• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

مجلس الشورى السعودي يدرس امكانية تأخير موعد صلاة العشاء

helmi1992

عضو مميز في منتدى الأخبار
إنضم
19 سبتمبر 2014
المشاركات
4.952
مستوى التفاعل
6.705
9567acb652ef26f4dbacffad36fa07a277.jpg


شارك 25 عضواً بمجلس الشورى السعودي في توصية تطالب بتأخير موعد صلاة العشاء.
وذكرت صحيفة عاجل السعودية أن التوصية تقضي بتمديد وقت رفع أذان العشاء وإقامة الصلاة في المدن الكبرى إلى ساعتين من بعد أذان المغرب.
ويرى الأعضاء أن الفترة بين المغرب والعشاء قصيرة وهو ما يؤثر سلباً على أعمال الناس وتحركاتهم وقضاء حوائجهم بين الصلاتين، ملفتين إلى أن تأخير إقامة الصلاة قد يمكِّن بعض أصحاب المحلات التجارية من إنهاء عملهم مع صلاة العشاء.
ومن المنتظر أن يُصدر المجلس قراراً حاسماً في التوصية بجلسة يوم الثلاثاء 20 مارس2018، وذلك بعد تبنِّي لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية التوصية، حيث سيتم بعد مناقشتها التصويت على إقرارها أو رفضها.


nessma
 
معقول برشا خاصة بعد فتح دور السينما و السماح باحياء الحفلات الراقصة والماجنة والامور هاذي معروف تنتهي في وقت متأخر وتجي قفلة مع التوقيت الجديد

اجتهاد ولا موش اجتهاد يا متعلمين وبتوع المدارس .. يتسائل أحدهم؟ ههه
 
علاش التأخير
انا من رايي يخليو الحرية للناس الي يحب يصلي 4 او 5 مرات في اليوم او حتى 3 و هكاك الناس ما تضيعش خدمتها
شنية اخرتها ربي يستر و يلطف بينا
 
من السنة تاخير صلاة العشاء
وافضل وقت لادائها هو اخر وقتها قبل نصف الليل
خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد ذهب عامة الليل فقال: "إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي"
{أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً}

اجابة على تساؤل احدهم
 
التعديل الأخير:
من السنة تاخير صلاة العشاء
وافضل وقت لادائها هو اخر وقتها قبل نصف الليل
خرج النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة وقد ذهب عامة الليل فقال: "إنه لوقتها لولا أن أشق على أمتي"
{أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً}

اجابة على تساؤل احدهم

خويا الرسول صلى الله عليه وسلم بيدو اعترف ان في تاخيرها مشقة على الامة ووقتها الامة وما ادراك مالامة يعني الصحابة وهمتهم العالية في الطاعات مش كيفنا احنا ايمانا على قدو وكذلك منراش الي مسالة تقديم وتاخير الصلاة هي اهم مايواجه الامة توا ..الامة في عصر فتنة عظيمة واظن موضوع كهذا شيزيدها فتنة اخرى هي في غنى عنها
 
السعودية تشهد و ستشهد تحولات عميقة و هذا بتصريح المسؤولين انها ستعمل على ان تكون مثل الامارات
الذي يشاهد التحولات دخول المراة للملاعب قيادة السيارة الاحتفال بالاعياد الوطنية بناء مراكز ترفيه بث اغاني ام كلثوم على القنوات الرسمية السعودية الثقافية حفلات يقيمها ثامر حسني و امثاله ....
السعودية
السعودية الجديدة يعد زيارة ترامب و هو تحضير لما هو اكبر عند تولي بن سلمان الحكم
التحولات هذه اكدتها تصريحات ال الشيخ و غيره و اكبر ما اكدها هي التحولات الكبيرة الي شهدتها و نقصد تحولات كبيرة نسبة للسعودية
جماعة ولي الامر كيف سيكون حالهم و هم يصفقون و يهللون لما كانو ينهون عنه
بل سبب ما يحدث و ما سيحدث هو بسبب الناس هذي
لنفرض فهمتو الي طاعة ولي الامر لكن لا يعني التطبيل له في مواقف سابقة
الطاعة لا تعني التصفيق للباطل تنجم تسكت لكن الان كل يد خذات اختها
 
في تونس الوقت بين صلاة المغرب و صلاة العشاء تقريب ساعتين
أنا نراه برشا الحق، و في الصيف يظهر هذا الفرق للناس الي تخدم و مواظبة على صلاة العشاء و الفجر في الجماعة، ساعتين فرق برشا
 
اللي يأسف بالحق ويبعث في القلب المرارة
الناس اللي ماشي في بالهم أن السعودية
هي المرجع الحقيقي للإسلام سوى قبل
الإصلاح أو بعده...
السعودية هذه أكبر دولة أسأت للدين
وهي من خلقت الإرهاب المتستر بالدين
وهي من نشرت الفكر الديني المتطرف...
ودفعت عليه الأموال الطائلة لنشره في
كل أصقاع الدنيا حتى أصبح الفقه الوهابي
هو النسخة الأصلية للإسلام... على مراد الله
 
نص رسالة الشيخ المكي بن عزوز إلى الشيخ عبد الرزاق البيطار:


[قال الأستاذ جمال الدِّين القاسمي]: اطلعتُ على رسالة بخط العلامة الفاضل السّيد محمد المكي بن عزوز التونسي نزيل الآسِتانة الآن، ‏ضمن كتاب راسل به الأستاذ العلامة الشيخ عبد الرزاق البيطار([16])، وهذا نصّ رسالته:

كتبتُ إلى حبيب لي في المدينة المنورة([17]) ما نصُّهُ:

سؤالٌ خصوصي: أخبِرني بإنصاف، واعلم أنك مسؤول في عَرصات القيامة([18]) عن ذلك، أخبرني عن الوهابية([19]) الذين تَرَوْن: معاملتهم، وحالتهم مع السّنة، والحضرة النّبوِية، فأنا إلى الآن ما اجتمعتُ بوهّابي، وقد تناقضت عندي المسموعات بالأذن والمرئيات في الكتب بالأعين! وبيان التناقض نُقرِّرُهُ لك يا حبيب لتعرف كيف تجيبني، فإن المقام خطير:

بعض الناس يقولون الوهابية يحقِّرون المقام النّبوي، ولا يرون فرقا بينه وبين بقعة خالية في الأرض، ويقولون لمن شرب الدّخان أشركتَ بالله، وهذا لا معنى له، ويضلّلون من أثنى على رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنارة، ويكفِّرون من زار قبرا ودعا الله عنده ويستحلون دمه([20]).

وهؤلاء القادحون فيهم يقولون على سبيل القدح: هم تابعون ابن تيمية أحمد تقي الدين!،‏فهنا جاء التّناقض، فإن ابن تيمية إمام في السّنة كبير،‏وطود عظيم من أطواد العرفان،‏حافظ للسنة النبوية، ومذهب السّلف،‏يذبُّ عن الدِّين،‏ويقمع المارقين؛ كالمعتزلة([21]) والقدرية([22])، ‏والرافضة([23]) الجهمية([24])،‏ما فارق سبيل الصَّحابة والتَّابعين والأيمة الأربعة قَيْدَ أنملة،‏وإن كان حنبليا في الفروع،‏فهو في أصول الدّين جامع لمذاهب الأربعة الأيمة،‏والأربعة الخلفاء الراشدين ومن سلك سبيلهم.







فإن كان الوَّهابية حقيقة على منهج ابن تيمية وابن القيم ونحوهما من فقهاء الحنابلة السّنية فهم أسعد الناس بالشريعة! لأن ابن تيمية وأصحابَه لم يُسِئ القولَ فيهم إلا القاصرون عن درجاتهم، علما وتحقيقا، والراسخون في العلم شهدوا بعلوِّ مكانتهم.
وإن كان الوهابية متّصفين بالصّفات الذّميمة المشار إليها أولا، فأول خصم لهم ابن تيمية ونظراؤه من أيمة الحنابلة، فليسوا بتابعيه.
-
وبعض الناس يقولون: الوهابية هم القائمون بالسنة، المتجنّبون للبدع، المتبعون للحديثالشريف، وعلى مذهب أحمد بن حنبل وطريقة السّلف في الاعتقاد.
‏وقد كنت طالعت الرسائل المؤلفة من محمد بن عبد الوهاب وأصحابه، ورأيت ما كتبه الجبرتي
([25])
في
»
تاريخه
«

([26])
من عقائدهم وسيرتهم، فما هي إلا طريق السنة ليس فيها ما ينكر.
‏ورأيتُ رسائل القادحين فيهم ينسبون لهم الدواهي والعظائم، والوهابية يَنفون ذلك عن أنفسهم، لا يَحتجون لحسن تلك القبائح.
تَنَبَّه للفرق بين قول المتنَصِّل مما نُسِبَ إليه وقولِ مُحسِّنِ ما نسب إليه:

فالأول منسلخٌ من اعتقادِ ذلك وفعلِهِ، معترفٌ بقبحِهِ، مكذِّبٌ لمن وَصَفَهُ به.

و الثاني معترف باتِّصافِهِ.

- تأمّل هذه النقطة، وفي الحقيقة (تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ)[البقرة 134].







فأنا أسألك عن الوهابية الحاضرين في عصرنا، فإن رجلا أخبرني أنهم يكونون مقيمين في المدينة، ويأتون إلى المسجد ولا يَقِفون على القبر الشّريف يسلّمون عليه وعلى الصّاحبين ونحو ذلك، فإن صَحَّ هذا فما أقبحَ هذا الجفاء بالعداوة لصاحب القبر الشريف
([27])
.
‏فأريد منك أن تجتمع بفلان وفلان في محل لا رابع لكم إلا الله، فإن زدتم آخر تعرفونه مثلكم فيما ألاحظه منكم،‏فذلك عُهْدَتُهُ عليكم،‏و تقرؤون كتابي هذا بتأمُّل،‏وتجيبونني بما تَحَصَّلَ لكم،‏ذاكرين قوله تعالى:‏(
وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا
)
[الأنعام 152]
.
واعلموا أن من البلايا المتسلّطة على الدّين، وإيمان المسلمين؛ أنه صار الذي يصدع بالحديث النبوي الصحيح مقدما له على عصارة المتفقهين يقال له: أنت وهابي.
‏وأحكي لكم لطيفة: كنت سألت بعض متفقهة مكة الحنفية عن رجل أعرفه من أكبر الفضلاء، قلت له: كيف حال فلان؟ فقال لي: ذلك وهّابي. فقلت له: كيف وهابي؟ قال: يتّبع البخاري! فلما حكيتها للسيد عبد الرحمن الجَزولي
([28])
عليه الرحمة والرضوان-وأنا نزيلٌ عنده إذ ذاك- ضحك وقال: هل البخاري شيخ الوهابية؟!!
وقد سمعتُ كثيرا من الناس يقولون: من يتبع الحديث فهو وهابي، ومن يعتقد عقيدة السّلف فهو وهابي، فقلت لهم أنا لا أعرف الوهابية، وكلامكم يدل على أنهم سنيون صرفا؛ فقد مدحتموهم مدحا كبيرا من حيث قدحتم فيهم، نتمنى أن يكون مقلّدة المذاهب كلهم هكذا إن كنتم صادقين فيما تقولون، لكن الجاهل يَهْرِفُ بما لا يعرف، ولذلك يقال له: (
سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)
[القصص: 55]
،

وقال تعالى:
(وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[الأعراف 199].
وليكن في جوابكم بما شاهدتموه لا بما نقله المغفلون والأعداء المتعصّبون، هدانا الله وإياكم إلى القول السّديد. انتهى كلامه.
وجاء في كتاب السّيد محمد المكي المنوه به للعلامة البيطار ما مثاله:


وما أشرتم إليه في مكتوبكم من السَّير على منهاج الكتاب والسّنة وعقيدة السّلف،‏فَأَنْفُثُ نَفْثَةَ مَصْدُورٍ، مُغْتَمِّ القلبِ بما يرى ويسمع من قلب حقائقِ الأمور.
‏أنتم مَنَّ الله عليكم بجلساء موافقين لِمَشْرَبكُم في التِمَاسِ الحقائق، والتزامِ أقْوَمِ الطرائق،‏ذَوْقٌ وإنصاف،‏واتِّصافٌ بأجمل الأوصاف،‏كرفقائكم الذين شرَّفوا منزلنا معكم،‏وأكرمونا بتلك الأخلاق الكريمة، وكالأستاذ الجمال القاسمي وغيرهم ممن لم نحظ برؤيتهم فبلغوهم سلامي، وخلوص غرامي، وأما الحقير هنا - أي في الآسِتانة - فكما قال القائل:



ما أكثر الناس لا بل ما أقلهم *** الله يعلم أني لم أقل فندا

‏إني لأفتح عيني حين أفتحها *** على كثير ولكن لا أرى أحدا([29])



