فيروس زيكا

:besmellah2:






أمريكا تحذر من السفر إلى أمريكا اللاتينية والكاريبي بسبب فيروس زيكا







رويترز) - أصدر مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة يوم الجمعة تحذيرا من السفر إلى 14 دولة ومنطقة في منطقة الكاريبي وأمريكا اللاتينية حيث تمثل الإصابة بفيروس زيكا -الذي ينقله البعوض- خطرا.

وخصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بالتحذير النساء الحوامل بعدم السفر إلى هذه المناطق حيث يسبب زيكا عيوبا خلقية خطيرة للمواليد.

ويسري هذا التحذير على البرازيل وكولومبيا والسلفادور وجيانا الفرنسية وجواتيمالا وهايتي وهندوراس ومارتينيك والمكسيك وبنما وباراجواي وسورينام وفنزويلا وبويرتوريكو.

كما يشتمل التحذير على نصيحة بأن تراجع النساء اللائي يفكرن في الحمل أطباءهن قبل السفر إلى هذه المناطق.






 
:besmellah2:







مجلس الشيوخ الأمريكي يقر 1.1 مليار دولار لمكافحة فيروس زيكا






واشنطن (رويترز) -
أقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الخميس 1.1 مليار دولار لمكافحة فيروس زيكا بعد يوم من تصويت مجلس النواب على 622.1 مليون دولار تمول من تخفيضات في البرامج القائمة فيما يشير إلى تعمق المنافسة في الكونجرس بشأن التصدي للفيروس الذي يزداد انتشارا.

ويتعين الآن أن يتوصل مجلسا الشيوخ والنواب إلى اتفاق بشأن مشروع قانون قبل أن يكون بإمكانهما إرساله إلى الرئيس باراك أوباما الذي طلب في فبراير شباط 1.9 مليار دولار.

ووصف البيت الأبيض إجراء مجلس النواب بأنه "غير كاف بشكل محزن".









 
:besmellah2:






منظمة الصحة العالمية تؤكد ظهور زيكا في أفريقيا لأول مرة








جنيف (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إن فحوصا أظهرت أن عدوى زيكا الفيروسية التي ظهرت في جزر الرأس الأخضر هي نفس السلالة المرتبطة بحدوث تشوهات للمواليد في البرازيل.

وقالت ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا "النتائج مقلقة لأنها دليل جديد على أن العدوى تنتشر إلى ما أبعد من أمريكا الجنوبية وتقف على أعتاب أفريقيا."

وأضافت "هذه المعلومات ستساعد الدول الأفريقية على إعادة تقييم مستوى الخطر لديها ورفع مستويات الاستعداد."

واكتُشف زيكا لأول مرة في أفريقيا عام 1947 وحتى العام المنصرم كان يُعتقد أنه يسبب فقط أعراضا بسيطة دون وجود علاقة معروفة له بتشوهات المخ أو المواليد.

وتعرف باحثون على سلالتين واضحتين في 2012 وهما أفريقية وآسيوية.

وحتى الثامن من مايو أيار كانت هناك 7557 حالة اشتباه إصابة بالفيروس في الرأس الأخضر الواقعة على مسافة نحو 570 كيلومترا إلى الغرب من السنغال وتحتفظ بعلاقات تاريخية مع البرازيل.

وإلى أن تمكن معهد باستير في السنغال من التعرف على سلالة الفيروس لم يكن من المؤكد إذا كان انتشار العدوى بسبب النوع الأفريقي أو الآسيوي الذي انتشر في البرازيل ودول أخرى في أمريكا اللاتينية.

وقالت مويتي إنها لا توصي بفرض قيود صارمة على السفر في محاولة وقف انتشار المرض بشكل أكبر في أفريقيا لكنها دافعت عن جهود السيطرة على أعداد البعوض والحيلولة دون تعرض الناس للدغ.




 
:besmellah2:







أمريكا تؤكد إصابة 157 سيدة حبلى بفيروس زيكا






رويترز) - قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها يوم الجمعة إنها اكتشفت إصابة 157 سيدة حبلى في الولايات المتحدة و122 أخريات في مناطق خاضعة لإشراف الحكومة الأمريكية بفيروس زيكا.

وقالت المراكز الأمريكية في مؤتمر عبر الهاتف إن أقل من 12 سيدة منهن أجهضن حملهن أو وضعن أطفالا يعانون من تشوهات.

ويمثل الإعلان أول مرة تعلن فيها المراكز الأمريكية عدد الحوامل المصابات بالفيروس داخل الولايات المتحدة والمناطق التابعة لها.

وكان مسؤولون بقطاع الصحة الأمريكي قالوا في السابق إن الفيروس الذي ينقله البعوض وينتقل عبر الاتصال الجنسي يمكن أن يصيب المواليد بصغر حجم الرأس ومشكلات خطيرة في النمو.

