الموسوعة العلميـــــة الشاملة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
ziedbr8.gif



كثيرا ما نرى من ظواهر حولنا ولا نعرف التفسير العلمى لها لنعى قدرة الخالق سبحانه ,,,
وكثيرا ما نرغب فى معرفة الهدف من علم معين ,,,


تلك الموسوعة ستشرح الكثير من تلك الظواهر .. ستعرفك على الكثير من غرائب مخلوقات الله ..
ستأخذك إلى طريق متعة العلم والمعرفة ,,,

ستكون المصادر من مواقع علمية ومن مجلات وكتب علمية ,,,وسوف يكون الموضوع متجدد
 
من عجـــــــــــــــــــــائب الطبيـــــــــعة


pppppppppppaf7.jpg




تنشأ يومياً على سطح الأرض حوالى 45000 عاصفة رعدية تعادل قدرة كل منها قدرة القنبلة الذرية .. وقد حدث فى عام 1800م أن سقط من السماء اثناء عاصفة رعدية عدد من سرطان البحر والأسماك فى ورستر بانجلترا .. التى تبعد عن البحر مسافة 64 كم (40 ميل ) فقد انتشلت تيارات الهواء الهائلة الصاعدة فى السحاب الرعدى الماء من البحر بما يحويه من السرطانات والأسماك...

وغالبا ما تنشأ العواصف الرعدية عندما تكون الرؤية جيدة والهواء فى حالة من عدم الاستقرار ..تبدأ بظهور بعض السحب الركامية الزغبية الخفيفة التى تنمو بالتدريج الى ارتفاعات تكفى لتكوين الثلج وتصبح القمة سحاباً ثلجياً ينتشر الى الخارج على هيئة السندان .. وعندها تصل طاقة السحاب الرعدى الى ما يكفى لنشاطها عدة ساعات.
 
الأشجـــــــــــــــار المفترســـــــــــــة


zzzzzzzzzzzzqt1.gif



فى بعض الغابات الاستوائية .. ينمو نوع من الأشجار يعرف بالأشجار المفترسة .. حيث تبدأ حياتها على جذع احدى الأشجار الأخرى وعندما تكسوه بكتله من الجذور تقوم بخنقه حتى الموت .
يظهر هذا الأمر جلياً فى الغابات الاستوائية الكثيفة التى يشتد التنافس فيها من أجل البقاء .. ومنها أشجار التين التى تنمو فى البرازيل .. حيث تنبت بذورها فوق أغصان احدى الأشجار العالية ..


وتكون البداية فرعاً ينمو حول الساق وآخر يهبط الى قاع الأرض ممتدأ حول الجذر ومتدلياً فى الهواء ويحصل النبات على حاجته من الماء والغذاء مما يتجمع فى شقوق الأرض الخاصة بالعائل .
ولا تعتبر الشجرة المفترسة عندئذ متطفلة لأنها لا تمتص غذائها من أنسجة العائل .. لكنها تعتمد على جذورها الهابطة الى التربة ..
وتزداد سرعة

ونمواً وصلابة مع الأيام وتكون كثيراً من الأفرع والاوراق مع الجذور التى تكون شبكة الأنسجة التى تخنق العائل بعنف من خلال قبضة تشبه اطباق مارد ضخم ينقض على الفريسة دون هوادة .. وتكون النتيجة هى موت العائل وانفراد الشجرة المفترسة بالحياة.
أيضاً يحدث هذا مع أشجار الفيكس البرازيلية التابعة للعائلة التوتية أيضاً بجانب أنواع اخرى كثيرة موجودة فى الغابات الاستوائية بمختلف أنحاء العالم..

ان هذه الأشجار المفترسة تؤكد لنا وتعلمنا أن حب البقاء صفة أساسية فى كل ماهو موجود على كوكب الارض.
 
النهــــــــــــر



111111111111111oc9.gif




يعرف النهر بأنه مجرى مائى يحمل الماء العذب من منابعه حتى مصبه.
وعادة تنشأ منابع الأنهار من جداول تتكون نتيجة ذوبان الثلوج فى أعالى قمم الجبال.
أو عن طريق مياه الأمطار الغزيرة التى تتساقط فوق التلال والهضاب وقد يتصل بعض هذه الجداول فتتكون النهيرات التى يتجمع ماؤها ويزداد فى مواسم الأمطار أو عندما تذوب الثلوج فتعمق لها مجرى ألا وهو النهر.


وعندما تنساب المياه من أعلى الجبال تتصل بها الجداول والأنهار التى تعرف بالروافد تضفى على النهر الرئيسى القوة والضخامة ويشكل النهر الرئيسى مع روافده تسمى بحوض النهر

مما يذكر فى هذا الصدد نهر الكونغو فهو يندفع من قمة هضبية عالية يصل ارتفاعها الى "270مترا" على هيئة سلسلة من المنحدرات يصل عددها 37 منحدراً تشكل فى مجموعها شلالات لفنجستون.
 
لماذا تصاب العين بالاحمرار بعد البكاء لفترة طويلة؟!



rogemg1.gif



بعد فترة طويلة من البكاء تصبح حافة العين حمراء اللون وتنتفخ الجفون والسبب فى ذلك يرجع إلى أن جفن العين رقيق جدا ويحتوى على العديد من الأوعية الدموية.
وبعد البكاء لفترة طويلة تتمدد تلك الأوعية الدموية وتحتقن ويؤدى ذلك إلى احمرار العين!وعند البكاء والعين مغلقة فغن عضلات العين تنكمش ولا يمكن للدم التدفق بشكل طبيعى .. وعند حك العين باليد فى اثناء البكاء فإن الدموع تتجمع تحت الجفن وهذا يؤدى إلى تورمها!



تابعونا فى الصفحة القادمة إن شاء الرحمن
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى