• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي نيويورك تايمز: إيران تسارع لبناء سلاح نووي ولن يستطيع ترامب منعها

tomito5

نجم المنتدى
إنضم
28 ماي 2019
المشاركات
9.240
مستوى التفاعل
17.948
يرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة شيكاغو جون جيه ميرشايمر أن إستراتيجية البيت الأبيض المتمثلة في "أقصى ضغط" على إيران، تأتي بنتائج عكسية بأكثر الطرق خطورة، لأنها تعطي طهران حافزا قويا لأن تكون قوة نووية، وفي الوقت نفسه تجعل من الصعب على الولايات المتحدة منع ذلك.

فقد أعلنت وكالة الإنباء الإيرانية الرسمية أمس الاثنين أن البلاد قد تجاوزت حدود اليورانيوم المخصب المفروضة عليه بموجب الاتفاقيات الدولية لعام 2015.
وأشار ميرشايمر في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز إلى عدم وجود دليل على أن إيران من المحتمل أن تستسلم للمطالب الأميركية.
وأشار إلى أن السجل التاريخي يشهد بأن القوى العظمى لا يمكنها فرض عقوبة كبيرة على خصومها من خلال الحصار والعقوبات وحملات القصف، ونادرا ما تتسبب العقوبة في استسلام الدول المستهدفة.
فقد تسببت العقوبات الأميركية في مقتل أكثر من مئة ألف عراقي في التسعينيات، لكن الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ظل صامدا. والقومية سلاح قوي يجعل الشعوب المبتلاة متكاتفة بدلا من الانتفاض للمطالبة باستسلام قادتهم للعدو، كما أن الدول تحجم عن الاستسلام للضغط القسري لأنه قد يغري قوى أقوى لتصعيد مطالبها.
وإذا نجح "أقصى ضغط" مرة فقد يستنتج ترامب وغيره من الصقور الأميركيين أنه سينجح مرة أخرى، لكن طهران لا تظهر اهتماما بأنه يمكن تخويفها. والحقيقة هي أن إيران قد أظهرت بالفعل أنها لن تقف مكتوفة الأيدي بينما يموت شعبها ويدمَّر مجتمعها.
ويرى ميرشايمر أن من المرجح أن يشن الإيرانيون المزيد من الهجمات السرية ضد الناقلات والمنشآت النفطية في الخليج العربي، وأن يستخدموا وكلاء لمهاجمة القوات والمنشآت الأميركية. ويمكن أيضا أن يتوقع منهم شن هجمات إلكترونية معقدة على الولايات المتحدة وحلفائها.
وفي المقابل، من المحتمل أن يرد ترامب ويصعّد الضغط بهدف "إعادة إرساء الردع" مع طهران وإجبارها على الإذعان، لكن هذه التدابير ستكون لها نتيجة معاكسة حيث إن الجانبين الآن عالقان في دوامة تصاعدية تقليدية، وستضاعف إيران وتيرتها مما يعني أنها ستتحرك لبناء ترسانتها النووية.
وبحسب الكاتب فقد كان لدى الإيرانيين سبب وجيه لحيازة أسلحة نووية قبل زمن طويل من الأزمة الحالية، وهناك أدلة قوية على أنهم فعلوا ذلك في أوائل الألفية الثالثة.
كما أن قضية أن تكون إيران قوة نووية أكثر إلحاحا اليوم، لأنها تواجه الآن تهديدا وجوديا من الولايات المتحدة.
وأضافت الصحيفة أن سياسة ترامب حاصرت الولايات المتحدة في زاوية ولم تترك أي مجال دبلوماسي واضح في الأفق. ولأسباب واضحة لا يثق الزعماء الإيرانيون في ترامب وهم يدركون بالتأكيد أنه قد ينسحب في النهاية من أي صفقة يبرمونها معه.
ويختتم الكاتب بأن ترامب إذا حاول تقليل التوترات لتخفيف العقوبات التي تصرّ طهران على أنه يجب عليه فعلها قبل أن توافق حتى على التحدث معه، فسوف يُهاجَم بعنف في الداخل من قبل الصقور الذين يشكلون جزءا مهما من قاعدته السياسية، وستنتقده إسرائيل والسعودية بنفس القدر.
top-page.gif
المصدر : نيويورك تايمز
 
الشعب الفارسي العظيم صنع اول رأس نووية بقوة 12 كيلوطن ( اي ما يعادل 12000 طن من مادة TNT منذ اكثر من خمسة سنين و تسترو على ذالك لاسباب اقتصادية و ليتمكنو من صنع ترسانة نووية لا تقل على 100 رأس نووية في تكتم و حرفية عالية
هاته المعلومات مدني بها زميل لي ظابط عالي في المخابرات العسكرية الفرنسية DGSE منذ سنة 2014
 
الشعب الفارسي العظيم صنع اول رأس نووية بقوة 12 كيلوطن ( اي ما يعادل 12000 طن من مادة TNT منذ اكثر من خمسة سنين و تسترو على ذالك لاسباب اقتصادية و ليتمكنو من صنع ترسانة نووية لا تقل على 100 رأس نووية في تكتم و حرفية عالية
هاته المعلومات مدني بها زميل لي ظابط عالي في المخابرات العسكرية الفرنسية DGSE منذ سنة 2014
الشعب صنعها !!
 
أغلب التكهنات تقول أن إيران ستتعرض لضربة قاسية تقسم ظهرها تذكرنا بهيروشيما ويرجح هذا هو السبب ولربما ترامب يتعرض لعملية إغتيال من السي أي أي بسبب هذه الضربة فإيران البطة السوداء لدولة العميقة هههههههههههههه
 
كان إيران تملك النووي هاتوا ترامب يطلب يتعشى مع روحاني.
 
أي دولة تستطيع إمتلاك السلاح النووي يجب ان لا تردد في ذلك ،فهذا العالم لا يحترم إلا القوي، لو كان العراق يتحوز على الردع النووي ما تجرأت عليه أمريكا ولنا مثال كوريا الشمالية، وكذلك باكستان لو لا سلاحها النووي لكانت لقمة سائغة للهند.
 
الاسلحة النووية مكون صغير الحجم و قابل لاحداث ضرر هائل هو حلم كل دول العالم لابراز عضلاتها و كسب الاحترام
 
اغلبكم ينسى ان الحاكم الحقيقي للمنطقة هي اسرائيل
و الاتفاق السري بين اسرائيل و امريكا من جهة و الفرس من جهة , هو نزع السلاح النووي مقابل الحصول على اراضي الدول العربية لصالح ايران
البداية كانت العراق ثم سوريا و الان دول الخليج من اليمن و السعودية و الامارات و الكويت ماعدا سلطنة عمان

و ترامب ليس سوى خادم عند اسرائيل ينفذ هذا المخطط
 
الأمة الفارسية عظيمةمنذ الزمن الغبار وهي الأمة التى أدخلت المسلمين إلى الحضارة من بابها الواسع من خلال بناء أسس وأركان الدولة الإسلامية بعد أن كان العرب يعيشون في الصحراء بنمط مجتمعهم القبلي
 
أعلى