العودة   منتديات تونيزيـا سات > القسم العام > المنتدى العام



المنتدى العام لمناقشة المواضيع العامة وأحداث الساحة العربية والعالمية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-03-2007, 12:04 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
gaithmatrix
gaithmatrix غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية gaithmatrix

إحصائية العضو





gaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant future

افتراضي ¤¤¤تعرف على البلدان¤¤¤





تعرف على البلاد التونسية:

تونس


الجمهورية التونسية دولة تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.

أشهر مدنها: تونس ، صفاقس ، سوسة ، باجة ، بنزرت ، نابل ، القيروان ، قابس ،مدنين ، الحمامات ،ياسمين الحمامات،جربة و توزر.


علم


شعار



التاريخ

ما قبل التاريخ

يعود ظهور الإنسان في المنطقة التي تعرف اليوم بالجمهورية التونسية إلى فترات ما قبل التاريخ، حيث تم العثور على آثار نشاط إنساني يعود إلى العصر الحجري القديم السفلي. وتُعدّ الحضارة القفصية (6.800 ق.م. إلى 4.500 ق.م.) أول مظاهر المجتمعات الإنسانية المنظمة بالمنطقة. ويعتبر البربر الأمازيغ السكان الأصليين للبلاد غير أنها عرفت تعاقب العديد من الحضارات جلبتها ثروات هذه الأرض وأهمية موقعها الإستراتيجي في قلب حوض البحر الأبيض المتوسط وساعد على دخولها الانفتاح الطبيعي لتونس وسهولة تضاريسها. وتعد سنة 814 ق.م تاريخ خروج تونس من فترة ما قبل التاريخ وذلك بتأسيس مدينة قرطاج مستهلة بذلك فترة الإمبراطورية القرطاجية.

التاريخ القديم


الفترة القرطاجية
(814 ق.م. - 164 ق.م.)

أقام السكان الأصليون للبلاد التونسية علاقات تجارية مع الفينيقيين منذ القرن 11 ق.م. حيث قام هؤلاء بإنشاء مرافئ لتبادل البضائع تعتمد في أغلب الأحيان على المقايضة. وتعتبر قرطاج أهم هذه الموانئ وعلى إثر الإضرابات التي نشبت في فينقيا قامت مجموعة من التجّار بالفرار إلى قرطاج والإستقرار فيها.

بمرور الزمن ضعفت الإمبراطورية التجارية الفينيقية وورثت قرطاج أمجادها ومستعمراتها وقامت بتوسيع رقعتها لتشمل جزءا كبيرا من سواحل البحر الأبيض المتوسط، ونظرا لموقعها الإستراتيجي والمُطل على حوضي المتوسط، استطاعت بسط نفوذها والسيطرة على حركة التجارة بشكل لم يكون لينال رضاء القوة العظمى آن ذلك. حيث شكل التوسع القرطاجي خطرا على مصالح ونفوذ الإغريقيين مما أدى إلى اشتباكات عسكرية بين الدولتين.

وفي سنة 753 ق.م. برز كيان جديد في شبه الجزيرة الإيطالية ودخلت روما حلبت الصراع منافسة قرطاج، الشيء الذي أدى إلى نشوب سلسلة من الحروب (سنة 264 ق.م) سجلها التاريخ تحت اسم الحروب البونيقية ولعل أشهرها حملة حنبعل الذي قام بعبور سلستي البيريني والألب بفيلته (218 ق.م. – 202 ق.م.). انتهت هذه الحروب البونيقية بهزيمة القرطاجيين وخراب عاصمتهم وقام الرومانيون بإنشاء "أفريكا" أول مقاطعة رومانية بشمال إفريقيا وذلك سنة 146 ق.م.

الفترة الرومانية:
(146 ق.م – 431)

الفترة الوندالية:
(431 – 533)

أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه الفينيقيون -الذين هاجروا من ساحل المتوسط الغربي- بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، و استمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد .

في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الفانداليين ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة تمردات البربر. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.

في عام 1050 م، خرج الزريديون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بنو هلال في حملة تخريبية على تونس.

في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس . لكن في 1159 م سيطر الخلفاء المهديين في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيين الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.

في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن . حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. و قد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، و استمر حتى 1957 م.


سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس . كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا و جنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية و دمروا عاصمتهم تماما و خلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد و حتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.

في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا و وضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي . تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و 1881 و كان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".

الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى" ، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم و تحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.

السياسة

تونس جمهورية ذات نظام رئاسي قوي يحكم من قبل حزب سياسي واحد. يرأس الجمهورية التونسية الرئيس زين العابدين بن علي منذ عام 1987 بعد أن أزاح الحبيب بورقيبة والذي تولى الرئاسة منذ تاريخ إعلان الجمهورية سنة 1957. استعان بورقيبة في حكمه بوزراء أول هم على التوالي: الباهي لدغم,الهادي نويرة,محمد مزالي, رشيد صفر وزين العابدين بن علي. الحزب التجمع الدستوري الديمقراطي وريث الحزب الحر الدستوري هو الحزب الحاكم في تونس منذ تأسيس الدولة، وكان الحزب الوحيد المصرح في الدولة لأكثر من 25 سنة. رئيس الجمهورية ينتخب لمدة خمس سنوات و يقوم بتسمية رئيس الوزراء ، الذي يقوم بدور قوي في تنفيذ سياسات الدولة . الحكام المحليين للولايات و الممثلين المحليين يتم تعيينهم أيضا من قبل الحكومة المركزية ، في حين يتم انتخاب محافظين استشاريين و مجالس بلدية في المحافظات .

يوجد في تونس هيئة تشريعية وحيدة ، تدعى مجلس النواب ، فيها 182 مقعدا ، تحتل المعارضة 20% منها . يأخذ هذا المجلس أهمية متزايدة كساحة نقاش و جدال حول السياسات الوطنية المتبعة لكن من النادر ألا تمر ميزانية أو تشريع مقدم من قبل السلطة التنفيذية .







اعلانات
قديم 12-03-2007, 12:10 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
gaithmatrix
gaithmatrix غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية gaithmatrix

إحصائية العضو





gaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant future

افتراضي

نشيد وطني تونسي

حماة الحمى هو النشيد الوطني التونسي. للاستماع إليه [1]. كتب أغلب كلماته مصطفى صادق الرّافعي و تمّت إضافة بيتين للشاعر أبو القاسم الشابي. لحنه محمّد عبد الوهّاب. اعتمد رسميّا كنشيد وطنيّ يوم12 نوفمبر 1987 عوضا عن ألا خلدي.

حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن


لتدو السماوات برعدها
لترم الصواعق نيرانها
إلى عز تونس إلى مجدها
رجال البلاد و شبانها
فلا عاش في تونس من خانها
ولا عاش من ليس من جندها
نموت و نحيا على عهدها
حياة الكرام و موت العظام


حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن


ورثنا السواعد بين الأمم
صخورا صخورا كهذا البناء
سواعد يهتز فوقها العلم
نباهي به و يباهي بنا
و فيها كفا للعلى والهمم
و فيها ضمان لنيل المنى
و فيها لأعداء تونس نقم
و فيها لمن سالمونا السلام


حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن


إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولا بد للقيد أن ينكســر


حماة الحمى يا حماة الحمى
هلموا هلموا لمجد الزمــن
لقد صرخت في عروقنا الدما
نموت نموت و يحيا الوطن

العاصمة تونس
أكبر مدينة تونس 4.000.000 ساكن
اللغة الرسمية عربية
نظام الحكم
رئيس
رئيس الوزراء
جمهوري
زين العابدين بن علي

محمد غنوشي
الاستقلال {{{حادث}}}
20 مارس 1956 م
مساحة
- المجموع
- المياه(%)
163,610 كم2 (89)

مهمل
عدد السكان

- احصائيات عام {{{سنة}}}
- كثافة السكان :
12.954.300

سنة = 2006 (70)
60/كم2 ([[قائمة الدول حسب كثافة السكان|]])
الناتج القومي الاجمالي:
- الناتج القومي:
- الناتج القومي للفرد:
26,600,000,000$([[قائمة الدول حسب الناتج القومي الاجمالي|]])

5,000$ ([[قائمة الدول حسب الناتج القومي للفرد|]])
العملة دينار تونسي: (TND)
فرق التوقيت
- الصيف: +1 (UTC)
+2 (UTC)
رمز الانترنت: .tn
رمز المكالمات الدولي: +216







قديم 12-03-2007, 12:18 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
gaithmatrix
gaithmatrix غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية gaithmatrix

إحصائية العضو





gaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant future

افتراضي

سكان تونس

سكان تونس الحاليين خليط من العرق الأمازيغي البربري سكان تونس الأصليين و القبائل العربية التي وفدت مع الفتح الاسلامي و خليط الشعوب و الحضارات التي وصلت تونس من فينيقيين و رومان و يونان. التاريخ الحقيقي لتونس يبدأ بوصول الفينيقين لها و تأسيس دولة قرطاج و باقي مستعمراتهم في شمال افريقيا في القرن الثامن قبل الميلاد . أصبحت قرطاج قوة بحرية عظمى صارعت الامبراطورية الرومانية على السيطرة على البحر المتوسط و حاصر قائدها حنبعل روما بالفيلة كما تذكر بعض كتب التاريخ دون ان يفتحها لكن شوكة قرطاج انكسرت في النهاية و هزمت من قبل الرومان في عام 146 قبل الميلاد .

سيطر الرومان على شمال افريقيا حتى القرن الخامس الذي شهد سقوط امبراطورية روما ، بعدها اجتاحت تونس قوات أوروبية اهمها الفاندال . بدأت سيطرة المسلمين على تونس في القرن السابع للميلاد محدثة تحولا في التركيبة السكانية عن طريق موجات هجرة متتالية من القبائل العربية التي اختلطت بقبائل البربر ، اضافة إلى عد من الاسبان و اليهود في نهاية القرن الخامس عشر . دخلت تونس بعد ذلك تحت سيطرة العثمانيين مع حكم شبه ذاتي ثم تحولت لمستعمرة فرنسية من عام 1881 إلى عام الاستقلال 1956 لكنها بقيت مرتبطة سياسيا و اقتصاديا من فرنسا .

تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين ، مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية استمر لمدة سنين ، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد . لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة

اقتصاد تونس

لتونس اقتصاد متنوع يملك قطاعات زراعية و تصنيعية و سياحية و منجمية مهمة . و للحكومة دور بارز في التحكم بالاقتصاد فالتدخل الحكومي في عجلة الاقتصاد قوي إلا أنه بدأ يقل في عقد التسعينات مع تجه نحو الخصخصة ، و تبسيط البنية الضرائبية . حققت تونس في التسعينات نموا حقيقيا بلغ 5.0% و تباطئ معدل التضخم . و كان العامل الأساسي في هذا النمو الاقتصادي زيادة عائدات قطاع السياحة و التجارة. بدأ تطبيق اتفاق الشراكة الأوروبية بين الاتحاد الاوروبي و تونس في 1 مارس 1998 و كان أول اتفاق يطبق بين الاتحاد الأوروبي و دول البحر المتوسط ، و طبقا للإتفاق ستقوم تونس بإزالة حواجز التجارة مع الاتحاد الاوروبي على مدى العقد التالي .من المفترض أن تصبح تونس شريكا كاملا للإتحاد الأوروبي في عام 2008 (كما هي حالة النرويج و ايسلاندا الآن). من المفترض أن تستمر عملية الخصخصة و تحرير الاقتصاد التونسي و تحسين أداء و سياسات الحكومة التونسية حتى ذلك الوقت . بلغت القوة الشرائية في تونس 23.8 مليار دولار في عام 2005 قابلها5,000 دولار كمتوسط للدخل القومي للفرد في تلك السنة وهو رقم متوسط نسبيا اذا ما قورن بمعدل الدخل في الدول الخليجية وعالي نسبيا اذا قورن بمعدلات الدخل في باقي الدول العربية.

التقسيم الإداري

التالية هي قائمة بأسماء الولايات بالجمهورية التونسية و عددها 24 :

* ولاية أريانة
ولاية أريانة هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع هذه الولاية في شمال البلاد ويحدّها شرقًا البحر الأبيض المتوسط، جنوبًا ولاية تونس، غربًا ولاية منوبة وشمالًا ولاية بنزرت. يبلغ عدد سكانها 422.000 نسمة (تعداد 2004). يقع مقر الولاية بمدينة أريانة

* ولاية باجة
تنتمي ولاية باجة إلى إقليم الشمال الغربي للبلاد التونسية. وعاصمتها مدينة باجة. وتمتاز بموقع جغرافي هام، فإلى جانب سواحلها التي تمتدّ على مسافة 26 كلم فإنها تشكّل منطقة ترابط جغرافي بين ولايات الإقليم ومنطقة تونس الكبرى ومنطقة الشمال الشرقي للبلاد من خلال توسطها لخمس ولايات: يحدّها شمالا البحر الأبيض المتوسط، وغربا: ولاية جندوبة و شرقا: ولايتا زغوان ومنوبة و من الشمال الشرقي: ولاية بنزرت وجنوبا ولاية سليانة. وتعدّ ولاية باجة 301,558 نسمة حسب تقديرات 2003 للمعهد الوطني للإحصاء


تبلغ المساحة الجملية للولاية 374 ألف هك وتمثل المساحة الصالحة 91% للفلاحة وتمثل 341 ألف هك نسبة %91 من المساحة الجملية. و هي منقسمة إلى 251 ألف هك مساحة صالحة للزراعة و 90 ألف هك أراضي غابية ومراعي.
ولايات تونس

* ولاية بن عروس
ولاية بن عروس هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع الولاية في شمال البلاد وتكون مع ولايات تونس، أريانة ومنوبة إقليم تونس الكبرى. تبلغ مساحتها 761 كم² ويقطنها حوالي 506.000 نسمة (تعداد 2004).

تنقسم الولاية إلى 11 معتمدية هي:

* بن عروس
* بومهل البساتين
* المروج
* الزهراء
* فوشانة
* حمّام الشطّ
* حمّام الأنف
* مقرين
* المحمّدية
* مرناق
* رادس

يقع مقر الولاية في مدينة بن عروس ومن مدنها الأخرى: مقرين، رادس، الزهراء، حمام الأنف، حمام الشط، مرناق.

تتمركز بهذه الولاية أكبر نسبة من الصناعات المعملية المتواجدة في إقليم تونس الكبرى.
ولايات تونس

* ولاية بنزرت
ولاية بزرت هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الأربعة والعشرين. تقع الولاية شمالي البلاد تبلغ مساحتها 3.685 كم² ويقطنها حوالي 524 ألف نسمة. يقع مقر الولاية في مدينة بنزرت. من مدنها : ماطر، غار الملح، عوسجة، رأس الجبل، منزل جميل، منزل بورقيبة...

من أهم معالم الولاية محمية إشكل.

* ولاية تطاوين
ولاية تطاوين هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع الولاية في أقصى الجنوب التونسي حيث تحدها كل من الجزائر غربا وليبيا شرقا كما تحدها من شمال ولايات مدنين، قابس وقبلي شمالا.وهي من أعرق المساحات التي أكتشف مؤخرا فيها آثار وبقايا الديناصورات بأنواع مختلفة بجهة غمراسن والمناطق الجبلية على إثر الدراسات الجيولوجية والأركيولوجية المعاصرة .وهي مدينة حيثة التكوين من حيث المدنية والتنمية أي أنها أحدثت كولاية سنة 1981 في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة ثم نالت حظها من التنمية الشاملة في عهد الرئيس زين العابدين بن علي حيث تكونت نواة جديدة للمدينة وتوسع النمو الحضري والسكاني والإقتصادي والسياحي ليبلغ عدد سكانها حسب تعداد 2004 150 ألف ساكن وتضم عديد المؤسسات الإقتصادية كمصنع الجبس والآجر و آبار البترول بالبرمة والمساحات الشاسعة من الكثبان الرملية التي تحوي مائدة مائية ثرية بالإضافة إلى البينية السياحية كشنني والدويرات وغمراسن وقصر أولاد دباب والمهرجانات الثقافية كمهرجان القصور الصحراوية ومؤسسات الشباب كدار الشباب بتطاوين التي تعنى بالأنشطة الشبابية والترفيهية كالإعلامية والأنترنات والسينما والمسرح والموسيقى والرحلات . الخريطة


لمحة عن تاريخ تطاوين عرفت ولاية تطاوين والجنوب الشرقي عموما الحضور البشري منذ أقدم العصور ويتجلي ذلك فيما تم أكتشافه خلال السنوات الأآخيرة من محطات ما قبل تاريخية متمتيزة فبالأضافة الي المؤشرات العديدة الدالة علي أن الصحراء في الجنوب الشرقي كانت عامرة بالسكان في العصور الغابرة كما يؤكد ذلك وجود لرؤوس سهام و بعض الأدوات الحجرية المتنوعة حول محطة "تيارات" وفي عمق الصحراء تشير الدراسات الي وجود محطات ما قبل تاريخية في كل من وادي "عين دكوك" وفي منطقة "جرجر" و "الدويرات" علي أن أهم الأكتشافات في هذا المجال هي 3محطات ما قبل تاريخية متميزة في عمق شعاب غمراسن وهي محطة "أنسفري"و "طاقة حامد" و" شعبة المعرك" بين 1987 و1995 وهذه المحطات عبارة عن كهوف صخرية تحمل علي جدرانها و سقوفها رسوما جدارية يرجع تاريخها الي ما قبل خمسة آلاف عام قبل الميلاد وتحتوي علي مشاهد من الحياة اليومية و المعتقدات السائدة في ذلك الزمن عند متساكني هذه الجهة

