• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني اليوم : دخول فترة “العزارة”.. وهذه مميّزاتها

يظهرلي السنا لا عنز لا جرمان الشتاء مفقود هههه

ايجا نحسبوها صح

صبت ولا ما صبتش الماء بش يقعد يقص و الزيتون بش يطيشوه و يفسدوه و الحليب يبزعوه في الطريق

سوء تسيير الثروات ما فيهش حل
 
التعديل الأخير:
لا شفنا لا ليالي سود لا ليالي بيض ولا عزارة...سخانة قوية تقولش عليك في الصيف...ربي يرحمنا بالغيث النافع
 
%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D8%B1.png
باش يعملو صلاة إستسقاء في مونبليزير بإمامة رشودة التكتاك لازم تمشي باش دعائك يستجاب يا حمدي هههه
 
يصادف تاريخ اليوم الجمعة 14 فيفري 2020، دخول فترة ''ڤرة العنز''، وفقا للتقويم الفلاحي، كما يتزامن هذا التقويم مع مناسبة عالمية ينتظرها كل ثنائي وهي 'عيد الحبّ'.
ويتميز طقس 'قرة العنز' بأجواء باردة استنادا لتجارب الأجداد وتتسبب في خسارة لقطيع فصيلة العنز باعتبار أن نحافتها لا تسمح لها بمقاومة البرد الشديد.

حرب على قطيع الماعز...
وتبدأ هذه الفترة من 14 فيفري وتنتهي في 19 من نفس الشهر وأصل الكلمة، ''الڤيرّة'' La guerre بالفرنسية أي الحرب، وقد كانت هذه الكلمة متداولة بكثرة زمن الاستعمار أما العنز فهي فصيلة من الحيوانات.

وتعرف 'ڤرة العنز' على كونها حرب على فصيلة العنز، لأنه حيوان نحيف ويتأثر كثيرا لشدة برودة الطقس ويخسر الفلاحون ومربو الماشية الكثير من الماعز في هذه الفترة، والتي وصفوها بحرب مناخية على القطيع.

وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي أن الجديد في طقس اليوم هو شدة الرياح بالمناطق الساحلية حيث تصل سرعتها إلى مستوى 50 كلم/س، ويكون البحر مضطربا بخليج قابس وشديد الاضطراب ببقية السواحل وحيث أن النشرات التحذيرية سارية المفعول بالنسبة للملاحة والصيد البحري.
كما يتميز بانخفاض طفيف مرتقب في الحرارة حيث تتراوح القصوى بين 18 و22 درجة بالشمال والمرتفعات وتكون بين 21 و25 ببقية الجهات..
هذا ويمتاز انطلاقة النهار بظهور ضباب محلي بالمنخفضات والمناطق المجاورة للسدود والغابات والاودية وقرب السواحل مما يؤدي إلى انخفاض مدى الرؤية الأفقية، كما يجدد المعهد التذكير بتوخي الحذر بالنسبة لمستعملي الطريق وخصوصاً في الطرقات السيارة، حيث تكون السماء مغشاة ببعض السحب العابرة.

ba8e59f9c97767b426fb55d27947a3af.png
 
كلمات "ڤرة" مستمدة من "القر" أي البرد الشديد (ضد الحر) والله أعلم
أظن أن التقويم الفلاحي أقدم من إستعمال الفرنسية
 
كلمات "ڤرة" مستمدة من "القر" أي البرد الشديد (ضد الحر) والله أعلم
أظن أن التقويم الفلاحي أقدم من إستعمال الفرنسية
وهو كذلك ، شفت ماهو ؟ احنا أقدم منهم هذاكا علاش الحمد لله متطورين خير منهم ، وليس هذا فقط ، بفضل التقويم الفلاحي ولينا للعنكوش بالإنتاج لدرجة إنو نطيشو في الزيت والحليب والزيتون والدقلة في الكياس . نعمة
 
شدوا علينا معيزكم، راهم عملوا العار

FB_IMG_1581665643552.jpg
 
أعلى