هذا ما أقوله لتلامذتي في الحصّة الأولى

mkochkar

مفكّر وباحث
إنضم
21 ماي 2010
المشاركات
323
مستوى التفاعل
1.229
هذا ما أقوله لتلامذتي في الحصّة الأولى. مواطن العالم د. محمد كشكار
أطرح عليكم هذا الاجتهاد الشخصي حول طرق التدريس و أعرضه عليكم للنقد لأن النقد يصقل و يطور الفكرة عكس الشكر الذي يخدّر.
أقول لهم: أهلا و سهلا بكم في قسمكم و معهدكم و أتمني لكم عاما سعيدا يتوج بالنجاح إن عملنا معية لتحقيق ذالك.
بعد التحية, أعرف بنفسي: أنا أستاذ علوم الحياة و الأرض, عينوني منذ 36 سنة لتدريس هذه المادة و منحوني بكل مجانية "ترخيصا للتدريس مدي الحياة دون قيد أو شرط". لكن أنا آليت علي نفسي أن أحسّن مستواي العلمي و البيداغوجي و التعلمي لذلك لا زلت حتى الآن أتعلم مثلكم و أتعلم منكم أيضا و أنا علي قاب قوسين أو عامين من التقاعد.
نمر الآن إلي المهم و هو "العقد ألتعلمي" (le contrat didactique) الذي يربط بيني و بينكم و هو عقد ضمني غير مكتوب و مسكوت عنه من جل مدرسي الابتدائي والثانوي و العالي دون قصد.
سأحاول شرح هذا العقد حتى تتبين الحقوق من الواجبات.
v سنبدأ ببعض الحقوق التي كفلها لكم القانون و لا تتمتعون بها فعليا إما بتقصير منكم أو بتعسف من غيركم:
  • أول حق هو حقكم في الاحترام الكامل من طرف المدرس و الإدارة و العملة يعني ممنوع اللمس و الضرب
و السب و الشتم و الإقصاء المجاني و تخفيض العدد و التدخل في الشؤون الخاصة و التشهير بالأخطاء.
  • ثاني حق هو حقكم في فهم الدرس حتى و إن أدي الأمر إلي تأخير في البرنامج.
  • ثالث حق هو حقكم في نقاش العدد الذي يسند إليكم و مقارعة الأستاذ الحجة بالحجة بكل أدب و لياقة.
v و لكم بعض الواجبات:
  • أول واجب هو احترام المدرس و ليس تقديسه لأنك لو لم تحترم المدرس فلن تتركه يقوم بواجبه و لن تستفيد من علمه و لو قدسته فلن تستفيد أيضا لأنك ستصدق كل ما يقوله و أنت مسلوب الإرادة و العلم لا يطلب التقديس بل يطالب بالنقد فهو مبني علي الخطأ و الصواب.
  • ثاني واجب هو عدم التأخير في الحضور و عدم تعطيل سير الدروس و الانتباه لكل ما يقوله الأستاذ أو التلاميذ المتدخلون في القسم.
  • ثالث واجب هو مراجعة الدروس في المنزل ليس لأن المدرس كلفك بها فقط بل لأن المعلومات لا تفهم و لا تستقر في الذاكرة إلا بالمراجعة و الهضم الشخصي المتأني و القيام بالتمارين و الذكاء يكتسب و لا يورّث.
v أعود بعد الحقوق و الواجبات إلي طريقتي الخاصة في العمل و التعامل مع التلاميذ و هي وليدة تجربة و علم حيث أقول لهم:
  • لن أعاقبكم مهما فعلتم حتى و إن وصل الأمر إلي التعرض لي في الشارع. اشطبوا إذا بالأحمر كلمة " عقوبة" علي الأقل معي أنا، لأنني لست مسؤولا لا علي زملائي و لا علي الإدارة و لا علي الوزارة. و هذا الموقف من العقوبة ليس طيبة و لا كرما مني بل هو موقف علمي مبني علي اطلاع واسع علي تجارب تربوية في مجتمعات أخري. و كلامي هذا لا يعني البتة التشجيع علي التسيب لهذا سأقترح عليكم بعض الإجراءات، إن وافقتم عليها ستقوم مقام القانون بيننا: يقصي من القسم كل تلميذ يعطل سير الدرس و لا يستجيب لتحذيرات المدرس المتكررة و كل من يقل أدبه علي زميله أو علي المدرس. الحكمة من هذا الإجراء هو حماية الأكثرية من أخطاء الأقلية و تجنيب التلاميذ الوضعيات غير الحضارية و غير التربوية كالمواجهة الكلامية بين المدرس و التلميذ. بعد خروج التلميذ يهدأ المدرس و يواصل درسه و يهدأ التلميذ خارج القسم. فإذا كان المدرس مخطئا، يدعو التلميذ إلي الرجوع للقسم و يعتذر له أمام الملأ و إذا كان التلميذ مخطئا، يرجع للقسم بعد دقائق و يطلب العفو من المدرس و يواصل التعلّم. يسند واحد علي عشرين لكل من يغش في الامتحان لأنه سيتفوق علي زملائه دون وجه حق و لن أحيله على مجلس التربية لأن لا يعاقب على جرم أجبر على ارتكابه بسبب الضغوطات الخارجة عن نطاقه مثل اكتظاظ القسم و طول البرنامج أو عدم ملاءمته لاهتمامات التلميذ.
  • سأقترح عليكم بعض الأدوات المدرسية و أترك لكم حرية اختيار النوعية الغالية منها أو الرخيصة حسب إمكانياتكم المادية إلا الكتاب المدرسي فهو إجباري و ضروري و سنستعمله في القسم و في المنزل للاستفادة من المعلومات و التمارين. تمنيت لو كان الكتاب اختياريا أيضا مثل ما هو موجود في البلدان المتقدمة.
  • ألاحظ دائما مستوي متواضعا في اللغة الفرنسية لدي تلاميذ السنة أولى في مرحلة الثانوي بسبب التعريب الكامل في التعليم الأساسي [في تونس يدوم التعليم الأساسي تسع سنوات من الأولى أساسي إلى التاسعة أساسي يعني مرحلة الابتدائي و مرحلة الإعدادي, يدرس التلاميذ باللغة العربية الرياضيات و الفيزياء و التقنية و علوم الحياة و الأرض] لذلك ألفت انتباهكم إلي أهمية هذه اللغة في تكوين مستقبلكم الدراسي و ليس أدل علي ذالك أنكم في مرحلة الثانوي تدرسون بها الرياضيات و الفيزياء و الكيمياء و التقنية و علوم الحياة و الأرض و الإعلامية و في مرحلة الجامعة تدرسون بها الطب و الهندسة والطيران و كل الشعب العلمية دون استثناء. إذا لا تتجاهلون اللغة الفرنسية لأن لا يتجاهلكم العلم الحديث. و أحسن طريقة لتحسين مستواكم هو استعمالها في القسم و خارج القسم. لا تغفلوا أيضا تعلم اللغة الأنقليزية فهي اللغة العالمية الأولى. أما اللغة العربية فهي هويتكم و لغتكم الأصلية و أوصيكم بها خيرا لأن اللغة يفرضها رجالها و نساؤها و تقدم بلدانها و ازدهار تراثها.
  • أرى أن "خطأ التلميذ في القسم" [ l’erreur de l’élève en classe ] أصبح شرعيا و هو محرك الدرس. كان وضع الخطأ سلبيا في المنظومة التربوية فأصبح الآن ايجابيا. فكلما أخطأ التلميذ أكثر، استفاد هو و زملائه أكثر، و نجح الدرس أكثر.
  • أما تقييم الامتحانات فيخضع إلى ضوابط علمية : لديكم ثلاثة فروض كل ثلاثة أشهر, فرض في الأشغال التطبيقية داخل القسم و فرض مراقبة بنصف ساعة يحتوي علي أسئلة مباشرة حول الثلاث دروس الأخيرة و فرض تأليفي في آخر الثلاثي يتكون من أسئلة تخص الذاكرة و الفهم و الرسم و الملاحظة و خاصة توظيف المعلومات.
  • أرى أن من حق التلميذ المطالبة بمقياس الإصلاح [barème de correction] في بداية الامتحان حتى يستفيد منه أثناء الإجابة و عند الإصلاح.
  • كما تلاحظون داخل القاعة، يوجد مخبر إعلامية خاص بعلوم الحياة و الأرض، سنحاول استغلال الحاسوب و الاستفادة من مزاياه المفقودة عند المدرس والكتاب المدرسي التونسي و هي كثيرة نذكر منها علي سبيل الذكر لا الحصر : الحاسوب لا يضرب و لا ينهر. الحاسوب لا يتعب و لا يمل من الإعادة و التكرار. الحاسوب يوفر أستاذا افتراضيا [ professeur virtuel ] تحت الطلب في المعهد و الشارع و المنزل و في القطار إن شئتم. يوفر أستاذا افتراضيا يختاره التلميذ من تونس أو من الصين. يملك الأستاذ الافتراضي في الحاسوب من المعلومات ما لا يملكه كل أساتذة العالم مجتمعين. يقدم الأستاذ الافتراضي في الحاسوب صورا علمية تفوق ألف مرة في الدقة و الوضوح و الألوان ما يقدمه الكتاب المدرسي التونسي الوحيد و الإجباري. في الحاسوب، يجعل الأستاذ الافتراضي القلب ينبض أمام عينيك و يحيي افتراضيا العظام و هي رميم فتري الديناصور يقفز و يطير.
أمضي مقالي كالعادة بجملتين مفيدتين: "أنا أكتب - لا لإقناعكم بالبراهين أو الوقائع - بل بكل تواضع لأعرض عليكم وجهة نظر أخرى"..."على كل مقال سيّئ نردّ بمقال جيّد لا بالعنف اللفظي".

 

ZARATI86

عضو نشيط
إنضم
13 نوفمبر 2009
المشاركات
271
مستوى التفاعل
225
tout ça est tout simplement chimérique!!!!!!!!l'ami
je te conseille d''être un peu réaliste!!!!!!
 

rock73

عضو فعال
إنضم
6 جانفي 2006
المشاركات
393
مستوى التفاعل
597
قد اتقبل هذه المثالية و هذه الأحلام الوردية من مدرس أو أستاذ في بداية حياته العملية و غير مدرك لحقيقة التعليم بتونس و عقلية التلميذ و ظروف العمل بالقسم ... و لكنني أستغرب هذا الأسلوب من أستاذ له من الأقدمية ما يؤهله لان يكون أكثر واقعية حتى يتمكن من أن يفيد و يستفيد داخل قسمه ..
تقدم أسلوبا في التعامل يسوي بين عدة أصناف من التلاميذ ، و لا تعترف بالعقوبات التي أقرها القانون الذي يتوجب عليك احترامه ...
لن أطيل في الرد على موضوع أصبح مستهلكا دون أن يقع البت فيه نهائيا ، و لكن أسلوبك قد يفسر ( مع احترامي لشخصك و سنك ) تجاوزات التلاميذ المتكررة و عدم احترامهم لا للمادة و لا للقسم و لا للمدرس و لا للعملة ... فمنذ أن ألغيت العقوبات الفعلية و مستوى التلاميذ في تراجع نتائجا و سلوكا ..
الأسلوب الحضاري في التعامل نحترمه جميعا ، و لكن اذا وجهناه في غير محله يكون التلميذ هو الضحية قبل الاستاذ ..
 

mehdipro

عضو
إنضم
3 ديسمبر 2009
المشاركات
466
مستوى التفاعل
351
قد اتقبل هذه المثالية و هذه الأحلام الوردية من مدرس أو أستاذ في بداية حياته العملية و غير مدرك لحقيقة التعليم بتونس و عقلية التلميذ و ظروف العمل بالقسم ... و لكنني أستغرب هذا الأسلوب من أستاذ له من الأقدمية ما يؤهله لان يكون أكثر واقعية حتى يتمكن من أن يفيد و يستفيد داخل قسمه ..
تقدم أسلوبا في التعامل يسوي بين عدة أصناف من التلاميذ ، و لا تعترف بالعقوبات التي أقرها القانون الذي يتوجب عليك احترامه ...
لن أطيل في الرد على موضوع أصبح مستهلكا دون أن يقع البت فيه نهائيا ، و لكن أسلوبك قد يفسر ( مع احترامي لشخصك و سنك ) تجاوزات التلاميذ المتكررة و عدم احترامهم لا للمادة و لا للقسم و لا للمدرس و لا للعملة ... فمنذ أن ألغيت العقوبات الفعلية و مستوى التلاميذ في تراجع نتائجا و سلوكا ..
الأسلوب الحضاري في التعامل نحترمه جميعا ، و لكن اذا وجهناه في غير محله يكون التلميذ هو الضحية قبل الاستاذ ..
كلام واقعي و مقنع في وقتنا الحاضر:satelite:
 

أبو خالد

عضو نشيط
إنضم
20 أفريل 2008
المشاركات
298
مستوى التفاعل
249
يا ربي تقدرني و أصل إلى كريارك ونتوصّل لتطبيق أفكارك الّتي مع الأسف لا تتماشى مع العقلية ولا الذهن التونسي أو العربي .إنّنا لانفهم إلاّ بالعصا ولا نحبّ إلاّ من يتحكم بنا وإلاّ ندخلوها قعباجي لأنّنا شعب لايحترم نفسه بنفسه وننتظر دائما من يتحكّم بنا وبمصيرنا ولك أستاذي العزيز حجج كثيرة من الواقع والمنطق والشواهد القولية و الاحصائيّة و....
 

