آخر الأخبار و الإكتشافات و الدراسات الطبية 2017

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.



8052.gif



تجدون هنا
آخر الأخبار و الإكتشافات و الدراسات الطبية 2017



في هذا الموضوع المتجدد و هو مفتوح للجميع .



efbf9455a21.gif

آخر الأخبار و الإكتشافات و الدراسات الطبية 2016

الرجاء الإطلاع على قوانين المنتدى قبل إضافة الردود


مثبت : قوانين المنتدى الطبي


731589fasla.png

نرجوا و نتمنى لكم المتعة و الإستفادة
731589fasla.png



logo_tunisia-sat.png



56527858.gif



 
:besmellah2:




دراسة: الأجداد الذين يساعدون في رعاية الأحفاد يعيشون لفترة أطول






رويترز) - أوضحت دراسة أُجريت في العاصمة الألمانية برلين أن الأجداد والجدات الذين يساعدون من فترة لأخرى في رعاية الأحفاد أو يقدمون المساعدة لآخرين في مجتمعهم يعيشون لفترة أطول من كبار السن الذين لا يهتمون بالآخرين.

وكتب الباحثون في دورية التطور والسلوك البشري أن التفرغ لتربية الأحفاد قد يكون له أثر سلبي على كبار السن ولكن المساعدة في التنشئة من آن لآخر يمكن أن يكون مفيدا لهم.


وقالت كبيرة الباحثين سونيا هيلبراند التي تعد رسالة الدكتوراة في علم النفس بجامعة بازل في سويسرا "عدم الاتصال بالأحفاد على الإطلاق يمكن أن يؤثر سلبيا على صحة الأجداد والجدات."

وأضافت لنشرة رويترز هيلث المتخصصة في الصحة عبر البريد الإلكتروني "هذه الصلة يمكن أن تكون آلية متجذرة في ماضي تطورنا عندما كانت رعاية الأطفال أمرا حاسما لبقاء الجنس البشري."

وتوصل الباحثون في الدراسة إلى هذه النتائج اعتمادا على بيانات جرى جمعها من أكثر من 500 شخص فوق السبعين من عمرهم.

وخضع المشاركون لمقابلات واختبارات طبية كل عامين في الفترة من عام 1990 حتى عام 2009.

ولم يضم الباحثون في الدراسة أي أجداد كانوا الراعي الرئيسي لأحفادهم وإنما فقط من ساعدوا في تربية الأحفاد من آن لآخر.

وقارن فريق البحث هذه المجموعة بأشخاص آخرين كبار في السن قدموا مساعدات لغير أفراد عائلاتهم مثل الأصدقاء أو الجيران وكبار آخرين في السن لم يقدموا أي مساعدة للآخرين.

وفي المجمل بعد حساب عمر الأجداد وحالتهم الصحية العامة تبين أنه على مدار 20 عاما كانت نسبة الوفيات بين الأجداد الذين ساعدوا في تربية أحفادهم أقل بالثلث عمن لم يساعدوا في تربية الأحفاد.

ونصف الأجداد الذين ساعدوا في تربية الأحفاد كانوا على قيد الحياة بعد عشرة أعوام من إجراء أول مقابلة لهم مع الباحثين. وكان الأمر كذلك أيضا بالنسبة لمن ليس لهم أحفاد ولكن ساعدوا أبناءهم الكبار بطريقة ما مثل المساعدة في أعمال المنزل على سبيل المثال.

وعلى العكس فإن نصف المشاركين في الدراسة الذين لم يساعدوا الآخرين على الإطلاق توفوا بعد خمس سنوات من بداية الدراسة.

وقال برونو أربينو الأستاذ المساعد بجامعة بومبيو فابرا في برشلونة بإسبانيا والذي لم يشارك في الدراسة "تقديم المساعدة يمنح من يقدمونها هدفا في الحياة لأنهم يشعرون أنهم مفيدون للآخرين وللمجتمع."

وتابع عبر البريد الإلكتروني "يمكن اعتبار أن تقديم المساعدة يبقي من يقدمها نشطا جسديا وعقليا" مضيفا أن دراسات سابقة أشارت إلى أن تقديم المساعدة قد يحسن من الأداء الإدراكي والصحة العقلية والجسدية.

 
:besmellah2:





نصائح من المعمرين فوق المئة في إسبانيا للتمتع بعمر مديد








كانجاس دي أونيس (إسبانيا) (رويترز) - أظهرت بيانات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وأحدث تعداد للسكان أن إسبانيا تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث ارتفاع متوسط الأعمار بعد اليابان إذ يحيا فيها أكثر من 100 ألف شخص تبلغ أعمارهم 100 سنة أو أكثر.


