• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي متجدّد | موضوع موحّد للتطورات الميدانية والعسكرية لـحرب روسيا على أوكرانيا

الخارجية الروسية تدعو الغرب إلى التفكير فيما إذا كان يريد توسيع دروس الجغرافيا العسكرية​



صرح مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف بأن جميع الحروب التي شنها الغرب الجماعي ضد روسيا "لا تنتهي في النهاية لصالحه".

جاء ذلك في مقابلة ليرماكوف مع وكالة "تاس" الروسية، حيث تابع أن على الدول الغربية التي بدأت المواجهة مع روسيا أن تفكر فيما إذا كانت تريد تكرار دروس الجغرافيا العسكرية التي نسيتها.

وقال: "يجب على من يبادرون حاليا بالمواجهة معنا التفكير بجدية فيما إذا كانوا يريدون حقا تكرار أو حتى توسيع دروس الجغرافيا العسكرية التي يبدو أنهم نسوها"، مضيفا أنه يجب عدم نسيان أن "كل الحروب التي أطلقها الغرب ضد روسيا لم تنته في النهاية لصالحه".


المصدر: تاس
 

مصدر عسكري: خلاف بين فصيلين أوكرانيين يوقع 10 قتلى​


أفاد الضابط المتقاعد في قوات لوغانسك الشعبية، أندريه ماروتشكو، بأن القوات الأوكرانية تتكبد خسائر كبيرة في صفوفها، نتيجة للخلافات الحاصلة في صفوفها في محور دونيتسك.

وأوضح ماروتشكو، نقلا عن مصدر مطلع، أن نزاعا مسلحا نشب بين القوميين الأوكرانيين والمرتزقة الجورجيين، عقب صدور أمر من القيادة الأوكرانية لقواتها في قرية كونستانتينوفكا، بتسليم نقطة الانتشار المؤقتة هناك، والمجهزة جيدا للمرتزقة الجورجيين للإقامة فيها.

وأضاف، أنه عند قدوم المرتزقة الجورجيين إلى المكان، نشب خلاف لفظي بين الطرفين، تصاعد حتى وصل إلى تبادل لإطلاق النار.

وأشار ماروتشكو، إلى أن خسائر القوات الأوكرانية نتيجة لهذا النزاع، بلغت 10 أشخاص، منوها بأنه تم فتح قضية جنائية في الحادثة، بإشراف مكتب المدعي العام العسكري وجهاز المخابرات العامة الأوكرانية.



المصدر: نوفوستي
 

زاخاروفا حول عدم إصدار واشنطن تأشيرات للصحفيين الروس: لن يبقى دون رد​


أكدت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو لن تترك دون رد عدم إصدار تأشيرات دخول أمريكية للصحفيين الروس لمرافقة الوزير سيرغي لافروف في رحلته إلى نيويورك.

وقالت زاخاروفا في حوار تلفزيوني اليوم الثلاثاء: "سيكون هناك اجتماع آخر لمجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم، وبعد ذلك سيعقد وزير الخارجية سيرغي لافروف مؤتمرا صحفيا ختاميا على منصة الأمم المتحدة. أعتقد أن هذا الموضوع سيحصل على تغطية إضافية هناك".
وتابعت: "بالتأكيد، لن يبقى ذلك دون رد.. وتفهمون جيدا بحق من سيكون الرد".

وفي وقت سابق أعلن سيرغي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، أن روسيا ستحتج لدى واشنطن على عدم إصدارها تأشيرات دخول للصحفيين الروس المرافقين للافروف، فيما وعد لافروف نفسه أن روسيا "لن تنسى ولن تسامح" هذا التصرف.



المصدر: "تاس"
 

"نيويورك تايمز": أوكرانيا تعد 12 لواء لتنفيذ الهجوم المضاد في ماي​


قالت صحيفة "نيويورك تايمز"، نقلا عن وثائق سرية للبنتاغون تسربت إلى الإنترنت، إن أوكرانيا ستقوم مع نهاية أبريل بتجهيز 12 لواء لتنفيذ هجومها المضاد في مايو.

وأضافت الصحيفة: "تستعد أوكرانيا لشن هجوم مضاد ضد القوات الروسية في الشهر المقبل ... وفقا لوثائق البنتاغون المسربة التي تعطي فكرة عن الجدول الزمني لنشاط القوات الأوكرانية، من المتوقع أن تجهز أوكرانيا بحلول نهاية أبريل 12 لواء قتاليا، يضم كل منها حوالي 4 آلاف عسكري".

وتؤكد الصحيفة أن الولايات المتحدة تقوم مع حلفائها، بتدريب وتجهيز 9 من هذه الألوية الأوكرانية.
وزعمت الصحيفة بأن كييف لا تطلع الشخصيات الرسمية الأمريكية إلا على القليل من تفاصيل خطتها الميدانية، ولكن مع ذلك من المتوقع أن يتم تنفيذ العملية على الأرجح في الاتجاه الجنوبي، بما في ذلك على طول ساحل بحر آزوف.

وصرح رئيس وزراء أوكرانيا دينيس شميغال في أوائل أبريل بأن الهجوم المضاد الأوكراني قد يبدأ في الصيف، وقال لاحقا إنه سيبدأ "قريبا"، فيما ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن الهجوم الأوكراني مقرر في 30 أبريل.

في وقت سابق، نقلت مجلة فورين بوليسي عن النائبة الأوكرانية ألكساندرا أوستينوفا، أن أوكرانيا كانت تأمل في شن هجومها المضاد في أبريل، لكنها أجلته إلى أجل غير مسمى بسبب نقص الأسلحة.

ويرى مراقبون كثيرون أنه لا ينبغى تصديق تلك التصريحات المتناقضة الصادرة عن كييف وواشنطن، إذ أنها قد تكون جزءا من حملة تضليل.


المصدر: نوفوستي
 

استدعاء سفير مولدوفا لدى موسكو إلى وزارة الخارجية الروسية​



أفادت وكالة "تاس" الروسية بوصول سفير مولدوفا لدى موسكو ليليان داريوس الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء، إلى مبنى الوزارة وسط العاصمة الروسية.

وأضافت الوكالة أن ليليان داريوس دخل مبنى الوزارة دون تعليق للصحافة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية والتكامل الأوروبي المولدافي فيليب كوجوكارو في الأسبوع الماضي إن بلاده أعلنت موظفا في السفارة الروسية لدى كيشيناو شخصية غير مرغوب فيها.






من جانبه أفاد السفير الروسي لدى مولدوفا أوليغ فاسنيتسوف بعد زيارته إلى وزارة الخارجية المولدافية، بأنه لم يتلق أي إجابة واضحة عن سؤاله حول أسباب هذا القرار.



المصدر: تاس
 

زاخاروفا: بتصرفها هذا فعلت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كل ما بوسعها لتلطخ بلدها بالعار​


اعتبرت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أساءت كثيرا لبلدها بتوجيه دعوة "غبية" إلى وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف.

جاء ذلك بعد أن دعت توماس غرينفيلد لافروف خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي أمس الاثنين لـ"النظر في عيون" شقيقة بول ويلان، وهو أمريكي أدين في روسيا بتهمة التجسس، والتي تم إحضارها إلى القاعة.

وقالت زاخاروفا في حديث تلفزيوني: "بذلت مندوبة الولايات المتحدة كل ما في وسعها لتلطيخ بلدها بالعار من خلال مثل هذا التصريح الجنوني والغبي وغير المسؤول"، معربة عن استغرابها من إقامة هذه الفعالية أثناء اجتماع مجلس الأمن حول قضايا التعددية.

وأشارت زاخاروفا إلى أن هناك الكثير من الناس في العالم يرغبون في "النظر إلى أعين الممثلين الأمريكيين"، وبينهم سكان أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية والقرم وسوريا و"دول وشعوب عانت من أنظمة حلف الناتو".

المصدر: "تاس"
 

مصدر: روسيا قدمت للاجئين من أوكرانيا ودونباس أكثر من 14 مليار روبل​




قال مصدر أمني مطلع لمراسل "تاس"، إن الحكومة الروسية قدمت للاجئين الذين قدموا من أوكرانيا ودونباس أكثر من 14 مليار روبل (أكثر من 174 مليون دولار).

وأضاف المصدر: "بشكل إجمالي تم تقديم 14 مليار و8 ملايين روبل لهؤلاء اللاجئين،".

ويتم تقديم هذه المساعدات المالية بقرار من الحكومة الروسية، اعتبارا من فبراير 2022. منذ ذلك الوقت، وصل 5.5 مليون لاجئ من أوكرانيا ودونباس إلى روسيا.


