حجج حول محور تفاعل الثقافات و الحضارات

شكرا لكم على هذه المعلومات لقد نفعتني كثيرا في مراجعتي للانشاء
 

بدا العالم - منذ بداية نشوء الحياة على الأرض، وتشكّل الحضارات الإنسانية - أقرب ما يكون إلى حالة "منتدى" حضارات عالمي متميز تشترك أممها في عضوية هذا المنتدى. ومن ثم فإنّ فيها من هو "مشترك حضاري عام".

وأيضاً فإن هذه الأمم تتمايز حضارياً. الأمر الذي يستدعي الوقوف طويلاً أمام مسألة الحفاظ على الهويات الحضارية المتميزة، لا لمجرد الحفاظ عليها رغم أهمية ذلك، إنما لأسباب وطنية، وعقدية، تلعب دورها الحاسم في إنهاض أمم كثيرة من كبوتها.. باعتبار أن هناك قدرات غير منظورة مختزنة في داخل هذه الخصوصيات يمكن أن تعمل على شحن شعوب هذه الأمم بالكبرياء المشرع، والطاقات المحركة في معركة الإبداع بالإضافة إلى ما يمكن أن تقدمه التعددية الحضارية -في هذا المجال- من دور كبير في إثراء مصادر العطاء العالي.

والذين يعايشون حياة الشعوب والأمم ذات الحضارات الغنية، والتاريخ القديم، والتراث العريق -أو يغوصون في تراث هذه الأمم، وفلسفتها، ومذاهبها، وعاداتها، وتقاليدها، وأعرافها- يدركون أن العالم الإنساني به أمم متعددة، تتميز كل منها بشخصيتها القومية، والحضارية الخاصة والمميزة.

ونحن إذا ما نظرنا في مذاهب هذه الأمم وأعرافها، وفي معايير الحق والباطل، والحلال والحرام، والمشروع والممنوع لدى أنبيائها، وفي موازين الأذواق والحاسة الجمالية، وفي تصوراتها لمكان الإنسان من الكون، وتصوراتها لمصيره بعد الموت، وتصوراتها الفلسفية لهذا الكون، وما وراء المادة والطبيعة، إذا نحن نظرنا إلى مذاهب هذه الأمم –في هذه القضايا- أدركنا السمات التي تمايز بينها جنباً إلى جنب مع سمات تشترك فيها فتجمع بينها. ولا يخفى أن الباحث الذي يسبر أغوار المواريث الفكرية لهذه الأمم، ويتتبع خيوط هذا التمايز الحضاري، يجد أنها تضرب بجذورها في أعماق التاريخ. حيث كان البابليون، والآشوريون، والفينيقيون، والمصريون، وغيرهم ممن أسهموا في الفكر الإنساني، وكان لهم تمايز حضاري(1).

ولعل نظرة فاحصة إلى أمم مثل الفرس، والصين، والهند، واليابان ستفضي بالباحثين إلى الاجتماع على حقيقة تميّز الشخصيات القومية، والمواريث الحضارية، وطرائق العيش، والحياة، وفي النظرة للكون والوجود والحياة، وتصورها، لدى شعوب وأمم هذه الحضارات.

 
url
 
التعديل الأخير:
يعيش الإنسان الحديث في ظلّ حضارة شديدة التفاعل، والحركة الديناميكية بسبب التطوّرات التكنولوجية الضخمة التي طالت العديد من المجالات، والحضارة بحسب التعريف هي الشكل الاجتماعي الذي يعيش فيه الإنسان والذي يعينه على إنتاج الثقافة، والعلوم، والفنون، ولا يمكن أن تقوم الحضارة القويّة لأيّ شعب إلا بتحقيق الأمان وإبعاد الخوف عن حياة المواطنين، سواء من الكوارث الطبيعيّة أو الأمان على الأرواح والممتلكات من الاعتداء، وبذلك فإنّ توفّر الموارد الاقتصادية الكافية، والنظام السياسي القادر على إدارة تلك الموارد في ظلّ إطار من العادات والتقاليد المجتمعية التي تدعم القيم الأخلاقية الحميدة وتدعو لاستكشاف عوالم الفنون والآداب هي المرتكزات الأساسية والعناصر اللازمة لقيام الحضارة، وفي التاريخ المعاصر اعتبرت الحضارة نمط معيشة الإنسان في المجتمع وطريقة تعاطيه مع العلوم والفنون والمنجزات الثقافية، وذلك في إطار الدعوة إلى العولمة وتفاعل الحضارات من أجل الوصول بالإنسانية إلى درجة أعلى من التقدم.
 
اين يمكن ان اجد خلاصة الانشاء ل الاستاذ سفيان الطريقي
طريقي الى المعهد النموذجي
 
السلام عليكم أنا أبحث عن حجج لمحور تفاعل الثقافات و الحضارات غدا لدي امتحان عن هذا المحور:sm-time:
 
حوار الحضارات هو كل تفاعل حضارتين أو أكثر يتمّ فيها تبادل الخبرات في مختلف المجالات من أجل تمتين العلاقات بين الشعوب سياسيا وثقافيا واقتصاديا.
واليوم أصبح التلاقح الثقافي والحضاري ظاهرة موضوعية مثل الظواهر الطبيعية من العبث مقاومتها إنه قانون عام لا يصدّ ولا يردّ.
دواعي حوار الحضارات
إن دخول الإنسانية مرحلة تاريخية جدية تسمى بالكونية الشاملة والعولمة جعلت كل الأفراد في العالم يشعر بالحاجة إلى ثقافة الآخر المختلف عنه وضورة التعرف إليه فالإنسان لو لجأ إلى قدر قوّته لما أمكنه العيش لذلك تشعر كل شعوب العالم بعدم قدرتها على الاكتفاء بذاتها.
وقد تظهر هذه الدواعي في مجالات عدة منها المجال الثقافي. فقد تضاعفت الحاجة اليوم لدى الشعوب إلى التّبادل الثقافي الحر استئناسا بالآخر والتعرف إلى عاداته وخبراته والاستفادة منها في تطوير مرجعياته الحضارية وفق آليات محددة.
شروط الحوار الحضاري
الاعتراف بالآخر : أن يؤمن كل طرف بحق الاختلاف في كنف الحرية والمسؤولية مما يساهم أكثر في الابتكار والإبداع، يقول توفيق بن عامر :"لا مجال للحوار بدون حرية وتضاف إلى هذه القاعدة قاعدة مبدئية أخرى هي ضرورة الاعتراف بالآخر وبهويته ومعتقداته وحضارته وإحلال مبدا التسامح محل النزاعات التعصب وإقصاء فكرة التفاضل بين الثقافات واستبدالها بفكرة التكامل بين الثقافات".
تجنب مبدأ المفاضلة : فعلى كل طرف أن يعامل الطرف المقابل له على مبدا المساواة في القيمة والمكانة تأثّرا وتأثيرا.
التبادل : أن يؤمن كل طرف بجدية الشراكة فينهض الحوار على تبادل مستمرّ للخبرات والقدرات والمعارف بشكل يسرق التقدّم ويحقق التطور الحضاري المطرد. فعلى كل طرف أن ينظر إلى الآخر على أنه كائن ثقافيّ وحضاريّ كفء وقادر على الإضافة وعلى أن يعطي بقدر ما هو مستعدّ إلى أن يأخذ.
وسائل تحقيق حوار الحضارات
الترجمة : هي من أقدم وسائل التعامل بين الثقافات والشعوب ومهمتها نقل الخبرات والقدرات والمعارف وتعميمها بين الأمم. يقول منجي الشّملي : بها ينشأ التفاهم بين الشعوب" والتعاضد الثقافي
الاعلام : في الحضارات والثقافات القديمة كان التلاقح بطيئا لبطء الاتصالات وأما في الأزمنة الحديثة فقد تسارع التاريخ فتسارعت وتائر التلاقح بفضل تقنيات الاتصال والبث والتبادل والسياحة والهجرة واختلاط السكان ولقد أسهمت وسائل الاعلام في سرعة تنقل خبرات الأمم، يقول مصطفى المصمودي : "يعتبر الكثير من الملاحظين أن تكاتف شبكات الارسال واتساع رقعتها سيفتح عهدا جديدا تتأثر به الأرضية الثقافية في مختلف المجتمعات".
ومن وسائل الحوار الحضاري نذكر الأنترنت والتبادل الثقافي في شكل رحلات علمية وبعثات ثقافية.
مقاصد حوار الحضارات
مقاصد إنسانية يمكن حصرها في الآتي :
 محاربة النزاعات الأنانية المدمرة
 إزالة مظاهر الحقد والبعضاء والحروب بين شعوب العالم
 نشر ثقافة الاعتدال والتسامح ونبذ مظاهر التطرف والتشدد
 نشر قيم الحرية والعدالة والسلم
 التقريب بين الثقافات المختلفة دون التفريط في الخصوصية الثقافية الضامنة للهوية
 كسر الحدود بين الشعوب وخاصة الجمركية لتحقيق حرية التبادل التجاري في مشروع العولمة
عراقيل الحوار الحضاري
 النزوع إلى الهيمنة بمختلف تجلياتها الاقتصادية والسياسية والثقافية فتلاقي الاقتصاديات في اقتصاد عالمي متدامج يجري حتى الآن على نحو متوحّش استفاد منه البعض وسقط البعض ضحايا له.

 نشر ثقافة عدائية عبر وسائل الاعلام فلابد اليوم أن نضمن درجة معقولة من التنوع الثقافي في العالم فلابد من إعادة هيكلة المؤسسات التعليمية في العلم لمجانسة برامجها في ما يخص القيم الكونية مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان باعتبارها قيما ثقافية عابرة للقوميات يتعرف فيها العقل الانساني على نفسه لتخريج أجيال إنسانية ذات وعي متجانس لا ينتهك حقوق الإنسان ولا يسكت على انتهاكها ومتشبع بقيم التضامن البشري وباحترام البيئة باعتبار الأرض وطن للإنسان الحقيقي المهدد بكارثة ايكولوجية مميتة.
 
أعلى