ملاعب المونديال

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486

attachment.php

استاد مبومبيلا:
جرائم قتل وإضرابات وإزالة مدارس في نيلسبروت


إسم الملعب:Mbombela Stadium
المدينة: نيلسبروت
الإحداثيات:"40'27°25 جنوبا "44'55°30 شرقا
سنة الإفتتاح:2009
سعة الملعب:43589 مقعد
عدد مباريات: 4 مبارايات
أحاط الجدل باستاد مبومبيلا في مدينة نيلسبروت أكثر مما حدث مع أي استاد آخر من الاستادات العشرة المضيفة لمباريات بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2010 بجنوب أفريقيا.

فقد صاحب بناء الاستاد الذي تكلف 137 مليون دولار قصص عن القتل وسلب الأراضي والإضرابات وإزالة المدارس.
وتسببت فكرة بناء استاد يسع 43 ألف متفرج في منطقة لا يمثلها فريق بالدوري الجنوب أفريقي الممتاز في حد ذاتها في إثارة علامات استفهام عديدة فيما أثارت الطريقة التي تم من خلالها الحصول على الأرض من قبيلة ماتسافيني مقابل 13 سنتا جدلا واسعا.
ورغم لجوء القبيلة إلى المحكمة بسبب المخالفات التي حدثت ورفع ثمن الأرض إلى مليون دولار عن طريق دعوى قضائية وصف قاضيها بلدية نيلسبروت بالتصرف كما لو كانت مستعمر يحاول شراء أرض مقابل مرايا وأزرار براقة ، فقد استمرت الشكوك والجدل في الإحاطة بعملية بناء الاستاد.
واستمر الحديث عن المخالفات والتجاوزات خلال المناقصات المتعلقة بالعديد من تجهيزات الاستاد ، فيما تعرض اثنان من المسئولين حاولا الكشف عن هذه المخالفات للقتل.
وهدمت مدرستان لإفساح المجال أمام بناء الاستاد ورغم تقديم الوعود للأهالي ببناء مدرستين أخريين جديدتين على نفس المستوى فقد وضع التلاميذ في مدارس مؤقتة مما تسبب في خروج مظاهرات احتجاجية غاضبة شهدت احتراق العديد من المكاتب خلالها.
وقام عمال البناء في الموقع بعدة إضرابات مما دفع اللجنة المنظمة لكأس العالم للتدخل ، فيما وعد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بمنح جميع كل من العاملين في استادات البطولة تذكرتين مجانيتين لحضور مباربات المونديال.
وبصرف النظر عن كل هذه المشاكل فقد جاء الاستاد الذي يقع على مسافة سبعة كيلومترات خارج نيلسبروت تحفة فنية.
وكما هو الحال مع العديد من استادات كأس العالم المبنية حديثا في جنوب أفريقيا فقد استلهم تصميم استاد مبومبيلا من وحي الأفكار الأفريقية وبما أنه قريب من متنزه "كروجر بارك" فقد كانت الأفكار المتعلقة بالحيوانات هي السائدة في تصميمه.
فالقوائم التي تحمل سقف الاستاد تعطي انطباعا بأنها زرافات فيما لونت مدرجات الجماهير باللونين الأسود والأبيض بطريقة تشبه شكل الحمار الوحشي.
ويأمل المنظمون في استغلال الاستاد لأغراض رياضية وترفيهية وفنية عقب انتهاء المونديال ، ولكنهم في البداية سيسعون لوضع جميع المشاكل التي أحاطت ببناء الاستاد جانبا والاهتمام بالمباريات الأربع التي سيستضيفها خلال كأس العالم.

₪المباريات في الملعب₪

المجموعة 8: 16/06: الهوندراس // الشيلي

المجموعة 6: 20/06: إيطاليا // نيوزيلاندا

المجموعة 4: 23/06: أستراليا // صربيا

المجموعة 7: 25/06: كوريا الشمالية // ساحل العج






 

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486

attachment.php

استاد موزيس مابيدا:
تحفة مدينة ديربان المعمارية
southafrica-stadium.jpg


إسم الملعب: Moses Mabhida Stadium
المدينة: دربان
الإحداثيات: "45'49°29 جنوبا "49'01°31 شرقا
سنة الإفتتاح: 2009
سعة الملعب: 69957 مقعد
من بين الاستادات الخمسة التي بنيت خصيصا لاستضافة مباريات كأس العالم لكرة القدم بجنوب أفريقيا ، أثبت استاد موزيس مابيدا بمدينة ديربان الجنوب أفريقية أنه الأكثر قدرة على التحويل بين هذه الاستادات من حيث تأثيره على المدينة.
وحتى عهد قريب لم يكن لديربان ، ثالث أكبر المدن الجنوب أفريقية ، أي أثر بارز أو طبيعة مذهلة لجذب انتباه السائحين واهتمامهم إليها.
ولكن بظهور استاد موزيس مابيدا ، الذي يحمل اسم ناشط راحل مناهض لسياسة الفصل العنصري وسيستضيف عدة مباريات خلال مونديال 2010 ، تغير هذا الوضع تماما.
فما فعله هذا الاستاد الرائع في المشهد العام لمدينة ديربان المطلة على المحيط الهندي لا يختلف عما فعلته دار أوبرا سيدني من حيث بروزه كعلامة مميزة في أفق المدينة.
ويسع الاستاد العملاق ، المبني في منطقة رياضية قريبة من وسط المدينة ، 70 ألف متفرج ويوجد به قوس مركزي يبلغ طوله 350 مترا فيما يصل ارتفاعه إلى 106 أمتار.
ويبدأ القوس ويتنهي بساقين عند كل طرف من طرفي الاستاد قبل أن تندمج الساقان تدريجيا لتشكلان ساقا واحدة مكونة شكل حرف (Y ) باللغة الإنجليزية والذي يجسد توحد السود والبيض سويا في جنوب أفريقيا بعد نهاية عهد الفصل العنصري بالبلاد.
وحقق هذه الاستاد طفرة بالمقاييس المعمارية ولكن القوس الذي يتمتع به أيضا نجح في زيادة نجاح الاستاد من الناحية التجارية. حيث بدأت ديربان تستفيد ماليا بالفعل مع وجود سيارات كهربائية معلقة تتسلق القوس عدة مرات يوميا لتصل إلى رصيف يمنح الزائرين مشهدا بانوراميا للمدينة وشواطئها.
كما يمكن ممارسة رياضة القفز من فوق القوس ، مع الربط من الوسط ، باتجاه الملعب مرورا بمدرجاته ذات الألوان الزرقاء والبرتقالية المستمدة من البحر ورماله ، وكما هو الحال في استاد كيب تاون تستغل ديربان الإضاءة الطبيعية في استادها المميز بالدرجة القصوى.
حيث تنبعث الأضواء من نافذة عملاقة باتجاه الجنوب ومن خلال سقف الاستاد نصف المغلق المصنوع من الألياف الزجاجية المغطاة بغشاء من مادة التيفلون الذي يغطي مدرجات الجماهير وجزء من الملعب.
وباتجاه جنوب الاستاد ، تم وضع اللمسات النهائية لمنطقة "متنزه الجماهير" المقامة على مساحة 30 ألف متر مربع.
وصرح ألف أوشاتس مدير مشروع الاستاد الألماني لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) قائلا : "إنه استاد عالمي المستوى يقف على قدم المساواة مع أي استاد كبير آخر في العالم".
وأضاف في مقارنة تجربته في العمل باستادي فرانكفورت وبرلين بكأس العالم 2006 في ألمانيا ، مع تجربة العمل باستاد ديربان التي امتدت لثلاثة أعوام حتى الآن ، في مشروع بلغت تكاليفه 1ر3 مليار راند (403 ملايين دولار) : "هذا الاستاد يتمتع بأهمية أكبر بالنسبة لجنوب أفريقيا لأن الوضع الاجتماعي أكثر صعوبة هنا ".
وأضاف : "هذا الاستاد جزء من برنامج التنمية في ديربان ، فإذا تحدث أي شخص الآن عن ديربان ، فسيتحدث عن الاستاد".
بينما يقول مايك ستاكليف مدير بلدية ديربان: "أردنا الحصول على استاد يكون فريدا في تصميمه" موضحا كيف دفعت المدينة مليون راند إلى ستة مجموعات مختلفة لتقديم تصميم مناسب للاستاد قبل أن تستقر على تصميم ألماني-جنوب أفريقي.
وكان أمام ديربان خيار آخر بدلا من إنفاق كل هذه الملايين وكان سيكلفها جزء صغير جدا من ثمن بناء استاد جديد وهو أن تجدد استاد للرجبي قريب منها لاستضافة مباراة واحدة بالدور قبل النهائي للمونديال.
ولكن ببناء ملعب متعدد الأغراض ، حيث يمكن استخدامه في سباقات العدو ويمكن زيادة سعته إلى 85 ألف متفرج ، ويقترب من حوض سباحة أولمبي الحجم استطاعت ديربان أن تجد لنفسها مكانا بين المدن المتنافسة على استضافة دورة الألعاب الأولمبية لعام 2020 .
₪المباريات في الملعب₪

المجموعة 4: 13/06: ألمانيا // أستراليا

المجموعة 8: 16/06: إسبانيا // سويسرا

المجموعة 5: 19/06: هولندا // اليابان

المجموعة 2: 22/06: نيجريا // كوريا الجنوبية

المجموعة 7: 25/06: البرتغال // البرازيل

دور ال16: 28/06: أول المجموعة 5// ثاني المجموعة 6

النصف النهائي: 07/07: الفائز من اللقاء 59 // الفائز من اللقاء 60

 

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486
هذا كان الجزء الأول من سلسلة مخصصة لملاعب المونديال نتمنى أن تكون قد نالت رضائكم و نعدكم بتقديم بقية الملاعب بشكل يومي.
و شكرا إلى اللقاء في الجزء الثاني غدا
بحول الله تعالى
:frown::frown:
 

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486

attachment.php

استاد سوكر سيتي:
شعلة تتألق كتحفة كأس العالم 2010
ملعب الإفتتاح و الإختتام

6.jpg


إسم الملعب: Soccer City Stadium
المدينة: جوهانسبورغ
الإحداثيات: "05'14°26 جنوبا "02'59°27 شرقا
تاريخ الإفتتاح: 1987 وقع تجديد 2009
أرضية الملعب: عشبية
عدد المقاعد: 88460
منذ بداية عهدها كمدينة تدفق الذهب قبل أكثر من قرن مضى ، أصبحت مدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية ملتقى الحضارات وإناء عملاق تمتزج فيه الثقافات المختلفة.

لذك كان من الطبيعي أن يخرج استاد سوكر سيتي ، التحفة المعمارية لبطولة كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقيا والتي تنطلق منافساتها في جوهانسبرج في 11 حزيران/يونيو المقبل ، إلى النور في شكل الوعاء أو ثمرة "قرع العسل".

والقرع هو ثمرة كبيرة تشبه اليقطين وتنمو فرق الأرض مباشرة وعادة ما يتم تجويفها واستخدامها كوعاء أو آلة موسيقية في أفريقيا. وتملأ ثمرة القرع بالجعة ويتم تمريرها على الناس في الأعياد ولكنها أيضا يمكن استخدامها كطبلة أو تحويلها إلى آلة كورا (آلة موسيقية تشبه الهارب).

وتوضح مدينة جوهانسبرج : "تمثل ثمرة القرع في جوهرها تقدير أفريقيا العظيم للحياة كما أنها تجسد روح أوبونتو الخاصة بنا (فلسفة أفريقية عن المشاركة الإنسانية)".

كان اختيارا ملهما لتصميم الاستاد الذي سيستضيف مباراتي الافتتاح والنهائي بأول بطولة كأس عالم في أفريقيا ، ومما يساعد على إبراز هذا التصميم بشكل أكبر هو ألوان الاستاد البراقة.

ويتميز الاستاد العملاق الذي يسع 88 ألف متفرج وتكلف تجديده ما بين 4ر3 مليار راند (465 مليون دولار) و8ر3 مليار راند (520 مليون دولار) بأنه منقط بأكسيد الرصاص والفسيفساء الملونة التي تتوهج في ضوء الغروب القرمزي.

وفي الليل ، يتحول شكل الاستاد على نحو يبعث أفكار الطهي.

فأثناء انشغال الجماهير الموجودة داخل الاستاد بإمتاع نفسها بالإثارة والحماس ، سيتم إضاءة الاستاد من أسفله ليصبح أشبه بوعاء طهي عملاق فوق نيران متوهجة.

كما يتميز موقع استاد "سوكر سيتي" بالرمزية.

فأكبر استادات أفريقيا يقع بضاحية سويتو التي كانت معقل مقاومة نظام الحكم العنصري المتبني لسياسة الفصل العنصري خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي كما أنها إحدى مراكز القوى في كرة القدم الجنوب أفريقية.

وتضم سويتو أكبر خصمين في الكرة الجنوب أفريقية والفريقين صاحبي الشعبية الكبرى بالبلاد ، أورلاندو بايرتس وكايزر شيفس.

ودأب الفريقان على خوض مواجهاتهما الثنائية على استاد سوكر سيتي وسط ضجيج الآلاف من آلة فوفوزيلا ، وهي آلة نفخ بلاستيكية لا تفارق جماهير كرة القدم المحلية.

وعلى مساحة 300 ألف متر مربع يرتفع استاد "سوكر سيتي" كبناء عملاق ، فهو يفوق حجما استاد "ويمبلي" الجديد بلندن أو استاد "عش الطائر" ببكين ولكنه بني في زمن أسرع كثيرا من الاستادين السابقين. فقد استغرق بناء "ويمبلي" على سبيل المثال خمسة أعوام مقابل ثلاثة أعوام تقريبا لسوكر سيتي.

وداخل الاستاد ، ترتقي صفوف المدرجات برتقالية اللون بدرجة تسمح للجميع بمشاهدة واضحة لأرض الملعب. وقد نفدت جميع تذاكر مباراتي الافتتاح ، بين جنوب أفريقيا والمكسيك في 11 حزيران/يونيو ، والنهائي اللتين ستقاما على هذا الاستاد.

وتأمل الجماهير الجنوب أفريقية أن يستلهم منتخب البافانا بافانا الحالي روح الفوز من منتخب البلاد السابق الذي أحرز لقب بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1996 عندما فازت جنوب أفريقيا على تونس 2/ صفر في النهائي لتحرز لقب البطولة باستاد سوكر سيتي.
₪المباريات في الملعب₪

المجموعة 1: 11/06: جنوب إفريقيا // الميكسيك

المجموعة 5: 14/06: هولندا // الدنمارك

المجموعة 2: 17/06: الأرجنتين // كوريا الجنوبية

المجموعة 7: 20/06:البرازيل // ساحل العاج

المجموعة 4: 23/06: غانا // ألمانيا

دور ال16: 27/06: أول المجموعة 2 // ثاني المجموعة 1

ربع النهائي: 02/07:الفائز في المباراة 49 // الفائز في المباراة 50

النهائي : 11/07: الفائز في النصف النهائي 1// الفائز في النصف النهائي 2
 

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486

attachment.php


لوفتوس فيرسفيلد:
فأل خير لمنتخب بافانا بافانا ؟
Pretoria.jpg



إسم الملعب: Loftus Versfeld Stadium
المدينة: بريتوريا
الإحداثيات: "13'45°25 جنوبا "27'13°28 شرقا
تاريخ الإفتتاح: 1906 وقع تجيده 2008
أرضية الملعب: عشبية
عدد المقاعد: 49365
من المعروف أن استاد لوفتوس فيرسفيلد هو واحد من أقدم الاستادات في جنوب أفريقيا كما أنه يستضيف مباريات عدد من أبرز فرق البلاد.

حيث يتخذ فريق بولز ، الذي ينافس بدوري الرجبي السوبر ، إلى جانب فريقي كرة القدم ماميلودي صنداونز وسوبرسبورت حامل لقب الدوري الجنوب أفريقي الممتاز من هذا الاستاد مقرا لمبارياتهم في البطولات المختلفة.

وبدأت الرياضة المنظمة تمارس على أرض الاستاد في عام 1906 عندما كان مجرد ملعب خال من أي أعمال بناء. وفي عام 1923 ، تم إنشاء هيكل خرساني يسع ألفي متفرج حيث كان يطلق عليه وقتها ملعب "إيسترن سبورتس".

وبعد خمسة أعوام قام منتخب نيوزيلندا للرجبي بعمل جولة رياضية في جنوب أفريقيا مما سمح للاتحاد المحلي للعبة بجمع مكاسب كافية لبناء غرف لتغيير الملابس ومراحيض بالاستاد.

وفي عام 1932 توفي المدير الرياضي روبرت أوين لوفتوس فيرسفيلد فجأة إثر تعرضه لأزمة قلبية قاتلة في المدرج الشرقي للاستاد فقرر مسئولو الرجبي بالبلاد إطلاق اسمه على الاستاد تكريما لذكراه ومنذ هذا الوقت يعرف الاستاد باسم "لوفتوس فيرسفيلد" وإن كانت صفقات الرعاية شهدت إطلاق أسماء بعض الشركات إلى جانب الاسم الأصلي للاستاد في بعض الفترات.

ومع عدم انقطاع أعمال التجديد عن الاستاد في أي وقت فقد تم إجراء تعديلات طفيفة عليه لكي يطابق المواصفات التي يضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاستادات كأس العالم.

ومن بين التعديلات التي شهدها الاستاد تطوير التجهيزات الإعلامية وبناء سقف جديد لأحد المدرجات.

وكان الاستاد مسرحا للأحداث في ذكرى مميزة بتاريخ كرة القدم الجنوب أفريقية عندما شهد أول فوز لمنتخب جنوب أفريقيا الشهير بلقب بافانا بافانا (أو الأولاد الأولاد) على منتخب أوروبي.

ففي عام 1999 ، تغلبت جنوب أفريقيا على السويد 1/ صفر في مباراة ودية دولية بهدف للاعب البديل سيابونجا نومفيتي الذي عاد مؤخرا لصفوف المنتخب الوطني بجنوب أفريقيا حيث ضمه المدرب البرازيلي كارلوس ألبرتو باريرا للقائمة المبدئية لمنتخب البافانا التي تضم 29 لاعبا وأعلنها في نهاية نيسان/أبريل الماضي.

ويأمل الملايين من جماهير كرة القدم الجنوب أفريقيين في تحقيق فوز جديد بالاستاد نفسه عندما تلتقي البلد المضيف مع أوروجواي في 16 حزيران /يونيو المقبل في مباراتها الثانية بالمجموعة الأولى بمونديال 2010 .

وستكون هذه المباراة هي واحدة من بين ست مباريات أخرى يستضيفها هذا الاستاد خلال المونديال الذي سيشهد مواجهة لاتينية بين منتخبي أسبانيا وشيلي في 25 حزيران/يونيو كمواجهة مهمة أخرى بين المواجهات الخمس التي يستضيفها لوفتوس فيرسفيلد بدور المجموعات إلى جانب مباراة واحدة بدور ال16 .


₪المباريات في الملعب₪

المجموعة 4: 13/06: صربيا // غانا

المجموعة 1: 16/06: جنوب إفريقيا // الأوروغواي

المجموعة 5: 19/06: الكاميرون // الدنمارك

المجموعة 3: 23/06: الجزائر // الولايات المتحدة الأمريكية

المجموعة 8: 25/06: تشيلي // إسبانيا

دور ال16: 27/06: أول المجموعة 6 // ثاني المجموعة 5

 

marcilo

نجم المنتدى
إنضم
15 أكتوبر 2009
المشاركات
2.091
مستوى التفاعل
2.486
هذا كان الجزء الثاني من سلسلة مخصصة لملاعب المونديال نتمنى أن تكون قد نالت رضائكم و نعدكم بتقديم بقية الملاعب بشكل يومي.
و شكرا إلى اللقاء في الجزء الثاني غدا
بحول الله تعالى



:frown::frown:
 
أعلى