وعلى مدى عام أجرت مصورة رويترز أندريا كوماس مقابلات والتقطت صورا لإسبان يبلغون من العمر مئة عام أو أكثر في أنحاء البلاد.

ووفقا لأحدث إحصاءات من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نشرت في 2013 يبلغ متوسط الأعمار في إسبانيا 83.2 عام أي أقل قليلا فقط عن 83.4 عام المسجل في اليابان.

وأغلب الرجال والنساء الذين التقتهم كوماس كان لديهم إقبال على الاستمتاع بالحياة واهتمام بهوايات شغل وقت الفراغ من فن التمثيل إلى عزف البيانو. كما واصل العديد منهم القيام بواجبات يومية من أداء أعمال زراعية لرعاية طفل معاق.

ويعزف بيدرو رودريجيز (106 أعوام) على البيانو كل يوم في غرفة المعيشة في شقته في أستورياس بشمال إسبانيا حيث يعيش مع زوجته التي تصغره بنحو عشرين عاما وتأتي عادة بناتهما لزيارتهما.

وقال بعد أن أدى رقصة فالس إسباني "الراهبات علمنني كيفية العزف على البيانو وأنا طفل."

وأغلب هؤلاء المسنين كانوا محاطين بعائلة أو أحباء يترددون عليهم بما يظهر أن المجتمع في إسبانيا مترابط تحتل فيه الروابط العائلية مرتبة متقدمة.



* الحرب الأهلية

فرانسيسكو نونيز (112 عاما) كان أكبر من قابلتهم كوماس سنا. ويعيش مع ابنته الثمانينية في منزله في بطليوس جنوب غرب إسبانيا. ويقول إنه لا يحب دور رعاية المسنين والمتقاعدين لأنها مليئة بالعجائز.

وتقول ابنته ماريا أنطونيا نونير (81 عاما) "لم يضطر إلى ترك منزله. أنا عزباء وأعيش هنا معه."

وبسؤالهم عن أكثر ذكرياتهم قوة استرجع الكثيرون الحرب الأهلية الإسبانية التي دارت بين عامي 1936 و 1939 التي زرعت العداء حتى بين الجيران وأسفرت عن مقتل مئات الآلاف وأعقبها حكم ديكتاتوري لفرانسيسكو فرانكو استمر 36 عاما.

عانت بيلار فيرنانديز (101 عام) من الجوع والبلاء خلال سنوات الحرب هي وأشقائها وشقيقاتها التسعة.

تراوحت نصائح التمتع بعمر مديد من ملعقة عسل يوميا للتناول المنتظم لحساء جازباكو التقليدي الإسباني وهو حساء بارد مطبوخ من الطماطم والخيار.

يرجع جوميرسيندو كوبو (101 عام) من آبلة سبب طول عمره لطفولته التي قضاها في منزل في الغابات مع شقيقاته وأشقائه الثماني حيث عمل والده حارسا لمتنزه.

وقال "إنه بسبب استنشاق صمغ الصنوبر في الغابات التي عشت فيها طفلا" وأضاف أن والدته كانت تضع جرة وبها تلك المادة الصمغية تحت فراش من يمرض منهم.


 
:besmellah2:






دراسة: العنف ينتشر كالعدوى بين الأصدقاء








رويترز) - رجحت دراسة جديدة أن يكون لدى المراهقين الذين يمارسون أنشطة عنيفة أصدقاء مباشرين أو غير مباشرين يتسمون بالعنف.

وقال براد بوشمان كبير الباحثين في الدراسة في مقابلة مع رويترز هيلث عبر الهاتف "الأفعال العنيفة تنتقل عبر الشبكات الاجتماعية وتنتشر كالعدوى من شخص لآخر."

وعكف بوشمان وهو أستاذ في علم النفس والاتصالات بجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس على تحليل مقابلات ترجع لتسعينيات القرن الماضي مع قرابة ستة آلاف طالب أمريكي من المراهقين.

وخلصت الدراسة التي نشرت في الدورية الأمريكية للصحة العامة إلى أن من كان لديهم صديق ألحق الأذى الشديد بأحد كانوا أكثر عرضة بنسبة 183 بالمئة لأن يقولوا أنهم ألحقوا الأذى بأحد مقارنة مع الطلاب الذين لم يؤذ أصدقاؤهم أحدا.

وأضافت أنه إذا أشهر الصديق سلاحا في وجه أحد فإن المراهقين كانوا أكثر عرضة بنسبة 140 بالمئة لإشهار السلاح وإذا تورط الصديق في عراك عنيف فإن الطلاب كانوا أكثر عرضة بنسبة 48 بالمئة للتورط هم أيضا في عراك عنيف.

وقال بوشمان "هذه أول دراسة على حد علمنا توضح مدى انتشار العنف... وهو أمر عظيم."

وقال جاري سلوتكين وهو أخصائي في علم الأوبئة ومكافحة الأمراض المعدية لرويترز هيلث "أنت تفعل ما يفعله صديقك وهو يفعل ما يفعله صديقه. وصديقه يفعل ما يفعله صديق له. لا تفكر في العواقب بل تفكر فيما يفعله أصدقاؤك."

وأضاف أن العقاب لم يجد نفعا لوقف انتشار العنف.

وقال "ليس لدى الناس مشكلة مع العقاب وليس هو السبيل لحل هذه المشكلة. الأمر أشبه بمعالجة مريض بنفس الدواء الخاطئ مرة بعد مرة."

وأشار بوشمان إلى أنه من الممكن نشر علاج العنف عبر نفس شبكات الأصدقاء التي انتشر من خلالها العنف.



 
:besmellah2:





مدينة باكستانية تبدأ حملة جديدة ضد شلل الأطفال بعد اكتشاف سلالة نادرة من الفيروس






كويتا(باكستان) (رويترز) - قال مسؤولون باكستانيون إن باكستان بدأت حملة تطعيم خاصة لمدة خمسة أيام ضد مرض شلل الأطفال للذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات في مدينة كويتا الواقعة في جنوب غرب البلاد يوم الاثنين بعد اكتشاف سلالة نادرة من الفيروس في عينات من مياه الصرف الصحي.


وقال مسؤولون محليون إنهم استعانوا برجال دين مسلمين للترويج لحملة التطعيم التي تشمل 400 ألف طفل بعد أن واجهت برامج مماثلة في الماضي مقاومة بل وأعمال عنف من قبل متطرفين.

وقال سيد فيصل أحمد منسق المركز المحلي لعمليات الطوارئ إن"رجال الدين يطلبون من الناس إعطاء أطفالهم اللقاح المضاد لشلل الأطفال خلال خطبهم في المساجد في المناطق الريفية في بلوخستان." وكويتا هي عاصمة إقليم بلوخستان.وتعد باكستان إحدى ثلاث دول فقط في العالم إلى جانب أفغانستان ونيجيريا يتفشى فيها فيروس شلل الأطفال الذي يمكن أن يؤدي إلى الشلل أو الموت.

وقال أحمد إن الحملة الجديدة تأتي بعد اكتشاف السلالة النادرة من النوع الثاني من شلل الأطفال في عينة من مياه الصرف الصحي أخذتها منظمة الصحة العالمية في نوفمبر تشرين الثاني. وأعلنت المنظمة هذه النتائج الأسبوع الماضي .

ولم يتم الإبلاغ عن أي حالات إصابة بالنوع الثاني من فيروس شلل الأطفال بين البشر في كويتا ولكن تمت إضافته إلى اللقاح كإجراء وقائي. والنوع الأكثر شيوعا هو النوع الأول من الفيروس حيث لم يتم الإبلاغ عن إصابة أي إنسان بالنوع الثاني من الفيروس منذ أكثر من عشر سنوات.





 
:besmellah2:






الصين تؤكد إصابة بشرية بإنفلونزا الطيور في إقليم قويتشو







بكين (رويترز) - قالت الإذاعة الرسمية إن السلطات الصحية في إقليم قويتشو بجنوب الصين أكدت إصابة بشرية جديدة بإنفلونزا الطيور من السلالة (إتش7إن9) ليرتفع إجمالي عدد الإصابات البشرية بالسلالة الشديدة العدوى إلى 19 هذا الشتاء.

وقال التقرير يوم الأحد إن المصاب وهو تاجر دواجن يبلغ من العمر 49 عاما يعالج في المستشفى. وأضاف أن السلطات المحلية تتخذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار العدوى.

وأصيب 19 شخصا إجمالا بإنفلونزا الطيور حتى الآن في الصين في فصل الشتاء جميعهم أصيبوا بالسلالة (إتش7إن9) وتوفي ثلاثة منهم على الأقل.

وأودى آخر تفش كبير للإنفلونزا في البر الرئيسي الصيني والذي كان في الفترة ما بين أواخر 2013 وأوائل 2014 بحياة 36 شخصا وتسبب في خسائر في القطاع الزراعي قدرت قيمتها بأكثر من ستة مليارات دولار.

وأعدمت الصين أكثر من 170 ألف طائر في أربعة أقاليم منذ أكتوبر تشرين الأول وأغلقت بعض أسواق الطيور الحية بعدما أصيب بشر وطيور بسلالات من إنفلونزا الطيور. والسلالة التي انتشرت بين الدواجن هي (إتش5إن6) وهي سلالة شديدة العدوى أيضا من الفيروس.

وقالت وزارة الزراعة الصينية يوم الجمعة إن حالات التفشي الأخيرة يتم التعامل معها "في حينها وبطريقة فعالة" بدون انتشار ولم تؤثر على منتجات الدجاج أو أسعارها.




 
:besmellah2:







دراسة: سرعة التشخيص قد تحسن حياة مرضى التهاب القرنية وجفاف الملتحمة







(رويترز) - أوضحت دراسة أوروبية أن مرض التهاب القرنية وجفاف الملتحمة يصعب تشخيصه والتأخر في التشخيص قد يؤدي إلى أعراض أكثر حدة ويؤثر بشكل أكبر على حياة المرضى اليومية.

وكتب الباحثون في الدورية البريطانية لطب العيون إن المرضى الذين يتأخر تشخيص حالتهم تكون لديهم وجهة نظر سلبية بشكل أكبر تجاه الحالة ويواجهون مشاكل في حياتهم العملية أيضا.


ومرض التهاب القرنية وجفاف الملتحمة يحدث عندما لا تنتج القنوات الدمعية ما يكفي من الرطوبة. وقد تصبح الأعين جافة وتصاب بحكة واحمرار وتورم.

ووفقا لرويترز هيلث كتب الباحثون أن هناك حاجة لتوصيف أفضل لأعراض المرض حتى يمكن تشخيص الحالات بشكل أسهل.

وأجرى مارك لابيتول من مستشفى بيستر في فرنسا وزملاؤه دراسة عبر الإنترنت على 706 مصابين بالمرض من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا.

وكل المرضى كانوا فوق الأربعين من العمر ولا يرتدون عدسات لاصقة وكانوا يستخدمون قطرات العين يوميا خلال الشهور الستة الماضية.

وأجاب المشاركون على أسئلة عن تاريخهم المرضي والتشخيص والعلاج المهدئ الذي يستخدمونه ورأيهم عن حالتهم وأثرها على حياتهم اليومية.

وتبين أن أكثر من 40 بالمئة جرى تشخيص حالاتهم عندما ظهرت الأعراض وأكثر بقليل من الربع -28 بالمئة- جرى تشخيص حالاتهم بعد عام من بداية الأعراض.

وزار أكثر من ثلث المرضى أكثر من طبيب واحد قبل الحصول على تشخيص للمرض.

واعتبر ثلث المشاركين التهاب القرنية وجفاف الملتحمة "مرض" أو حتى "عائق" في حين قال الثلثان إن الحالة مجرد "مصدر إزعاج".

والأمر الذي كان شائعا بين المرضى هو حاجتهم لارتداء نظارات شمس في حياتهم اليومية والحاجة لتفادي أجهزة التكييف ومواجهة مشاكل في قراءة الكتب.

وتحدث المشاركون أيضا عن مواجهة مشاكل في النظر إلى الشاشات في العمل والاستيقاظ ليلا بسبب الأعراض.

وقال المشاركون الذين استخدموا العلاج لثلاث مرات أو أكثر خلال اليوم إن التهاب القرنية وجفاف الملتحمة أثر على حياتهم.









 
:besmellah2:







عقار منشط قد يساعد المرضى الذين يتعافون من الاكتئاب





لندن (رويترز) -
أظهرت نتائج دراسة محدودة نشرت يوم الثلاثاء أن الأشخاص الذين يتعافون من الاكتئاب لكنهم يعانون من آثاره على الذاكرة والتركيز والوظائف الإدراكية قد يستفيدون من عقار مودافينيل المنشط.



ومودافينيل عقار شامل يوصف في العادة لاضطرابات مثل النوم القهري. لكن الباحثين في جامعة كمبردج البريطانية لدى تجربتهم لذلك العقار مقارنة بعلاج وهمي على مرضى يتعافون من الاكتئاب وجدوا أنه حفز مظاهر تحسن مهمة في الذاكرة وأحدث معدلات أعلى في الاختبارات.

ووصف مظفر كاسر من قسم الطب النفسي في جامعة كمبردج النتائج بأنها واعدة وشرح كيف يجري عادة تهميش تأثيرات الاكتئاب على أداء المخ في الحياة اليومية فيما يركز المرضى والأطباء على تحسين المزاج العام.

وقال "علاج اضطراب الوظائف الإدراكية ضرورة لم تلب في علاج الاكتئاب... (أطباء الأسرة) أو الأطباء النفسيون عادة ما يستمعون لشكاوى من عدم التركيز أو مصاعب في الذاكرة من مرضى الاكتئاب. وتوضح دراستنا أن مودافينيل قد يكون خيارا ملائما."

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الاكتئاب هو أحد الأسباب الرئيسية في العالم التي تتسبب في العجز إذ يؤثر على 350 مليون شخص.

ويعاني كل مرضى الاكتئاب تقريبا مشكلات في الانتباه والتركيز والذاكرة. وهذه الاضطرابات تستمر عادة حتى بعد أن يبدأوا في التعافي من الاكتئاب بما قد يجعل من الصعب على المرضى العودة للعمل أو للحياة الطبيعية بالكامل بما يزيد من احتمالات انتكاسهم.

ولاختبار ما إذا كان مودافينيل قد يساعد في تحسين تلك الأعراض طلب فريق البحث من 60 شخصا مصابا بالاكتئاب استكمال اختبارات إلكترونية تقيس مستويات الذاكرة والانتباه والتخطيط بعد أن تناولوا مودافينيل أو عقار وهمي.

وأظهرت النتائج أن من تناولوا مودافينيل ارتكبوا أخطاء أقل في الاختبارات التي تتركز على نوعين محددين من الذاكرة هما الذاكرة العرضية والذاكرة العاملة وهما نوعان مهمان في الأنشطة اليومية.

وقالت باربرا سهاكيان -التي شاركت في قيادة تنفيذ الدراسة- إن المطلوب الآن إجراء دراسات تغطي فترات أطول لمعرفة ما إذا كان مودافينيل له تأثيرات إيجابية فيما يتعلق بنجاح عودة المتعافين من الاكتئاب للعمل.







 
:besmellah2:




الوخز بالإبر قد يفيد في علاج المغص عند الرضع










رويترز) - أظهرت دراسة جديدة أن الرضع الذين يعانون من المغص قد يبكون لفترات أقل بعد تلقيهم علاجا مخففا من خلال الوخز بالإبر لكن نتائج الدراسة محل خلاف إذ لم يقتنع الجميع بأن مثل تلك الطريقة مفيدة للرضع.

وخلص باحثون من السويد إلى أن الرضع الذين تلقوا علاجا بالوخز بالإبر لمدة أسبوعين أصبحت فترات بكائهم أقصر وقلت احتمالات إصابتهم بالمغص مقارنة بالرضع الذين يتلقون الرعاية العادية.



وقالت الدكتورة كايسا لاندجرين كبيرة الباحثين في هذه الدراسة بجامعة لوند لرويترز "ليس هناك علاج طبي آمن مؤثر لكن من الممكن تجربة مكمل غذائي يحتوي على بكتيريا لاكتوباسيلس روتري المفيدة للأمعاء."

وأضافت أنه ربما يتعين على آباء وأمهات الرضع الذين يبكون لأكثر من ثلاث ساعات في اليوم التفكير في استبعاد حليب الأبقار من غذائهم وقالت "أما بالنسبة للرضع الذين يظلون يعانون من المغص فالعلاج بالحد الأدنى من الوخز بالإبر يبدو آمنا وفعالا."

وقالت لاندجرين والباحثة إنجر هالستروم في دورية (أكيوبانكتشر إن ميدسن) إن ما يتراوح بين عشرة و 20 بالمئة من الأسر لديها رضع يبكون بحرقة.

وفي الدراسة الجديدة قامت الباحثتان بتجربة نوعين من العلاج بالوخز بالإبر إضافة للرعاية العادية على مجموعة رضع أصحاء تتراوح أعمارهم بين أسبوعين وثماني أسابيع وتابعتا حالاتهم بزيارات منتظمة.

وإجمالا أكمل 147 رضيعا التجربة التي استمرت أسبوعين. وقالت الدراسة إن الرضع الذين تلقوا العلاج بالوخز قلت فترات بكاؤهم مقارنة بمن تلقوا العلاج العادي.

فعلى سبيل المثال قل الوقت الذي يقضيه الرضع في البكاء ممن تلقوا الوخز بالإبر في آخر زيارة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بأول زيارة لهم فيما قل الوقت بنسبة 20 بالمئة بين من تلقوا علاجا تقليديا.

لكن المشاركين في الدراسة كانوا أقل عددا من أن تصل إلى نتيجة بشأن ما إذا كان أحد نوعي الوخز بالإبر يفوق الآخر فاعلية. إضافة إلى ذلك أبدى خبراء الإحصاء الذين اطلعوا على الدراسة لصالح (ساينس ميديا سنتر) -وهي خدمة إخبارية علمية مقرها بريطانيا- قلقهم من أن يكون آباء وأمهات الرضع المشاركين في الدراسة قد تمكنوا من تخمين نوع العلاج الذي يتلقاه أطفالهم بما قد يتسبب في تحيز النتائج. كما أشاروا أيضا إلى أن دمج نتيجتي مجموعتي الوخز بالإبر الذي قامت به الدراسة يمكن أن يكون مصدرا محتملا للتحيز.

كما انتقد خبير إحصاء آخر في بريطانيا الدراسة في بيان قائلا إنها تظهر عكس ما خلص إليه الباحثون.

وقال "نعلم أن الرضع الذين يعانون من المغص يستجيبون للحد الأدنى من الانتباه لهم وتلك التجربة تثبت أن القليل من الاهتمام الإضافي سيأتي بتأثير... وبالتالي فالنتيجة التي ظهرت ليست متصلة بالضرورة بالوخز بالإبر."





 


:besmellah2:




مستشفى عراقي يقدم تمرينات رياضية لتأهيل مريضات السرطان






السليمانية (العراق) (رويترز) - تجتمع مجموعة من النساء ثلاث مرات أسبوعيا في مركز رياضي بمدينة السليمانية الكردية العراقية لممارسة تمرينات رياضية (ايروبكس).

وليس الهدف من تلك الجلسات الرياضية هو التخلص من أوزان زائدة أو زيادة القوة العضلية لكنها تهدف إلى تقليل الآثار السلبية للعلاج الإشعاعي والكيماوي والحد من الشعور بالتعب المرتبط بالإصابة بمرض السرطان.

هذه التمرينات جزء من برنامج لإعادة تأهيل مريضات السرطان بمستشفى هيوا لعلاج السرطان وهو المكان الوحيد المختص في علاج السرطان بإقليم كردستان العراقي.

وتخضع النساء اللائي يترددن على المركز الرياضي لعلاج مؤلم وبعضهن تم استئصال أثدائهن. ويعاني معظمهن من الشعور بالتعب والتوتر النفسي بسبب المرض.

وتحضر نسرين عبد الله (66 عاما) المريضة بالسرطان أسبوعيا جلسات التمرين التي تستمر لثلاث ساعات منذ ثلاثة شهور وتقول إنه تم استئصال ثدييها بسبب المرض. وأضافت أن التدريبات ساعدتها على الشعور بالتحسن كثيرا.

وقالت "ياريت كل مريض ييجي هنا ويسوون هاي الرياضة حتى (تصبح) صحتهم زينة."

وبدأت جلسات التمرينات الرياضية منذ نحو أربع سنوات بعد اتفاق بين المستشفى وفرح موارد التي تملك صالة رياضية بالإقليم. وكان الهدف توفير تمرينات بدنية لمريضات السرطان اللائي أتممن علاجا كيماويا.

ووفقا لما ذكرته موارد وشوان علي توفيق أخصائي أمراض الدم والأورام في المستشفى فإنه منذ ذلك الحين شاركت حوالي 120 امرأة في الدورات.

وقال شوان "الرياضة عامل مهم جدا من أجل تحسين الحالة النفسية لهؤلاء المرضى حيث إن كثيرا من هؤلاء المرضى يعانون من الكآبة أو الخوف."

وقالت مريضة ذكرت أن اسمها كلثوم إن ثديها الأيمن تم استئصاله بعد تشخيص إصابتها بالسرطان قبل حوالي خمسة أعوام. وقالت إنها تلقت عدة جرعات من العلاج الكيماوي كما خضعت لعلاج بأشعة الليزر.

وأضافت "حدثتني صديقة عن هذا المركز ... نصحتني بالتوجه له ففعلت وبدأت أتمرن به."






 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى