وباء "اتش1ان1"اجتياز الفترة الأكثر شدة

:besmellah2:








منظمة الصحة: وباء "اتش1ان1"اجتياز الفترة الأكثر شدة



684208.jpg





جنيف: أكدت الدكتورة مارجريت تشان المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، أن وباء فيروس "اتش1ان1" المعروف عالمياُ باسم "انفلونزا الخنازير" قد اجتاز مراحله الأكثر شدة، لكنها توقعت أن يستمر وبالتالي ستستمر حالة التأهب العالمية بشأنه.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أنها ستبقي حالة التأهب العالمية بشأن الوباء، وذلك بناء على توصيات لجنة الطوارئ المكلفة بمتابعة كيفية تعامل المنظمة والأنظمة الصحية مع الوباء، والتي عقدت آخر اجتماعاتها قبل يومين، طبقاً لما ورد بـ"وكالة الأنباء القطرية".

وأضافت المديرة العامة للمنظمة أن لجنة الطوارئ المكلفة بمتابعة وتقييم حالة الوباء ستعقد اجتماعاً قبل منتصف شهر يوليو القادم، وذلك بعد توفر المعلومات الكافية عن إنفلونزا الشتاء في نصف الكرة الجنوبي.

ومن جانبه، أكد جريجوري هاتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، أن المنظمة مازالت تنتظر معرفة ما سيحدث في نصف الكرة الجنوبي "لنرى ماذا سيحدث مثلاً في مناطق جنوب أفريقيا وجنوب أمريكا وأستراليا ونيوزلندا لأن موسم الشتاء لم يبدأ بعد في هذه المناطق، لذلك فإننا ما زلنا في مرحلة الوباء".
وتعتبر حالياً المناطق الاستوائية وخاصة بعض أجزاء البحر الكاريبي وجنوب شرق آسيا المناطق الأكثر نشاطاً لانتقال وباء الأنفلونزا. ولكن بالمقارنة مع فترة يوليو من العام الماضي فإن حالات ظهور المرض من جديد تعتبر منخفضة فيها.

ويؤكد جريجوري هارتل أن على الناس أخذ الحيطة والحذر والاستمرار في تلقي اللقاحات اللازمة، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في أخذ اللقاحات، خاصةً بالنسبة للمجموعات المعرضة للخطر كالنساء الحوامل أو الأطفال الصغار. وكان قد تم اكتشاف فيروس "اتش1.إن1" لأول مرة في إبريل من العام الماضي وانتشر بشكل كبير في مختلف أنحاء العالم مسبباً 18 ألف حالة وفاة.
 
أعلى