العودة   منتديات تونيزيـا سات > القسم العام > المنتدى العام



المنتدى العام لمناقشة المواضيع العامة وأحداث الساحة العربية والعالمية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-09-2008, 18:23 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
achill2005
achill2005 غير متواجد حالياً
عضو موقوف
إحصائية العضو





achill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond repute

افتراضي في وزارة التربية بتونس: المعلّم لا يمكنه أن يتعلّم

السلام عليكم
أرجو ان لا أكون قد أسأت توقيت طرح هذا الموضوع الذي يحيّرني منذ ثلاث سنوات, رمضان و نزيدوه سخانة تقتل , ممكن تخلّي البعض منكم لا يتفاعل معه.
في الحقيقة هو تساؤل , لم اجد من يقدّم لي تفسيرا مقنعا , أو تفسيرا يحتوي على و لو 5% منطق و معقولية.
جلّنا سمع بالقرارات الرئاسية التي تشجع على الدراسة مدى الحياة, و جلنا أو أغلبنا يعلم او سمع بمنظومات متعدّدة للدراسة سواء أكان ذلك بالتراسل مع بعض الحضورات الوجوبية القليلة أو بالدراسة عن بعد.
بالنسبة للدراسة عن بعد و التي و حسب ما هو موجود في الموقع الخاص بالجامعة الإفتراضية , فإنه كمشروع رئاسي
سنوفّر قبل موفّى 2009 نقلة الجامعة الإفتراضية من طور الإنطلاق إلى المنظومة المتكاملة.
لمزيد التعرّف على مبادئها و أهدافها النظرية من هنا
و لكن للآن مازالت تحوي فقط شعبتين جل الطلبة و يعرفون أنها لا فائدة منها, تقني سامي في التصرّف في اغمؤسسات, أو تقني سامي في إدارة المؤسسات. و كلاهما داخلة في حكاية شعب الإقتصاد و التصرّف اللي الناس الكل هاربين منهم.
نمرّ الآن إلى الحلول الأخرى , هي الترسيم في إحدى الجامعات و متابعة الدّروس فيها, و فهنا و على حسب ما أعلم فإنه لكل طالب الحق فقط في ثلاث تسجيلات inscription مدى الحياة في الجامعات الحكومية . و هنا مثلا يمكن لطالب متحصّل على تقني سامي في الميكانيك , أن يتقدّم بطلب للتسجيل في جامعة الآداب مثلا بسوسة , للحصول على الأستاذية في الفرنسية , أقول مثلا. و يقدّم مطلبه , و حسب البقاع المتوفّرة , و حسب Piston الذي سيساعده , يمكن قبول تسجيله أو رفضه , لكنه في كل الحالات يمكنه التقدم بملفّه. و هنالك مثلا رأيت حالات مثل أساتذة متخرجون في مادة الجغرافيا , تقدّموا بملفات للتسجيل في اللغة العربية أو الفرنسية , إلخ...
و باختصار كل من لديه شهادة باكالوريا تونسية من حقّه التقدّم بملفّ و انتظار قبول تسجيله ماعدا المعلّمون الأول
يعني المعلّمين المتخرجين من المعاهد العليا لتكوين المعلّمين أي باك +2.
تذهب إلى جامعة سوسة مثلا, يسألونك , هل لديك شهادة تقني سامي أو أستاذية ؟؟ تجيبهم لا.
هل لديك شهادة باكالوريا؟؟تجيبهم. نعم و معها شهادة معلّم, حينها, تكون الإجابة : آه مالا إنت معلّم, لا سامحني المعلّمين ممنوع عليهم التسجيل في الجامعات. ثم لا تعيرك انتباها أصلا و تلتفت إلى زميلتها و تواصل معها حديثا خارجا عن الموضوع. إن حاولت إعادة سؤالها , فكأنّما أثرت بحرا عاتي الأمواج, تتبدّل التبسيمة الصفراء, إلى تكشير على الأنياب, و تصيح, ماهو قلنالك ما عاندكمش الحق, برّى شوف الإدارة الجهوية للتعليم و اسألوهم عن التكوين.
نفس الشيء يحصل في جامعة صفاقس, مع أكثر صراحة و أقل حدّة, فالسيدة تعلمك أن مطلبك قانونيا مرفوض لأنك تعمل معلّم , و و لكن هي ستضعه ليمرّ على اللجنة , أما في كل الحالات سيتم رفضه لأنه ليس للمعلّمين الحق في الترسيم بالجامعات.
هذا باب و اتسدّ. البعض اتّصل بوزارة التربية و التكوين و انتظر حتى يتم تمريره لمخاطبة مسؤول يوضّح له كيفية التكوين الخاص بالمعلّمين(يخساب روحه في الدول المتقدّمة), ثم سأله مخاطبه أن يعرّف بنفسه, و أن يوضّح ماذا يريد, لتحديد المكتب المناسب للتحويل, و لما شرح له أن معلّم أوّل و أن الجامعات رفضت قبول مطلب ترسمه و لو شكلا , و طلبوا منه الاستفسار من مسؤولي الوزارة أو الإدارات الجهوية , أجابه السيّد بأنّه لا علم له بوجود أي برامج خاصّة بتكوين المعلّمين فقط أن هذه وزارة التربية , و أن تلك الجامعات استعملت هذه الحجة تبلفيط ثم أغلق السمّاعة.
أعاد الأخ الاتصال بجامعة سوسة للآداب و أعلمهم بما جاء على لسان السيّد المتحدّث من وزارة التربية , فكان الردّ, أن القانون واضح و صريح , ليس للمعلّمين الحق في التسجيل. و لما أراد معاودة الإتصال برقم الوزارة , بعد التعريف بنفسه كالعادة , أجابه السيد المتحدث في وزارة التربية , : ياخي ما فهمتكش إنه ما ثماش قراية خاصة بالمعلمين , و الجامعات حرة أن تقبل من تريد.و هذه وزارة تربية و ما عنّاش وقت لهذا الكلام, و راهو ما عنديش وقت انضيّعه(و كأنه جاء يمدّ له يده و يطلب عليه).
هيّا يا سيدي بعد وقت سمعت بمنظومات التكوين في فرنسا و اللّي هي CNED تجدونها في موقع CNED.fr
و بالطبيعة أحد الأصدقاء في فرنسا شرح لي المنظومة , و أخبرني أنها تهتم بالموظفين و العاملين و كل من يريد مواصلة دراسته.و قال لي لا بد أن هناك منظومة مماثلة في بلادك. بحثت على الأنترنيت و لقيت الموقع هذا :
المعهد الأعلى للتربية و التكوين المستمرّ
و وجدت فيه أن هناك إمكانية للموظفين خاصة , للحصول على شهادة الأستاذية في عدة شعب كالإعلامية و الرياضيات إلى جانب شعب الفرنسية و العربية إلخ, مع إمكانية الحصول على الدراسات المعمّقة بالنسبة لمن لديه الأستاذية .
فرّحت الجماعة و كل واحد حظّر ملف, خصوصا و أن آخر أجل كان في 1 سبتمبر. من بين الوثائق المطلوبة وجوب توفّر شهادة عمل. كان الملتقى أمام المعهد, و عند تقديم الملف, شاءت الصّدف أن يتمّ التدقيق في شهادة العمل. فكانت هنالك حالة تلبّس واضحة. : الشهادة تثبت أنّك معلّم , و بالتالي ليس لك الحق في التسجيل على خاطر عندكم تكوين خاص بكم .
بالطبيعة , ردّة الفعل كانت مزيجا من الحسرة و الغبن إلى جانب إحساس بالظلم, و لم يكن هنالك شيء قادر على الإقناع بأن هذا الكلام صحيح .
فكان ردّ الفعل إبراز نسخة من البلاغ الخاص بإجراءات الترسيم(و قد وجدت له نسخة في موقعهم) يبيّن أن لجميع الموظّفين الحق في الترسيم بالمعهد الأعلى للتربية و التكوين المستمرّ ما عدا المعلّمون
المباشرون لمهنتهم(يعني معلّم غير مباشر له الحق نظريّا)
بقي سؤال واحد, و هو ماهي هذه المنظومة الخاصة بتكوين المعلّمين؟؟؟الإجابة قفد تبدو جد غريبة , خصوصا إذا تم شرحها بالتفصيل:
هذه المنظومة هي ضمن التكوين المستمر و الدجراسة بالتراسل مع وجوب الحضور خلال العطل المدرسية . بطريقة ما تظهر هذه تلك المنظومة متلائمة مع المعلّم و احتياجاته باعتباره يعمل في الريف و يصعب عليه الحضور الأسبوعي أو الحضور بصفة شبه يومية .
و هي تعتمد على وحدات عددها 40 وحدة , و في كل سداسية تدفع مقدارا معينا من المال (رمزي , ممكن في حدود 12د للوحدة ) لتمرير الوحدات , على أن لا يتجاوز عدد الوحدات 5 في السداسي الواحد. و بغمكانك أن تتحصّل في كل سداسي على وحدة واحدة أو حتى أن تتخلّف ثم تواصل. يعني تسهيلات بالجملة . لكن
كيف يتم الإختيار على الذين سيقومون بالتقدّم للدخول في هذا التكوين؟؟؟؟؟؟؟
الإجابة ستكون صادمة . فهي تجرى ضمن ما يسمّى بفتح الآفاق , و التي تتم كل 5 سنين (للعلم آخر مرّة كانت في أفريل 2003 يعني لها الآن أكثر من 5 سنين)
ففي تلك الفترة من السنة , أفريل أو ماي يتم توزيع مناشير على المدارس , و في بلاغ بفتح الآفاق.يعني مرة كل 5 أو 6 سنوات تأتيك فرصة الدخول في هذا التكوين.
كم عدد المترشحين الذي يتم قبولهم:
حسب الذين قمت بسؤالهم و هم ممن شاركو في دورة 2003’ فإنهم لا يتجاوزون مثلا عدد أصابع اليدين في ولاية المهدية مثلا.
تصوّروا , عن كل ولاية , حدّ أقصى ب20(هاني حطّيت الحد الأقصى باعتبار أنه ممكن هنالك ولايات أخرى أخذوا عددا أكبر من10 )
تصوّروا وحدكم.
سؤال آخر:
كيف يتم القبول ؟؟؟؟؟
هناك نوعين الترشّح:
ترشّح بواسطة الملفات , و بالطبيعة المعلّم اللي سنونو طايحة و مازالو على الأنتريت 8سنين أو 7 , يكون في الغالب صاحب الأولوية باعتبار أن المف يتضمّن العدد البيداغوجي و عدد سنوات الأقدمية .
ترشّح بواسطة مناظرة تتم بالإدارة الجهوية للتعليم : كل من قدم ملفا حال بلوغه بلاغ فتح الآفاق يحقّ له الدخول في المناظرة . و للأسف فإن هذه المناظرة , تركّز على المواد الأدبية و على علوم التربية المدروسة في سنتي تكوين المعلّمين.هذا على الرغم من وجود نسب كبيرة من المعلمين المتخرجين خصوصا بعد سنة 2000, و الذين جاؤوا من شعب علمية و mentionnés
نطرح سؤالا آخر: ماهي آفاق هذا التكوين؟؟؟؟
اوّلا هو تكوين يمرج, في البداية تختار الإختصاص , فرنسية أو علوم التربية أو اختصاصات أخرى(غير متأكّد من وجود إختصاصات ذات توجّه علمي) و بعدها تمرّر 5 وحدات كحد أقصى في كل سداسية حتى تجمع 40 وحدة. و المصيبة أنه كي تقرب من تجميع 40 وحدة, و يبقالك مثلا 4 وحدات, يقسّموهملك على سداسيتين , و الله أعلم علاش يعملو هكّة و علاش يعطّلو في العباد.
و في النهاية فإنك تتحصّل على شهادة الأستاذية لكن غير معترف بها. يمعنى أنها خارج أسوار المدرسة لن تستطيع أن تفعل بها شيئا سوى مسح ساقيك بها. فلا الجامعات تعترف بها, و لا هي حتى تؤهل للتدريس في المعاهد . فقط, إن تحصّلت على رتبة معلّم تطبيق, حينها يمكنك وضع طلب لجعل التسمية أستاذ تعليم ابتدائي مع زيادة مالية لتقارب شهرية أستاذ. يعني الفائدة القصوى منها هي أمور متاع فلوس و تنقيص ساعتين من الخدمة أو مواصلة التكوين و ذلك بالترشح لدورات تكوين المتفقدين , إمكانية أن تصبح متفقّد تعليم ابتدائي.
أما من يبغي علما فهذا الشهائد لا فائدة منها.
شيء آخر, عديد المعلّمين لم يسمعوا أصلا بفتح الآفاق في 2003, و السبب هو أن المناشير لا تصل إلى جميع المدارس , ففي بعض المدارس يكون هنالك اجتهاد من المدير فيضع عنوان المدرسة مثلا بمدرسة تقع قرب مكتب بريد في إحدى المدن و يتنقل يوميا لتفقّد بريد المدرسة .أما إن عوّلت على الإدارة الجهوية فهي ترسل البريد متّأخرا دائما , و هناك من وصله المنشور بعد شهرمن انتهاء تاريخ تقديم الترشحات في حين أن البعض الآخر لم يتّصل بأي منشور.
فعن أي منظومة تكوين يتكلّمون؟؟؟ تصوّروا واحد دخل لهذا السلك سنة 2004, فهل يكتب عليه أن يمنع 5 سنوات من أي فرصة للتعلّم فقط لأنه معلّم؟؟؟
و هل كتب على المعلّم أن لا يحصّل أي شهادة علمية معترف بها؟؟؟؟
و إن كانوا يرغبون في الإحتفاظ بهذا التنظيم الغريب فلماذا لا يتركون له الحق في اختيار التكوين إما عبر هذه المنظومة العجيبة أو عبر منظومة التكوين المستمر بالمعهد الأعلى للتكوين المستمرّ مثله مثل أيّ موظّف؟؟؟؟على الأقل شهائد ذلك المعهد معترف بها و تمكّنك من مواصلة الدراسات المعمّقة في أي جامعة .
ثم لماذا هذه النظرة الإحتقارية لدى بعض المسؤولين في الجامعات: فعندما سأل أحد أصدقائي إحدى المسؤولات في جامعة الآداب و العلوم الإنسانية بسوسة , عن إمكانية أن يتم مواصلة التعليم للحصول على أستاذية فرنسية و الإلتحاق بالسنة الثانية عوض السنة الثانية : اجابته أوّلا أنتم ليس لكم الحق أصلا في الترسيم, ثانيا آش قريتو إنتوما باش تدخلو للسنة الثانية ؟؟آشنوة مستواكم؟؟
بالطبع من حسن حظّها أن ذلك الصديق كان من الناس الحشّامة , و اللي يسكتوا و يشمشيو.
فقط هي معلومة , أقل معدّل بالنسبة للمعلّمين الذين دخلوا إلى معاهد تكوين المعلّمين , من الباكالوريات العلمية كان 12, (منذ2001)
في حين أن الطلبة الذين يأتون إلى الجامعات systeme faculté, في أغلبهم يكونون بمعدّلات متوسّطة أقل من 11 على عشرين(أرجو أن لا يفهم ذلك بصورة سيئة لكنها الحقيقة و كتب التوجيه الجامعي للسنوات الفارطة قبل دخول أمد خير دليل)
فلماذا هذا المنع و هذا الحظر؟؟؟و لماذا تقبر طاقات قد يمكنها أن تتحصّل على تحصيل علمي راق بمجرّد وجود تشجيع أو فتح للأبواب؟؟؟و كلنا يعلم المعدّلات التي كان يترشّح بها خرّيجي الباكالوريا في السنوات الأخيرة للدخول إلى تكوين المعلّمين, و أن نسبة لا بأس بها تأتي من السعب العلمية كالرياضيات و العلوم التجريبية و التقنية , و أن الكثير منهم جاؤوا بسبب ظروف البطالة و ماتوفّره الشعبة من تأمين للعمل , فلماذا نمنعهم من مواصلة الدراسة إن رغبوا في ذلك؟؟؟و لماذا تجهلهم و احتقارهم و عدم وجود أي منشورات توضّح حالتهم سوى كلمات مبهمة (باستثناء سلك التعليم الإبتدائي الذين يخضعون لتراتيب مناظرة فتح الآفاق العلمية)
و لمن يريد قراءة البلاغ الخاص بشروط الترشّح إلى المعهد الأعلى للتربية و التكوين المستمر من هنا

أرجو أن لا أكون قد أطلت عليكم
و شاهية طيّبة






رد مع اقتباس
اعلانات
قديم 07-09-2008, 21:41 رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
زوالي برشة
زوالي برشة غير متواجد حالياً
كبار الشخصيات

الصورة الرمزية زوالي برشة

إحصائية العضو




زوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond reputeزوالي برشة has a reputation beyond repute

افتراضي



إنني سأحاول تناول الموضوع من جهة أولى وأحاول أن أفيد الإخوة الذين لا ينتمون الى سلك التعليم.مع الاختصار حتى لا أثقل عليكم

المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر بباردو هو مؤسسة جامعية كانت تستقبل الأساتذة الذين التحقوا بالتدريس دون إكمال دراستهم الجامعية (4 سنوات ) فمثلا تجد أستاذ عربية أو فرنسية أو تاريخ وجغرافيا يدرس بالجنوب ولكن لا يحمل الاستاذية لذلك يسمح له بالتسجيل بالمعهد في الشهائد الناقصة وبعد اجتياز امتحاناتها يتحصل على الاستاذية.

وبعد سنوات طالب معلمو الابتدائي تمكينهم من الدراسة الجامعية فنظمت وزارة التربية مناظرات في سنوات 91 / 93 /97/ 2001/ 2005 تقريبا لقبول المعلمين .وبعد النجاح في المناظرة يدخل "المعلم الطالب" الى المعهد ويجتاز 40 امتحانا بمعدل 5 مواد في السداسية الواحدة وبعد ذلك يحصل على الاستاذية.

هذا الاجراء مكن العشرات من المعلمين من التسجيل بالمرحلة الثالثة وايضا من المشاركة في مناظرة المتفقدين طبعا بعد حصولهم على الاستاذية ... مع الاشارة ان المعلم المتحصل على الاستاذية يضمن زيادة بـ 100 د في الشهرية ويسمى أستاذ المدارس الابتدائية.

ويبقى السؤال المطروح : على اي اساس يكون طول الفترة بين دورة ودورة لمناظرة فتح الافاق للمعلمين ؟؟
هذا هو السؤال المحيّر

كذلك يقبل المعهد تسجيل كل موظف حامل لشهادة الباكلوريا و ينتمي الى وزارة التربية بدون أي مشكلة .. ولكنه يشترط على المعلمين الخضوع الى شروط المناظرة.

ولكن الاجابة واضحة وهي

هذا الاجراء ربما يكلف الوزارة ميزانية كبيرة حين يحصل الكثيرون على الاستاذية ويطالبون بزيادة 100 د .

لذلك هي تسعى الى الضغط على العدد بتنظيم المناظرة.

ولكن أقول لمن لا يريد أن ينتظر المناظرة

"عليك بالدخول الى الادارة أي أن تتحول الى موظف وتترك القسم حتى تتمكن من التسجيل دون عراقيل.

ملاحظة أخيرة : بداية من السنة الجديدة سوف يقع اعتماد نظام إمد وبذلك ستلغى الاستاذيات مع العلم أن الحصول على الاجازة أي بعد دراسة 3 سنوات لا يمكن صاحبها على اي امتياز مادي
















رد مع اقتباس
الأعضاء ال 11 الذين شكروا زوالي برشة على هذا الموضوع
قديم 07-09-2008, 22:12 رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
أم نبراس
أم نبراس غير متواجد حالياً
عضو نشيط

الصورة الرمزية أم نبراس

إحصائية العضو




أم نبراس is a jewel in the roughأم نبراس is a jewel in the roughأم نبراس is a jewel in the roughأم نبراس is a jewel in the rough

افتراضي

مشكور أخي على التوضيح فأنا معلمة ممن اختارت أن تواصل دراستها


و لم أجد غير فتح الآفاق و هي ليست الا غلقا للآفاق فظروف الامتحانات صعبة على امرأة متزوجة و لها مسؤوليات


كنا نجري الامتحانات في أقرب ولاية لمدينتنا مرة صفاقس مرة سوسة مرة القيروان و الآن لم يعد هناك الا امكانية اجراء الامتحان في تونس العاصمة و المبيت ليس متوفر للجميع يعني ربما تأتي المعلمة من قبلي مثلي فلا تجد مبيتا

على كل حال انسدت نفسي للدراسة و عندما عدت هذه السنة ""بعدما كبر طفلاي "" وجدت أن الدروس التي تصلنا عبر الانترنت ليس لها قيمة و لا بد من الحضور لكل الدروس


يعني كل عطلة ""التي من المفروض أبقى فيها مع أولادي أجد نفسي في العاصمة لحضور الدروس


يعني لا دراسة عن بعد و لا شيء

زميلة لي لم تحضر الدروس و ذهبت الى الامتحان فطلبت منها الأستاذة تقديم الفرض المنزلي


و طبعا ليس لدى صديقتي أي فكرة عن ذلك و ؟؟؟؟؟؟


المهم هذه ليست فتحا للآفاق بل تعجيز فمن ناحية يشجعوننا على اتمام الدراسة ومن ناحية أخرى يعرقلون استمرارنا في ذلك


هذه السنة حضرت بعض الدروس و اتصلت بالادارة لأعرف موضوع الفرض المنزلي لأعود به في الامتحانات


و لا حياة لمن تنادي

الأستاذة غائبة عودي قبل الامتحان أو اتصلي بالهاتف و طبعا من يرد على الهاتف كأنه لا يعمل في المعهد


على كل حال عدت و لم أجر الامتحان

هذه ظروف من يسكن بالجنوب و يدرس بتونس







رد مع اقتباس
الأعضاء ال 13 الذين شكروا أم نبراس على هذا الموضوع
قديم 07-09-2008, 23:06 رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
achill2005
achill2005 غير متواجد حالياً
عضو موقوف
إحصائية العضو





achill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond repute

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زوالي برشة مشاهدة المشاركة


إنني سأحاول تناول الموضوع من جهة أولى وأحاول أن أفيد الإخوة الذين لا ينتمون الى سلك التعليم.مع الاختصار حتى لا أثقل عليكم

المعهد الأعلى للتربية والتكوين المستمر بباردو هو مؤسسة جامعية كانت تستقبل الأساتذة الذين التحقوا بالتدريس دون إكمال دراستهم الجامعية (4 سنوات ) فمثلا تجد أستاذ عربية أو فرنسية أو تاريخ وجغرافيا يدرس بالجنوب ولكن لا يحمل الاستاذية لذلك يسمح له بالتسجيل بالمعهد في الشهائد الناقصة وبعد اجتياز امتحاناتها يتحصل على الاستاذية.

وبعد سنوات طالب معلمو الابتدائي تمكينهم من الدراسة الجامعية فنظمت وزارة التربية مناظرات في سنوات 91 / 93 /97/ 2001/ 2005 تقريبا لقبول المعلمين .وبعد النجاح في المناظرة يدخل "المعلم الطالب" الى المعهد ويجتاز 40 امتحانا بمعدل 5 مواد في السداسية الواحدة وبعد ذلك يحصل على الاستاذية.

هذا الاجراء مكن العشرات من المعلمين من التسجيل بالمرحلة الثالثة وايضا من المشاركة في مناظرة المتفقدين طبعا بعد حصولهم على الاستاذية ... مع الاشارة ان المعلم المتحصل على الاستاذية يضمن زيادة بـ 100 د في الشهرية ويسمى أستاذ المدارس الابتدائية.

ويبقى السؤال المطروح : على اي اساس يكون طول الفترة بين دورة ودورة لمناظرة فتح الافاق للمعلمين ؟؟
هذا هو السؤال المحيّر

كذلك يقبل المعهد تسجيل كل موظف حامل لشهادة الباكلوريا و ينتمي الى وزارة التربية بدون أي مشكلة .. ولكنه يشترط على المعلمين الخضوع الى شروط المناظرة.

ولكن الاجابة واضحة وهي

هذا الاجراء ربما يكلف الوزارة ميزانية كبيرة حين يحصل الكثيرون على الاستاذية ويطالبون بزيادة 100 د .

لذلك هي تسعى الى الضغط على العدد بتنظيم المناظرة.

ولكن أقول لمن لا يريد أن ينتظر المناظرة

"عليك بالدخول الى الادارة أي أن تتحول الى موظف وتترك القسم حتى تتمكن من التسجيل دون عراقيل.

ملاحظة أخيرة : بداية من السنة الجديدة سوف يقع اعتماد نظام إمد وبذلك ستلغى الاستاذيات مع العلم أن الحصول على الاجازة أي بعد دراسة 3 سنوات لا يمكن صاحبها على اي امتياز مادي











سلام
أخي , تصحيحا للمعلومات , لا يوجد أي فتح للآفاق بعد 2003, منذ 2003 لم يجر أي فتح للآفاق, و 2005 لم يتم أي فتح للآفاق .
طيب, يا أخي آني شخصيا ما نبحثش على 100 د زيادة و انحب نقرى و كيفي برشا جماعة أصحابي, فعلاش المنع من الجامعات؟؟؟؟
في حين أن كل من يحمل شهادة تقني سامي أو شهادة أستاذية , يمكننه التقدم بمطلب للمواصلة في شعب أخرى ؟؟
ثم يا أخي , للتصحيح, عند الحصول على شهادة الأستاذية عن طريق معهد التربية و التكوين المستمر, لا تحصل على زيادة مالية إلا بعد التقدّم بملف, و عند توفّر شروط أهمّها أن تكون معلّم تطبيق, يعني على الأقل14 من عشرين عدد بيداغوجي, و (بالطبع 14 من عشرين لا تكفي لأنه لمن لا يعرف كيفية الحصول على التطبيق, أوضّح له, عند الوصول إلى عدد بيداغوجي يساوي او يزيد 14 من عشرلاين يكون لك الحق في تقديم ملفك و في كل سنة يتم قبول الملفات و أخذ نسبة 20أو 30% من الملفات و قبولها, و بالطبع الملف فيه, العدد البيداغوجي + عدد سنوات الأقدمية . و الذين يكونون من العشرين بالمائة الأولى ينتظرون زيارة المتفقد لإقرار التطبيق , و بعد زيارة المتفقّد و من السنة التي تليها يصبح معلّم تطبيق).هذا للتصحيح حتى لا يفهم البعض أن الزيادة آلية بمجرّد الحصول على الشهادة.
ثانيا لماذا هذه الشهادة غير معترف بها , يعني لا تؤهّل لا للتدريس في المعاهد و لا للتقدم بمطالب لمواصلة الدراسة في الجامعات اعتمادا على هذه الشهادة فهي غير معادلة للأستاذية .
ثالثا و للتصحيح أيضا , الأستاذية مازالت , و لكن للذين لديهم مستوى باكالوريا مع 1. أما الذين لديهم مستوى باكالوريا فقط فلهم الإجازة التطبيقية, و لو دققت اخي في الملف الذي وضعته للتحميل لعرفت هذا التفصيل. و بالتالي الأستاذية مازالت موجودة في المعهد الأعلى للتربية و التكوين المستمر.
أخيرا , قبل سنة 92 كان يمكن للمعلمين الدخول و الترسيم بالجامعات, أي ترسم بالجماعة بتقديم شهادة خريج من مدارس المعلمين(موازية للباطالوريا و كانت موجودة قبل 92 و قبل حكاية المعلمين الأول) و لدي أكثر من مثال على معلّمين كانوا يدرّسون و تمكنوا من الدراسة في الجامعات و تحصّلوا على شهائد و منهم من استقال و صار محاميا و منهم من صار محاضرا في الجامعات إلخ...بالتالي الدولة سنة 92أوصدت الأبواب في وجوه المعلمين و لم تفتحها, و ربطتها بمنظومة غريبة و عجيبة و جعلتهم بدون أي منافذ.
بالنسبة للإدارة يا أخي, هذا ليس حلا, لأن افدارات لا يقبلون المعلّم إلا في حالة وحيدة : piston قويّ برشة برششة أو معلّم أحواله النفسية ماهياش يعني بدي يجخل بعضه أو لمن لديه أمراض مزمنة تعسّر عليه مزاولة النشاط في القسم.
فأين الحل؟؟؟ و لماذا النقابة لا تتكلّم عن هذه الحالات؟؟و لماذا تقبر طموحات الشباب, و ةخصوصا و أن أهم فترات الرغبة في الدجراسة تكون في سنوات العزوبية و في العشرينات.






رد مع اقتباس
قديم 08-09-2008, 09:13 رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
المتوكل عليه
المتوكل عليه غير متواجد حالياً
عضو مميز

الصورة الرمزية المتوكل عليه

إحصائية العضو




المتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond reputeالمتوكل عليه has a reputation beyond repute

افتراضي



بالله يا أخي هذه المهزلة قديمة قدم الزمان والضحية دائما هو المعلم بكل أصنافه ولا أدري ماهي الأسباب.
وتبدأ ماساة المعلمين منذ أن رفضت وزارة التربية اعتبار شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية موازية لشهادة الباكلوريا ، وبالتالي أغلقت الأبواب أمام محاولاتهم لمواصلة دراستهم إلا من عدد قليل وقع اختيارهم بطريقة مدهشة - وحسب نشاطهم في الشبيبة البورقيبية أنذاك - للإلتحاق بمدرسة المعلمين العليا.
وكنت ممن يحلم بمواصلة دراسته الجامعية وشاركت في مناظرات عديدة وكلنا نعرف أنها مشاركات عبثية لأن المقاييس المطلوبة للإلتحاق بالمعهد الأعلى للتكوين المستمر غير معلنة ولا يعلمها إلا المنظرون.
ثم فتحوا باب التكوين المستمر للمعلمين ضمن مدارس صيفية والتحقت في صائفة1998 ممنيا النفس بصيد وافر ولذة عظمى ودون أن أتحدث عن المعاناة درسنا وحدات في الفيزياء ومازلت أذكر أن الأستاذ السباعي هو الذي أشرف على تعليمنا،وختمنا الفترة بامتحان كتابي على أن نعود في العام المقبل في نفس الفترة من العطلة الصيفية.
وكنا في الموعد حسب ما هو مخطط لنا، وتمكنا من دراسة الوحدة الثانية في علم الأحياء تحت إشراف الأستاذ:سعيد نويرة وفي نهاية الفترة أجرينا اختبارا في الوحدة المدروسة . ولكي نكون على بينة من أمرنا ، وقد شعرنا بضبابية في الآفاق والأهداف التي من أجلها جئنا ، اتصلنا بإدارة المعهد فلم نجد عندها ما يشفي الغليل وبقينا يومين أو أكثر نتردد على الإدارة دون أي نتيجة تذكر ،ثم جاء المسؤول عن المشروع وشنف آذاننا بأنه هو الآخر لا يعلم شيئا محددا وأن المسألة عند الوزارة وهي لا شك مدروسة ومقننة وواضحة لديهم.وعدنا بيد فارغة وأخرى لا شيء فيها.
أستغفر الله نسيت أن أذكر أن آخر ليلة من الملتقى أو المدرسة أو المهزلة تفضل الناشطون من الحاضرين فنظموا لنا حفلا ساهرا - على حسابنا- على أنغام المزود رقص فيه المعلمون والمعلمات وتكرم استاذنا الذي درسنا بحضور هذه الحفل الساهر مع عائلته ولم يضن علينا برقصة فلكلورية نالت إعجاب الجميع ، وفي الصباح الباكر رجعنا إلى دورنا محملين بالعلم فرحين مسرورين، وانتهت عملية فتح الآفاق بهذه اللقطة المأسوية.فلا هم طلبوا منا الرجوع ولا نحن عرفنا ماذا جرى أو ما يجري.
نعم هناك من استطاع ان يواصل دراسته ولكن ...........
قف(معي) للمعلم وفه التبجيلا.............








آخر تعديل بواسطة المتوكل عليه ، 08-09-2008 الساعة 09:17
رد مع اقتباس
الأعضاء ال 10 الذين شكروا المتوكل عليه على هذا الموضوع
قديم 09-09-2008, 01:18 رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
alpacinotun
alpacinotun غير متواجد حالياً
مسؤول قسم الشغل والمعاملات الإلكترونية

الصورة الرمزية alpacinotun

إحصائية العضو





alpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond reputealpacinotun has a reputation beyond repute

افتراضي

اقتباس:

جلّنا سمع بالقرارات الرئاسية التي تشجع على الدراسة مدى الحياة, و جلنا أو أغلبنا يعلم او سمع بمنظومات متعدّدة للدراسة سواء أكان ذلك بالتراسل مع بعض الحضورات الوجوبية القليلة أو بالدراسة عن بعد.

سمعنا بيها لكن العديد منا لا يعلم أن الدراسة مدى الحياة تبدى من 2éme cycle
يعني في الأول ماعدنا الحق كان في 3 كراتش ترسيمات








رد مع اقتباس
الأعضاء ال 2 الذين شكروا alpacinotun على هذا الموضوع
قديم 09-09-2008, 19:53 رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
achill2005
achill2005 غير متواجد حالياً
عضو موقوف
إحصائية العضو





achill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond repute

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alpacinotun مشاهدة المشاركة

سمعنا بيها لكن العديد منا لا يعلم أن الدراسة مدى الحياة تبدى من 2éme cycle
يعني في الأول ماعدنا الحق كان في 3 كراتش ترسيمات


صحة شريبتك أنت و بقية الأعضاء
بارك الله فيك أخي على التنبيه, و في الحقيقة فإنني قد ذكرت ذلك في خضم شسردي للموضوع و ذلك في السطر الثامن
اقتباس:
نمرّ الآن إلى الحلول الأخرى , هي الترسيم في إحدى الجامعات و متابعة الدّروس فيها, و فهنا و على حسب ما أعلم فإنه لكل طالب الحق فقط في ثلاث تسجيلات inscription مدى الحياة في الجامعات الحكومية






رد مع اقتباس
قديم 09-09-2008, 19:59 رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
achill2005
achill2005 غير متواجد حالياً
عضو موقوف
إحصائية العضو





achill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond reputeachill2005 has a reputation beyond repute

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتوكل عليه مشاهدة المشاركة


بالله يا أخي هذه المهزلة قديمة قدم الزمان والضحية دائما هو المعلم بكل أصنافه ولا أدري ماهي الأسباب.
وتبدأ ماساة المعلمين منذ أن رفضت وزارة التربية اعتبار شهادة ختم الدروس الثانوية الترشيحية موازية لشهادة الباكلوريا ، وبالتالي أغلقت الأبواب أمام محاولاتهم لمواصلة دراستهم إلا من عدد قليل وقع اختيارهم بطريقة مدهشة - وحسب نشاطهم في الشبيبة البورقيبية أنذاك - للإلتحاق بمدرسة المعلمين العليا.
وكنت ممن يحلم بمواصلة دراسته الجامعية وشاركت في مناظرات عديدة وكلنا نعرف أنها مشاركات عبثية لأن المقاييس المطلوبة للإلتحاق بالمعهد الأعلى للتكوين المستمر غير معلنة ولا يعلمها إلا المنظرون.
ثم فتحوا باب التكوين المستمر للمعلمين ضمن مدارس صيفية والتحقت في صائفة1998 ممنيا النفس بصيد وافر ولذة عظمى ودون أن أتحدث عن المعاناة درسنا وحدات في الفيزياء ومازلت أذكر أن الأستاذ السباعي هو الذي أشرف على تعليمنا،وختمنا الفترة بامتحان كتابي على أن نعود في العام المقبل في نفس الفترة من العطلة الصيفية.
وكنا في الموعد حسب ما هو مخطط لنا، وتمكنا من دراسة الوحدة الثانية في علم الأحياء تحت إشراف الأستاذ:سعيد نويرة وفي نهاية الفترة أجرينا اختبارا في الوحدة المدروسة . ولكي نكون على بينة من أمرنا ، وقد شعرنا بضبابية في الآفاق والأهداف التي من أجلها جئنا ، اتصلنا بإدارة المعهد فلم نجد عندها ما يشفي الغليل وبقينا يومين أو أكثر نتردد على الإدارة دون أي نتيجة تذكر ،ثم جاء المسؤول عن المشروع وشنف آذاننا بأنه هو الآخر لا يعلم شيئا محددا وأن المسألة عند الوزارة وهي لا شك مدروسة ومقننة وواضحة لديهم.وعدنا بيد فارغة وأخرى لا شيء فيها.
أستغفر الله نسيت أن أذكر أن آخر ليلة من الملتقى أو المدرسة أو المهزلة تفضل الناشطون من الحاضرين فنظموا لنا حفلا ساهرا - على حسابنا- على أنغام المزود رقص فيه المعلمون والمعلمات وتكرم استاذنا الذي درسنا بحضور هذه الحفل الساهر مع عائلته ولم يضن علينا برقصة فلكلورية نالت إعجاب الجميع ، وفي الصباح الباكر رجعنا إلى دورنا محملين بالعلم فرحين مسرورين، وانتهت عملية فتح الآفاق بهذه اللقطة المأسوية.فلا هم طلبوا منا الرجوع ولا نحن عرفنا ماذا جرى أو ما يجري.
نعم هناك من استطاع ان يواصل دراسته ولكن ...........
قف(معي) للمعلم وفه التبجيلا.............
سلام
أخي العزيز, في الحقيقة بالنسبة لجماعة الترشيحيين, فأنا غير متأكّد من عدم معالة شهادتهم للباكالوريا, لكن ما أعرفه هو أن لي عدة أمثلة لملعلمين ترشيحيين واصلوا دراستهم و منهم من صار أستاذا جامعيا (تربية إسلامية) و منهم من صار وكيل جمهورية و منهم من صار محاميا. لكن غير متاكد إن كانوا ينتمون إلى الشبيبة البورقيبية أم لا.
تقبل تحياتي,
ملاحظة: ما أستعغربه هو لماذا هذا المنطق الأعوج في حرمان فئة معينة من طلب العلم(و المصيبة أنها فئة تعد بعشرات الآلاف ) و خاصة و انني لم مثيلا له لا في فرنسا و لا في حتى في مصر, و نحن من ندعي اتباع النموذج التدريسي الفرنسي






رد مع اقتباس
قديم 27-08-2010, 16:48 رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
haythemb
haythemb غير متواجد حالياً
عضو جديد
إحصائية العضو




haythemb is an unknown quantity at this point

افتراضي

السلام عليكم زملائي الكرام ربما أحمل لكم اليوم بصيصا من الامل او قشّة نعلّق بها امالنا خويا زوّلي برشة و اخواني المعلمين الزواولة الكل و اللّي يحبّوا القراية كيفي و فدّوا ملكذب متع وزارة التربية سيئة الذكر

كل من له علاقة بسلك التعليم, يعلم أنه منذ 2004 لم يتم فتح الآفاق العليمية للمدرسين لتمكينهم من الحصول على شهائد عليا. و كما تعلمون القانون يمنع المعلمين من الدراسة في الجامعات لأن لهم نظاما خاصا بهم يتمثل في فتح الآفاق الذي ذكرته للتو.
وتم مؤخرا اتباع برنامج لإعادة هيكلة المركز الاعلى للتربية و التكوين المستمر, ليكون متماشيا مع منظومة LMD.
كل هذا يعلمه الكثير من المدرسين و لعل الأخ زوالي برشة قد تحدث عنه في موضوع خصصه للغرض. بقي أن هنالك توجها لجعل الدراسة عن بعد. و في هذا الإطار وجدت بالموقع الرسمي لمراكز الترقية المهنية, افتتاحا للتكوين في عدة شعب , و ذلك بالنسبة لحملة الباكالوريا, من الراغبين في الحصول على شهادة جامعية.
و من الشعب المقترحة :
إعلامية التصرف
هندسة كهربائية
هندسة ميكانيكية
علوم التربية
هندسة مدنية
و التكوين يكون عن بعد مع حصص تجميع حسب الحاجة .(شهرية أو كل شهرين).
قد تجدون أن آخر أجل لإيداع الملفات قد مضى, فلا تقلقوا, إذ أنه للآن لم يتوفر العدد الكافي من الطلاب, لذلك يمكن إرسال الملفات الآن , و سيتم إعلامكم عن طريق البريد, و عن طريق sms على الهاتف الجوال, بموعد بداية الدروس.
هذه المعلومات , أخذتها بعد الإتصال بمعهد الترقية العليا بتونس.
هذه الشهائد الجامعية لا تعادل الأستاذية, لكن عند الحصول عليها يمكن الترسيم في الدراسات المعمقة أو في الدراسات الهندسية (حسب الشعبة و حسب الرغبة و البقاع المتوفرة) . و كما تعلمون فشهادة الأستاذية صارت معادلة لـ : LMD + مرحلة ثانية تدوم سنة على الأقل.
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الرابط التالي
http://www.ipst.edunet.tn
حظا سعيدا للجميع









رد مع اقتباس
قديم 27-08-2010, 17:07 رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
haythemb
haythemb غير متواجد حالياً
عضو جديد
إحصائية العضو




haythemb is an unknown quantity at this point

افتراضي

علامية التصرف (http://www.ipst.edunet.tn/deptravail/fr/isefc.html)
هندسة كهربائية (http://www.ipst.edunet.tn/deptravail/fr/isefc.html)
هندسة ميكانيكية (http://www.ipst.edunet.tn/deptravail/fr/isefc.html)
علوم التربية (http://www.ipst.edunet.tn/deptravail/fr/isefc.html)
هندسة مدنية (http://www.ipst.edunet.tn/deptravail/fr/isefc.html)
و التكوين يكون عن بعد مع حصص تجميع حسب الحاجة .(شهرية أو كل شهرين).


اخواني و زملائي المعلمين الافاضل سمعت ان المعهد الاعلى للتربية و التكوين المستمر انضوى تحت جامعة تونس الافتاضية في البداية كنت اعتقد ان المشكل سيحل غير اني كنت مخطئا و اعتقد لا شيئ تغير و لا شئ سيتغير في ضل هذا التعسف على المعلمين

اطلعوا على هذا الرابط قد يحمل جديدا:

http://www.uvt.rnu.tn/inscription/co...Modification=1







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :12:13 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*