كما عرفت ولاية تطاوين الحضارة الرومانيةبصفتها جهة حدودية بين مجال سيطرة السيطرة الرومانية ومجال القبائل البربرية المستقلة في أطراف الصحراء وتبعا لذلك أنشأ الرومان في هذه الجهة عدة منشاءات ذات صبغة دفاعية مثل الحصون كحصن "تلالت" وحصن "رمادة" وفي نفس الوقت أنشأالرومان عدة منشآت زراعية كالسواقي و السدود ماتزال آثارها الي اليوم. وعرفت ولاية تطاوين الفتح الاسلامي الذي تم عبر الجادة الكبري أو سهل جفارة وذلك مع آواسط القرن السابع ميلادي وفي ملرحلة أولي دفع هذا الفتح بالقبائل البربرية مثل"رفجومة" و"لواته" و"مطغرة" و"رتاتة" و"هوارة" الي الأحتماء بالحصون في أعالي الجبال وترك السهل للفاتحين ونتج عن ذلك تشييد قري جبلية وقلاع في قمم الجبال مثل "شنني"و"قرماسة"و"الدويرات" وبحكم تواصل الفتح الأسلامي وتدفق العنصر العربي وخاصة بعد الحركة الهلالية و استقراربعض القبائل العربية في الجنوب الشرقي مثل "أولاد دياب" و "المحاميد" تفاعلت هذه القبائل البربرية مع الفاتحين فأنصهر العنصرين البربري والعربي وتخلي العنصر العربي عن حياة الترحال وأنشأت في مرحلة أولي القصور الجبلية ثم القصور السهلية وهي عبارة عن معاقل للأحتماء والتحصن في بداية أمرها ثم تحولت الي مواضع لتخزين المنتوجات الفلاحية بأنواعها وفي العصور الحديثة اصبحت نواة للحياة الحضرية حيث نشأت حولها مدن كتطاويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

* ولاية توزر
ولاية توزر هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع الولاية جنوبي البلاد التونسية تحدها الجزائر شرقا، ولاية قفصة شمالا و ولاية قبلي من الناحيتين الشرقية والجنوبية. يوجد مقر الولاية بمدينة توزر
ولايات تونس

* ولاية تونس
تقع ولاية تونس في الشمال الشرقي للجمهورية التونسية. عاصمتها مدينة تونس ومن مدنها نذكر باردو، قرطاج، المرسى

تكون مع ولايات أريانة وبن عروس ومنوبة إقليم تونس الكبرى. تبلغ مساحتها 346 كم² ويقطونها حوالي 1.074.900نسمة. يقع مقر الولاية بمدينة تونس العاصمة.

سكان العاصمة الاجمالي مع ولاياتها:3.200.000 نسمة







قديم 12-03-2007, 12:25 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
gaithmatrix
gaithmatrix غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية gaithmatrix

إحصائية العضو





gaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant future

افتراضي

* ولا ية جندوبة
تمسح بلدية جندوبة 987 هك (المتفق عليه حسب أمر الإحداث) يقطنها حوالي 45770 ساكنا يوجد بها 9475 مسكن ( حسب الزمام البلدي للعقارات المبنيّة ) ( المصدر المعهد الوطني للإحصاء لسنة 2004

الموقع الجغرافي

تقع ولاية جندوبة في أقصى الشمال الغربي لـلجمهوريّة التونسيّة و تحتلّ بذلك موقعا متميّزا حيث توجد على الضفة الجنوبيّة لنهر مجردة المنحدر من جبال ســوقأهراس بالجزائر. وتتميّز باتساع سهولها و جودة تربتها وخصوبتــها و تنوّع فلاحتها وانتاجها الزراعي الوفير و بمناطقها السقويّة الشاسعة و المتعدّدة.

[تحرير] تاريخ المدينة

جندوبة هي وريثة بلاريجيا المدينة الرومانية والبونيقية التي صعدت منذ القرن الأول للميلاد إلى مرتبة البلدية و تمصرت مع أختها " شمتو" فأصبحت قاعدة الشمال الغربي على الطريق الرئيســـــية بـــين قرطاج وبونة, فبعد هجر بلاريجيا لم يحصل أن تكونت مدينة بسهول مجردة الوسطى لتواصل حمل مشعل التمدن والحضارة رغم تعاقب القبائل على المنطقة من المشرق العربي أو من داخل البلاد إلى أن تكونت نواة مدينة جندوبة حول محطة السكة الحديدية التي شرع في استعمالها في 01-09-1879.

ولقد انبعثت مدينة جندوبة في أول الأمر شمال السكة الحديدية حول الثكنة العسكرية متواضعة بسيطة في مظهرها و هندستها و بعد عقد من الزمن أخذت تتوسع جنوبا مكونة بذلك عدة أنهج جديدة كنهج المغرب و نهج الساقية و نهج محمد علي. عرفت مدينة جندوبة منذ نبعاثها باسم سوق الاربعاء نسبة إلى اسم السوق الأسبوعية التي تنتصب كل يوم أربعاء أما سكان المنطقة فكانوا يطلقون عليها كلمة البراكة نسبة إلى المحلات المشيدة من ألواح الخشب و في سنة 1966 أطلق عليها اسم جندوبة بمقتضى أمر رئاسي بتاريخ 30-04-1966. تجدر الإشارة أن أصل اسم " جندوبة" بربري و هو يتكون من كلمتين الأولى جن و معناها "سوق " و الثانية دوبة و معناها "قمح". و هذا ما يعيدنا إلى التسمية التي وقع ذكرها سابقا و هي سوق الإربعاء إذ أن السوق كان و لا زال فعلا ينعقد يوم الإربعاء. و بدخول المستعمر الفرنسي و بإرادته تغيير الكثير من تراث البلاد سواء كان عربي إسلامي أو بربري فقد غير اسم المنطقة الأصلي وهو جندوبة إلى سوق الأربعاء، و مع حصول البلاد على الاستقلال، قررت الحكومة إعادة الإسم الأصلي. و هذه اللمحة التاريخية تطرح مسألة انبعاث هذه البلاد بعد انتصاب الاستعمار الفرنسي على الأراضي التونسية. إذ توجد جندوبة فعلا على سهول منبسطة مترامية الأطراف و هو أمر غير معهود في التاريخ فعلى مر الأزمان أقيمت أغلب المدن على مرتفعات أو محاطة بالوديان و المياه، و الغاية استراتيجية عسكرية بغية تفادي غارات العدو. إلا أن دخول الحماية الفرنسية و بسطها لنفوذها على كامل التراب التونسي جعل مثل هذه العادات تندثر و تتوجه جهود الأهالي نحو مقاومة المستعمر، مما سمح بانتصاب أول براكة ، و الكلمة معروفة عند الأهالي و قد وقع ذكرها أعلاه

[تحرير] الموقع الأثرية

تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة وعلى مسافة 8 كم منها و بالتحديد علــى سفـــح جبل ربيعة. وتعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية والرومانيّة والبيزنطيّة و التي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على عظمتها في التاريخ و ثرائها وشموخ حضارتها.

ويرقى تاريخ "بلا" إلى أواخر القرن الخامس وبداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور – كرتون- حوالي سنة 1900 بالبعض منها عن آثار قيمة للغاية مثل التماثيل والسوق والحمام والكنيسة والمسرح والمنازل التي تحت الأرض، وتمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني و جدرانها؛ و قد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها؛ و قد اتخذت منها تماثيل و قطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني . و ببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة و كانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى – شط الحمام- مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.

إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة و معالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة ياحيّا و خصوصا في فصل الربيع.

[تحرير] شمتو

ومن المعالم الأثرية الهامّة أيضا شمتو التي كشفت الحفريات المتواصلة فيها عن معالم نادرة كالمقبرة النوميديّة التي تمّ العثور عليها تحت مستوى ساحة من العهد الروماني و قد وقع استعمالها من القرن الخامس إلى منتصف القرن الأوّل ق م. و تقع شمتو على مسافة 20 كم غرب المدينة و هي مدينة بربريّة تعاقبت عليها نفس الحضارات التي عرفتها بلاريجيا و تتميّز بالمعالم الفريدة من نوعهأ مثل الهضبة المقدسة و الجسر الحجري على وادي مجردة و قد اشتهرت برخامها الأصفر.

كما توجد بهذه المنطقة المخلفات الأثريّة لوسط المدينة في العهد الرومـــاني مثل الساحة العمومية وبناية البازيليك المدنيّة و حنفية ضخمة و قـــوس نصر و دكاكين و ساحة صغيرة. و توجد في بقيّة الموقع أثار متناثرة للمباني المعهودة فـــــي كل مدينة من العهد الروماني: المسرح والمدرج والســــــوق والحمام والحنايا. ويوجد بها الآن متحف أثري يضمّ مجموعة هامّة من القطع الأثريّة النادرة

* ولاية زغوان
ولاية زغوان هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24.تبعد على العاصة حوالي 60 كم

* ولاية سليانة
تنتمي ولاية سليانة إلى إقليم الشمال الغربي للبلاد التونسية. و يقع بها موقع زامة الأثري حيث دارت المعركة الأخير لحنبعل ضد روما.
ولايات تونس ولايات تونس

* ولاية سوسة
ولاية سوسة هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع في منطقة الساحل التونسي. يقع مقر الولاية في مدينة سوسة.
التقسيم الإداري

وتنقسم الولاية إلى معتمديات وكل معتمدية إلى عمادات ومعتمدياتها هي: مساكن (84160س) وسوسة الرياض (51660س) وسوسة جوهرة (50260س) والقلعة الكبرى (47900س) والنفيضة (42090س) وسوسة سيدي عبد الحميد (39730س) وسوسة المدينة (31790س) وحمام سوسة (31230س) والقلعة الصغرى (23440س) وأكودة (22220س) وبوفيشة (21800س) وسيدي بوعلي (16230س) وسيدي الهاني (10950س) وكندار(10730س) وهرقلة(7770س).

* ولاية سيدي بوزيد
ولاية سيدي بوزيد هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24.

* ولاية صفاقس
ولاية صفاقس هي احدى ولايات تونس. ومساحتها 7,545 كم مربع. وتعداد سكانها965.600 نسمة (2006). وعاصمتها مدينة صفاقس.

* ولاية قابس
ولاية قابس التونسية عاصمتها مدينة قابس. تتميز هذه الولاية بخليج قابس الممتد على اغلب مدنها وخاصة مدينة قابس و غنوش وتبلبو. والمعروف بهذه الولاية انها ولاية تجمع بين الواحة والجبال والبحار والصحاري في نفس الوقت.
تقع هذه المدينة جنوب شرقي البلاد التونسية و تتميز هذه الولاية بخليجها الواسع وطول سواحلها ومن اكبر المناطق في قابس مدينتي "المنزل" و"جارة" وهما الاكبر سكانيا في الجنوب.
تقع مدينة قابس بالجنوب التونسي على بعد 400 كلم من تونس العاصمة، وعلى بعد 130 كلم من مدينة صفاقس، وعلى بعد 140 كلم من مدينة قفصة، وعلى بعد 100 كلم من جزيرة جربة.
أمّا المنطقة الصناعية بقابس، فتقع على بعد حوالي 2 كلم من وسط مدينة قابس.
وممّا يميّز المنطقة بشكل خاصّ وجود منشآت مختصّة في قطاع النفط والصناعة الكيميائية تشغل عددا كبيرا من اليد العاملة.
وتقع المنطقة على مقربة من ميناء قابس التجاري.
وهي مرتبطة بشبكة هامّة من النقل العمومي.
كما أنّها تقع على بعد ساعة ونصف من مطاري صفاقس وقفصة، وعلى بعد ساعة واحدة من المنطقة السياحية بجربة.
الطرقات المؤدّية

و تتمثّل خطوط النقل المؤدّية إلى المنطقة الصناعية في الطريق الوطنيّة رقم 1.

[تحرير] البنية التحتيّة

تتوفر بهذه المنطقة التجهيزات الضرورية التي يحتاجها الصناعيّون، من طرقات وأرصفة، وماء صالح للشراب، وشبكة تطهير، وتنوير عمومي، وشبكة مقاومة الحريق، وشبكة هاتفية.

[تحرير] اهم القرى

* الحامة
* مطماطة
* شنني
* بوشمة
* مارث
* نوجان
* كتانة
* تبلو
* وذرف

[تحرير] مراكز البلدية

* بلدية قابس
* بلدية الحامة
* بلدية مطماطة

[تحرير] تاريخ المدينة

أسس الفينيقيون مدينة قابس ثم ورثتها عنهم الإمبراطورية القرطاجية. خلال القرن الثاني قبل الميلاد و بعد انتصار روما على قرطاج في الحرب البونيقية الثانية أصبحت المدينة مستعمرة تابعة لمقاطعة طرابلس الرومانية وعرفت باسم تاكابي حيث ذكرها أبوليوس في أعماله. عرفت قابس كذلك باسم تاكابيس أو تاكاباس كما عرف خليجها باسم مينوريس سيرتيس أو سيرتيس الصغرى.

و معروفة هي أسماء ثلاثة من قديسي تاكابي المسيحية و هم : ديولكيتيوس الذي أوفد إلى مجمع قرطاجة كممثل عن أساقفة إقليم طرابلس عام 403 م كما حضر مؤتمر قرطاجة عام 411 م، ونجد كذلك الأسقف سيرفيليوس الذي طرده الملك الوندالي هينريك في عام 484 م، و أما القديس الثالث فهو كايوس أو غالوس الذي أوفد كممثل عن مقاطعته إلى مجمع قرطاجة عام 525 م.

ونضرا لموقعها الإستراتيجي اكتست المدينة بعض الأهمية مع الفتوحات الإسلامية خلال القرن السابع للميلاد. ومع انتصاب الحماية الفرنسية على البلاد التونسية سنة 1881 أصبحت المدينة أهم موقع عسكري فرنسي بالإيالة التونسية. في سنة 1940 سقطة المدينة تحت السيطرة الألمانية ودمرت بصفة شبه تامة سنة 1943. أعيد بناءها سنة 1945 لتتضرر من جديد بفيضانات سنة 1962.

[تحرير] الإقتصاد

أهم الأنشطة الاقتصادية التي تعرفها قابس هي:

* المنصة البترولية البحرية والصناعة البتروكميائية.
* صيد سمك التن.
* المعلبات الغذائية.
* الواحات، حوالي 300.000 نخلة.
* السياحة








آخر تعديل بواسطة gaithmatrix ، 12-03-2007 الساعة 12:37
قديم 12-03-2007, 12:33 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
gaithmatrix
gaithmatrix غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية gaithmatrix

إحصائية العضو





gaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant futuregaithmatrix has a brilliant future

افتراضي

* ولاية قبلي
قبلّي أو كما تعرف في تونس بـڨبلي، هي مدينة تقع في الجنوب التونسي، تحديدا جنوب شرق شطّ الجريد. حسب إحصاء 2004 بتونس، يعيش في ولاية قبلّي أكثر من 143.218 ألف ساكن.
التاريخ

تعتبر قبلّي من أقدم المدن و الواحات في تونس و شمال أفريقيا. إذ أن أقدم دليل محسوس للوجود البشري في تونس وجد قرب المدينة و يرجع لأكثر من 200 الف سنة. أبرز الفترات التّي مرّت بها المنطقة هي:

* العهد الروماني: 146 ق.م. – 439م.
* العهد الوندالي: 439م.- 534م.
* الفتح العربي الإسلامي: سنة47 هـ

تعود نشأة مدينة قبلي إلى ما قبل التاريخ عندما كان شط الجريد بحيرة ترتادها الحيوانات لوجود المياه والنباتات وقد ورد إسمها في العديد من المراجع العربية والأجنبية وإن اختلف المؤرخون في أصل التسمية. فقد عرفت قبلي كل الحقبات التاريخية التي تعاقبت على البلاد التونسية.

كانت قبلي في الزمن الغابر مجرد قرية متواضعة يسكنها بعض الفلاحين البسطاء من البربر الذين دأبوا على فلاحة الأرض وغراسة النخيل ويعتمدون في معاشهم بصفة كلية على التمور التي يتعاملون بها مع غيرهم بطريقة المقايضة كثمن لاقتناء جميع احتياجاتهم من الحبوب والزيوت والبقول…

أصبحت خاضعة للنفوذ الروماني بداية من سنة 146 قبل الميلاد إلى سنة 439 م وقد وقع الاختيار على منطقة "تريس تمالاني" لتكون مركز السلطة حيث تأسست بها بلدية وكنيسة كاثولوكية واستمر وضعها الروماني المسيحي على هذا النحو حتى فتحها عقبة ابن نافع عبر غدامس في غضون عام 47 هجري وبنى بها جامعا، مازال يحمل إسمه إلى الآن. وفي أوائل القرن العاشر هجري عينت السلطة العثمانية عبدالله بن بوزيد المحمودي الطرابلسي واليا على جهة نفزاوة فانتقلت السلطة بذلك من مدينة بشري إلى مدينة قبلي.

[تحرير] السكّان
صورة:Old style qibili street.jpg
سوق بطراز قديم

عدد السكان في الولاية يفوق 143 ألف ساكن. تتميّز الولاية بتنوّع الأعراق فيها. هناك ثلاث مجموعات عرقّيّة رئيسيّة

* الأفارقة السود: يعود وجودهم إلى تجارة الرقّ التي كانت تشتهر بها قبلّي في وقت من الأوقات.
* البربر: السكّان الأصليّين للبلاد إلاّ أنّهم يعتبرون أقليّة مقارنة بالعرب.
* العرب: يشكلون الأغلبية، جاء أغلبهم من وسط و جنوب الجزيرة العربيّة إبّان الفتح الإسلامي لأفريقيّة و شمال أفريقيا.

شهدت ولاية قبلّي هجرة شديدة إلى أوروبا و خاصّة فرنسا في الخمسينات، الستينات و السبعينات ممّا أفرز مجتمع كاملا من المغتربين الذين لا يزالون يعودون للجهة دوريّا و يشكّلون عاملا مهمّا في تحريك الإقتصاد المحلّي للولاية.

[تحرير] الجغرافيا
صورة:Sand rocks Qibili.jpg
منظر للصخور الصحراويّة

[تحرير] الموقع

تقع الولاية في الجنوب الغربي من البلاد التونسيّة بين أحضان واحات النخيل، وتعتبر بوابة الصحراء الممتدة إلى الجزائر. يحدّها:

* شمالا: ولاية قفصة
* جنوبا: ولاية تطاوين
* غربا: ولاية توزر و الحدود الدوليّة مع الجزائر
* شرقا: ولايتي قابس و مدنين

تحتوي ولاية قبلّي على جزء كبير من شطّ الجريد أكبر شاطئ ملحي في تونس. تتميّز الولاية بالعديد من المناظر الطبيعيّة الخلاّبة خاصّة الصحروايّة منها ممّا جعلها قبلة هامّة للسياحة الصحراوية.

[تحرير] المناخ

صحراوي جاف بارد في الشتاء وحار في الصيف.

[تحرير] الإقتصاد
صورة:Douz1 sunset small.jpg
الغروب في صحراء الولاية: مظهر جمالي يجلب السيّاح

شهدت اقتصاد الولاية عدّة مجالات عبر التاريخ. يستوجب ذكر أنّ مدينة قبلّي كانت مركزا لتجارة الرقّ الأسود المصدّر لأوروبا و هذا يفسّر تواجد الأفارقة السود في الجهة. الإقتصاد الحالي قائم على قطاعيين رئيسيين هما الفلاحة و السياحة.

[تحرير] الفلاحة

أهمّ منشّط إقتصادي للولاية التي تشتهر خاصّة بإنتاج التمور عالية الجودة التي تصدّر لكافّة أنحاء العالم. لعبت التمور دورا كبيرا في تنمية اقتصاد الولاية و ازدهار أغلب مناطقها.

[تحرير] السياحة

دخلت السياحة الولاية مع بدء تفعيل و تشجيع السياحة الصحراوية بالجمهوريّة التونسيّة لتعويض الكساد الذي تشهده السياحة الشاطئيّة في الفصول الباردة. تعتبر دوز من أبرز الوجهات السياحيّة في ولاية قبلّي كما تعتبر كذلك بوّابة الصحراء. تشهد الجهة في الصيف عودة كمّ هائل من المغتربين في أوروبا و أمريكا ممّا يفعّل النشاط الإقتصادي و يوفّر العملة الصعبة للبلاد.

* ولاية القصرين
تقع ولاية القصرين في وسط غرب تونس يحدّها من الشمال ولاية الكاف ومن الغرب ولاية تبسّة الجزائيرية ومن الجنوب ولاية قفصة ومن الشرق ولايتا سيدي بوزيد وسليانة. تحتوي القصرين على أعلى قمّة جبلية في تونس وهي جبل الشعانبي الذي يعتبر امتداداً لسلسلة جبال الأطلس الصحراوي. وتحتوي المدينة على آثار رومانية وبيزنطية كثيرة إضافة إلى قليل من الآثار الإسلامية في المدن التابعة لها مثل فريانة وحيدرة وتالة.

اكتسبت منطقة القصرين أهمية استراتيجية كبرى زمن الفتوحات الإسلامية حيث أنه بفتحها في القرن الأول للهجرة عن طريق حلمة العبادلة السبعة وعلى رأسهم التابعي عبد الله بن أبي سرح ثم حملة حسان بن النعمان استتب الأمن للمسلمين في إفريقية وذلك لأن مدينة سفيطلة (سبيطلة)التابعة للقصرين حاليا كانت عاصمة لدولة البربر أو الأمازيغ التابعة للرومان آنذاك تحت إدارة الملك جرجير.

تأسست مدينة القصرين الحديثة على عين ماء تدعى عين القائد التي ظهرت إثر أنكسار جيولوجي رفع الطبقة الصخرية الجنوبية للمنطقة بضعة أمتار خفض الطبقة الشمالية التي تعتبر الآن أكثر المناطق خصوبة لتراكم التربة الرسوبية فيها عبر العصور. وتأسست بلدية القصرين في الأربعينات من القرن العشرين في تجمّع سكني حول محطّة قطار نقل الفوسفاط من ولاية قفصة إلى الولايات الشمالية. وبعد استقلال البلاد من الاحتلال الفرنسي نزح كثير من القبائل إلى المدينة التي تحولت إلى مركز ولاية.

أما البنية القبلية للولاية فتتكون أساسا من قبيلتي الفراشيش وماجر اللتين اختلف المؤرّخون في أصلهما أعربي هو أم أمازيغي أم من بقايا الرومان, غير أن الأرجح أن تكون القبيلتان من الأمازيغ الذين تعرّبوا تماما إثر هجرة بني هلال إلى إفريقية في القرن الخامس للهجرة علماً وأن المنطقة كانت معبرا رئيسيا لبني هلا إلى الجزائر. ومن القبائل الأخرى أصيلةالقصرين قبيلة أولاد تليل لأو بني تليل التي تنتسب إلى الخليفة الراشد عثمان بن عفان وقبيلة أولاد عسكر أو بني عسكر المنتسبة إلى الخليفة الراشد ابن عم الرسول محمّد صلى الله عليه وسلّم علي بن أبي طالب. أما بني تليل فيقطنون جنوب الولاية على تخوم قفصة حيث تقطن قبيلة الهمامّة الهلاليّة. وأما قبيلة بني عسكر فيتمركز أكثرها شرقي الولاية على تخوم قبيلة الهمامّة أيضا المقيمين في ولاية سيدي بوزيد. ومن الجدير بالذكر أن التاريخ شهد خصومات بين قبيلة الفراشيش وقبيلة الهمامّة جعل حكّام البلد من العرب والأتراك يوطّنون قبائل عربية ذات نسب عريق وشريف مثل بني عسكر وبني تليل بين القبيلتين لإيقاف المعارك بينهما.

وتعتبر قبيلة الفراشيش أكبر القبائل القاطنة بولاية القصرين وأكبر أفخاذها بنو وزّاز الذين ينقسمون إلى الأفيال والحنادرة والفرضة وغيرهم. أما بقية أفخاذ الفراشيش فمنهم أولاد ناجي وأولاد محمد وأولاد غيدة... وغيرهم.

ساهمت قبائل القصرين في مقاومة تجاوزات بعض الولاة العثمانيين أثناء الحكم العثماني في الإيالة التونسية حيث كان أغلبهم رحّلاً يمتهنون الرعي وتجارة الحبوب والتمر بين الشمال والجنوب فكان يصعب على الدولة جمع الضرائب منهم. ثم قامت تلك القبائل بثورة بقيادة علي بن غذاهم الماجري على الوالي العثماني أحمد باي في أواسط القرن الـ19 لقيامه بترفيع فاحش في الضرائب لأجل بناء قصر المحمدية على غرار قصر فرساي الفرنسي ظنّا منه أن القصور الفخمة من أسباب التقدّم لا من نتائجه. وحطّمت القبائل القصر بعد إفلاس خزينة الدولة ودخولها في ديون أجنبية كبيرة ساقتها إلى الدخول تحت الاستعمار الفرنسي باسم الحماية. اهتمّ سكان القصرين بالعلوم الإسلامية ففتحوا مدرسة دينية في مدينة فريانة التي تقطنها غالبية من بني تليل الذين يكنّون احتراماً لأحد أجدادهم المسمّى بأحمد تليل الله أي ذبيح الله وهو من شيوخ الصوفية على الطريقة القادرية. وصارت المدرسة زاوية للطريقة ثمّ أصبحت فرعا من مدرسة جامع الزيتونة أكبر منارة للعلم في الشمال الإفريقي قبل جامع الأزهر بمصر وجامع القرويين بالمغرب الأقصى. ومازالت مدرسة فريانة المسماة حالياً بزاوية سيدي تليل تخرّج حفّاظاً وشيوخ علم رغم منع التعليم الديني في البلاد إبّان قيام الجمهورية على يد الحبيب بورقيبة أول رؤساء الجمهورية التونسية. أنجبت ولاية القصرين كثيراً من رجال العلم والسياسة والأدب والنظال من أهمّهم الحاج جيلاني العتوري المعروف بنظاله ضد الاستعمار الفرنسي وقبله الشيخ أحمد التليلي صاحب التصانيف الكثيرة في التصوف والعلوم الدينية وبعده والدكتور محمّد رشاد الحمزاوي مؤسس علم المعجمية الحديثة في تونس والدكتور أحمد بوعزّي أكبر خبراء الطاقة الشمسية والأستاذ إبراهيم بوعزّي الشاعر والأديب المتخصّص في التاريخ العثماني وتاريخ الاقتصاد... وغيرهم كثير ممّن لا يتّسع المجال لذكرهم هنا.

* ولاية قفصة
http://www.gafsa.net

* ولاية القيروان
ولاية القيروان هي إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع الولاية في منطقة الوسط التونسي حيث تحدّها شمالا ولاية زغوان، غربا ولايتي سليانة وسيدي بوزيد، جنوبا ولاية صفاقس وشرقا ولايتي سوسة والمهدية. يقع مركز الولاية في مدينة القيروان.

[تحرير] معطيات جغرافية وديموغرافية

تغطي الولاية مساحة مقدارها 6.712 كم2 ويزيد عدد سكانها عن أكثر من نصف مليون نسمة. تبلغ نسبة التمدّن 30% يقطن 85% منهم مدينة القيروان بينما تتوزع البقية على مدن منها، السبيخة والوسلاتية وحفوز ونصر الله وحاجب العيون ألخ... يبلغ معدّل النمو الديموغرافي نسبة 1,91% وتصل نسبة التمدرس لمن تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة الـ92ّ% في حين تنخفض هذه النسبة إلى 52,2% لمن تتراوح أعمارهم بين 13 و19 سنة.

[تحرير] التقسيم الإداري

تنقسم ولاية القيروان إلى 11 معتمدية هي:

* السبيخة
* الوسلاتية
* القيروان الشمالية
* القيروان الجنوبية
* الشبيكة
* حفوز
* العلا
* بو حجلة
* نصر الله
* حاجب العيون
* الشراردة

وتنقسم هذه المعتمديات إلى عمادات يبلغ عددها الـ91 عمادة. كما يبلغ عدد بلديات الولاية 12 بلدية.

* ولاية الكاف
* ولاية مدنين
توجد ولاية مدنين بالجنوب الشرقى للبلاد التونسية. أهم المدن الراجعة للولاية هي: مدنين الشمالية والجنوبية، جربة حومة السوق، جربة ميدون، الماي، جرجيس، بنقردان، بني خداش، آجيم... وتعد الولاية أكثر من 350 ألف ساكن. وتتمتع الولاية بتنوع تضاريسها الجغرافية: الجبلية والسهلية والساحلية. يتركز إقتصادها على الفلاحة (فلاحة سقوية والزيتون، تربية الأسماك، تربية المواشي) والسياحة (أكثر من 150 وحدة سياحية خاصة بجرجيس وجربة..) والصناعة (أهمها:الآجر، الخزف، الرخام، زيت الزيتون ..)

* ولاية المنستير
* ولاية منوبة
ولاية مَنُّوبَة، إحدى ولايات الجمهورية التونسية الـ24. تقع في شمال البلاد تحدّها شرقا ولايتا أريانة وتونس، شمالا ولاية بنزرت، غربا ولاية باجة وجنوبا ولاية زغوان. يبلغ عدد سكانها الـ336.000 نسمة (تعداد 2004). يقع مقر الولاية بمدينة منوبة

* ولاية المهدية
* ولاية نابل







العضو الذي شكر gaithmatrix على هذا الموضوع
قديم 12-03-2007, 12:41 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
M@TRIX
M@TRIX غير متواجد حالياً
كبير المراقبين

الصورة الرمزية M@TRIX

إحصائية العضو





M@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond reputeM@TRIX has a reputation beyond repute

افتراضي

عمل ممتاز أخي







موضوع مغلق

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :11:12 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*