أغذية تنعم البشرة وتمنع تساقط الشعر وتقاوم التجاعيد وتؤخر الشيخوخة

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة med25salka, بتاريخ ‏6 جويلية 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. med25salka

    med25salka عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جوان 2007
    المشاركات:
    1.361
    الإعجابات المتلقاة:
    944
      06-07-2007 13:27
    لماذا يتمتع سكان مناطق معينة من العالم ببشرة ناعمة حيوية دون غيرهم ؟ ، ولماذا لا تظهر الشيخوخة والتجاعيد بين شعوب سريعا دون غيرهم، يقول البعض وراثة, ويقول آخرون الراحة النفسية, ويقول آخرون إنه الغذاء الذي يأكلونه.
    دور الغذاء
    هل قمت بزيارة دول حوض البحر المتوسط خاصة جنوب إيطاليا أو اليونان أو حتى بعض الدول العربية؟ وهل سبق أن تأملت نسبة من يتمتعون ببشرة صافية ناعمة؟.. يقولون إنه زيت الزيتون! وهو كذلك إذ إن لزيت الزيتون تأثيراً ساحراً على البشرة وهم يأكلونه دوما، وأهل القرى عندهم يتخذونه دهنا, كاد زيت الزيتون أن يكون بريقا وصفاء في كل ما يلمسه حتى العيون، لا يدع آكله بدون أن يعطي عينيه بريقا وصفاء.
    نعم إنه الغذاء ونوعه، وهذا لا يتعارض مع التأثيرات الوراثية أو مشاغل الحياة أو تلوث البيئة , وللغذاء مع البشرة جانبان: جانب سلبي وآخر إيجابي، فكما أنه يعطي البشرة صفاء فقد تعطي بعض الأغذية لها تحطيما وكهولة
    مضادات أكسدة
    من الأسرار التي تظهر لنا حول الغذاء سر مضادات الأكسدة ، هذه المضادات تمنع تهتك الأنسجة وتجعيد البشرة، إذ إنها تحافظ على صفائها وجمالها وحيويتها ، ومضادات الأكسدة هذه قد تكون فيتامينات، وقد تكون فينولات أو كاروتينات، وبصرف النظر عن المسميات فهي موجودة في الغذاء الذي نأكله فأين توجد؟
    مما تنبت الأرض
    توجد مضادات الأكسدة في كثير مما يخرجه الله لنا من الأرض , فهي في البقوليات كأنواع الفاصوليا الجافة بألوانها المختلفة، وهي في فول الصويا واللوبيا وعالمها بين الفواكه يزدان بألوان وألوان، وبين الخضراوات تجدها خضراء داكنة , إنها في البرتقال والجزر والبطيخ والطماطم والسبانخ والعنب والرمان والتوت والبرقوق والخوخ والمشمش والمانجو والشمام والكرز والفراولة وغيرها،.. قائمة كلها ألوان رائعة وطعم لذيذ ، إنه عالم من الأسرار الجميلة.
    مصادر غنية
    قامت وزارة الزراعة الأمريكية بتحليل أكثر من 100 مادة غذائية مشهورة بارتفاع مستوى مضادات الأكسدة بها، ثم أصدرت قائمة تحدثنا فيها عن العشرين مادة الغذائية الأعلى في محتواها من مضادات الأكسدة، فوجدنا أن ما يتصدر القائمة كانت هي الفاصوليا الحمراء الجافة ثم تلاها التوت البري ثم ثالثا فاصوليا جافة أخرى تسمى الحمراء ذات الشكل الكلوي, وكان ضمن القائمة أنواع عديدة من التوت والخرشوف، وكان التفاح الأمريكي الأحمر قد حاز المركز الثاني عشر, ومن بين العشرين الأوائل أيضا البخارة (البرقوق) والكرز وحازت الفراولة على الرقم 11.
    عودة للبشرة
    إن للغذاء تأثيرات داخلية وخارجية على البشرة، ويقول الخبراء إن بشرتك ما هي إلا بصمتك التي تحدد داخل جسمك، وهي مؤشر أيضا لحالتك الصحية، وكذا قيل عن أظافرك وشعرك، إن ما تأكله ينعكس على حيويتك الخارجية نشاطا أو حتى إشراقا ورقة في البشرة والعينين ، وكل أعراض تظهر على بشرتنا مثل الشحوب أو حب الشباب أو حتى التجاعيد أو الهالات حول العينين ما هي إلا رسائل من أجسامنا داخليا مطالبة لأنواع معينة من الأغذية أو اهتمامات صحية أخرى.
    فيتامينات ومعادن
    تتجه كثير من شركات الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة إلى إضافة أنواع معينة من الفيتامينات والمعادن لمنتجاتها التي تستخدم لدهن البشرة ، وهو أمر قد لا يعتريه اعتراض، وإنما يقول الخبراء بأن تأثيرات هذه الكريمات خارجية فماذا عن داخل الجسم، فالأصل أن ما يدخل الجسم هو الأهم مقابل الأمور الموضعية، والحق أن ما يقولونه هو الصحيح، ثم يقول بعض المعترضين والمطالبين للعودة للطبيعة : إنها كريمات ومواد كيميائية، وحتى وإن وضع فيها فيتامينات أو معادن فهي كيميائيات مضرة بالبشرة.
    والواقع أن قولهم هذا عليه ملاحظات وفيه مبالغات، ما علينا مما يقول أي من الفريقين , فهناك حقيقة ناصعة تؤكد أن بشرتك في حاجة إلى عناية بفيتامينات ومعادن تأكلها أو تأكلينها مباشرة من الغذاء، هذه الفيتامينات والمعادن سينعكس تأثيرها على صفاء ونقاء وإشراقة بشرتك.
    أدوار متخصصة
    وما هي هذه الفيتامينات والمعادن؟
    إنها فيتامينات " أ" و"هـ" و"جـ" و"ك" ومجموعة فيتامين "ب" ومن المعادن هناك السيلينيوم والزنك والنحاس، الفيتامينات الأربعة الأولى تسمى الذائبة في الدهون، إذ إنها تدخل لأجسامنا مع الدهون، والثلاثة الأولى منها "أ" و"هـ" و"جـ" مضادات أكسدة توضع ضمن بقية المضادات في فوائدها، فهي مقاومة للشيخوخة وتجعد الجلد وواقية من ضربات الشمس أو أي تغيرات تحدثها الشمس في الجلد، وهي تمنع تحطم الأنسجة الداخلية والخارجية كالجلد في الجسم وتقوي الأنسجة الضامة، وتؤخر غزو الشيخوخة، ويستخدم من بينها فيتامين هـ (E) بصورة كبيرة في الكريمات الصناعية لإعطاء الجلد نعومة ورقة، رغم أن هذا الدور يكون أكثر فعالية لو أكل هذا الفيتامين وانعكس تأثيره من الداخل للخارج كما ذكر سابقا, ويستخدم فيتامين "أ" بصورة طلائعه التي تسمى كاروتين لعلاج حب الشباب وعلاج السرطانات والحفاظ على أنسجة العين، كما يفيد هو و فيتامين "ك" في إزالة الهالات من حول العينين, ويختص فيتامين "ك" بدمل الندب وتجلط الدم وإعطاء الصفاء للبشرة.
    أما مجموعة فيتامين "ب" فهي عدد من الفيتامينات ذات الأدوار المختلفة، ويتميز من بينها نوع له خصوصية أكثر وفعالية أعلى على خلايا البشرة ونعومتها وهو "البيوتين" فهو بجانب دوره في حيوية الجلد فله مع الجمال شأن آخر إذ يتدخل في صحة الأظافر وبريقها، بل وله دور فعال لحيوية الشعر ومنع تساقطه.
    وأين توجد هذه الفيتامينات؟
    يوجد فيتامين "أ" في الكبد وزيت الحوت والبيض والحليب ومنتجات الألبان، أما النوع الأهم منه فهو موجود في الجزر والخضراوات والفواكه البرتقالية اللون مثل المانجو والمشمش والشمام والقرع، كما يوجد في الكوسة والسبانخ والطماطم والبطيخ.
    أما فيتامين "ج" فهو في الحمضيات (ليمون وبرتقال ويوسفي) والجوافة والفلفل الأخضر ويوجد فيتامين "د" في الكبد والسمك وزيته, والدهون عموما ويوجد فيتامين "هـ" في الزيوت النباتية والحبوب الكاملة والبقوليات, وفيتامين "ك" يوجد في الخضراوات الورقية الخضراء وفول الصويا والشاي والكبد وغيرها ، أما البيوتين صديق البشرة والأظافر والشعر فهو موجود في الجبن الأبيض وصفار البيض والزهرة (القرنبيط) واللوز السوداني.
    معادن وماء قراح
    ينصح الخبراء بشرب المياه المعدنية لاحتوائها على معادن تؤثر على الصحة عامة وعلى البشرة بصفة خاصة, وغير الماء هناك أغذية بها أصدقاء البشرة من المعادن مثل الزنك صديق الشعر ورطوبة الجلد الذي يوجد في اللحوم الدجاج والمحار والمكسرات والفاصوليا. أما النحاس الذي يحافظ على الأنسجة الضامة أي يمنع تجعد الجلد ويعطيه حيوية طويلة المدى فهو موجود في المكسرات والمحار وسرطان البحر وجنين القمح والفواكه المجففة. والسيلينيوم يعمل مع فيتامين "هـ" على حماية البشرة وهو واق بإذن الله مع فيتامين "هـ" من أنواع من السرطانات ويعد الحليب والمكسرات والخيار مصادر جيدة للسيلينيوم.
    أغذية أخرى
    إن قائمة الأغذية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة أصدقاء البشرة تطول بنا لو تتبعناها تفصيلا، ولكن حسبنا أن ننظر دائما للخضراوات والفواكه والمكسرات والحليب والسمك وزيته, والكبد والحبوب الكاملة ونجعلها غذاء لبشرة صافية مشرقة النعومة
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
أحدث تقنيات زراعة الشعر بتركيا ‏20 سبتمبر 2016
اكتشاف علمي قد يضع حدا للشيخوخة ‏15 أكتوبر 2016
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...