القيروان عاصمة إسلامية 2009

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

abdouzrig

عضو نشيط
إنضم
14 جويلية 2007
المشاركات
270
مستوى التفاعل
27
:besmellah1:

سنة 2009 ستكون القيروان عاصمة إسلامية للعالم الإسلامي و نود أن نجعل من هذا الموضوع لفتة طيبة من منتدانا الغالي الى هاته المدينة العريقة :


تقع القيروان في تونس على بُعد 156 كم من العاصمة تونس. وكلمة القيروان كلمة فارسية دخلت إلى العربية، وتعني مكان السلاح ومحط الجيش أو استراحة القافلة وموضع اجتماع الناس في الحرب. قام بإنشاء القيروان عقبة بن نافع رضي الله عنه عام 50هـ، ولقد لعبت القيروان دوراً أساسياً في تغيير مجرى تاريخ الحوض الغربي من البحر الأبيض المتوسط وفي تحويل إفريقية (تونس) والمغرب من أرض مسيحية لهجتها لاتينية، إلى أرض لغتها العربية ودينها الإسلام.

وتعتبر القيروان من أقدم وأهم المدن الإسلامية، بل هى المدينة الإسلامية الأولى في منطقة المغرب ويعتبر إنشاء مدينة القيروان بداية تاريخ الحضارة العربية الإسلامية في المغرب العربي، فلقد كانت مدينة القيروان تلعب دورين هامين في آن واحد، هما: الجهاد والدعوة، فبينما كانت الجيوش تخرج منها للغزو والفتح، كان الفقهاء يخرجون منها لينتشروا بين البلاد يعلِّمون العربية وينشرون الإسلام.


ولقد استطاعت القيروان أن تفرز طوال أربعة قرون متتالية مدرسة متعدّدة الخصائص أبقت على ذكرها خالداً وحافظت على مجدها التليد، وكانت المدينة آنذاك سوقاً للمعرفة يغترف من مناهلها الواردون على أحواضها والمتعطّشون لمعارفها، فطبقت شهرتها الآفاق وعمّ ذكرها كامل أرجاء المغرب الإسلامي.

وانتصب بها منذ أواخر القرن الثالث هجري (التاسع ميلادي) بيت للحكمة محاك لمثيل ببغداد في التبحّر في مجالات العلوم الطبية والفلكية والهندسية والترجمة وركّزت مقومات النهضة الفكرية والعلمية بالبلاد.

وقد ظلت عاصمة للبلاد وأحد أكثر مراكز الثقافة العربية الإسلامية تألقاً بالمغرب الإسلامي طيلة خمسة قرون من السابع إلى الثاني عشر للميلاد.

يمكنكم زيارة : www.kairouan.org

أو زيارة موقع الشيخ عبد الرحمن خليف رحمه الله إمام وخطيب الجامع الكبير "عقبة بن نافع"

baniere2.jpg


http://www.cheikhelif.net/site/site.php


لو ان لأحدكم مايضيف لهذا الموضوع فرجاء "ما تبخلش"


:good::good::good:
 
5 مشاهدات و لا تعليق واحد شي يشجع .....................


:explode::explode::explode:
 
بارك الله فيك

القيروان تستحق
 
هناك عديد من المواضيع عن القيروان وعن العاصمة الاسلامية 2009 وضعت شخصيا عددا منها

على العموم، القيروان كانت منارة للإسلام وللعلوم بل أنّي حين أبحث عن تعريفها في بعض المعاجم الفرنسية يكتبون هي رابع أقدس المدن عند المسلمين"طبعا هذا للنقاش"

القيروان عانت كثيرا منذ غزو بني هلال وأن تكون عاصمة اسلامية سنة 2009 هو نوع من اعادة الإعتبار لبقعة كانت منطلق الفتوحات ومجمع العلوم


رحم الله الشيخ عبد الرحمان خليف نعم العالم كان
 
أرجوك أخي شريف لا تنقص من قيمتنا بن هلال فعندي عرق منهم! إنتظر دقيقة أين هو هذا العرق ؟ لم أجدهم سأريك إيّاه عندما أجده ! أمّا عن مكانة القيروان فلا إختلاف! وشكّار العروسة
 
أرجوك أخي شريف لا تنقص من قيمتنا بن هلال فعندي عرق منهم! إنتظر دقيقة أين هو هذا العرق ؟ لم أجدهم سأريك إيّاه عندما أجده ! أمّا عن مكانة القيروان فلا إختلاف! وشكّار العروسة
:156:

لكن لا أخفيك مدى كرهي لبني هلال "ذاك الزمن" ولا أدري كيف يقابلون الله هم ومن أرسلهم، لعنة الله على القوم الظالمين

فقط كرهي ينحصر ببني هلال ذاك الزمان
 
يعطيك الصحة ويرحم والديك على الأخبار
 
:besmellah1:
يعطيك الصحة ويرحم والديك على الأخبار
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى