هل الشامة علامة جمال أم مؤشر خطر؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

atomic cat

نجم المنتدى
إنضم
24 نوفمبر 2006
المشاركات
2.746
مستوى التفاعل
2.675

هل الشامة علامة جمال أم مؤشر خطر؟؟


الشامة أو الخال أو كما تعرف طبياً (melanocytic naevus)، هي مجموعة شاذة من خلايا الصبغة الجلدية الموجودة داخل الجلد. وتعرف هذه الخلايا بالشامات. وغالباً ما يولد الشخص مع بضع شامات على أجسامهم، أو تظهر لاحقاً أثناء حياتهم.
راقب الشامات. استشر الطبيب إذا شعرت بحكة أو ازداد حجم الشامة أو تغير لونها.

ما سبب ظهور الشامة؟

تظهر الشامة ببساطة نتيجة انتشار غير مؤذي لخلايا الصبغة في الطبقة الأعمق من الجلد. وبضع هذه الشامات، تظهر مع الولادة. ولكن أغلب الشامات تتطور عشوائياً أو بسبب التعرض إلى الشمس تميل إلى الظهور في المناطقِ الجلدية التي تتعرض للشمس. بشكل مباشر خصوصاً الوجه. وتظهر أكثر هذه الشامات أثناء السنوات الأولى الـ20 من الحياة، بالرغم من أنها قَد تواصل التطور حتى سن الثلاثينات والأربعينات. إلا أن غالبيتها تختفي مع تقدم العمر.

متى نخاف من الشامات؟
يبرز القلق الرئيسي من الشامة عندما تتطور الشامة لتسبب ورم يسمى الورم الملاني الخبيث. وهذا شكل من أشكال سرطان الجلد القاتل. ومن الأفضل اكتشافه مبكراً ويكون علاجه بالاستئصال الجراحي، قطع الجلد.

من في خطر؟
ظهور الشامة بحد ذاته لن يسبب مشاكل خطيرة. ولكن تكاثرها بأعداد كبيرة، أكثر من 25، يشير على وجود خلل في الصبغة الملينوما. لذلك يجب أن تكون أكثر حذراً عند التعرض لأشعة الشمس. إذا كان هناك تاريخ عائلي من اختلال صبغة الملينوما أو الورم الملاني الخبيث، يجب أن تراقب الشامات بحذر.

ما أعراض اختلال الملينوما؟
1. حكة والم في موضع الشامة.
2. ازدياد حجم الشامة أو ظهورها بشكل بارز خصوصاً الحافات.
3. تغير لونها، خصوصاً إذا أصبحت داكنة أو مزركشة.
4. النزف العشوائي للشامة.
5. ظهور قروح أو جروح على الشامة.

كيف يتم تشخيص اختلال الملينوما؟
بالرغم من أن أكثر التغييرات في الحجم وشكل ولون الشامة يكون بسبب زيادة حميدة (غير سرطانية) في عدد خلايا الصبغة، إلا أنه يجب فحص أي اختلال غير عادي في الشامة. سيطلب منك الطبيب معلومات عن التغييرات الأخيرة التي أصابت الشامة بالإضافة إلى تاريخ عائلتك مع الشامات لتقييم حجم الخطر.

نصيحة:

1. تفاد التعرض غير الضروري إلى أشعة الشمس، خصوصاً أثناء الساعتان اللتان تسبقان وتليان منتصف النهار عندما تكون أشعة الشمس قوية جداً، وتفاد الإصابة بحروق الشمس.
2. استعمل كريم مضاد للشمس.
3. افحص الشامات بانتظام، واطلب من أحد التحقق منها.



1185837068_fleur.gif
 
شكرااا

انا عندي كثير منها
:bang:

ربي يستر

4.gif


توقيعي
2aa1392238.jpg
 
merci frere pour l'info
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى