الوسطية والاعتدال فى الفتاوى التونسية

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏11 أوت 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      11-08-2007 02:20
    الوسطية والاعتدال فى الفتاوى التونسية


    الأستاذ حامد المهيري

    "الوسطية والاعتدال من خلال الفتاوى التونسية المعاصرة: الشيخ محمد الطاهر بن عاشور والشيخ محمد المهيرى نموذجين"، هو عنوان دراسة للدكتور على العلوي، الأستاذ بالمعهد الأعلى لأصول الدين، وصاحب أطروحة الدكتوراه "المنهج الاجتهادى لابن رشد من خلال البيان والتحصيل"، وصاحب دراسات إسلامية معمّقة، منها "الاجتهاد والفكر المستنير بالبلاد التونسية".

    "جعلناكم أمة وسطا"

    فى بحث مطوّل، نشر فى صيغة كتاب تناول، على العلوى الحديث عن معنى الفتوى لغة واصطلاحا بعمق، وخصائصها مبينا الفرق بين الفتوى والقضاء، متحدثا عن آداب الفتوى، مستفتحا بآية "جعلناكم أمة وسطا" "سورة البقرة: آية 143". فالكتاب الذى بين أيدينا، يشير إلى تميّز الأمة الإسلامية بالوسطية، ويحلّل معانى الوسطية بالعدل والتوسّط والتوازن بأدلة من القرآن والسنة والتفسير واللغة. ويؤكّد على خصالها الحميدة ودورها فى التوسط بين طرفى الإفراط والتفريط. ومن معانيها الاستقامة، ودليل الخيرية ومظهر الفضل والتمييز فى الماديات والمعنويات. ويتعمّق الدكتور العلوى فى الكشف عن كل ما يحوم حولها من معان ومقاصد، إلى أن يصل به المسار إلى دور المفتى الناجح والبارع فى فتواه. وهو الذى لا يذهب إلى مذهب الشدّة المطلق ولا إلى مذهب التخفيف المطلق المؤدى إلى الانحلال. ثم يترك المجال لنصوص علماء تونس ويستنطقها لتنير للناس الحقيقة العلمية. وقد اختار من العلماء الراسخين فى العلم: الشيخ محمد الطاهر بن عاشور "المتوفى سنة 1393 هـ/ 1973" فى فتاويه "فتاوى الشيخ الإمام محمد الطاهر بن عاشور: جمع وتحقيق الدكتور محمد بن ابراهيم بوزغيبة مركز جمعه الماجد للثقافة والتراث - دبى سنة 2004".

    والشيخ محمد المهيرى "المتوفى سنة 1393 هـ/ 1973" فى فتاويه "فتاوى الشيخ محمد المهيرى الصفاقسي، جمع ودراسة وتحقيق الأستاذ حامد المهيرى والدكتور محمد بوزغيبة المطبعة العصرية تونس سنة 2002".

    الوسطية فى فتاوى الطاهر بن عاشور

    بيّن الدكتور على العلوى أن ابن عاشور فى فتاويه أبرز الدليل الصحيح من المنقول والمعقول إذ اعتمد النص الشرعى من الكتاب والسنة، ولم يهمل الدليل العقلي. فالعقل أداة استنباط الأحكام الشرعية من مصادرها بالاعتماد على إدراك مقاصد الشريعة وتمييز المصالح من المفاسد.
    والقرآن نهى عن تعطيل حركة العقل، والشيخ ابن عاشور رغم التزامه بمذهب إمامه فإيمانه بالوسطية والاعتدال جعله يبيح للمستفتى المقلد الخروج عن مذهبه عند الضرورة فى حالة المشقة المبيحة للترخيص. ومن فتاويه: نجد الأعذار المبيحة للفطر فى رمضان. ويقول الدكتور العلوي، فى ذلك، نلاحظ اعتماده على التيسير والتخفيف، واستدلاله بآيات اليسر فى القرآن وبالقاعدة الأصولية "المشقّة تجلب التيسير"، فى هذه الفتاوى وينزع إلى التوسعة على أصحاب الأعذار، كالمريض والشيخ الهرم، والمرأة المرضعة والحامل وهذا يستفاد من قوله "وقد قاس العلماء على المرض: الشيخوخة، والإرضاع، والحمل، وجعلوا علة الفطر فى السفر هى مظنة المشقة. فلنا أن نبنى على أصول القياس على الرخص وأصول التعليل بالمظنة. فنجعل كل حالة يقرر فيها الأطباء أن الصوم يجر لصاحبه مرضا أو يزيده مرضا على مرضه إن كان أو يؤخر برأه حالة مبيحة لفطره" فاختيار الإمام لجواز القياس على الرخص فى هذه الفتوى دليل على التزامه مبدأ الوسطية والاعتدال.

    درء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح

    فى مسألة تعدّد الزوجات، يجيب ابن عاشور، رحمه الله، عن سؤال وُجّه إليه من ثلّة من شيوخ الزيتونة، حول موضوع تعدّد الزوجات - الوارد فى قوله تبارك وتعالى "فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاثة ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" "سورة النساء: آية 3" - معتمدا الوسطية والاعتدال، ومراعيا مصلحة الأمة والأفراد، ومتجنبا كل ما من شأنه أن يلحق الضرر بالمجتمع وقد انبنى جوابه على مبادىء ثلاثة، أوّلها: الاعتراف بحلّ التعدد وبشروطه. ثانيها: ثبوت وجود المضرة بسبب التعدد وإقامة الدليل على ذلك. ثالثا: رغم إباحة التعدد، إلا أنه يجوز لوليّ الأمر أن يمنع الناس من فعل هذا المباح لوجود مضرّة فيه استناد إلى القاعدة الأصولية "الضرر يُزال".
    فالوسطية تبدو بارزة للعيان، إذ لم يحرّم ما أحلّه الله، ولم يترك الحلية والجواز على الإطلاق. إذ منعهما عند ثبوت الضرر، وحصول المفسدة حيث جوّز الأمر منع التعدّد متى تبيّنت المضار والمفاسد. فدرء المفاسد مُقدّم على جلب المصالح.

    الوسطية فى فتاوى محمد المهيري

    أكد الدكتور على العلوي، على التزام الشيخ محمد المهيرى فى الإفتاء بمبدإ الوسطية والاعتدال، مستشهدا ببعض فتاويه: ومنها فتوى حول مصارف الزكاة. إذ لم يضيّق محمد المهيري، مصرف "وفى سبيل الله" "سورة التوبة: آية 60"، الواردة فى الآية الخاصة بمصارف الزكاة. ولم يحصره فى الجهاد فى سبيل الله أى الإنفاق على تجهيز الجيوش بالعتاد العسكرى لمواجهة العدو. وإنما نجده توسع فى هذا المصرف، مستدلا بآراء الفقهاء، معتمدا الترجيح.

    ولعل أصدق دليل على هذا قوله "وأما فى سبيل الله فهو ما علمت فيه ما تقرّر فإذا أريد به طرق الخير التى يتأيد بها الدين الإسلامى فهو أولى، لأن تخصيصها بالمجاهد وتوسع العلماء فيه باشتراء سلاح ومؤونة دليل واضح على إرادة ما تقرّر، وإذا تقرّرت أشياء زائدة عما كان موجودا زمن نزول الآية فلا نجمد عليها بل نسايره ونعمل بروح الدين الإسلامى الذى عمل بمقتضاه أصحاب الرسول. ومن اقتفى أثرهم، ولما جمدوا، لم يجمدوا بما لم يفعلوا والله تبارك وتعالى يقول "وأعدّوا لهم ما استطعتم من قوة" "سورة الأنفال: آية 60".

