تريد ان تربي سلحفاة مائية، طلبك هنا!!!

Abou spain

نجم المنتدى
إنضم
27 جويلية 2008
المشاركات
2.322
مستوى التفاعل
3.206
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله ....

أقدم الان بين ايديكم ثمرة مجهود يوم كامل من العمل على موضوع يفيد كل من يريد وكل من لديه سلاحف من نوع الاذن الحمراء

اقدم لكم الان دليل لتربية السلاحف تربية صحيحة وسليمة

الموضوع خاص بالسلاحف البرمائية من نوع الاذن الحمراء فقط

فقد اعتمد في موضوعي هذا على مجموعة مواقع اجنبية تهتم بتربية الحيوانات وقمت بترجمتها واضافة نقاط مهمة لتزيد الموضوع قيمة ,و اضافة القليل من الاسئلة التي حصلتها من المنتدى الرائع هذا واستفدت منها لكي يسهل للمربي الاجابة والحصول على المعلومة ,ليصبح الموضوع ليس موضوعاً فقط بس دليل مهم لكل مربي


لن ازيد في مقدمتي وسوف اترككم مع الموضوع

ملاحظة : الموضوع من كتابتي انا وليس منقول من اي منتدى اخر

:: العجيب ::

السلاحف ذات الاذن الحمراء


Red Eared Slider

السلاحف ذات الاذن الحمراء :



وجدت السلاحف ذات الاذن الحمراء في جميع انحاء شرق الولايات المتحدة وتسمى باللغة الانجليزي (Red Eared Slider ) وسبب تسميتها بهذا الاسم لان لديها بقعتان حمراوتان جانب العين عند الخدين .وهي من أفضل الحيوانات بيعاً في سوق الحيوانات الاليفة في أمريكا . تقضي هذه السلاحف معظم وقتها في المياه العذبة التي توجد في بيئتها , وتقضي معظم ساعات اليوم الدافئ على الصخور او اغصان النباتات في المياه , وعندما تكون صغيرة تقضي هذا الوقت على النباتات المستنقعية لتستمع بدفأ واشعة الشمس .

جميع السلاحف ذات الاذن الحمراء آكلة بروتين حيواني ونباتي , وتحتاج السلاحف الصغيرة الى ما يقارب 40% من مصادرالبروتين الحيواني , و تتغذى السلاحف البالغة بشدة أكبر على البروتين النباتي . وعلى الشاطئ تتغذى على السمك الصغير واليرقات والنباتات المائية .

وفي الولايات المتحدة يمنع بيع اي سلاحف من هذا النوع يكون طولها أقل من 10 سنتيمتر ( 4 بوصة ) , وذكور ذات الاذن الحمراء يبلغ من سن الـ 2 – 4 سنوات
اما الاناث فتبلغ من السن 5 – 7 سنوات وتكون قد وصل طولها الى 12 سنتيمتر !
بعض هذا النوع من السلاحف قد يعيش لـ 100 سنة



في بعض متاجر الحيوانات في أمريكا وجدت هذه السلاحف في أماكن مغلقة التهوية وهذا يكون سبباً في اصابتها ببكتريا السالمونيلا (Salmonella ) التي تنتقل بسهولة للاطفال حين لمسهم للسلحفاه عدم غسل الايدي جيداً بسبب ضعف المناعة لدى الاطفال الغير بالغين بالمقارنة بالانسان البالغ , لذى ينصح دائما للبالغين او الاطفال غسل الايدي جيداً بعد لمسهم للسلاحف لضمان عدم انتقال ببكتريا السالمونيلا (Salmonella ) اليهم ومن الممكن ان تكون هذه البكتريا موجودة في السلحفة بسبب الجفاف وقلة الطعام , وغالبا لا تأكل السلاحف بسبب خوفها الشديد أو برودة المياه او الطقس المحيط بها , ولكنها سوف تتعود حينما تضعها في بيت خاص بها وبه الطقس المناسب لها وسوف نتحدث عن ذلك تالياً .
ولكي تطمأن من أن سلحفاتك تتغذى جيدا وعدم وجود اي من البكتريا او أي مرض بها , قم بأخذ عينة براز جديدة لها وقم بزيارة الطبيب البيطيري , ومن تلك العينة سوف يتم التأكد من خلو سلحفاتك من اي مرض او بكتريا واذا وجد اي مرض سوف يوصف لك الطبيب البيطري الادوية اللازمة لمعالجة هذا المرض .