MRASSI

المسؤول الأوّل عن العام و الأخبار
طاقم الإدارة
إنضم
3 أكتوبر 2007
المشاركات
50.830
مستوى التفاعل
104.341
لن ينفع عقارك أخي الكريم فيما أفسده الدهر
 

gazzah youss

عضو جديد
إنضم
7 مارس 2010
المشاركات
3
مستوى التفاعل
5
معذرة زميلي العزيز فانت تبالغ في الطيبة والمثاليّة وخبرتي المحدودة التي لم تتجاوز 15 سنة عمل بين الاعدادي والثانوي يجعلني اخالفك الراي في مسالة العقوبات خاصة عند الغشّ فكيف تمنحه واحد من عشرين وهو تعدّى عليك وعلى المادّة وعلى حقوق اصدقائه؟ فهل تعرف اكثر من المشرّع الذي يقرّ الاحالة على مجلس التربية والرفت المحدود ثم الرفت النهائي في حالة العود؟
ثم كيف تقصي تلميذا من الفصل وتوقفه خارجه لفترة معيّنة هل هذا قانوني ؟ ماذا لو اعتدى على تلميذ آخر موجودا بالساحة عندها؟ أو انهمك في تبادل الاشارات مع التلاميذ داخل فصلك وبالتالي جعلته يرتكب مخالفة اخرى ؟ أو جاءك متفقّدا بيداغوجيّا ساعتها أو متفقّدا اداريّا أو مسؤولا بالوزارة ؟ ماذا ستفعل عندها ؟ ربّما تذكّرني بذلك المعلّم الذي وضع سريرا في آخر الفصل ليرتاح عليه من حين لآخر ولما زاره المتفقد يوما قال للتلاميذ هكذا يفعل الميّت متظاهرا بالقاء الدّرس !!!! أسلوبك لا ينفع وحمدا لله أنّك ستتقاعد لأنّ اسلوبك يساعد على التشويش والتهريج والغش والاهمال داخل الفصل مادام القانون غائبا والعقوبات المنصوص عليه بالقانون التوجيهي للتعليم الصادر في 2002 ترفض العمل بها وابدلتها بقانونك الخاص زميلي المحترم؟! ونحن كثيرا ما عانينا من زملاء طييبين جدا مثلك وليسوا قساة شريرين مثلنا باعتبارك عودت التلميذ على نسيان القانون والعقوبة وكانك من كوكب آخر او دولة اخرى غير تونس !!!!
 

astro94

عضو نشيط
إنضم
19 جويلية 2010
المشاركات
186
مستوى التفاعل
435
:besmellah2:

أنا تلميذ بالثانية ثانوي و اعتبرك أستاذا نموذجيا ...أوافق طريقة معاملتك لتلاميذك و فعلا هذه هي الطرق التي يجب إعتمادها مع مراهقين ... معاملة تجمع الجد و اللين فتتوفق في صنع النفوس ...أستاذي لك مني التقدير و الإحترام و الشكر
 

lattouf

عضو فعال
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
352
مستوى التفاعل
198
اخي العزيز محمد
اقدر فيك و احترم و ابجل هذه العقلية الفذة و النموذجية النادرة و المتفردة في ايامنا هذه مع نخبتنا من الاساتذة الاكفاء.
البعض الذين يخالفونك الراي يفتقرون الى قدراتك و كفاءتك و خبرتك الطويلة في الميدان.
تعرضت طوال حياتي الدراسية الى العديد من الاكفاء من امثالك الذين قل وجودهم ان لم اقل انعدم في هذه الايام.
يعيبون عليك هذا التصرف بتعلة ان التلميذ لم يعد كسالف عهده: اي ان التصرف اصبح منحطا و العقلية ساءت وصارت رديئة لدى التلاميذ.
ولكن كي سيدي كي جوادو.
يا حسرة على منين كانت للمربي هيبة.
كنا حتى كيف نعملو حاجة في الحومة ايخوفونا بالمعلم و الاستاذ.
اليوم ولاو في القهوة مع بعضهم.
و ولا الاستاذ يجي معبي شعرو بالجال و يتكومك مع الصغار.
وما خفي كان اعظم.
والله يجيرنا.
بربي كيفاش تحب التلميذ يقدر انواع كيف هكة.
نعيب زماننا و العيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
NB:
هذه الفكرة و النظرية لا تلزم غيري.
مع احترامي و تقديري لاقلية ندرت و قلت من الاساتذة الاكفاء الذين نقف لهم و نبجلهم ونقدس لهم لانهم ابدعو في تعليمنا و انشؤوا اجيالا تحمل الرايات شامخة.
:satelite::frown::tunis::tunis::frown::satelite:
 

zlayet

عضو فعال
إنضم
6 أوت 2008
المشاركات
500
مستوى التفاعل
256
Tout le respect pour cet enseignant modèle pour moi aussi... Je crois que tout bon enseignant qui se respect se doit de militer comme lui , pour montrer la voie aux élèves et en même temps pour que ce mètier noble garde toutes ses valeurs!!! Tous mes respects,, Continuez​
 
أعلى