المساعد الشخصي الرقمي



Loading

مشاهدة النسخة كاملة : ►►►أخبارعلوم الفضاء II ◄◄◄


الصفحات : 1 2 3 [4] 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28

panda1980
18/02/2010, 16:11
اكتشاف يمكن العلماء من سر نشأة الكون
http://www.moheet.com/image/56/225-300/562942.jpg

واشنطن: توصل علماء خلال سعيهم لاكتشاف أسرار نشأة الكون إلى أعلى درجات حرارة على الإطلاق وتبلغ أربعة تريليونات درجة مئوية.
واستخدم العلماء جهازاً عملاقاً لتحطيم الذرة في مختبر بروكهافن الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية في نيويورك لإحداث تصادم بين أيونات الذهب لعمل انفجارات شديدة الحرارة لم تدم سوى لأجزاء من الثانية ولكنها تكفي لإعطاء علماء الفيزياء مادة خصبة لسنوات من البحث يأملون أن تساعدهم في فهم لماذا وكيف تشكل الكون.
وأشار ستيفن فيجدور من مختبر بروكهافن أثناء اجتماع الجمعية الفيزيائية الأمريكية في واشنطن، إلى أن هذه الحرارة كافية لإذابة البروتونات والنيوترونات، وتشكل هذه الجسيمات الذرات لكنها نفسها تتكون من مكونات أصغر حجماً يطلق عليها الكواركات والجلوونات.
ويبحث علماء الفيزياء عن اختلافات متناهية الصغر يمكنها تفسير لماذا تجمعت المادة من السحاب الكثيف البدائي الساخن، واستخدم العلماء مصادم الإيونات الثقيلة نسبياً.
وأكد فيجدور أنه صمم المصادم لجعل المادة تصل لدرجات الحرارة التي كانت في بداية الكون، وتبلغ الحرارة في مركز الشمس 50 مليون درجة وينصهر الحديد عند 1800 درجة ويبلغ متوسط درجات الحرارة في الكون الآن 0.7 درجة فوق الصفر المطلق.

panda1980
18/02/2010, 16:14
تأجيل إطلاق صاروخ "سيوز - س ت" إلى نهاية العام

http://www.moheet.com/image/65/225-300/659720.jpg

موسكو: أعلن مصدر في شركة "مير" أن مشاكل ظهرت في سير إنشاء البنية التحتية الضرورية في قاعدة "كورو" الفضائية الواقعة في جوايانا الفرنسية، أدت إلى تأجيل الإطلاق الأول للصاروخ الروسي الحامل "سيوز - س ت".
وأشار فلاديمير جنيزديلوف المدير العام لشركة "مير"، إلى أن عمليات تركيب برج الخدمة المتنقل قد تأخرت، لتصبح معها عملية إطلاق الصاروخ الحامل "سيوز - س ت" ممكنة فقط في وقت ليس قبل نهاية هذا العام.
وأوضح جنيزديلوف أن الاختبارات ستبدأ في بداية فصل الخريف المقبل. ويدور الحديث عن فترة زمنية قد تصل إلى شهرين ونصف، تجري خلالها ثلاث مراحل من الاختبارات، أما بخصوص التأخير فهو حدث بسبب المشاركين الأوروبيين في هذا المشروع.

panda1980
18/02/2010, 16:19
"ناسا" تنشر أول مجموعة من صور تلسكوب "وايز"

http://www.moheet.com/image/14/225-300/143013.jpg

واشنطن: نشرت وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" يوم الأربعاء المجموعة الأولى من الصور الخاصة بالأجسام الهائمة في الفضاء والتي التقطها مستكشف المسح بالاشعة تحت الحمراء، أو ما يعرف بالتلسكوب "وايز".
وأشار ايد ويلر نائب مدير إدارة المهام العلمية فى مقر "ناسا" بواشنطن، إلى أن هذه الصور الأولى تدل على أن المهمة الثانوية للتلسكوب، والمتمثلة فى تقفي آثر الكويكبات والمذنبات والأجسام الكوكبية هامة للغاية مثل مهمته الرئيسية الخاصة بمسح الفضاء الكامل بالأشعة تحت الحمراء.
وتكشف الصور عن مذنب ناشئ, وسحابة ينشأ فيها نجم, ومشهد جديد للمجرة "اندروميدا", وكتلة مجرات كثيفة، وقد بدأ التلسكوب، الذي انطلق فى ديسمبر الماضى, مسح الفضاء بالكامل بالأشعة تحت الحمراء فى 14 يناير الماضى. ومنذ ذلك الحين أرسل التلسكوب بالفعل أكثر من 250 ألف صورة، وعالجت "ناسا" بعض هذه الصور للكشف عنها للمهتمين.

panda1980
18/02/2010, 16:20
قمر ياباني يقيس غازات الاحتباس الحراري في العالم

http://www.moheet.com/image/58/225-300/588260.jpg

طوكيو: نجح قمر اصطناعي ياباني لأول مرة في قياس كثافة غازات الاحتباس الحراري حول الأرض.
وأشار باحثون يابانيون إلى أنهم وجدوا مستويات تركيز عالية لغاز الميثان في نقاط مختلفة بالقرب من مخازن الفحم وخطوط أنابيب الغاز في الصين والهند وغيرها من الدول ذات الاقتصادات الصاعدة.
وأشار جين إينووي البروفيسور في معهد البحوث البشرية والطبيعية في اليابان، إلى أنه يتوقع أن تساعد بيانات القمر الاصطناعي على تحديد مصادر جديدة لانبعاثات الغازات وتوضيح نشاطها.
والقمر الاصطناعي الياباني "إيبوكي الذي" تم إطلاقه العام الماضي هو أول قمر اصطناعي مكرس لقياس مستوى غازات الاحتباس الحراري بالقرب من الأرض عند 56 ألف نقطة حول العالم، وقبل إطلاق هذا القمر لم تكن هناك سوى نحو 200 نقطة على الأرض وبشكل رئيسي في الدول المتقدمة لمراقبة انبعاثات الغازات.

AMINBOBI
20/02/2010, 19:11
merciiiiiiiiiiiiiiiiiii
:satelite::satelite:

NOURI TAREK
21/02/2010, 15:52
:besmellah2:


2.2 ترليون دولار حجم الأضرار التي الحقتها الشركات الكبرى بالبيئة





حدثت صحيفة الغارديان عما توصلت إليه دراسة بيئية من أن حجم الأضرار التي ألحقتها الشركات الكبرى بالبيئة وصل إلى 2.2 تريليون دولار.




توصلت دراسة، أُعدت للأمم المتحدة ولم تُنشر، الى ان كلفة التلوث وغيره من الأضرار التي تُلحقها اكبر الشركات في العالم بالبيئة، تزيد على ثلث ارباح هذه الشركات لو جرت محاسبتها ماليا.



وتأتي الدراسة في غمرة قلق متزايد لعدم تحديد المسؤولية عن كلفة القسم الأعظم من استخدام البيئة والخسائر التي تُنزل بها والأضرار التي تتعرض لها.



وافادت صحيفة الغارديان ان الأمم المتحدة ستجري دراسة موسعة أخرى في وقت لاحق من العام، وان هذه الدراسة ستحاول ان تحدد كلفة مثل هذه الأضرار العالمية بالبيئة، وتقترح طرقا لتفاديها. ومن المتوقع ان تدعو الدراسة التي ستُجرى بقيادة الاقتصادي بافان سوخديف، الى الغاء دعوم مالية بمليارات الدولارات تُقدَّم الى قطاعات ضارة بيئيا مثل الزراعة والطاقة والنقل وفرض ضوابط أشد وضرائب أعلى على الشركات التي تسبب هذه الأضرار.


وسيكون لهذه التغييرات تأثير بالغ لا على ارباح الشركات فحسب وانما على زبائنها وصناديق تقاعد العاملين فيها ومستثمرين آخرين.



ولكن قبل هذه الدراسة طلبت المبادرة التي ترعاها الأمم المتحدة باسم "مبادئ من اجل الاستثمار المسؤول" وبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، اعداد دراسة عن نشاطات أكبر 300 شركة في العالم. وقد توصلت الدراسة التي اجرتها شركة "تروكوست" الاستشارية في لندن ومن المقرر ان تنشرها في الصيف، الى ان اجمالي الأضرار المقدرة بلغ 2.2 ترليون دولار في عام 2008، وهو رقم يزيد على حجم الاقتصادات الوطنية لجميع بلدان العالم باستثناء سبعة بلدان.

ويعادل حجم الضرر 6 ـ 7 في المئة من ايرادات الشركات مجتمعة أو ثلث ارباحها في المتوسط رغم ان بعض الشركات ستتأثر أكثر من غيرها.



وقال ريتشارد ماتيسون رئيس فريق الباحثين الذين اعدوا الدراسة ومسؤول العمليات في شركة تروكوست ان عوامل خارجية بهذا الحجم وبهذه الطبيعة تشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد العالمي وان الأسواق لا تدرك تماما هذه الأخطار ولا تعرف كيف تتعامل معها.


كان السبب الأكبر في حجم الأضرار التي قدرتها الدراسة بـ 2.2 ترليون دولار، والمسؤول عن اكثر من نصف هذا الرقم، هو انبعاثات ثاني اوكسيد الكاربون التي تقف وراء التغير المناخي. ومن الأسباب الكبيرة الأخرى تلوث الهواء محليا والأضرار الناجمة عن الافراط في استخدام الماء الصالح للاستهلاك وتلوثه.

وقالت صحيفة الغادريان ان من المرجح ان يكون حجم الأضرار حتى أكبر لأن الـ 2.2 ترليون دولار لا تشمل الأضرار الناجمة عما يستهلكه المجتمع والحكومة من البضائع والخدمات، مثل الطاقة التي تُستخدم في تشغيل الأجهزة المنزلية أو النفايات، والآثار الاجتماعية مثل الهجرة من المناطق المتضررة، او الآثار الطويلة الأمد لأضرار أخرى غير التغير المناخي. كما من المتوقع ان يغطي التقرير النهائي تقديرات اجمالية أعلى من ضمنها الآثار الطويلة الأمد لمشاكل مثل النفايات السامة.


امتنعت الشركة الاستشارية "تروكسوت" عن التعليق قبل صدور التقرير النهائي حول القطاعات التي تسببت في أعلى الأضرار كلفة ولكن من المرجح ان تشمل هذه شركات توليد الكهرباء والنشاطات التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة مثل صناعة الالمنيوم ونشاطات تستخدم كميات كبيرة من الماء مثل انتاج الأغذية والمشروبات والألبسة.


قال الاقتصادي سوخديف ان رؤساء الشركات الكبرى الذين شاركوا في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس هذا العام، ابدوا قلقا متزايدا من الأعباء التي ستتحملها شركاتهم إذا مُنعت من الاستمرار في نشاطاتها الضارة بالبيئة أو أُجبرت على تحمل كلفة ما تسببه من اضرار. واشار الى ان تحميل الشركات نتائج انشطتها يمكن ان يقلب الربح الى خسارة. واعتبر الاقتصادي سوخديف ان هذه المخاوف لدى العديد من رؤساء الشركات عامل ايجابي لأنه يؤدي الى حلول، بحسب تعبيره.



وقال ريتشارد ماتيسون رئيس فريق الباحثين الذي اعد دراسة "تروكوست" ان الهدف منها تشجيع المستثمرين ومساعدتهم للضغط على الشركات من أجل تقليل الآثار الناجمة عن انشطتها على البيئة قبل ان تتحرك الحكومات لفرض قيود عليها من خلال الضرائب أو الضوابط.
















المصدر : إيلاف

NOURI TAREK
22/02/2010, 14:22
:besmellah2:









مكوك الفضاء انديفر يعود بسلام من محطة الفضاء








كيب كنافيرال (رويترز) - هبط مكوك الفضاء الامريكي انديفر بسلام في فلوريدا في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين في نهاية مهمة لمحطة الفضاء الدولية استغرقت 14 يوما.

وكان المكوك وطاقمه المؤلف من ستة افراد قد قضوا نحو عشرة ايام في محطة الفضاء الدولية لتسليم وتركيب اخر قطعة ربط ووحدة مراقبة ذات سبع نوافذ مكملين بذلك مهام التجميع الرئيسية للجزء الخاص بالولايات المتحدة في تلك المحطة.

وقام افراد الطاقم بثلاث عمليات سير الفضاء لتوصيل خطوط تبريد وتحضير الغرف الجديدة للاستخدام.

ويجري بناء المحطة وهي مشروع يضم 16 دولة وتبلغ تكلفته 100 مليار دولار فوق الارض منذ عام 1998.

ويتبقى اربع رحلات اخرى لاسطول المكوك الامريكي لتزويد محطة الفضاء بما يلزمها من قطع غيار وتجارب علمية قبل ان تقوم ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) باحالته الى التقاعد في وقت لاحق من العام الجاري .

panda1980
26/02/2010, 14:51
ناسا: عاصفة شمسية تنهي العالم في 2012
http://www.moheet.com/image/67/225-300/676134.jpg

واشنطن: أكدت وكالة "ناسا" التقرير الذى أصدرته الأكاديمية القومية للعلوم فى الولايات المتحدة الأمريكية والذى ذهب إلى أن نهاية العالم فى 2012، وأفادت "ناسا" بهبوب عاصفة على أكثر من 150 مليون كم على سطح الشمس.
ووصفت صحيفة "أى بى سى" الإسبانية المشهد الذى سيحدث فى المدن الكبرى كما فى الولايات المتحدة الأمريكية أو الصين أو أوروبا، بأنه سيكون بعد فترة الغروب فى أحد أيام شهر مايو إلى سبتمبر 2012، حيث ستصبح السماء مزينة بالأضواء الساطعة وترفع الأعلام ثم فى دقيقة ونصف ستصبح القارة بإكمالها مظلمة تماما وبدون أى كهرباء.
وأشار دانييل بيكر خبير الأحوال الجوية الفضائية فى جامعة كولورادو ورئيس لجنة "ناسا"، إلى أن أحد أسباب هبوب هذه العاصفة هى التكنولوجيا التى أصبحت تستخدم بشكل متزايد، مؤكداً زيادة الكهرباء على سطح كوكب الأرض، حيث إن كتل "البلازما" التي ستأتى من الشمس قادرة على تدمير الكهرباء الموجودة فى ثوان ما يؤدى إلى كارثة، ورغم صعوبة تصور أن الشمس سترسل إلى الأرض هذه الطاقة التى ستؤدي إلى هذه الكارثة بحسب بيكر إلا أنه ليس مستحيلاً نظراً لأن سطح الشمس هو كتلة كبيرة من البلازما المتحركة التى تحمل جسيمات ذات طاقة عالية، وستكون العواقب كارثة حيث إن سيتم فقد 70% من سكان العالم.
وأكدت الصحيفة أن أسوأ عاصفة شمسية وقعت فى يوم 2 سبتمبر عام 1859 والتي عرفت باسم " حدث كارينجتون" والتي قام بقياسها من قبل أحد علماء الفلك البريطانيين وهى التي تسببت فى انهيار أكبر شبكات عالمية من البرق، فى ذلك الوقت كان استخدام الكهرباء فى بدايته ولا يصل إلى أن يؤثر على حياة المواطنين.

panda1980
26/02/2010, 14:52
ناسا ترصد تأثير الشمس علي الأرض والفضاء

http://www.moheet.com/image/68/225-300/686954.jpg



واشنطن: استعانت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" بثلاثة أنظمة لأجهزة كمبيوتر فضائية في مهمة خاصة لدراسة تأثيرات الشمس على الأرض والفضاء المحيط بها.
واختارت "ناسا" أجهزة كمبيوتر محددة للتعامل مع الكميات الهائلة من البيانات الواردة من مرصد ديناميكية الشمس في بيئة شمسية قاسية وعالية الإشعاع.
وتستخدم "ناسا" نظامي حاسوب مقاوم الإشعاع على متن مجموعة التصوير الجوية والفضاء الشمسي والمغناطيسي، إذ يتولى هذان النظامان معالجة أحجام كبيرة من البيانات العلمية وتوجيه القمر الصناعي في حين يقوم حاسوب آخر بتشغيل البرامج التي تحافظ على بقاء المركبة الفضائية في مسارها.
وأجهزة الحاسب الآلي التي استعانت بها "ناسا" من إنتاج شركة "بي أيه إي" سيستمز البريطانية العالمية المتخصصة في مجال تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية.
يذكر أن "بي أيه إي سيستمز" بدأت في بناء أنظمة أجهزة كمبيوتر مضادة للإشعاع منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتعد مزوداً رائداً لأجهزة الكمبيوتر القادرة على مقاومة الإشعاع والحرارة.

NOURI TAREK
26/02/2010, 23:22
:besmellah2:







تحذير من الآثار المحتملة لتصدع جبل جليدي في القطب الجنوبي






حذر علماء من الآثار المحتملة على حركة المحيطات بعد تصدع جبل جليد يزن بلايين الأطنان قبالة القارة القطبية الجنوبية في وقت مبكر من الشهر الجاري.

وقال هؤلاء العلماء إن جبل الجليد المتصدع الذي يبلغ محيطه ألفين وخمسمائة كيلومتر مربع - اي بحجم دولة لوكسمبورج - والذي يطفو جنوب استراليا قد يوقف حركة الماء في منطقة تضخ ربع مياه البحار الكثيفة والباردة في العالم والتي تعرف باسم مياه القاع.


وتقود هذه المياه التيارات المائية في المحيطات، ومن ثم فقد يؤدي وقف حركتها إلى التأثير على أنماط المناخ في العقود المقبلة، كما قد يؤثر على موارد الغذاء لمستعمرات حيوانات الفقمة أو عجل البحر، والبطريق في القطب الجنوبي.
يذكر ان جبل الجليد المذكور يطفو الآن في المحيط الى الجنوب من استراليا.


وقال الدكتور نيل يونج، العالم في شؤون الانهار الجليدية في مركز القطب الجنوبي للمناخ والانظمة البيئية في تسمانيا باستراليا، لبي بي سي إن اية عرقلة لعملية انتاج مياه القاع الشديدة البرودة في القطب الجنوبي ستؤثر على التيارات المحيطية، وبالنتيجة على المناخ، لسنوات عديدة في المستقبل.


وقال العالم الاسترالي: "هذه المنطقة مسؤولة عن انتاج 25 في المئة من مياه القاع في القطب الجنوبي، ولذلك فسيؤثر هذا التطور بشكل كبير على كميتها الكلية. لن نرى تأثيرات ذلك آنيا، ولكن سيكون له اثر في المستقبل."

NOURI TAREK
03/03/2010, 22:03
:besmellah2:







"ناسا": زلزال تشيلي يؤثر على دوران كوكب الأرض




تتعرض الأرض سنوياً لنحو مليون زلزال، لا يشعر الناس بمعظمها إما لضعفها أو لحدوثها في مناطق غير مأهولة.. وقد تتسبب الأنشطة البشرية في حدوث الزلازل، ومن هذه النشاطات، التفجيرات النووية، وشفط النفط من آباره بباطن الأرض، وكذلك بناء سدود المياه فوق مناطق زلزالية..

أما عن محور الأرض فعادةً الزلازل وإن زادت شدتها أو قوتها لا تحدث تغيراً في محور الأرض إذ إنه من خلال ملاحظتنا للزلازل التاريخية القديمة فإنه لم يحدث خلالها أي تغير في محور الأرض.

ولكن رجح علماء في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن يكون زلزال تشيلي المدمر الذي وقع السبت الماضي وبلغت قوته 8.8 درجات أثر على دوران كوكب الأرض بشكل قلص معه الأيام التي يتم احتسابها من خلال دورة الأرض حول محورها.

وأفاد ريتشارد جروس أستاذ الفيزياء الجيولوجية بأن قوة الزلزال أزاحت المحور الذي هو عبارة عن خط وهمي يمر من القطب الشمالي إلى الجنوبي مسافة 8 سم عن موقعه السابق ما أدى إلى تقصير الأيام.

ووفقاً للعلماء فإن الزلزال الذي وقع في أعماق الأرض أثر على توزع كميات الصخور في الطبقات الدنيا ما انعكس على دوران الكوكب بقدر لا يمكن الشعور به ولكنه قابل للقياس عبر الأجهزة المتطورة التي تشير إلى أن أيام الأرض باتت أقصر بما يعادل 1.26 ميكروثانية، وفقاً لآخر الحسابات علماً أن كل ميكروثانية تعادل جزءاً من مليون جزء من الثانية.

ومن جانبه، أكد بنجامين فونج شاو خبير "ناسا" في مختبر ماريلاند، أن كل تحرك يقوم على انتقال كميات كبيرة من المادة في الأرض يؤثر على الدوران.

وأشار علماء "ناسا" إلى أن بعض الأمور التي تحدث على الأرض قد تزيد في طول النهار مجدداً ففي حال نجحت الصين في ملء السدود الثلاثة الكبرى على نهر يانج تزو فإن ذلك سيزيد طول اليوم بنحو 0.06ميكروثانية بفضل تأثير ثقل المياه البالغ 10 ترليونات جالون.

وليست هذه المرة الأولى التي تؤثر فيها الظواهر الطبيعية على حركة الأرض بحسب العلماء ففي عام 2004 أدى الزلزال الهائل بقوة 9.1 درجات في المحيط الهندي وما تبعه من موجات تسونامي إلى إزاحة محور الأرض وتقصير النهار بـ6.8 ميكروثانية.

الزلازل والبراكين تغير الجيولوجيا الأرضية

وقد حذر علماء من مواجهة العالم للزلازل والبراكين والانهيارات الثلجية بسبب ارتفاع درجات الحرارة فى الغلاف الجوى، الأمر الذى سيؤدى إلى تغيير فى الجيولوجيا الأرضية.

وأكد العلماء أن ارتفاع الحرارة فى العالم يهدد الأرض بطريقة جديدة وغير متوقعة عن طريق إثارة الزلازل والتسونامى والبراكين، مشيرين إلي أن التقارير التى أجراها فريق من الباحثين الدوليين تؤكد أن تغيير المناخ لن يؤثر على الغلاف الجوى والبحر فحسب وإنما سيقوم بتغيير جيولوجيا الأرض أيضاً.

وأشار العلماء إلى أن ذوبان الثلج سيؤدى إلى الانهيارات الثلجية والفيضانات والتدفقات الطينية فى الجبال، وفى نفس الوقت فإن اختفاء القمم الجبلية سيغير من الضغوطات التى تؤثر على القشرة الأرضية، مما يؤدى إلى ثوران البراكين فى العالم.

حرارة الأرض مرتبطة بالزلازل كما ربط علماء إسبان بين حرارة قشرة الأرض والنشاط الزلزالى فى هذا الكوكب، مؤكدين أن "الأطباق"التكتونية" فى أفريقيا وأوروبا تتحرك من مكانها حوالي 4 ميليمترات كل عام وتتسبب بزلازل أرضية صغيرة، فى منطقة "قوس جبل طارق" الجبلية التى تضم أجزاء من شمال وغرب وجنوب بحر البوران.

وأشار الباحثون من جامعة غرناطة و"المعهد الاندلسى لعلوم الأرض، إلى أن المعلومات التى توصلوا إليها تلقى الضوء على الخصائص الفيزيائية والميكانيكية لقشرة الأرض فى تلك المنطقة ومدى احتمال حدوث زلازل أرضية فيها.

وأوضح الباحثون أن منطقة غرب سيرا نيفادا و "قوس جبل طارق" هى الأكثر عرضة للزلازل بسبب انخفاض معدل الحرارة فى قشرة الأرض فى حين أن اسبانيا وشرق بحر البوران قد لا تتعرض للكثير من هذه النشاطات الزلزالية.









المصدر : محيط

NOURI TAREK
08/03/2010, 15:12
:besmellah2:








ناسا تحيل مكوك الفضاء على التقاعد




كيب كانافيرال - تعد الحظيرة التى يعلو ارتفاعها 15 طابقا حيث تحتفظ وكالة الفضاء الأمريكية"ناسا" بمكوك الفضاء ضخمة للغاية لدرجة أن لها طقسها الخاص .

ويمكن للسحب والأمطار أن تتكون في المبنى الذي يبلغ حجمه 39 مليون متر مكعب وهو جزء من بنية تحتية ضخمة بنيت على مدار 29 عاما لتخزين وتصليح وإطلاق مكوك الفضاء. بيد أنه في القريب العاجل سوف يتم إخلاء الكثير من هذه المنشأة حيث تحيل ناسا أسطولها العتيق من مكوكات الفضاء للتقاعد في تشرين ثان/نوفمبر القادم .

وستصبح مكوك الفضاء نفسه جزءا من التاريخ كما حدث مع مركبة "أبولو" التي هبطت على القمر وأول سفينة فضاء أمريكية تدور حول الأرض. وستباع المكوكات الأربعة المتبقية لمتاحف مقابل نحو 8ر28 مليون دولار للمكوك الواحد.

ويتبقى أربع رحلات إضافية أخرى بعد ما يربو على 130 مهمة مماثلة منذ عام 1981 ، حيث من المقرر إطلاق الرحلة المقبلة في أوائل الشهر المقبل. وأمضت مكوكات الفضاء الست ملايين الساعات في ا لمدار حول الأرضي ، مطلقة أقمار صناعية هامة للأبحاث ومشيدة لمحطة الفضاء الدولية الضخمة والتي منحت إمكانية الوصول إلى المدار الأرضي المنخفض لست وكالات فضاء أخرى من أنحاء العالم.

وتم وضع التصور لمكوكات الفضاء في عهد الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون في شكل سلسلة من المركبات التي يعاد استخدامها لنقل رواد فضاء بانتظام وبأسعار رخيصة إلى الفضاء ، إلا أن المكوك لم يعمل بانتظام أو بأسعار رخيصة كما تم تصوره. وتتكلف كل رحلة نحو 450 مليون دولار وشهور من التجديد والإصلاح مطلوبة بعد كل رحلة لجعل مكوك الفضاء قادرا على القيام برحلة أخرى .

ولطالما كانت السلامة باعثا مستمرا للقلق ، وذلك في ظل وفاة 14 رائدا للفضاء في حادثين.

ومع هذا ، نجحت ناسا في جعل كثير من الناس يشعرون بانتظام رحلات الفضاء ، والذين فقدوا كثيرا من الدهشة التى اصابتهم أيام رحلات الهبوط على القمر. وكان الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش قد أراد استعادة تلك الدهشة من خلال رحلة العودة إلى القمر ، بيد أن البرنامج تأخر كثيرا عن الجدول الزمني المقرر له و يعاني نقصا في التمويل.

وقام الرئيس باراك أوباما بإلغاء خطط العودة إلى القمر ، والتي كانت تستند على مجموعة من المركبات التي تشبه الكبسولات وصواريخ معروفة باسم "برنامج كونستليشن" والذي اعتبره البعض تكرارا لبرنامج "ابولو". ولا يوجد في الأفق أي بديل في الوقت الراهن لمكوك الفضاء. وسيجرى تشجيع الشركات بدلا من ذلك على تطوير خيارات تنظيم رحلات فضاء تجارية لنقل رواد فضاء للمحطة الدولية الفضائية.

من ناحية أخرى ، سوف تعتمد ناسا على برنامج الفضاء الروسي وهو البرنامج الوحيد الآخر الذي يمكنه نقل آدميين إلى الفضاء.

وينصب تركيز ناسا الأساسي في الوقت الراهن على تنظيم رحلات المكوك المتبقية بصورة آمنة ، حتى إذا تطلب الأمر تأجيل الرحلة الأخيرة ، المقرر تنظيمها في أيلول/سبتمبر عدة أشهر قليلة.

بيد أنه بالنسبة لمئات الأشخاص الذين يتجمعون لمشاهدة انطلاق كل مكوك فضاء في السماء فوق ساحل فلوريدا ، فإن الهالة التى تحيط برحلة فضاء بشرية لم تخفت بعد.

وبالنسبة لموظفي ناسا ومقاوليها الذي يعملون على المكوك فإن اتمام عملية إطلاق تستغرق ملايين الساعات من العمل.

و في مجرد جزء صغير من عملية الاعداد لكل رحلة ، فإن المئات من المتعاقدين يمضون الأسابيع فى تفحص كل قطعة من درع المكوك الحراري عن كثب بحثا عن أي علامات تلف ويستبدلون تلك التي تحتاج إلى تغيير . و استخدم عمال أدوات لدراسة قطع القرميد الفسيفساء الرمادية والفضية الموجودة في باطن مكوك الفضاء "انديفور" قبل رحلته الأخيرة ويكررون العملية لكل مهمة.

ويتعين على الزائرين تنقية أحذيتهم من أي غبار أو قطع لاصقة ويفرغون جيوبهم لتجنب إحضار أي شىء يمكن أن يضر بالمكوك.

وأصبح هؤلاء الذين ارتبطوا بالمكوك بمثابة أسرة ، ليس فقط بينهم وبين بعضهم ولكن أيضا مع المكوك والذي يدوم بصورة أكبر من معظم سيارات العائلة. و يبلغ عمر أحدث مكوك 18 عاما بينما يبلغ أقدمها 29 عاما.

وقال لينباتش " عندما فقدنا كولومبيا كان الأمر بمثابة فقدان أحد أفراد العائلة تقريبا. كان تقريبا بمثل هذا العمق".

ولم يتضح بعد مصير آلاف العمال بعد إنهاء برنامج مكوك الفضاء - سوف يتم تحويل بعضهم إلى برامج أخرى في ناسا ، بيد أنه في ظل إلغاء خطط " كونستيليشن" فإنه من المقرر أن يفقد أيضا كثير من هؤلاء وظائفهم.

وذرف مدير ناسا ، تشارلي بولدن ، الدموع خلال إدلائه بشهادته أمام الكونجرس الشهر الماضي بشأن شطب وظائف تتعلق بنهاية حقبة مكوك الفضاء.

وقال بولدن " ولداى يبلغان من العمر 38 عاما و33 عاما وأنهيا دراستهما ، لذا لا أعلم ماذا سيشعر الآن مهندس شاب لديه ابن في الخامسة عشر من العمر ، لكن أعلم أنهم سيتالمون".











المصدر : عر ب أونلاين

panda1980
13/03/2010, 16:14
الهند تنجح في إطلاق صاروخ أبحاث عالي الأداء
http://www.moheet.com/image/68/225-300/687656.jpg
نيودلهى: أجرت الهند تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ أبحاث عالي الأداء من الطراز الجديد.
وأفادت منظمة أبحاث الفضاء الهندية بأن صاروخ "السبر" الجديد المسمى "مركبة الفضاء ذات التكنولوجيا المتقدمة" البالغ وزنه نحو ثلاثة أطنان والذي يعتبر أثقل صاروخ تصنعه منظمة أبحاث الفضاء الهندية حمل مكوكاً فضائياً لإجراء اختبار على تكنولوجيا الدفع بواسطة أكسجين الهواء.
ومن جانبه، أكد خبير هندي متخصص في شؤون الصواريخ أن هذا الطراز من الصواريخ يستخدم أكسجين الهواء المحيط لإحراق الوقود على متنه لإنتاج الطاقة فيما يحمل الصاروخ التقليدي الأكسجين والوقود لأغراض الاحتراق.
وأضاف الخبير أن الطراز الجديد من أقل وزناً وأكثر كفاءة ويسهم في تخفيض نفقات إرسال الأقمار الصناعية إلى المدارات.
وكانت الهند أجرت في السابع من فبراير الماضي تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ "أغنى 3 " الذي يمكنه حمل رؤوس نووية من قاعدة إطلاق في جزيرة ويلر شرق ولاية أوريسا الهندية.

panda1980
13/03/2010, 16:16
ناسا تطلق آخر قمر اصطناعي للمناخ http://www.moheet.com/image/63/225-300/639096.jpg
واشنطن: أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" القمر الاصطناعي "جيوس-بي" وهو آخر قمر اصطناعي من هذا النوع والذي يقدم يومياً التوقعات المناخية وحصيلة النشاطات الشمسية التي يمكن أن تؤثر على البيئة الأرضية.
وأشارت "ناسا" أن القمر الاصطناعي الذي أطلق بواسطة صاروخ "دلتا 4" وصنعته شركة يونايتد لونش اليانس وهى شراكة بين بوينج ولوكهيد مارتن، من القاعدة الجوية في كاب كانافيرال بفلوريدا.
والقمر الاصطناعي هو الثالث من ثلاثة أقمار اصطناعية "جيوس" من الفئة الجديدة التي صنعتها شركة بوينج.
ويقدم القمر الاصطناعي "جيوس" على مدار الساعة معلومات عن أكثر من نصف الكرة الأرضية من بينها الولايات المتحدة.

panda1980
13/03/2010, 16:17
الصين تضع مكوك الفضاء غير المأهول بحلول 2011
http://www.moheet.com/image/64/225-300/640843.jpg
بكين: تضع الصين مكوك الفضاء غير المأهول "تيانقونج-1" في الفضاء بحلول العام 2011، وفق ما ذكره خبير فضاء.
وأشار تشي فارن كبير المصممين السابق لمركبات شنتشو الفضائية الصينية، إلى أن البلاد تعتزم إطلاق المركبات الفضائية "شنتشو-8" ، و"شنتشو-9"، و"شنتشو-10" في غضون عامين لتلتحم مع "تيانقونج-1".
والمكوك الفضائي "تيانقونج-1"، الذي يزن قرابة 8.5 طن، قادر على إداء عمليات أوتوماتيكية طويلة المدى، الأمر الذي سيكون بمثابة خطوة أساسية في اتجاه بناء محطة فضائية، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".