شبكة عين من خلايا المنشأ

:besmellah2:





شبكة عين من خلايا المنشأ







الباحثون الأميركيون، في جامعة كاليفورنيا، في تصنيع النموذج الاختباري الأول لشبكة عين ريتينا، مؤلفة من ثماني طبقات. وكل طبقة من هذه الطبقات مؤلفة بدورها من شبكة من خلايا المنشأ الجنينية. مما لا شك فيه أن هذه الشبكية الأولى عالميًh التي يتم تصنيعها وفق نموذج طبي ثلاثي الأبعاد. علاوة على ذلك، فان هذه الخطوة الرائعة ستمهد الطريق، في السنوات القادمة، لتسويق شبكيات عين، وفق الطلب، قابلة للزرع مباشرة في العين البشرية لمعالجة سلة من الأمراض كما التهاب الشبكية الصباغي (Retinitis pigmentosa)، وهو مرض وراثي يصيب المستقبلات الضوئية في شبكية العين، والتنكس البقعي، أي فقدان القدرة على رؤية الحركات عبر زوايا العين، الذي يصيب عادة كبار السن. يذكر أن هذه الأمراض تصيب ملايين الأشخاص، حول العالم.


ان الطريقة التي ابتكرها هؤلاء الباحثون، والتي تلقى اليوم صدى ايجابياً لتطبيقاتها بسويسرا، تعتمد على توجيه خلايا المنشأ الجنينية البشرية لتصبح خلايا من نوع معين، هي، في هذه الحالة، خلايا تنتمي الى شبكية العين.


الى ذلك، ولتصنيع مختلف أنواع الخلايا التي تحتاجها شبكية العين للعمل، لجأ الباحثون الى تقنية التمييز التي خضعت بدورها لعملية هندسية معقدة. ولمحاكاة الخطوات الطبيعية الأولى، المتعلقة بتطور شبكية العين، استند الباحثون على هذه التقنية الهندسية لانتاج مواد ميكروسكوبية قادرة على قيادة آلية التمييز، لتحويل خلايا المنشأ الى أخرى ضروية لعمل شبكية العين.







المصدر : إيلاف
 
أعلى