فضائـــــــــــــــل الكلمــــات الأربـــــــــع

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة babilus, بتاريخ ‏6 جويلية 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. babilus

    babilus عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جوان 2007
    المشاركات:
    78
    الإعجابات المتلقاة:
    7
      06-07-2007 19:26
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أما بعد:besmellah1:
    كلمات أربع لا تأخذ من الوقت شيئا ولها من الأجر العظيم والثواب الجزيل ولكن وللأسف الشديد يتهاون فيها كثير من المسلمين.
    فضائل الكلمات الأربع :
    سبحان الله والحمد لله والله أكبر ولا اله الا الله هذه الكلمات لها قدر عظيم في دين الله
    ومن قالها له أجر عظيم وأفضال كثيرة ومن هذه الفضائل :

    ( 1) أنهن أحب الكلام الى الله :
    عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ))أحب الكلام الى الله تعالى أربع , لا يضرك بأيهن بدأت : سبحان الله , والحمد لله , ولا اله الا الله , والله أكبر )) رواه مسلم.

    (2) أنهن مكفرات للذنوب :
    عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ما على الأرض رجل يقول لا اله الا الله , والله أكبر , وسبحان الله , والحمد لله , ولا حول ولا قوة الا بالله , الا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر )) رواه الترمذي

    عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بشجرة يابسة الورق فضربها بعصاه فتناثر الورق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ان الحمد لله , وسبحان الله , ولا اله الا الله , والله أكبر لتساقط من ذنوب العبد كما تساقطورق هذه الشجرة )) رواه الترمذي وحسنه الألباني .

    ( 3) أنهن غرس الجنة :
    عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( لقيت ابراهيم ليلة أسري بي فقال يا محمد أقرأ أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان غراسها سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر )) رواه الترمذي وحسنه الألباني .

    (4 ) أن الله اختار هؤلاء الكلمات واصطفاهن لعباده ورتب على ذكر الله بهن أجورا عظيمة :
    عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ان الله اصطفى من الكلام أربعا : سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر , فمن قال سبحان الله كتب له عشرون حسنة , وحطت عنه عشرون سيئة , ومن قال الله أكبر فمثل ذلك , ومن قال : لا اله الا الله فمثل ذلك , ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحط عنه ثلاثون خطيئة ) صحيح الجامع

    (5) أن للعبد بقول كل واحدة منهن صدقة :
    عن أبي ذر رضي الله عنه قال : أن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم , قال : أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون ؟
    ان بكل تسبيحة صدقة
    وكل تكبيرة صدقة
    وكل تحميدة صدقة
    وكل تهليلة صدقة
    وأمر بمعروف صدقة
    ونهي عن منكر صدقة
    وفي بضع أحدكم صدقة , قالوا يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال : أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر ؟ فكذلك اذا وضعها في الحلال كان له أجر .
    رواه مسلم .

    سبحان الله ما أكرم الله وما أعظمه فهذه الكلمات الأربع من قالها وذكرها له من هذا الأجر العظيم، حركات بسيطة باللسان وتأخذ هذا الأجر.
    اخواني وأخواتي احرصوا على ذكر الله وداوموا عليها لتكونوا من الذاكرين لله كثيرا،فهذه الكلمات والله لا تأخذ من وقت الواحد فينا الا الشء القليل الذي لا يذكر ، استعينوا بارك الله فيكم بالله وتعوذوا من الشيطان وربوا أنفسكم على ذكر الله .
    اجعلوا لكم همة وعزيمة على ذكرالله , واجعلوا سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر وردا يوميا تقولونه وتعلمون أبناءكم وبناتكم عليها .
    وأكثروا من ذكر هذا الدعاء
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...