    وكلمة "ما" عامة وذلك من محاسن القرآن، وإننا نشاهد الأمم المتعلّمة حافظة لكيانها، والأمة الجاهلة خادمة لركّابها، وإلا فكيف يُعقل أن تحكم أمّة تعد خمسة ملايين مثلا، أمة أخرى تعدادها ستون مليونا مثلا. حيث تطلع الشمس وتغرب لولا سلاح العلم. وعن ذلك قال الفقهاء إنه يمُنَحُ للمدرّسين والفقهاء والمتعلّمين، صفة الجهاد الأكبر، لأن المصلحة بهم عامة. ولولا وجود طائفة من كل أُمّة تعلّمت ورجعت إلى قومها وكافحت فى سبيل نهوضها وحريتها لكان الجمود مخيّما على تلك الأمم".
    ثم قارن الدكتور العلوى بين فتاوى كل من الشيخ محمد المهيري، ومحمد العزيز جعيط "المتوفى سنة 1970" وهو أوّل مُفت للجمهورية التونسية، فلاحظ التطابق بينهما فى توسعة مصرف الزكاة واعتماد الوسطية والاعتدال "انظر فتاوى شيخ الإسلام محمد العزيز جعيط دراسة وتحقيق محمد بن ابراهيم بوزغيبة مركز الدراسات الإسلامية بالقيروان 1994".

    من أدلة التيسير لدى المهيرى

    فى فتوى حول الضمان المعروف بـ"السيقورته"، يقول الدكتور العلوى نجد الشيخ "المهيري" فى هذه المسألة يرفض التضييق ويميل إلى التيسير. فيرى أن "الضمان"، أصبح من ضرورات هذا العصر اتقاء للطوارىء الجوية والحربية. وهذا يُستفاد من مخاطبته الفقهاء صراحة ودعوتهم لهم بالاجتهاد وإعمال الفكر، حيث يقول "فعلى الفقهاء أن لا يجمدوا فى أفكارهم وأحكامهم بالتضييق والتشديد المضيّع للمصالح والوقوف على الألفاظ التى ألّفها من قبلهم، بل عليهم أن يلاحظوا أوجه انطباق النصوص على حاجيات العصر وما تقتضيه مصلحة المجتمع الذى يعيشون فيه مهما وجدوا لذلك سبيلا". ونجد المهيري، أيضا يستدل بأدلة كثيرة حول التيسير والرفق بالناس. وقد عددت فى هذه المسألة ستة أدلة.

    فتوى حول مسألة التأمين على الحياة: يقول الدكتور على العلوى "كان الشيخ المهيرى فى فتاويه مسايرا للتطور العلمى والتقدم التكنولوجي. والدليل على ذلك إفتاؤه فى الكثير من القضايا المعاصرة كالتنظيم العائلي، والتأمين على الحياة. فنراه يُجيز التأمين على الحياة ويعتبر هذا العمل من التبرّعات..."، ثم نجده يُورد أدلّة من الكتاب، كنهيه تبارك وتعالى الناس عن إلقاء أنفسهم إلى موارد الهلاك والمضرّة، وأمرهم بالإحسان، وأمرهم بالحذر من الأخطار، كما نجده أيضا يستدّل بالمصلحة المرسلة ويعتمد القيام. وهذا دليل على اجتهاده العقلانى التنويرى المرتبط بالتوازن والمبنيّ على الوسطية والاعتدال.

    وختاما الوسطية والاعتدال من خصائص أمة الاسلام، وقد تميز علماء تونس منذ القدم بالوسطية والاعتدال، كعلى بن زياد التونسى وأسد بن الفرات والامام سحنون والبرزلي، وابن عبد السلام، وابن أبى زيد القيروانى وغيرهم. وتبرز الوسطية والاعتدال فى اعتمادهم الاجتهاد التنويرى العقلانى واستعمالهم أدواته كالقياس والمصلحة المرسلة والاستحسان.

    والشيخان محمد الطاهر بن عاشور، ومحمد المهيرى كانا يعتمدان الوسطية والاعتدال فى الفتاوى الخاصة بهما، موظفين، أدلة التيسير ورفع الحرج، رافضين التشدّد والتضييق المؤديين إلى الانغلاق والتحجّر. لقد أفادنا الدكتور على العلوى بتحليلاته المبسّطة ودقّة نظرته العلمية فى هذا الموضوع الذى نحن فى حاجة ملحّة إلى إشاعته وتنوير عقول شبابنا به حتى يتسلّح بمبادىء الاعتدال والوسطية ويحمى ذاته من الجمود والجحود. وبفضل الدكتور العلوى وأمثاله يصح لنا أن لا نبكى على ديننا لأنه من أهله، والرسول عليه الصلاة والسلام يقول "لا تبكوا على الدين إذا وليه أهله ولكن ابكو عليه إذا وليه غير أهله".
     
  2. cherifmh

    cherifmh كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جوان 2006
    المشاركات:
    17.701
    الإعجابات المتلقاة:
    42.491
      17-11-2007 12:58
    لكن للأسف يبدو أنّنا نتعرّض لموجات من غسيل المخّ من وسائل اعلام مشرقية ومن أفكار متشدّدة

    إنّ هذا الفكر الوسطي التونسي يحتاج إلى إعلام يروّجه ولعلّ بعث إذاعة الزيتونة خطوة جّدة في هذا المسار لكن مازلنا نحتاج إلى خطوات أخرى متسارعة

    حتّى لا نستيقض يوما على كابوس بل كوابيس جرّاء محاولات الغزو الفكري المتشدد الآتي من الشرق
     
  3. krimi

    krimi عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فيفري 2007
    المشاركات:
    470
    الإعجابات المتلقاة:
    29
      17-11-2007 13:11
    قال الله تعالى : ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا )
    قال تعالى : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً ) البقرة/143 .
    من هدي النبوة ... يسروا ولا تعسروا وبشروا ولا تنفروا
    يؤكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن منهج الإسلام الحق هو الوسطية والاعتدال، فلا تشدد في فتوى، ولا تطرف في دعوة، فالشريعة الإسلامية مبناها على اليسر ورفع الحرج، والتخفيف والرحمة والسماحة، كما دلت على ذلك العديد من النصوص القرآنية.
     
  4. ashref

    ashref عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏8 مارس 2007
    المشاركات:
    31
    الإعجابات المتلقاة:
    0
      17-11-2007 13:35
    سيب عليك ديما نحن صحاح و الإعلام يهاجم فينا
    ياخويا نحن معنى الوسطية موش فهمينو. ... تي شوف في المنتدى الإسلامي قداش فما من موضوع عالوسطية و شوف الأراء شنوا؟؟

    الفتاوى التونسية //
    حول الحجاب
    حول النقاب
    وتقولي نتعرضو للهجوم تنحنا ما كرناش نفتيو جملا على خاطر خاطينا و معناش أهل علم
    يعيش خويا النصوص القرآنية موش فهمينها ولا التفاسير وكيف ما قال المراقب شريف لا زم نسمعو العلماء الربانيين موش التونسين وهذا رأيي
     
  5. aymencom

    aymencom عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مارس 2007
    المشاركات:
    152
    الإعجابات المتلقاة:
    21
      18-11-2007 15:57
    تونس "تميّـزت مُـنذ الفتوحات الإسلامية بإعمال العقل و[SIZE=+0]الوسطية[/SIZE] [SIZE=+0]والاعتدال[/SIZE]".
    و نحمد الله في بلادنا أن المرأة أصبحت حصنا من حصون الحداثة وعاملا للرقي المتوازن . وهو مكسب نعتز به ونفتخر به كل الفخر . وهو مسار لا رجعة فيه لأننا نعيش في ظل قيم التسامح والتضامن والتعاون والتفتح التي يقوم عليها ديننا الحنيف دين [SIZE=+0]الوسطية[/SIZE] [SIZE=+0]والاعتدال[/SIZE] .

    لمزيد الاستفادة

    [​IMG]

    هدية إلى كل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة

    السلام عليكم
    أهديكم موقع ومحتواه .. شغل عشرين عاما .. تفسير كامل للقرآن الكريم في 5 مجلدات .. تحت عنوان : تفسير العدل والإعتدال .. هو على ذمتكم مجانا بموقع .. حيث يمكنكم تنزيله بكل يسر .. كما يمكنكم نشره في موقعكم أو في كتب وأقراص أو في أية وسيلة نافعة للمؤمنين .. وقد جعلته مجانا .. صدقة جارية .. وهدية لكل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة .. وقد كتب في عقدين من الزمن على نهج الوسطية والإعتدال .. بلغة العصر السهلة الميسورة .. وبكل عدل واعتدال .. وتوازن واتزان .. ومحبة ورحمة .. نبذا لكل مغالاة .. وهذه آراء العلماء والدكاترة فيه .. فما رأيكم ؟.. أنتظر ردكم .. دمت في رعاية الله .. والسلام عليكم ورحمة الله ...
    الباعث :
    المؤلف والأديب :
    محمد بن عاشور
    عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
    5 نهج عزيز الخوجة 8090 قليبية ولاية نابل الجمهورية التونسية
    الهاتف : 0021621366664
    التليفاكس : 0021672277489
    الموقع على شبكة الأنترنات : http://achour60.tripod.com
    www.khayma.com/tafsir

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المؤلف والأديب محمد بن عاشور
    التعريف بالمؤلف والأديب محمد بن عاشور
    - من مواليد 7 مارس 1952 بالجمهورية التونسية .
    - عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب .
    - عضو رابطة الأدب الحديث بمصر .
    - عضو اتحاد الكتاب التونسيين .
    - عضو الجمعية التونسية للمؤلفين الملحنين .
    - فائز بالجائزة الكبرى للقصة الطويلة لبلدية تونس .
    - فائز بجائزة وزارة الشباب للقصة القصيرة .
    - فائز بعديد الجوائز في الداخل والخارج .
    - مؤلف 5 خمسة كتب مطبوعة وموزعة في العالم في عدة طبعات وهي :
    - 1/ في البحث عن الأوراق ( قصة طويلة ) ط/ الدار التونسية للنشر ( تونس ) .
    - 2/ حب في المدينة العتيقة ( قصة طويلة ) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع ( تونس ) .
    - 3/ يا قوم لا تتكلموا ( مجموعة قصصية ) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع ( تونس ) .
    - 4/ معركة من أجل الحب المقدس ( أحاديث إذاعية ) ط/ مطبعة فانزي ( تونس ) .
    - 5/ لقطات من مجتمع الورد والأشواك ( طرائف اجتماعية ) ط/ دار بوسلامة للطباعة والنشر والتوزيع ( تونس ) .
    - نشر أكثر من 1000 ألف موضوع من إنتاجه المتنوع في الصحف والمجلات عبر العالم .
    - قرأ بصوته مئات الصفحات من إنتاجه بالإذاعة .
    - شارك في عدة حصص إذاعية وتلفزيونية .
    - أجرت معه الإذاعة والتلفزة والصحف والمجلات عدة مقابلات .
    - متزوج وله من الأبناء : إلياس وإيناس وإيمان وأميرة ومن الأحفاد : نور وغالية وياسمين .
    - العنوان : 5 نهج عزيز الخوجة 8090 قليبية ولاية نابل الجمهورية التونسية .
    - الهاتف : 0021621366664
    - التليفاكس : 0021672277489
    الموقع على شبكة الأنترنات : http://Achour60.Tripod.Com
    الرابط للحصول على مؤلفاتي :
    http://achour60.tripod.com/TafsirAdl.rar
    www.khayma.com/tafsir

    محمد بن عاشور
    http://achour60.tripod.com
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...