• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

لا يجب أن نتورَط في تدخَل أجنبي ضدَ ليبيا

Lily

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
25 سبتمبر 2007
المشاركات
3.107
مستوى التفاعل
11.953
:besmellah2:

تستعدَ إيطاليا و دول أخرى في حوض المتوسَط للتدخَل في المشهد الليبي و ذلك بتحضير ترسانتها العسكريَة للتدخَل في سيادة هذه الدولة الشقيقة. و نحن كدولة تجمعنا علاقات وطيدة بها و شعب اختلطت دماؤنا بدماءهم يجب علينا أن نحدَد موقفا صارما و دقيقا بمحاولة التعاون مع ليبيا بتقديم أنفسنا كطرف محايد لن يتورَط في تدخَل أجنبيَ ضدَ سيادة أراضيها مقابل تمكيننا من استعادة مواطنينا أحياء سالمين.
إنَنا في هذا الضرف الوجيز و الحرج يجب أن نمدَ يد المساعدة للمدنيين بالأكل و الملبس و نعطيهم حقَ اللجوء و العلاج و لكن لا يجب أن نتورَط في لعبة قذرة يحاول الغرب انتهازها باسم مساعدة الشعب الليبي لاختراق سيادته و لتطول يديه البترول الليبيَ.
البارحة نقلا عن شهود عيان في منطقة نابل قيل بأنَ بعض السكَان شاهدوا غوَاصة قريبة من السواحل التونسيَة و بما أنَه لا غوَاصات لدينا فالمفهوم هو أنَ هناك من يستعمل المياه الإقليميَة التونسيَة للصيد في المياه العكرة. ما نقل يكون حقيقة أو كذبا إلاَ أنَه يجب علينا أن ندعو كجماهير إلى عدم تهاون السلطات التونسيَة في المشاركة أو التورَط في جريمة كهذه و يجب علينا أن نهتمَ بمصالحنا الأنانيَة لا بمصالح الغرب. فاحتمال حصولها كبير جدَا في هذه الضروف.
نحن نتحمَل مسؤوليَة سلامة و أمن المواطنين التونسيَين العزَل الذين بقوا في ليبيا ، هم ليسوا أيَ شيء و نتحمَل مسؤوليَة أمنهم كما يتحمَلها هذا القنصل الذي هرب في طائرة خاصة تاركا إيَاهم بين أيدي الجزَارين. هروبه هذا لا يعني إلاَ أنَ حسَه بالمواطنة و المسؤوليَة المهنيَة منقوص جدَا. لذا فيجب على الحكومة التخلَص منه و من هو على شاكلته و تقديمه إلى المحاسبة حتَى يكون عبرة لغيره. هو لم يذهب إلى هناك كسائح و يجب عليه أن يقوم بمهمَته على أكمل وجه و إلاَ فليتركها لمن يستطيع ذلك.
اليوم و ليس غدا، يجب علينا أن نحدَد موقفنا السلميَ حتَى لا يستعمل القذَافي و من والوه المواطنين التونسيين كرهائن فيتمَ تعذيبهم و قتلهم. و نحن إن تهاونَا في هذا فإنَ ردود الفعل الترهيبيَة في أراضينا ستصبح واقعا يوميَا من قبيل ردود الفعل و الإنتقام و هي حتما ستتواصل بعد أن يستتبَ الأمن في جارتنا ليبيا لأنَنا نكون قد تورَطنا و لا سبيل لنا في إستعادة حسن الجوار. إنَ التدخَل ضدَ ليبيا هو تدخَل لا يخدم إلاَ الدول الغربيَة التي يسيل لعابها و تريد إستعادة أمجادها في السيطرة على خيرات المنطقة و استغلال شعوبنا. نحن لا يمكننا أن نكون إلاَ إخوة للشعب الليبي و لن نمدَ أيدينا للمشاركة في جريمة ضدَه و إنَما نمدَها للمساعدة و للسلام.
 
كلام صحيح و منطقي
و هناك دلائل و بوادر على اخماد الانتفاضة الليبية و لا نرجو أن تتولد عن هذه الظروف الحالية عواقب وخيمة على تونسنا و نحن لازلنا لم ننهض من ازمتنا.
:frown::frown:
 
بصراحة لو قرر الشعب الليبي ان يواصل حربه ضد القذافي فله الحق في ذلك حتى النهاية

ولكن طلب التدخل الجنبي يدل على خيانة و عمالة حقيقية

في تونس لما قامت الثورة ما حدث تجرأ وندد اصلا

و العالم كلو ضل مندهش لما يحصل

اما الآن و بعد انتصار ثورة مصر اصبحت الرهانات اقوى عالشعوب

ولكن نلاحظ مباركة غربية مشبوهة لما يحصل ؟؟؟

ترى هل تريد اوروبا و امريكا لنا الخير و التقدم ؟؟

ليبيا بالذات يعد لها سينايو خاص لأنها من اهم الدول النفطية في المنطقة

و التدخل الأجنبي تحت اي ذريعة يعني فوضى و اقتتال ل 10 سنوات عالقل
ولكم المثال في العراق و الافغانستان
 
كلامك صحيح، وهذا اش بش يصير لكن:
:besmellah2:

نحن نتحمَل مسؤوليَة سلامة و أمن المواطنين التونسيَين العزَل الذين بقوا في ليبيا ، هم ليسوا أيَ شيء و نتحمَل مسؤوليَة أمنهم

كيفاش نتحمل مسؤليتهم؟؟؟ ماعندنا ما نعملولهم،

وبصراحة نتمنى إيطاليا تتدخل وتقتل القذافي، مش لازم بحرب كاملة، يكفي فرقة ال-commondos توصلو فالضروف هذي
 
كلامك صحيح، وهذا اش بش يصير لكن:


كيفاش نتحمل مسؤليتهم؟؟؟ ماعندنا ما نعملولهم،

وبصراحة نتمنى إيطاليا تتدخل وتقتل القذافي، مش لازم بحرب كاملة، يكفي فرقة ال-commondos توصلو فالضروف هذي

نعم نحن نتحمَل المسؤوليَة في عدم الخروج للمطالبة بتدخَل الحكومة لإنقاذهم منذ البداية و عدم الضغط عليها.
لماذا لم تقل الحكومة شيئا أمام الاعترافات تحت الضغط و التعذيب التي ساقتها ليبيا. هل أنَ القسَيس الذي جاء ليضلَ أبناءنا أفضل منهم؟! و دماؤه أغلى من دماءنا!!
حكومتنا لم تجلي التونسيَين منذ الأيَام الأولى في حين أجلت تركيا رعاياها الذين يبلغون قرابة ال30 ألفا. بينما يتسامر الغنَوشي مع الأمريكيَين كانت بقيَة الدول الأوروبيَة تعمل على قدم و ساق على استقدام أبناءها. هم أخذوا الدرس ممَا حدث في مصر بينما نحن ننام في أحلامنا السعيدة بأنه لن يحدث شيئا لهم.
لو كان هذا الكومندوس لإنقاذ التونسيَين فعلى الرحب و السعة أمَا للإطاحة برئيس بلد آخر فالأمر لا يهمَنا و هم من يجب أن يقرَروا مصيرهم بأنفسهم. ما علينا إلاَ المساعدة الإنسانيَة لا غير حتَى لا نتورَط في استهداف بلادنا بعمليَات ارهابيَة
 
بصراحة شديدة الأمر مربك جدا و لا يجب التعامل معه لا بالشعارات و لا بالعاطفة و لا بمطق أناني بحت. الشعب الليبي بدون أي شك قد اختار طريق الثورة على حاكمه المجنون. إلا أن هذا الأخير واجه هذه الثورة بما لم يكن يتوقعه أحد على وجه البسيطة و للشعب الليبي كل الحق في اختيار طريقة الحسم مع هذا المجرم. له أن يختار مواصلة ثورته الشعبية و تقديم مزيد من الشهداء و له أن يطلب تدخلا أجنبيا إن رأى ذلك لأن سيطرة المعتوه القذافي على السلطة مجددا ستكون كارثية على الشعب الليبي و علينا نحن أيضا.
 
الذي حدث وسيحدث في ليبيا لم ولن يحدث في اي دولة غرارا على تونتس ومصر وليس من السهل ان يترك القذافي النظام وبكل سهولة كما تركه جيرانه
ومن جهة اخرى نرى تقريبا تكافئ في المحتجين او المتظاهرين نف قذافي ونصف ثورة وهذا لم نراه في تونس ومصر

وليس من السهل ايضا قتل قذافي بسهولة لعله يختار الانتحار على ان تقتله رصاصة من قبل احد

اما عن التدخل الاجنبي ليس من السهل ايضا لانه سوف ينجر البلد الى حرب

اهلية لا نهاية لها ...شكرا لك اختي
 
:besmellah2:
السلام عليكم
حقيقة ان وضع ليبيا خطيرا جدا ومعقدا وشائكا الى درجة لا يمكن التكهن فيها بالنتائج المرتقبة لذلك ارى مايلي.
1.الثورة الليبية ليست كمثيلاتها التي حدثت في تونس ومصر.وذلك لان الاطراف المتنازعة تمتلك قوة السلاح للمواجهة ..فاعداد القتلى والشهداء يزيد حاليا عن الالف ناهيك عن الجرحى والمفقودين ..وهذا يؤكد انها معركة طاحنة تدور رحاها بين اطراف كثيرة.
2. مواجهة الشعب اللليبي الشقيق ليست ضد رمزا وقائدا وهي القذافي بل هناك سبعة قادة وهم ابناءه وكل منهم له تشكيلة عسكرية تمتلك الزاد والعتاد الحربي والاجرامي ..فان سقط القذافي فان سبعة قذافيين اخرين متمكنين ولهم نفس التوجه والنفوذ وصفات الاجرام .
3. عندما تكون المواجهات بين اطراف متداخلة في المعركة الحربية فان الامر يكون اكثر خطورة لانه تقاتل قد يطول امده واستمراريته وهذا قد يزيدا الوضع تازما وخطورة لايحسب له حسابا .
4.ان استمر الوضع ونحى الى مزيدا من التازم ومزيدا من القتلى والاضطرابات وما يلحقها من خنق للشعب الليبي الشقيق فان المجتمع الدولي عليه تحمل مسؤولياته تجاه الكارثة ولن يقف مكتوف الايادي بل سيتحرك مجلس الامن الدولي مجددا بعد اخلاء الجماهيرية من الجاليات الغربية ولربما تكون هناك اجراءات عسكرية تجاه تحرير الشعب الليبي من المجرمين .
5.بالنسبة للمجتمع العربي عموما وللبلدان العربية المجاورة لليبيا ليس من الممكن لها التدخل في الشان الليبي لا بتحركات للجيوش العربية ولا لاية اجراءات يحتمها الوضع بالتدخل لان جل الجيوش العربية منهكة ولا تقدر على استتبات امنها الداخلي .
6.هناك خيارات كثيرة منها مدى مقدرة الشعب الليبي الثائر في كسب المعركة ضد نظام القذافي ومنها تدخل خارجي وهنا استبعد اي تدخل انفرادي لاية قوة اجنبية تحسم الوضع ..فلو كانت ايطاليا مثلا تعيش حالة متقاربة مع الوضع الماساوي الليبي فان شن حربا خارجية على بلد اخر كليبيبا يبقى واردا لانهاء وضعا داخليا بخلق حربا خارجية وهي حلولا سجلها التاريخ سابقا..ولذلك لاتجرؤ ايطاليا ولا اروبا عموما التدخل الانفرادي في شان ليبيا بل الخيار الوحيد هو اجماع دولي منطلقه مجلس الامن والامم المتحدة وهي الوحيدة لوضع غطاء اممي للتدخل في بلدا ما لحماية شعبا من الاضطهاد والقتل.
واخيرا كل ما ترجاه وتامله الشعوب العربية هو انتهاء الوضع المحزن للشعب الليبي الشقيق وانتهاء القذاذفة والمرتزقة باياد ليبيبة خالصة .
تحياتي
 
لو كان هذا الكومندوس لإنقاذ التونسيَين فعلى الرحب و السعة أمَا للإطاحة برئيس بلد آخر فالأمر لا يهمَنا و هم من يجب أن يقرَروا مصيرهم بأنفسهم

ارجوا عدم الحدث بلغة الجمع
ربما لا يهمك انت لكن انه يهم الكثيرين في تونس

امر تدخلنا في الشان الليبي غير ممكن ليس لان امرهم لا يهمنا و لكن لان تدخلا عسكريا
في هذا الوقت قد يكون ذريعة يتبجح بها القذافي ليؤكد ادعائاته و مزاعمه بشان سعي قوى
اجنبية للسيطرة على ثروات ليبيا مما قد يخلق موجة تعاطف معه نحن في غنى عنها
 
هناك نقطة لم يتطرق اليها أحد و هي الاحتمال الكبير أن يكون للقذافي أسلحة كيميائية و /أو جرثومية و عندما يرى النهاية أمامه فان أخر شيىء سيفعله هو اطلاق الصواريخ الحاملة لرؤوس كيميائية ثم الانتحار.
هذه الصواريخ ان كان لها وجود فلا أظن أن مداها يصل الى أمريكا أو بريطانيا و لكنه يصل حتما الى تونس.
لذلك لا يجب اعطائه تلك الذريعة بالتورط المباشر أو غير المباشر في هجوم مفترض على ليبيا
 
أعلى