وأبلغت المراكز الأمريكية الصحفيين إنها زادت على نحو كبير قدرات اختبارات الكشف داخل الولايات المتحدة في إطار استعدادها لزيادة الحالات خلال الصيف الذي يمثل موسم تكاثر البعوض.

وارتبطت كل الحالات المكتشفة في الولايات المتحدة تقريبا حتى الآن بأناس عادوا من بلدان تفشى بها الفيروس مثل البرازيل أو من خلال الاتصال الجنسي مع وافدين من الخارج.








 
:besmellah2:






كوستاريكا تؤكد مولد طفلة مصابة بصغر حجم الرأس ربما بسبب زيكا





سان خوسيه (رويترز) -
قالت السلطات في كوستاريكا يوم الجمعة إن امرأة من السلفادور يُشتبه بإصابتها بفيروس زيكا وضعت في كوستاريكا طفلة أثبتت الاختبارات إصابتها بالميكروسيفالي أو صغر حجم الرأس.

وقال مسؤولو وزارة الصحة بكوستاريكا إن المرأة دخلت البلاد من السلفادور في ابريل نيسان.

وإذا تأكد ذلك فستمثل هذه الحالة سادس حالة إصابة بصغر حجم الرأس المرتبطة بفيروس زيكا في أمريكا الوسطى والأولى في كوستاريكا.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن هناك إجماعا علميا قويا بأن فيروس زيكا يمكن أن يسبب الميكروسيفالي بالإضافة إلى متلازمة جيلان باريه وهي اضطراب عصبي نادر يمكن أن يؤدي إلى الشلل على الرغم من إيجاد دليل قاطع ربما يتطلب أشهرا أو سنوات.

وأكدت البرازيل نحو 1200 حالة إصابة بصغر حجم الرأس وتعتبر معظمها له صلة بفيروس زيكا.







 
:besmellah2:






باحثون أمريكيون يحددون مستوى إصابة الأجنة بصغر الرأس بسبب فيروس زيكا







(رويترز) - أجرى باحثون أمريكيون دراسة لتقدير عدد كبير من المخاطر المحتملة لإصابة المواليد بصغر حجم الرأس الناجم عن إصابة الأم بعدوى فيروس زيكا ووضعوا الرقم بين واحد و13 في المئة.

واستندت نتائج البحث على إحصاءات منذ تفشي الفيروس في بولينزيا الفرنسية عام 2013 وتقارير حالية عن الفيروس وإصابات بين المواليد في ولاية باهيا البرازيلية.

أجرت البحث المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ونشر في وقت متأخر يوم الأربعاء في دورية نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن.

وصغر حجم الرأس تشوه نادر يصيب المواليد ويمكن أن يسبب مشاكل في النمو.

وقال الباحثون إن أكبر المخاطر المحتملة للإصابة بصغر حجم الرأس تحدث عندما تتعرض الأم للإصابة بالفيروس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وبعدها يقل خطر الإصابة بدرجة كبيرة.

ينتقل فيروس زيكا للبشر عن طريق البعوض ويمكن انتقاله أيضا عبر ممارسة الجنس مع رجل مصاب.

واكتشف البحث أن خطورة إصابة الجنين بصغر حجم الرأس في بولينزيا الفرنسية كانت واحدا في المئة لكن في البرازيل حيث انتشر المرض بدرجة أكبر كانت النسبة أكبر وأدهشت الأعداد المقلقة لحالات الإصابة بصغر حجم الرأس الخبراء.




 
:besmellah2:






خبراء صحة يدعون لتأجيل أو نقل أولمبياد ريو بسبب زيكا







لندن (رويترز) - دعا 150 خبيرا في مجال الصحة في رسالة عامة إلى تأجيل دورة الألعاب الأولمبية المقرر أن تستضيفها مدينة ريو البرازيلية أو نقلها لمكان آخر بسبب المخاوف من أن تسرع الدورة انتشار فيروس زيكا في أنحاء العالم.

وقال الخبراء في رسالة نشرت على الانترنت "قلقنا الأكبر هو الصحة على مستوى العالم... سلالة (فيروس) زيكا بالبرازيل تضر بالصحة بطرق لم يلحظها العلم من قبل."

وأضافوا قائلين "هناك مخاطر لا داعي لها مع حضور 500 ألف سائح من مختلف البلدان الألعاب (الأولمبية) واحتمال إصابتهم بالعدوى وانتقالها معهم إلى بلدانهم حيث يمكن تحوله (الفيروس) إلى وباء."

وقع على الرسالة 150 خبيرا صحيا وأرسلت إلى مديرة منظمة الصحة العالمية.