صنع البيئة الصحيحة:



يجب توفير بيئة نظيفة ودافئة للسلاحف لكي تستيطع العيش بها والقيام بجميع العمليات الحيوية ( الأيض ) بداخلها , يجب ان يكون الحوض من الزجاج الشفاف لتستطيع ان تشاهدها وتمتع بمناظرتها وهي تسبح ويكون بمساحة جيدة لانها تحب السباحة كثيراً , ووضع صخرة في زاوية الحوض لتجلس عليها السلحفاه حين تريد ان تاخذ حمام الشمس وتستريح من السباحة وايضا لتزين الحوض وجعله مماثل لبيئة السلاحف ذات الاذن الحمرء قم بوضع بعض من النباتات الصناعية ووضع الصخور التي توجد دائما في الانهار والتي تعيش بها السلاحف , ومن ناحية درجة حرارة المياه تستطيع ان تقوم بوضع مسخن للمياة ((Heater وضبطة على درجة حرارة ( 27 سيليزي – 78 كيلفن ) . وتغير المياه يجب ان يكون مرتان في اليوم ويكون الأمر روتينيا بالنسبة اليك , او لتسهيل الامر عليك وعلى السلحفاه قم بوضع فلتر مياه للتقليل من عملية تغير المياه ويكون قوة دفع هذا الفلتر خفيفا او اذا كان قوياً قم بوضعه بعيداً عن الصخرة التي تجلس عليها السلحفاه ولا يتم تشغيل الفلتر 24 ساعه ولكن يتم تشغيلة كلما اتسخ الحوض ببراز وبقايا أكل السلحفاه ويغلق عندما تتغير المياه وتكون نظيفة , وبعد 3 ايام قم بتنضيف مرشح الفلتر جيدا ووضعه في مياه مغلية مسبقا لكي يقتل جميع البكتريا والفيروسات التي من الممكن ان تكون بداخله , ولا تنسى ابدا ان تضع لها مصباحا ضوئياً الذي يعوضها عن ضوء الشمس اللازم لها لكي يمدها بالفيتامينات , ويجب استخدام مصباح من نوع فلورست الذي يقلل من استهلاك الكهرباء ولا يشع حرارة , وتضعه لمدة 4 ساعات يوميا ويفضل ان يتم تشغيل المصباح صباحا .ً


تغذية السلاحف :

لضمان التعذية الصحية للسلاحف والنمو القوي والسليم طويل الأمد , يجب تنويع الغذاء للسلاحف بالنسبة للصغار أو البالغين , فقط تذكر ان أكل البالغين لا يكون فيه بروتين حيواني ولكن يكون به بروتين نباتي أكثر اما السلاحف الغير بالغة فيكون غذائها غني بالبروتين الحيواني ؛ لكبار السلاحف تستطيع أن تقدم لها الطعام كل 2 أو 3 أيام ولا تعطها اكثر من ما تريد لانه سوف يذهب مع النفايات , أما للصغار الغير بالغين يجب ان يكون يومياً , وسوف اقدم الان مجموعة جيدة من انقاط المهمة والمهمة لتغذية السلاحف :

1 - التنوع في الغذاء :
من الضروري والمهم جداً تنويع غذاء السلحفاه لضمان سلامتها الصحية وابقائها سليمة لمدة طويلة وذلك عن طريق تقديم لها نوعات مختلفة اسبوعيا مثل :
ديدان الارض – القواقع المائية – البعوض – والاسماك الصغيرة – الخضار والفواكه – الروبيان المجفف – والفيتامينات

2 – عدد المرات :
كما ذكرت سابقا عدد مرات وضع الطعام للسلاحف الكبيرة البالغة مرة كل 2 او 3 أيام , أما السلاحف الصغيرة الغير بالغة فيتم اطعامها يومياً

3 – الأطعمة التجارية :
هناك أنواع عديدة من الاطعمة التجارية , ولكن لا يجب عليك تركيز كل غذائها على الاطعمة التجارية , المميز في الاطعمة التجارية انها لا تفقد محتواياتها من فيتامينات وبروتينات ومواد اخرى عند وضعها فترة في الماء بعكس الاطعمة الاخرى مثل السمك , ويجب عليك قراءه محتويات الاطعمة التجارية وتأكد انها تحتوي على أقل 35 % من البروتين , وافضل انواع الاطعمة التجارية تلك التي تحتوي على كالسيوم وفيتامين أ .

4 – الفيتامينات :
يمكنك اعطاء السلحفاه الفيتامينات مرتين في الاسبوع , في معظم محلات بيع الحيونات الاليفة تجد هذه الفيتامنات ويمكنك العثورعلى مجموعة متنوعة من مسحوق او سائل الفيتامينات صنعت خصيصاً لهذا النوع من الزواحف ويجب عليك ان تتاكد انها تحتوي هذه الفيتامينات على فيتامين ( أ ) الضروري لصحة عين السلحفاه .

5 – الخضروات والفواكه :

كما ذكرت مسبقاً انه يجب عليك اطعام السلاحف البالغة كمية كبيرة من الخضروات والفواكة لانها تحتاج اليها بعكس السلاحف الغير بالغة .
سوف تجد ان بائع الحيوانات الاليفة الذي اشتريت منه هذه السلحفاه يقول لك :انها آكلة لحوم . ولكن مع انها تحب اللحوم وتاكلها الا ان اللحوم او الاطعمة التجارية لاتحتوي دائما على فيتامين ( أ ) الذي ذكرنا اهميتة لديها سابقاً , لذا يجب عليك اعطائها انواع من الخضروات والفواكة لتعوض به نقص الفيتامين ( أ )
يمكنك اعطائها الجزر الغني بفيتامين ( أ ) , بعض السلاحف سوف ترفض الخس والطماطم والكنتالوب والموز , ولا تعطيها ابداً السبانخ أو الكرنب لانه يسبب لها تضاعفات في جهازها الهمضي .
أما اذا كانت السلحفاه ترفض كليا أكل الخضروات أو الفواكة , لديك حلان :

الاول : اعطائها فيتامينات يوجد بها فيتامين ( أ ) بكثرة
الثاني : مقاومة سلاحفتك على انها تاكل الخضار او الفواكة ؛ وتسطيع مقاومتها على ان تعطي لها الجزر المبشور امامها لمدة 3 أيام واذا لم تسجيب مطلقا فعليك بالحل الأول .

6 – النباتات المائية :
تغذية سلحفاتك بالنباتات المائية فكرة رائعة لانها تعطي لها الظل ولانها تحتوي على فيتامين ( أ ) بكثرة ولانها تعطي منظر جميل داخل حوض السحلفاه , ولكن أحذر ان تضع لها نباتات سامة !!
ويمكن لك ان تعطي لها هذه الانواع من النباتات :


سنبل الماء = Water Hyacinth




زنابق الماء = Water Lilies



الطحلب البطي = Duckweed

7 – ديدان الارض :
وهذه ايضاً فكرة جيدا جدا للسلاحف , ولكن اذا كانت سلاحفتك صغيرة يجب عليك ان تقطعهم قبل ان تعطيهم اياها

8 – اللحم , الدجاج , السمك :
السلاحف تعشق هذه الانواع لكنهم ليسوا جيدين بما فيه الكفاية .

اللحم : ليس مصدر جيدا للسلاحف بالمقارنة بالاطعمة السابقة لانه يعطي لها الدهون والبدانة وليس به المواد الضرورية مثل الفيتامنات .

الدجاج : احذر جيدا من السالمونيلا في الدجاج النيء , يمكنك اعطائها قطع دجاج نص مطهي او مطهي لكن بدون ان يكون به اي من البهارات او البصل

السمك : السمك نوع جيد به المواد المفيدة للسلاحف , ولكن احذر ان تعطهم السمك الغير طازج أو المجمد لانه يصعب امتصاصة وله تأثير على المدى البعيد

9 – عظام الحبار :
هذا النوع مفيد جدا لانه غني جدا بالكالسيوم الضروري للسلاحف , يمكنك ان تثبتها في جانب الحوض او تتركها لتعوم في الماء وتطاردها السلحفاه , يمكنك شراءها في محلات بيع الحيوانات لانها طعام اساسي لدى كثير من الطيور .


واخيراً : اذا كانت سلحفاتك لا تريد ان تأكل :
لا تقلق كثيراً فمن الممكن ان تكون سحلفاتك تريد نوع طعام أخر , وسوف تاكل مع الوقت , ولكن اذا كانت لا تاكل شيء ابداً ورفضت ان تأكل جميع الانواع التي تقدمها لها فهذا دليل على مرض عضوي ويجب مراجعة او أستشارة طبيب بيطري .



أمراض السلاحف المائية ( ذات الاذن الحمراء ) :

1 - السالمونيلا (Salmonella ) :


هذا المرض ربما يكون منتشراً كثيرا ولكن طرق علاجة بسيطة اذا انتقل البكتريا اليك , ولكن الوقاية خير من العلاج وكما ذكرت سابقا يجب عليك غسل يديك بعد لمس السلحفاه مباشراً , ويفضل عدم لعب الاطفال بالسلحفاه لانهم لديهم وعي صحي قليل .
السلاحف ليست هي فقط حاملة بيكتريا السالمونيلا (Salmonella ) لكن هناك حيوانات اخرى كثيرة مثل الكلاب , لذى احذر جيدا ان تلمس اي حيوان اخر وبدون غسل يديك مباشرة ان تقوم بلمس سلحفاتك لانه سوف ينقل لها المرض .

مرض السالمونيلا (Salmonella ) يصيب الامعاء وينتقل بين الحيوانات عبر المياه القذره والبراز , اما عند البشر ينتقل عبر القبلة .

واعراض هذا المرض عند السلاحف : السبات – عدم الرغبة في الاكل , ويجب عند اكتشاف المرض الذهاب الى الدكتور البيطيري للعلاج والا سوف تموت السلحفاه خلال وقت قصير .

واذا كنت انت او احد افراد عائلتك قد لمست سلحفاه مريضة وشككت في الامر عليك بالذهاب الى المركز الصحي او المستشفى لاخذ العلاج اللازم وغاليا يكون العلاج عن طريق المضادات الحوية , ولكن يجب عليك زيارة الطبيب والتأكد لسلامتك .

لكن لا تخف لهذه الدرجة فكلما كنت نظيفا باسخدام ادوات معينة في حوض السلحفاه وغسل يديك جيدا بعد لمسها مباشراً فلن يصيبك المرض .

2 – تورم العينين (Swollen Eyes ) :
كما ذكرت سابقا ان فيتامين ( أ ) ضروري لعين السلحفاه , لذا عليك باتباع التعلميات السابقة لعدم حدوث هذا المرض للسلحفاه , وسبب هذا المرض ايضا عدم نظافة المياه او وجود كلور او منظفات اخرى داخل مياه الحوض , والوقاية خير من العلاج , واعطاء السلحفاه الفيتامينات الضرورية مهم جدا لصحتها .

3 – عدوى الاذن (Ear Infection ) :
هو حدوث خراج عند منطقة الخد ويجب على طبيب بيطري جراح عمل عملية لازالة الخراج ويحدث هذا تحت تخدير السلاحف قبل العملية والسبب الرئيسي في ذلك المرض هو استخدام نوعية غير نظيفة من المياه او نوعية سيئة
وأعراضة :
تورم في منطقة الأذن وانقطاع عن الطعام وعدم توازن السلحفاه داخل المياه

4 – الفطريات (Fungus ) :
بقع رمادية او بيضاء على صدفة السلحفاه , وسبب هذا الفطر عدم التعرض لاشعه الشمس وبذلك لا تستيطع الحصول على بعض الحرارة و تجفيف الصدفة , ويكون ايضاً بسبب قلة جودة المياه .
لذلك نصحت بالستخدام مصباح فلورست لكي يعمل عمل الشمس ولانك لا تستطيع اخراجها لساعات طويلة في الشمس خرجا وذلك بسبب قلة الوقت لديك او عدم وتوفر اشعة الشمس المباشرة , اذاً فمصباح فلورست يعطي لك الراحة والطمأنينة على سلحفاتك ويجب تشغيلة كما ذكرت سابقاً

