5 مواد سامة يجب أن تبقيها بعيدا عن بيتك

NOURI TAREK

كبير مسؤولي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
27 نوفمبر 2008
المشاركات
134.620
مستوى التفاعل
371.985
:besmellah2:








5 مواد سامة يجب أن تبقيها بعيدا عن بيتك







لتوفير المال، حماية صحتك وصحة عائلتك، ومساعدة البيئة، يجب أن تفكري جديا بالتخلص من هذه المواد السامة وابعادها عن نطاق منزلك.




1. قار الفحم (مانع التسرب):


ينتظر الكثير من الناس موسم الربيع لاصلاح الشقوق والشروخ التي احدثها الشتاء والثلج في فصل الشتاء، وبالطبع لا أسهل من استعمال مادة قار الفحم للقيام بذلك. تحتوي هذه المواد على بوليسيليك هيدروكربون العطري، polycyclic aromatic hydrocarbons، الذي تقترح الدراسات بأنه يمكن أن يكون مادة مسرطنة سامة. عندما تهب العواصف الشتوية لاحقا تزول طبقات من هذه المواد وتنزل مباشرة إلى الممرات المائية عبر الحديقة وحتى مجاري المياه النظيفة، مما يعني بأنك ستأكل وتشرب منتجات ملوثة في الربيع.



البديل البيئي: استعمل الحصى ومواد أخرى أقل سمية لرصف الممرات والاسطح، تعمل الحصى على تصفية مياه الامطار من الشوائب، بينما يمكنك استعمال الاسفلت لاغلاق الثغرات والشقوق. تأكد من أن المنتج الذي تستعمله خال من المواد الكيماوية وخاصة قار الفحم السام وابحث عن منتج يحمل اسم driveway sealant.



2. مبيدات الحشرات:


المواد الكيميائية التي تقتل العشب الضار والحشرات تعد من المواد السامة التي يجب التخلص منها. هذا وقد ربط الباحثون بين مبيدات الأعشاب والأشكال المختلفة من السرطانات، بضمن ذلك اورام الغدد لمفاوية؛ ضرر الدماغِ لدى الأطفال. هذا العام لا تستعمل منتجات غير بيئية وغير مصادق عليها من الهيئة البيئية في بلدك. القليل من الحرص الآن يمكن أن يوفر الكثير من الألم لاحقا.



3. الصابون السائل المضادّ للجراثيم :


يعتقد الباحثون بأن المادة الكيمياويةَ المضادة للميكروبات في الصابون المضاد للجراثيمِ يمكن أن تعيق عمل الغدة الدرقّية ومستويات الهرمون؛ عندما تختلط بمياه الصرف الصحي فقد تسبب تغير جنس الكائنات المائية ويعتقد الخبراء أيضا بأن الاستعمال المفرط للصابون المضاد للجراثيم يمكن أن يعزز النمو البكتيري لأنواع مضادة للعلاجات البكتيرية.


البديل البيئي: استعملي الصابون والماء لغسل اليدين والتخلص من الاوساخ. إذا اضطررت لاستعمال معقم اليدين فليكن من الانواع المصنوعة من الكحول ولا يحتوي على مادة triclosan أو أي مواد كيماوية أخرى.



4. المنتجات التي تحتوي على عطور صناعية :


قد يكون العطر أكثر انواعَ المواد الكيمياوية شيوعاً في بيتك. فهو يدخل في صناعة منظّفات الثياب، والمنقّيات والانسجة والشراشف ومواد التنظيف والمطهرات، ومعطّرات الهواء، ومزيلات الروائح، والشامبو، ورذاذ الشعر، والهلام، ومستحضرات التجميل، والصابون، والعطور، والمساحيق، والشموع. ولكن كلمة عطور صناعية يمكن أن تحمل خلفها العديد من المواد الكيماوية السامة والمسرطنة والخطرة.


البديل البيئي: استغني عن المعطرات الصناعية قدر الامكان، خاصة في مستحضراتك الشخصية مثل الصابون والعطور. تجنبي منتجات التعطير المنزلية بكافة انواعها. تقول آن شتاينمان من جامعة واشنطن، هذه المواد لا تنظف ولا تطهر الهواء، ولكنها تضيف إلى قائمة المسرطنات الجوية مئات الذرات التي نستشقها بدورنا. بدلا منها استعملي جهاز تهوية للمنزل يجدد الهواء النقي ويبعد الروائح الكريهة. يمكنك كذلك استعمال صودا الخبيز والخل الابيض للتخلص من الروائح الكريهة.



5. منتجات التنظيف :


أليس من المحزن حقا أننا في محاولاتنا لتنظيف منازلنا كثيرا ما نتسبب في تلوثها! الامونيا يمكن أن تسبب الازمة التنفسية الربو، بينما تسبب المنتجات الاخرى مشاكل صحية عديدة للاطفال إذا لمسوها أو اقتربوا منها. كل سنة تحدث اصابات مخيفة لاطفال تناولوا هذه المواد المنظفة أو انسكبت عليهم بطريق الخطأ.


البديل البيئي: خذي المنتجات التي تحتوي على مواد كيماوية وقومي بالبحث عن اصل هذه المواد، تخلصي من المواد التي تسبب الامراض واستبدليها بأنواع بيئية لا تحتوي على المواد السامة.












 
أعلى