ثلاثون ألف تونسي في انتظار تسعيرة العمرة و«التخلف» يعطل الرح

nizar hajji

عضو نشيط
إنضم
27 نوفمبر 2009
المشاركات
295
مستوى التفاعل
157
sdfsdu.gif


ما حكاية 1200 دينار خطيّة لوكالة الأسفار عن كل متخلف؟


يلف الغموض الى حد الآن ملف أسعار العمرة إذ لم يقع تحديدها بعد بما جعل المواطن ووكالات الاسفار في حيرة خاصة أن عمرة رجب تنطلق خلال أيام.. وتعيد مصادر من الجامعة التونسية لوكالات الأسفار هذا الأمر الى مشكل التخلف الذي ألقى بظلاله خلال الفترة الاخيرة..


وقالت مصادرنا أنه في الوقت الذي يتم فيه البحث عن حلول اضافية لمقاومة ظاهرة التخلف في العمرة مع وكالات الأسفار سيقع تشكل فريق تفاوض منبثق عن اللجنة الوطنية للعمرة مهمته مناقشة الطرف السعودي أو ما يطلق عليه إسم الشريك السعودي الذي يوفر السكن والتأشيرة لمزيد تباحث مشكل التخلف وتيسير الشروط التي أقرها ولايجاد صيغة جديدة لمقاومته بما يفضي الى تمكين وكالات الاسفار من الأسعار الجديدة لتنطلق في تنظيم العمرة خاصة أن الآلاف قاموا بالحج وظلوا في الانتظار على ضوء ما أعدته الناقلات الجوية من برنامج رحلات لـ 30 ألف معتمر خلال الأشهر المقبلة..
خطايا
في مقابل ذلك تم تدارس جملة من الاجراءات لمقاومة ظاهرة التخلف منها معاقبة وكالات الاسفار وذلك بتخطئة كل وكالة يتخلف معتمر من حرفائها بما قيمته 1200 دينار بمعنى أنه إذا ما تخلف 10 معتمرين غادروا عبر وكالة واحدة فإن الوكالة مطالبة بدفع 12 ألف دينار..
ويمنح هذا الاجراء الوكالة حق تتبع الشخص المعني في ما بعد واستعادة أموالها بعد عودته من الحج وهو ما رفضته (حسب مصادرنا) الجامعة التونسية لوكالات الاسفار التي رفضت حتى الامضاء على هذه الاجراءات معتبرة أن المعتمر حر وإذا خالف فليس من مهام وكالة الأسفار تتبعه.
ولاحظت مصادرنا أن دور وكالات الاسفار يتوقف عند التحسيس ولفت الانتباه وتأطير المعتمرين ورؤساء المجموعات باعتبار ان ظاهرة التخلف ليس من اختصاص الوكالات وضع حل جذري لها.
وعلمنا أن سبب تأخر الاعلان عن التسعيرة مرده عدم التوصل الى اتفاق مع الشريك السعودي الذي اشترط على شركة الخدمات الوطنية والاقامات ضمانا قيمته 10 ملايين دينار وفي حال تأخر بعض المعتمرين تقتطع منه مبالغ الخطايا لتسديدها لسلطات بلاده.. وقد سألنا أحد المسؤولين بالمنتزه عن مدى صحة ذلك فقال إنه لا يمكنه الإجابة واستباق الندوة الصحفية لوزير الشؤون الدينية ورغم أننا أكدنا له أن السؤال لا علاقة له باللقاء الدوري للاعلاميين مع الوزير فقد رفض الاجابة حتى على سؤال حول الاجراء الخاص بتخطئة وكالات الأسفار.. وقد حاولنا الاتصال بجهات مسؤولة أخرى فلم يتسن لنا مخاطبتها.
1400 متخلف
ويذكر أنه رغم الغاء عمرة رمضان الوسط المنقضي فقد تخلف 1400 شخص كانوا اعتمروا بطرقهم الخاصة مما يعني أن جل وكالات الأسفار غير مسؤولة عن ذلك.. كما لم تخف مصادره هو الجامعة أن بعض الوكالات قد ساهمت في ظاهرة التخلف حيث طالبت الجهات المسؤولة بقائمة تضم المؤسسات المخالفة كي تلغي انخراطها بالجامعة بما يفقدها صفة الاعتماد لدى شركة الاقامات والخدمات. يذكر أن جل المتخلفين هم ممن لم يشملهم الفرز في الحج أو امكاناتهم المادية لا تسمح لهم بتوفير تكلفته فيضطرون للاقامة لفترة ليست بالقصيرة في مكة ومنهم من يتسوغ مساكن زهيدة الثمن في انتظار حلول موسم الحج. كما لاحظت مصادرنا أن جل المتخلفين أغلبهم من كبار السن وغير الميسورين الذين ليس بمقدورهم التسجيل ضمن قائمة الحجيج مكفولي التونسيين بالخارج في حال لم يشملهم الفرز.
من جهة أخرى ذكرت مصادر مهنية أن الترفيع في كلفة العمرة سيكون هاما في حال توصل فريق التفاوض الى حل مع الشريك السعودي ويعود هذا الارتفاع لعدة أسباب أهمها ارتفاع أسعار الإقامة.. ويتوقع المهنيون أن يكون هذا الارتفاع سببا في تراجع عدد المعتمرين.
عبد الوهاب الحاج علي
 

ولد الهمهاما

عضو نشيط
إنضم
10 أكتوبر 2009
المشاركات
125
مستوى التفاعل
339
والله باهيلهم , قد ما يخطيوهم جماعة المنتزه وشوية فيهم


حج يكلفوه على الزوالي 10 ملاين بلاش مصروف ويحبو لعباد ما تتخلفش , بينما ناس من دول خرين ييحجو بزوز وثلاثة ملاين برك على أقصى تقدير

وزيد تمشي تلقى أسقط نزل وأمسخ ماكلة , وتقسيم البيوت حدث ولا حرج , أمك يحطوها مع رجال برانيين , وأختك في وتيل آخر وهلما جرا , وكان ما تبدلش معاهم اللوغة ما يسويولكش وضعيتك

وكان يلزم خونا صاحب الموضوع باش يعرف شنوا معنى التخلف وشكونهم المتخلفين لأن أكيد برشا ما يعرفوش لحكاية

المتخلفين هوما الي يمشيو مع الوكالة للعمرة في فترة قبل موسم الحج بمدة كيما طوا ولا قبل الحج بشهرين مثلا , ووقت المراوح ياخذو باسبوراتهم ويفصعو ما يروحوش مع الجماعة , ويقعدو يستناو في الحج باش يحجو وبعد يروحو , لاكنهم يقعدو مخبين في ديار يكريوهم طول المدة باش ما يفيقوش بيهم ويرجعوهم لتونس

وهذا للأسف يعملوه بسبب الاستغلال الفاحش من المنتزه لشعيرة من شعائر الله بالش يربحو و للي يحبو يحجوا بيت ربي , عاد الزوالي يقلك نعمل عمرة بزوز ملاين ونختمها بحجة بلوشي , منين جاني باش نحج بعشرة ملاين

وكان جات أسوام الحج معقولة كبقية البلدان راهو ما يقعش هذا
 

mohamedzied

نجم المنتدى
إنضم
29 نوفمبر 2007
المشاركات
4.528
مستوى التفاعل
16.374
1
الخطية لوكالات الأسفار و ليست لمنتزه قمرت و هناك فرق
2
أسعار العمرة في تونس أغلى بكثير من مثيلاتها بالمغرب و ليبيا و لا أدري السبب ( المغرب أبعد منّا و المفروض تكون أغلى و ليس العكس )
3
التوانسة يتمّ إسكانهم بنزل محترمة و هذا ما لمسته و لمسه أغلب من ذهب هناك
4
المتخلفين من المعتمرين (قصد آداء فريضة الحج ) أكيد باش يتعطلوا يوم عرفة لأن الرقابة الصارمة تكون هناك و في ذلك اليوم و بالتالي فلا حجّ لهم (الحج عرفة ) كما قال لنا رسول الله عليه الصلاة و السلام . هذا إضافة إلى المشاكل التي تحصل لهم و ال(تمرميد الزايد )
5
ما حصل و يحصل لكل من أراد التسجيل للحج هذا الموسم و الموسم الفارط من عذاب و تعب للعديد من آبائنا و أمّهاتنا وزر في رقبة من كان سببا فيه
 

ولد الهمهاما

عضو نشيط
إنضم
10 أكتوبر 2009
المشاركات
125
مستوى التفاعل
339
أسعار العمرة في تونس أغلى بكثير من مثيلاتها بالمغرب و ليبيا و لا أدري السبب ( المغرب أبعد منّا و المفروض تكون أغلى و ليس العكس )



على خاطر في الدول هاذم ما فماش طرف ثالث يدخل روحو باش يربح كيما عامل المنتزه , وأكيد أنك تعرف المنتزه تابع شكون وكيفاش يخدم ...



التوانسة يتمّ إسكانهم بنزل محترمة و هذا ما لمسته و لمسه أغلب من ذهب هناك



موش ديما خويا , هذا ما يكون الا في الفترات الي تقل فيهم الزحمة , لكن برا شوف في المواسم والحج طوا تشوف الحقيقة




المتخلفين من المعتمرين (قصد آداء فريضة الحج ) أكيد باش يتعطلوا يوم عرفة لأن الرقابة الصارمة تكون هناك و في ذلك اليوم و بالتالي فلا حجّ لهم (الحج عرفة ) كما قال لنا رسول الله عليه الصلاة و السلام . هذا إضافة إلى المشاكل التي تحصل لهم و ال(تمرميد الزايد )


لا خويا , الحمد لله 99 بالميا منهم يتمكنو من الوقوف , وفما ناس سعوديين يعرفو الدغاغر خدمتهم باش يسلكو المتخلفين من الرقابة مقابل مبالغ يسيرة أما كي تتشد لا تعرفو لا يعرفك , والي يتشدو قلة قليلة


هذا مع العلم أني ضد الشي هذا , لكن نبين الي الناس تلزت ليه بسبب الي يتاجرو بدين الله
 
أعلى