ودعت الرسالة منظمة الصحة العالمية لتشكيل لجنة مستقلة لتقديم المشورة للمنظمة وللجنة الأولمبية الدولية على أن تجعل الأولوية للعلم والصحة العامة وأيضا للروح الرياضية.

وجاء في الرسالة "في ضوء العواقب على الصحة العامة والعواقب الأخلاقية فإن عدم القيام بذلك ليس عملا رشيدا."

كان توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية قال في فبراير شباط إن انتشار الفيروس الذي ينقله البعوض في أمريكا الجنوبية لن يؤثر سلبا على دورة الألعاب المقررة في ريو دي جانيرو في أغسطس آب.

وخلصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بعد أشهر من البحث إلى أن إصابة السيدات الحوامل بالعدوى يتسبب في ولادة أطفال مصابين بصغر حجم الرأس واعتلالات أخرى شديدة بالمخ.

 
:besmellah2:





منظمة الصحة العالمية ترفض دعوة لنقل أولمبياد ريو بسبب زيكا





لندن (رويترز) - رفضت منظمة الصحة العالمية يوم السبت دعوة لنقل أو تأجيل دورة الألعاب الأولمبية التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو بسبب خطر تفشي فيروس زيكا في البرازيل.

وكان أكثر من مئة عالم كبير قالوا إن انعقاد الأولمبياد كما هو مقرر أمر غير أخلاقي لكن المنظمة التابعة للأمم المتحدة قالت إن انعقاد الدورة في موعدها "لن يغير كثيرا" في تفشي الفيروس الذي يحدث تشوهات خلقية خطيرة.

وأضافت المنظمة في بيان "وفقا لتقييمنا الحالي لانتشار فيروس زيكا في 60 من دول العالم تقريبا و39 دولة في الأمريكيتين فإنه لا يوجد مبرر يتعلق بالصحة العامة لتأجيل أو إلغاء الدورة."

ووجه نحو 150 خبيرا كبيرا في الصحة العامة بينهم كثيرون متخصصون في الأخلاقيات البيولوجية رسالة عامة نشرت على الإنترنت يوم الجمعة قالوا فيها إن خطر عدوى فيروس زيكا مرتفع لدرجة تحول دون انعقاد الأولمبياد بسلام.

وأرسلت الرسالة إلى مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية وجاء فيها أنه يجب نقل الدورة الأولمبية التي سوف تنطلق في ريو دي جانيرو في أغسطس آب إلى مكان آخر أو تأجيلها.

لكن المنظمة رفضت الدعوة قائلة إن البرازيل "واحدة من بين قرابة 60 دولة ومنطقة" اكتشفت الإصابة بزيكا فيها وأنه ينبغي أن يواصل الناس التنقل بين هذه الدول والمناطق لشتى الأسباب.

وأضافت "أفضل طريقة للحد من خطر المرض هي اتباع نصائح الصحة العامة عند السفر."

وتنصح المنظمة العالمية الحوامل بتجنب السفر إلى مناطق انتشار عدوى زيكا بما في ذلك ريو دي جانيرو. كما توصي الجميع ببذل كل الجهود لحماية أنفسهم من لدغ البعوض وتنصح بممارسة الجنس الآمن.

 
:besmellah2:







مقابلة-تأجيل أولمبياد ريو يعطي شعورا "زائفا بالأمان" من فيروس زيكا






جنيف (رويترز) -
قال رئيس لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية إن تأجيل أولمبياد ريو بسبب مخاوف من أن يؤدي هذا الحدث لتسريع وتيرة انتشار عدوى فيروس زيكا سيعطي شعورا "زائفا" بالأمان لأن المسافرين يذهبون إلى البرازيل ويعودون منها باستمرار.

ودعا أكثر من 100 خبير طبي وعالم يوم الجمعة الماضي إلى تأجيل أولمبياد ريو أو نقلها لمكان آخر بسبب المخاوف من انتشار الفيروس الذي جرى الربط بينه وبين عيوب خلقية. ورفضت منظمة الصحة العالمية هذه الدعوة.

وقال ديفيد هيمان رئيس هيئة حماية الصحة في بريطانيا والذي يرأس لجنة خبراء مستقلين بشأن فيروس زيكا شكلتها منظمة الصحة العالمية إن كثرة السفر في عالم ما بعد العولمة هي المشكلة وليست الأولمبياد التي تبدأ في الخامس من أغسطس آب.

وأضاف في مقابلة عبر الهاتف مع رويترز من لندن يوم الاثنين "إذا كانت هناك مشكلة فهي ليست الأولمبياد بل المشكلة هي السفر (لأغراض أخرى) بخلاف الأولمبياد."

