• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني على خلفية فتح صندوق الزكاة: منشور وزاري للولاة ورؤساء البلديات‎

Rossano

عضو
إنضم
26 سبتمبر 2012
المشاركات
1.214
مستوى التفاعل
1.823
1589807319_article.png



تزامنا مع الجدل الذي أثاره رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص وضع علامات حول قرار البلدية فتح صندوق للزكاة وإعلام العموم به، أصدرت وزارة الشؤون المحلية اليوم الاثنين 18 ماي2020 منشورا حول فتح الحاسبات الخاصة بميزانيات البلديات في إطار تفعيل أحكام الفصل 138 من مجلة الجماعات المحلية والذي يضبط إجراءات فتح حساب خاص لدى محاسب الجماعة المحلية لرصد الهبات وكيفية التصرف في موارده .

وينص منشور الوزارة أنه يتم فتح حساب خاص بطلب من رئيس الجماعة المحلية بناء على مداولات مجلسها ويبلغ لاحقا هذا القرار إلى الوالي وأمين المال الجهوي ومحاسب الجماعة المحلية وتنص المداولة المجلس البدي المتعلقة بإحداث الحساب على تسميته والهدف من إحداثه ومجالات تدخله وكذلك مصادر تمويله.

وينص المنشور أيضا على أن تدفع الهبات من قبل المتبرعين أما مباشرة لدى شبابيك القباضة المالية المعنية أو عن طريق إيداع المبالغ بالحساب الجاري المفتوح باسم المحاسب لدى البريد التونسي ويتعين في هذا السياق التنسيق المسبق مع مصالح البريد لتنظيم العملية والقيام بما يلزم وبما يمكن من تعريف المحاسب بالمبالغ المودعة بعنوان التبرعات حتى يتمكن من إدراجها بحساباته لفائدة الجماعة المحلية المعنية.

الوزارة تدعو للعمل على حسن تطبيق هذه المقتضيات

هذا ويتعهد المحاسب بالمبالغ المقبوضة بعنوان التبرعات بحسابية الجماعة المحلية ضمن العمليات الخارجية عن الميزانية ويسلم في نهاية فترة جمع التبرعات إلى رئيس الجماعة المحلية شهادة في المبلغ الجملي الذي تم تجميعه.

ويتولى رئيس الجماعة المحلية إعداد برنامج استعمال في حدود المبلغ الجملي للتبرعات ويتعين أن يكون هذا البرنامج متناسقا مع مجال تدخل الحساب والهدف من إحداثه. ويعرض برنامج الاستعمال على مصادقة مجلس الجماعة المحلية بما يقتضي تنقيح الميزانية وذلك بالترفيع فيها قبضا وصرفا بالجزء الخامس من العنوان الثاني من باب 91 إيرادا" المداخيل المتأتية من الهبات والتبرعات الموظفة" وصرفا "النفقات المحمولة على الهبات والتبرعات الموظفة" وباعتماد التبويب المفصل والمبين بتعليمات العمل عدد 60 بتاريخ 26 نوفمبر 2018 الصادرة عن الإدارة العامة للمحاسبات العمومية والاستخلاص بوزارة المالية ويتم التصرف في الاعتمادات المرصودة وفق نفس القواعد والإجراءات الخاصة بنفقات الميزانية.

ونظرا لأهمية هذا الموضوع تدعو الوزارة العمل على حسن تطبيق هذه المقتضيات وذلك حفاظا على سلامة الإجراءات وضمانا للتوظيف الأمثل للموارد المالية المتأتية من التبرعات بكل شفافية ونزاهة وحياد.



mosaique
 
هاو عقبولهم من غادي
يعني الي مش يتبرع يمشي يشد الصف في القباضة، واذا عندو تفتوفة باهية يولي في س و ج، ومحل متابعة
 
هذا الكل على جال صندوق متاع تبرعات اجتماعية.. و كان جاء اسمو صندوق شمس راكم ماعملتوش السيرك هذا الكل..

لن تقوم لكم قائمة.
 
tora bora complex
صندوق زكاة يقابله بيت حسبة و محكمة شرعية في كل بلدية
 



 
عملوله "قصة عربي"
...
فتحي العيوني ديما خاسر
حتى في "الصنادق"

!!!
 
حلوة الخطوة اللي عملها:
خليها توضّح الشيء قدام اللي مازال دايخ:

لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَا مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ
 
كل حاجة فيها نفس او اجتهاد ديني يعملو المستحيل باش يفشلوها. حسبنا الله ونعم الوكيل.
الحدثوت ما عندهمش مشكل مع العيوني لكن عندهم مشكل مع كل ما له علاقة بالدين الاسلامي.
 
الدنيا قامت وقعدت على مقترح صندوق زكاة وقرارات وبلاغات ومناشير ... وقاطرة متاع فسفاط بسخطة فلوس تحرقت بفعل مافيا فساد واضحة وضوح الشمس والحادثة مرت مرور الكرام..باش تعرفوا أنو مصلحة البلاد ٱخر حاجة يفكروا فيها وأنو الدين هو عدوهم الأول. D'image.
 
أعلى