1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

تجربة ستار اگاديمي گانت ناجحة»

الموضوع في 'منتدى ستار أكادمي المغرب العربي' بواسطة fathi, بتاريخ ‏10 جويلية 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. fathi

    fathi عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2005
    المشاركات:
    125
    الإعجابات المتلقاة:
    27
      10-07-2007 14:56
    لم تر قناة نسمة التونسية النور إلا مع بداية السنة الجارية، ومع ذلك فقد تمكنت من الوصول إلى أعلى نسبة مشاهدة في المغرب العربي، واستطاعت أن تجمع العائلات المغاربية حول برنامج واحد هو ستار أكاديمي المغرب العربي في زول نسخة له. برنامج لاقى متابعة خاصة من قبل الجمهور الذي تفاعل كثيرا مع المشاركين الأربعة عشر. في هذا الحوار الذي أجرته الأحداث المغربية مع نبيل قروي مدير مشروع القناة يتحدث قروي عن القناة وعن برامج القناة التي ستلي برنامج ستار أك

    < لماذا اخترتم أن يشمل ستار أكاديمي منطقة المغرب العربي رغم علمكم بشعبية ستار أكاديمي إل بي سي في هذه المنطقة أيضا؟
    << القناة اللبنانية التي تقدم ستار أكاديمي قناة معروفة ببرامجها الترفيهية الناجحة. ونحن لا نجادل في هذا، لكننا في قناة نسمة شعرنا أن المواهب الشابة المغاربية لم تأخذ حقها من خلال هذه البرامج. نلاحظ كيف أن أصواتا جميلة من المغرب وتونس تصل إلى نصف نهاية ونهاية برامج مثل سوبر ستار وستار أكاديمي ولكنها لا تتوج ولاتحصل على اللقب ولاتنتج لها أعمال إلا نادرا؟ في المغرب العربي هناك سوق بها تسعون مليون مشاهد مغاربي بمن فيهم جالياتنا المقيمة بالخارج، ومع ذلك ليس هناك برنامج منوعات ومواهب موجه إليهم يجمع بينهم ويستجيب لطموحاتهم. البرامج الموجودة توجه من البلد إلى أهل البلد فقط، مثلا الليبي يشاهد الليبي والمغربي يشاهد المغربي فقط وهكذا، أردنا أن يشاهد كل واحد من المغرب العربي برامج ومواهب من البلدان المغاربية أخرى. من هذا المنطلق قررنا أن نبعث قناة نسمة وأن نخرج بهذا البرنامج الذي يمثل التوجه المغاربي إلى الوجود. كانت الخطوة الأولى أن أجرينا دراسة في بلدان المغرب العربي عن القنوات والبرامج المفضلة لدى الناس فكانت الإجابة “ستار أكاديمي” لكنها كانت دائما متبوعة بـ “لكن”. الناس قالوا: ستار أكاديمي لبنان فيه عري ورقص مختلط ولا يمكننا أن نبعث بناتنا للبرنامج وهن ينمن في مكان واحد مع الأولاد وبالليل تنطفئ عليهم الأضواء فيكون الوضع غير سليم. من هنا وجدنا أنفسنا أمام ثلاثة تحديات كبرى، أولها أنه يجب أن نعمل برنامجا مثل ستار أكاديمي لكن مع أخذ ملاحظات الناس بعين الاعتبار. أولا فكرنا في أية قناة سينجح ستار أكاديمي مغرب؟ في دوزيم؟ في قناة سبعة(الفضائية التونسية)؟ في نسمة؟ نحن كشركة “قروي أند قروي” لما أسسنا قناة نسمة فكرنا كيف نكسب الجمهور؟ ما هو المنتوج الذي يحقق لنا الشهرة في ثلاثة أشهر فقط؟ لو وضعنا على قناة نسمة أفلاما ومسلسلات لما نجحت بهذا الشكل فكل القنوات تقدم ذلك. نحن أردنا التميز ولهذا وضعنا “ستار أكاديمي مغرب” على قناة نسمة، وفي غضون ثلاثة أشهر تفوقنا على قناة روتانا في نسبة المشاهدة داخل المغرب العربي. حققنا في المغرب العربي نسبة مشاهدة 12.5 وفي كل برايم يشاهدنا ما بين 10 و12 مليون مشاهد، وأصبحنا القناة التي حققت أكبر نسبة مشاهدة في المغرب العربي. التحدي الثاني الذي عملنا على التغلب عليه هو كيف نتحاشى العري الذي يرفضه الناس، فجعلنا الحياة في الدار محتشمة وعائلية البنات ينمن في دار والأولاد ينامون في دار أخرى. الإكراه الثالث الذي كنا أمامه هو كيف نصنع ستار أكاديمي بدون نجوم، ليس لدينا في المغرب نانسي عجرم ولا راغب علامة...، لدينا نجوم مغاربيون لكنهم ليسوا كثرا وعددهم لن يغطي جميع البرايمات، لكننا قلنا لأنفسنا ما الذي جعل من نانسي عجرم ستار؟ إنه التلفزيون، إذن نحن أيضا سنصنع نجومنا. أخذنا نجومنا المغاربيين ووضعناهم في إطار جيد، وعوض أن كانوا نجوما في بلدهم أصبحوا نجوما في أربعة بلدان، مثل نجاة اعتابو اشتهرت كثيرا في تونس بعد مشاركتها في البرايم والناس أحبوها في تونس
    . < كيف كان التجاوب المغاربي مع ستار أكاديمي مغرب على مستوى الكاستينغ وعلى مستوى الرسائل القصيرة وعلى مستوى اهتمام الصحافة به؟
    << الكاستينغ كان أصعب مرحلة، فآنذاك لم تكن لدينا قناة معروفة وكان الناس يخلطون بيننا وبين ستار أكاديمي لبنان، وبالتالي رفض الكثيرون التقدم إلى الكاستينغ لأن لستار أكاديمي سمعة سيئة لديهم. تعبنا كثيرا في الكاستينغ وحتى على المستوى المادي صرفنا الكثير من الأموال على الكاستينغ. وعلى مستوى تجاوب الصحافة، حقق البرنامج نجاحا غير مسبوق ففي غضون ثلاثة أشهر كتبت عن البرنامج حوالي 1500 مقال. أما تجاريا فقد كان نجاح البرنامج كبيرا وننتظر تجاوبا أهم في الأسابيع الأخيرة من البرنامج.

    < ما هو أكثر بلد تجاوب مع البرنامج؟
    << هذا يختلف من أسبوع لآخر باختلاف المرشحين للمغادرة «النوميني» في كل حلقة، مثلا عندما يكون المرشحان للخروج ينتميان إلى المغرب والجزائر تأتي رسائل كثيرة من المغرب والجزائر. في الجزائر واجهنا مشكلة في البداية لأن إحدى القنوات الأرضية نقلت قبل سنتين برنامج ستار أكاديمي لبنان ولم يعجب الناس لأسباب التي ذكرتها من قبل، لذا وجدنا صعوبة في تقبل الناس لنا في الجزائر.
    < هل رفضت شركات الاتصالات في الجزائرعقد شراكة معكم في البداية؟
    << شركة الاتصالات نجمة تعاقدت معنا لكن استغرقت مدة التفكير في الأمر، الأسابيع الأولى من البرنامج وعندما اقتنعت بالبرنامج وأعجبها التحقت بنا فورا. < ولماذا شركة «دجي زي» أكبر شركة اتصالات في الجزائر رفضت التعاقد معكم؟ << لأن لديها علاقات استراتيجية مع قناة إل بي سي لبنان فرفضت أن تساند ستار أكاديمي مغرب.
    < لماذا لم تشركوا موريطانيا في ستار أكاديمي مغرب؟
    << إن شاء الله في السنة القادمة ستكون موريطانيا حاضرة معنا. السبب هو أننا لم نتمكن في الوقت القصير الذي نملك من ربط علاقات كافية داخل موريطانيا للتحضير للبرنامج ولم نجد شركة نتعامل معها على مستوى الرسائل القصيرة. كان لدينا مشكل في البداية في ليبيا أيضا لكن بمجرد اتصالنا بسفارة ليبيا في تونس سهلت لنا كل شيء.
    < ما هي مشاريع قناة نسمة الفضائية بعد انتهاء برنامج ستار أكاديمي مغرب؟
    << سأكون في المغرب الأسبوع القادم لأقدم برنامج نسمة لهذا الصيف، كما سنقدم في رمضان مفاجأة خاصة لمشاهدي نسمة، ستكون بعيدة عن المسلسلات والأفلام المعهودة، رغم أننا سنقدم أيضا أفلاما ومسلسلات عربية وأمريكية ومكسيكية في الصيف وفي رمضان، لكن المفاجأة ستكون من تلفزيون الواقع ولا يمكنني أن أقول أكثر من هذا. في الصيف سنقدم أيضا متابعة يومية لجولة شباب ستار أكاديمي في البلدان المغاربية الأربعة، حيث سنقيم في المغرب وحده 15 حفلا.

    < ماذا ستكون جائزة الفائز في نهائيات ستار أكاديمي مغرب؟ << سننتج للفائز ألبوما خاصا به، كما سننتج للمشاركين ألبوما يجمعهم كلهم وسيكون عبارة عن إعادة لخمسة عشر أغنية تراثية برعوا في أدائها خلال البرايمات، كما سيشمل الألبوم نشيد البرنامج «ليلي طويل» وقد تم التعاقد بيننا وبين شركة يونيفرسال من أجل هذا. حاروته: سناء ثابت

    الاحداث المغربية

     
  2. lonely

    lonely عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أوت 2006
    المشاركات:
    1.006
    الإعجابات المتلقاة:
    506
      10-07-2007 15:04
    شكرا لك عالموضوع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...