1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

التحقيق يدين قيادات فتحاوية في احداث غزة وحماس تعتبره

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Ghaleb Adwan, بتاريخ ‏29 جويلية 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. Ghaleb Adwan

    Ghaleb Adwan عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏23 جانفي 2007
    المشاركات:
    135
    الإعجابات المتلقاة:
    6
      29-07-2007 15:52
    التحقيق يدين قيادات فتحاوية في احداث غزة وحماس تعتبره اعترافا بفساد الاجهزة الامنية
    النتشة: سنحاكم كل من يحال الينا من قيادات فتح بتهمة التقصير


    رام الله ـ غزة ـ القدس العربي ـ من وليد عوض واشرف الهور:
    حمل تقرير لجنة تقصي الحقائق حول احداث غزة مفآجات من العيار الثقيل وطال رؤساء بارزين في حركة فتح ووجه انتقادات شديدة للاجهزة الامنية وادائها وحتي اسس تشكيلها.
    وتحدث نبيل عمرو المستشار السياسي للرئيس الفلسطيني محمود عباس في مؤتمر صحافي عن بعض قرارات اللجنة التي جاءت في مئتي صفحة لن يتم نشرها في وسائل الاعلام علي الاقل في الوقت الراهن.
    وطالب نبيل عمرو بتشكيل لجنة تحقيق وطنية وذلك علي اعتبار ان اللجنة كانت مختصة بما جري في الاجهزة الامنية وحركة فتح ولا علاقة لها بحركة حماس حيث ان هناك اعدامات تمت امام الكاميرا وهناك استلاب لذكري الرئيس ياسر عرفات.
    وتم تشكيل لجنة تحقيق في احداث غزة من مجموعة من السياسيين والقانونيين وعلي راسهم الطيب عبد الرحيم ورفيق الحسيني ونبيل عمرو وسعيد ابو علي والعميد احمد عيد، وقد اعتبرت اللجنة ان ما جري في غزة انقلاب وضع وصمة علي جبين الفلسطينيين الذين كانوا قاب قوسين او ادني من تحقيق الحلم الفلسطيني باقامة الدولة الفلسطينية .
    واكد التقرير ان اللجنة استمعت الي الرئيس محمود عباس وكان هذا بمثابة دعوة للجنة الا تترك احدا مهما كان مهمته، وتحدث عمرو ان ما جري في غزة كانت له مقدمات وتحدث عن وجود تهديد دائم من حماس عند رفض أي من قراراتها بان ذلك يعد وصفة لحرب اهلية. وقال نبيل عمرو ان مبدأ الثواب والعقاب تم اقراره من خلال تنزيل رتب ووضع خطة لوقف التجنيد العشوائي من اجل لقمة العيش مضيفا: لن يكون هناك تجنيد فصائلي لا تجنيد من اجل لقمة العيش هذا قرار لا رجعه فيه.
    واكد عمرو ان التقرير طال بعض الشخصيات في المستوي السياسي وخاصة الذين عجزوا ان يعملوا كقيادة والجزء الاكبر سيحول الي حركة فتح لمحاسبته ولا يوجد أي حصانة من المستوي الاول والثاني ومن كل المستويات.
    وقال الرئيس عباس الذي تسلم التقرير الذي يقع في 200 صفحة من مسؤولين كبار بحركة فتح وقادة امن انه سيأخذ التقرير كما هو وينفذه بالكامل.
    وقبل عباس الخميس الماضي استقالة محمد دحلان مستشار الامن القومي. وأصاب دحلان (الذي كان غائبا لتلقي العلاج الطبي عندما طردت قوات حماس القوات التابعة لحركة فتح من قواعدها في غزة)، الامريكيين بخيبة امل بعد ان ساعدوا في تدريب قواته وكانوا ينظرون اليه علي انه حصن قوي ضد الاسلاميين. ولم يتضح ما اذا كان دحلان قد يواجه شخصيا أي اجراء تأديبي.
    لكن عضوا كبيرا في لجنة التحقيق قال ان نحو 60 من ضباط قوات الامن التابعة لفتح حتي رتبة عميد سيواجهون محاكمة عسكرية قريبا.
    وبدا ان كبار مسؤولي فتح حرصوا علي حماية عباس من أي لوم عن الانهيار الذي وقع في غزة. لكن سامي أبو زهري المسؤول الكبير في حماس قال ان التقرير أظهر ان الرئيس عباس يجب ان يعترف بمسؤوليته امام الشعب الفلسطيني لانه القائد العام لاجهزة الامن التي اظهر التقرير انها كانت مسؤولة عن الهجوم علي حماس والشعب. وقال ان التقرير ايضا دعم اتهامات حماس بأن الفساد كان يتغلغل في قوات الامن التي تديرها فتح.
    من جانبه اكد رفيق النتشة رئيس المحكمة الحركية لحركة فتح الجمعة بانه ستتم محاكمة من يحال الي المحكمة بناء علي تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي سلم للرئيس الفلسطيني محمود عباس.
    وقال النتشة لـ القدس العربي سنحاكم كل من يحال من قيادات وكوادر وعناصر حركة فتح للمحكمة بناء علي تقرير لجنة التحقيق التي تم تشكيلها ، ومضيفا نحن بانتظار اسماء من سيحيلهم الرئيس كقائد اعلي للحركة للمحاكمة من قبل محكمة الحركة .
    والجدير بالذكر ان حركة فتح شكلت محكمة خاصة بالحركة العام الماضي عقب فشلها في الانتخابات التشريعية امام حركة حماس.
    وحول اذا ما تم تسليم نسخة من تقرير لجنة تقصي الحقائق الذي سلم لعباس الجمعة الي محكمة فتح قال النتشة نحن لم نتسلم نسخة من نتائج التحقيق، الا اننا بانتظار من سيحال من ابناء الحركة الي المحكمة .
    واوضح النتشة بان معظم ابناء وكوادر وعناصر حركة فتح بانتظار الاعلان عن نتائج التحقيق في انهيار اجهزة الامن التي ينتمي معظم قادتها الي حركة فتــح امام مقاتلي حركة حماس منتصف الشهر الماضي.
    (تفاصيل ص 5 ورأي القدس ص 91
     
  2. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      29-07-2007 18:24
    التحقيق لم يكن إلاّ مع الجانب الفتحاوي

    على العموم أحداث غزّة تستحقّ تحقيقات

    والمهمّ العودة لوحدة الصفّ ونبذ الخلاف
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...