العودة   منتديات تونيزيـا سات > القسم العام > المنتدى العام



المنتدى العام لمناقشة المواضيع العامة وأحداث الساحة العربية والعالمية

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01/12/2006, 14:48 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
The Joker
The Joker غير متواجد حالياً
_^_

الصورة الرمزية The Joker

إحصائية العضو





The Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond reputeThe Joker has a reputation beyond repute

افتراضي الميكروسكوب

الميكروسكوب جهاز مجهري يكبر الأجسام الصغيرة لتسهل دراستها ومن المجاهر ما هو البسيط وما هو المركب. أما البسيط فهو عبارة عن عدسة مكبرة وبفضلها نحصل على صورة مكبرة للجسم. أما المركب فيتكون من عدد كبير من العدسات وهي عبارة عن مجموعتين الأولى الموجهة للجسم وتبين صورة حقيقية للجسم ومجموعة علوية تكبر صورة الجسم الحقيقية التي بينتها المجموعة الأولى وفي هذا النوع من الميكروسكوبات نحصل على صورة مكبرة جداً.

في العام1665 م, استطاع العالم الأنجليزيّ , روبرت هوك , اخترع الميكروسكوب البدائيّ الذي يشبه الميكروسكوب المستعمل في المعامل اليوم .وباستخدام هذا الميكروسكوب لاحظ العالم روبرت هوك ، في أثناء فحصه لقطعة من الفلين عام 1665 م أنها تتكون من عديد من الحجرات الصغيرة التي تشبه إلى حد بعيد خلايا النحل ، و لذا استخدم هوك كلمة خلية Cell للإشارة إلى كل هذه الحجرات . و منذ عهد هوك أخذت طرق دراسة الخلايا تتقدم باضطراد لتعطي المزيد منم المعرفة عن التركيب الخلوي ، ليس فقط كما يبدو في الخلايا غير الحية ، و إنما أيضا كما يبدو في الخلايا الحية .
و من أمثلة هذه الطرق ، خاصة الطرق الحديثة ، طريقة زراعة الأنسجة Tissue Culture التي تطورت تطورا كبيرا حتى أنه أمكن عن طريقها الإبقاء على مجموعة من الخلايا الليفية المنزرعة لأكثر من ثلاثين عاما ، كذلك فإن تصميم جهاز التشريح الميكروسكوبي الدقيق Micromanipulator قد جعل في الإمكان تشريح الخلايا أو أجزاء منها أو حقنها بمواد أو صبغات خاصة و فحصها بالقوى الميكروسكوبية العليا .
و قد ظهرت أجهزة أخرى مثل ميكروسكوب التباين Phase Contrast Microscope و ميكروسكوب الأشعة السينية الانحرافية X- ray Diffraction Microscope ، و ميكروسكوب الأشعة فوق البنفسجية Ultraviolet Fluorescent Microscope ، و جميعها كانت لها فوائد جمة في مجال فحص الخلايا و دراستها .
و لعل أهم اختراع ظهر في مجال دراسات الخلية و أحدث ثورة كبرى في علم الخلية هو المجهر الإلكتروني Electron Microscope ، فقد أمكن بواسطة هذا الجهاز توضيح تراكيب الخلية التي لم تكن معروفة من قبل ، و معرفة تفاصيل أدق للتراكيب المعروفة من قبل .
و يختلف الميكروسكوب الإلكتروني عن الميكروسكوب العادي في أنه لا يحتوي على عدسات كما أنه يستخدم حزمة من الإلكترونات كمصدر للإضاءة ، و ذلك بدلا من أشعة الضوء العادي ، و تخترق الإلكترونات العينة المراد فحصها ، ثم تستقبل على فيلم فوتوغرافي بالغ الحساسية حيث تتكون صورة للعينة ، و عليه فإن فحص العينة لا يتم بواسطة العين كما في الميكروسكوب العادي ، و إنما عن طريق فحص الصور الفوتغرافية التي يتم تصويرها بواسطته .
و تتراوح قوة تكبيره ما بين 10.000 إلى 200.000 ضعف الحجم الأصلي للعينة .





لماذا يستخدم الميكروسكوب الإلكتروني في رؤية تفاصيل الفيروسات الدقيقة و لا يستخدم الميكروسكوب الضوئي ؟
يعجز الميكروسكوب الضوئي عن تكبير الفيروسات والكائنات الدقيقة لأن أحجامها وتفاصيلها تكون أقل من طول أقصر موجة من موجات الضوء .أما في الميكروسكوب الإلكتروني فتستخدم فيه حزمة إلكترونات مزودة بطاقة كبيرة فنحصل على أطوال موجات صغيرة جدا بحيث تكون أحجام الفيروسات وتفاصيلها أكبر منها وبذلك يمكن تكبيرها .




صور توضح تركيب الميكرسكوب








أشكال الحياة تحت الميكروسكوب



















اعلانات
موضوع مغلق

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :08:04 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*