العودة   منتديات تونيزيـا سات > القسم العام > منتدى الهوايات والترفيه > الفلاحة و الصيد و تربية الحيوانات


الفلاحة و الصيد و تربية الحيوانات كل مايتعلق بالصيد البحري والبري و تربية الحيوانات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-12-2010, 15:40 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
slouma31
slouma31 غير متواجد حالياً
عضو فعال
إحصائية العضو




slouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond repute

Post طريقة صنع أقفاص الأرانب

بعد قراءة الطريقة أرجو كتابة الردود
الأقفاص وتجهيزاتها



يختلف نوع القفص المستعمل في التربية تبعاً لقدرة المربي ورأس المال المستعمل في مشروع التربية فإذا كان عدد الأرانب محدوداً يمكن استعمال أقفاص مصنوعة من الخشب أو مبنى من الطوب .. وفي هذه الحالة فإن المربي لا يحتاج إلى عنبر متكامل للتربية .. ولكنه يمكنه أن يضع الأقفاص الخشبية أو المساكن الطوبية تحت مظلة تحجب أشعة الشمس لأن الأقفاص الخشبية أو المساكن الطوبية في حد ذاتها تحمي الأرانب من التغيرات الجوية .. أما إذا كان رأس المال كافياً أو كبيراً بعض الشئ فإن المربي يقوم بتربية الأرانب في أقفاص معدنية من دور واحد أو عدة أدوار في بيوت مفتوحة ... وإذا كان رأس المال كبيراً ويرغب المربي في إقامة مشروع كبير متكامل فإنه من الأفضل التربية في بطاريات من دور واحد أو عدة أدوار داخل عنابر مقفولة مجهزة بأجهزة التبريد وقد سبق وصف المظلات والعنابر المفتوحة والعنابر المقفولة .. أما الأقفاص أو المساكن المستعملة في تربية الأرانب فهي كما يأتي



الأقفاص الخشبية :-

يمكن تصنيع أقفاص الأرانب من المراين الخشبية التي تكون هيكل القفص والأرجل .. وعامة تكون الأقفاص الخشبية من دور واحد فقط مرفوعة أعلى أربعة أرجل طولها في حدود 50-70سم حتى يكون الارتفاع العلوي لسطح القفص ملائماً للإشراف على الأرانب ومراعاتها وتغذيتها .. وطول القفص للأرانب البالغة يكون في حدود 100-120سم والعرض 50-70 سم تبعاً لحجم السلالة وعدد الولدة التي تربى معها .. وأرضية القفص تكون من ألواح خشبية بعرض 5سم مع ترك مسافة 2-3سم بين كل لوحين على أن تدهن الأرضية بالبوتومين الذي يقي الأرضية الخشبية من تأثير البول والرطوبة التي تنتج من قبل المساقي أو تسرب مياه الشرب للأرضية ويفضل لذلك استعمال السلك الممدد ذات فتحات قطرها نصف بوصة وبحيث تكون الجهة الناعمة إلى أعلى كما يمكن استعمال السلك المجلفن الثـقيـل .. واستعمال السلك للأرضية يقلل من مشاكل البول والرطوبة وقرض الأرانب للألواح الخشبية إلا أنه اقل عزلاً من الألواح الخشبية وتتسرب منه التيارات الباردة إلى الأرانب في شهور الشتاء ، وتتأثر بها الولدة .. وعلى المربي أن يراعي ذلك عند اختيار نوع أرضية القفص .

وبالنسبة لجوانب وجدران القفص الخشبي فإن القفص يقسم إلى جزئين جزء يمثل حوالي ثلث مساحة القفص ويخصص للمبيت والولادة ... أما الجزء الثاني وهو يمثل حوالي ثلثي القفص فيخصص كملعب ومكان للمعالف والمساقي اللازمة للأرانب .. وعامة يكون هذا الجزء إما من الخشب أو السلك الشبكي الخفيف المشدود على البراويز الخشبية التي تمثل هيكل القفص .. وفي هذا الجزء يثبت باب القفص ويكون إما في السقف أو في الجانب الذي يطل على الطرقات .. ويجب أن يكون اتساع الباب كافياً لإدخال أو إخراج الأرانب بدون أي إصابات نتيجة لاحتكاك جسم الأرانب بجسم القفص أو الأبواب .. وعامة يكون الباب مقاساته في حدود 30× 40 سم كما يخصص في الجدران أو زوايا الملعب مكان للمعالف والمساقي يمكن تثبيتها حتى لا تنقلب .

والأقفاص الخشبية عمرها قصير نظراً لأن الحيوان الذي يربى بها من القوارض .. وهو يحاول باستمرار قرض بعض أجزاء من القفص الخشبي وخصوصاً ألواح الأرضية إذا كانت مصنعة من الخشب أو الزوايا الخشبية لجدران القفص أو الأبواب .. ولذلك فإنه ينصح بوضع شريط معدني من الصاج حول البراويز الخشبية للجدران والباب .. كما يفضل أن تكون الأرضية من السلك المقوى .



البوكسات الطوبية :-

والبوكسات الطوبية للأرانب تصنع جوانبها من الطوب المغطى بطبقة من الأسمنت الناعم وأرضيتها من السلك الشبكي الممدد .. أو من ألواح خشبية مدهونة بالبوتومين وعرض اللوح في حدود 5سم ويترك مسافة 2-3سم بين كل لوحين .. ويقسم البوكس إلى قسمين يمثل أحدهما 25-30% من مساحة البوكس ويغطي سقف هذا الجزء بالخشب ويستعمل هذا الجزء للمبيت وللولادة ، أما باقي البوكس فيستعمل كملعب ويغطى بالسلك ويهيأ به باب القفص .

وقاعدة القفص تسمح بتصريف البول والزبل خارج البوكسات إلى مكان مهيأ لتصريف البول والزبل بعيداً عن مساكن الأرانب .

وعادة تكون المساكن الطوبية (البوكسات) واسعة تعطي معدلات كبيرة للأرانب فهي في العادة مقاساتها كالآتي .

العرض في حدود 50-60 والطول الكلي للجدار في حدود 120-140سم يخصص 50سم كحجرة مبيت ولادة ويخصص 60-90سم للملعب ويكون الارتفاع في حدود 50سم .. وهناك بعض البوكسات الطوبية لا تخص حجرة للمبيت بل يوضع داخل كل بوكس صندوق خشبي يصلح للمبيت والولادة .



التجهيزات اللازمة للأقفاص الخشبية :



المعالف :

المعالف البدائية التي تستعمل في تغذية الأرانب عبارة عن مداود فخارية تتسع قاعدتها وتضيق فتحتها العلوية حتى يصعب قلبها .. ويمكن استعمال هذه المداود في المزارع المحدودة العدد حيث توضع داخل الأقفاص في أحد الأركان ويتم تموينها بالعليقة يومياً بفتح باب القفص وملئها بالعليقة ... ولكن هذا النوع من المعالف مكلف للغاية حيث يحتاج إلى عمالة كبيرة لملئها بالعليقة .. علاوة على إمكانية لعب الأرانب بالمعالف وقلبها وبذلك يحدث فقد كبير في العليقة .. ولذلك يفضل استعمال معالف مصنوعة من الصاج تثبت في أحد جوانب القفص المواجه للطرقات .. ولهذه المعالف فتحة خارجية يمكن دفه العليقة بها لتنزلق إلى داخل القفص لتسقط في المعالف الصاج الداخلية .

كما يخصص مكان في القفص لتعليق البرسيم أو العليقة الخضراء بدون أن يسحب الأرنب إلى قاعدة القفص وتلويثها بمخلفاته من بول وزبل .


القفص في مستوى الأرانب ويكون عمق المياه فيها ثابتاً نظراً لأنه يتوازى مع الفتحة الموجودة بفوهة الزجاجة طبقاً لنظرية الأواني المستطرقة .. وحينما تشرب الأرانب من الوعاء الداخلي وينخفض مستوى المياه يستبدل فوراً بالماء الموجود بالزجاجة الخارجية إلى أن تفرغ محتويات الزجاجة الخارجة فيتم ملئها بمياه جديدة للشرب .

أما إذا كان هناك عدداً كبيراً من الأقفاص يمثل خطاً طويلاً من الأقفاص فإنه يفضل تزويد هذه الأقفاص بالمساقي الأتوماتيكية .



أقفاص الولادة :

الأقفاص الخشبية تكون عادة مقسمة إلى قسمين أحدهما للمبيت والولادة والقسم الأكبر يستعمل كملعب به المساقي والمعالف .. أما إذا كان القفص من جزء واحد وغير مقسم إلى قسمين فإنه في هذه الحالة يوضع قفص صغير داخل القفص الكبير يستعمل كقفص للولادة ويصنع عادة هذا القفص من الخشب ومقاسات صندوق الولادة يكون طوله في حدود 50 سم وعرضه في حدود 30 سم وارتفاعه في حدود 30 سم وله فتحة في أحد جوانبه لدخول الأرنب الأم ... وأرضية هذا القفص يكون من السلك الشبك الدقيق الناعم الذي يسمح بتسرب البول فقط ولا يسمح بتساقط شعر الأم المنتوف فوق فرشة من القش أو فوق السلك مباشرة .





الأقفاص المعدنية أو البطاريات

الأقفاص المعدنية حلت محل الأقفاص الخشبية في المزارع الحديثة الكبيرة نتيجة للأسباب الآتية :

1- الألواح الخشبية التي تمثل الجدران أو السقف تكون سميكة بحيث تقلل من سرعة تهوية الجو الداخلي للقفص فتزداد نسبة الرطوبة والغازات بينما الأقفاص المعدنية المصنوعة من سلوك رفيعة تسمح بالتهوية الطبيعية ولا تحتجز الغازات الضارة داخل القفص .

