• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

يهود من فرنسا وإسرائيل في أول رحلة حجّ إلى نابل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.744
تونس: يهود من فرنسا وإسرائيل في أول رحلة حجّ إلى نابل


تونس الحياة - 23/08/07//

شارك نحو مئة يهودي من تونس وفرنسا واسرائيل في أول رحلة حج إلى ضريح رجل الدين اليهودي يعقوب سلاما في مدينة نابل (70 كيلومتراً جنوب العاصمة تونس) يوم 16 آب (أغسطس) الجاري. وحضر الاحتفال الذي يسعى المنظمون لإقامته كل سنة في مثل هذا الشهر حاخام تونس الأكبر حاييم بيتان. وهذه ثاني رحلة حج جماعية إلى معبد يهودي خارج جزيرة جربة (جنوب) بعد تنظيم زيارات سنوية إلى كنيس الغريبة في الجزيرة اعتبارا من السنة 1994. وتستقطب «الزيارات» التي انطلقت في أعقاب اتفاقات أوسلو بين الفلسطينيين والإسرائيليين نحو أربعة آلاف يهودي من فرنسا واسرائيل وإيطاليا سنوياً. وقالت مونيك حيون وهي مؤسسة مواقع الكترونية عن معابد وشخصيات يهودية تونسية بينها موقع مدينة نابل، إن اليهود والمسلمين اعتادوا على زيارة ضريح رجل الدين يعقوب سلاما في شهر حزيران (يونيو)، إلا أن إقامة طقوس «الزيارة» صيفاً أتاح لعدد أكبر من أبناء الطائفة اليهودية المشاركة فيها. وأوضحت حيون التي حضرت الاحتفال أن الحاخام بيتان تلا فصولاً من التوراة وأثنى على الرئيس زين العابدين بن علي «لموقفه الداعي الى التقارب بين الأديان وتكريس التسامح».

وتوقع مراقبون أن يكون تنظيم زيارة سنوية إلى مقام الحاخام سلاما جسراً لاستقطاب مزيد من الشخصيات اليهودية إلى تونس وخصوصاً المتحدرين من محافظة نابل والمقيمين في أوروبا واسرائيل والولايات المتحدة، أسوة بالحج السنوي لكنيس جربة. وباتت طقوس «الزيارة» السنوية إلى الجزيرة مناسبة لتدفق سياسيين وإعلاميين اسرائيليين على البلد وكذلك من الجاليات اليهودية في أوروبا والتي تلعب دوراً مهماً في جماعات الضغط المالية والإعلامية. وكشفت حيون أن كنيسين يهوديين في نابل (من أصل سبعة كانت قائمة قبل الاستقلال) يحظيان بالاهتمام بالإضافة الى ضريح الحاخام سلاما.
 
لهم دينهم ولنا دين تونس دائما ملتقى الحضرات و التسامح لا يجب نبذ شخص لما قام به أجداده ونحن في تونس لا نملك إلا السياحة فيجب فتح الباب أمام جميع الإستثمارات باش يدور الدولاب شوي ، ما رأي البقية؟
 
*********لهم دينهم ولنا دين*********
 
مرحبا بالأخوان

سؤالي هل هناك في المقال ما يشير من قريب أو بعيد على أنّه ليس لهم دينهم و لنا دين؟ أم الرّدود على مقال آخر؟ أم هي محاولة قراءة من تحت الأسطر؟

الرّجاء أخذ المقال كمعلومة فقط! و رأيي مرحبا باليهود المحترمين و الويل الويل للصّهاينة!
 
طيب لهم دينهم و لنا ديننا و المقال لم يكن سوى خبر . لكن شخصيا أعترض على دخول الآسرائيليين للبلاد التونسي, لا مشكل مع اليهود, لكن الآسرئيلي احتل بلدا عربيا و اغتصب أرضا و لا يمكن لنا أن نقبله تحت أي مسمى أكان ذلك سياحة أو إباحة.
هذا رأيي شخصيا فإن كان لكم رأي آخر فتفضلوا.
 
c bien
je suis pas contre les juifs mais je suis contre israel c tout
 
moi aussi , les juifs non israeliens sont les bienvenus mais les israeliens n'ont rien à faire sur notre terre
 
مرحبا باليهود المحترمين و الويل الويل للصّهاينة
 
أعترض على دخول الآسرائيليين للبلاد التونسي
 
Eux ils ont le droit de venir chez nous, sans visa ni passeport.
Nous pas de visa et t'es pas le bien-venue ! ou la 7arka pour finir en cadavre
Eux quand ils sont chez nous, ils sont bien protégés, bien logés et bien nourris
Nous chez eux, on est des clandestins ou en prison, on est de la merde!
Eux se sont des êtres humains
Nous on est des chiens !!!
:bang::bang::bang::bang::bang:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى