العودة   منتديات تونيزيـا سات > قسم التعليم والعلوم والتكنولوجيا > منتدى الطب و الصحة > الدروس الصحية


الدروس الصحية التعريف بالأمراض و أعراضها

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2009, 14:42 رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
NOURI TAREK
NOURI TAREK غير متواجد حالياً
كبـير مشرفي منتدى الأخبار الطبية

الصورة الرمزية NOURI TAREK

إحصائية العضو





NOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond reputeNOURI TAREK has a reputation beyond repute

Thumbs up فوائد الجلجلان












فوائد الجلجلان





نبات عشبي حولي يعرف بأسم سمسم أو جلجلان وسجلت اسماء عربية أخرى كسليط وشيراج ، ونبات السمسم يكون طولها حوالي متر ذات اوراق سفلية متقابلة وعلوية متبادلة مفردة بسيطة حادة شبه مكتملة الحافة وأزهارها إبطية مفردة الكأس مكون من خمسة فصوص سبلية والتويج يشبه القمع مائل إلى الاسفل.

له خمسة فصوص وعند القمة تكون شفتين والمبيض علوي له أربعة غرف تكون ثمرة كبسولية قائمة والغرف الأربعة تكون معبأة ببذور بيضاء او سوداء مسطحة من *** نبات نادى إنديكم سيسامم الذي هو في الخصوص عائلة بيدالياسيا سنويّ عشبيّ الذي يبلغ حوالي 6 أقدام ( 1.8 متر ) في الطّول ويسمى في جنوب المملكة السعودية جلجلان كما يسمى زيته (السليط) وهناك مقولة شعبية تقول السليط مسلط على كل مرض. ( انظر اسماء زيت السمسم باللغات العالمية) ..




موطنهُ :


السّمسم يزرع أصلاً في الهند , الصّين , إفريقيا و أمريكا اللّاتينيّة وجنوب المملكة العربية السعودية واليمن والسودان..




حصاد السمسم :


ويتم حصاد حب السمسم بحصد نبات السمسم ثم يربط في شكل حزم هرمية ويترك لعدة ايام حتى ييبس و تتفتح اكياس (ثمار) السمسم ثم تنكس الحزم وتهز فينهمر حب السمسم الذي يتم بعد ذلك تنقيته من الشوائب واوراق السمسم اليابسة حيث يصبح جاهزاً للاستخدام ..



من فوائد السمسم :


اثبتت بعض الدراسات انه يتضمن مضادّ للسّرطان , مضادّ للبكتيريا . بعض من هذه المطالبات قد سوندت بثقافة الخليّة و الدّراسات البشريّة .

صرح جيمس دك مورّد العشب البارز أن السّمسم يحتوي على الأقلّ سبعة مركّبات مخفّفة للألم و مصدر غنيّ من مقاومات للتّأكسد.


زيت السمسم : زيت السّمسم عالي في الدّهن الغير مشبّع .عندما يستعمل باعتدال, طبقًا لجمعيّة القلب الأمريكيّة .


استخراج زيت السمسم

يستخرج زيت السمسم بعصر حب السمسم في معاصر خاصة وكان في القدم يعصر باستخدام الجمل وهذه الطريقة لازات تستخدم في جنوب المملكة العربية السعودية لاعتقاد الناس ان طريقة العصر الحديثة تغير طعم زيت السمسم نتيجة للمواد المعدنية المستخدمة.

ويعصر حب السمسم بارداً بعد تنظيفه من الشوائب وقد يعصر بعد تحميصه للحصول على نكهة خاصة. وهناك عدة انواع من حب السمسم مثل الاحمر والابيض والاسود والتي تنعكس على لون الزيت. زيت السّمسم يعتبر من الزيوت التي تبقى فترة صلاحيتها لفترة طويله أفضل من الزّيوت الأخرى .و زيت السّمسم خالي من الكولسترول و يحتوي نسبة عالية للسمن الغير مشبّعة الجيّدة و الفيتامينات.ّ

زيت السّمسم محمّص

في بعض مصانع السمسم يؤخذ اللب الذي يبقى بعد عملية العصر الباردة وتعاد معالجته في حرارة فوق 100 درجة مئوية لاستخراج الزّيت الإضافيّ . تسبّب الحرارة الأعلى للزيت في الحصول على لون أغمق و نكهة قويّة . زيت السّمسم محمّص يستعمل عادةً لطبخ الاطباق الشرقيّة .

استخدامه في الطبخ

منذ أجيال كثيرة , في الشّرق الأوسط حيث بدأت الحضارة كان زيت السمسم يستخدم في الطبخ لرائحته الممتازة ونكهته الجيده حيث يفضله الكثير على الزيوت الأخرى كزيت الزيتون.
ويستخدم زيت السمسم الصافي في الطبخ بانواعة وعلى السلطات والحمص والفول وهي يعطي نكهة لاتقاوم على الفول والحمص (جربها ولن تستخدم غير زيت السمسم) . وقد استخدم في الطبخ في كثير من البلاد الشرقية منذ 4000 سنة .

استخدامات أخرى

يستخدم زيت السمسم بالاضافة الى استخدامه في الأكل والعلاج في صناعة الصابون والمنظفات وزيوت الاستحمام والعناية بالجسم ,وكريمات الترطيب, وزيوت المساج و في مرطبات الشّفايف .

لتخفيف القلق أو الأرق , وضع قطرة واحدة لزيت السّمسم غير مطهوّ نقيّ في كلّ فتحة أنف.

استخدمه الصينبون لأمراض اللثة والأسنان ..


مكونات زيت السمسم


يحتوي على تركيبة بروتينات عالية وفريده تجعله تقريباً الطعام الكامل.

يحتوي على كمية عالية جداً من الأميثيونين ( حامض أميني يوجد في بعض البروتينيات كزلال البيض والخميره .الخ.)

والتي هي مهمة لصحة وسلامة الكبد والكلى ، وهذه الحامض تفتقدها معظم الخضروات التي تعتبر مصادر للبروتينات.

يحتوي على الدهن الأميني (amino-fat) الذي يحتاجه النبض العصبي الأساسي والذي له علاقة وطيده بزيادة الذاكرة.

يحتوي على فيتامين (E) أو فيتامين (ح) والدهون الحمضية التي تنشط من الدورة الدموية في الجسم و اذا اشتمل الغذاء اليومي على فيتامين (E) .

فإنه يقل من ظهور الشيب في الشعر، ويعطي الجلد نعومة ونظاره ويجعل خلايا المخ تعمل في يقضه وانتباه.

يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم، والفوسفات وفيتامين (E) والحديد. وكما هو معروف فأن الكالسيوم له فاعلية عالية في تهدئيه الأعصاب وتسكين التوتر.

لا يحتوي على الكولسترول..



استخدامه كعلاج

أن لزيت السمسم فائد علاجية كثيرة نذكر فيما يلي بعضها . وقد رجعنا الى كثير من الكتب القديمة والى ما كتب عن زيت السمسم في الصحافة وفي مواقع الانترنت المهتمة بالصحة ، ونتمنى الشفاء للجميع .


استخدامه كملين

يعرف ان زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يتستخدم في حالة الامساك كملين ولا ينصح باستخدامة من قبل من لديهم حالة اسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك. وأكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعده.



استخدامه لأمراض القلب وتصلب الشرايين


ان لزيت السمسم فائده في زيادة ونشاط الدورة الدموية وذلك لاحتوائه على فيتامين ح مما يودي الى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين الكلسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة اندفاع الدم بقوة في الشرايين . و طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين



استخدامه لجفاف سن اليأس


في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأ و النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع .



استخامه لآلام الحيض


في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى انه لا ينصح به للمرأة الحامل.


استخدامه لتلين البشرة


يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تعطي البشرة صفاءً واشراقاً وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.



يستخدم كعلاج لعرق النساء


ذكر ان خلطة مكونة من الزنجبيل والسمسم حيث يقول الدكتور جون هينيرمان الانجليزي .

إن أحسن ما وصف لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يحك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم ..



فائدته للقلب :

طبقاً لجمعية القلب الأمريكية فأن زيت السمسم هذا يمكن أن يفيد القلب بالمساعدة للجسم لازالة الكلسترول الحديث لانه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي الى ازالة رواسب الكلسترول حديثة التكوين. زيت السّمسم قد يساعد في تخفيف مستويات الكولسترول و يمنع تصلّب الشّرايين..




السّرطان :



نشرت دراسة في بروستاجلاندينز الصّحيفة , ليكوترينيز و الأحماض الدّهنيّة الأساسيّة في 1992 ,حيث وجد أن زيت السّمسم سدّ نموّ الورم الخبيث في الخلايا البشريّة .ويعتقد الباحثون أن الحمض لينولييك (حامض دهنيّ أساسيّ ) في زيت السّمسم قد يكون مسئول عن المادة المضادّة للسّرطان . دراسة اختبارية أخرى , نشرت في البحث المضادّ للسّرطان في 1991 تقترح نتائجها أن الزيت قد يعيق نموّ المرض الخبيث ..


التّغذية و الهضم :

زيت السّمسم معروف كمستخدم في عدد من الاستعمالات العلاجيّة فهو يستخدم من قديم كملين للجهاز الهضمي ولا زال حتّى الآن وذلك بسبب آثاره المسهّلة , زيت السّمسم لا يجب أن يستعمل للذين لديهم الإسهال و يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك..



فائدته للفم :

يرشّح بعض الممارسون لدواء أيورفيديك لزيت السّمسم كغسول فم مضادّ للبكتيريا . في دراسة صغيرة التي تستلزم 25 موضوع بصفة عامّة صحّة جيّدة , زيت السّمسم أظهر لتقليل نموّ البكتيريا الشّفويّة ..



زيت السمسم وشيخوخة الجلد :




تترافق شيخوخة الجلد عادة مع فقدان مظاهر الشباب وتتميز بترهل الجلد وظهور التجاعيد, وغالبا ما تشمل هذه التبدلات المناطق المكشوفة من الجلد أولا .

و يمكن أن يصبح الشعر أنعم أو رماديا . ويمكن أن تسيطر الأوعية الدموية الدقيقة (التوسعات الشعيرية والوعاؤومات الدموية) والآفات المصطبغة (الشامات) وفرط التقرن المترقي ( التقرنات الضيائية والدهنية) بالإضافة إلى زيادات دقيقة ( حليمات)
تظهر على الوجه. يمكن أن تبدأ هذه التغيرات مبكرة في العقد الثالث من الحياة وتسيطر على المناطق المكشوفة والمعرضة للشمس. وتساهم العوامل الوراثية على سرعة التأثر بالنتائج الفيزيائية للشمس مغيرة التصبغات في الجلد,

ونادرا ما يحدث الهرم الباكر نتيجة ارتباطه مع مرض جهازي مثل الشياخ Progeria وتقرن الجلد الصباغي وخلل التقرن الخلقي والسكري ومتلازمة ويرنير Werner ومتلازمة داون Down's . وأهم عامل خارجي يترافق مع شيخوخة الجلد هو كمية الإشعاعات الشمسية التي يتعرض لها الشخص أثناء حياته, حيث تعطي الحماية الداخلية بدرجة التملن (كمية الميلانين بالجلد) المحدد الرئيسي في التلف الناجم عن أشعة الشمس.

شيخوخة الجلد هي عملية طبيعية لا يمكن تجنبها ومع ذلك فإن بداية وتطور التبدلات السريرية للجلد يمكن أن تتأخر ببعض الإجراءات الوقائية , وقد قدم علم الأدوية الحديث وعلم التجميل العديد من الوسائط لتحسين المظهر من شيخوخة الجلد.ويجب أن يحمى الجلد من التلف الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية بعمر باكر.

ويجب عادة تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس والجلد يجب أن يحمى بواقي شمسي مناسب حيث أن معظم الواقيات الشمسية تحتوي على حمض البارا أمينوبنزويك واستيراته والبنزوفينون والسينامات والساليسيلات . بالاضافة إلى العديد من الزيوت النباتية المستعملة كسواغ ( زيت الزيتون -

زيت جوز الهند - زيت بزر القطن - وزيت السمسم ) وهي أيضا تمتص جزأ من أشعة الشمس وإن التعرض للإشعاعات غير مرغوب به لأنه قد يؤدي إلى تأثيرات جانبية ( التهاب الجلد بالتماس ) ومع ذلك فإن هذه الفلاتر الشمسية تمتص بشكل رئيسي الأشعة فوق البنفسجية ذات الاشعاع -ب - التي تكون المسؤولة عن ترهل الجلد على المدى البعيد بينما تترك الأشعاعات فوق البنفسجية - أ - تعبر الجلد .

تحتوي الكريمات الواقية من الشمس على مواد عاتمة مثل أوكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم والبنتونيت والتوالين التي تعكس أو تمتص أشعة الطيف الشمسي وهذه المركبات غير مرغوب بها من الناحية التجميلية . وتسمح فقط بتلون قليل للجلد. إن المستحضرات المضادة لأشعة الشمس لا تعطي غالبا الحماية الكافية من التلف الضيائي.

وتحتاج النساء إلى نصائح خاصة عن الواقيات من أشعة الشمس ومع ذلك فإن العديد من النساء يحملون الواقيات ولسوء الحظ المسؤولية عن فقدان مظاهر الشباب نتيجة لاستخدامها. وهناك عدد لايحصى من الكريمات والمحاليل والقناعات .

في الأسواق والتي تعد بحماية الجلد من الشيخوخة عن طريق ترطيبها للجلد بواسطة النموذجين التاليين ( زيت بالماء , أو ماء بالزيت ) إن زيادة محتوى الماء المؤقتة في الطبقة القرنية تجعل التجاعيد أرق وأقل وضوحا ولكنها لا تعطي أكثر من ذلك .



فوائد أخرى :

يفيد زيت السمسم في معالجة عدم وضوح الروئة , الدّوار, الصّداع , ولتحصين الجسم أثناء الشّفاء من المرض الطّويل أو الشّديد بوجهٍ عامّ. ولدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكن فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف حيث تحمل السعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ . كما انه يستخدم في حالة البواسير. كما انه يستخدم بفعالية في حالة حساسية الجلد وخشونته وخصوصاً الحساسية المصحوبة بحكة شديدة ومنها تلك التي تصيب المناطق الحساسة من الجسم فقد كانت نتائجه مذهلة جداً وقد جرب فعلاً ..



فائدته للمرأة :

في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأنه يوصى بلستخدام زيت السّمسم لتسكين الجفاف أثناء سنّ اليأس. النّساء كثيرًا يمرن بهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ حيث تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع. ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع .( انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم و ثمّ اعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يمكن ان يستعمل مرّة كلّ أسبوع ( أو كلّما دعت الحاجة). زيت السّمسم يستخدم خارجياً على البطن لتخفيف الشّدّ العضليّة و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة ( الطمث) ..

كان معروف منذ العهود القديمة استخدام المواد الطبيعية والأعشاب للتجميل والعناية بالرشاقة والبشرة واليوم هناك اتجاه قوي للعودة إلى تلك الوسائل من زيوت وأعشاب بعد أن أثبتت فاعليتها وفائدتها للصحة العامة والرشاقة وجمال البشرة .

ان مساحيق التجميل والعناية بالبشرة المصنعة تدخل فيها الكيماويات مواد أخرى قد تكون ضارة للبشرة على المدى البعيد وقد يدخل فيها بعض الزيوت المكروهة والمحرمة . وزيت السمسم يعتبر من أهم المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها بالتجربة في مجال العناية بالبشرة والشعر .

جربي سيدتي زيت السمسم الصافي وألمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم. وسنطرح فيما يلي بعض الفوائد لهذا الزيت الذهبي ونعدك بمتابعة كل جديد عن فوائد زيت السمسم للمرأة فهناك بحوث علمية أجريت او لازالت تحت الدراسة ونحن بدورنا سنبحث لمثل هذه الدراسات وعرض نتائجها انشاء الله


يستخدم كحامي للبشرة من أشعة الشمس الحارقة (Sunblock)


ان لزيت السمسم فائدة هامة فيما يخص الاعتناء بالجسم وبالبشرة فهو يستخدم لترطيب الجسم والعناية بالبشرة وهو أفضل حامي للبشرة من الشمس اي انه يستخدم كـ(Sunblock) وكانت المرأة في سهول جبال السراة في جنوب المملكة العربية السعودية تستخدمه كحامي للبشرة من حرارة الشمس الحارقة .

فتجد المرأة الجنوبية في تلك المناطق تعمل طول اليوم تحت اشعة السمس ولكنها تتمتع ببشرة ناعمة ندية ناصعة قد لا تحصل عليها تلك المرأة التي تستخدم مساحيق التجميل والعناية بالبشرة باستخدام المواد التي تدخل الكيماويات في مساحيقها. جربي سيدتي زيت السمسم الصافي والمسي الفرق بنفسك واجعليه سر نظارتك ونعومة بشرتك. أن الرجوع الى استخدام المواد الطبيعية مما تنتجه الطبيعة من زيوت وحبوب وغيرها لهو الطريق السليم الى التمتع بصحة جيدة للجسم والجلد.



جفاف سن اليأس


في حالة الاعراض الخاصّة بسنّ اليأس فأن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.أثناء سنّ اليأس, النّساء كثيرًا يجرّبن هذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثويّ .

تصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي الى الألم أو الضّيق أثناء الجماع . ويتم استخدامة بواسطة قطنه نظيفة حيث انه يقوم بتليين الموضع . انقع واقي مسحوق تجميل القطن المبطّن في زيت السّمسم ثمّ يعصر الزّيت الزّائد . وتوضع في مدخل المهبل طوال اللّيل و يزال كلّ صباح لمدّة سبعة أيّام . بعد الأسبوع الأوّل يستعمل مرّة كلّ أسبوع أو كلّما دعت الحاجة .



آلام الحيض


في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فأن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة.



حمام زيت السمسم


يستخدم زيت السمسم قبل الحمام الساخن بحوالي 20 دقيقة حيث يدلك كامل الجسم بالزيت البارد او الدافئ ثم يترك حتى يتغلل في مسامات الجسم بعد ذلك يؤخذ حمام ساخن. (انظري هذا الموقع الذي يستخدم زيت السمسم في العناية بالجسم).



مساج Massage


يعتبر زيت السمسم من أفضل الزيوت المستخدمة في مساج (تدليك) الجسم بشكل عام وقد استخدمه القدماء لهذه الغاية كثيرا ولا زال يستخدم الى وقتنا الحاضر وهو يستخدم في الهند ودول شرق آسيا في تدليك بعض النقاط الحساسة في الجسم التي تؤدي الى الاسترخاء وهدوء الاعصاب حيث يكتسب الجسم بعدها نشاطاً غير عادياً (انظري صفحة المساج في هذا الموقع).



جمالك بالمواد الطبيعية


ذكر أحد المواقع المهتمة بجمال المرأة عن و بعض المواد وفوائد استخدامها كغذاء طبيعي للبشرةأن:

زيت السمسم: يستخدم لتنعيم البشرة وحمايتها من أشعة الشمس.

2)البابايا: تحتوي على انزيمات تساعد على تجدد الخلايا.

3)عصير الخيار: لتهدئة البشرة وإضفاء لمسة اشراق عليها.

4)الفريز: للتنظيف والتنعيم وله مفعول قابض للبشرة،كما أنه مثالي للبشرة الدهنية.

5)اللبن: يعتبر الاساس المثالي الذي يستخدم للحصول على قوام مناسب عند مزج الأعشاب والزيوت الطبيعية معه.

6)العسل: يساعد على اعادة ترطيب البشرة وينصح بخلطه مع اللبن وزيت الورد.

7) الدقيق أو الشوفان: عرف منذ القدم بفوائده لتنعيم وتنقية البشرة . 8)الجزر:المصدر الطبيعي(للبيتاكاروتين)وغني بفيتامينEوC

( 9ماء الورد: لإنعاش وتنعيم البشرة.

10)الشاي الأخضر من مضادات التاكسد التي تساعد على تقوية البشرة وحمايتها من الشمس

قناع منظف للبشرة الجافة:

المكونات . نصف ملعقة صغيرة من خميرة البيرة + ملعقة صغيرة عسل نحل + نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح + 2ملعقة كبيرة من الكريمة + 2صفار بيض + لبن . الطريقة . تضاف جميع المكونات لبعضها وتخلط جيداً . الاستعمال . توضع طبقة خفيفة من زيت الزيتون أو زيت السمسم على البشرة . ثم يوضع فوقها القناع السابق . ويترك لمدة 15 - 20 دقيقة ، ثم يشطف باللبن المخفف بالماء




الدّواء الآسيويّ التّقليديّ :

يلعب زيت السّمسم دور بارز في الهند فهو يدلّك أحيانًا في الجلد أثناء (أبهيانجا) وهو نوع من المساج (التدليك) الهنديّ الذي يركّز على ما يزيد عن 100 نقطة على الجسم ( تسمى نقاط مارما ) . أبهيانجا اعتقد أنه يحسّن تدفّق الطّاقة و يساعد تخليص الجسم من الشّوائب ..



في حالة التدليك (المساج):

يوصى باستخدام زيت السّمسم لتدليك الجسم بسبب صفاته الخاصّة . فزيت السّمسم المعصور بارداً هو الانسب لعمل مساج منشط للجسم وملين للجلد ويعطي البشرة لمعاناً غير متوقعاً,البعض يفضل أستعمال زيت جوز الهند في الصّيف , بسبب أثره البارد , الذي قد يكون أكثر رغبة , خصوصًا في جوّ أدفأ ..



في حالة الطبخ :

بينما قد يضاف زيت السمسم في حالة الطبخ ولكن لا يجب أن يستخدم أثناء عمليّة الطّهي لأنّ الحرارة العالية يمكن أن تتوصّل إلى حلّ آثاره العلاجيّة . بعبارة أخرى , لا تستعمله أثناء الاستواء( الغليان). زيت السّمسم قد يستعمل في حرارة منخفضة والا فقد كثير من قيمته العلاجيّة , وذلك طبقًا لبعض آراء المجربين ..



الآثار الجانبيّة :

زيت السّمسم لا يسبب أيّ آثار جانبيّة هامّة أو مزعجة ...
















رد مع اقتباس
اعلانات
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

بحث متقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع




الساعة الآن :08:04 بتوقيت GMT +1.

*منتديات تونيزيـا سات*