ما هي أسباب الصلع عند الرجال

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة NOURI TAREK, بتاريخ ‏28 افريل 2010.

  1. NOURI TAREK

    NOURI TAREK مراقب منتدى الأخبار الطبية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏27 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    51.297
    الإعجابات المتلقاة:
    55.249
      28-04-2010 19:02
    :besmellah2:





    ما هي أسباب الصلع عند الرجال ؟








    نادرا ماتصاب المرأة بالصلع إلا أنه منتشر بين الرجال. وقد يبدأ الصلع فى سن مبكر بين العشرينيات والثلاثينيات ولكن يكون أسرع بعد سن الياس ولا فرق بين أسباب صلع الرجال وصلع النساء ويعود الفرق بينهما في مظهر الصلع ففي الوقت الذي يكون الصلع تاما ويخلو من الشعر تماما في مقدمة الرأس أو في الوسط يكون فقدان الشعر عند النساء متوزعا على جميع فروة الرأس ويبدو الشعر خفيفا بسبب الأندروجين.




    الصلع حالة وراثية وهناك حالات من الصلع تنجم عن الاصابة ببعض الأمراض الداخلية أو بسبب تناول بعض الادوية أو استعمال بعض المواد الكيماوية على الشعر.



    ما هي العوامل والمواد التى تسبب الصلع عند الرجال ؟

    وفقا لدراسة اجراها الدكتور لارس انجستراند بمعهد كارولينا الطبى باستكهولم عن العوامل التى تجعل الرجال أكثر تعرضا للصلع من النساء مع التركيز على مشاكل الأوعية الدموية خاصة بداخل الشعيرات الصغيرة والدورة الدموية تبين أن هناك أربعة عوامل تسبب الصلع عند الرجال:

    1- أغشية فروة الرأس: تكون اكثر سمكا في الرجال وهذا السمك يضغط على الاوعية الدموية فيقلل من كمية الدم التي ترد الى جذور الشعر فتحرمها من الغذاء اللازم وبذلك تضمر الشعرة وتتوقف عن النمو او التكوين مرة اخرى.


    2- هرمونات الذكورة: يتأثر غشاء فروة الرأس بهرمونات الذكورة الجنسية بألإضافة الى أسباب آخرى حيث يلعب التنبيه الهرموني دورا رئيسيا في زيادة سمك هذا الغشاء عند الرجال مما يقلل الغذاء الواصل الى جذور الشعر ومن هنا يتساقط الشعر ويظهر الصلع ويظهر هذا واضحا بين الرجال الذين تظهر عليهم مظاهر الرجولة الأخرى مثل غزارة شعر الجسم وخشونة شعر الذقن وسرعة نموه.


    3- العوامل الوراثية: حيث تقوم العوامل الوراثية بدور فعال وملموس فى إحداث الصلع وهى عوامل تؤدى فى المقام الأول إلى حدوث اختلاف فى كمية الهرمونات وكذلك كمية الدم التى تصل الى فروة الرأس من شخص لآخر


    4- عوامل إضافية لحدوث الصلع: منها سوء التغذية والتوتر العصبي والنفسي والعاطفي المستمر لأن التوتر يسبب تشنج عضلات الرأس والرقبة مما يضغط على الأوعية الدموية فيحرم بصيلات الشعر من الغذاء المطلوب




    أما المواد التى تسبب الصلع :



    1- الإكثارة من تناول الدهون الحيوانية كالزبدة واللحوم والمواد الكربوهيدرات النقية كالنشويات والسكر لانها تضر بالغدد الدهنية المتصلة ببصيلات الشعر. والأفضل من تلك استعمال الزيوت النباتية كزيت الزيتون وزيت الذرة وزيت بذرة القطن.


    2- تناول السكر الابيض والحلويات والدقيق الابيض لأنهم يضروا بفيتامين B المركب الموجود داخل الجسم وهو ضروري للسلامة وصحة الشعر .


    3- الاكثار من تناول الملح.


    4- الكحول بجميع أنواعه يحطم فيتامين ب المركب الموجود بالجسم.


    5- التدخين بكل اشكاله كالسجائر والشيشة يعمل على انقباض الأوعية الدموية ويقلل من فيتامينc .


    6- السمنة الزائدة التى تسبب تصلب الشرايين فهو عادد ما يصاحب مرض السمنة والزيادة فى الوزن عامل مساعد فى ظهور الصلع.
     
    1 معجب بهذا

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...