فلا أجد من أطارحه مسائل العلم الصحيح؛ لأن الناس بالنّظر إلى هذا المقام على قسمين:

جاهل لم يزاول العلم أصلا،‏فهو لا يفقه ما نقول،‏وحسبه إن سأل أن أجيبه بزبدة الحكم،وهو أحبُّ إليَّ ممن عَرَفَ بعضَ العلم إن لم يَفْتِنْهُ فاتِن، لأنه وإن لم أستفد منه مذاكرةً تَفَكّهَ عَقلي، وتَنَقَّحَ نَقلي، فقد أفادني من الله أجرا، وقد يكون لغيره سلسبيل تلك الإفادة أجرى.

والقسم الثاني: طالب علم زاول العلم فشمّ رائحته، وجَمَدَ على ما عهد من شيخ مثله،‏فهذا أحسن أخلاقه أن لا يسمع لقولك ولا يتحدث بما يؤذي،‏وإنما قلت أحسن،‏لأن غيره من أهل العناد الحمقى يضلّلون من خالف ما اعتادوه.

سُئِلتُ مرةً في مجلسٍ: هل تجوز الاستغاثة بأولياء الله؟ فقلت: لا يستغاث إلا بالله. وفي المجلس شيخ كبير ممن يعاني تدريس العلم: عارضني بأنه يجوز، فقلت له: ما دليلك؟ فقام مُغْضَبًا قائلا وهو ذاهب: دليلي قول اللُّقَّاني:



و أثبتن للأوليا الكرامه *** ومن نفاها فانبذن كلامه([30])



فانظروا الدَّليلَ وتنزيلَه على الاعتراض، هؤلاء لا يفرقون بين معنى الاستغاثة
([31])
، ومعنى الكرامة
([32])
، وهو من الضَّروريات.
و مما أتعجب منه وأتأسف، ما رأيته في نتائج مخالطاتي لأهل العلم ومناظراتي ومذاكراتي: أني أجد الشّبَّان والطَّلبة الصِّغار أقرب قبولا للحق، وذوقا للصّواب، وسرورا بالدّليل من الشّيوخ، وأكثرُ الشّيوخ جامدون على ما ألفوه، ومن أحبارهم ورهبانهم عرفوه، ولا أدري: هل ذلك لطول قعودهم في أرض التّقليد صاروا كمن وُقِّتَ له أوتاد والتحمت تلك الأوتاد بالأرض، فلا يستطيعون النّهوض منها؟ أم لأن غالب الشيوخ أكبر منّي سنّا؟ فهم يأنفون من أن يستفيدوا ممن هو أصغر منهم؟ أم كيف الحال!؟([33])

وعلى كل حال أتذكر عند ذلك قول الشاعر:



إن الغصون إذا قومتها اعتدلت *** ولن تلين إذا كانت من الخشب([34])



وإني أحمد الله تعالى على أن أنقذني من أسر التقليد، وصرت إذا رأيت تعنتهم واتخاذهم أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله أتلو قوله تعالى مذكرا لنفسي آلاء الله:
(كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ)
[النساء 94]

، لأني كنت أرى قول فقيه:
«
المعتمد كذا ، أو استظهر شيخنا كذا
»
؛ كأنه بين دفتي المصحف،‏والله بل آكد - أستغفر الله - لأني أقول: الآية لا أفهمها مثله، ونظن كل كلمة قالها مالكي فهي من مقولات مالك، أو حنفي فأبوحنيفة أو شافعي . . . إلخ والخروج عن الأربعة كالكفر ولو أيَّده ألف حديث. والحمد الله الذي عافانا مع بقاء احترامهم ومحبتهم في قلوبنا
([35])
.
وأخبركم أني لما بدأت في الاستضاءة بنور الحديث ووزن خلافات الأئمة والفقهاء بالأدلة،‏وصرت أصلّي بالقبض و الرفع. . . إلخ،‏وذلك سنة ستّ عشرة وثلاثمائة وألف، أُلقيَ لي في المنام قوله تعالى: (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ)[البقرة 142]، وقمت بها من المنام على لساني.


و لا تنسونا من الدعاء، و دمتم بخير و السَّلام عليكم و رحمة الله وبركاته.









في ذي الحجة سنة 1327

حافظ ودكم

محمد المكي بن عزوز التونسي
 
أعلى