2- نظراً لزيادة سمك الألواح التي تمثل قاعدة القفص الخشبي فإنها تحجز كمية كبيرة من بول الأرانب داخل القفص وتبتل الأرضية ويتبلل معها الفرشة أو المواد الخضراء أو بقايا العليقة .. ويؤدي ذلك إلى الإصابة بالكوكسيديا أو باقي المسببات المرضية .. أما في الأقفاص المعدنية ذات الأسلاك الرفيعة فإنها لا تحجز مخلفات الأرانب فلا تظهر بها هذه المشاكل .

3- يصعب تطهير زوايا وجوانب الأقفاص الخشبية ولذلك تبقى لمدة طويلة غير مطهرة وتحجز معها مسببات الأمراض المختلفة .. أما الأقفاص المعدنية فيسهل تطهيرها .

4- نظراً لسماكة الألواح الخشبية التي يصنع منها السقف والجدران فإن جسم الأرانب لا تكون واضحة الرؤية وضوحاً تاماً في الأقفاص الخشبية ... ولذلك قد يغفل المربى بعض الوقت عند ظهور أحد الأمراض بالقطيع نتيجة لعدم قدرة المربي على اكتشافه مبكراً وتتفشى الأمراض بصورة أكثر ضراوة بالقطيع .. أما في الأقفاص المعدنية ذات السلوك الرفيعة التي لا تحجب الرؤية ، فإن الأرانب تكون واضحة كلها للمربي ويمكن اكتشاف الأرانب المريضة بسرعة

5- تحتاج الأقفاص الخشبية عند تطهيرها إلى مجهود أكثر ومعدلات أكثر من العمالة ، بينما لا تحتاج الأقفاص المعدنية إلى هذا المجهود .

6- الأقفاص المعدنية يمكن أن يتوفر فيها إمكانية تركيب أجهزة التغذية والمساقي الأتوماتيكية .

والتربية في الأقفاص المعدنية أو البطاريات هو الاتجاه الغالب عند إقامة مزرعة متكاملة متخصصة للأرانب .. أما الأقفاص الخشبية أو الطوبية فهي للمشروعات الصغيرة المحدودة ذات رأس المال المحدود .

والأقفاص المعدنية تكون إما من دور واحد أو من عدة طوابق تصل إلى ثلاثة أو أربعة .. ومجموعة الأقفاص بمشتملاتها عن مساقي ومعالف وخلافه تسمى البطارية .. وهناك أقفاص معدنية تخصص لتربية الأرانب البالغة وأقفاص معدنية لتربية الأرانب بغرض التسمين .

ويمكن استعمال الأقفاص أو البطاريات في البيوت المفتوحة أو البيوت المقفولة .. ولكن استعمالها أفضل ما يكون في البيوت المقفولة المكيفة الهواء التي تتبع التربية والتزاوج على مدار السنة كلها ... أي يمكن أن يقوم المربي بتزاوج الأرانب في شهور الصيف فيحصل على عدد أكثر من البطون .. وعلى ذلك يمكن استغلال الأقفاص المعدنية المرتفعة التكاليف استغلالاً اقتصادي ونظراً لأن التكاليف الاستثمارية لإنشاء البيوت المقفلة أو البطاريات مرتفعة فإنه يلاحظ أن المساحة المخصصة للأرانب البالغة أو الأرانب التي تربى للتسمين تكون محدودة وأقل من المساحات المخصصة للتربية في الأقفاص الخشبية .. كما أن التربية في هذه البطاريات يحتم استعمال المساقي الأتوماتيكية والمعالف الأتوماتيكية مما يوفر مساحات من أرضية القفص في الأقفاص الخشبية المفردة المحدودة .. كما أن استعمال المعالف أو المساقي الأتوماتيكية لا تسمح للأرانب باللعب فيها وقلبها وما يترتب عن ذلك من فقد في العلائق وتلوث للقفص .. كما أن البول والزبل يسحب بطريقة مستمرة من خلال الأرضيات السلك .. وتمتاز الأقفاص المعدنية كذلك باستحالة قيام الأرانب بقرضها أو إتلافها ولذلك فهي أطول عمراً من الأقفاص الخشبية التي يلزم تجديدها كلما ازداد قرض أرانب لمكوناتها الخشبية .

وفي السنوات الأخيرة اتجهت العديد من الشركات المنتجة لبطاريات تربية الدجاج البياض إلى عمل بطاريات معدنية مخصصة لتربية الأرانب من دور واحد أو من عدة طوابق .. وتـفننت كل شركة في توفير المساقي والمعالف الأتوماتيكية للبطاريات كما تـفننت في عمل أقفاص الولادة أما داخل القفص أو خارجه .. كما أنها اختلفت في تحديد معدلات لكل أرنب بالغ أو الأرانب البدارى .. ولكن المعدلات الآتية يمكن أن تمثل الحدود الاقتصادية لتربية الأرانب .



1- قفص الأرانب البالغة :

طول القفص في حدود 60-80سم للذكور الطلوقة والأمهات حينما يكون قفص الولادة خارج قفص الأم .. أما إذا كان قفص الولادة داخل قفص الأم فيكون طول القفص حدود 80-100سم وعرض القفص في حدود 40-60سم وارتفاعه في حدود 50-60سم .

2- مقاسات قفص الولادة :

الطول في حدود 40-50سم

العرض في حدود 30-35سم

الارتفاع في حدود 35-45سم

3- أقفاص أرانب التسمين :

يمكن تربية 3-4 أرنب في كل وحدة قفص من البطارية .. وتكون المساحة المخصصة للأرنب الواحد في حدود500- 600سم2 تبعاً لمدة التسمين والوزن الذي سيصل إليه في نهاية المدة وعامة يكون القفص المخصص لتربية 3-4 أرانب مقاساته كما يلي :

طول جانب القفص المواجه للطرقة 40-50سم ، أما عمق القفص ذاته يكون في حدود 35-45 سم وارتفاع القفص في حدود 35-45سم حسب عدد الأدوار .

وتتكون الأقفاص المعدنية من سلوك ملحومة تمثل هيكل القفص .. وقطر السلك في حدود 1.5-2 مليمتر والمسافة بين السلوك في حدود 3-5سم .. وهي مسافة كافية لحجز الأرانب من الخروج أو محاولة الخروج خارج القفص وتسمح بالتهوية الطبيعية داخل القفص .. أما سلوك الأرضية فتكون أقوى من سلوك الجدران حتى تتحمل ثقل الأرانب وولدتها حيث تكون قطرها في حدود 1-3 مليمتر .. كما أنها تكون في الغالب شبكة من السلوك أي أسلاك طولية وأسلاك عرضية وتكون المسافة بينهما كافية لتسرب البول والزبل ولا تسمح بخروج أرجل الأرنب منها .. ويمكن أن تكون هذه الفتحات مربعة في حدود 17×17 مليمتر أو تكون مستطيلة في حدود 1.5 × 2.5سم أما هيكل البطاريات فيختلف تبعاً لعدد الأدوار طبقاً لما يأتي :



أولاً : بطاريات من دور واحد من الأقفاص :

وترتفع قاعدة الأقفاص عن مستوى الأرض والطرقات بقواعد عبارة عن زوايا أو عمدان معدنية ارتفاعها حوالي 60-70سم .. علاوة على ارتفاع القفص نفسه وهو 40-50سم ليكون الارتفاع الكلي للأقفاص هو حوالي 120سم ..

ويمكن أن تكون ابواب القص من سطحها العلوي أو من الجانب المواجهة للطرقات .. فإذا كانت من السطح العلوي يمكن أن يكون الباب واسعاً حتى لا يعوق عملية خروج الأرانب من داخل القفص .. أما إذا كان الباب في جانب القفص فإنه يجب أن يتسع لخروج الأرنب بسهولة ويكون مقاساته في حدود 30-40سم . على أن يوضع قفص الولادة في أحد جوانب القفص ... ومقاسات قفص الولادة في حدود 45×25 وارتفاعه 40سم .

أما إذا كان قفص الولادة معلقاً خارج القفص فإن مقاساته تكون في حدود 30×40 وارتفاعه في حدود 40سم .. وله فتحة إلى داخل القفص الرئيسي الذي تربى فيه الأم وفي هذه الحالة يكون مقاسات قفص الأم أصغر حيث يكون مقاساته في حدود 65-70 طولاً .. و40-50 عرضاً أما ارتفاع القفص فهو في حدود 50سم .

وبالنسبة للأقفاص المخصصة للذكور فإن مقاساتها في حدود 50×60سم .. والارتفاع حوالي 50سم .

أما الزرق فيسقط مباشرة من أرضية القفص إلى الأرض مباشرة .. وتكون الأرض تحت الأقفاص ذات ميل ضعيف إلى احد الجوانب لإمكانية تجميع الدول في مجرى بطول العنبر لتنتهي إلى المجاري العمومية للعنبر ويمكن تنظيف المكان تحت الأقفاص بكسح الزبل وحده .. ثم إطلاق خراطيم المياه لتنظيف المجاري المائية تحت الأقفاص من آثار البول ...

وتمتاز التربية في بطاريات من دور واحد بالآتي :

1- يمكن للمربي مراقبة القطيع كله من أعلى القفص نظراً لأن أعلى مستوى لسطح القفص هو 120سم .

2- التهوية جيدة نظراً لأنها تأتي القفص من جميع جهاته .

3- التخلص من البول والزبل مباشرة حيث أنه ينزل مباشرة إلى الأرض

4- نظراً لأن عدد الأرانب محدود ... فإن الزبل المتساقط منه يمكن أن ينزل إلى مستوى الأرض بدون الاحتياج إلى عمل مجاري عميقة لتجميع الزبل بطول العنبر .

5- يمكن أن تكون المباني اللازمة للعنبر محدودة التكاليف ويمكن التربية في البيوت المفتوحة بدون مشاكل كبيرة .

أما عيب التربية في بطاريات من دور واحد فهو استهلاك مكان كبير من مساحة العنبر .



ثانياً : التربية في بطاريات من دورين أو ثلاثة :

وهي عبارة عن صفوف من الأقفاص مرصوصة على مستويين أو ثلاثة .. على شكل هرم مدرج بحيث لا يتساقط البول والزبل من الأرانب الموجودة في أقفاص الأدوار العلوية على الأرانب الموجودة داخل الأقفاص في الأدوار السفلية .. كما يمكن أن تكون صفوف الأقفاص مندمجة على أن تتساقط المخلفات من بول وزبل من كل قفص لتقع فوق ألواح الصاج أو الاسبستوس لتكسح المخلفات بكاسح يدفع هذه المخلفات إلى حوض السباخ الموجود تحت البطاريات أو في نهايتها .. كما يمكن أن تتجمع المخلفات فوق سير من البلاستيك يتحرك تحت الأقفاص ليستقبل المخلفات وينقلها إلى حوض الزرق الموجود في نهاية البطاريات .. ويمكن أن تكون هذه البطاريات مخصصة لتربية الأمهات أو تكون لتربية أرانب التسمين .. كما يمكن أن تكون بطاريات مشتركة تربى في أحد أدوارها الأمهات وينقل أرانب التسمين إلى الأدوار الأخرى .. وفي البطاريات المخصصة للأمهات يركب قفص الولادة داخل أو خارج القفص .

والغرض من تركيب بطاريات من دورين أو ثلاثة هو زيادة كفاءة العنبر بأعداد مضاعفة من الأرانب للاستفادة القصوى من المباني وخصوصاً بالنسبة للمباني المقفولة المكيفة للهواء .





التجهيزات اللازمة للأقفاص المعدنية



المعالف :

نظراً لأن الاتجاه في تغذية الأرانب هو تقديم العليقة على شكل أقراص للإقلال من العليقة الهالكة نتيجة لطبيعة الأرانب في اللعب في المعالف بالفم والأرجل مما يؤدي إلى سرعة تناثر العليقة المطحونة .. لذلك فإن المعالف مهيأة في البطاريات الأتوماتيكية لاستعمال العليقة على شكل اقراص .

إلا أنه يمكن استعمال العليقة المطحونة في نفس هذه الأنواع من المعالف بدون فقد في العليقة نظراً لأنها تعتمد على تحديد المكان الذي يمكن للأرانب وضع فمه فقط للأكل مع رفع مستوى المعالف قليلاً حتى لا يسمح له باللعب فيها بأرجله .. وتكون المعالف في البطاريات أتوماتيكية أي توزع العليقة على الأقفاص بطريقة أتوماتيكية وهي الطريقة الغالبة في البطاريات المخصصة لأرانب التسمين .. أو تكون بطريقة يدوية ، وهي الطريقة الغالبة في أقفاص الأرانب البالغة ... وفي هذه الحالة توضع العليقة يدوياً في المعالف المثبتة خارج القفص وتدخل إلى المعالف الموضوعة مباشرة في مستوى فم الأرانب .. وتختلف الشركات المنتجة للبطاريات في تحديد أشكال المعالف الأتوماتيكية ومعدلات كل أرنب منها .. ولكن في حالة البطاريات المخصصة للتسمين فإن المعالف تكون بطول البطارية في مواجهة جميع الأقفاص في الجهة التي تطل على الطرقات ولما كانت واجهة كل قفص من أقفاص أرانب التسمين في حدود 40-50سم فيكون المعدل هو 10سم من طول المعالف لكل أرنب تسمين أما بالنسبة للأرانب البالغة فإن المعلفة المخصصة لكل ارنب تكون عرضها في حدود 10-15سم وفي أقفاص الأرانب البالغة من الإناث فيخصص مكان إضافي للولدة الناتجة يقدم فيها العليقة الجافة قرب الفطام لتتعود على أكلها قبل نقلها إلى لبطاريات التسمين .



معالف الدريس:

وفي أقفاص الأرانب البالغة يخصص مكان لتعليق أو تقديم العليقة الخضراء من البرسيم أو الدراوة أو الدريس يكون في احد جوانب القفص ويمكن وضعه من الخارج ليصل إلى داخل القفص في مستوى الأرانب ، حيث يفضل بعض المربين تقديم الدريس إلى الأرانب وتوجد كثير من الشواهد التي تدل على أن الدريس يقلل كثيراً من النزلات المعوية ، ويمكن عمل الدريس في المزرعة لتقليل التكاليف ، وتوجد معالف خاصة للدريس على شكل حرف V تلحق بالمعلف ويقدم فيها الدريس ، أما إذا كان قفص الأرنب ذات سقف مقبب فيمكن وضع الدريس في سقف القفص حيث يتدلى إلى الأرنب لتناوله .



أدوات الشرب (السقايات):-

يجب على أصحاب مزارع الأرانب التي تحتوي على أكثر من 6 إناث عمل نظام أوتوماتيكي لمياه شرب الأرانب ، وهذا النظام يوفر مصدراً مستقلاً للماء لكل قفص على حدة ، ممل يقلل من مخاطر انتقال العدوى بين الأقفاص ، ويتم تدريب الأرانب على استخدام صمامات مياه الشرب .

ويتم استخدام هذا النظام طوال العام مع عمل الحماية اللازمة للمواسير ضد البرودة حتى لا تتجمد فيها مياه الشرب أثناء فصل الشتاء البارد ، أما في المناطق شديدة البرودة فيوضع النظام الخاص بالتدفئة بجوار نظام الشرب الأتوماتيكي لمنع تجمد الماء داخل المواسير ، وفي حالة عدم إمكان استخدام هذا النظام أثناء الشتاء شديد البرودة فإن توفير العمالة لبقية أشهر السنة يكون مبرراً قوياً لإقامة مثل هذا النظام .

ويمكن لصاحب المزرعة شراء الخامات الخاصة بهذا النظام بالاستعانة بالمجلات الخاصة بالأرانب ومحلات بيع أدوات الدجاج ، ويتكون نظام الشرب من صندوق مزود بعوامة ، ومواسير قطرها نصف بوصة وصمام للماء لكل قفص وصمامات ووسيلة للصرف ، مع وجود محبس عمومي لغلق مصدر الماء .

ويمكن استخدام صندوق سعة جالون واحد في المناطق الدافئة ؛ حيث يستهلك الماء من مثل هذا الحجم الصغير من الصناديق بسرعة ويتم ملء الصندوق على فترات متقاربة مما يساعد على عدم سخونة الماء في المواسير ، ومن المفيد استخدام نصف برميل كخزان للمياه وخاصة المياه التي تحتوي على ترسيبات كبيرة مع عمل فتحة خروج المياه على مستوى أعلى من القاع في البرميل ، لمنع انتقال الترسيبات إلى المواسير وبالتالي انسداد صمامات الشرب ن كما يمكن وضع مصفاة أيضاً للحصول على نفس الغرض .

و في بطاريات الأرانب يعتمد في توفير المياه على المساقي الأتوماتيكية .. وهي في الغالب على شكل من الأشكال الآتية :

1- حلمة Nipple يضغط عليها الأرنب فيرتفع البلف إلى أعلى فيسقط الماء ليملأ الكأس

2- كاس Cup به لسان يضغط عليه الأرانب فيفتح بلف الماء فتندفع الماء ليملأ الكأس

3- ماسورة المياه في مستوى الأرانب .. ويركب عليها صمام أو == بينهما بلف الماء عندما يضغط عليها الأرنب يتسرب الماء من البلف إلى داخل فم الأرنب

4- زجاجة مقلوبة مثبتة خارج القفص وتتصل فوهتها بوعاء بعمق 3-4سم داخل القفص يكون مستوى الماء فيه ثابتاً .



قفص الولادة :

الأقفاص المخصصة للأمهات يهيأ بها مكان للولادة لا تتعرض فيه الولدة الناتجة لتيارات الهواء الباردة أو للضوء الشديد الذي قد يبهر عيونهم المقفلة عند الولادة .. ولذلك يخصص قفص صغيرة يلحق بقفص الأم تدخل فيه الأم للولادة وإرضاع الولدة وطول هذا القفص في حدود 35 سم وعرضه في حدود 30 سم وارتفاعه في حدود 30 سم وفي الغالب يصنع هذا القفص من خشب أو من الألياف الصناعية حتى يحتفظ بالحرارة التي تشعها الأم من جسمها لتدفئة ولدتها .. كما أن أرضيته تصنع من سلك ضيق ويغطي بالقش حتى تقوم الأم بنتف شعرها فوقه لعمل فرشة دافئة لصغارها .. وللقفص باب صغير في أحد جوانب القفص عرضه في حدود 20 سم يكفي لدخول الأم ولا يسمح بتسرب الحرارة الداخلية للقفص بمعدل كبير .. مع ترك حاجز عرضه في حدود 10سم يمنع الصغار من الخروج كما تمنع الأم من سحب ولدتها إذا أرادت ترك قفص الولادة بسرعة بينما ولدتها مازالت ترضع .. وقفص الولادة يمكن أن يوضع داخل قفص الأم وفي هذه الحالة يكون قفص الأم مقاساته كافية لقفص الولادة حيث يصل طول قفص الأم في هذه الحالة إلى 80-100سم .. ولكن معظم الشركات المنتجة لأقفاص الأرانب تركب قفص الولادة خارج قفص الأم على أن يتصل القفصين بفتحة تكفي دخول الأم إلى قفص الولادة .. وفي هذه الحالة يكون قفص الأم اقل طولاً حيث يتراوح بين 60-75سم فقط وفي ذلك توفير في حجم البطاريات لزيادة عدد الأرانب الأمهات الممكن تربيتها في نفس مساحة العنبر .. كما أن تواجد قفص الولادة خارج قفص الأم يسهل للمربي أن يفحص الولدة من سقف القفص الخارجي بدون إزعاج الأم مثلما يحدث حينما يكون قفص الولدة داخل قفص الأم .