المصدر: تاس
 

مدفيديف: العالم مريض والحرب العالمية الثالثة أمر محتمل لكنه ليس حتميا​



صرح نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف بأن احتمالات اندلاع حرب عالمية جديدة واردة، إلا أنها ليست حتمية.

جاء ذلك في حديث مدفيديف إلى منتدى "المعرفة" حيث تابع بأن العالم "مريض"، ومن المحتمل جدا أنه على وشك حرب عالمية جديدة، وتساءل عما إذا كان هذا أمرا حتميا: "هل هذا أمر حتمي؟ كلا، ليس كذلك".

وكان مدفيديف قد صرح كذلك في خضم حديثه أمام نفس المنتدى، بأن احتمال نشوب حرب نووية يزداد كل يوم لأسباب معروفة للجميع، ودعا إلى الاهتمام بذلك بنفس قدر اهتمام البشرية بتغير المناخ.

وأضاف: "توقفوا عن المعاناة بسبب أن درجة الحرارة ترتفع درجة مئوية واحدة خلال زمن قدره كذا وكذا. لقد كانت البشرية تراقب هذا لفترة قصيرة جدا. ولكن، هل تهتم البشرية حقا بالمناخ إلى هذا الحد؟ في رأيي، أن هذا لا شيء بالمقارنة مع احتمال التواجد في مركز انفجار بدرجة حرارة 5 آلاف كلفن وموجة صدمة 350 مترا في الثانية وضغط يعادل 3 آلاف كيلوغرام لكل متر مربع، مع اختراق الإشعاع، وأعني الإشعاع المؤين والنبض الكهرومغناطيسي. للأسف، إن هذا الاحتمال يزداد كل يوم لأسباب معروفة" في إشارة إلى احتمال اندلاع حرب نووية.



المصدر: تاس
 

سفير مولدوفا لدى موسكو: لقائي في وزارة الخارجية الروسية جرى بشكل بناء​


قال سفير مولدوفا لدى موسكو ليليان داري للصحفيين، بعد استدعائه إلى وزارة الخارجية الروسية اليوم الثلاثاء، إنه أجرى حوارا بناء في الوزارة الروسية.

وردا على سؤال صحفي حول أسباب استدعائه إلى وزارة الخارجية الروسية إجاب داري: "هناك أمور روتينية. في بعض الأحيان يجب مناقشة بعض القضايا. كان اليوم مثل هذا اليوم".



وقيم الدبلوماسي طبيعة حواره بشكل إيجابي، متابعا أنه جرى "بطريقة بناءة".

واستغرقت زيارة السفير إلى مبنى وزارة الخارجية الروسية نحو 30 دقيقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية والتكامل الأوروبي المولدافي فيليب كوجوكارو في الأسبوع الماضي إن بلاده أعلنت موظفا في السفارة الروسية لدى كيشيناو شخصية غير مرغوب فيها.

من جانبه أفاد السفير الروسي لدى مولدوفا أوليغ فاسنيتسوف بعد زيارته إلى وزارة الخارجية المولدافية، بأنه لم يتلق أي إجابة واضحة عن سؤاله حول أسباب هذا القرار.


المصدر: تاس
 

مسؤول عسكري أمريكي يكشف عن خطة "مثيرة للشفقة" لزيلينسكي​



قال المقدم الأمريكي توني شافر إن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يستخدم الوضع حول الهجوم الأوكراني المضاد المحتمل لإشراك حلف الناتو في النزاع وتوسيعه.


وأضاف شافر في حديث لقناة "Judging Freedom" على "يوتيوب": "يحاول إجبار الغرب على تقديم المزيد من الدعم من أجل تحقيق أهدافه الخاصة وعلى وجه الخصوص مواصلة وتوسيع النزاع ومحاولة تحقيق التورط المباشر لحلف الناتو فيه. هذا بالضبط ما يأمل به الأوكرانيون – أي المشاركة المباشرة للناتو في مواصلة الحرب".

كما عبر عن اعتقاده بأن زيلينسكي يستخدم تكتيك "الشابة العاجزة" ويخبر باستمرار بنقص في نوع أو آخر من الأسلحة، ويحاول بهذه الصورة إجبار الدول الغربية على تزويده بمزيد من الدعم، وكذلك إجبار حلف الناتو على المشاركة مباشرة في النزاع.

وكتبت صحيفة "The New York Times"، سابقا، أن أوكرانيا تخاطر بفقدان الدعم الغربي في حالة فشل هجومها المضاد المخطط.

المصدر: نوفوستي
 
أعلى