• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

التعليم عن بعد في تونس

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

achill2005

عضو
إنضم
25 جويلية 2006
المشاركات
15.512
مستوى التفاعل
31.613
:besmellah1:
جميعنا سمع عن التعليم عن بعد في تونس كتجربة جديدة بدأت منذ سنة2003. ما لا حظته من خلال محاولاتي للدخول و التمتع بهذا النوع من التعليم بحكم أن مهنتي تمنعني من مواصلة التعليم في المراكز الجامعية للعامل الجغرافي.
و لئن يعتبر الموقع الرسمي للجامعة الإفتراضية بالمنار www.uvt.rnu.tn البوابة الرسمية للتعلم عن بعد في تونس, فإنني لم أجد فيه سوى هزالة واضحة للمضمون و عدم وجود معايير واضحة في اختيار المترشحين, فالقبول يكون عن طريق مناظرة بالملفات. و لكن المؤسف هو أن الجامعة الإعتراضية ليس بها سوى اختصاص واحد يتيم technitien superieur gestion d'esntreprise /thecnitien superieur en communication
و هي مع الأسف اختصاصات لا تلبي أية رغبات بحكم أن الجميع يعلم أن هاتين الشعبتين غير مرغوب فيهما أصلا لمحدودية التشغيل, فالتساؤل لما لا يتم إضاثة شعب أخرى خاصة و أن لديها الآن تجربة لا تقل عن 4 سنوات, و ليس معقولا أن تبقى فقط تقدم شعبا لا تلقى القبول.
منارة أخرى يمكن الحديث عنها و هي المدرسة المفتوحة للشعالين و لئن كانت تقدم حلولا أوسع من خلال تقديم تكوين شامل , فإن ما يعوقها هو أن جل ما تقدمه يعتمد على مراكز التكوين و هنا نعود إلى مشكل البعد الجغرافي .(باعتباري من متساكني ولاية المهدية). و لكن تم وضع ثلاث اختصاصات تفم الحاصلين على شهادة الباكالوريا أو شهادة معادلة لها (بعد اجتياز امتحان) و الطلبة الذين تعلموا عن بعد للحصول على شهادة معادلة للباكالوريا(تكوين يدوم سنة أو سنتين حسب التخصص.). طبعا هذه المعلومات استقيتها من الموقع الرسمي, من هذا الرابط خاصة
و هذه هي الشعب مقترحة
Génie électrique.

Génie mécanique.

Informatique de gestion.


و الجمهور المستهدف هو كما جاء في الموقع الرسمي: Travailleurs ayant suivi avec succès le cycle préparatoire des Instituts de Promotion Supérieure du Travail ou de l'École Ouverte des Travailleurs ou titulaires du Baccalauréat et ayant réussi le concours d'accès aux établissements concernés
و بما أنني حاصل على شهادة باكالوريا , اتصلت بمراكز الاتصال المنصوص عليها في الموقع.
Contact :

Les Instituts de Promotion Supérieure du Travail ou l'établissement concerné.

و بما أن لدينا 5 معاهد عليا للترقية في تونس أخذت أتصل بها, فكان الأجوبة جد محيرة و تدعو على التشاؤم, أحد المراكز يجهل أصلا وجود إمكانية للتكوين عن بعد , و البقية تطلب منك إعادة الاتصال حتى يجدو لديهم من هو قادر على التعامل مع تساؤلاتي لأنهم لا يملكون المعلومة(و أنا أستغرب ما ذا يفعلون في المعهد إذا كانوا لا يملكون المعلومة) و يطلبون منك القدوم و الاستعلام على عين المكان. أما معهد الترقية العليا للشغل في تونس فهو يصر على أنه ليس من حق من لديه شهادة باكالوريا الدخول للدراسة عن بعد(رغم وجود ou في التصريح الصريح للموقع خلال تعبيره عن الفئة المستهدفة من التكوين) و حينما سألت هل علي من لديه شهادة الباكالوريا أن يدرس سنتين مع المركز للحصول على شهادة معادلة للباكالوريا التي هو أصلا متحصل عليها حتى يتمكن من الحق في الدراسة عن بعد في أحد فذف الشعب المقترحة كانت الإجابة أن ما لديه هو أن من لديه الباكالوريا ليس له الحق.
خلاصة الحديث, الموظفون بعضهم يجهل القانون و الشروط و الآخر يتفلسف و البعض لا يدري عن أي شيء يتم الحديث هههه
و فد كتبت هذا الموضوع في القسم العام لأنن لم أجد قسما أنسب, و ما أريده هو حوار بين الالأعضاء بحكم ان اغلبهم من الطلبة و العاملين و ذلك لغرض الاستفادة للجميع, فمن يعلم مثلا عن وجود مؤسسات في تونس تقدم تعليما عن بعد يمكنك من الحصول على شهادة technitien superieur en informatique de gestion/electricité/ فليفدني أنا و غيري و يدلنا على موقعها و لكم جزيل الشكر مسبقا:kiss:.
 
بارك الله فيك أخيمشاركتنا تجربتك و هذه المعلومات المهمّة كم كنت أسعد لو العكس هو الحاصل!

لم تقل لنا عن التّكاليف و هل هي مكلفة للغاية!

أريد أن أضيف أنّي درست مدّة سنة في الجامعة الملكيّة الغربيّة بأسترالية عن بعد و أحسن جامعة عن بعد في العالم و قطعت لتكلفتها العالية حيث كان سعرها ما يقارب 300 أورو في النّصفيّة الواحدة و في المادّة الواحدة و أعترف أنّها تستحقّ أن تكون الأحسن في العالم!

و جرّبت الإستعلام عن الدّراسة عن بعد في فرنسا و إستسلمت منذ التّجربة الأولى لصعوبة الحصول على المعلومات و تعقيد النّظام الدّراسي هناك و كانت تجربتي مشابهة لتجربتك نوعا ما!

تحيّاتي
 
شكرا على المداخلة أخي.
بالنسبة للمعاليم فهي 220 دينارا للسداسية الواحدة في الجامعة الإفتراضية UVT و بالنسبة للمدرسة المفتوحة للشغالين فهي 60 دينارا للسنة الواحدة. يبقى المشكل بالنسبة للجامعة الإغتراضية عدم توفر إختصاصات عدى تقني سامي في التصرف في المؤسسات أما المدرسة المفتوحة فالمشكلة في الضبابية, فلا أحد في أي من مكاتبها يحمل المعلومة الصحيحة, بل إن بعضهم لا يعلم بوجود موقع رسمي...........
بالنسبة للدراسة عن بعد في الخارج فهناك مشكلة عويصة, فهي ممكنة لشعب الأدبية اما بالنسبة للشعب العلمية التتي تتطلب تجمعا و لو لمدة يوم في الأسبوع(دروس تطبيقية إجبارية و ضرورية) فليس ممكنا متابعتها من تونس.لذلك الحل الوحيد لمن يرغب في متباعة الدراسة عن بعد في شعب علمية أن ينتظر الفرج أو أن نجد مؤسسات تونسية تقدم التعليم عن بعد
 
الدراسة عن بعد مازالت تخطو خطواتها الأولى في تونس وهي لديها آفاق واعدة
لكنّي مازلت أعتقد أنّه يجب إعادة إعادة تأهيل شامل النظام التعليمي والإداري ككلّ من أجل أن تكون التجربة ناجحة.
يشار أنّ الشهادات عن بعد ينظر إليها العديد من المؤسسات بل حتّى الدول على أنّها أقل قيمة من نظيراتها العادية
 
على السّداسيّة الواحدة ؟

يعني كلّ شهرين 220 د هاهو يتكلّف شحم يهود!

آه نسيت نحكي على الأكادميّة الإسلاميّة! أوّلا هي مجّانيّة و تتحصّل على شهادة من أمّ القرى و جامعة المدينة و الأزهر و هو في طور الحوار مع هذه الجامعات إضافة إلى الأزهر!

و نظام الجامعة متطوّر حقّا!



و أعاضد كلام الأخ شريف!

و أعتقد أنّ هناك بالتّأكيد حلولا أخرى من الإنتضار كتكوين جامعات خاصّة! أو شركات خاصّة تكوّن هذه الجامعات مثل ما هو حاصل هنا بألمانيا!



تحيّاتي
 
أشكرك على التدخل اخي شريف, و بالنسبة للشهادة فهي قانونيا شهادة مساوية لأي شهادة تمنحها أي جامعة تونسية حكومية في نفس الإختصاص. و لا ننسى أن هناك حضورا إجباريا كل يوم أحد و هو ما يعني وجود تكوين تطبيقي إلى جانب التكوين النظري.
بالنسبة للخظوات الأولى و بداية التحسن, فأنا على العكس متشائم و هذا المفال خير دليل:
في سنة 2004, عند بداية افتتاح الموقع تم وضع بضعة شعب على ذمة المترشحين, من بينها شعب إعلامية, و غيرها, لكن تم التراجع عنها فيما بعد, ربما لضعف الإمكانيات. و منذ ذلك الوقت حتى الآن سوى شعبتين يتيمتين: التصرف في المؤسسات و شعبة تقني سامي في الأدارة
بالتالي, فمن الواضح أن التقدم في هذا المجال جد بطيء, في خلال 3 سنوات و لا وجود لأي تغيير, شخصيا أعتبره جمودا.
 
أخي alhawa بالنسة للتكاليف فهي 220 دينارا للسداسية و هناك سداسيتان في السنة . الأولى من سبتمبر إلى ديسمبر و الثانية من جانفي إلى نهاية السنة أي 440 دينارا في السنة.
بالنسبة الأكادميّة الإسلاميّة فالرجاء مدي بوصلة موقعها الرسمي, و إضافة بعض المعلومات حول كيفية التسجيل.
 
أخي Alhawa سأزور الموضوع الآن. و سألقي نظرة على الموقعين المقدمن و إنشاء الله لا تكون التكلفة غالية جدا.
 
مرحبا أخي, حسب ما جاء في الموقع الأمريكي أنّ الرّسوم رمزيّة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى