فاتح الغربي ( قائد النادي الصفاقسي)

khaled_jellouli

نجم المنتدى
إنضم
6 سبتمبر 2008
المشاركات
4.418
مستوى التفاعل
7.278
بعزيمة من حديد... عاد من بعيد
في نهائي 2009 لم يكن ضمن التشكيلة التي اختارها المدرب غازي الغرايري فالإصابة حرمته من اللعب ولكن في نهائي 2010 قد يكون من الورقات الرابحة في الفريق ودوره ضد الأولمبي الباجي قد يحدد بنسبة كبيرة فرص فريقه في التتويج بعد المجهود الكبير الذي قام به في مقابلة نصف النهائي.
إذا وبعد انقشاع سحب الشتاء مؤخرا عاد فاتح الغربي ليكون واحدا من العناصر التي تصنع ربيع الأبيض والأسود فهو الان من أقدم اللاعبين في الفريق ونجح في مساعدة المجموعة في التأهل إلي نهائي كأس تونس بامتياز كبير إضافة إلى نجاحه في مساعدة الفريق في المسابقة القارية. وفاتح الغربي يمكن اعتباره من جنود الخفاء فحضوره الإعلامي النادر جعل مجهوداته تمر دائما بعيدا عن الأضواء فلم ينل الفرصة كاملة وفي كل مرة يظهر مشكل ما يعيق تطوره ويحرمه من مكاسب أهم ورغم ذلك فإن سجله من التتويجات والألقاب يضعه في خانة أكثر اللاعبين تتويجا في البطولة التونسية. وبعد فترة إعتقدنا أنه خسر المنافسة لمصلحة منافسيه عاد بقوة وفرض نفسه من جديد.
يدرس في الابتدائي ويتدرب مع الثانوي
فاتح الغربي هو منتوج يحمل مواصفات النادي الصفاقسي بشكل كامل فهو لاعب لم يعرف في مسيرته غير هذا الفريق ولكن انطلاقته مع النادي كان عنوانها الطرافة، فالغربي وحين كان تلميذا في إحدى المدارس الابتدائية أعلمه أحد رفاقه أنه قادر على أن يتدرب مع فريق الثانوي فالأستاذ المشرف على فريق الثانوي يفتح الباب أمام الجميع وهذا الأستاذ لم يكن سوى المدرب غازي الغرايري الذي كان يشجع المواهب.
وأمام دعوة من هذا القبيل لم يرفض بلا شك الغربي العرض فراح يلعب ويتدرب مع الثانوي حتى جاءت العطل الصيفية والتي كان من الممكن أن تضع حدا لنشاطه ولكن نصيحة المدرب الغرايري لفاتح الغربي غيرت المعطيات فقد طلب منه أن يزور مركب الفريق خلال فترة الاختبارات لأن مستواه يسمح له باللعب للنادي الصفاقسي وهو ما حدث فعلا فنجح في الاختبار وانطلقت التجربة ووقع اختيار هذا اللاعب كما كان متوقعا ولكن دون وصاية من أحد.
ويمكن القول أن الفارق بين مسيرة فاتح الغربي وعدد من اللاعبين الاخرين ما حدث معه في البداية لأنه لم يكن متوقعا أن ينضم وهو في الابتدائي إلى أطفال سنهم أكبر منه ولكن تلك مشيئة كرة القدم ...
تدرج كلاسيكي ومصاعب غير متوقعة
لم يعرف طريق اللاعب نحو الفريق الأول مصاعب تذكر وسارت الأمور على نحو طبيعي حتى قدم المدرب الألماني فيستر الذي عول على الغربي بشكل تدريجي قبل أن يشركه في نهائي كأس الرابطة ضد الأولمبي الباجي في ملعب زويتن ويومها فاز النادي الصفاقسي بمجموعة شبانه باللقب ومن ثمة ثبّت اللاعب وجوده مع الفريق الأول خاصة بعد قدوم المدرب مراد محجوب الذي أشركه بانتظام ومعه كانت البداية الحقيقية مع الفريق الأول. وبسرعة تحول اللاعب إلى عنصر مهم خاصة وأن الصفاقسي عرف فترة متميزة وحافلة بالتتويجات.
ولكن بين الحين والاخر تظهر مشاكل تعيد اللاعب الى الوراء فبين مشكل تجديد العقد والرغبة في الاحتراف وعرض الترجي تاه اللاعب خاصة خلال الفترة الأخيرة بسبب موقف أحد أعضاء الهيئة من اللاعب.
من جهة ثانية فإن الإصابات عطلت ظهور اللاعب أكثر من مرة وحرمته من أن يحجز مكانا له في المنتخب التونسي ولكنه تغلب عليها ويظهر الان في أفضل حالاته البدنية والفنية وهو سر عودته القوية.
العروض والعروض
مثل كل اللاعبين المتميزين فإن فاتح الغربي اقترب من الانتقال إلى فرق عديدة ولكن في كل مرحلة تتعثر الصفقة في مراحلها الأخيرة، فغرونوبل الفرنسي رغب بقوة في ضم الظهير الأيسر التونسي وفريق شارل لوروا البلجيكي استقدم اللاعب لفترة كما أن العروض في تونس كانت عديدة بما أن هذا اللاعب اقترب من اللعب للترجي الرياضي ولكن حنين القلب كان أقوى من صوت العقل ففضل البقاء مع فريقه رغم أن الانضمام إلى الترجي كان مسألة وقت لاغير. وقد يكون اليوم من الصعب على اللاعب أن يحترف في أوروبا لا سيما وأنه ابتعد عن المنتخب التونسي ولكن مستواه في الجولات الأخيرة يثبت أنه قادر على تكذيب هذا الرأي وبالتالي تحقيق ما يحلم به أي لاعب تونسي بالانضمام إلى فريق أوروبي.
قوته في فنياته
من الناحية الفنية فإن اللعب لفريق مثل النادي الصفاقسي له ضوابط محددة وهي امتلاك اللاعب للقدرات الفنية و التي تسمح له بأن يلعب بانتظام مع الفريق والغربي من العناصر التي تحسن الخروج بالكرة ومهارته الفنية تجعل من توزيعاته مكسبا لكل المهاجمين فكراته دقيقة جدا وتوزيعاته لا تترك المهاجم في حيرة.
ومن خصال هذا اللاعب قدرته على شغل أكثر من مركز فقد لعب في وسط الدفاع ولعب في وسط الميدان بل أنه في بدايته كان مهاجما وهو ما يسمح له بأن يوفر الحلول للمدرب أما المركز الذي نجح فيه أكثر فهو ظهير أيسر وهو اليوم واحد من خيرة اللاعبين في مركزه.
 

SHILI1987

عضو مميز
إنضم
28 جانفي 2010
المشاركات
1.097
مستوى التفاعل
2.341
إن شاء الله يأكد جدارتو بشارة القيادة
 
أعلى