تعليم سياقة السيارات

Mookbou

عضو نشيط
إنضم
26 جوان 2007
المشاركات
150
مستوى التفاعل
66
:besmellah2:



هذا الموضوع مخصص للإجابة على جميع إستفساراتكم حول كل ما يخص قطاع تعليم السياقة.
موضوع مفتوح و في انتظار تساؤلاتكم

:tunis:
 
من المنتظر ان يشهد قطاع مدارس تعليم السياقة قريبا ارتفاعا في الأسعار وتحديدا في سعر ساعة القيادة.و قد تم الاتفاق بين مهنيي القطاع على أن يتراوح سعر الساعة بين 18 و20 دينارا كسعر موحد على جميع مدارس تعليم السياقة على أن يكون العمل به بداية من غرة افريل. وذلك لاعتبارات عديدة أولها أن المهنيين بات اغلبهم عاجزا عن تسديد ما تفاقم بذمتهم من ديون. علاوة على آن القطاع يشهد تذبذبا وعدم استقرار واضحا على تعريفة موحدة لساعة القيادة.
فكرة الترفيع في سعر ساعة القيادة قابلها استياء وتذمر في صفوف المترشحين للامتحان لا سيما الذين بصدد تعلم قانون الطرقات والجولان هذه الأيام.
حمدي، الذي يدرس الجانب النظري لامتحان السياقة تفاجآ بالأمر فهو لا علم له بالموضوع واعتبرها زيادة شاقة لا يمكن للمواطن العادي آن يتحملها في ظل تفاقم حجم المصاريف اليومية.
أما سامي فمن وجهة نظره من شان الزيادة في سعر ساعة القيادة آن تفرز انعكاسات سلبية حيث آن هذا السعر المشط سيدفع بالكثيرين إلى التخفيض قدر المستطاع من عدد ساعات التعلم.
وبالتالي قد يتحصل الممتحن على رخصة للسياقة وهو يفتقر الى الكفاءة والحد الأدنى من الخبرة المطلوبة لممارسة السياقة الأمر الذي سيزيد من حوادث الطرقات.
ولئن قوبلت الزيادة في سعر ساعة القيادة باستياء ورفض في صفوف الممتحنين فان مهنيي القطاع يعتبرون أنهم في أمس الحاجة لمثل هذه الزيادة حتى يستطيعوا مجابهة حجم المصاريف التي يتطلبها القطاع.
محمد صاحب مدرسة لتعليم السياقة يقر بان مصاريف المهنة بما في ذلك من قروض واجور باتت تهدد القطاع وتشكل خطرا على المهنة فرغم انه يمتلك العقار الذي يزاول فيه مهنته إلا أن مجابهة مصاريف هذه المهنة ليست بالأمر الهين مما يدفع به أحيانا إلى التداين.
ويعتبر زميله خالد آنه من البديهي إقرارمثل هذه الزيادة فقطاع مدارس تعليم السياقة يتطلب مصاريف عديدة لا يقدر المواطن العادي على تحملها في ظل ارتفاع تكاليف الحياة اليومية موضحا ان أسعار المحروقات ارتفعت لترتفع أسعار السيارات والصيانة.
ومعاليم التامين علاوة على الاداءات الجبائية لذا تعد هذه الزيادة أكثر من ضرورية ويتطرق كمال مدرب إلى حجم المصاريف الكبيرة التي يتكبدها أصحاب مدارس السياقة والتي دفعت بالكثيرين إلى التخلي عن العاملين معهم ويستحضر في هذا الصدد المكتب الذي كان يشتغل فيه فبعد آن كان صاحبه يمتلك سيارتين ويعتمد سكرتيرة لإدارة المكتب ومدربا لتعليم السياقة اضطر إلى الاقتصار على سيارة واحدة وأصبح يقوم هو بدور المدرب هذه الصعوبات والعراقيل التي باتت تهدد أصحاب مدارس مهنة تعليم السياقة يؤكدها السيد الطاهر الساحلي رئيس الغرفة الوطنية لمدارس تعليم السياقة حيث يوضح آن «مهنيي القطاع باتوا غير قادرين على تحمل الاداءات وكثرة المصاريف» من هنا جاء ت المطالبة بالترفيع في سعر ساعة القيادة ويضيف رئيس الغرفة أن أسعار ساعات القيادة التي تم تحديدها منذ 2002 ب 12 دينارا لم تحين إلى اليوم وأصبحت الأسعار تتراوح بين 12 و15 دينارا وأحيانا اقل وذلك حسب الولايات وطبيعة المدارس والمناطق. ثم إن الكثيرين من أصحاب مدارس تعليم السياقة يشغلون أعوانا غير منخرطين في الضمان الاجتماعي تهربا من المصاريف اللازمة لذلك ووفقا لذلك يؤكد رئيس الغرفة الوطنية لمدارس تعليم السياقة آن المهنيين في القطاع اتفقوا على تحديد سعر ساعة السياقة بـ 18 د ككلفة أدنى مع اعتماد 20 دينارا كسعر أقصى على آن يتم العمل بها حسب الاتفاق في غرة افريل 2010.​
 
:besmellah2:


تراه في منتدانا الغالي و من خلال هذا الموضوع نساهموا في توعية سواقنا والحث على غرس مبادئ التربية المرورية



وكل من جهته يبادر: بكلمة لمحة بسطة أو حتى صورة..



:tunis:
 
مشكور​

صحيح السائق مسؤول على نفس لكن هو مسؤول زاد على غيرو.
وكي نقولو مسؤول على غيرو معناها مسؤول عل الأخطاء متاعهم كيف السهو التباطئ استعمال الجوال وما تابعو..الخ

لكن لنا حبيت انبه للفرق بين السائق العادي الي أول ما تعرضو وضعية مماثلة بش يكون الحل الروتيني هو الأقرب إل ذهنو ألا وهو "الزمارة" أو "claxon" ونعرف إلي بقية المشهد ما تخفاكمش..

لكن النوع الثاني والي نحبو سواقنا يكونو من ضمنو هو السائق الصبور المبتسم وكيف ما قلنا السياقة
ذوق معناها روح معنوية عالية
وفن معناها مهارة واتقان وانتباه
وأخلاق معناها صبر واحساس ...




هيا نطمح ل صفر من الحوادث
:tunis:
 
أحبائي الأعضاء​



كل من يجد اشكال أو استفسار في أي موضوع عن:

* قواعد الجولان و قانون الطرقات

* السياقة السليمة

*السلامة المرورية

*أو أي موضوع يخص هذا المجال...

سأكون سعيدا جدا عند الاجابة على أسئلتكم ونقاشاتكم.





فل نمضي قدما نحو صفر حادث في تونس.... فأرواحنا غالية جدا!!!

02.jpg


:tunis:
 
ماهو التكوين المطلوب لتصبح معلم
و ماهو التكوين المطلوب لتصبح ممتحن
 
ماهو التكوين المطلوب لتصبح معلم
و ماهو التكوين المطلوب لتصبح ممتحن



الحصول على شهادة الكفائة المهنية لتعليم سياقة السيارات يتم عبر اجتياز عدة امتحانات في شكل دورة تتم كل 03 سنوات تقوم بتنظيمها وزارة النقل أو الهياكل التابعة لها.
شروط الترشح هي مستوى باكلوريا
رخصة سياقة تتجاوز 03 سنوات
عمر المترشح يفوق 21 سنة.


الحصول على شهادة ممتحن رخص سياقة يتم كذلك عبر الترشح لدورة لكن هنا الشرط الأساسي هو الشهادة العليا من تقني سامي أو ما يعادل أو يفوق
مع شرط التحصل على رخصة من صنف"ب" وصنف ثاني"د" أو"ج" أو"ج+ه"
كذلك الدورة تحت اشراف وزارة النقل وبتحديد منها.




مرحبا بجميع استفساراتكم

:tunis:
 
الموضوع حساس أين التفاعلات ؟؟؟



:satelite::satelite:
 
أعلى