmellah2:






عودة رائدي فضاء روسي وأمريكي من محطة الفضاء الدولية






موسكو (رويترز) - هبطت كبسولة الفضاء الروسية سويوز التي كانت تحمل رائدي فضاء أحدهما أمريكي والاخر روسي في قازاخستان يوم الخميس عائدة من محطة الفضاء الدولية.


وقالت ادارة مراقبة المهمة في روسيا ان الكبسولة التي أقلت قائد المهمة الامريكي جيف وليامز ومهندس الرحلة الروسي ماكسيم سوراييف هبطت في السهل الشاسع قرب اركاليك في شمال قازاخستان كما كان مخططا .

panda1980
20/03/2010, 18:42
متطوعو رحلة المريخ يختبرون بزات الفضاء الجديدة
http://www.moheet.com/image/44/225-300/441372.jpg
كوكب المريخ

موسكو: بدأ المرشحون للسفر إلى كوكب المريخ على متن الرحلة المزمع انطلاقها فى إبريل أو مايو المقبلين ضمن المشروع الفضائى "المريخ- 15" بالتدرب على ارتداء بزات الفضاء المخصصة للرحلة.
وتم تصنيع البزات ذات اللون الأرجواني في مركز "زفيزدا" العلمي الواقع بموسكو خصيصاً من أجل مشروع "المريخ- 500" والتي تختلف كثيراً عن بزات رواد محطة الفضاء الدولية، حسبما أوضح مدير المركز جينادي شافيليف.
وأفاد شافيليف بأن البزات الجديدة مزودة بنظام يضمن بقاء الرواد على قيد الحياة وتوفير الأكسجين لهم عن طريق أنابيب طويلة.
ومن جانبه، أوضح بافل مورجونوف المتحدث باسم معهد الأبحاث الطبية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم، أنه نظراً لعدم تحديد هويات رواد الفضاء الستة الذين سيشكلون الطاقم ولا المرشحين الذين سيسافرون إلى المريخ، فإن جميع المرشحين يشاركون في التجارب.
ويتكون طاقم المتطوعين من 11 شخصا، منهم ستة روس وفرنسي وبلجيكي وإيطالي وصيني، قاموا الشهر الماضي بتجربة محاكاة لمدة يومين في الغابات الجليدية خارج موسكو.

panda1980
20/03/2010, 18:44
خبير: 5 سنوات كافية لإنشاء نظام لحماية "تيتانيك الفضائي"
http://www.moheet.com/image/66/225-300/668196.jpg
فيينا: أعلن اناتولي زايتسيف المدير العام لمركز الدراسات الكوكبية أن مشروع إنشاء منظومة دفاع كوكبية لحماية كوكب الأرض من أخطار الكويكبات يمكن أن يتم في غضون 5 سنوات إذا ما توفرت ظروف للعمل وأرضية قانونية دولية لذلك.
وجاء ذلك في المحاضرة التي ألقاها في الدورة 47 للجنة العلمية التقنية التابعة لهيئة الأمم المتحدة الخاصة بالفضاء في فيينا والتي أكد خلالها أنه لضمان أمن سكان الأرض لابد من أرضية قانونية دولية يمكن أن تكون على شكل معاهدة دولية "مبادئ تأمين حماية الأرض من خطر الكويكبات والمذنبات".
وشبه زايتسيف كوكب الأرض بـ "تيتانيك فضائي" الذي قد يصطدم في أي لحظة بكتلة جليدية فضائية أو صخرة فضائية ولكن مع جهلنا بالنتائج.
وطالب زايتسيف بضرورة تأسيس "صندوق تأمين من أجل الإنسانية "على أن تتضمن المعاهدة مبادئ تأسيس واستخدام هذا الصندوق الدولي".

panda1980
20/03/2010, 18:46
أياسات تعتزم إطلاق "دبي-سات2" فى 2012
http://www.moheet.com/image/37/225-300/371956.jpg


دبي: تعتزم مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "إياسات" إطلاق القمر الصناعى "دبي سات-2" في عام 2012، وذلك بعد إطلاقها "دبي -سات1" أول قمر صناعى إماراتي للاستشعارعن بعد العام الماضى.
وأشار أحمد عبيد المنصوري المدير العام للمؤسسة، إلى أن السنوات الثلاث سنوات الماضية شهدت جهوداً جبارة فى صناعة "دبي-سات2" الذى سيتم إطلاقه بعد عامين.
وأوضح المنصورى أن بلاده ستقوم خلال العامين المقبلين ببناء مبنى بالكامل لتصنيع الأقمار الصناعية مع وجود خطط لتصنيع القمر الصناعي "دبي سات-3" في الإمارات عام 2015 بسواعد إماراتية، حيث سيكون صناعة إماراتية 100 % مقارنة بسلفيه "دبي-سات1" الذي استحوذت الجهود الكورية على جزء كبير من عملية تصنيعه، و"دبي -سات2" الذي ساهمت الإمارات بـ70% من عملية تصنيعه.
وأوضح المدير العام للمؤسسة أنه عند إطلاق "دبي سات-1" العام الماضى كان يعتبر بالنسبة لتصنيف الأقمار الصناعية الصغيرة من أفضل الأقمار الصناعية.

panda1980
20/03/2010, 18:48
أوكرانيا تشارك في إنشاء منظومة "جلوناس"
http://www.moheet.com/image/52/225-300/520137.jpg





كييف: أعلن ديوان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أن أوكرانيا ستشارك سوية مع روسيا وكازاخستان في مشروع إنشاء وتشغيل منظومة الأقمار الصناعية للإرشاد والملاحة "جلوناس".
وفي بيان صادر عن ديوان الرئيس اتضح أن الحديث في هذا الموضوع دار في اتصال هاتفي اليوم بين الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش ونظيره الكازاخي نور سلطان نزاربايف، وتطرق الرئيسان في السياق نفسه إلى إمكانية إطلاق صاروخ "دنيبر" الأوكراني مع القمرين الصناعيين الأوروبيين "بريزما" و"بيكارد" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الروسية "نوفوستي".

NOURI TAREK
23/03/2010, 13:13
:besmellah2:







مركبة تابعة لفيرجن جالاكتيك تقوم برحلة تجريبية في الفضاء







كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - انطلقت مركبة تملكها شركة فيرجن جالاكتيك لسياحة الفضاء فوق صحراء موهافي بكاليفورنيا في رحلة تجريبية.

واستغرقت رحلة المركبة التي اطلق عليها اسم (في.اس.اس انتربرايز) والتي يمكنها حمل ستة ركاب ساعتين و54 دقيقة يوم الاثنين.

وجمعت فيرجن جالاكتيك التابعة لمجموعة فيرجن التي يمتلكها الملياردير ريتشارد برانسون والتي تتخذ من لندن مقرا لها حوالي 45 مليون دولار على هيئة ودائع ورسوم من اكثر من 330 رائد فضاء من الهواة من المقرر ان يدفع كل منهم 200 الف دولار لخوض تجربة التحرك في الفضاء لبضع دقائق.

والمركبة انتربرايز من تصميم وبناء بيرت روتان مؤسس شركة سكيلد كومبوزيتس ومقرها موهافي والمملوكة حاليا بالكامل لشركة نورثروب جرومان.

وقال برانسون في بيان "ان مشاهدة في.اس.اس انتربرايز وهي تحلق لاول مرة توضح حقا مدى جمال المركبات الجديدة التي طورها لنا بيرت وفريقه."

ومن المقرر بدء الرحلات التجريبية في عام 2011 فيما يستهدف بدء العمليات التجارية في 2012 .

NOURI TAREK
24/03/2010, 12:52
:besmellah2:






أدلة جديدة على وجود "بنى" مجهولة تجذب كوننا






اشارت دراسة جديدة إلى أن "السيل الأسود" هو ليس ظاهرة عارضة. ويعمق القناعة بوجود "تراكيب" غامضة تكمن عند حواف كوننا.وفي عام 2008 أشار العلماء إلى اكتشافهم لمئات من تجمعات المجرات تسير في اتجاه واحد بسرعة تزيد عن 3.6 مليون كيلومتر في الساعة .


وهذه الحركة الغامضة غريبة على النماذج المقترحة حتى اليوم عن توزع المادة في الكون. لذلك فإن الباحثين قدموا اقتراحات مثيرة للجدل تقول إن هذه التجمعات من المجرات يتم جرها بواسطة جاذبية مادة موجودة خارج الكون المعروف.والآن وجد نفس الفريق امتداد هذا السيل الأسود بشكل أعمق مما كان يعتقد داخل الكون.


فهي تمتد بما لا يقل عن 2.5 مليار سنة ضوئية عن الأرض.وقال رئيس الفريق الباحث الكسندر كاشلينسكي من مركز ناسا لمراسل مجلة ناشونال جيوغرافي: "نحن شاهدنا السيل بشكل واضح يتحرك بنفس الاتجاه.. ويبدو سيلا متجانسا جدا".وأضاف هذا الكشف بعدا جديدا للكشف السابق الذي أثبت وجود كتل من المادة دفعت إلى خارج الكون بعد "الانفجار العظيم" big bang مما أدى إلى التوصل إلى قناعة جديدة ترى أن كوننا هو جزء من كون متعدد الأكوان.


وكان كانشليسكي وزملاؤه قد لاحظوا لأول مرة السيل الأسود حينما كانوا يدرسون الطريقة التي تتفاعل وفها تجمعات المجرات مع الإشعاع الخلفي للاشعة المايكرويفية الكونية. وهذا الانفجار الضوئي الهائل أطلق قبل ما يقرب من 380 ألف سنة ضوئية بعد وقوع الانفجار العظيم والآن راح يتغلغل في جسم الكون.


ويعتقد كاشلينسكي أن السيل الأسود يمتد " على كل جسد الكون المرئي" أي ما يقارب من 47 مليار سنة ضوئية، وهذا ما يتماشى مع التصور القائل بأن تجمعات المجرات يتم سحبها بواسطة مادة موجودة خارج آفاق الكون المعروفة.وقالا العالم كاشلينسكي إن السيل الأسود "سيكون عسيرا على التفسير إذا كان قد تمدد خلال 2.5 مليار سنة ضوئية ثم توقف" .












المصدر : إيلاف

NOURI TAREK
27/03/2010, 16:16
:besmellah2:






ناسا تستعد لاطلاق المكوك ديسكفري في الخامس من أفريل










كيب كنافيرال (فلوريدا) (رويترز) - اعطت ادارة الطيران والفضاء (ناسا) الضوء الاخضر امام اطلاق مكوك الفضاء ديسكفري في الخامس من ابريل نيسان في واحدة من اخر رحلات نقل اجزاء الى محطة الفضاء الدولية قبل تقاعد اسطول المكوك في وقت لاحق من العام الجاري.


وتهدف ناسا لاطلاق ديسكفري وعلى متنه سبعة رواد فضاء في الساعة 1021 بتوقيت جرينتش من مركز كنيدي الفضائي في فلوريدا.

وسيحمل المكوك مخزن بضائع مليئا بالمعدات لمحطة الفضاء التي توشك على الاكتمال بعد اكثر من عشر سنوات من بنائها على بعد 350 كيلومترا فوق الارض.

ومازال امام ناسا اربع رحلات لتجهيز المحطة وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة بتكلفة 100 مليون دولار.

وستواصل مركبات شحن تديرها روسيا واليابان واوروبا ايضا تزويد المحطة بالمعدات والامدادات لستة رواد يعيشون على متنها.

وسلمت كل عمليات نقل افراد الطاقم الى روسيا استعدادا لتقاعد اسطول المكوك في وقت لاحق من العام الجاري.


وخططت ناسا لصنع مركبة فضاء على طراز كبسولة لنقل رواد الفضاء الى المحطة بالاضافة الى القمر ولكن الرئيس الامريكي باراك اوباما يدعو الى الغاء البرنامج. وبدلا من ذلك يريد البيت الابيض ان يرى ما اذا كان بامكان الشركات الخاصة توفير خيار اخر الى جانب الاعتماد بشكل حصري على الروس الذين يتقاضون 51 مليون دولار للمقعد الواحد للرحلات على متن كبسولات سويوز الروسية.


ومهمة ديسكفري التي من المقرر ان تستمر 31 يوما هي المهمة الحادية والثلاثين بعد المئة منذ بدء رحلات المكوك في عام 1981. وواجه البرنامج حادثتين اسفرتا عن مقتل 14 رائد فضاء وهو يتكلف نحو 200 مليون دولار شهريا.


ويقترح اوباما زيادة ميزانية ناسا بنحو ملياري دولار سنويا لبدء خدمات سيارات الاجرة الفضائية التجارية بالاضافة الى الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة التي ستؤدي في نهاية الامر الى بعثة بشرية الى كوكب المريخ.

NOURI TAREK
28/03/2010, 22:21
:besmellah2:






تطوير قمر صناعي يزود الأرض بالطاقة الشمسية




بروكسيل: تعتزم شركة "أستريوم" الأوروبية لكنولوجيا الفضاء تطوير أقمار صناعية يمكنها تزويد الأرض بطاقة نظيفة لا تنضب.


وستقوم الشركة بتمويل مشروع بناء قمر صناعي تتراوح قدرته بين 20 و50 كيلوواط، يمكنه التقاط الطاقة الشمسية وتحويلها إلى الأرض عبر جهاز ليزر مزود بالأشعة تحت الحمراء.


وتعد الطاقة الشمسية أحد مصادر الطاقة المتجددة التى زاد اتجاه العالم نحوها مؤخراً فى إطار الجهود المبذولة لتقليص الانبعاثات الغازية المسببة لظاهرة الاحتباس الحرارى، ولا يخلف هذا النوع من الطاقة أى انبعاثات غازية ضارة كالناجمة عن الوقود الأحفورى مثل البترول والغاز أو مخلفات ذرية ضارة كتلك الناتجة عن المفاعلات النووية.


ويتم الحصول على الطاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس, كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من حرارة باطن الأرض وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت "الوقود الحيوي، إلا أن تلك الأخيرة لها مخلفات تعمل على زيادة الاحتباس الحراري.








المصدر : محيط