العودة   منتديات تونيزيـا سات > القسم العام > منتدى السياحة والسفر > السياحة التونسية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10/08/2008, 23:42 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
maher 2009
maher 2009 غير متواجد حالياً
نجم المنتدى

الصورة الرمزية maher 2009

إحصائية العضو





maher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond reputemaher 2009 has a reputation beyond repute

Thumbs up تونس الخضراء

MAHER





الجمهورية التونسية دولة تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 22 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد القرطاجيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما.غزاها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان.



أول السجلات التاريخية الموجودة تشير إلى أن المناطق الداخلية التونسية كانت مأهولة قديما بقبائل بربرية، أما الساحل التونسي فقد قطنه القرطاجيون الذين تأثروا حضاريا بالمهاجرين الفينيقيين القادمين من شرق حوض البحر المتوسط بدءا من القرن العاشر قبل الميلاد. في القرن السادس قبل الميلاد صعد نجم قرطاج كدولة ذات قوة ومكانة على المتوسط، واستمرت قرطاج حتى سقوطها بيد الرومان في القرن الثاني قبل الميلاد.



في القرن الخامس بعد الميلاد أصبحت تونس في قبضة الوندال ومن ثم تحت سيطرة البيزنطيين في القرن السادس للميلاد. دخل العرب المسلمون تونس في القرن السابع للميلاد، مؤسسين مدينة القيروان فيها جاعليها مركزا لهم في تونس. استمر حكم الولاة المسلمين وسط اضطرابات متقطعة نتيجة الحركات التحررية للأمازيغ سكان المنطقة الأصليين. أهم السلالات التي حكمت تونس وحققت عصورا مزدهرة لتونس كانت الأغالبة في القرن التاسع الميلادي، والزيريون بدءا من 972 م، وهم من البربر (الأمازيغ) التابعين للفاطميين.



في عام 1050 م، خرج الزيريون عن طوع الفاطميين في القاهرة، مما أغضب الفاطميين ودفعهم لإرسال قبائل بني هلال في حملة تخريبية على تونس.وقامت هذه القبائل البدوية القادمة من الجزيرة العربية بمحاربة أهالي تونس, لا لنشر الإسلام لأن سكان البلد كانوا في الغالب مسلمين, ولكن في إطار إتفاق بينهم وبين الخليفة الفاطمي آنذاك, يقضي بمعاقبة التونسيين على ترك المذهب الشيعي, مقابل تمتع الهلاليين بالأراضي التونسية الخصبة بعد فرارهم من الجفاف في الجزيرة العربية.



في القرن الثاني عشر للميلاد، سيطر نورمانديو صقلية لمدة قصيرة على سواحل تونس. لكن في 1159 م سيطر الخلفاء الموحدون في المغرب على تونس بالكامل، وتلاهم الحفصيون الأمازيغ (حوالي.1230–1574)، الذين حققوا عصورا ذهبية أثناء حكمهم لتونس.

في أواخر حكم الحفصيين، استولت إسبانيا على العديد من المدن الساحلية التونسية، لكن العثمانيين استعادوا هذه المدن. حكمت تونس بعد ذلك في ظل الخلافة العثمانية من قبل حكام يطلق عليهم لقب باي، حيث تمتع هؤلاء البايات بشبه استقلال في إدارة شؤون الإقليم التونسي. وقد بدأ حكم الحكام الحسينيين من البايات في 1705، واستمر حتى 1957 م.



سكن الفينيقيون في هذه المنطقة التي اسمها اليوم تونس. كانت تخضع قديماً لإمبراطورية قرطاج. تأسست مدينة قرطاج في شمال شرق تونس الحالية في سنةً814 قبل الميلاد وبداية قرطاج بعد ذلك مركزا لامبراطورية سيطرت على شمال إفريقيا وجنوب أوروبا في سنة 264 قبل الميلاد حدث صراع بين قرطاج والإمبراطورية الرومانية حروب عرفت باسم الحروب الغادرة. في الحرب الثالثة هزم الرومان القرطاجية ودمروا عاصمتهم تماما وخلال هذه الفترة من القرن لثاني قبل الميلاد وحتى الخامس الميلادي كانت معظم المنطقة في تونس الحالية خاضعة للامبراطورية الرومانية.



في القرن الخامس الميلادي استولى الوندال على تونس من ثم فتح المسلمون تونس خلال القرن السابع الميلادي. وفى نهاية القرن الثاني عشر قام روجر الثاني باحتلال تونس من النقاط البحرية الهامة ولكن تمكن العرب من استعادتها. من ثم قام القرصان بارباروساالثاني باحتلال مدينة تونس ولكن في العام التالي قامت 1534 قام الاسبانيون بطرده وفي عام 1574 هزمت جيوش العثمانيين اسبانيا ووضعت القوات التركية تونس تحت الحكم التركي. تمتعت تونس بفترة من الاستقرار ما بين سيطرتها على الحكم التركي يتم من خلال حكام تونسيين حيث كان يحمل 1574 و1881 وكان 1705 ثم عرف بعد ذلك بلقب "باي".


شواطئ تونس

الحسين بن على حكم بين عامي 1705-1745 كان أول من حمل لقب "باى"، أثناء الفترة الحسينية تمتعت تونس بقدر من الاستقلال بسبب السلالة الحسينية في تونس تحت الحكم واستمرت أعمال القرصنة تحت الحكم وتحقق الكثير من الازدهار والرخاء الاقتصادي الثامن عشر الميلاديين كان عدد الحسيني وفى نهاية القرن السابع عشر وبداية القرن تدفع جزية سنوية إلى الحكومة كبير من الدول الأوروبية التي تقوم بتجارة ملاحية التونسية لتأمين مرور سفنها في البحر المتوسط.



تقريبا جميع التونسيين (98%) مسلمين سنةويوجد أقلية مسيحية مع وجود أقلية يهودية في جزيرة جربة التونسية، يهود تونس قدموا من اسبانيا في أواخر القرن الخامس عشر للميلاد. لكن يهود جربة قدموا من المشرق بعد حرق معبدهم من قبل نبوخذنصر قبل 2500 سنة



التضاريس الجغرافية
المنطقة الشمالية : توجد الجبال في الشمال
المنطقة الوسطى : سهل واسع مركزي حار جاف
المنطقة الجنوبية : مناخ قاري يتناسب مع الصحراء الكبرى



المناخ خلال السنة
بصفة عامة ، يسود مناخ متوسطي لطيف في الشمال من تونس ، و نحو الجنوب المناخ يصبح أكثر شحونة و جفافاً . في الشمال متوسط الحرار 809 درجة سيليزية أي حوالي 48 فهرنهايت في يناير/كانون الثاني و 25.6 درجة سيليزية أب حوال 78 درجة فهرنهايت في يوليو تموز

في المنطقة الشمالية لديها موسم ممطر يمتد من أوكوبر/تشرين الأول إلى مايو/ أيار . كمية المطر السنوي المتوسط حوالي 610 ميليمتر أي حوالي 24 إنش ، لكن ربما تختلف من سنة غلأى أخرى ، و أما في الجنوب فكمية المطر 200 مليمتر أي حوالي 8 إنش في الصحراء


بيوت من مدينة طاطوين صحراء تونس

التسوق
الجواهر الفضية ، افخار و صناعة الخزف ، السجاد الصوفي ، النحاس و التنحيس ، الأعمال الصوفية ، السجاد ، التائر الحائطية، التحف القديمة و العديد من الأشياء الأخرى المعمولة بألوان جميلة و العديد من النماذج المتنوعة

و بعيداً عن الرسميات ، الجودة و النوعية و السعر ، محلات الحرفيين الفنانين المتحكم فيها ، حيث كل شيء من السجاد إلى أقفاص عصافير الدمى له ملصق بالسعر ، و السجادات لها طابع من المصدر و القياس ، التسوق و التبضع في تونس هو بالتأكيد فن من الفنون الجميلة الرائعة . يقع في المدينة القديمة ، الأسواق توفر لك تشكيلة ممتازة من الأشياء المنقطعة النظير و الجميلة و المتميز أيضاً ، و الفنون و الحرفيات الجميلة و العمل التقليدي . و بعين حادة ، و الأعصاب الفولاذية ، و التي ظهر نزاهة و حسن الدعابة الرائعة و التي ستجعل التسوق و التبضع في توتنس متعة حقيقية بحق


مدينة المهدية

الأسعار الكبيرة تمنح كلاً من الطرفين البائع و المشتري الحق في متعة المساومة و هي الفرصة الذهبية لعرض موهبتك في المساومة و التصفية . إبدأ أولاً بتخفيض السعر إلى النصف ، ثم توصل إلى إلى سعر راضٍ عنه إذا كنت مهتماً في الحقيقة . الخيار كله لك . أخشاب الزيتون المصنوعة يدوياً : أطباق السلطة ، سلع المطبخ ، المصابيح ، الأساور ... الخشب الصلب ، جميل و متميز بشكل واضح جداً . فقط حتاج الخشب إلى حك خفيف مع الزيت و تظهر الأعجوبة الجميلة المتمثلة فيه . و هي بالتأكيد هدية طبيعية من أرض المتوسط الغنية


جزيرة جربة

و إلى جانب الستوق في الأسواق في مدينة مدن تونس ، فإن السوق الأسبوعي في أغلب مدن الدولة و القرى توفر تشكيلة مذهلة و رائعة من البضائع و المتفرقات على طول مشاركة المرح في المنافسة و الإزدحام و النشاط في هذا الحدث الأسبوعي الجميل . أيام أسواق المدينة تعتبر موسم التخفيضات الأفضل للبيع بالسعر المغري .... هل أنت مهتم إذا ؟ العلب البلاستيكية ،مصوغات و جواهر بربرية ، أدوات المطبخ الخشبية ، الهدايا ، و باختصار أي شيء يمكن المتاجرة به هنا ، البيع أو المبادلة


مدنين

يصل القروييون في الفجر و يتدافعون ليصلوا إلى المكان المناسب و الأفضل لعرض سلعهم و ينتهي السوق عادة بعد الظهر . يعتبر السوق الريفي متعة و تجربة حقيقية لا يجب أن تفلت من يدك


قصر الجم

أهم المدن:

تونس


تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس. 2.000.000 ساكن (سنة 2006) مع ولاياتها من جملة 10 مليون لكامل البلاد، من أبرز معالمها جامع الزيتونة.








جامع تونس الكبير


فناء جممع الزيتونة

صفاقس
صفاقس مدينة تونسية ساحلية على خليج قابس. مدينة صفاقس هي عاصمة ولاية صفاقس.جغرافيا تقع على خط العرض 34,42 شمالا وعلى خط الطول10,51 شرقا. تعد ثاني أكبر المدن التونسية بعد العاصمة تونس و تبعد عنها 270 كم إلى الجنوب الشرقي. يقطنها حوالي 340,000 نسمة (2005). (858,300 نسمة عدد سكان كامل ولاية صفاقس).


باب الديوان بصفاقس


صفاقس: ميدان الجمهورية أمام مبنى البلدية

سوسة
تقع سوسة في الوسط الشرقي للبلاد التونسية. وهي مركز منطقة الساحل التونسي. وتعرف بـ"جوهرة الساحل". والساحل التونسي منطقة تمتد على طول حوالي 170 كم بين بوفيشة والشابة وعرض 25 كم تقريبا بين سوسة وسيدي الهاني وسوسة مدينة ساحلية تشرف على شواطئ البحر الأبيض المتوسط. سواحلها رملية ملائمة للنشاط التجاري البحري ولنشاط صيد الأسماك وللنشاط السياحي. وتتكون تضاريسها من سهول وربى قليلة الارتفاع وأراضيها ملائمة للنشاط الزراعي وتربية الماشية كالغنم والبقر والماعز والدواجن. مناخها متوسطي معتدل. وكميات الأمطار النازلة فيها تتراوح بين 250 و400مم سنويا. وهو مناخ صالح لغراسة الزياتين. تحيط بالمدينة شبكة عمرانية كثيفة متباعدة بما يقدر بحوالي 5 كلمترات في المعدل وأكبر المدن المحيطة بها من حيث عدد السكان هي مساكن(مركز معتمدية) والمنستير(مركز ولاية) والمهدية(مركز ولاية) ومدن أخرى كلها مراكز معتمديات كحمام سوسة والقلعة الصغرى والقلعة الكبرى. تقع سوسة على مسافات غير كبيرة من المدن التونسية الهامة: فتقع 140 كم جنوب تونس العاصمة و50 كم شرق القيروان 20 كم غرب المنستير و 120 كم شمال صفاقس.


سوسة مشهد للمدينة العتيقة


رباط سوسة

أسسها الفينيقيون في الألف الأولى قبل الميلاد وتغير اسمها مرات:

* حضرموت وهو الاسم الذي عرفت به قديما.ويبدو أن الفينيقيين قد أطلقوا عليها هذا الاسم لما لاحظوا التشابه بين سواحلها وسواحل منطقة حضرموت الموجودة في اليمن والتي لا زالت تحمل هذا الاسم إلى الآن.
* جوستينا وهو اسم الامبراطور البيزنطي الذي احتلها.
* سوسة وهو الاسم الذي استعمله المسلمون. ويبدو أنه من أصل بربري ويدل على كثرة السكان بالمنطقة ونجد عدة أماكن ببلاد المغرب تحمل هذا الاسم وما يقاربه مثل منطقة السوس بالمغرب الأقصى.



وبقيت سوسة متميزة عبر العصور وهي في الوقت الحاضر مركز إداري وصناعي وتجاري وسياحي وثقافي نشيط لها مكانة متميزة على الصعيدين الداخلي والخارجي.


الجامع الأعضم بسوسة

بنزرت
بنزرت هي مدينة تونسية، عاصمة ولاية بنزرت. يتأصل اسمها من اليونانية Hippo-Zarytus. وصل عدد سكانها لـ 114,371 نسمة (إحصائيات 2004). تقع على الساحل الشمالي التونسي على بعد 65 كيلومترا شمالي مدينة تونس العاصمة وهي تشكل أقصى نقطة في شمال القارة الأفريقية.


كورنيش بنزرت

القيروان
يعود تاريخ القيروان إلى عام 50 هـ / 670 م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى إن رجع المسلمون عن أهل إفريقية أن يعودوا إلى دينهم. وقد اختير م تعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هى المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والفتح، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام. فهي بذلك تحمل في كلّ شبر من أرضها عطر مجد شامخ وإرثا عريقا يؤكده تاريخها الزّاهر ومعالمها الباقية التي تمثل مراحل هامة من التاريخ العربي الإسلامي. لقد بقيت القيروان حوالي أربعة قرون عاصمة الإسلام الأولى لإفريقية والأندلس ومركزا حربيّا للجيوش الإسلامية ونقطة ارتكاز رئيسية لإشاعة اللغة العربية . وعندما تذكر القيروان يذكر القائد العربي الكبير عقبة بن نافع وقولته المشهورة عندما بلغ في فتوحاته المحيط الاطلسي وهو يرفع يده إلى السماء ويصرخ بأعلى صوته : "اللهم اشهد أني بلّغت المجهود ولولا هذا البحر لمضيت في البلاد أقاتل من كفر بك حتى لا يعبد أحد من دونك". تقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب. .


جامع عقبة بن نافع


جامع القيروان أسسه عقبة بن نافع






رد مع اقتباس
الأعضاء ال 2 الذين شكروا maher 2009 على هذا الموضوع
قديم 11/08/2008, 00:03 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
MRASSI
MRASSI غير متواجد حالياً
مشرف الأخبار و مستجدّات الأحزاب

الصورة الرمزية MRASSI

إحصائية العضو





MRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond reputeMRASSI has a reputation beyond repute

افتراضي



تونس عسل الدنيا و ديما ان شاء خضراء و عامرة بالخير و البركة







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 11/08/2008, 00:23 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
psycho81
psycho81 غير متواجد حالياً
عضو مميز
إحصائية العضو





psycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond reputepsycho81 has a reputation beyond repute

افتراضي

machkour ya 5ouia







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :03:17 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*