وبعض الشركاء تصنع أقفاص أو صناديق الولادة داخل قفص الأم بحيث يمكن سحب أقفاص الولادة بعد أن يكبر حجم الولدة فيضيف بذلك اتساعاً لقفص الأم يكفيها ويكفي الولدة النامية حتى ميعاد نقلها إلى الأقفاص المخصصة لها ... على أن ترجع أقفاص الولادة إلى مكانها قبل ميعاد الولادة الجديدة وذلك حتى تجد الأم المكان الآمن للولادة في وقت مبكر لتـنتـف فيه بعض من شعرها في قفص الولادة .

كما أن بعض الشركات المنتجة للأقفاص تنتج أقفاصاً للأمهات يوضع داخله قفص الولادة وبعدما تلد الأم وترضع أولادها إلى ميعاد الفطام ، وبعد التأكد من حمل جديد تؤخذ الأم مع قفص الولادة وتوضع في قفص خالي جديدة لاستقبال الولادة الجديدة .. وتترك القفص القديم ليتم فيه تربية الأرانب المفطومة إلى نهاية فترة التسمين وتسويق الأرانب . ثم تطهير القفص لاستقبال أم جديدة مع قفص الولادة وهكذا .

إلا أن الكثير من الشركات تصنع البطاريات المتكاملة أي التي يكون في دورها الأرضي أقفاص الأمهات وملحق بها قفص الولادة .. وبعد الفطام تنقل الولدة إلى الأدوار العليا المخصصة لفترة التسمين .. كما أن هناك شركات تنتج بطاريات كاملة بها أقفاص الأمهات فقط ، وبطاريات أخرى منفصلة بها أرانب التسمين فقط .

ولذلك تختلف أشكال ومواصفات وأغراض استعمال الأقفاص تبعاً لنظم الشركات المختلفة ويتبع المربي البرنامج الذي تحدده الشركات المنتجة لهذه الأقفاص .. ولكن يؤخذ في الاعتبار أن قفص الولادة هو المكان الذي يلتقي فيه الأم بولدتها وعادة يتلوث بمخلفات الأم والولدة .. ولذلك فهو يعتبر المكان الرئيسي الذي تنتقل فيه أمراض الأم إلى الولدة الناتجة وخصوصاً الكوكسيديا والجرب والزكام المعدي ,, ولذلك وجب الاهتمام الشديد بنظافة قفص الولادة والتطهير القاسي للقفص بعد انتهاء استعماله في الولادة وقبل استعماله في استقبال ولادة جديدة .. كما يجب الاهتمام بتوفير أرضية يتسرب فيها بول الولدة الصغيرة ... كما يفضل أن يتوفر باب أو فتحة إضافية تفتح في شهور الصيف الحارة حتى يمكن تهوية قفص الولادة ومنع حالات الاحتباس الحراري للولدة .



صندوق العش الشتوي :

صندوق العش الشتوي هو نفس الصندوق العادي ولكنه مبطن من الداخل لاستخدامه في فصل الشتاء ، ومن المواد المستخدمة في التبطين الكرتون في طبقة أو طبقتين ، كما يمكن استخدام عدة طبقات سميكة من الورق ، ثم يملأ الصندوق بكمية من القش ، وبذلك تكون الأنثى مستعدة لصنع عشها بعمل حفرة في هذه الطبقات ، ويكون العش جاهزاً لاستقبال الخلفة المولودة .

وتوجد طريقة أخرى لعمل العش وخاصة في المناطق الباردة ، وذلك بوضع عش الولادة العادي المصنوع من الخشب داخل آخر أوسع منه ، بحيث يتكون فراع بين الجدارين بطول 3 بوصة في كل جانب فيما عدا الجانب الذي توجد فيه فتحة الدخول والخروج والسقف ثم يملأ هذا الفراغ بطبقات من القش كمادة عازلة للحرارة كذلك يمكن استخدام أغطية لصناديق الولادة الخشبية ؛ بحيث يتكون هذا الغطاء من طبقتين سميكتين من الكرتون أو عدة طبقات من الورق كمادة عازلة أيضاً ، مع الأخذ في الحسبان عمل ثلاثة ثقوب بقطر 3/4 بوصة في نهاية الغطاء من الجهة المقابلة لفتحة الدخول والخروج لمنع الرطوبة مع تهوية العش.

ويجب تغطية أرضية العش من الداخل بالكرتون أو الورق لحماية الصغار من البرودة ، كذلك وضع كمية كبيرة من القش بحيث تستطيع الأم عمل حفرة داخليه لإعداد العش ، ويمكن للأرانب الصغيرة أن تعيش في درجات منخفضة تصل إلى -15 ، -20 فهرنهيت داخل هذا النوع من الأعشاش .



تصريف البول والزبل :

تركب البطاريات أو الأقفاص فوق حوض تجميع البول والزرق وهو عبارة عن مجاري عميقة تحت مستوى طرقات العنبر بمسافة 40-50سم وعرض المجرى هو عرض القفص وأرضيته من الخرسانة الصلدة التي لا تسمح بتسرب الرطوبة كما أنها مائلة إلى أحد الجوانب بحيث يتسرب البول أو مياه الغسيل والتطهير إلى مجرى جانبيه لتجميع هذه السوائل وسحبها إلى خارج العنبر لتصب في بئر أكثر عمقاً متصل بالمجاري العمومية أو بترنش مخصص للعنبر .. أما الزبل المتساقط من البطاريات فيتم كسحه أتوماتيكياً بكاسح معدني بعرض المجرى وارتفاعه هو نفس عمق المجرى ... حيث يسحب الزرق من أول العنبر إلى آخره حيث يدفعه إلى مجرى عرضية أكثر عمقاً .. ويسحب الزبل معها إلى خارج العنبر أما بنظام الكاتينة وهي سلاسل ذات حافة عالية تدفع عند تحريكها الزبل إلى كاسح السباخ أتوماتيكياً أو بنظام البريمة التي تعمل عند دورانها على دفع الزبل خارج العنبر .

وإذا كانت البطارية من دور واحد فإن المجرى المستقبلة للبول والزبل يمكن أن تكون أقل عمقاً أي في حدود 10-30سم فقط .. كما يمكن أن يستغنى عن هذه المجرى إذا كان طول العنبر قصيراً أو عدد الأقفاص محدوداً .. ويكتفي بعمل أرضية أسمنتية أسفل الأقفاص ويكون هناك ميول بالأرضية تسمح بتسرب البول والمياه إلى مجرى ضيقة مغطاه تكون إما في وسط القفص أو في أحد جوانبه ويسحب البول والمياه من هذا المجرى إلى خارج العنبر لتتصل بالمجاري العمومية أو إلى ترنش خاص بالعنبر .. أما الزبل نفسه فيمكن كنسه يومياً ووضعه في أوعية وتجميعه خارج العنبر لحين التخلص منه .

أما بالنسبة لتصريف البول والزبل من داخل الأقفاص نفسها فإذا كانت الأقفاص من دور واحد يتساقط البول والزبل إلى أرضية مجرى السباخ مباشرة .. أما إذا كانت البطارقة من عدة أدوار فتختلف الشركات المصنعة لهذه البطاريات في طريقة التخلص من المخلفات فإذا كانت البطارية على شكل مدرج فإنه يعمل حساب أن يكون قاعدة كل دور من أدوار البطارية مواجهاً للمجرى بحيث لا يتساقط أي من المخلفات فوق القفص الذي بأسفله .. أما إذا كانت البطاريات على شكل مندمج Compact فإن هناك نظامين لسحب المخلفات التي تسقط من كل دور من الأدوار .. والنظام الأول يكون على سيور متحركة تحت الأقفاص تسحب المخلفات على آخر البطارية لتلقيها إلى مجرى عرضية عميقة تسحبها خارج العنبر .. أما النظام الثاني فإنه يكون بوضع ألواح من الصاج أو الأسبستوس تحت الأقفاص .. وتكون هذه الألواح مائلة بشدة على خلف القص (في الجهة البعيدة عن الممرات) .. حيث يتساقط المخلفات إلى مجرى وسطية .. على أن يكون هناك كاحت عمومي يسحب المخلفات المتساقطة في المجرى العميقة تحت الأقفاص ليسحبها إلى خارج العنبر .

ونظراً لأن البول والزبل يتسببان في زيادة الرطوبة وزيادة معدل الغازات في جو العنبر وخصوصاً الأمونيا (النوشادر) مما يؤثر تأثيراً سيئاً على تهوية العنبر .. ولذلك فإنه ينصح بتنظيف الطرقات والأرضيات يومياً كما يمكن أن يرش الجير المطفئ في أحواض السباخ للإقلال من الغازات الناتجة من تحلل السباخ .







رد مع اقتباس
الأعضاء ال 2 الذين شكروا slouma31 على هذا الموضوع
اعلانات
قديم 15-12-2010, 19:14 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
hosni56
hosni56 غير متواجد حالياً
عضو فعال

الصورة الرمزية hosni56

إحصائية العضو





hosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond reputehosni56 has a reputation beyond repute

افتراضي

مشكور أخي على هذا المجهود و لكن هل يوجد صور لطريقة صنع الأقفاص







رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 09:00 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
drogest
drogest غير متواجد حالياً
عضو موقوف
إحصائية العضو





drogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond reputedrogest has a reputation beyond repute

افتراضي شكرا

يعطك الصحه على ها المعلومات

أما عندكش أراني للبيع مخصصة للأكل و فين تسكن







رد مع اقتباس
قديم 18-12-2010, 11:56 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
slouma31
slouma31 غير متواجد حالياً
عضو فعال
إحصائية العضو




slouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond reputeslouma31 has a reputation beyond repute

افتراضي

لا معنديش أرانب للبيع







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :11:19 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*