دواء جديد لعلاج التهاب الكبد الفيروسي

:besmellah2:






دواء جديد لعلاج التهاب الكبد الفيروسي








أثبت الخبراء أخيرًا أن إضافة دواء TELAPREVIR إلى العلاج العادي المستعمل حاليًا interferon/ribavirin يزيد نسبة شفاء التهاب الكبد الفيروسي من نوع C إلى 75 %.

الفائدة الأخرى لهذا الدواء الجديد أن معظم المرضى الذين استعملوه اختصرت فترة علاجهم من 48 أسبوع إلى 24 أسبوع أي إلى النصف.

المشكلة الوحيدة في هذا الدواء هو أن فيروس C يصبح مقاوما له بسرعة و لذلك يجب أن يعطى مع الأدوية العادية المضادة للفيروسات كما ذكرنا.

في حالة علاج فيروس الكبد C فإن كلمة شفاء نسبية و هي لا تعني بالضرورة القضاء على الفيروس في الجسم و إنما أن العلاج الناجح يؤدي إلى sustained viral response (SVR) مما يعني أن العلاج يؤدي إلى عدم إيجاد الفيروس في الدم أثناء التحاليل و أن الجهاز المناعي قادر على إبقاء أي نسبة من الفيروس الباقي HCV تحت السيطرة.

في هذه الدراسة قسم المرضى إلى مجموعتين مجموعة استعملت TELAPREVIR/INTERFERON/RIBAVIRIN لمدة 12-8 أسبوع ثم INTERVAN/VIBAVIRIN لمدة 36-12 أسبوع هؤلاء لم يظهر لديهم الفيروس في التحاليل HCV بعد أربعة أسابيع من العلاج.
أما المجموعة الثانية استعملت العلاج العادي INTERFERON/RIBAVIRIN، هذه المجموعة اضطرت لاستعمال العلاج لمدة 48 أسبوع لتحصل على نفس النتائج.

المهم أن الباحثين يعتقدون أن هذه الدراسة ناجحة جدًا وسوف تؤدي إلى تحسن كبير في علاج التهاب الكبد الفيروسي من نوع C مستقبلا.









المصدر : إيلاف
 
أعلى