10 نصائح لحماية عيونك....

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة med25salka, بتاريخ ‏6 جويلية 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. med25salka

    med25salka عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جوان 2007
    المشاركات:
    1.362
    الإعجابات المتلقاة:
    944
      06-07-2007 13:29
    ومن أهم النصائح التي قمنا باستخلاصها لكم:

    1. الفحوصات المنتظمة:

    متى كانت آخر مرّة قمت بفحص عيونك؟ إذا كان ذلك في سن ثلاثة سنوات، فأنت بحاجة ماسة للقيام بفحص سريعا. توصي الأكاديمية الأمريكية لطبّ العيون بالقيام بفحص عيون الأطفال قبل عمر خمسة سنوات لاكتشاف مشاكل الطفولة مثل العين البطيئة أو حول العيون، وبعد ذلك القيام بفحص حسب الحاجة وحتى عمر 19 عاما، وخصوصا إذا اشتكى الطفل من (مشاكل في الرؤية أو إصابات). يجب القيام بفحص بصر شامل مرة في مرحلة العشرينات، ومرتان في مرحلة الثلاثينات وبالتالية الحيلولة دون تفاقم المشاكل البصرية، ومعالجتها مبكرا. من الطبيعي أن تتغير الرؤية مع تقدم العمر، ويمكن تجنب العديد من المشاكل الجدّية مثل زرق العين، وتراجع البصر (تدهور شبكيّة العين الذي يسبّب خسارة رؤية التفاصيل) ويمكن علاج هذه المشاكل إذا اكتشفت مبكرا. لذا ينصح بالقيام بفحص البصر الشامل في سن 40 مرة كل سنتان إلى أربعة سنوات؛ وبعد 65، مرة كل سنتان. كما ينصح الأشخاص المصابون بالسكري أو الذي يملكون تاريخ للإصابة بالسكري بفحص البصر أكثر من غيرهم، واستشارة الطبيب حول تفاصيل الزيارات المنتظمة حسب الحال.

    2. نظارة الشمس:

    لا تقوم النظارات الشمسية بمنع ظهور مشكلة "أقدام الغربان"، بل تمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة الضارّة الأخرى أيضا التي يمكن أن تلعب دورا في الإصابة بماء العين وتراجع البصر الذي يصيب بشكل خاص القوقازيين. تأكد من أن نظاراتك الشمسية تملك القدرة 100 بالمائة على حماية العين من الشمس من أشعة يو في. "أطوال موجة زرقاء -- بنفسجية وزرقاء -- تضرب شبكيّة العين، وينصح أطباء العيون باستعمال المرشحات ذات اللون البني والعنبري والبرتقالي والمتوفرة بجميع أشكال النظارات الشمسية.

    3. واقي العيون البلاستيكي:

    لا تعتبر النظارات الشمسية الأداة الوقائي الوحيدة التي يجب أن تستعملها لحماية عيونك. بل من الواضح أن أي شخص يعمل في مجال البناء، والمصانع، والجزيئات الطائرة يجب أن يضع واقي للعيون، حتى أثناء القيام ببعض الأعمال المنزلية أنت بحاجة إلى واقي للعيون. يمكنك شراء هذه النظارات من المحلات التجارية الكبرى.

    4. العناية بالعدسات اللاصقة:

    تعتبر العدسات اللاصقة طريقة عظيمة لتحسين البصر ولكنها مسؤولية كبيرة.
    لذا تأكد من نظافتها دائما، ولا تنسى اخذ النظارة الطبية معك، خصوصا إذا كنت تقود حتى تستعملها في حال لم تعد قادرا على تحمل العدسات اللاصقة. إذا شعرت بوخز في العين، أو احمرار أو دمع كثيف، يجب أن تقوم بإخراج العدسات فورا، ورميها لأنها غير صالحة للاستعمال، وعلى الأرجح أنها سببت التهابات للعين، توقف عن ارتداء العدسات لفترة من الزمن ثم قم بزيارة الطبيب المختص.



    5. أطعمة كرمال عيونك:

    هل هناك حقا طعام خاص مفيد للعيون. ماذا عن الجزر؟ يقول خبراء العيون بأن الجزر غني بفيتامين أي، الذي تحتاجه شبكيّة العين. كذلك بعض أنواع الخضار الورقية مثل اللفت، والخردل، والسبانخ الذي يحتوي على اللوتين. تشير الدراسات إلى أن تناول هذه الخضار يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بتراجع البصر. كذلك يمنع تناول أغذية تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية (الأوميغا -3 ) المتوفرة في السمك والكتان جفاف العيون.

    6. قطرة العيون:

    تصاب عيوننا بالجفاف مع تقدم العمر. فالأشخاص الأكبر سنا، يعانون من مشكلة جفاف العين، أما السبب الرئيس لهذه المشكلة فهو عدم وجود نسبة مناسبة من الماء، والمخاط، والزيوت الطبيعية في مجرى الدمع. ويأتي الزيت الطبيعي للدموع من غدّد صغيرة حول الجفون. وكلما رمشت، كلما اكتست العين بطبقة من الزيت، فإذا توقفت فستتبخر هذه الطبقة وتصبح العيون جافة. هذا يسبّب تهييج غدّد الدمع الإضافية، ولهذا السبب تدمع عيونك عندما تصبح جافة أو متهيجة.

    7. التدخين:

    هل تحتاج إلى سبب أخر للتوقف عن التدخين؟ هذا هو: التدخين يزيد من خطر الإصابة بمشاكل العيون، ويعجّل من تطوير الإصابة بماء العين، وتراجع البصر، وضرر العصب البصري.

    8. حسور العين:

    أيّ عمل يحتاج إلى التركيز سيعني بالتأكيد عدم القيام بالرمش بشكل طبيعي. ومن هذه الأعمال التركيز في شاشة الحاسوب وتصفح الإنترنت الأمر الذي يسبب مشاكل جدية للعيون. لذا يفضل أخذ استراحة كل ساعة من التحديق في شاشة الحاسوب والقيام بتمرين للعين مثل حثها على الرمش أو استعمال قطرة للعين لمنع الإصابة بالجفاف.

    9. تحدث مع عائلتك:

    تعتبر مشاكل العيون من الأمراض الوراثية في أغلب الأحيان. لذا قم بالتحدث مع عائلتك عن الأمراض الوراثية المتعلقة بالعيون ومعرفة الأمراض الشائعة في العائلة، وبالتالي ستعرف إذا كنت مرشحا للإصابة بأي من هذه الأمراض.

    10. الحفاظ على الصحة:

    كما قلنا من قبل هناك أطعمة تساعد في الحفاظ على صحة العيون. وكذلك التمارين الرياضية تساهم في الحفاظ على صحة الشرايين وبالتالي الحصول على دم نقي ومغذي للعيون وكل الأعضاء الأخرى. حافظ على نظام غذائي صحي إذا كنت تشكو من أحد الأمراض الصحية الجدية مثل السكري، والضغط لأنها تؤثر على صحة العيون. واستشر الطبيب حول أي مشكلة تشعر بوجودها قبل تفاقمها.
     

  2. sofien72tu

    sofien72tu مشرف سابق

    إنضم إلينا في:
    ‏3 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    7.971
    الإعجابات المتلقاة:
    25.874
      09-07-2007 19:23
    [​IMG]
     
  3. منجي05

    منجي05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏14 أفريل 2006
    المشاركات:
    3.486
    الإعجابات المتلقاة:
    2.129
      16-07-2007 01:44
    :satelite:
     
  4. majhoul tunisien

    majhoul tunisien عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏6 جويلية 2006
    المشاركات:
    1.065
    الإعجابات المتلقاة:
    42
      18-07-2007 17:05
    merci bien
     
  5. fethi182

    fethi182 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.504
    الإعجابات المتلقاة:
    121
      20-07-2007 17:26
    مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...