5 – الاصابات المعوية (Intestinal Infections ) :
الامساك والاسهال , مشاكل مشتركة سببها حمية سيئة وتغذية سيئة للسلحفاة , واعاراضها اذا كانت سلحفاتك تاكل ولا شيء يخرج ومن الممكن اذا لم تعالج المشكلة يسبب اصابات اخرى تؤدي الى الموت , الحل وهو ان تضع سلحفات في مياه دافئة يوميا لمدة 5 ساعات ولا تعطي لها الطعام وهي في المياه الدافئة هذه لكي تتخلص من المشكلة وتتفك الأمعاء ويسهل الاخراج .

6 – أمراض اخرى (Other Illnesses ) :
- تلين الصدفة ( لين الصدفة ) : وذلك سببه الرئيسي نقص في فيتامين (د 3 ) بسبب عدم تعرض السلحفاه الى الشمس( أشعة فوق البنفسجية ) و نقص الكالسيوم الذي نصحنى به وذكرنا ان تضع لها الحبار لانه غني بالكالسيوم وعليك ايضاً بزيادة مدة تعرضها للضوء او الشمس .
- سمنة أو بدانة السلحفاه : وذلك بسبب عدم تنوع الغذاء وعدم اشتراك مواد اخرى ضرورية لحمية السحلفاه , وكما ذكرت سابقاً لا تعطي لها الكثير من اللحم ,والسمنة تؤثر على الكبد , لذا اتبع نظام الحمية المنوع لكي تقي سلحفاتك من هذه الامراض
- أمراض تنفسية : ظهور دائما فقاعات عند انف السلحفاه عند وضعها بالماء . او معرقل ورشح الخياشيم . لهث بالفم . فتح الفم عند التنفس
معالجة هذه الامراض غالبا بالمضادات الحيوية , ولكن يجب عليك شراء سلحفاه سليمة لكي تتفادى هذه المشاكل عند شرائها






أسئلة متكررة
س / كيف يمكنني ان افرق بين الذكر والانثى ؟ جـ / س / هل تحب السلحفاه المداعبة أو اللعب بها ؟
جـ / لا تحب السلحفاه ابداً ان يسمك بها احد اوان يمر من امامها احد بسرعه , واذا كنت تحملها كثيرا سوف تلاحظ هروبها منك بجنون بمجرد رؤيتها لك س / كيف اجعل سلحفاتي تتعود علي وتاكل من يدي ؟ جــ / تستطيع فعلا ان تجعل سلحفاتك تاكل من يديك وذلك من خلال تدربيها الكثير على ذلك , وهو ان تضعها على طاولة وتكون مغلقة لكي لا تهرب في حالة لاهيك عنها , وتمسك بالاكل وتضعه امام فهما بقليل واستمر في ذلك يوميا حتى تتعود عليك ولا تحملها كثيرا لانها سوف تخاف منك وسوف تخرب التدريب .س / كيف يمكنني معرفة عمر سلحفاتي ؟
جــ / يصعب تحديد العمر للسلاحف لانها لا ترتبط بشيء معين دقيق وانما يمكن حساب عمر تقريبي لها ولا يكون صحيح 100 % , ولا يمكن معرفة العمر بدقة الا عن طريق مشاهدة يوم ولادتها او من قبل الخبراء وبالتحليل


منقول للأمانة
 

ملاحظة : الموضوع من كتابتي انا وليس منقول من اي منتدى اخر


منقول للأمانة
مشكور أخي الكريم على الموضوع الرائع
ولكن لم أعرف هل الموضوع من انجازك أم منقول على
كل شكراً E
 
لقد نقلت الموضوع كله اخي ، ولم اشئ ان المس منه حرفا احتراما لكاتبه ، الكلمات في اول الموضوع لكاتبه ، وليست لي.
 
أعلى