المسابقة الإسلاميّة: 18 أوت 2007

الموضوع في 'ارشيف المنتدى الإسلامي' بواسطة AlHawa, بتاريخ ‏11 أوت 2007.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      11-08-2007 22:50
    :besmellah2:


    السّلام عليكم

    هل أنتم مستعدّون لأسئلة جديدة تكتشفون بها مجالات جديد?

    و نبدأ بإسم الله:



    السّؤال الأوّل:

    في الفقه الإسلامي هناك خمس قواعد فقهيّة هذه أربع فما الخامسة؟

    1- "اليقين لا يزول بالشك".

    3- "المشقة تجلب التيسير".

    4- "لا ضرر ولا ضرار".

    5- "العادة محكمة".







    السّؤال الثّاني:

    لكلّ قاعدة دليل فمثلا لقاعدة اليقين لا يزول بالشك دليلين وهما:



    حديث عبد الله بن زيد الأنصاري: أنه ( شُكِي إلى رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة، فقال لا ينفتل أو لا ينصرف حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً ) [رواه البخاري].

    الحديث الثاني حديث عبد الرحمن بن عوف أن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: ( إذا صلى أحدكم فشك في الواحدة أو الاثنتين فيجعلها واحدة، وإذا شك في الاثنتين والثلاث فليجعلها اثنتين حتى يكون الوهم في الزيادة ثم ليسجد سجدتين ثم يسلم ).



    فما دليل القاعدة النّاقصة؟



    السّؤال الثّالث:

    وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189)

    البقرة

    أذكر سبب نزول هذه الآية!



    السّؤال الرّابع و هو مقترح من الأخ محمّد matx3:

    من هو العالم الذي وصف بالصابر في المحنة ؟



    السّؤال الخامس:


    من هو إبن الذّبيحين و لمذا سمّي بذلك؟



    السّؤال السّادس:


    هل الكذب ينفي الإيمان و أذكر الحديث بهذا الصّدد؟



    السّؤال السّابع:

    حلق العانة و نتف الإبط تندرج تحت أيّ خانة؟ ( سنن ......)



    أدعوا الله أن يوفّقكم و يفيدكم, اللّهمّ آمين!



    أخوكم مجدي
     
  2. kayass

    kayass عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2007
    المشاركات:
    117
    الإعجابات المتلقاة:
    2
      12-08-2007 00:33

    :besmellah1:

    سؤال (1)؛؛؛؛
    القاعدة الخامسة: الأمور تتبع المقاصد، أو الأمور بمقاصدها.
    يعني أن الأمور تتبع المقاصد فإن كان حسنا كان حسنا، وإن كان قبيحاً كان قبيحاً،
    سؤال (2)؛؛؛؛


    والأصل في هذه القاعدة: قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى. رواه البخاري ومسلم.
    ومن فروعها: تمييز العبادات من العادات بالقصد، وتمييز مراتب العبادات بالقصد لأن القصد "النية" شرط صحة في العبادات المحضة، وشرط لحصول الثواب في جميع الأعمال


    (((((((((((( 3)))))))))))))))))))((((((((((((((

    وقوله تعالى: {وليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى وأتوا البيوت من أبوابها}

    وجه اتصال هذا بالسؤال عن الأهلة: أن الأنصار كانوا إذا حجوا لا يدخلون من أبواب بيوتهم إذا رجع أحدهم إلى بيته بعد إحرامه قبل تمام حجه؛ لأنهم يعتقدون أن المحرم لا يجوز أن يحول بينه وبين السماء حائل، وكانوا يتسنمون ظهور بيوتهم.

    قال أبو عبيدة: إن هذا من ضرب المثل، والمعنى: ليس البرّ أن تسألوا الجهال، ولكن البرّ التقوى واسألوا العلماء، كما تقول: أتيت هذا الأمر من بابه. وقيل: هو مَثَل في جماع النساء، وأنهم أمروا بإتيانهنّ في القبل لا في الدبر. وقيل غير ذلك.

    والبيوت جمع بيت، وقُرئ بضم الباء وكسرها.12

    وسواء كانت هذه عادتهم في السفر بصفة عامة، أو في الحج بصفة خاصة وهو الأظهر في السياق، فقد كانوا يعتقدون أن هذا هو البر ء أي الخير أو الإيمان ء فجاء القرآن ليبطل هذا التصور الباطل، وهذا العمل المتكلف الذي لا يستند إلى أصل، ولا يؤدي إلى شيء، وجاء يصحح التصور الإيماني للبر، فالبر هو التقوى، هو الشعور بالله ورقابته في السر والعلن، وليس شكلية من الشكليات التي لا ترمز إلى شيء من حقيقة الإيمان، ولا تعني أكثر من عادة جاهلية.

    كذلك أمرهم بأن يأتوا البيوت من أبوابها، وكرر الإشارة إلى التقوى، بوصفها سبيل الفلاح:

    {وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون}.

    وبهذا ربط القلوب بحقيقة إيمانية أصيلة هي التقوى، وربط هذه الحقيقة برجاء الفلاح المطلق في الدنيا والآخرة؛ وأبطل العادة الجاهلية الفارغة من الرصيد الإيماني، ووجه المؤمنين إلى إدراك نعمة الله عليهم في الأهلة التي جعلها الله مواقيت للناس والحج، كل ذلك في آية واحدة قصيرة13.


    معنى الايه لمن لا يعملها وهى ان المشركين قبل الاسلام كانوا يحجون الى البيت الحرام( ليس كحج الاسلام طبعا )وكانوا عند العوده يدخلون البيوت من ظهورها ولو كانت خيمه فكانوا ينقبون ظهرها ويدخلون منه وعندما نزل الاسلام وفرض الحج الى بيت الله الحرام كان هناك بعض من تقاليد الجاهليه التى كانت متعلقه باذهانهم وهم يعتقدون انها من الفضائل مما كانوا يفعلونه فى الجاهليه فاراد الله سبحانه وتعالى ان يبين لهم ان الاسلام لا يهتم بالمظاهر قدر اهتمامه بالعمل واخلاص النيه لله تعالى ومراعاته فى السر والعلانيه؛؛؛؛



    ''''' 4''''''''''''''''''''''''''

    (الإمام نعيم بن حماد داعية السنة الصابر في المحنة
    عاش هذا الإمام في العصر الذهبي للحياة الإسلامية، سياسة وريادة للعالم.ومع ذلك فلم يخل ذلك العصر من الفرق المنابذة للسنة، كالخوارج والشيعة، والجهمية وغيرهم، واجتاحت كثيراً من الناس، وكان (نعيم بن حماد) أحد الذين ابتلوا بالتجهم (والتجهم نفي ما أثبته الله لنفسه من الصفات).ولكن أراد الله به خيراً، فاستنقذه من تلك الهلكة، بعد أن عرف الشر، وذاق مرارته.
    وما أحسن حلاوة الحق بعد مرارة الباطل.حين قذف الله في قلبه نور السنة وبغض البدعة أحب الحديث، وشغف به، فطلبه على كبار أئمة الإسلام في عصره، ورحل إليه وإليهم، قاطعاً رقعة جغرافية مترامية الأطراف. شملت خراسان والحرمين والعراق والشام واليمن ومصر. ولا عجب فتلك كانت سمة بارزة لعامة طلبة الحديث الجادين في تحصيله في ذلك العصر.وقد جمع (نعيم بن حماد) برحلته وذكائه وجده حديثاً كثيراً، حتى كتب عن أحد شيوخه خمسين ألف حديث.
    ومنّ الله عليه بصحبة أحد الغيورين على السنة، القامعين لأهل البدعة، فاستفاد من سيرته، ونشاطه وحماسه الشيء الكثير، مما كان له أكبر الأثر بعد ذلك في هدي حماد.ثم رحل إلى مصر واستوطنها، وبقي فيها أربعين عاماً، معلماً وإماماً في الحديث والفرائض والسنة.
    وبعد أن رسخت قدمه في السنة ابتدأ في تنقية دين الإسلام مما دخل فيه من البدع والانحراف لا سيما في أبواب الأسماء والصفات، من تعطيل أو تشبيه، وبيان المعتقد الحق الذي ليس بعده إلا الضلال، وهذه رسالة خلفاء الرسل وورثتهم، تصفية الدين وتنقيته مما دخل فيه وليس منه، وبيان الدين الحق الذي أنزله الله على رسوله صلى الله عليه وسلم صافياً نقياً.
    بدأ رحلة الجهاد. ولا أعني جهاد السيف، بل ما هو أجل منه قدرا، وأعظم منه نفعاً، جهاد أهل الأهواء والبدع، بقلمه ولسانه، بعزم لا يكل، ونشاط لا يفتر، فألف في الرد على الجهمية وحدها ثلاثة عشر كتاباً. ثم التفت إلى مدرسة الرأي التي تقدم الرأي على الحديث فألف في الرد على إمامها الشهير رحمه الله. وكان صلباً في السنة، شديداً على مخالفيها.
    وأراد الله أن يبتلي المسلمين بمحنة خلق القرآن على يد المعتزلة، حين استطاعوا أن يقنعوا بها المأمون، وأن يقنعوه بحمل الناس على بدعتهم بقوة السيف، وأمر المأمون بامتحان العلماء فمن أجابهم أطلقوه، ومن أبى حبسوه وعذبوه، وامتحن أئمة الأثر، فأجاب كثير منهم تقية، أخذاً برخصة الله للمكرهين،
    وثبتت قلة على مبدئها ظاهراً وباطناً، وكان منهم نعيم بن حماد.وبعد هلاك المأمون سار المعتصم على دربه السيئ في امتحان العلماء، وجاء الدور على إمام مصر نعيم بن حماد ، فامتحنه والي مصر فأبى أن يجيبه لما يريد، فامتثل ما أمر به وقيده وحمله إلى العراق، فوصل سامراء وامتحن فثبت فأمر به إلى السجن.وطال بقاؤه في السجن بقيوده، وكأنما السجن لا يكفي قيداً،
    وحين شعر بدنو أجله أوصى بأن يدفن في قيوده ، وقال (إني مخاصم) . يريد أن يقف بين يدي ربه يخاصم من آذاه في الله وظلمه بغير حق إلا أن ينـزه ربه عما لا يليق به.
    وجاءه الأجل فلقي ربه في السجن ، ولما كان شجاً في حلوق خصومه من المبتدعة فقد تنفسوا الصعداء بموته، ورأوا أن ما فعلوه لم يشف لهم غيظاً، لذا عزموا أن يشتفوا منه ميتاً فماذا فعلوا؟جروه بقيوده، وألقوه في حفرة، وتركوه، فلم يغسلوه ولم يكفنوه ولم يصلوا عليه بل تركوه لسباع الأرض وهوامها
    .نفضوا أيديهم، وكأنهم تباشروا بموته، وفرحوا بما فعلوا به من بعد، وحسبوا أن تلك هي النهاية.
    ولكن القصة لم تنته بعد. إن الخصومة ستتم بين يدي مليك مقتدر. في يوم عظيم يعز الله فيه أهل السنة، ويخزي ويذل فيه أهل البدعة، جزاءً وفاقاً(وما ربك بظلام للعبيد).مات نعيم في سجنه سنة(229هـ) بعد أن مكث فيه سبع سنين كاملة فرحمة الله عليه وجزاه عن الإسلام والسنة خير الجزاء.
    كتبه علي بن يحيى الحدادي
    إمام وخطيب جامع عائشة بنت أبي بكر بالرياض



    ((((((5)))))))))))))))))))


    بسم الله الرحمن الرحيم
    احبابى فى الله
    هل تعلمون من هو ابن الذبيحين
    اولا ساشرح لكم من هما الذبيحين
    الذبيح الاول هو سيدنا اسماعيل عليه السلام
    عندما قال له ابيه سيدنا ابراهيم عليه السلام
    انى ارى فى المنا م انى اذبحك فانظر ماذا ترى
    قال ياابت افعل ما تؤمرستجدنى انشاء الله من الصابرين 0000 الى اخر الايه
    وعندما هم سيدنا ابراهيم لتنفيذ امر ربه فداه الله عز و جل بذبح عظيم ( وفديناه بذبح عظيم )
    وبذلك نجا الله سيدنا اسماعيل
    الذبيح الثانى
    الذبيح الثانى هو عبد اللاه بن عبد المطلب
    عندما كان عبد المطلب كان لديه ابنا واحدا وكان يحفران بئر زمزم و كان القوم يعيرونه بقلة الاولاد
    فدعا ربه لو رزقه بعشرة من الاولاد لذبح اخرهم قربانا لله
    فرزقه الله عشرة اولاد
    وعندما كبروا جميعا ذكره الله بالنذر الذى نذره بذبح اخر اولاده بالرؤيا اكثر من مره
    فذهب عبد المطلب الى العراف لضرب القدح ( القرعه ) لفدو ابنه بعشرة جمال ولم تأتى القدح كما يريد فزاد عشرة فلم تأتى كذلك وزاد عشره ولم تأتى وظل هكذا حتى وصلت المائه فاتى القدح بالموافقه فذبح عبد المطلب المائة جمل ووزعها
    هل تعلم من هو الذبيح الثانى
    هو عبد اللاه ابن عبد المطلب
    اظن عرفتم من هو ابن الذبيحين
    هو سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم
    فهو من نسل سيدنا اسماعيل
    وابن عبد اللاه بن عبد المطلب
    والاثنان تعرضا للذبح و نجاهما الله عز و جل
    صلاة و سلاما عليك يارسول الله



    (((((((((6))))))))))))))))))

    ما أخرجه الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر , وإن البر يهدي إلى الجنة , ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا , وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور , وإن الفجور يهدي إلى النار , ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"
    ما الكذب فإنه يتنافى مع الإيمان , لأن الكذب يعدُّ تناقضا بين السريرة والعلانية , فالكذاب مخادع لأنه يظهر للناس شيئا ويسر شيئا آخر , ولهذا كان الكذب من صفات المنافقين .

    وذكر الحافظ ابن حجر عن الحافظ البيهقي في الشُّعَب بسند صحيح أن أبا بكر رضي الله عنه قال: " الكذب يجانب الإيمان" , وذكر عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلمقال : يُطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب " قال الحافظ ابن حجر : أخرجه البزار وسنده قوي ([1]) .

    وهذا يدل على فظاعة الكذب حيث إنه يتناقض مع الإيمان .

    ومما جاء في التنفير من الكذب ما أخرجه الإمام الترمذي من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقال : " إذا كذب العبد تباعد عنه الملك ميلا من نتن ماجاء به" ([2]) .

    فهذا تصوير للأمور المعنوية بالصور المحسة للتنفير منها , وإذا كان الكذاب تبتعد منه ملائكة الرحمة والحفظ فما أقبح ماجاء به ! وما أكبر حرمانه حيث حرم من صحبة الملائكة عليهم السلام!

    --------------------------


    ([1] ) فتح الباري 10/508 .

    ([2] ) سنن الترمذي رقم 1979 , كتاب البر والصلة , باب ما جاء في الصدق والكذب .


    (((((7)))))))))))))))


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
    فحلق هذا الشعر أو نتفه من سنن الفطرة من أجل النظافة، وتركه مكروه، والأفضل أن يحلق كل مدة على أن لا تطول المدة أكثر من أربعين يوماً.
    فهو إذن جائز شرعاً بل من السنة، والنتف للمرأة أولى، والحلق للرجل أولى، ويستوي في ذلك الرجل والمرأة المتزوجان وغير المتزوجين.



    :dance::dance::dance:
     
  3. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      12-08-2007 10:38
    :besmellah2:

    حقّا مجهود رائع يستحقّ التّشجيع و المساندة و إنّي أتّفق معك في كلّ الإجابات ما عدى إجابة سؤال الأخ محمّد فلقد أعطاني إجابة أخرى!

    و لذلك أسأل للإخوة تأكيد إجابتك أو دحضها بإجابة أخرى!!

    حقيقة أرحّب بك أخي كيّاس و سعيد بأنّنا ننتمي إلى نفس المنتدى!

    كما أذكّر بأنّ نتائج الإستفتاء ستعلن يوم السّبت القادم! و جائزة هذه المسابقة ستسند إلى من يجيب الإجابة الصّحيحة أوّلا!
     
  4. سعيدالتونسي

    سعيدالتونسي عضو مميز في المنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فيفري 2007
    المشاركات:
    3.302
    الإعجابات المتلقاة:
    6.193
      12-08-2007 12:30
    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم


    شكرا لك أخي العزيز مجدي على مواصلة المسابقة الأسبوعية لمنتدنا وشكرا لك على الجائزة القيمة التي أسندتها لي.

    ولقد أعجبني في الأسئلة الجديدة السؤالين السادس والسابع ولقد أبدع أخي العزيز قيس في الإجابات. وبالنسبة للسؤال الرابع لقد بحثت عنه كثيرا ووجدت أن إجابة أخي قيس صحيحة وأرجوا أن تتحرى مع الأخ محمد حول الإجابة.
     
  5. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      12-08-2007 14:18
    مرحبا أخي سعيد ها أنا أنتظر ردّا من الأخ محمّد كما أنتظر منك أسئلة :)

    طبعا يمكن لبقيّة الإخوة إضافة إجابات أو إضافة معلومات و أعتذر للأخ قيس لأنّي سمّّيته كيّاس و هذا ما جاء على بالي عند القراءة

    آسف
     
  6. aymenbenrom

    aymenbenrom عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    329
    الإعجابات المتلقاة:
    40
      12-08-2007 16:15
    مسابقة جيدة مثقفة

    باراك الله فيك
     
  7. aymenbenrom

    aymenbenrom عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏30 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    329
    الإعجابات المتلقاة:
    40
      12-08-2007 16:52
    السّؤال السّابع:

    حلق العانة و نتف الإبط تندرج تحت أيّ خانة؟ ( سنن ......)


    ما معنى حلق العانة
     
  8. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      12-08-2007 20:57
    مرحبا بك أخي!

    لا حياء في الدّين!



    يقول صلى الله عليه وسلم من الفطرة حلق العانة ونتف الإبط



    المراد بالعانة الشعر النابت حول الذكر أو الفرج وما يلحق به مثل الشعر حول الدُّبر



    عن أبي هريرة t قال: سمعت النبي r يقول: "خمس من الفطرة -وفي رواية- الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط " رواه البخاري ومسلم.
    الاستحداد:

    يقول الإمام النووي : " الاستحداد هو حلق العانة وسمي استحداداً لاستعمال الحديدة (الموس أو الشفرة). وهو سنة، والمراد به نظافة ذلك الموضع. والأفضل فيه الحلق، ويجوز بقص الشعر أو نتفه. والمراد بالعانة الشعر النابت حول الذكر أو الفرج وما يلحق به مثل الشعر حول الدُّبر. وأما وقت حلقه فالمختار أنه يضبط بالحاجة، وطوله، فإذا ما طال حُلِقَ.
    وعن أنس بن مالك t قال: " وقَّت لنا رسول الله r في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك أكثر من أربعين ليلة " رواه مسلم.

    لماذا حلق العانة
    إنّ ناحية العانة وما يحيط بالقبل والدبر، منطقة كثيرة التعرق والاحتكاك ببعضها البعض، وإنه إن لم يُحلَق شعرها تراكمت عليه مفرزات العرق والدهن، وإذا ما تلوثت بمفرغات البدن من بول وبراز صعب تنظيفها حينئذ، وقد يمتد التلوث إلى ما يجاورها فتزداد وتتوسع مساحة النجاسة، ومن ثَمَّ يؤدي تراكمها إلى تخمرها فتنتن وتصدر عنها روائح كريهة جداً، وقد تمنع صحة الصلاة إن لم تنظف وتقلع عنها النجاسات. وفي حلق شعر العانة أيضاً وقاية من الإصابة بعدد من الأمراض الطفيلية المؤذية كقمل العانة الذي يتعلق بجذور الأشعار ويصعب حينئذ القضاء عليها. كما يخفف الحلق من إمكانية الإصابة بالفطور المغبنية. لذا سن الإسلام حلق العانة والأشعار حول الدبر كلما طالت تأميناً لنظافتها المستمرة ولأنها من أكثر مناطق الجسم تعرضاً للتلوث والمرض.
     
  9. AlHawa

    AlHawa كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏31 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    5.523
    الإعجابات المتلقاة:
    10.749
      13-08-2007 12:02
    ألا توجد إضافات؟

    الإخوة يبدولي أنّ قاعة الذي يجيب الإجابة الصّحيحة أوّلا يفوز مخيّبة للمشاركات!

    المهم الإستفتاء لالايزال مفتوح حتّى يم الإربعاء
     
  10. أبو عُمر

    أبو عُمر عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏9 جانفي 2007
    المشاركات:
    994
    الإعجابات المتلقاة:
    292
      13-08-2007 16:41
    :besmellah1:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكركم اخوتي الكرام على جهودكم لفادتنا وتثقيفنا دينيا ودنيويا

    واطمئنكم اخوتي انه لا يوجد التباس

    الامام نُعيم بن حمّاد الخزاعيّ

    كان يقول : كنت جهميّا ، فلذلك عرفتُ كلامهم ، فلما طلبت الحديث علمت أنّ مآلهم إلى التعطيل

    وقال في الجهميّة : جهادهم عندي أفضل من جهاد الروم

    وقد مات نعيم في الحبس بسبب الجهميّة اما السر في تسميته بال
    صابر في المحنةفالحقيقة لا يوجد هنالك

    سر اذ ان الشيخ علي الحدادي له مداخلة اختار لها عنوان

    (الإمام نعيم بن حماد داعية السنة الصابر في المحنة )...وايضا لانه واكب عصر الامام احمد ابن حنبل وقد تصدوا لفتنة خلق القرآن


    امّا الذي وصف بالامام الصابر في المحنة منذ القدم فهو امام اهل السنّة الصابر في المحنة الامام الأكبر احمد ابن حنبل

    امام ايمة زمانه

    أما سبب هذا الوصف فلأنه كان اول المتصدّين للفتنة التي وقعت في زمانه وخرج بها المؤمون بقوله في خلق القرآن وكيف اضطهد وسجن من خالف قوله

    واول ضحاياه كان الامام احمد (أشهد الله اني احب الامام احمد في الله) اذ ان الامام دافع عن الحق بقوله ان القرآن

    ليس مخلوقا بل هو كلام الله أزلي دائم ولأنه صبر على التعذيب والسجن ولم يغيّر رئيه فانه سمي بالصابر في المحنة

    وان اردنا ان نتكلم عن الامام احمد فلن يسعنا هذا المنتدى ومثله معه

    وهناك من بين الكتب كتاب عن الامام احمد بعنوان محنة الإمام أحمد بن حنبل لمؤلفه عبد الغني المقدسي

    والله الأمر من قبل ومن بعد
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...