ومضى يقول "الناس يسافرون من البرازيل وإليها طوال الوقت لقضاء العطلات أو لأغراض العمل أو أغراض أخرى. وسيكون السفر للأولمبياد سفرا لمرة واحدة."

وأضاف "بالتالي فإن القول بتأجيل الأولمبياد وتأجيل عولمة هذا المرض ليس من شأنه سوى أن يعطي شعورا زائفا بالأمان."

ودعا هيمان الدول إلى متابعة رياضييها العائدين من البرازيل بعناية لكنه أضاف أن التحاليل الخاصة بتشخيص فيروس زيكا "يصعب جدا الحصول عليها في الوقت الحالي".

وقال إن على السلطات الصحية الوطنية أن تنصح الرياضيين والمواطنين في سن الإنجاب بحماية أنفسهم من لدغات البعوض باستخدام طارد لهذه الحشرة أثناء وجودهم في البرازيل وكذلك ممارسة الجنس الآمن بعد عودتهم لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل.

وهذا إجراء احترازي لتفادي إصابة النساء بالفيروس الذي ينقله البعوض ويمكن أن يسبب صغر حجم الجمجمة وعيوبا خلقية أخرى خطيرة للمواليد. وجرى الربط بين زيكا وصغر حجم الجمجمة العام الماضي في البرازيل التي أكدت وجود أكثر من 1400 إصابة بهذا العيب الخلقي.

وقال هيمان "هذه الإصابة مشكلة لكل من هم في سن الإنجاب الذين يعيشون في البرازيل أو يسافرون إليها ويشمل هذا الرجال والنساء على حد سواء."

ومضى يقول "يمكن أن تصاب النساء ويعدن ويحملن خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع ويمكن أن يحملن حين يصلن هناك. ويمكن أن يذهب الرجال إلى هناك ويعودوا مصابين وينقلوا العدوى لشركائهم في العلاقات الجنسية ببلادهم."



 
:besmellah2:






منظمة الصحة توصي بالجنس الآمن لثمانية أسابيع بعد العودة من مناطق مصابة بزيكا






جنيف (رويترز) - قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء إن العائدين من مناطق ينتقل فيها فيروس زيكا ينبغي أن يمارسوا الجنس بطرق أكثر أمنا بل ويمتنعوا عن ممارسة الجنس لثمانية أسابيع على الأقل.

وهذه زيادة بواقع المثلين عن التوصية السابقة للمنظمة.

وجاء في التوصية المعدلة للمنظمة أن النساء اللواتي يردن أن يحملن ينبغي عليهن الانتظار ستة أشهر إذا ظهرت على شركائهن الرجال أعراض الإصابة بالفيروس.




 
:besmellah2:





وسائل إعلام : ولادة طفلة مصابة بعيب خلقي لأم مصابة بزيكا‭ ‬في نيوجيرزي








رويترز) - ذكرت وسائل إعلام أن طفلة مصابة بعيب خلقي ناجم عن فيروس زيكا وُلدت يوم الثلاثاء في نيوجيرزي لأم زائرة من هندوراس كانت مصابة بالفيروس بعد أن لسعتها بعوضة في أول حملها.

وقالت موقع نورث جيرسي.كوم إن الطفلة مصابة بميكروسيفالي حاد وهو عيب خلقي يتسم بصغر حجم الرأس ويمكن أن يؤدي إلى مشكلات خطيرة في النمو وذلك بعد ولادتها من خلال عملية قيصرية في مركز هاكنساك الطبي الجامعي في هاكنساك بولاية نيوجيرزي.

وخلص مسؤولو الصحة الأمريكيون إلى أن إصابة امرأة حامل بفيروس زيكا يمكن أن يسبب الميكروسيفالي. وقالت منظمة الصحة العالمية إن هناك إجماعا علميا قويا بأن زيكا يمكن أن يسبب أيضا مرض جوليان-باري وهو متلازمة عصبية نادرة تسبب شللا مؤقتا لدى البالغين.

وكُشف النقاب لأول مرة عن الصلة بين زيكا وميكروسيفالي الخريف الماضي في البرازيل التي تأكد الآن أن بها أكثر من 1300 حالة إصابة بالميكروسيفالي تُعتبر لها صلة بإصابة أمهات بفيروس زيكا.

وقال ماني الفاريز رئيس قسم أمراض النساء والتوليد في مركز هاكنساك الطبي إن المولودة التي لم يُكشف النقاب عن هويتها مصابة أيضا بمشكلات معوية وبصرية.

وأضاف أن الأم التي يبلغ عمرها 31 عاما والتي لم يُعلن اسمها كانت موجودة مع أقارب لها بعد وصولها إلى الولايات المتحدة منذ أكثر من شهرين من هندوراس حيث تعرضت للسعة بعوضة.






 
أعلى