الكولسترول الجيد يؤثر على البروتينات

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
132.720
مستوى التفاعل
369.512
:besmellah2:




الكولسترول الجيد يؤثر على البروتينات








يعلم الجميع أن للكولسترول وجهين. يتمثل الأول في الكولسترول الجيد (HDL).

أما الثاني فهو الكولسترول السيء (LDL) الضالع في اصابة شرايين القلب بحوادث خطرة قد تؤدي الى انسدادها وبالتالي تعرض المريض للذبحة أم السكتة. من جانبهم، يلفت الباحثون السويسريون، في مستشفى جامعة لوزان، انتباهنا الى أن المستويات العالية من البروتين التفاعلي سي قد تكون ضالعة في الاصابة بأوجاع حادة ومقلقة في الصدر.

في عام 2006، خضع الدواء "تورسيترابيب" (torcetrapib) لعدة تجارب سريرية على المتطوعين المصابين بمستويات عالية من الكولسترول السيء. وكان هدف الدواء رفع مستويات الكولسترول الجيد، بالدم، انما سرعان ما تخلى الباحثون عن هذه التجارب من جراء تداعيات الدواء ثقيلة المعيار التي آلت الى اصابة المرضى المتطوعين بتعقيدات قلبية وعائية أدت بدورها الى وفاة البعض منهم !

بعد مرور أربعة سنوات على هذه التجارب الضارة، التي لم يتم تحديد أسبابها فوراً، يفيدنا الباحثون اليوم أن المستويات العالية، من الكولسترول "اتش دي ال" الجيد، تتوقف عن اعطاء مفعولها الوقائي، لدى المصابين بأمراض قلبية وعائية، عندما تكون مستويات البروتين التفاعلي سي، وهو بروتين موجود في الدم ترتفع مستوياته في حالة الالتهابات، عالية لديهم.

بالطبع، لا يشمل التحذير جميع مرضى القلب انما فئة منهم. لذلك، ينبغي على الطبيب اجراء تحليل دم دقيق عندما يرصد مستويات عالية لهذا البروتين لدى مرضى القلب.







المصدر : إيلاف
 

benyounes

عضو جديد
إنضم
1 جانفي 2008
المشاركات
20
مستوى التفاعل
1
:besmellah2: أشكرك سيدي على هاته المعلومات القيمة
 
أعلى